دور الاشتراطات التصميمية في خفض مستويات الضوضاء بأقسام العناية الفائقة (ICU) فى المستشفيات المصرية THE ROLE OF DESIGN REQUIREMENTS IN REDUCING NOISE LEVELS IN INTENSIVE CARE DEPARTMENTS (ICU) IN EGYPTIAN HOSPITALS

Abstract

دور الاشتراطات التصميمية في خفض مستويات الضوضاء بأقسام العناية الفائقة (ICU) فى المستشفيات المصرية
محمد عبدالوهاب العزازى(1) وصالح يوسف الفرد(2)
(1) قسم العمارة، کلية الهندسة، جامعـــة أسيوط ، مصر
(2) قسم العمارة، کلية الهندسة، جامعـــة غريان ، ليبيا
mabdelwahab99@yahoo.com
 
 
الملخص العربي:
         تزايدت قيم الضوضاء بالمستشفيات وخصوصا فى الوقت الحاضر مما أثر سلباً على أقسام المستشفى المختلفة، ويختلف هذا التأثير حسب تخصصات هذه الأقسام، ويعتبر قسم العناية الفائقة (ICU) من أکثر الأقسام تأثراً بالضوضاء نظراً للوضع الصحي الدقيق للمرضى المقيمين بها من ناحية ومدى حاجة هؤلاء المرضى للهدوء لتلقي علاجهم بالکفاءة المطلوبة من ناحية أخرى.
         وتهدف هذه الدراسة إلى الوصول لکيفية خفض قيم مستويات الضوضاء بأقسام العناية الفائقة (ICU) من خلال وضع الاشتراطات التصميمية لهذه الفراغات نستطيع من خلالها الوصول بقيم الضوضاء بداخلها إلى المعايير الدولية الموصى بها. وللوصول إلى هذا الهدف، في البداية يتم رصد قيم الضوضاء بقسم العناية الفائقة بمستشفى عين شمس التخصصي ومستشفى عين شمس للنساء والولادة بمدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية عن طريق جهاز قياس شدة الضوضاء Sound Level Meters للتعرف على قيم الضوضاء بهذه الأقسام ومدى تجاوزها للقيم المسموح بها عالمياً. وبعد ذلک  يتم البحث عن الحلول والمعالجات المعمارية والتصميمية والتي من الممکن أن تسهم في خفض قيم الضوضاء وذلک عبر إختبار هذه المعالجات عن طريق برنامج التقييم الصوتى (SOUND PLAN) مثل إختيار الموقع المناسب ضمن کتلة المبنى والتوزيع المناسب للقسم من بين أقسام المستشفى والتصميم الملائم لأقسام العناية الفائقة وغرف المرضى ومحطات التمريض، والعزل الصوتى للفراغات من ناحية الضوضاء الداخلية والخارجية، وتتوصل الورقة في نهايتها إلى وضع أسس ومعايير يمکن من خلالها خفض قيم الضوضاء بأقسام العناية الفائقة.

الکلمات المفتاحية: مستويات الضوضاء، الموقع، العناية الفائقة.
The role of design requirements in reducing noise levels in intensive care departments (ICU) in Egyptian hospitals
Mohamed Abdelwhab Alazazi (1)
Salah Yousf Alfrd (2)
(1)Arch. Dept. Fac. Eng. Assiut Uni. Egypt


(2)Arch. Dept. Fac. Eng. Gerian Uni. Lybia
 ABSTRACT:
Hospital noise values increased, especially at the present time, which negatively affected the various hospital departments, The intensive care department (ICU) is one of the departments most affected by the noise due to the delicate health status of the patients staying in it on the one hand and the extent of the need for these patients to calm down to receive their treatment with the required efficiency on the other hand.
This study aims to study how to reduce the values of noise levels in the departments of intensive care (ICU) by setting the design requirements for these spaces, through which we can reach the noise values inside them to the recommended international standards. To reach this goal, initially the noise values in the intensive care department of Ain Shams Specialized Hospital and Ain Shams Hospital for Women and Childbirth in Cairo, Arab Republic of Egypt are monitored by means of a sound level meter to identify the noise values in these sections and the extent to which they exceed the internationally permitted values. After that, we search for solutions and architectural and design treatments that can contribute to reducing noise values by testing these treatments through the sound evaluation program (SOUND PLAN) such as choosing the appropriate site within the building block and the appropriate distribution of the department from among the hospital departments and the appropriate design for the care departments The superior and the patient rooms and nursing stations, and the sound insulation of the voids in terms of internal and external noise, and the paper reaches at the end of it to lay the foundations and standards by which to reduce the noise values in the intensive care departments.
Keywords: noise levels, location, intensive care.

