تأثير مستخلصات نباتي النيم Azadirachta indica A. Juss والتيفيتيا Thevetia peruviana (Pers.) K. Schum. على نمو فطر Rhizoctonia solani Kubn المسبب لعفن جذور القطن The effect of Neem (Azadirachta indica A. Juss) Thevetia (Thevetia peruviana (Pers.) K. Schum.) extracts inhibition of fungi growth causing cotton root-rot disease

Document Type : Original Article

Abstract

الملخص العربي
            بينت الدراسة إن المستخلصات النباتية المستخدمة قد أعطت نتائج أدت إلى تثبيط نمو الفطر Rhizoctonia Solani المسبب تعفن جذور القطن. أعطت مستخلصات الزيت لبذور نباتي النيم والتيفيتيا نسبة تثبيط في الترکيز الأعلى (30%) قيمة بلغت (79.3%) و (75.2%) على التوالي. وعند استخدام المستخلص الايثانولي لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو الفطر کانت نسبه التثبيط (68.9%) و (48.9%) على التوالي عند الترکيز (30%). وللمستخلص المائي لأوراق النباتين قيد الدراسة کانت نسبة التثبيط للفطر (54.44%) لمستخلص أوراق النيم المائي بينما بلغت (22.11%) للمستخلص المائي لأوراق التيفيتيا عند الترکيز الأدنى (10%) للنباتين.
ABSTRACT :
  The present showed the effect of Neem and Thevetia extract on growth of R. solani. The Neem and Thevetia oil seed effects inhibited the growth of R. solani percentage of inhibition. Data indicated that the inhibition percentage of oil seed for  the Neem was 79.3% and for Thevetia it was 75.2%. Ethanolic extract of leaves of Neem and Thevetia showed higher activity on the growth of R. solani at higher concentration. Applying ethanolic extract of the leaves of the Neem and Thevetia, revealed that the inhibition of the extract of leaves on the Neem was markedly higher than of Thevetia (68.9% versus 48.9%).  

Highlights

 

AUCES

 

تأثير مستخلصات نباتي النيم Azadirachta indica A. Juss والتيفيتيا            Thevetia peruviana (Pers.) K. Schum. على نمو فطر Rhizoctonia solani Kubn المسبب لعفن جذور القطن

محمد فضل الميسري

قسم علوم الحياة – کلية العلوم والتربية –  جامعة عدن- اليمن

الملخص

            بينت الدراسة إن المستخلصات النباتية المستخدمة قد أعطت نتائج أدت إلى تثبيط نمو الفطر Rhizoctonia Solani المسبب تعفن جذور القطن. أعطت مستخلصات الزيت لبذور نباتي النيم والتيفيتيا نسبة تثبيط في الترکيز الأعلى (30%) قيمة بلغت (79.3%) و (75.2%) على التوالي. وعند استخدام المستخلص الايثانولي لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو الفطر کانت نسبه التثبيط (68.9%) و (48.9%) على التوالي عند الترکيز (30%). وللمستخلص المائي لأوراق النباتين قيد الدراسة کانت نسبة التثبيط للفطر (54.44%) لمستخلص أوراق النيم المائي بينما بلغت (22.11%) للمستخلص المائي لأوراق التيفيتيا عند الترکيز الأدنى (10%) للنباتين.

الکلمات المفتاحية :زيت النيم، زيت التيفيتيا، فطر R. solani، القطن.


المقدمة:

يعد القطن واحد من أهم محاصيل الألياف اقتصادياً ,يتعرض في مختلف مراحل نموه إلى العديد من الأمراض النباتية الفطرية ,أهمها مرض تعفن الجذور الذي يتسبب عن فطر  Rhizoctonia solani  وأول من اکتشف هذا المرض العالم Atkinson عام 1892 وأطلق علية (Daniels, 1965) باحث انجليزي في مرکز الأبحاث الزراعية في الکود مرض Abyan root rot .

يصيب الفطر البذور في التربة والبادرات  قبل البلوغ، ويهاجم الفطر النبات فوق التربة إذ يتکيف للعيش في مدى واسع من الظروف البيئية فهو من الفطريات المتوطنة في التربة وله القدرة على العيش لسنوات طويلة في حالة غياب العائل النباتي ويستمر في البقاء معتمداً على المواد العضوية المتحللة في التربة  إذ يکون أجسام حجرية (Agrios, 2005).

واشارت التجارب التي أجريت في مرکز الابحاث الزراعية في الکود أن الاصابة بمرض تعفن الجذور يزداد في الزراعات المبکرة إذ بلغت 27% ، والعکس في الزراعات المتأخرة إذ بلغت 2.5% (عبدالستار وآخران، 2006).

وتشير العديد من الدراسات إلى أن استعمال المستخلصات النباتية آمنة بيئياً ومنخفضة السمية على الانسان کما أنها فعالة في المکافحة على مسببات الأمراض النباتية (Shivpuri et al., 1997). وللحد من الإصابة بهذا المرض فقد حاول الباحثون حديثاً الابتعاد عن استخدام المواد الکيماوية في مکافحة الأمراض النباتية لما لها من آثار سلبية ضارة بالبيئة لعدم تحللها وتبقى موادها لفترات طويلة لذا فقد اعتمد الباحثون مواد بديلة باستخلاص المواد الطبيعية من النباتات کونها أکثر  أمانا للإنسان والبيئة معاً.

