تأثير الملوحة على تواجد الفطريات في تربة ساحل البحر الأحمر لمدينة القنفذه بالمملکة العربية السعودية THE EFFECT OF SALANTY ON THE FUNGAL OCCURANCE OF THE RED SEA COAST AL QUNFIDDH CITY, SAUDI ARABIA

Document Type : Original Article

Abstract

الملخص :




          تم عزل وتعريف الفطريات المحبة والمتحملة للملوحة من تربة ساحل البحر الأحمر لمدينة القنفذة  المزروعة، والتي جمعت من حول جذور نبات القرمل (Zygophyllum simplex) وغير المزروعة. ثم تم إضافة کلوريد الصوديوم إلىعينات التربة بترکيزات مختلفة من 10،  20، 30، 40٪ عند 28±2مْ، وعزلت الفطريات بعد شهر من التحضين وأختفت کليا في الأشهر التالية للدراسة.
          تم عزل 10 أنواع فطرية تنتمي إلى 3 أجناس في التربة المزروعة، وهي  Aspergillus ,Verticillum and Nectria بينما تم عزل خمسة أجناس من التربة غير المزروعة، وهي  Aspergillus, Nectria, Fusarium, Chrysosporium andCurvularia، ثم انخفض التعداد الکلي للفطريات المعزولة بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم في نوعي التربة المستخدمه ولم يوجد أي نمو للفطريات عند زيادة الترکيز إلى 40٪ کلوريد الصوديوم. کما وجدت أنواع مقاومة للملوحة،
وهيN.haematococca, V.lateritium, A. terreus, A.sclerotiorum, Chr.corda and C.ovoidea ، وفي المقابل عزلت أنواع فطرية محبة للملوحة بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم، وهي:  A. nigerA. candidus,A.  flavus, A. parasiticus, A.ustus,  and A. versicolorِ . ثم بدأ التناقصفي تعداد الفطريات بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم إلى 20٪. وکان الفطر الوحيد المحب للملوحة بترکيز 30%من عينات التربة المزروعة هوA flavus. بينما تواجد A. flavusو  F.chlamydosporumفي عينات التربة غير المزروعة عند ترکيز20، 10٪  کلوريد صوديوم.
            
Halophilic and halotolerant fungi were isolated from soil samples planted by (Zygophyllum simplex) and non planted soil samples. Sodium chlorid cocentrations were added in 10, 20, 30 and 40 % to the soil samples at 28 ± 2ْ C. The results showed that there was fungal population after one month of study and completely disappeared in the next months. It was observed that decreased of total fungal population in the two soil samples with increased of sodium chloride concentrations. Ten fungal species belonging to three genera Aspergillus, Nectria and Verticillium were isolated from planted soil. The only  genus of fungi that enabled to grow, when added several cocentrations of sodium chloride to the soil samples was Aspergillus . Five genera were isolated from the none planted soil samples were Aspergillus, Fusarium, Nectria, Chrysosporium and Curvularia, the genus Aspergillus and Fusarium were enable to grow when added the several concentrations of NaCl.   Some fungi were recovered on control and not isolated when added Sodium Chloride concetrations such as: Chrysosporium and Nectria. In contrast the frequency of occurrence of some species increased when added 20% Sodium Chloride concentrations to the planted soil samples such as: A. candidus, A. nigerA. parasiticus, A. ustus and A. versicolor,  whereas  A. flavus have been presented only in 30% NaCl.    In non planted soil  A. flavus and F. chlamydosporum were  presented in 20 , 10% of NaCl respectively. There was no fungal population appeared in 40% NaCl in all soil samples.  

Highlights

 

 

 

AUCES

 

تأثير الملوحة على تواجد الفطريات في تربةساحل البحر الأحمر لمدينة القنفذه بالمملکة العربية السعودية

رقية محمد قشقري ، نوال عيسى الحازمي

قسم النبات والأحياء الدقيقة - کلية التربية للبنات بجدة وکلية التربية للبنات بالقنفذه

ص.ب 45057 جدة 21512 - المملکة العربية السعودية

dr_rogaia@yahoo.com

 

الملخص :

          تم عزل وتعريف الفطريات المحبة والمتحملة للملوحة من تربة ساحل البحر الأحمر لمدينة القنفذة  المزروعة، والتي جمعت من حول جذور نبات القرمل (Zygophyllum simplex) وغير المزروعة. ثم تم إضافة کلوريد الصوديوم إلىعينات التربة بترکيزات مختلفة من 10،  20، 30، 40٪ عند 28±2مْ، وعزلت الفطريات بعد شهر من التحضين وأختفت کليا في الأشهر التالية للدراسة.

          تم عزل 10 أنواع فطرية تنتمي إلى 3 أجناس في التربة المزروعة، وهي  Aspergillus ,Verticillum and Nectria بينما تم عزل خمسة أجناس من التربة غير المزروعة، وهي  Aspergillus, Nectria, Fusarium, Chrysosporium andCurvularia، ثم انخفض التعداد الکلي للفطريات المعزولة بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم في نوعي التربة المستخدمه ولم يوجد أي نمو للفطريات عند زيادة الترکيز إلى 40٪ کلوريد الصوديوم. کما وجدت أنواع مقاومة للملوحة،
وهيN.haematococca, V.lateritium, A. terreus, A.sclerotiorum, Chr.corda and C.ovoidea ، وفي المقابل عزلت أنواع فطرية محبة للملوحة بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم، وهي:  A. nigerA. candidus,A.  flavus, A. parasiticus, A.ustus,  and A. versicolorِ . ثم بدأ التناقصفي تعداد الفطريات بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم إلى 20٪. وکان الفطر الوحيد المحب للملوحة بترکيز 30%من عينات التربة المزروعة هوA flavus. بينما تواجد A. flavusو  F.chlamydosporumفي عينات التربة غير المزروعة عند ترکيز20، 10٪  کلوريد صوديوم.

            

 

 

المقدمة :

أغلب الکائنات الدقيقة تعيش في البيئات المعتدلة من ناحية الحرارة ودرجة آيون الهيدروجين والملوحة، بينما الکائنات التي تعيش في البيئات الغريبة strange، الصعبة exotic أو التي لايمکن أن نتخيل أن هناک حياة فيها بل تموت الکائنات الأخرى فيها فتسمى بالبيئات المتطرفة environment, or extreme environmentexotic ويطلق على الکائنات التي تعيش فيها بالکائنات المتطرفة (Krulwich and Guffanti,1989). ومنها التي تعيش في مناخ تحت الصفر subzero climates (Morita,1975) إلى الينابيع الحارة hot springs  (Brock,1978وفى أعماق المحيطات ocean depth (Morita,1986)، والتى تعيش فى المياه شديدة الملوحة hypersaline waters (Reed,1986)، والقلوية العالية (Ramadani andAggab, 1993).

 ويضع العالمان((RothschildandMancinelli 2001 إضافة جديدة للکائنات المتطرفة حيث ضما إليها الکائنات التي تعيش في قدر ضئيل من المغذيات Organisms living at low nutrient أو المتحملة للسموم Toxotolerant organisms، کما يوجد بعضها الذي يعيش في أکثر من بيئة متطرفة مثل المحبهللحرارة المرتفعة والملوحة Thermohalophiles، أو المحبة للملوحة والقلوية  Haloalkalophiles.

تستعمل کلمة Halophilic في المعنى العادي لتعريف الفطريات التي تنمو بشکل جيد على بيئة تحتوي على ترکيز عالي من الملح، والتفاصيل الأساسية للميکروفلورا في التربة المالحة محدودة بعدد قليل من الأجناس والأنواع مقارنة بالتربة العادية  (Jensen,1931; Satio,1962 and Bugh,1962 وُيرجع السبب إلى التهوية الفقيرة نتيجة لغمر البحر للأرض في المد والجزر ((Bugh,1962.

تتواجد البيئات الملحية في کافة أنحاء العالم  والکائنات المحبة للملوحة Halophiles or salt lover بعضها يعيش داخل بلورات الملح، وتنمو وتنشط في البحار والمحيطات والبحيرات شديدة الملوحة وبرک المياه التي جفت في الشمس والتربة المالحة، ويعتبر کلوريد الصوديوم (NaCl) من أکثر الأملاح انتشاراً في هذة البيئة إلى جانب بقية الأملاح الأخرى، وعادة ما يتراوح ترکيزه من 5-20%، ويتزايد الترکيز عند تبخر المياه على شواطىء البحار والبحيرات إلى 40%، وتعمل  بعضها على تراکم نسبة عالية من کلوريد البوتاسيوم بداخلها بينما البروتينات في ترکيب الخلية تتصل بنسبة عالية من ملح کلوريد الصوديوم مع المحيط الخارجي وهي بذلک تحدث التوازن المطلوب للتأقلم مع نسبة الملوحة المرتفعة بالخارج (Madigan and Marrs,1997).

درس (Trenser and Hayes (1971  فطريات التربة المتحملة للملوحة في البيئة المزروعة المحتوية على NaCl، ووجدا أن بعض الفطريات مثلAspergillus sp.وPenicillium sp. لها قدرة على مقاومة الملوحة وأن معظم أنواعها لها قدرة على النمو عند ترکيز 20٪ أو 
أکثر من 
NaCl، وهناک دراسات مشابهة أجريت بواسطة

(Kulik and Halin, 1968 ; Rai and Agrawal, 1973, 1974.

 

کما درست الفطريات المحبة والمتحملة للملوحة في الأقطار العربية، ومنها دراسات (Salama et al 1971,        Abedel-Fattah et al 1977, El-Abyad et al. 1979; Abdel-Hafez  et al.,1989 ;  Moubasher et al. ,1990; El-Mougith,1993).

 .کما عزلMoustafa46 جنس و101 نوع من 40 عينة من تربة ملحية في الکويت، وبينت نتائجه أنه لا توجد فلورا فطرية مميزة للأراضي الملحة، ووجد المجتمع الفطري للتربة الملحية فقير في التعداد الکلي وفي انتشار الأجناس والأنواع (Musallam, 1975Moustafa and Al-).

أما في المملکة العربية السعودية فقد درست کثافة الفطريات في تربة ملحية على طريق مکة المکرمة، ووجد أن معظم الفطريات المعزولة من هذه التربة کانت من أجناس Aspergillus و Fusarium((Khodair et al.,1991.

لا تتوافر معلومات کافية عن الفطريات في منطقة القنفذة بالمملکة العربية السعودية التي تقع على امتداد ساحل البحر الأحمر في شمال تهامة وتمتد من وادي ذهبان في هضبة البرک في الجنوب إلى وادي الليث في الشمال ومن التلال السفحية في جبال عسير في الشرق إلى ساحل البحر الأحمر في الغرب، وتتکون بها مناطق مابين الأودية الواقعة بين السبخات على طول الساحل (الخطيب،1980).

 

المواد والطرائق البحثية:

طرق عزل وتنقية وتعريف الفطريات

1- جمع التربة  تم جمع عينات التربة من شاطىء البحر الأحمر لمحافظة القنفذة بالمملکة العربية السعودية تبعا لطريقة (Johnson et al., 1959).وقد تم الجمع نهاية شهر أکتوبر 2002م.

2- تقدير نوع التربة :         تم تقدير نوع التربة بطريقة
Piper, 1955)) في کلية علوم الأرض بجامعة الملک عبد العزيز بجدة بالمملکة العربية السعودية.