Highlights

      

 

 

AUCES

 

دور الاشتراطات التصمیمیة فی خفض مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة (ICU) فى المستشفیات المصریة

محمد عبدالوهاب العزازى(1) وصالح یوسف الفرد(2)

(1) قسم العمارة، کلیة الهندسة، جامعـــة أسیوط ، مصر

(2) قسم العمارة، کلیة الهندسة، جامعـــة غریان ، لیبیا

mabdelwahab99@yahoo.com

 


الملخص العربی:

         تزایدت قیم الضوضاء بالمستشفیات وخصوصا فى الوقت الحاضر مما أثر سلباً على أقسام المستشفى المختلفة، ویختلف هذا التأثیر حسب تخصصات هذه الأقسام، ویعتبر قسم العنایة الفائقة (ICU) من أکثر الأقسام تأثراً بالضوضاء نظراً للوضع الصحی الدقیق للمرضى المقیمین بها من ناحیة ومدى حاجة هؤلاء المرضى للهدوء لتلقی علاجهم بالکفاءة المطلوبة من ناحیة أخرى.

         وتهدف هذه الدراسة إلى الوصول لکیفیة خفض قیم مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة (ICU) من خلال وضع الاشتراطات التصمیمیة لهذه الفراغات نستطیع من خلالها الوصول بقیم الضوضاء بداخلها إلى المعاییر الدولیة الموصى بها. وللوصول إلى هذا الهدف، فی البدایة یتم رصد قیم الضوضاء بقسم العنایة الفائقة بمستشفى عین شمس التخصصی ومستشفى عین شمس للنساء والولادة بمدینة القاهرة بجمهوریة مصر العربیة عن طریق جهاز قیاس شدة الضوضاء Sound Level Meters للتعرف على قیم الضوضاء بهذه الأقسام ومدى تجاوزها للقیم المسموح بها عالمیاً. وبعد ذلک  یتم البحث عن الحلول والمعالجات المعماریة والتصمیمیة والتی من الممکن أن تسهم فی خفض قیم الضوضاء وذلک عبر إختبار هذه المعالجات عن طریق برنامج التقییم الصوتى (SOUND PLAN) مثل إختیار الموقع المناسب ضمن کتلة المبنى والتوزیع المناسب للقسم من بین أقسام المستشفى والتصمیم الملائم لأقسام العنایة الفائقة وغرف المرضى ومحطات التمریض، والعزل الصوتى للفراغات من ناحیة الضوضاء الداخلیة والخارجیة، وتتوصل الورقة فی نهایتها إلى وضع أسس ومعاییر یمکن من خلالها خفض قیم الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة.

الکلمات المفتاحیة: مستویات الضوضاء، الموقع، العنایة الفائقة.


1- المقدمة:

         یحتاج المریض أثناء فترة إقامته بالمستشفى إلى کل من الراحة والهدوء حتى یستکمل مراحل علاجه بالکیفیة والتوقیت المناسبین, وتختلف حاجة أقسام المستشفى إلى ذلک بإختلاف تخصصاتها الطبیة, ویمکن إعتبار وحدات وأقسام العنایة الفائقة من أکثر هذه الأقسام حاجة للهدوء والراحة نظراً للحالة الصحیة الحرجة لمریض العنایة ولحاجة  معظم هؤلاء المرضى للنوم العمیق، لکى تساعد فى نجاح وسرعة علاجهم(1) ، ولتوفیر الراحة والهدوء لهؤلاء المرضى یجب علینا حمایة هذه الأقسام من مصادر الضوضاء سواء المحیطة بها أو الصادرة من داخلها. ونظرا لإرتفاع معدلات الضوضاء بالمستشفیات عن المستویات المحددة لها من طرف منظمة الصحة العالمیة(WHO) وخاصة بأقسام العنایة الفائقة والذی بات واضحاً من ستینیات القرن

 

الماضی(2) ، أصبح من الضروری دراسة ومعرفة مصادر الضوضاء المتسببة فی إرتفاع هذه المعدلات بالمستشفیات والعمل على الحمایة  وخفض هذه المستویات إلى المعدلات المسموح بها عالمیاً عن طریق معالجة التصمیم المعمارى والحضرى أو بالإختیار الأمثل لمواد البناء والتشطیبات.

- تعریف الضوضاء:

         تعرفکلمةالضوضاء بأنهاالصوتغیرالمرغوبفیهأوهوالصوتالذی یسببالأذىالفسیولوجیوالنفسیللإنسانلفترةمعینةحیثتعدالضوضاءمنبهاتحسیةیستلمها الإنسانکمدخلاتمهمةإلىالأجهزةالمنبهةوالحسیةالخاصة.

         أو هی طاقة على شکل أمواج صوتیة تنتقل فی الوسائط المختلفة وخاصة فی الهواء على شکل نبضات من إرتفاع وإنخفاض فی ضغط الوسط الناقل للصوت(3).