المواد وطرائق العمل:

عزل الفطر:

تم الحصول على فطر Rhizoctonia solani  والمسبب لعفن جذور نبات القطن في دلتا محافظة أبين – اليمن، وتم عزله وتشخيصه في مختبر مرکز الأبحاث الزراعية بالکود إذ تمت الدراسة في موسمين 2011/2010-2010/2009  واستخدم وسط    (PDA)potato Dextrose Agar لتنمية الفطر (Ellis et al., 2007).

المستخلصات:

استخلص الزيت لبذور نباتي النيم  A. indicaوالتيفيتيا T. peruviana وفق طريقة (Ba-angood et al., 1997). - لاستخلاص الزيت تم وضع (30) غم من المسحوق للبذور في ثامبل جهازSoxhiet ووضع (350) مل الإيثر البترولي وشغل الجهاز لمدة  8ساعات 60-40مo ، ورکز المستخلص بواسطة جهاز المبخر الفراغي الدوار على  45م o  تم وزن المستخلص المرکز، وللحصول على المستخلص الايثانولي اتبعت الطريقة نفسها سابقة الذکر مع استبدال الزيت بالکحول الإيثيلي مع استبدال مسحوق البذور بمسحوق الأوراق في المستخلص الايثانولي.

- أما تحضير المستخلصات المائية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا وفق طريقة (Harborn, 1973) تم سحق ووزن  (100)غم من کل عينة من عينات النباتين وتم وضعها في دوارق مخروطية، واضيفت اليها  (350)مل ماء مقطر ثم وضع  على جهاز التسخين المغناطيسي الدوار لمدة (24) ساعة وثم نبذ في جهاز المنبذة بسرعة (3000) دورة/(15) دقيقة، تم ترشيح المستخلص مرتين على ورق ترشيح (What man No:1).

تأثير المستخلصات في نمو الفطريات:

حضرت محاليل أساسية من الزيت والمستخلص الايثانولي والمستخلصات المائية بنسبة 1:1 مع عامل استحلاب Tween 80 ثم تم تعقيمها بإمرارها خلال مرشح دقيق  Millipore  Filter 0.45 micron وخلطت حجوم معينة منه مع الوسط الغذائي PDA. المحضر سابقاً للحصول على التراکيز 10، 20 و 30%. صبت أطباق بتري ذات قطر 9 سم وترک الوسط ليتصلب، وأضيف الماء المقطر المعقم للمقارنة (1)أما المقارنة (2) فقد أضيف إليها الماء المقطر المعقم وعامل الاستحلاب Tween 80 بنسبة 1:1حجم/حجم.

وتم احتساب نسبة التثبيط %وفقاً للمعادلة الآتية:

نسبة التثبيط %   = معدل نمو الفطر في المقارنة - معدل نمو الفطر في المعاملة ×  100

معدل نمو في المقارنة

تم احتساب معدل نمو الفطر من خلال احتساب متوسط قطرين متعامدين ولکل الأطباق بمکرراتها وذلک بعد اکتمال نمو الفطر في معاملة المقارنة.

النتائج والمناقشة:

1- تأثير الترکيز المختلفة من مستخلصات زيت البذور لنباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani:

بين جدول (1) وشکل (1) معدل نمو الفطر ونسبة التثبيط لمستخلصات بذور النيم والتيفيتيا إذ يلاحظ من الجدول تفوق معاملة زيت بذور النيم على زيت بذور التيفيتيا عند جميع التراکيز المستخدمة مقارنة بمعاملات المقارنة وکان نمو الفطر في معاملة بذور النيم في الترکيز العالي المستخدم (%30) بقطر نمو (18) ملم ونسبة التثبيط   (%79.3) على التوالي فيما کانت لبذور التيفيتيا عند نفس الترکيز (22.23) ملم ونسبة تثبيط (%75.2) مقارنة بمعاملات المقارنة.

 

 

 

جدول(1): تأثير التراکيز المختلفة من زيت بذور نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani

نوع المستخلص

الترکيز%

نسبة التثبيط %

زيت بذور النيم

10

20

30

78.89

78.97

79.26

زيت بذور التيفيتيا

10

20

30

73.98

74.11

75.21

المقارنة1

المقارنة2

...

....

0.00

0.00

-معدل النمو حسب استخدام(3) مکروات

- L.S.D%50.047       .