3-التحاليل الکيميائية للتربة:

  • · تقدير محتوى المادة العضوية: تم تقديره تبعا لطريقة Walkley and Black, (1934)وJackson (1958).
  • · تقدير الأملاح الذائبة الکلية: تم تقديرها في راشح مستخلص التربة باستخدام جهاز (EC- meter, Matter Toledo- AG)
  • · تقدير محتوى التربة المائيتم تقدير محتوى التربة المائي في وزن معلوم من التربة ثم تم تجفيفها عند 80- 100ْم لمدة 24 ساعة، ووزنت مره أخرى وحسب النقص في المحتوى المائي.
  • · تعيين درجة أيون الهيدروجين : تم تعيين ال pH في التربة بواسطة جهاز pH meter, Model (HI 98107) بطريقة Jackson 1958))
  • · تقدير بعض العناصر بالتربة: تـم تـقدير بعض العناصر في التربة وهي:SO4-2 , -HCO3, -CO3,-Cl,Mg+2,K+,Ca+2, Na+، في کلية عـلوم الأرض بجامعة الملک عـبد العزيز بجدة، باستخدام جهاز الإمتصاص الذري للعناصر الـموجبة (Atomic absorption Flamemssion spectrometer  Perkin Elemer, Model 5000) ، وباستخدام جهاز التحليل الحجمي  Volumetric analysis للعناصر السالبة. 

4-  عزل وتعريف فطريات التربة:

تم عزل وتعريف فطريات التربة باستخدام الطريقة المباشرة (Warcup, 1957) وطريقة التخفيفات Johnson et al., 1959) بإستخدام 6 مکررات على منبت تشابکس آجار (Cazpek’s-Agar) المعدلة بواسطة (Moubasher et al., 1975) والتي تتکون من جم/لتر (جلوکوز 10، نترات الصوديوم 2، فوسفات البوتاسيوم أحادية الهيدروجين 1، کبريتات الماغنسيوم 0.05، کلوريد البوتاسيوم 0.05، کبريتات الحديدوز 0.01، آجار آجار 15، وأضيف الروزبنجال بنسبة 1/15000 لکل لتر کمانع لنمو البکتريا (Smith and Dawson, 1944)، حضنت الأطباق عند درجات الحرارة المستخدمة لمدة 8 أيام، ثم أحصيت المستعمرات النامية ونقلت تمهيدا لتعريفها تبعا (Gilman,1957;Raper and Thom, 1949; Raper and Fennel, 1965; Ellis ,1971, 1976 ;Simmons ,1967 and Sutton et al., 1998 )

 

النتائج والمناقشة:

جمعت عينات الدراسة من شاطىء البحر الأحمر لمدينة القنفذة ومن تربة مزروعة جمعت من حول جذور نبات القرمل (Z. simplex) وهذا النبات بري وله فوائد طبية إذ يستعمل لعلاج رمد العيون وبذوره طاردة للديدان وينمو في معظم أرجاء المملکة (الشنواني،1417هـ)، أما الأخرى فهي غير مزروعة، کما توضح النتائج في الجدول (1) خواص التربة الکيميائية والفيزيائية حيث کانت رملية وفقيرة في المادة العضوية والأملاح الذائبة الکلية والرطوبة النسبية ومتعادلة الرقم الهيدروجيني (7.3)، رغم تقارب بقية العناصر السالبة والموجبة (الانيونات والکاتيونات) فقد کانت کمية الکلوريدات والصوديوم  والبوتاسيوم والکالسيوم والماغنسيوم أعلى في التربة غير المزروعة عن المزروعة ويعود ذلک إلى أن التربة غير المزروعة جمعت من المستنقعات الملحية على ساحل البحر الأحمر بينما قلت في التربة المزروعة ويعود ذلک لنمو للنبات والکائنات الدقيقة في التربة المزروعة التي تساعد في عملية تحويل بعض العناصر غير القابلة للامتصاص إلى عناصر ذائبة متاحة للامتصاص (Line et al., 1983).

کما توضح النتائج في جدول انخفاض التعداد الکلي للفطريات عند إضافة الترکيزات المختلفة من  NaCl إلى عينتي التربة المستخدمة في الدراسة وزاد إنخفاض التعداد الکلي في التربة غير المزروعة عن التربة المزروعة حيث بلغ التعداد الکلي لعينة التربة المزروعة 100 مستعمرة فطرية في العينة الضابطة، وعند إضافة 10٪ کلوريد الصوديوم إلى عينات التربة کان التعداد الکلي للفطريات المعزولة 88.3 مستعمرة فطرية، ثم تناقص إلى 6.68 و1.67مستعمرة فطرية عند ترکيز 20٪، 30٪ کلوريد صوديوم بالترتيب. بينما لم تنمو الفطريات عند إضافة کلوريد الصوديوم إلى البيئة الغذائية بترکيز 40٪. أما في التربة غير المزروعة فقد بلغ التعداد الکلي للفطريات 283.33 مستعمرة فطرية في العينة الضابطة، وعند إضافة 10٪ کلوريد الصوديوم إلى عينات التربة کان التعداد الکلي للفطريات المعزولة 25 مستعمرة فطرية ثم انخفض إلى 8.33 مستعمرة فطرية عند ترکيز 20٪ کلوريد صوديوم، بينما لم تنمو الفطريات عند إضافة کلوريد الصوديوم إلىعينات التربة بترکيز  30٪ و40٪. مما يعني ان الفطريات المحبة للملوحة تختلف اختلافاً بسيطاً في التربة المزروعة عن التربة غير المزروعة وذلک لإختلاف خواص التربة، وهذا يشابه ما ذکره Moustafa and Al-Musallam (1975) حيث أوضحا أن الملوحة في تربة الکويت مختلفة ليس من منطقة إلى أخرى بل من موقع إلى موقع مجاور في نفس المنطقة وکانت تتراوح الملوحة من 0.80-1.60٪ على السواحل الرملية، وتتفق أيضاً مع نتائج Abol-Nasr (1981)الذي درس الفلورا الفطرية للتربة على امتداد شاطئ البحر الأحمر في مصر وأتضح أن الفلورا الفطرية تختلف من منطقة إلى أخرى اختلافاً طفيفاً، کما أن الفطريات الموجودة في التربة المزروعة تعيش حول جذور النباتات الصحراوية والمنتشرة في المحافظة بأعداد قليلة  وتتشابه هذه النتائج مع  (Abdel-Hafez, 1981,1982,a,b,c,1984 ; Al-Subai, 1983 and Barakat, 1999)    

وکان أکثر الأجناس انتشاراً هو جنسAspergillus حيث تم عزل منه 8 أنواع من التربة المزروعة و 3 أنواع من التربة غير المزروعة في العينة الضابطة، يليه جنس Nectria، ويمثله نوع واحد وقد عزل من نوعي التربة المزروعة وغير المزروعة، وهذا أيضاً يتفق مع الدراسات في المملکة العربية السعودية کدراسة (Khodair et al. (1991  للفطريات في التربة الملحية على طريق مکة المکرمة والتي أوضحت أن معظم الفطريات المعزولة من هذه التربة کانت من أجناس Aspergillus و Fusarium، حيث أن وجود نسبة عالية من الأملاح تجعل الماء غير ميسر للفطريات وتعيش فيها الفطريات الأکثر انتشاراً فقط (محمود وأخرون، 1997) .   

أما جنس Verticilliumويمثله نوع واحد أيضاً وتم عزله من التربة غير المزروعة فقط، بينما عزل Chrysosporium و Curvularia أيضاً من التربة غير المزروعة ويمثل کل منهما نوع واحد فقط وتتماثل هذه النتائج مع نتائج Moubasher et al. (1988) عند دراسته للفطريات المحبة والمتحملة للملوحة من 45 عينة تربة جمعت من الأراضي  المزروعة والصحراوية والمستنقعات الملحية من مناطق مختلفة في مصر، ونتائج
 
(Abdel-Hafez et al. 1989).

ففي عينات التربة المزروعة تم عزل 10 أنواع  
فطرية تنتمي إلى 3 أجناس فطرية، وهي جنس 
Aspergillus, Necteria and Chrysosporium وعزل جنسِِِِ الأسبرجيللس من العينة الضابطة بتعداد کلي بلغ 50 مستعمرة فطرية تمثل 50٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة من العينة الضابطة ويضم 8 أنواع، وهي:
 
A. terreusAflavusA.nigerA. sclerotiorum
A. versicolor
A. parasiticus, A. ustus, and A. candidus
.

وعند إضافة الترکيزات المختلفة من ملح کلوريد الصوديوم إلىعينات التربه المستخدمه  فإن الفطريات الوحيدة التي تمکنت من النمو هي من جنس Aspergillus فقط، فعند إضافة ترکيز 10٪ کلوريد الصوديوم إلى  عينات التربة وجد هذا الفطر بنسبة 100٪، ممثلة في ثلاث أنواع هي:  Aflavus,  A.niger, and A. versicolorأما عند إضافة ترکيز 20٪ NaCl إلى عينات التربة تم عزل الأسبرجيللس بنسبة 100٪ أيضا من التعداد الکلي للفطريات المعزولة، وممثلة في أربع أنواع فطرية هي:
 
A. flavusA.parasiticusA. ustus, and A. candidus

وأما الأنواع الثلاثة الأخيرة عزلت لأول مرة من عينات التربة المستخدمة في الدراسة حيث لم تظهر في العينة الضابطة. وعند إضافة ترکيز 30٪ کلوريد صوديومظهر نوع واحد فقط هو Aflavus، أما بالنسبة لعينة التربة غير المزروعة فقد عزل منها 7 أنواع فطرية تنتمي إلى 5 أجناس فطرية،وهى:Aspergillus Fusarium,   Curvularia  ,Chrysosporium  and  ,Nectria.

عزل جنس الأسبرجيللس من العينة الضابطة بتعداد کلي بلغ 166.67 مستعمرة فطرية تمثل 58.83٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة من العينة الضابطة، ويضم 3 أنواع وهي A. terreusAflavus and  A. nigerوعند إضافة ترکيز 10٪ کلوريد الصوديوم إلى عينات التربة عزل 23.33 مستعمرة فطرية تمثل 93.32٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة في هذا الترکيز، وهذه الأنواع ممثلة في نوعان هما  Aflavus and A. niger. بينما عند إضافة 20٪ NaCl إلى عينات التربة عزل الأسبرجيللس بتعداد بلغ 8.33 مستعمرة فطرية تمثل  100٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة في هذا الترکيز، ويضم نوعاً واحداً هوA. flavus وتتشابه هذه النتائج مع دراسات (Moubasher et al.,1977, 1989, 1990) على الاختلافات الموسمية للفطريات المحبة والمتحملة للملوحة في مصر ودراسات (Moustafa and Al-Musallam1975 and Moustafa, 1975) على الفلورا الفطرية والفطريات الاسموزية في السواحل الملحية في الکويت يليه جنس Nectria ووجد في التربة المزروعة وغير المزروعة وعزل من العينة الضابطة بتعداد کلي بلغ 33.33،  و50 مستعمرة فطرية على الترتيب وتضم نوعاً واحداً هو 
Nhaematococca ، ولم يظهر هذا الجنس عند إضافة کلوريد الصوديوم للتربة في جميع الترکيزات المستخدمة في نوعي التربة، وقد عزل في دراسة (Nasser, 1996) على الفطريات الجلوکوفيلية والمحللة للسلليلوزفي التربة المزروعة والصحراوية في منطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية.

ثم جنس Verticillium عزل من التربة المزروعة فقط بتعداد 16.67 مستعمرة فطرية في العينة الضابطة 
ويضم نوعاً واحداً هو 
V. lacteritium، ولم يظهر هذا الجنس عند إضافة کلوريد الصوديومإلى عينات للتربة في جميع الترکيزات المستخدمة،وقد عزل في دراسة
( and  Nasser, 1996    (Abdel-Hafez,1993.                                                                                                                          

أما جنس الفيوزاريوم Fusariumفعزل من التربة غير المزروعة ولم يظهر هذا الجنس في العينة الضابطة بينما ظهر عند إضافة 10٪ کلوريد الصوديوم الى عينات التربة بتعداد بلغ 1.67 مستعمرة فطرية تمثل 6.68٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة من الدراسة، ولکن هذا الجنس لم يظهر في الترکيزات الأعلى وهي 20٪، 30٪، 40٪ کلوريد الصوديوم NaClويضم نوعأً واحداً هو
Fchlamydosporum، وقد سبق لهذا النوع أن عزل في دراسات (Abdel-Hafez, 1981, 1982, a, b, c, 1984) على فطريات التربة المحبة للملوحة وغيرها في تربة المملکة العربية السعودية.