     وتسجل معدلات ضوضاء الطرق بمصر قراءات مرتفعة تجاوزت المعدلات المسموح بها الأمر الذی أثر سلباً على مختلف أنشطة الحیاة المتنوعة ومنها الخدمات الصحیة المختلفةوتشیر الدراسات إلى أن أسباب إرتفاع معدلات الضوضاء یعزو إلى الزیادةالسنویةلعددالمرکباتوالتیتصلإلی 15% على مستوى العالم وعدمإستیعابالطرقوالبنیةالتحتیةلهذهالزیادةبالإضافةإلیعدمصیانةالمرکباتالقدیمةوخاصةالمرکباتالثقیلةمنها(4).

1-1 إشکالیة الدراسة

         حددت المعاییر العالمیة والمصریة مستویات الضوضاء المسموح بها داخل مواقع المستشفیات بصفة عامة بحیث لا تتجاوز 35-40 دیسیبل, إلا أن الضوضاء بالمستشفىات جامعة عین شمس فاقت هذه القیم إذ تعدت أثناء النهار قیمة 85 دیسیبل، وذلک کنتیجة لعدم الأخذ بعین الإعتبار عنصر الضوضاء بالموقع(5).

         وتأتی ضوضاء المرور الآلی فی مقدمة مصادر الضوضاء الخارجیة المؤثرة على مواقع المستشفیات عموما ومستشفىات مدینة القاهرة وجامعة عین شمس خصوصاً مما أدى إلى التأثیر السلبی على المرضى والاطباء والعاملین.

1-2 فرضیة الدراسة

         تعتمد الدراسة فرضیة ان خفض الضوضاء داخل وخارج المستشفىات ضرورة بیئیة یجب الاحتیاطات  والاشتراطات أثناء تخطیط وتصمیم والمستشفیات .

1-3 الهدف من الدراسة

         تهدف الدراسة إلى وضع أسس تصمیمیة یمکن تطبیقها لحمایة المستشفیات بصفة عامة وأقسام العنایة الفائقة بالمستشفىات خصوصا من الضوضاء الخارجیة والداخلیة وأن تشمل نتائج الدراسة على المستشفیات القائمة أو المزمع تنفیذها.

1-4 منهجیة الدراسة

         حتى نتمکن من تحقیق أهداف الدراسة وإختبار الفرضیات السابقة یتم إتباع المنهج التحلیلی الإستقرائی للمراجع والبیانات المیدانیة والإستطلاعیة ویتم قیاس مستویات الضوضاء بمواقع مستشفىات  جامعة عین شمس وتحلیلها وعمل محاکاة بواسطة برنامج الحاسب الآلی sound plan ومن تم یمکن تحدید العناصر الأساسیة للدراسة کالآتی:

- تأثیر الضوضاء على المرضى بأقسام العنایة الفائقة بالمستشفیات.

- المعاییر المصریة للضوضاء.

-  دراسة مستویات الضوضاء الحالیة بمواقع مستشفیات جامعة عین شمس کمثال.

- المعالجات المعماریة.

2- تأثیر الضوضاء على  المرضى بأقسام العنایة الفائقة بالمستشفیات:

         للضوضاء تأثیرات متعددة یتعرض لها المرضى فی غرفة العنایة الفائقة (ICU)، یصاحب هذه التأثیرات من أضرار منها التأثیرات الفسیولوجیة (الجسمانیة) کالتأثیر على جهاز القلب والأوعیة الدمویة والمتمثلة فی إرتفاع ضغط الدم وزیادة معدلات ضربات القلب.

         فمن المعروف إحتیاج المرضى فی غرف العنایة المرکزة إلى الإنتظام فی النوم لکی یتم إستکمال مراحل العلاج على أکمل وجه وقد خلصت دراسات عدة تم التوصل فیها إلى أن الضوضاء هی السبب الرئیسی فی حدوث إضطرابات فی النوم وکذلک إطالة مدة الإقامة وأشارت تلک الدراسات إلى وجود مانسبته 11% إلى 20% تؤدی إلى الإستیقاظ من النوم(6).

         کما أظهرت دراسات أخرى أن للضوضاء تأثیر على إطالة مدة إلتئام الجروح وأن المستویات المرتفعة من الضوضاء تسبب فی المزید من الألم وبالتالی تناول المزید من الأدویة مما یؤدی إلى تأخر شفاء المریض حیث وجد أن حوالی 32% من الذین أجریت علیهم الدراسة أعلنوا عن الحاجة إلى مزید من الدواء عند إرتفاع مستوى الضوضاء عن 60 دیسیبل الأمر الذی أدى إلى إطالة مدة إقامتهم بقسمالعنایة الفائقة (ICU)(7).

