العوامل المؤثره في النمو العمراني لمدينة منفلوط "دراسة في جغرافية العمران"

Document Type : Original Article

Author

قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب، جامعة أسيوط، أسيوط

Abstract

جاء هذا البحث لدراسة العوامل الجغرافي وأثرها علي النمو العمراني للمدينة وذلك من خلال دراسة العوامل الطبيعية والبشرية التي تعد من العوامل الهامه في دراسة جغرافية العمران نظرا لما له من اهمية كبيره من نشاة المدن وتطورها بل وتركيبها الداخلي, و لمظاهر السطح أثر واضح في شكل المدينة وشكل الكتلة العمرانية ومحاور امتدادها وهو ما ظهر واضحا في شكل مدينة منفلوط وكتلتها العمرانية والتي تأثرت ترعة الإبراهيمية وخط سكه حديد القاهرة اسوان حيث امتدت في شكل طولي وعرضي. يزخر موضع مدينة منفلوط بمعالم طبوغرافية طبيعية وأخري بشرية تتخلله ميزات ومحفزات للنمو العمراني للمدينة في بعض الاتجاهات العمرانية بمعدلات كبيرة دون الأخرى وتقيد النمو في مناطق أخري لفترات طويلة, أو تقيدها بعض الوقت حتي يمكن تجاوز العائق بتجهيزات ووسائل مختلفة, ثم يتم دراسة تربة المدينة والأراضي الزراعية حيث تقع المدينة بالكامل بمنطقة السهل الفيضي.
ويتناول هذا احد أهم العوامل البشرية المؤثرة في نمو مدينة منفلوط عمرانياً, وهي النمو السكاني وتتناول تطور النمو السكاني بالمدينة والعلاقة الارتباطية بين النمو السكاني ونمو المدينة العمراني.
تعد أسعار الأراضي من أهم العوامل المؤثرة في النمو العمراني حيث يتم دراسة العوامل المؤثرة في أسعار الأراضي, ثم يليها خريطة أسعار الأراضي بمدينة منفلوط عام 2017م, ثم التباينات المكانية لأسعار الأراضي بمدينة منفلوط.
ويتم أيضا دراسة شبكة الطرق والنقل والمواصلات وفي خلالها يتم دراسة شبكة الطرق البرية وخطوط السكك الحديدية, ثم يتم تناول القوانين والتشريعات كأحد العوامل المؤثرة في نمو المدينة العمراني ويتم فيها تناول قوانين الحكم المحلي والقوانين المنظمة للبناء والتخطيط العمراني. والقوانين الخاصة بالاراضي الزراعية وقوانين اخري تحكم عمران المدينة.

Keywords

Main Subjects