 


2- تأثير التراکيز المختلفة من المستخلصات الايثانولية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani

يوضح جدول (2) والشکل (2) معدلات النمو ونسبة التثبيط للفطر R. solani بوساطة مستخلصات أوراق النيم والتيفيتيا وبينت الدراسة في جدول (2) والشکل (2) معدلات نمو الفطر ونسبة التثبيط ويلاحظ إن المستخلص الايثانولي لأوراق النيم قد تفوق معنوياً في التأثير على نمو فطر  R. solani وکذلک بنسبة التثبيط % إذ کانت عند أعلى ترکيز(%30) بنمو (29.98) ملم وبنسبة تثبيط (%68.9) بينما کانت عند نفس الترکيز لمستخلص أوراق التيفيتيا الايثانولي (46) ملم ونسبة تثبيط (%48.9) ومن الجدول يلاحظ إن الفرق  بين نسبة التثبيط للتراکيز المختلفة لأوراق نبات النيم متقاربة مما يعني إن استخدام المستخلص في تراکيزه الأدنى يمکن أن يعطي نتيجة مقاربة للتراکيز الأعلى.

 

جدول(2): تأثير التراکيز المختلفة للمستخلصات الايثانولية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani

نوع المستخلص

الترکيز%

نسبة التثبيط %

مستخلص أوراق النيم

10

20

30

68.78

68.84

68.89

مستخلص أوراق التيفيتيا

10

20

30

45.58

45.72

48.89

المقارنة1

المقارنة2

 

0.00

0.00

-معدل النمو حسب استخدام (3) مکروات .

-%5 L.S.D  0.184       


3- تأثير التراکيز المختلفة للمستخلصات المائية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في نمو وتثبيط فطر R. solani:

يشير الجدول(3)  والشکل (3) إن المستخلصات المائية لأوراق النيم والتيفيتيا قد کان لها تأثير في نمو وتثبيط فطر R. solani وکان للمستخلص المائي لأوراق النيم فاعلية أکثر من تلک التي کانت للمستخلص المائي لأوراق التيفيتيا إذ بلغت في الترکيز الأدنى لمستخلص أوراق النيم (%54.44) مع (%22.11) لمستخلص أوراق التيفيتيا. وفي ترکيزه الأعلى (%54.76) مع (%44.7) للمستخلص المائي لأوراق نباتي التيفيتيا ومن هنا يتضح إن فرق معنوي في التأثير التثبيطي لأوراق النيم على مستخلص أوراق التيفيتيا.

 يتضح إن المستخلصات النباتية لنباتي النيم والتيفيتيا لها القدرة العالية في تثبيط نمو الفطر R. solani ويعود ذلک إلى احتواءها على مواد تعمل کمبيدات طبيعية تحوي العديد من المواد المثبطة والمواد السامة والفعالة والتي لها القابلية في تثبيط نمو الفطريات المرضية.

فيحتوي نبات النيم مواد مثل لازدراجنتين والسالينين (المنظمة العربية للتنمية الزراعية، 1995) ويبين (  Lavie et al., (1967إن النيم يحوي مادة (Meliantroil)، وتحوي بذور نبات التيفيتيا على مواد مثل phytosterolin Abouain  , Kokilphin ,   Thevotoxin (Al-Rawi, 1966) ويحوي النيم على مواد نيمبين ونمبينين وبعض الفلافونيدات، وقد اتفقت مع ما توصل إليه (السنيدي، 2009 و الميسري والرهوي، 2009) إلى إن النيم  يحوي القلويدات  والفينولات والتربينات والسترويدات وهذه لها تأثيرات فعالة ضد الأمراض الفطرية وبين Sindhan et al., (1999) إلى إن مستخلصات نباتية منها نبات النيم لها نشاط تثبيطي عالي ضد فطريات منها R. solani .

کما وجد Singh and Dwivedi (1990) و Dwivedi  إن زيت النيم له تأثير ضد العديد من الفطريات من بينها R. solani ، وقد اتفقت نتائجنا مع ما توصل إليه (Mishra and Tewari, 1992) إلى إن المستخلص  الايثانولي  لأوراق النيم سام ضد ميسيليوم فطر   .Fusarium oxysporum    

مما سبق يتضح إن التأثير الفعال للمستخلصات نبات النيم کانت أکثر فاعلية وذات اثر تثبيطي في نمو الفطر R. solani في کل أنواع المعاملات وعلى مستوى جميع التراکيز المستخدمة في هذه الدراسة وهذا يعود إلى إن المدى الواسع  من احتواء هذا النبات على عديد المواد الکيماوية والمرکبات الأخرى أکثر مما يحويه  نبات التيفيتيا مما دعى الکثير من العلماء إلى تسميتها بشجرة المستقبل.

 

جدول (3): تأثير التراکيز المختلفة للمستخلصات المائية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani .  

نوع المعاملة

الترکيز%

نسبة التثبيط %

 

أوراق النيم

 

10

20

30

54.44

54.67

54.76

أوراق التيفيتيا

10

20

30

22.1

44.39

44.7

المقارنة1

المقارنة2

 

0.00

0.00

%5 L.S.D  0.143         .

 


المراجع :

السنيدي، محمد علي محمد (2009). اختبار تأثير المواد النباتية والأسمدة العضوية ومستخلصات التربة في مکافحة فطريات الذبول التي تصيب بذور بعض المحاصيل الاقتصادية. جامعة عدن - کلية الزراعة (رسالة دکتوراه)137صفحة.