ثم جنس Chrysosporium وقد عزل من التربة غير المزروعة أيضا ووجد في العينة الضابطة بتعداد 50 مستعمرة فطرية تمثل 17.65٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة ويضم نوعاً واحداً هو C. corda، ولم يظهر هذا الجنس عند إضافة کلوريد الصوديوم الى عيناتالتربة في جميع الترکيزات المستخدمة، وعزل سابقا فيدراسة(Moubasher et al., 1988).

وفي النهاية عزل جنس Curvularia من التربة غير المزروعة أيضا، وعزل من العينة الضابطة بتعداد 16.67 مستعمرة فطرية تمثل 5.88٪ من التعداد الکلي 
للفطريات المعزولة من العينة الضابطة، ويضم نوعاً واحداً هو 
C. ovoidea، ولم يظهر هذا الجنس عند إضافة 
کلوريد الصوديوم إ
لى عينات للتربة في جميع 
الترکيزات المستخدمة، وتم عزله سابقا في دراسة 
.(Abdel-Hafez et al., 1989)

وأوضحت هذه الدراسة أن الفطريات المعزولة  من تربة شاطىء البحر الأحمر لمدينة القنفذة هي من فطريات التربة العادية والتي تکيفت مع البيئة المالحة، وهذا يشابه نتائج (Moustafa, 1975 ; Moustafa and Al-Musallam, 1975 ; Al-Kashkari, 1987 ; Moubasher et al., 1988,1990 and Abdel-Sater, 1994).

وبدراسة مستوى تحمل الفطريات للملوحة صنفت الفطريات المختبرة  کما في جدول (3) إلى:-

1- فطريات محبة للملوحة بدرجة عالية، وهي التي تنمو عند ترکيز030٪ کلوريد الصوديوم وهي A. flavusعزلت من عينات التربة المزروعة فقط وبمستوى تواجد  متوسط.

2- فطريات محبة للملوحة بدرجة متوسطة، وهي التي تنمو عند 20٪ کلوريد الصوديوم وتشمل: A. candidusA. flavus  andA. niger، A. parasiticus,A. ustus عزلت من عينات التربة المزروعة وبمستويات تواجد مختلفة بين الجيد والمتوسط. وبالنسبة للتربة غير المزروعة بمستوى تواجد متوسط.

3- فطريات محبة للملوحة بدرجة ضعيفة، وهي التي 
تنمو عند
 ترکيز 10٪ کلوريد الصوديوم وتشمل:
A. candidus، A. flavus،  A. niger، A. versicolor  عزلت من عينات التربة المزروعة وبمستوى تواجد بين العالي والمتوسط. أما بالنسبة للتربة غير المزروعة فوجد  A.flavus و F. chlamydosporum، وبمستوى تواجد عالي ومتوسط على التوالي. هذه النتائج تتفق مع نتائج Salamaet al.( 1971) الذي أوضح أن الفطريات المحبة للملوحة تعيش عندترکيز من 5-25٪ NaCl ولا تنمو في البيئة الخالية من الملح، ودراسة   Trenser and Hayes (1971) على فطريات التربة المتحملة للملوحة في البيئة المزروعة المحتوية على الـ NaCl، ووجدا أن بعض فطريات جنس  Aspergillus  وPenicillium لهما قدرة على تحمل الملوحة، وأن معظم الأنواع المختبرة لها قدرة على النمو عند ترکيز 20٪ أو أکثر من الـ NaCl، وهناک دراسات مشابهة أجريت بواسطة Kulik and Halin, (1968) و  Rai and Agrawal, (1973,1974) وتتفق مع (Abol-Nasr (1981 والتي أوضحت کفاءة الفطريات المحبة للملوحة في 27 نوعاً عند 5٪، 10٪، 15٪ NaCl. وتتفق أيضاً مع نتائج (El-Mougith (1993 عند دراسته تأثير الترکيزات المختلفة لملح کلوريد الصوديوم (5٪، 10٪، 15٪، 20٪) على الفطريات  P. notatum، P. chrysogenumو A. flavus  حيث لاحظ انخفاض النمو الفطري بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم أکثر من 5٪، وقد تحمل فطر
A. flavus ترکيز 10٪ من کلوريد الصوديوم وتحمل الفطرين الآخرين ترکيز 20٪ کلوريد الصوديوم.

کما توضح النتائج في جدول (3) الفطريات المقاومة للملوحة وغير القادرة على النمو في وجود الترکيزاتالمختلفه المستخدمه من  NaCl کما، وهيAspergillus  terreusوA. sclerotiorumوNectria  haematococcaوVerticillium lateritiumوChrysosporium Cordaو  Curvularia    ovoidea   في کلا نوعي التربة. وتتفق هذه النتائج مع نتائج  (Moubasher et al., 1988).

 

 

 

جدول (1): تحليل عينات التربة المزروعة  وغير المزروعة والتي جمعت من ساحل البحر الأحمر لمدينة القنفذة بالمملکة العربية السعودية

نوع التربة

غير المزروعة

المزروعة

نوع النبات

-

القرمل (Zygophyllum simplex)

قوام التربة

رملية

رملية

O.M%

0.20

0.40

T.S.S. %

0.69

0.11

W.C%

12.18

16.73

pH

7.3

7.3

HCO3-   (ppm)

218.7

361.3

Cl-  (ppm)

5063.8

1941.5

SO4+2(ppm)

825.5

1111.3

Mg+2(ppm)

443.2

253.5

Na+(ppm)

2212.5

997.5

Ca+2(ppm)

93.0

164.2

+(ppm)

261.2

62.2

جدول (2) : التـعداد الکلي للأنواع والأجنـاس الفطرية الـمعزولة من عينات التربة المضاف إليها ملح کلوريد الصوديوم NaCl

بنسبة 10٪، 20٪،30٪،40٪ بعد شهر من الدراسة عند 28 ±2 ْم

نوع التربة

الفطر المعزول

العينة الضابطة

کمية کلوريد الصوديوم المضافة

10٪

20٪

30٪

40٪

تربة مزروعة نبات القرمل

Z.  simplex

Aspergillusterreus

A. flavus

A. niger

A. sclerotiorum

A. versicolor

A. parasiticus

A. ustus

A. candidus

16.7

0.00

0.00

33.33

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

3.33

58.3

0.00

26.7

0.00

0.00

0.00

0.00

1.67

0.00

0.00

0.00

1.67

1.67

1.67

0.00

1.67

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

Aspergillus

50.0

88.3

6.68

1.67

0.00

Nectria haematococca

33.33

0.00

0.00

0.00

0.00

Verticillium lateritium

16.67

0.00

0.00

0.00

0.00

Total count

100.0

88.3

6.68

1.67

0.00

تربة غير المزروعة

Aspergillus terreus

A. flavus 

A. niger

33.33

0.00

133.33

0.00

20.0

3.33

0.00

8.33

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

Aspergillus

166.67

23.33

8.33

0.00

0.00

Nectria  haematococca

50.00

0.00

0.00

0.00

0.00

Chrysosporium  corda

50.00

0.00

0.00

0.00

0.00

Curvularia  ovoidea

16.67

0.00

0.00

0.00

0.00

Fusarium chlamydosporum

0.00

1.67

0.00

0.00

0.00

 

Total count

83.33

25.0

8.33

0.00

0.00

 

جدول (3) : تواجد بعض الفطريات المحبة للملوحة ومستوى تحملها للملوحة والمقاومة للملوحة من عينات التربة المزروعة وغير المزروعة على امتداد ساحل البحر الأحمر لمحافظة القنفذة.

الفطر

العينة  الضابطة

(بيئة بدون ملح)

ترکيز الملح (%)

10

20

30

40

تربة مزروعة:

 

 

 

 

 

A. candidus

-

+

++

-

-

A. flavus

-

+++

++

++

-

A. niger

-

++++

-

-

-

A. parasiticus

-

-

++

-

-

A. ustus

-

-

++

-

-

A. versicolor

-

++++

-

-

-

A. sclerotiorum

++++

-

-

-

-

N. haematococca

++++

-

-

-

-

V.lateritium

+++

-

-

-

-

تربة غير مزروعة:

 

 

 

 

 

A. flavus

-

++++

+++

-

-

F. chlamydosporum

-

++

-

-

-

A. terreus

++++

-

-

-

-

N. haematococca

++++

-

-

-

-

Chr. corda

+++

-

-

-

-

C. ovoidea

+++

-

-

-

-

  : لايوجد نمو.          +     : نمو ضعيف                ++   : نمو متوسط.  +++  :  نمو جيد                                          ++++: نمو عالي .

 

 

الشکر والتقدير :

      الشکر والتقدير لمدينة المللک عبد العزيز للعلوم والتقنية  لدعمها هذا البحث برقم (أط- 13-110-).

 

المراجــــع:

الخطيب، عبد الباسط (1980م): سبع سنابل خضر (التنمية المائية والزراعية). الطبعة: الثانية وزارة الزراعة والمياه -المملکة العربية السعودية.

الشنواني، محمد أحمد (1417هـ): النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي. مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية- الرياض- المملکة العربية السعودية.

محمود، سعد علي زکي وعبد الحافظ، عبد الوهاب محمد  ومبارک،محمد الصاوي(1997م): ميکروبـيولوجيا الأراضي. الطبعة : الثانية - مکتبة الأنـجلو المصرية- القاهرة, جمهورية مصر العربية. 

Abdel-Fattah, H.M.; Moubasher, A.H. and Abdel-Hafez, S.I. (1977): Studies on mycoflora of salt marshes in Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Uni., 6(2): 225-235.

Abdel-Hafez, S.I. (1981): Halophilic fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 75, 75.   

Abdel-Hafez, S.I. (1982a): Survey of microflora of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 3-8.      

Abdel-Hafez, S.I. (1982b): Osmophilic fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 9-14.

Abdel-Hafez, S.I. (1982c): Thermophilic and thermotolerant fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 15-20.

Abdel-Hafez, S.I. (1984): Survey of airborne fungus spores at Taif, Saudi Arabia. Mycopath., 88: 39-44.

Abdel-Hafez, S.I.; Moubasher, A.H.; Bagy, M.M; Abdel-Sater, M.A. (1989): Seasonal flucutions of halophilic and halotlerant soil fungi in upper Egypt-extreme- Arid region. Bull. Fac.,  Assiut Univ., 18 (2-D): 13-25.

Abdel-Hafez, S.I.; Moubasher, A.H. and Barakat, A. (1993): Seasonal variations of fungi of outdoor air and sedimented dust at Assiut region, Upper Egypt. Grana, 32: 115-121.  

Abdel-Sater, M.A. (1994): Cellulase activity and succession of fungi in soil amended with sodium chloride, organic matter and Ca-superphosphate. Bot. Dept. Fac. Sci. Assiut Univ. Egypt,  J. Basic Microbiol., 34(5): 283-302.

Abol-Nasr, M.B. (1981): Studies on soil fungi of the Red Sea shore, M. Sci. Thesis Bot. Dept. Fac. Sci. Assiut Univ. Egypt.

Al-Kashkari, R.M. (1987): Studies on mesophilic fungi in the soil of Kingdom of Saudi Arabia. M. Sci. Thesis Girls collage of education, Jeddah, Saudi Arabia.

Al-Subai, A.A. (1983): Soil fungi in state in Qatat. M. Sci. thesis, Bot. Dept. Fac. of Sci., Qatar Univ, Qatar. 

Barakat, A. (1999): Incidence of halophilic and osmophilic soil fungl and glycerol biosynthesis by Eurotium amestelodam mangin from Riyadh, Saudi Arabia. Bull. Fac. Sci. Assiut Univ., 28(2-D): 377-390.

