نمذجة خريطة الإصحاح البيئي لنوعية مياه الشرب بالآبار الجوفية في مركز أبنوب، محافظة أسيوط، مصر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم الجغرافيا- کلية الاداب - جامعة أسيوط

2 قسم الجغرافيا- كلية الاداب- جامعة اسيوط

Abstract

ترتبط جودة مياه الشرب ارتباطًا وثيقًا بالصحة العامة، وتعد سلامة مياه الشرب محدد بيئي قوي للصحة، ويعد ضمان سلامة مياه الشرب أساسًا للوقاية من الأمراض المنقولة بالمياه ومكافحتها. وقد أدى الاستغلال المفرط والإدارة السيئة للمياه الجوفية إلى تعريض مواردها لمخاطر لا داعي لها، مما يجعل تقييم جودة المياه الجوفية وتحديد مدى ملاءمتها أمراً بالغ الأهمية وقد أشارت التقارير الرسمية إلى أن نسبة من عينات مياه الشرب غير مطابقة للمواصفات القياسية وأن هناك بعض النتائج غير مرضية، وأن كثير من الأمراض التي تم تسجيلها ترجع في معظمها إلى أمراض تتعلق بتلوث المياه. تهدف الدراسة إلى تحليل الاختلافات المكانية لخصائص مياه الآبار وتقييم جودتها ومستويات ملاءمتها لأغراض الشرب، ورسم خرائط الخصائص الطبيعية والفيزيقية للمياه ومستويات تركيز العناصر الكيميائية.
استعانت الدراسة بالمنهج التحليلي لتحديد التقسيم والتباين في نوعية مياه الشرب بالآبار الجوفية، واستخدمت أسلوب التحليل الجيو إحصائي في بيئة نظم المعلومات الجغرافية وقد تم الاستعانة بمؤشر جودة المياه(WQI) لتحديد مستوى ملاءمة المياه لأغراض الشرب.
قدمت الدراسة تقييماً للملائمة المكانية لنوعية المياه من عدد 20 محطة مياه إرتوازي تم سحب مياهها من عدد 65 بئر جوفي، ونمذجة خريطة لمستويات الإصحاح البيئي لنوعية المياه، وتحليل تداعياتها على الصحة العامة ورسم خريطة لمستويات التأزم وأولويات للتدخل الصحي بالتجمعات العمرانية في مركز أبنوب.

Keywords

Main Subjects