المنظمة العربية للتنمية الزراعية .(1995) الندوة القومية حول تشجيع استخدام المکافحة المتکاملة للحد من تلوث البيئة, الخرطوم 364 صفحة.

الميسري، محمد فضل و الرهوي، حسن محمد(2009) . تأثير الزيت والمستخلص الايثانولي لبذور النيم Azadirachta indica A. Juss. على فطر  (penicillium digitaum (pers.;Fr) Sacc.)  المسبب للعفن الأخضر لثمار البرتقال. مجلة جامعة عدن للعلوم الطبيعية والتطبيقية .المجلد 13.العدد 3:صفحة 269-265 .

عبدالستار، مصطفى، هيثمي، مسعود و قاسم، نوال أحمد (2006). منجزات البحث العلمي في مجال أمراض القطن خلال خمسون عاماً في أقليم الساحل الجنوبي والتوجيهات المستقبلية. وقائع الندوة العلمية، الواقع والآفاق المستقبلية الزراعية للقطن في اليمن ص 15-22.          

 

Agrios, G. N. (2005). Plant pathology.4th edition .Academic press.USA.634pp.                                   

Al-Rawi, A. (1966). Poisonous plants of Iraq-Ministry of Agricultue- pubished by the Ministry of Agricultue of the Repuplic of Iraq .pp 49-52.

Ba-angood, S. A.; Ermel, K. & Schmutter, H. (1997). Azadirachtin content of Yemeni neem seed kernels Azadirachta indica (A .Juss) and it's effect on the development and mortality of Mexican bean beetle (Epilachna varivesstis Muls).Univ. Aden J. of Natural and App .Sci.1: 13-25.

Daniels, J. (1965). Abyan root rot of cotton in Aden .Empire cotton GrowingReview.2:104pp.

Ellis, D.; Davis, S.; Alexiou, H.; Handke, R. and Baitley, R. (2007): Descriptions of medical fungi. 2nd edition Univ. Adelaid, Australia.            

Harborn, J. B. (1973). Photochemical Methods. Chapman &Hall, London.                                           

Lavie, D; Jain. M. K & Shpan–Gabrielith, S. R. (1967). A locust phagorepellent from two Melia spcies.J.Chem.Soc.Chem-commun,910-911.

Mishra, A. K. & Tewari, S. N. (1992). Ethanolic extract toxicity of three botanicals against five fungal pathogens of rice Nat . Acad.Sci.,Letter., 13(1): pp 409-412.

Sindhan, G. S.; Hooda, I. & parashar, R. D. (1999). Effect of some plant extract on the vegetative growth of root rot causing fungi .Journal of Mycology and plant pathology., 29:pp 110-111.

Singh, R. S. & Dwivedi, R. S. (1990). Fungicidal properties of neem and blue gum against Sclerotium rolfii .afoot rot pathogen of berely .Acta Botanica.,18(2): pp 206-262 .

Shivpuri, A.; Sharma, O. P. & Thamaria, S. (1997). Fungitoxic properties of plant extracts against pathogenic fungi. J. Mycol. Plant Pathol., 27(1): pp 29-31.  

Venugopal, P. V. & Venugopal, T. V. (1994). Antidermatophytic activity of neem (Azadirachta indica) leavesin vitro .India J.Pharmacol.26:141-143 .

 

The effect of Neem (Azadirachta indica A. Juss) Thevetia (Thevetia peruviana (Pers.) K. Schum.) extracts inhibition of fungi growth causing cotton root-rot disease

Mohammed Fadhl Al-Maisary

Dept. Biology – Faculty of Science and Education, University of Aden - Yemen

ABSTRACT :

  The present showed the effect of Neem and Thevetia extract on growth of R. solani. The Neem and Thevetia oil seed effects inhibited the growth of R. solani percentage of inhibition. Data indicated that the inhibition percentage of oil seed for  the Neem was 79.3% and for Thevetia it was 75.2%. Ethanolic extract of leaves of Neem and Thevetia showed higher activity on the growth of R. solani at higher concentration. Applying ethanolic extract of the leaves of the Neem and Thevetia, revealed that the inhibition of the extract of leaves on the Neem was markedly higher than of Thevetia (68.9% versus 48.9%).  

Key words: Neem oil, Thevetia oil, R. solani, Cotton.

Keywords


 

AUCES

 

تأثير مستخلصات نباتي النيم Azadirachta indica A. Juss والتيفيتيا            Thevetia peruviana (Pers.) K. Schum. على نمو فطر Rhizoctonia solani Kubn المسبب لعفن جذور القطن

محمد فضل الميسري

قسم علوم الحياة – کلية العلوم والتربية –  جامعة عدن- اليمن

الملخص

            بينت الدراسة إن المستخلصات النباتية المستخدمة قد أعطت نتائج أدت إلى تثبيط نمو الفطر Rhizoctonia Solani المسبب تعفن جذور القطن. أعطت مستخلصات الزيت لبذور نباتي النيم والتيفيتيا نسبة تثبيط في الترکيز الأعلى (30%) قيمة بلغت (79.3%) و (75.2%) على التوالي. وعند استخدام المستخلص الايثانولي لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو الفطر کانت نسبه التثبيط (68.9%) و (48.9%) على التوالي عند الترکيز (30%). وللمستخلص المائي لأوراق النباتين قيد الدراسة کانت نسبة التثبيط للفطر (54.44%) لمستخلص أوراق النيم المائي بينما بلغت (22.11%) للمستخلص المائي لأوراق التيفيتيا عند الترکيز الأدنى (10%) للنباتين.