Brock, T.D. (1978): The habitates. thermophilic microorganisms and life at high temperratures. pp. 12-38. New York: Springer Verlag. pp. 465.   

Bugh, G.J. (1962): Studies of fungi in coastal soils. II. Fungal ecology in a developing salt marsh. Trans. Br. Mycol. Soc., 45: 560-566.

El-Abyad, M.S. ; Ismail, I.K. and Rizk, M.A. (1979): Ecological studies of the microflora of saline Egyptian soils. International Centent for Arid and Semi-Arid Land Studies. Texax Tech. Univ., U. S. A.

 

 

 

 

Ellis, M.B. (1971): Dematiaceous Hyphomycetes. Common-Wealth Mycol. Institute, Kew, Surrey, England.

Ellis, M.B. (1976): More Dematiaceous Hyphomycetes. Common-Wealth Mycol. Institute, Kew, Surrey, England.

El-Mougith, A.A. (1993): The effect of salinity on some halophilicsoil fungi   Kluwer Academic Publishers.   Printed in the Netherlands. 1: 473-477

Gilman,J.C.(1957): A manual of soil fungi. Iowa, State Univ. Press. Ames. Iowa, U.S. A.

Jackson, M.L. (1958): Soil chemical analysis. Constable and Co., London, U.K.

Jensen, L.F. (1931): The fungus flora of soils. Soil Sci., 31: 123-158.

Johnson, L.F.; Curl, E.A.; Bond, J.K. and Fribourg, H.A. (1959): Method for studying soil microflora plant disease relation-ships. Minneapolis. Burgess Publishing Co.

 Khodair, A.A.; Ramadani, A.S. and Aggab, A.M. (1991): Occurrence and density of alkalophilic bacteria and fungi in saline soils of Makhah district, Arab Gulf J. of Sci. Res., 9 (3): 119-132.

Krulwich, T.A. and Guffanti, A.A. (1989): Alkalophilic bacteria. Annu. Rev. Microbiol., 43: 435-463. 

Kulik, M.M. and Halin, R.T. (1968): Osmophilic strains of some Aspergillus species. Mycol., 60: 961-964.

Line,W.;Yokon, L. and Hardy,R.W. (1983): Ehanced mineral uptake by Zea mays and Sorghum bicolor inoculated with Azospirillum brasilens .Appl. Environ. Microbio., 45,1775-1779.

Madigan, M.T. and Marrs, B.L. (1997): Extremophiles. Scientific American, 276 (4): 66-71.

Morita, R.Y. (1975): Psychrophilic bacteria.  Bacteriol. Rev., 39: 146-167.

Morita, R.Y. (1986): Pressure as an extreme environment. In Microbes in Extreme Environments, ed. R. A. Herbett and G. A. Codd,  171-186.

Moubasher, A.H. ; El-Hissy, F.T. and Abdel-Kader, M.I. (1975): Mucorales in Egyptian soils. Egypt. J. Bot., 18 (1-3): 115-124.

Moubasher, A.H.; Mazen, M.B. and Abdel-Hafez, A.I. (1977): Some ecological studies on Jourdania soil fungi. I-Records of mesophilic fungi. Naturalia monospliensia Serie Bot. Fac.,   27: 5-23. 

 Moubasher, A.H.; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M. and  Abdel-Sater, M.A. (1988): Halophilic and Halotolerant  fungi in cultivatrd, desert and salt marsh soils from Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ., 17 (1-D): 225-244.

Moubasher, A.H.; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M. and  Abdel-Sater, M.A. (1989): Seasonal variations of halophilic and halotlerant air borne fungi in Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ., 18 (2-D): 27-44.

Moubasher, A.H. ; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M.  and  Abdel-Sater, M.A. (1990): Halophilic and halotlerant fungi in cultivated, desert, and salt marsh soils from Egypt. Acta Mycol.,  xxvi (2): 65-81.

Moustafa, A.F. (1975): Osmophilic fungi in the salt marshes of Kuwait. Can. J. of Microbiol., 21 (10): 1573-1580.

Moustafa, A.F. and Al-Musallam, A.A. (1975): Contribution to the fungul flora of Kuwait. Trans. Br. Mycol. Soc., 65 (3): 547-553.

Nasser, L.A. (1996): Glucophilic and cellulose-decomposing soil fungi of Riyadh region, Saudia Arabia. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ.,  25 (2-D): 1-9.

Piper, C.S. (1955): Soil and plant analysis. A laboratory manual of methods for the examination of soil and determination of the inorganic substituents of plants. Inter. Pub. Inc., New York.

Rai, J.N. and Agrawal, S.C. (1973): Salinity optima as affected by temperature for some (usar) soil Aspergilli. Mycopathol. Mycol. Appl., 50: 307-312.

Rai, J.N. and Agrawal, S.C. (1974): Increased osmotic tolorance of some Aspergilli-isolated from (usar) (alkaline) soils. A possible indication of ecological specialization. Mycopathol. Mycol. Appl., 52: 299-305.

Ramadani, A.S. and Aggab, A.M. (1993): Alkalophily among some filamentous fungi isolated from Saudi Arabian soils. Arab Gulf J. Sci. Res., 403-414. 

Raper, K.B. and Fennell, D.I. (1965): The genus Aspergillus.  Williams &  Wolkins,  Blatimore, U. S. A.

Raper, K.B. and Thom, C. (1949): A manual of the penicillium. Williams & Wolkins, Baltimore, U. S. A.

Reed, R.H. (1986): Halotolerant and halophilic microbes. In Microbes in Extreme Environments. Ed. R. A. Herbett & G. A. Codd,  55-81.                                             

Rothschild, L.J. and Mancinelli, R.L. (2001): Life in extreme environments, Nature., 409: 1092-1101. 

Salama, A.L. ; EL-Batanoni, K. and Ali, M.I. (1971): Studies Mediterranean Coast and Lybian Desert U. A. R., J. Bot., 14:99-114.

 Satio, T. (1962): The soil fungi of salt marsh and its neighbourhood. Ecol. Rev., 13: 111-119.

Simmons, E.G. (1967): Typification of AlternariaStymphylium and Ulocladium. Mycol., 59: 67-92.

Smith, N. R. & Dawson, V. T. 1944:  The bacteriostatic action of rose bengal in media used for the plate count of soil fungi. Soil. Sci. 58: 467-471.

Sutton, D. A.; Fothergill, A.W.; Rinaldi, M.G. (1998) :Guide to clinically significants fungi. Williams and Wilkins. Baltimore, Myryland. USA.

Trenser, H.D. ; and Hayes, J.A. (1971): Sodium chloride tolerance of terrestrial fungi. Appl. Microbiol., 22: 210-213.

Walkley, A. and Black, T.A. (1934): An examination of the Degtareff method for determining soil organic matter, and a proposed modification of the chromic acid titration method. Soil Sci., 37: 29 – 38.

Warcup, J.H. (1957): Studies on the occurrence and activity of fungi in wheat field soil. Trans. Br. Myc. Soc., 40: 237-262.

 

 

 

 

 

THE EFFECT  OF SALANTY ON THE FUNGAL OCCURANCE

OF THE RED SEA COAST AL QUNFIDDH CITY, SAUDI ARABIA

Rukaia Gashgari   and   Nawal Al- Hzmi

Girl’s collage  of Jeddah and Girl’s collage of Al Qunfidah

P.O.Box.45057 Jeddah 21512

dr_rogaia@yahoo.com

 

 

Halophilic and halotolerant fungi were isolated from soil samples planted by (Zygophyllum simplex) and non planted soil samples. Sodium chlorid cocentrations were added in 10, 20, 30 and 40 % to the soil samples at 28 ± 2ْ C. The results showed that there was fungal population after one month of study and completely disappeared in the next months. It was observed that decreased of total fungal population in the two soil samples with increased of sodium chloride concentrations. Ten fungal species belonging to three genera AspergillusNectria and Verticillium were isolated from planted soil. The only  genus of fungi that enabled to grow, when added several cocentrations of sodium chloride to the soil samples was Aspergillus . Five genera were isolated from the none planted soil samples were AspergillusFusariumNectriaChrysosporium and Curvularia, the genus Aspergillus and Fusarium were enable to grow when added the several concentrations of NaCl.   Some fungi were recovered on control and not isolated when added Sodium Chloride concetrations such as: Chrysosporium and Nectria. In contrast the frequency of occurrence of some species increased when added 20% Sodium Chloride concentrations to the planted soil samples such as: A. candidusA. niger,  A. parasiticusA. ustus and A. versicolor,  whereas  A. flavus have been presented only in 30% NaCl.    In non planted soil  A. flavus and F. chlamydosporum were  presented in 20 , 10% of NaCl respectively. There was no fungal population appeared in 40% NaCl in all soil samples. 


 

 

 

AUCES

 

تأثير الملوحة على تواجد الفطريات في تربةساحل البحر الأحمر لمدينة القنفذه بالمملکة العربية السعودية

رقية محمد قشقري ، نوال عيسى الحازمي

قسم النبات والأحياء الدقيقة - کلية التربية للبنات بجدة وکلية التربية للبنات بالقنفذه

ص.ب 45057 جدة 21512 - المملکة العربية السعودية

dr_rogaia@yahoo.com

 

الملخص :

          تم عزل وتعريف الفطريات المحبة والمتحملة للملوحة من تربة ساحل البحر الأحمر لمدينة القنفذة  المزروعة، والتي جمعت من حول جذور نبات القرمل (Zygophyllum simplex) وغير المزروعة. ثم تم إضافة کلوريد الصوديوم إلىعينات التربة بترکيزات مختلفة من 10،  20، 30، 40٪ عند 28±2مْ، وعزلت الفطريات بعد شهر من التحضين وأختفت کليا في الأشهر التالية للدراسة.

          تم عزل 10 أنواع فطرية تنتمي إلى 3 أجناس في التربة المزروعة، وهي  Aspergillus ,Verticillum and Nectria بينما تم عزل خمسة أجناس من التربة غير المزروعة، وهي  Aspergillus, Nectria, Fusarium, Chrysosporium andCurvularia، ثم انخفض التعداد الکلي للفطريات المعزولة بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم في نوعي التربة المستخدمه ولم يوجد أي نمو للفطريات عند زيادة الترکيز إلى 40٪ کلوريد الصوديوم. کما وجدت أنواع مقاومة للملوحة،
وهيN.haematococca, V.lateritium, A. terreus, A.sclerotiorum, Chr.corda and C.ovoidea ، وفي المقابل عزلت أنواع فطرية محبة للملوحة بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم، وهي:  A. nigerA. candidus,A.  flavus, A. parasiticus, A.ustus,  and A. versicolorِ . ثم بدأ التناقصفي تعداد الفطريات بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم إلى 20٪. وکان الفطر الوحيد المحب للملوحة بترکيز 30%من عينات التربة المزروعة هوA flavus. بينما تواجد A. flavusو  F.chlamydosporumفي عينات التربة غير المزروعة عند ترکيز20، 10٪  کلوريد صوديوم.

            

 


المقدمة :

أغلب الکائنات الدقيقة تعيش في البيئات المعتدلة من ناحية الحرارة ودرجة آيون الهيدروجين والملوحة، بينما الکائنات التي تعيش في البيئات الغريبة strange، الصعبة exotic أو التي لايمکن أن نتخيل أن هناک حياة فيها بل تموت الکائنات الأخرى فيها فتسمى بالبيئات المتطرفة environment, or extreme environmentexotic ويطلق على الکائنات التي تعيش فيها بالکائنات المتطرفة (Krulwich and Guffanti,1989). ومنها التي تعيش في مناخ تحت الصفر subzero climates (Morita,1975) إلى الينابيع الحارة hot springs  (Brock,1978) وفى أعماق المحيطات ocean depth (Morita,1986)، والتى تعيش فى المياه شديدة الملوحة hypersaline waters (Reed,1986)، والقلوية العالية (Ramadani andAggab, 1993).