الکلمات المفتاحية :زيت النيم، زيت التيفيتيا، فطر R. solani، القطن.


المقدمة:

يعد القطن واحد من أهم محاصيل الألياف اقتصادياً ,يتعرض في مختلف مراحل نموه إلى العديد من الأمراض النباتية الفطرية ,أهمها مرض تعفن الجذور الذي يتسبب عن فطر  Rhizoctonia solani  وأول من اکتشف هذا المرض العالم Atkinson عام 1892 وأطلق علية (Daniels, 1965) باحث انجليزي في مرکز الأبحاث الزراعية في الکود مرض Abyan root rot .

يصيب الفطر البذور في التربة والبادرات  قبل البلوغ، ويهاجم الفطر النبات فوق التربة إذ يتکيف للعيش في مدى واسع من الظروف البيئية فهو من الفطريات المتوطنة في التربة وله القدرة على العيش لسنوات طويلة في حالة غياب العائل النباتي ويستمر في البقاء معتمداً على المواد العضوية المتحللة في التربة  إذ يکون أجسام حجرية (Agrios, 2005).

واشارت التجارب التي أجريت في مرکز الابحاث الزراعية في الکود أن الاصابة بمرض تعفن الجذور يزداد في الزراعات المبکرة إذ بلغت 27% ، والعکس في الزراعات المتأخرة إذ بلغت 2.5% (عبدالستار وآخران، 2006).

وتشير العديد من الدراسات إلى أن استعمال المستخلصات النباتية آمنة بيئياً ومنخفضة السمية على الانسان کما أنها فعالة في المکافحة على مسببات الأمراض النباتية (Shivpuri et al., 1997). وللحد من الإصابة بهذا المرض فقد حاول الباحثون حديثاً الابتعاد عن استخدام المواد الکيماوية في مکافحة الأمراض النباتية لما لها من آثار سلبية ضارة بالبيئة لعدم تحللها وتبقى موادها لفترات طويلة لذا فقد اعتمد الباحثون مواد بديلة باستخلاص المواد الطبيعية من النباتات کونها أکثر  أمانا للإنسان والبيئة معاً.

المواد وطرائق العمل:

عزل الفطر:

تم الحصول على فطر Rhizoctonia solani  والمسبب لعفن جذور نبات القطن في دلتا محافظة أبين – اليمن، وتم عزله وتشخيصه في مختبر مرکز الأبحاث الزراعية بالکود إذ تمت الدراسة في موسمين 2011/2010-2010/2009  واستخدم وسط    (PDA)potato Dextrose Agar لتنمية الفطر (Ellis et al., 2007).

المستخلصات:

استخلص الزيت لبذور نباتي النيم  A. indicaوالتيفيتيا T. peruviana وفق طريقة (Ba-angood et al., 1997). - لاستخلاص الزيت تم وضع (30) غم من المسحوق للبذور في ثامبل جهازSoxhiet ووضع (350) مل الإيثر البترولي وشغل الجهاز لمدة  8ساعات 60-40مo ، ورکز المستخلص بواسطة جهاز المبخر الفراغي الدوار على  45م o  تم وزن المستخلص المرکز، وللحصول على المستخلص الايثانولي اتبعت الطريقة نفسها سابقة الذکر مع استبدال الزيت بالکحول الإيثيلي مع استبدال مسحوق البذور بمسحوق الأوراق في المستخلص الايثانولي.

- أما تحضير المستخلصات المائية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا وفق طريقة (Harborn, 1973) تم سحق ووزن  (100)غم من کل عينة من عينات النباتين وتم وضعها في دوارق مخروطية، واضيفت اليها  (350)مل ماء مقطر ثم وضع  على جهاز التسخين المغناطيسي الدوار لمدة (24) ساعة وثم نبذ في جهاز المنبذة بسرعة (3000) دورة/(15) دقيقة، تم ترشيح المستخلص مرتين على ورق ترشيح (What man No:1).

تأثير المستخلصات في نمو الفطريات:

حضرت محاليل أساسية من الزيت والمستخلص الايثانولي والمستخلصات المائية بنسبة 1:1 مع عامل استحلاب Tween 80 ثم تم تعقيمها بإمرارها خلال مرشح دقيق  Millipore  Filter 0.45 micron وخلطت حجوم معينة منه مع الوسط الغذائي PDA. المحضر سابقاً للحصول على التراکيز 10، 20 و 30%. صبت أطباق بتري ذات قطر 9 سم وترک الوسط ليتصلب، وأضيف الماء المقطر المعقم للمقارنة (1)أما المقارنة (2) فقد أضيف إليها الماء المقطر المعقم وعامل الاستحلاب Tween 80 بنسبة 1:1حجم/حجم.

وتم احتساب نسبة التثبيط %وفقاً للمعادلة الآتية:

نسبة التثبيط %   = معدل نمو الفطر في المقارنة - معدل نمو الفطر في المعاملة ×  100

معدل نمو في المقارنة

تم احتساب معدل نمو الفطر من خلال احتساب متوسط قطرين متعامدين ولکل الأطباق بمکرراتها وذلک بعد اکتمال نمو الفطر في معاملة المقارنة.

النتائج والمناقشة:

1- تأثير الترکيز المختلفة من مستخلصات زيت البذور لنباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani:

بين جدول (1) وشکل (1) معدل نمو الفطر ونسبة التثبيط لمستخلصات بذور النيم والتيفيتيا إذ يلاحظ من الجدول تفوق معاملة زيت بذور النيم على زيت بذور التيفيتيا عند جميع التراکيز المستخدمة مقارنة بمعاملات المقارنة وکان نمو الفطر في معاملة بذور النيم في الترکيز العالي المستخدم (%30) بقطر نمو (18) ملم ونسبة التثبيط   (%79.3) على التوالي فيما کانت لبذور التيفيتيا عند نفس الترکيز (22.23) ملم ونسبة تثبيط (%75.2) مقارنة بمعاملات المقارنة.

 

 

 

جدول(1): تأثير التراکيز المختلفة من زيت بذور نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani

نوع المستخلص

الترکيز%

نسبة التثبيط %

زيت بذور النيم

10

20

30

78.89

78.97

79.26

زيت بذور التيفيتيا

10

20

30

73.98

74.11

75.21

المقارنة1

المقارنة2

...

....

0.00

0.00

-معدل النمو حسب استخدام(3) مکروات

- L.S.D%50.047       .

 


2- تأثير التراکيز المختلفة من المستخلصات الايثانولية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani

يوضح جدول (2) والشکل (2) معدلات النمو ونسبة التثبيط للفطر R. solani بوساطة مستخلصات أوراق النيم والتيفيتيا وبينت الدراسة في جدول (2) والشکل (2) معدلات نمو الفطر ونسبة التثبيط ويلاحظ إن المستخلص الايثانولي لأوراق النيم قد تفوق معنوياً في التأثير على نمو فطر  R. solani وکذلک بنسبة التثبيط % إذ کانت عند أعلى ترکيز(%30) بنمو (29.98) ملم وبنسبة تثبيط (%68.9) بينما کانت عند نفس الترکيز لمستخلص أوراق التيفيتيا الايثانولي (46) ملم ونسبة تثبيط (%48.9) ومن الجدول يلاحظ إن الفرق  بين نسبة التثبيط للتراکيز المختلفة لأوراق نبات النيم متقاربة مما يعني إن استخدام المستخلص في تراکيزه الأدنى يمکن أن يعطي نتيجة مقاربة للتراکيز الأعلى.

 

جدول(2): تأثير التراکيز المختلفة للمستخلصات الايثانولية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani

نوع المستخلص

الترکيز%

نسبة التثبيط %

مستخلص أوراق النيم

10

20

30

68.78

68.84

68.89

مستخلص أوراق التيفيتيا

10

20

30

45.58

45.72

48.89

المقارنة1

المقارنة2

 

0.00

0.00

-معدل النمو حسب استخدام (3) مکروات .

-%5 L.S.D  0.184       


3- تأثير التراکيز المختلفة للمستخلصات المائية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في نمو وتثبيط فطر R. solani:

يشير الجدول(3)  والشکل (3) إن المستخلصات المائية لأوراق النيم والتيفيتيا قد کان لها تأثير في نمو وتثبيط فطر R. solani وکان للمستخلص المائي لأوراق النيم فاعلية أکثر من تلک التي کانت للمستخلص المائي لأوراق التيفيتيا إذ بلغت في الترکيز الأدنى لمستخلص أوراق النيم (%54.44) مع (%22.11) لمستخلص أوراق التيفيتيا. وفي ترکيزه الأعلى (%54.76) مع (%44.7) للمستخلص المائي لأوراق نباتي التيفيتيا ومن هنا يتضح إن فرق معنوي في التأثير التثبيطي لأوراق النيم على مستخلص أوراق التيفيتيا.

 يتضح إن المستخلصات النباتية لنباتي النيم والتيفيتيا لها القدرة العالية في تثبيط نمو الفطر R. solani ويعود ذلک إلى احتواءها على مواد تعمل کمبيدات طبيعية تحوي العديد من المواد المثبطة والمواد السامة والفعالة والتي لها القابلية في تثبيط نمو الفطريات المرضية.