 ويضع العالمان((RothschildandMancinelli 2001 إضافة جديدة للکائنات المتطرفة حيث ضما إليها الکائنات التي تعيش في قدر ضئيل من المغذيات Organisms living at low nutrient أو المتحملة للسموم Toxotolerant organisms، کما يوجد بعضها الذي يعيش في أکثر من بيئة متطرفة مثل المحبهللحرارة المرتفعة والملوحة Thermohalophiles، أو المحبة للملوحة والقلوية  Haloalkalophiles.

تستعمل کلمة Halophilic في المعنى العادي لتعريف الفطريات التي تنمو بشکل جيد على بيئة تحتوي على ترکيز عالي من الملح، والتفاصيل الأساسية للميکروفلورا في التربة المالحة محدودة بعدد قليل من الأجناس والأنواع مقارنة بالتربة العادية  (Jensen,1931; Satio,1962 and Bugh,1962 وُيرجع السبب إلى التهوية الفقيرة نتيجة لغمر البحر للأرض في المد والجزر ((Bugh,1962.

تتواجد البيئات الملحية في کافة أنحاء العالم  والکائنات المحبة للملوحة Halophiles or salt lover بعضها يعيش داخل بلورات الملح، وتنمو وتنشط في البحار والمحيطات والبحيرات شديدة الملوحة وبرک المياه التي جفت في الشمس والتربة المالحة، ويعتبر کلوريد الصوديوم (NaCl) من أکثر الأملاح انتشاراً في هذة البيئة إلى جانب بقية الأملاح الأخرى، وعادة ما يتراوح ترکيزه من 5-20%، ويتزايد الترکيز عند تبخر المياه على شواطىء البحار والبحيرات إلى 40%، وتعمل  بعضها على تراکم نسبة عالية من کلوريد البوتاسيوم بداخلها بينما البروتينات في ترکيب الخلية تتصل بنسبة عالية من ملح کلوريد الصوديوم مع المحيط الخارجي وهي بذلک تحدث التوازن المطلوب للتأقلم مع نسبة الملوحة المرتفعة بالخارج (Madigan and Marrs,1997).

درس (Trenser and Hayes (1971  فطريات التربة المتحملة للملوحة في البيئة المزروعة المحتوية على NaCl، ووجدا أن بعض الفطريات مثلAspergillus sp.وPenicillium sp. لها قدرة على مقاومة الملوحة وأن معظم أنواعها لها قدرة على النمو عند ترکيز 20٪ أو
أکثر من
NaCl، وهناک دراسات مشابهة أجريت بواسطة

(Kulik and Halin, 1968 ; Rai and Agrawal, 1973, 1974.

 

کما درست الفطريات المحبة والمتحملة للملوحة في الأقطار العربية، ومنها دراسات (Salama et al 1971,        Abedel-Fattah et al 1977, El-Abyad et al. 1979; Abdel-Hafez  et al.,1989 ;  Moubasher et al. ,1990; El-Mougith,1993).

 .کما عزلMoustafa46 جنس و101 نوع من 40 عينة من تربة ملحية في الکويت، وبينت نتائجه أنه لا توجد فلورا فطرية مميزة للأراضي الملحة، ووجد المجتمع الفطري للتربة الملحية فقير في التعداد الکلي وفي انتشار الأجناس والأنواع (Musallam, 1975Moustafa and Al-).

أما في المملکة العربية السعودية فقد درست کثافة الفطريات في تربة ملحية على طريق مکة المکرمة، ووجد أن معظم الفطريات المعزولة من هذه التربة کانت من أجناس Aspergillus و Fusarium((Khodair et al.,1991.

لا تتوافر معلومات کافية عن الفطريات في منطقة القنفذة بالمملکة العربية السعودية التي تقع على امتداد ساحل البحر الأحمر في شمال تهامة وتمتد من وادي ذهبان في هضبة البرک في الجنوب إلى وادي الليث في الشمال ومن التلال السفحية في جبال عسير في الشرق إلى ساحل البحر الأحمر في الغرب، وتتکون بها مناطق مابين الأودية الواقعة بين السبخات على طول الساحل (الخطيب،1980).

 

المواد والطرائق البحثية:

طرق عزل وتنقية وتعريف الفطريات

1- جمع التربة :  تم جمع عينات التربة من شاطىء البحر الأحمر لمحافظة القنفذة بالمملکة العربية السعودية تبعا لطريقة (Johnson et al., 1959).وقد تم الجمع نهاية شهر أکتوبر 2002م.

2- تقدير نوع التربة :         تم تقدير نوع التربة بطريقة
Piper, 1955)) في کلية علوم الأرض بجامعة الملک عبد العزيز بجدة بالمملکة العربية السعودية.

3-التحاليل الکيميائية للتربة:

  • · تقدير محتوى المادة العضوية: تم تقديره تبعا لطريقة Walkley and Black, (1934)وJackson (1958).
  • · تقدير الأملاح الذائبة الکلية: تم تقديرها في راشح مستخلص التربة باستخدام جهاز (EC- meter, Matter Toledo- AG)
  • · تقدير محتوى التربة المائي: تم تقدير محتوى التربة المائي في وزن معلوم من التربة ثم تم تجفيفها عند 80- 100ْم لمدة 24 ساعة، ووزنت مره أخرى وحسب النقص في المحتوى المائي.
  • · تعيين درجة أيون الهيدروجين : تم تعيين ال pH في التربة بواسطة جهاز pH meter, Model (HI 98107) بطريقة Jackson 1958))
  • · تقدير بعض العناصر بالتربة: تـم تـقدير بعض العناصر في التربة وهي:SO4-2 , -HCO3, -CO3,-Cl,Mg+2,K+,Ca+2, Na+، في کلية عـلوم الأرض بجامعة الملک عـبد العزيز بجدة، باستخدام جهاز الإمتصاص الذري للعناصر الـموجبة (Atomic absorption Flamemssion spectrometer  Perkin Elemer, Model 5000) ، وباستخدام جهاز التحليل الحجمي  Volumetric analysis للعناصر السالبة. 

4-  عزل وتعريف فطريات التربة:

تم عزل وتعريف فطريات التربة باستخدام الطريقة المباشرة (Warcup, 1957) وطريقة التخفيفات Johnson et al., 1959) بإستخدام 6 مکررات على منبت تشابکس آجار (Cazpek’s-Agar) المعدلة بواسطة (Moubasher et al., 1975) والتي تتکون من جم/لتر (جلوکوز 10، نترات الصوديوم 2، فوسفات البوتاسيوم أحادية الهيدروجين 1، کبريتات الماغنسيوم 0.05، کلوريد البوتاسيوم 0.05، کبريتات الحديدوز 0.01، آجار آجار 15، وأضيف الروزبنجال بنسبة 1/15000 لکل لتر کمانع لنمو البکتريا (Smith and Dawson, 1944)، حضنت الأطباق عند درجات الحرارة المستخدمة لمدة 8 أيام، ثم أحصيت المستعمرات النامية ونقلت تمهيدا لتعريفها تبعا (Gilman,1957;Raper and Thom, 1949; Raper and Fennel, 1965; Ellis ,1971, 1976 ;Simmons ,1967 and Sutton et al., 1998 )

 

النتائج والمناقشة:

جمعت عينات الدراسة من شاطىء البحر الأحمر لمدينة القنفذة ومن تربة مزروعة جمعت من حول جذور نبات القرمل (Z. simplex) وهذا النبات بري وله فوائد طبية إذ يستعمل لعلاج رمد العيون وبذوره طاردة للديدان وينمو في معظم أرجاء المملکة (الشنواني،1417هـ)، أما الأخرى فهي غير مزروعة، کما توضح النتائج في الجدول (1) خواص التربة الکيميائية والفيزيائية حيث کانت رملية وفقيرة في المادة العضوية والأملاح الذائبة الکلية والرطوبة النسبية ومتعادلة الرقم الهيدروجيني (7.3)، رغم تقارب بقية العناصر السالبة والموجبة (الانيونات والکاتيونات) فقد کانت کمية الکلوريدات والصوديوم  والبوتاسيوم والکالسيوم والماغنسيوم أعلى في التربة غير المزروعة عن المزروعة ويعود ذلک إلى أن التربة غير المزروعة جمعت من المستنقعات الملحية على ساحل البحر الأحمر بينما قلت في التربة المزروعة ويعود ذلک لنمو للنبات والکائنات الدقيقة في التربة المزروعة التي تساعد في عملية تحويل بعض العناصر غير القابلة للامتصاص إلى عناصر ذائبة متاحة للامتصاص (Line et al., 1983).

کما توضح النتائج في جدول انخفاض التعداد الکلي للفطريات عند إضافة الترکيزات المختلفة من  NaCl إلى عينتي التربة المستخدمة في الدراسة وزاد إنخفاض التعداد الکلي في التربة غير المزروعة عن التربة المزروعة حيث بلغ التعداد الکلي لعينة التربة المزروعة 100 مستعمرة فطرية في العينة الضابطة، وعند إضافة 10٪ کلوريد الصوديوم إلى عينات التربة کان التعداد الکلي للفطريات المعزولة 88.3 مستعمرة فطرية، ثم تناقص إلى 6.68 و1.67مستعمرة فطرية عند ترکيز 20٪، 30٪ کلوريد صوديوم بالترتيب. بينما لم تنمو الفطريات عند إضافة کلوريد الصوديوم إلى البيئة الغذائية بترکيز 40٪. أما في التربة غير المزروعة فقد بلغ التعداد الکلي للفطريات 283.33 مستعمرة فطرية في العينة الضابطة، وعند إضافة 10٪ کلوريد الصوديوم إلى عينات التربة کان التعداد الکلي للفطريات المعزولة 25 مستعمرة فطرية ثم انخفض إلى 8.33 مستعمرة فطرية عند ترکيز 20٪ کلوريد صوديوم، بينما لم تنمو الفطريات عند إضافة کلوريد الصوديوم إلىعينات التربة بترکيز  30٪ و40٪. مما يعني ان الفطريات المحبة للملوحة تختلف اختلافاً بسيطاً في التربة المزروعة عن التربة غير المزروعة وذلک لإختلاف خواص التربة، وهذا يشابه ما ذکره Moustafa and Al-Musallam (1975) حيث أوضحا أن الملوحة في تربة الکويت مختلفة ليس من منطقة إلى أخرى بل من موقع إلى موقع مجاور في نفس المنطقة وکانت تتراوح الملوحة من 0.80-1.60٪ على السواحل الرملية، وتتفق أيضاً مع نتائج Abol-Nasr (1981)الذي درس الفلورا الفطرية للتربة على امتداد شاطئ البحر الأحمر في مصر وأتضح أن الفلورا الفطرية تختلف من منطقة إلى أخرى اختلافاً طفيفاً، کما أن الفطريات الموجودة في التربة المزروعة تعيش حول جذور النباتات الصحراوية والمنتشرة في المحافظة بأعداد قليلة  وتتشابه هذه النتائج مع  (Abdel-Hafez, 1981,1982,a,b,c,1984 ; Al-Subai, 1983 and Barakat, 1999)    

وکان أکثر الأجناس انتشاراً هو جنسAspergillus حيث تم عزل منه 8 أنواع من التربة المزروعة و 3 أنواع من التربة غير المزروعة في العينة الضابطة، يليه جنس Nectria، ويمثله نوع واحد وقد عزل من نوعي التربة المزروعة وغير المزروعة، وهذا أيضاً يتفق مع الدراسات في المملکة العربية السعودية کدراسة (Khodair et al. (1991  للفطريات في التربة الملحية على طريق مکة المکرمة والتي أوضحت أن معظم الفطريات المعزولة من هذه التربة کانت من أجناس Aspergillus و Fusarium، حيث أن وجود نسبة عالية من الأملاح تجعل الماء غير ميسر للفطريات وتعيش فيها الفطريات الأکثر انتشاراً فقط (محمود وأخرون، 1997) .   