فيحتوي نبات النيم مواد مثل لازدراجنتين والسالينين (المنظمة العربية للتنمية الزراعية، 1995) ويبين (  Lavie et al., (1967إن النيم يحوي مادة (Meliantroil)، وتحوي بذور نبات التيفيتيا على مواد مثل phytosterolin Abouain  , Kokilphin ,   Thevotoxin (Al-Rawi, 1966) ويحوي النيم على مواد نيمبين ونمبينين وبعض الفلافونيدات، وقد اتفقت مع ما توصل إليه (السنيدي، 2009 و الميسري والرهوي، 2009) إلى إن النيم  يحوي القلويدات  والفينولات والتربينات والسترويدات وهذه لها تأثيرات فعالة ضد الأمراض الفطرية وبين Sindhan et al., (1999) إلى إن مستخلصات نباتية منها نبات النيم لها نشاط تثبيطي عالي ضد فطريات منها R. solani .

کما وجد Singh and Dwivedi (1990) و Dwivedi  إن زيت النيم له تأثير ضد العديد من الفطريات من بينها R. solani ، وقد اتفقت نتائجنا مع ما توصل إليه (Mishra and Tewari, 1992) إلى إن المستخلص  الايثانولي  لأوراق النيم سام ضد ميسيليوم فطر   .Fusarium oxysporum    

مما سبق يتضح إن التأثير الفعال للمستخلصات نبات النيم کانت أکثر فاعلية وذات اثر تثبيطي في نمو الفطر R. solani في کل أنواع المعاملات وعلى مستوى جميع التراکيز المستخدمة في هذه الدراسة وهذا يعود إلى إن المدى الواسع  من احتواء هذا النبات على عديد المواد الکيماوية والمرکبات الأخرى أکثر مما يحويه  نبات التيفيتيا مما دعى الکثير من العلماء إلى تسميتها بشجرة المستقبل.

 

جدول (3): تأثير التراکيز المختلفة للمستخلصات المائية لأوراق نباتي النيم والتيفيتيا في تثبيط نمو فطر R. solani .  

نوع المعاملة

الترکيز%

نسبة التثبيط %

 

أوراق النيم

 

10

20

30

54.44

54.67

54.76

أوراق التيفيتيا

10

20

30

22.1

44.39

44.7

المقارنة1

المقارنة2

 

0.00

0.00

%5 L.S.D  0.143         .

 


المراجع :

السنيدي، محمد علي محمد (2009). اختبار تأثير المواد النباتية والأسمدة العضوية ومستخلصات التربة في مکافحة فطريات الذبول التي تصيب بذور بعض المحاصيل الاقتصادية. جامعة عدن - کلية الزراعة (رسالة دکتوراه)137صفحة.

المنظمة العربية للتنمية الزراعية .(1995) الندوة القومية حول تشجيع استخدام المکافحة المتکاملة للحد من تلوث البيئة, الخرطوم 364 صفحة.

الميسري، محمد فضل و الرهوي، حسن محمد(2009) . تأثير الزيت والمستخلص الايثانولي لبذور النيم Azadirachta indica A. Juss. على فطر  (penicillium digitaum (pers.;Fr) Sacc.)  المسبب للعفن الأخضر لثمار البرتقال. مجلة جامعة عدن للعلوم الطبيعية والتطبيقية .المجلد 13.العدد 3:صفحة 269-265 .

عبدالستار، مصطفى، هيثمي، مسعود و قاسم، نوال أحمد (2006). منجزات البحث العلمي في مجال أمراض القطن خلال خمسون عاماً في أقليم الساحل الجنوبي والتوجيهات المستقبلية. وقائع الندوة العلمية، الواقع والآفاق المستقبلية الزراعية للقطن في اليمن ص 15-22.          

 

Agrios, G. N. (2005). Plant pathology.4th edition .Academic press.USA.634pp.                                   

Al-Rawi, A. (1966). Poisonous plants of Iraq-Ministry of Agricultue- pubished by the Ministry of Agricultue of the Repuplic of Iraq .pp 49-52.

Ba-angood, S. A.; Ermel, K. & Schmutter, H. (1997). Azadirachtin content of Yemeni neem seed kernels Azadirachta indica (A .Juss) and it's effect on the development and mortality of Mexican bean beetle (Epilachna varivesstis Muls).Univ. Aden J. of Natural and App .Sci.1: 13-25.

Daniels, J. (1965). Abyan root rot of cotton in Aden .Empire cotton GrowingReview.2:104pp.

Ellis, D.; Davis, S.; Alexiou, H.; Handke, R. and Baitley, R. (2007): Descriptions of medical fungi. 2nd edition Univ. Adelaid, Australia.            

Harborn, J. B. (1973). Photochemical Methods. Chapman &Hall, London.                                           

Lavie, D; Jain. M. K & Shpan–Gabrielith, S. R. (1967). A locust phagorepellent from two Melia spcies.J.Chem.Soc.Chem-commun,910-911.

Mishra, A. K. & Tewari, S. N. (1992). Ethanolic extract toxicity of three botanicals against five fungal pathogens of rice Nat . Acad.Sci.,Letter., 13(1): pp 409-412.

Sindhan, G. S.; Hooda, I. & parashar, R. D. (1999). Effect of some plant extract on the vegetative growth of root rot causing fungi .Journal of Mycology and plant pathology., 29:pp 110-111.

Singh, R. S. & Dwivedi, R. S. (1990). Fungicidal properties of neem and blue gum against Sclerotium rolfii .afoot rot pathogen of berely .Acta Botanica.,18(2): pp 206-262 .