أما جنس Verticilliumويمثله نوع واحد أيضاً وتم عزله من التربة غير المزروعة فقط، بينما عزل Chrysosporium و Curvularia أيضاً من التربة غير المزروعة ويمثل کل منهما نوع واحد فقط وتتماثل هذه النتائج مع نتائج Moubasher et al. (1988) عند دراسته للفطريات المحبة والمتحملة للملوحة من 45 عينة تربة جمعت من الأراضي  المزروعة والصحراوية والمستنقعات الملحية من مناطق مختلفة في مصر، ونتائج
 
(Abdel-Hafez et al. 1989).

ففي عينات التربة المزروعة تم عزل 10 أنواع  
فطرية تنتمي إلى 3 أجناس فطرية، وهي جنس
Aspergillus, Necteria and Chrysosporium وعزل جنسِِِِ الأسبرجيللس من العينة الضابطة بتعداد کلي بلغ 50 مستعمرة فطرية تمثل 50٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة من العينة الضابطة ويضم 8 أنواع، وهي:
 
A. terreus, A. flavus, A.niger, A. sclerotiorum,
A. versicolor
, A. parasiticus, A. ustus, and A. candidus
.

وعند إضافة الترکيزات المختلفة من ملح کلوريد الصوديوم إلىعينات التربه المستخدمه  فإن الفطريات الوحيدة التي تمکنت من النمو هي من جنس Aspergillus فقط، فعند إضافة ترکيز 10٪ کلوريد الصوديوم إلى  عينات التربة وجد هذا الفطر بنسبة 100٪، ممثلة في ثلاث أنواع هي:  A. flavusA.niger, and A. versicolor. أما عند إضافة ترکيز 20٪ NaCl إلى عينات التربة تم عزل الأسبرجيللس بنسبة 100٪ أيضا من التعداد الکلي للفطريات المعزولة، وممثلة في أربع أنواع فطرية هي:
 
A. flavus, A.parasiticus, A. ustus, and A. candidus

وأما الأنواع الثلاثة الأخيرة عزلت لأول مرة من عينات التربة المستخدمة في الدراسة حيث لم تظهر في العينة الضابطة. وعند إضافة ترکيز 30٪ کلوريد صوديومظهر نوع واحد فقط هو A. flavus، أما بالنسبة لعينة التربة غير المزروعة فقد عزل منها 7 أنواع فطرية تنتمي إلى 5 أجناس فطرية،وهى:Aspergillus Fusarium,   Curvularia  ,Chrysosporium  and  ,Nectria.

عزل جنس الأسبرجيللس من العينة الضابطة بتعداد کلي بلغ 166.67 مستعمرة فطرية تمثل 58.83٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة من العينة الضابطة، ويضم 3 أنواع وهي A. terreus, A. flavus and  A. niger. وعند إضافة ترکيز 10٪ کلوريد الصوديوم إلى عينات التربة عزل 23.33 مستعمرة فطرية تمثل 93.32٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة في هذا الترکيز، وهذه الأنواع ممثلة في نوعان هما  A. flavus and A. niger. بينما عند إضافة 20٪ NaCl إلى عينات التربة عزل الأسبرجيللس بتعداد بلغ 8.33 مستعمرة فطرية تمثل  100٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة في هذا الترکيز، ويضم نوعاً واحداً هوA. flavus وتتشابه هذه النتائج مع دراسات (Moubasher et al.,1977, 1989, 1990) على الاختلافات الموسمية للفطريات المحبة والمتحملة للملوحة في مصر ودراسات (Moustafa and Al-Musallam, 1975 and Moustafa, 1975) على الفلورا الفطرية والفطريات الاسموزية في السواحل الملحية في الکويت يليه جنس Nectria ووجد في التربة المزروعة وغير المزروعة وعزل من العينة الضابطة بتعداد کلي بلغ 33.33،  و50 مستعمرة فطرية على الترتيب وتضم نوعاً واحداً هو
N. haematococca ، ولم يظهر هذا الجنس عند إضافة کلوريد الصوديوم للتربة في جميع الترکيزات المستخدمة في نوعي التربة، وقد عزل في دراسة (Nasser, 1996) على الفطريات الجلوکوفيلية والمحللة للسلليلوزفي التربة المزروعة والصحراوية في منطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية.

ثم جنس Verticillium عزل من التربة المزروعة فقط بتعداد 16.67 مستعمرة فطرية في العينة الضابطة
ويضم نوعاً واحداً هو
V. lacteritium، ولم يظهر هذا الجنس عند إضافة کلوريد الصوديومإلى عينات للتربة في جميع الترکيزات المستخدمة،وقد عزل في دراسة
( and  Nasser, 1996    (Abdel-Hafez,1993.                                                                                                                          

أما جنس الفيوزاريوم Fusariumفعزل من التربة غير المزروعة ولم يظهر هذا الجنس في العينة الضابطة بينما ظهر عند إضافة 10٪ کلوريد الصوديوم الى عينات التربة بتعداد بلغ 1.67 مستعمرة فطرية تمثل 6.68٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة من الدراسة، ولکن هذا الجنس لم يظهر في الترکيزات الأعلى وهي 20٪، 30٪، 40٪ کلوريد الصوديوم NaClويضم نوعأً واحداً هو
F. chlamydosporum، وقد سبق لهذا النوع أن عزل في دراسات (Abdel-Hafez, 1981, 1982, a, b, c, 1984) على فطريات التربة المحبة للملوحة وغيرها في تربة المملکة العربية السعودية.

ثم جنس Chrysosporium وقد عزل من التربة غير المزروعة أيضا ووجد في العينة الضابطة بتعداد 50 مستعمرة فطرية تمثل 17.65٪ من التعداد الکلي للفطريات المعزولة ويضم نوعاً واحداً هو C. corda، ولم يظهر هذا الجنس عند إضافة کلوريد الصوديوم الى عيناتالتربة في جميع الترکيزات المستخدمة، وعزل سابقا فيدراسة(Moubasher et al., 1988).

وفي النهاية عزل جنس Curvularia من التربة غير المزروعة أيضا، وعزل من العينة الضابطة بتعداد 16.67 مستعمرة فطرية تمثل 5.88٪ من التعداد الکلي
للفطريات المعزولة من العينة الضابطة، ويضم نوعاً واحداً هو
C. ovoidea، ولم يظهر هذا الجنس عند إضافة
کلوريد الصوديوم إ
لى عينات للتربة في جميع
الترکيزات المستخدمة، وتم عزله سابقا في دراسة
.(Abdel-Hafez et al., 1989)

وأوضحت هذه الدراسة أن الفطريات المعزولة  من تربة شاطىء البحر الأحمر لمدينة القنفذة هي من فطريات التربة العادية والتي تکيفت مع البيئة المالحة، وهذا يشابه نتائج (Moustafa, 1975 ; Moustafa and Al-Musallam, 1975 ; Al-Kashkari, 1987 ; Moubasher et al., 1988,1990 and Abdel-Sater, 1994).

وبدراسة مستوى تحمل الفطريات للملوحة صنفت الفطريات المختبرة  کما في جدول (3) إلى:-

1- فطريات محبة للملوحة بدرجة عالية، وهي التي تنمو عند ترکيز030٪ کلوريد الصوديوم وهي A. flavusعزلت من عينات التربة المزروعة فقط وبمستوى تواجد  متوسط.

2- فطريات محبة للملوحة بدرجة متوسطة، وهي التي تنمو عند 20٪ کلوريد الصوديوم وتشمل: A. candidus, A. flavus  andA. niger، A. parasiticus,A. ustus عزلت من عينات التربة المزروعة وبمستويات تواجد مختلفة بين الجيد والمتوسط. وبالنسبة للتربة غير المزروعة بمستوى تواجد متوسط.

3- فطريات محبة للملوحة بدرجة ضعيفة، وهي التي
تنمو عند
ترکيز 10٪ کلوريد الصوديوم وتشمل:
A. candidus، A. flavus،  A. niger، A. versicolor  عزلت من عينات التربة المزروعة وبمستوى تواجد بين العالي والمتوسط. أما بالنسبة للتربة غير المزروعة فوجد  A.flavus و F. chlamydosporum، وبمستوى تواجد عالي ومتوسط على التوالي. هذه النتائج تتفق مع نتائج Salamaet al.( 1971) الذي أوضح أن الفطريات المحبة للملوحة تعيش عندترکيز من 5-25٪ NaCl ولا تنمو في البيئة الخالية من الملح، ودراسة   Trenser and Hayes (1971) على فطريات التربة المتحملة للملوحة في البيئة المزروعة المحتوية على الـ NaCl، ووجدا أن بعض فطريات جنس  Aspergillus  وPenicillium لهما قدرة على تحمل الملوحة، وأن معظم الأنواع المختبرة لها قدرة على النمو عند ترکيز 20٪ أو أکثر من الـ NaCl، وهناک دراسات مشابهة أجريت بواسطة Kulik and Halin, (1968) و  Rai and Agrawal, (1973,1974) وتتفق مع (Abol-Nasr (1981 والتي أوضحت کفاءة الفطريات المحبة للملوحة في 27 نوعاً عند 5٪، 10٪، 15٪ NaCl. وتتفق أيضاً مع نتائج (El-Mougith (1993 عند دراسته تأثير الترکيزات المختلفة لملح کلوريد الصوديوم (5٪، 10٪، 15٪، 20٪) على الفطريات  P. notatum، P. chrysogenumو A. flavus  حيث لاحظ انخفاض النمو الفطري بزيادة ترکيز کلوريد الصوديوم أکثر من 5٪، وقد تحمل فطر
A. flavus ترکيز 10٪ من کلوريد الصوديوم وتحمل الفطرين الآخرين ترکيز 20٪ کلوريد الصوديوم.

کما توضح النتائج في جدول (3) الفطريات المقاومة للملوحة وغير القادرة على النمو في وجود الترکيزاتالمختلفه المستخدمه من  NaCl کما، وهيAspergillus  terreusوA. sclerotiorumوNectria  haematococcaوVerticillium lateritiumوChrysosporium Cordaو  Curvularia    ovoidea   في کلا نوعي التربة. وتتفق هذه النتائج مع نتائج  (Moubasher et al., 1988).

 


 

جدول (1): تحليل عينات التربة المزروعة  وغير المزروعة والتي جمعت من ساحل البحر الأحمر لمدينة القنفذة بالمملکة العربية السعودية

نوع التربة

غير المزروعة

المزروعة

نوع النبات

-

القرمل (Zygophyllum simplex)

قوام التربة

رملية

رملية

O.M%

0.20

0.40

T.S.S. %

0.69

0.11

W.C%

12.18

16.73

pH

7.3

7.3

HCO3-   (ppm)

218.7

361.3

Cl(ppm)

5063.8

1941.5

SO4+2(ppm)

825.5

1111.3

Mg+2(ppm)

443.2

253.5

Na+(ppm)

2212.5

997.5

Ca+2(ppm)

93.0

164.2

K +(ppm)

261.2

62.2

جدول (2) : التـعداد الکلي للأنواع والأجنـاس الفطرية الـمعزولة من عينات التربة المضاف إليها ملح کلوريد الصوديوم NaCl

بنسبة 10٪، 20٪،30٪،40٪ بعد شهر من الدراسة عند 28 ±2 ْم

نوع التربة

الفطر المعزول

العينة الضابطة

کمية کلوريد الصوديوم المضافة

10٪

20٪

30٪

40٪

تربة مزروعة نبات القرمل

Z.  simplex

Aspergillusterreus

A. flavus

A. niger

A. sclerotiorum

A. versicolor

A. parasiticus

A. ustus

A. candidus

16.7

0.00

0.00

33.33

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

3.33

58.3

0.00

26.7

0.00

0.00

0.00

0.00

1.67

0.00

0.00

0.00

1.67

1.67

1.67

0.00

1.67

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

Aspergillus

50.0

88.3

6.68

1.67

0.00

Nectria haematococca

33.33

0.00

0.00

0.00

0.00

Verticillium lateritium

16.67

0.00

0.00

0.00

0.00

Total count

100.0

88.3

6.68

1.67

0.00

تربة غير المزروعة

Aspergillus terreus

A. flavus 

A. niger

33.33

0.00

133.33

0.00

20.0

3.33

0.00

8.33

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

0.00

Aspergillus

166.67

23.33

8.33

0.00

0.00

Nectria  haematococca

50.00

0.00

0.00

0.00

0.00

Chrysosporium  corda

50.00

0.00

0.00

0.00

0.00

Curvularia  ovoidea

16.67

0.00

0.00

0.00

0.00

Fusarium chlamydosporum

0.00

1.67

0.00

0.00

0.00

 

Total count

83.33

25.0

8.33

0.00

0.00

 

جدول (3) : تواجد بعض الفطريات المحبة للملوحة ومستوى تحملها للملوحة والمقاومة للملوحة من عينات التربة المزروعة وغير المزروعة على امتداد ساحل البحر الأحمر لمحافظة القنفذة.

الفطر

العينة  الضابطة

(بيئة بدون ملح)

ترکيز الملح (%)

10

20

30

40

تربة مزروعة:

 

 

 

 

 

A. candidus

-

+

++

-

-

A. flavus

-

+++

++

++

-

A. niger

-

++++

-

-

-

A. parasiticus

-

-

++

-

-

A. ustus

-

-

++

-

-

A. versicolor

-

++++

-

-

-

A. sclerotiorum

++++

-

-

-

-

N. haematococca

++++

-

-

-

-

V.lateritium

+++

-

-

-

-

تربة غير مزروعة:

 

 

 

 

 

A. flavus

-

++++

+++

-

-

F. chlamydosporum

-

++

-

-

-

A. terreus

++++

-

-

-

-

N. haematococca

++++

-

-

-

-

Chr. corda

+++

-

-

-

-

C. ovoidea

+++

-

-

-

-

  : لايوجد نمو.          +     : نمو ضعيف                ++   : نمو متوسط.  +++  :  نمو جيد                                          ++++: نمو عالي .

 


الشکر والتقدير :

      الشکر والتقدير لمدينة المللک عبد العزيز للعلوم والتقنية  لدعمها هذا البحث برقم (أط- 13-110-).

 

المراجــــع:

الخطيب، عبد الباسط (1980م): سبع سنابل خضر (التنمية المائية والزراعية). الطبعة: الثانية وزارة الزراعة والمياه -المملکة العربية السعودية.

الشنواني، محمد أحمد (1417هـ): النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي. مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية- الرياض- المملکة العربية السعودية.

محمود، سعد علي زکي وعبد الحافظ، عبد الوهاب محمد  ومبارک،محمد الصاوي(1997م): ميکروبـيولوجيا الأراضي. الطبعة : الثانية - مکتبة الأنـجلو المصرية- القاهرة, جمهورية مصر العربية. 

Abdel-Fattah, H.M.; Moubasher, A.H. and Abdel-Hafez, S.I. (1977): Studies on mycoflora of salt marshes in Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Uni., 6(2): 225-235.

Abdel-Hafez, S.I. (1981): Halophilic fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 75, 75.   

Abdel-Hafez, S.I. (1982a): Survey of microflora of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 3-8.      

Abdel-Hafez, S.I. (1982b): Osmophilic fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 9-14.

Abdel-Hafez, S.I. (1982c): Thermophilic and thermotolerant fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 15-20.

Abdel-Hafez, S.I. (1984): Survey of airborne fungus spores at Taif, Saudi Arabia. Mycopath., 88: 39-44.

Abdel-Hafez, S.I.; Moubasher, A.H.; Bagy, M.M; Abdel-Sater, M.A. (1989): Seasonal flucutions of halophilic and halotlerant soil fungi in upper Egypt-extreme- Arid region. Bull. Fac.,  Assiut Univ., 18 (2-D): 13-25.

Abdel-Hafez, S.I.; Moubasher, A.H. and Barakat, A. (1993): Seasonal variations of fungi of outdoor air and sedimented dust at Assiut region, Upper Egypt. Grana, 32: 115-121.  

Abdel-Sater, M.A. (1994): Cellulase activity and succession of fungi in soil amended with sodium chloride, organic matter and Ca-superphosphate. Bot. Dept. Fac. Sci. Assiut Univ. Egypt,  J. Basic Microbiol., 34(5): 283-302.

Abol-Nasr, M.B. (1981): Studies on soil fungi of the Red Sea shore, M. Sci. Thesis Bot. Dept. Fac. Sci. Assiut Univ. Egypt.

Al-Kashkari, R.M. (1987): Studies on mesophilic fungi in the soil of Kingdom of Saudi Arabia. M. Sci. Thesis Girls collage of education, Jeddah, Saudi Arabia.

Al-Subai, A.A. (1983): Soil fungi in state in Qatat. M. Sci. thesis, Bot. Dept. Fac. of Sci., Qatar Univ, Qatar. 

Barakat, A. (1999): Incidence of halophilic and osmophilic soil fungl and glycerol biosynthesis by Eurotium amestelodam mangin from Riyadh, Saudi Arabia. Bull. Fac. Sci. Assiut Univ., 28(2-D): 377-390.

Brock, T.D. (1978): The habitates. thermophilic microorganisms and life at high temperratures. pp. 12-38. New York: Springer Verlag. pp. 465.   

Bugh, G.J. (1962): Studies of fungi in coastal soils. II. Fungal ecology in a developing salt marsh. Trans. Br. Mycol. Soc., 45: 560-566.

El-Abyad, M.S. ; Ismail, I.K. and Rizk, M.A. (1979): Ecological studies of the microflora of saline Egyptian soils. International Centent for Arid and Semi-Arid Land Studies. Texax Tech. Univ., U. S. A.

 


 


Ellis, M.B. (1971): Dematiaceous Hyphomycetes. Common-Wealth Mycol. Institute, Kew, Surrey, England.

Ellis, M.B. (1976): More Dematiaceous Hyphomycetes. Common-Wealth Mycol. Institute, Kew, Surrey, England.

El-Mougith, A.A. (1993): The effect of salinity on some halophilicsoil fungi   Kluwer Academic Publishers.   Printed in the Netherlands. 1: 473-477

Gilman,J.C.(1957): A manual of soil fungi. Iowa, State Univ. Press. Ames. Iowa, U.S. A.

Jackson, M.L. (1958): Soil chemical analysis. Constable and Co., London, U.K.

Jensen, L.F. (1931): The fungus flora of soils. Soil Sci., 31: 123-158.

Johnson, L.F.; Curl, E.A.; Bond, J.K. and Fribourg, H.A. (1959): Method for studying soil microflora plant disease relation-ships. Minneapolis. Burgess Publishing Co.

 Khodair, A.A.; Ramadani, A.S. and Aggab, A.M. (1991): Occurrence and density of alkalophilic bacteria and fungi in saline soils of Makhah district, Arab Gulf J. of Sci. Res., 9 (3): 119-132.

Krulwich, T.A. and Guffanti, A.A. (1989): Alkalophilic bacteria. Annu. Rev. Microbiol., 43: 435-463. 

Kulik, M.M. and Halin, R.T. (1968): Osmophilic strains of some Aspergillus species. Mycol., 60: 961-964.

Line,W.;Yokon, L. and Hardy,R.W. (1983): Ehanced mineral uptake by Zea mays and Sorghum bicolor inoculated with Azospirillum brasilens .Appl. Environ. Microbio., 45,1775-1779.

Madigan, M.T. and Marrs, B.L. (1997): Extremophiles. Scientific American, 276 (4): 66-71.

Morita, R.Y. (1975): Psychrophilic bacteria.  Bacteriol. Rev., 39: 146-167.

Morita, R.Y. (1986): Pressure as an extreme environment. In Microbes in Extreme Environments, ed. R. A. Herbett and G. A. Codd,  171-186.

Moubasher, A.H. ; El-Hissy, F.T. and Abdel-Kader, M.I. (1975): Mucorales in Egyptian soils. Egypt. J. Bot., 18 (1-3): 115-124.

Moubasher, A.H.; Mazen, M.B. and Abdel-Hafez, A.I. (1977): Some ecological studies on Jourdania soil fungi. I-Records of mesophilic fungi. Naturalia monospliensia Serie Bot. Fac.,   27: 5-23. 

 Moubasher, A.H.; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M. and  Abdel-Sater, M.A. (1988): Halophilic and Halotolerant  fungi in cultivatrd, desert and salt marsh soils from Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ., 17 (1-D): 225-244.

Moubasher, A.H.; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M. and  Abdel-Sater, M.A. (1989): Seasonal variations of halophilic and halotlerant air borne fungi in Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ., 18 (2-D): 27-44.

Moubasher, A.H. ; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M.  and  Abdel-Sater, M.A. (1990): Halophilic and halotlerant fungi in cultivated, desert, and salt marsh soils from Egypt. Acta Mycol.,  xxvi (2): 65-81.

Moustafa, A.F. (1975): Osmophilic fungi in the salt marshes of Kuwait. Can. J. of Microbiol., 21 (10): 1573-1580.

Moustafa, A.F. and Al-Musallam, A.A. (1975): Contribution to the fungul flora of Kuwait. Trans. Br. Mycol. Soc., 65 (3): 547-553.

Nasser, L.A. (1996): Glucophilic and cellulose-decomposing soil fungi of Riyadh region, Saudia Arabia. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ.,  25 (2-D): 1-9.

Piper, C.S. (1955): Soil and plant analysis. A laboratory manual of methods for the examination of soil and determination of the inorganic substituents of plants. Inter. Pub. Inc., New York.

Rai, J.N. and Agrawal, S.C. (1973): Salinity optima as affected by temperature for some (usar) soil Aspergilli. Mycopathol. Mycol. Appl., 50: 307-312.

Rai, J.N. and Agrawal, S.C. (1974): Increased osmotic tolorance of some Aspergilli-isolated from (usar) (alkaline) soils. A possible indication of ecological specialization. Mycopathol. Mycol. Appl., 52: 299-305.

Ramadani, A.S. and Aggab, A.M. (1993): Alkalophily among some filamentous fungi isolated from Saudi Arabian soils. Arab Gulf J. Sci. Res., 403-414. 

Raper, K.B. and Fennell, D.I. (1965): The genus Aspergillus.  Williams &  Wolkins,  Blatimore, U. S. A.

Raper, K.B. and Thom, C. (1949): A manual of the penicillium. Williams & Wolkins, Baltimore, U. S. A.

Reed, R.H. (1986): Halotolerant and halophilic microbes. In Microbes in Extreme Environments. Ed. R. A. Herbett & G. A. Codd,  55-81.                                             

Rothschild, L.J. and Mancinelli, R.L. (2001): Life in extreme environments, Nature., 409: 1092-1101. 

Salama, A.L. ; EL-Batanoni, K. and Ali, M.I. (1971): Studies Mediterranean Coast and Lybian Desert U. A. R., J. Bot., 14:99-114.

 Satio, T. (1962): The soil fungi of salt marsh and its neighbourhood. Ecol. Rev., 13: 111-119.

Simmons, E.G. (1967): Typification of Alternaria, Stymphylium and Ulocladium. Mycol., 59: 67-92.

Smith, N. R. & Dawson, V. T. 1944:  The bacteriostatic action of rose bengal in media used for the plate count of soil fungi. Soil. Sci. 58: 467-471.

Sutton, D. A.; Fothergill, A.W.; Rinaldi, M.G. (1998) :Guide to clinically significants fungi. Williams and Wilkins. Baltimore, Myryland. USA.

Trenser, H.D. ; and Hayes, J.A. (1971): Sodium chloride tolerance of terrestrial fungi. Appl. Microbiol., 22: 210-213.

Walkley, A. and Black, T.A. (1934): An examination of the Degtareff method for determining soil organic matter, and a proposed modification of the chromic acid titration method. Soil Sci., 37: 29 – 38.