Shivpuri, A.; Sharma, O. P. & Thamaria, S. (1997). Fungitoxic properties of plant extracts against pathogenic fungi. J. Mycol. Plant Pathol., 27(1): pp 29-31.  

Venugopal, P. V. & Venugopal, T. V. (1994). Antidermatophytic activity of neem (Azadirachta indica) leavesin vitro .India J.Pharmacol.26:141-143 .

 

The effect of Neem (Azadirachta indica A. Juss) Thevetia (Thevetia peruviana (Pers.) K. Schum.) extracts inhibition of fungi growth causing cotton root-rot disease

Mohammed Fadhl Al-Maisary

Dept. Biology – Faculty of Science and Education, University of Aden - Yemen

ABSTRACT :

  The present showed the effect of Neem and Thevetia extract on growth of R. solani. The Neem and Thevetia oil seed effects inhibited the growth of R. solani percentage of inhibition. Data indicated that the inhibition percentage of oil seed for  the Neem was 79.3% and for Thevetia it was 75.2%. Ethanolic extract of leaves of Neem and Thevetia showed higher activity on the growth of R. solani at higher concentration. Applying ethanolic extract of the leaves of the Neem and Thevetia, revealed that the inhibition of the extract of leaves on the Neem was markedly higher than of Thevetia (68.9% versus 48.9%).  

Key words: Neem oil, Thevetia oil, R. solani, Cotton.

المراجع :
السنيدي، محمد علي محمد (2009). اختبار تأثير المواد النباتية والأسمدة العضوية ومستخلصات التربة في مکافحة فطريات الذبول التي تصيب بذور بعض المحاصيل الاقتصادية. جامعة عدن - کلية الزراعة (رسالة دکتوراه)137صفحة.
المنظمة العربية للتنمية الزراعية .(1995) الندوة القومية حول تشجيع استخدام المکافحة المتکاملة للحد من تلوث البيئة, الخرطوم 364 صفحة.
الميسري، محمد فضل و الرهوي، حسن محمد(2009) . تأثير الزيت والمستخلص الايثانولي لبذور النيم Azadirachta indica A. Juss. على فطر  (penicillium digitaum (pers.;Fr) Sacc.)  المسبب للعفن الأخضر لثمار البرتقال. مجلة جامعة عدن للعلوم الطبيعية والتطبيقية .المجلد 13.العدد 3:صفحة 269-265 .
عبدالستار، مصطفى، هيثمي، مسعود و قاسم، نوال أحمد (2006). منجزات البحث العلمي في مجال أمراض القطن خلال خمسون عاماً في أقليم الساحل الجنوبي والتوجيهات المستقبلية. وقائع الندوة العلمية، الواقع والآفاق المستقبلية الزراعية للقطن في اليمن ص 15-22.          
 
Agrios, G. N. (2005). Plant pathology.4th edition .Academic press.USA.634pp.                                   
Al-Rawi, A. (1966). Poisonous plants of Iraq-Ministry of Agricultue- pubished by the Ministry of Agricultue of the Repuplic of Iraq .pp 49-52.
Ba-angood, S. A.; Ermel, K. & Schmutter, H. (1997). Azadirachtin content of Yemeni neem seed kernels Azadirachta indica (A .Juss) and it's effect on the development and mortality of Mexican bean beetle (Epilachna varivesstis Muls).Univ. Aden J. of Natural and App .Sci.1: 13-25.
Daniels, J. (1965). Abyan root rot of cotton in Aden .Empire cotton GrowingReview.2:104pp.
Ellis, D.; Davis, S.; Alexiou, H.; Handke, R. and Baitley, R. (2007): Descriptions of medical fungi. 2nd edition Univ. Adelaid, Australia.            
Harborn, J. B. (1973). Photochemical Methods. Chapman &Hall, London.                                           
Lavie, D; Jain. M. K & Shpan–Gabrielith, S. R. (1967). A locust phagorepellent from two Melia spcies.J.Chem.Soc.Chem-commun,910-911.
Mishra, A. K. & Tewari, S. N. (1992). Ethanolic extract toxicity of three botanicals against five fungal pathogens of rice Nat . Acad.Sci.,Letter., 13(1): pp 409-412.
Sindhan, G. S.; Hooda, I. & parashar, R. D. (1999). Effect of some plant extract on the vegetative growth of root rot causing fungi .Journal of Mycology and plant pathology., 29:pp 110-111.
Singh, R. S. & Dwivedi, R. S. (1990). Fungicidal properties of neem and blue gum against Sclerotium rolfii .afoot rot pathogen of berely .Acta Botanica.,18(2): pp 206-262 .
Shivpuri, A.; Sharma, O. P. & Thamaria, S. (1997). Fungitoxic properties of plant extracts against pathogenic fungi. J. Mycol. Plant Pathol., 27(1): pp 29-31.  
Venugopal, P. V. & Venugopal, T. V. (1994). Antidermatophytic activity of neem (Azadirachta indica) leavesin vitro .India J.Pharmacol.26:141-143 .