Warcup, J.H. (1957): Studies on the occurrence and activity of fungi in wheat field soil. Trans. Br. Myc. Soc., 40: 237-262.

 

 


 


THE EFFECT  OF SALANTY ON THE FUNGAL OCCURANCE

OF THE RED SEA COAST AL QUNFIDDH CITY, SAUDI ARABIA

Rukaia Gashgari   and   Nawal Al- Hzmi

Girl’s collage  of Jeddah and Girl’s collage of Al Qunfidah

P.O.Box.45057 Jeddah 21512

dr_rogaia@yahoo.com

 

 

Halophilic and halotolerant fungi were isolated from soil samples planted by (Zygophyllum simplex) and non planted soil samples. Sodium chlorid cocentrations were added in 10, 20, 30 and 40 % to the soil samples at 28 ± 2ْ C. The results showed that there was fungal population after one month of study and completely disappeared in the next months. It was observed that decreased of total fungal population in the two soil samples with increased of sodium chloride concentrations. Ten fungal species belonging to three genera Aspergillus, Nectria and Verticillium were isolated from planted soil. The only  genus of fungi that enabled to grow, when added several cocentrations of sodium chloride to the soil samples was Aspergillus . Five genera were isolated from the none planted soil samples were Aspergillus, Fusarium, Nectria, Chrysosporium and Curvularia, the genus Aspergillus and Fusarium were enable to grow when added the several concentrations of NaCl.   Some fungi were recovered on control and not isolated when added Sodium Chloride concetrations such as: Chrysosporium and Nectria. In contrast the frequency of occurrence of some species increased when added 20% Sodium Chloride concentrations to the planted soil samples such as: A. candidus, A. nigerA. parasiticus, A. ustus and A. versicolor,  whereas  A. flavus have been presented only in 30% NaCl.    In non planted soil  A. flavus and F. chlamydosporum were  presented in 20 , 10% of NaCl respectively. There was no fungal population appeared in 40% NaCl in all soil samples. 

المراجــــع:
الخطيب، عبد الباسط (1980م): سبع سنابل خضر (التنمية المائية والزراعية). الطبعة: الثانية وزارة الزراعة والمياه -المملکة العربية السعودية.
الشنواني، محمد أحمد (1417هـ): النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي. مدينة الملک عبد العزيز للعلوم والتقنية- الرياض- المملکة العربية السعودية.
محمود، سعد علي زکي وعبد الحافظ، عبد الوهاب محمد  ومبارک،محمد الصاوي(1997م): ميکروبـيولوجيا الأراضي. الطبعة : الثانية - مکتبة الأنـجلو المصرية- القاهرة, جمهورية مصر العربية. 
Abdel-Fattah, H.M.; Moubasher, A.H. and Abdel-Hafez, S.I. (1977): Studies on mycoflora of salt marshes in Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Uni., 6(2): 225-235.
Abdel-Hafez, S.I. (1981): Halophilic fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 75, 75.   
Abdel-Hafez, S.I. (1982a): Survey of microflora of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 3-8.      
Abdel-Hafez, S.I. (1982b): Osmophilic fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 9-14.
Abdel-Hafez, S.I. (1982c): Thermophilic and thermotolerant fungi of desert soils in Saudi Arabia. Mycopath., 80: 15-20.
Abdel-Hafez, S.I. (1984): Survey of airborne fungus spores at Taif, Saudi Arabia. Mycopath., 88: 39-44.
Abdel-Hafez, S.I.; Moubasher, A.H.; Bagy, M.M; Abdel-Sater, M.A. (1989): Seasonal flucutions of halophilic and halotlerant soil fungi in upper Egypt-extreme- Arid region. Bull. Fac.,  Assiut Univ., 18 (2-D): 13-25.
Abdel-Hafez, S.I.; Moubasher, A.H. and Barakat, A. (1993): Seasonal variations of fungi of outdoor air and sedimented dust at Assiut region, Upper Egypt. Grana, 32: 115-121.  
Abdel-Sater, M.A. (1994): Cellulase activity and succession of fungi in soil amended with sodium chloride, organic matter and Ca-superphosphate. Bot. Dept. Fac. Sci. Assiut Univ. Egypt,  J. Basic Microbiol., 34(5): 283-302.
Abol-Nasr, M.B. (1981): Studies on soil fungi of the Red Sea shore, M. Sci. Thesis Bot. Dept. Fac. Sci. Assiut Univ. Egypt.
Al-Kashkari, R.M. (1987): Studies on mesophilic fungi in the soil of Kingdom of Saudi Arabia. M. Sci. Thesis Girls collage of education, Jeddah, Saudi Arabia.
Al-Subai, A.A. (1983): Soil fungi in state in Qatat. M. Sci. thesis, Bot. Dept. Fac. of Sci., Qatar Univ, Qatar. 
Barakat, A. (1999): Incidence of halophilic and osmophilic soil fungl and glycerol biosynthesis by Eurotium amestelodam mangin from Riyadh, Saudi Arabia. Bull. Fac. Sci. Assiut Univ., 28(2-D): 377-390.
Brock, T.D. (1978): The habitates. thermophilic microorganisms and life at high temperratures. pp. 12-38. New York: Springer Verlag. pp. 465.   
Bugh, G.J. (1962): Studies of fungi in coastal soils. II. Fungal ecology in a developing salt marsh. Trans. Br. Mycol. Soc., 45: 560-566.
El-Abyad, M.S. ; Ismail, I.K. and Rizk, M.A. (1979): Ecological studies of the microflora of saline Egyptian soils. International Centent for Arid and Semi-Arid Land Studies. Texax Tech. Univ., U. S. A.
 
 
Ellis, M.B. (1971): Dematiaceous Hyphomycetes. Common-Wealth Mycol. Institute, Kew, Surrey, England.
Ellis, M.B. (1976): More Dematiaceous Hyphomycetes. Common-Wealth Mycol. Institute, Kew, Surrey, England.
El-Mougith, A.A. (1993): The effect of salinity on some halophilicsoil fungi   Kluwer Academic Publishers.   Printed in the Netherlands. 1: 473-477
Gilman,J.C.(1957): A manual of soil fungi. Iowa, State Univ. Press. Ames. Iowa, U.S. A.
Jackson, M.L. (1958): Soil chemical analysis. Constable and Co., London, U.K.
Jensen, L.F. (1931): The fungus flora of soils. Soil Sci., 31: 123-158.
Johnson, L.F.; Curl, E.A.; Bond, J.K. and Fribourg, H.A. (1959): Method for studying soil microflora plant disease relation-ships. Minneapolis. Burgess Publishing Co.
 Khodair, A.A.; Ramadani, A.S. and Aggab, A.M. (1991): Occurrence and density of alkalophilic bacteria and fungi in saline soils of Makhah district, Arab Gulf J. of Sci. Res., 9 (3): 119-132.
Krulwich, T.A. and Guffanti, A.A. (1989): Alkalophilic bacteria. Annu. Rev. Microbiol., 43: 435-463. 
Kulik, M.M. and Halin, R.T. (1968): Osmophilic strains of some Aspergillus species. Mycol., 60: 961-964.
Line,W.;Yokon, L. and Hardy,R.W. (1983): Ehanced mineral uptake by Zea mays and Sorghum bicolor inoculated with Azospirillum brasilens .Appl. Environ. Microbio., 45,1775-1779.
Madigan, M.T. and Marrs, B.L. (1997): Extremophiles. Scientific American, 276 (4): 66-71.
Morita, R.Y. (1975): Psychrophilic bacteria.  Bacteriol. Rev., 39: 146-167.
Morita, R.Y. (1986): Pressure as an extreme environment. In Microbes in Extreme Environments, ed. R. A. Herbett and G. A. Codd,  171-186.
Moubasher, A.H. ; El-Hissy, F.T. and Abdel-Kader, M.I. (1975): Mucorales in Egyptian soils. Egypt. J. Bot., 18 (1-3): 115-124.
Moubasher, A.H.; Mazen, M.B. and Abdel-Hafez, A.I. (1977): Some ecological studies on Jourdania soil fungi. I-Records of mesophilic fungi. Naturalia monospliensia Serie Bot. Fac.,   27: 5-23. 
 Moubasher, A.H.; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M. and  Abdel-Sater, M.A. (1988): Halophilic and Halotolerant  fungi in cultivatrd, desert and salt marsh soils from Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ., 17 (1-D): 225-244.
Moubasher, A.H.; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M. and  Abdel-Sater, M.A. (1989): Seasonal variations of halophilic and halotlerant air borne fungi in Egypt. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ., 18 (2-D): 27-44.
Moubasher, A.H. ; Abdel-Hafez, S.I.; Bagy, M.M.  and  Abdel-Sater, M.A. (1990): Halophilic and halotlerant fungi in cultivated, desert, and salt marsh soils from Egypt. Acta Mycol.,  xxvi (2): 65-81.
Moustafa, A.F. (1975): Osmophilic fungi in the salt marshes of Kuwait. Can. J. of Microbiol., 21 (10): 1573-1580.
Moustafa, A.F. and Al-Musallam, A.A. (1975): Contribution to the fungul flora of Kuwait. Trans. Br. Mycol. Soc., 65 (3): 547-553.
Nasser, L.A. (1996): Glucophilic and cellulose-decomposing soil fungi of Riyadh region, Saudia Arabia. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ.,  25 (2-D): 1-9.
Piper, C.S. (1955): Soil and plant analysis. A laboratory manual of methods for the examination of soil and determination of the inorganic substituents of plants. Inter. Pub. Inc., New York.
Rai, J.N. and Agrawal, S.C. (1973): Salinity optima as affected by temperature for some (usar) soil Aspergilli. Mycopathol. Mycol. Appl., 50: 307-312.
Rai, J.N. and Agrawal, S.C. (1974): Increased osmotic tolorance of some Aspergilli-isolated from (usar) (alkaline) soils. A possible indication of ecological specialization. Mycopathol. Mycol. Appl., 52: 299-305.
Ramadani, A.S. and Aggab, A.M. (1993): Alkalophily among some filamentous fungi isolated from Saudi Arabian soils. Arab Gulf J. Sci. Res., 403-414. 
Raper, K.B. and Fennell, D.I. (1965): The genus Aspergillus.  Williams &  Wolkins,  Blatimore, U. S. A.
Raper, K.B. and Thom, C. (1949): A manual of the penicillium. Williams & Wolkins, Baltimore, U. S. A.
Reed, R.H. (1986): Halotolerant and halophilic microbes. In Microbes in Extreme Environments. Ed. R. A. Herbett & G. A. Codd,  55-81.                                             
Rothschild, L.J. and Mancinelli, R.L. (2001): Life in extreme environments, Nature., 409: 1092-1101. 
Salama, A.L. ; EL-Batanoni, K. and Ali, M.I. (1971): Studies Mediterranean Coast and Lybian Desert U. A. R., J. Bot., 14:99-114.
 Satio, T. (1962): The soil fungi of salt marsh and its neighbourhood. Ecol. Rev., 13: 111-119.
Simmons, E.G. (1967): Typification of Alternaria, Stymphylium and Ulocladium. Mycol., 59: 67-92.
Smith, N. R. & Dawson, V. T. 1944:  The bacteriostatic action of rose bengal in media used for the plate count of soil fungi. Soil. Sci. 58: 467-471.
Sutton, D. A.; Fothergill, A.W.; Rinaldi, M.G. (1998) :Guide to clinically significants fungi. Williams and Wilkins. Baltimore, Myryland. USA.
Trenser, H.D. ; and Hayes, J.A. (1971): Sodium chloride tolerance of terrestrial fungi. Appl. Microbiol., 22: 210-213.
Walkley, A. and Black, T.A. (1934): An examination of the Degtareff method for determining soil organic matter, and a proposed modification of the chromic acid titration method. Soil Sci., 37: 29 – 38.
Warcup, J.H. (1957): Studies on the occurrence and activity of fungi in wheat field soil. Trans. Br. Myc. Soc., 40: 237-262.