3-المعاییر المصریة لمستویات الضوضاء بالمستشفیات

         حدد قانون البیئة المصری رقم 4 لسنة 2004 والمعدل بقانون البیئة رقم 9 لسنة 2009  ملحق رقم 7 معاییر الضوضاء حسب نوع الأنشطة والتی حددت مستویات الضوضاء داخل المستشفیات بمعدلات تتراوح ما بین 40-35- 30 دیسیبل وعلى مدار 24 ساعة(8).

         کما حدد دلیل المعاییر التصمیمیة للمستشفیات والمنشئات الصحیة المصری وهو أول دلیل عربی یضع مواصفات خاصة بالمستشفیات فی جزئه الثانی الصادر عام 2012 معاییر ومستویات الضوضاء للإسترشاد بها فی تصمیم المستشفیات بحسب نوع الفراغ کما فى جدول رقم (1)(9).


 

جدول رقم(1) یبین الحد الأعلى لشدة الضوضاء حسب الدلیل المصری

 

نوع الفراغ

مستوى شدة الضوضاء المکافئ  Leg(db(A))

غرفة خاصة

30 -40

غرفة عملیات

35- 45

غرف المرضى

35-40

معامل ,ممرات

40-50

الإستراحات وأماکن الإنتظار

40-50

دورات المیاه

45-55


4-  دراسة مستویات الضوضاء الحالیة بمواقع مستشفىیات جامعة عین شمس کمثال:

تتنوع مصادر الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة إلى مصادر خارجیة  ومصادر داخلیة:

4-1 المصادر الخارجیة

          وهی الضوضاء الخارجیة التی تصدرها الطرق المحیطة بالموقع والمطارات وحتى السکک الحدیدیة, أو ضوضاء المجاورات التی تصدرها المصانع أو المدارس وغیرها(10).

         وبأخذ مستشفى عین شمس التخصصی کمثال یعتبر شارع الخلیفة المأمون وشارع منظمة الوحدة الأفریقیة هما المصدرین الرئیسیین للضوضاء بالمستشفى ویتألف المبنى من کتلة رئیسیة مستطیلة الشکل بالطابق الأرضی متعامدة مع شارع الخلیفة المأمون وموازیة لشارع الوحدة الأفریقیة الفرعی ویبین الجدول رقم (2) مستویات الضوضاء بالمستشفى التی تم رصدها فى یوم عادى والتی سجلت مستویات مرتفعة حسب المعاییر المصریة حیث کانت القراءة للنقطة المقابلة لشارع الخلیفة المأمون 82.4 دیسیبل, أما بالنسبة لمدخل المستشفى فقد سجلت القراءة 67.1 دیسیبل, کما سجلت قیمة ضوضاء شارع الوحدة الأفریقیة القراءة 67.1 دیسیبل, بینما کانت القیمة خلف المستشفى 57.6 دیسیبل وهی أدنى قیمة بالموقع  نظراً لبعد المسافة بین النقطة ومصادر الضوضاء الرئیسیة بالموقع کما بشکلى رقم (1،2).


 

جدول رقم (2) یبین قیم الضوضاء المسجلة بموقع مستشفى عین شمس التخصصى

مواقع قیاس

معیار قیمة الضوضاء بالنهار

معیار قیمة الضوضاء باللیل

معیار قیمة الضوضاء بالنهار واللیل

قیمة الضوضاء المسجلة نهاراً

قیمة الضوضاء المسجلة لیلاً

متوسط القیمتین باللیل والنهار

أمام شارع الخلیفة المأمون

59

49

49

84

71

82.4

أمام مدخل المستشفى

59

49

49

68.8

55.8

67.1

محاذاة الشارع الفرعی

59

49

49

75.8

62

74.1

خلف المستشفى

59

49

49

62.6

45.3

57.6

وسط فناء المستشفى

59

49

49

61.8

42.2

52.6

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

.

شکل رقم (1) الخریطة  الکونتوریة للضوضاء بالمستشفى  بعد إجراء عملیة تحلیل الضوضاء المؤثرة علیه

 

شکل رقم (2) یبین قیم الضوضاء المسجلة بالموقع العام للمستشفى


4-2 الضوضاء الداخلیة

         تتعدد مصادر الضوضاء الداخلیة بأقسام العنایة الفائقة وتعتبر الأجهزة والمعدات الطبیة أحد أهم مصادرها، ومعظم هذه الأجهزة  یتطلب وجود أجهزة إنذار بها وبمعاییر ومواصفات محددة مسبقاً لا یمکن تعدیلها لضمان سلامة المرضى ولتنبیه الموظفین بحدوث أی طارئ أو مشکلة معینة للمریض وتصدر هذه الأجهزة أصواتاً للتنبیه وهو ما یشکل إزعاجاً للمریض وقد وصلت شدة صوت بعض هذه الأجهزة إلى 70 دیسیبل کما فی جهاز قیاس مستویات التنبیه وجهاز قیاس الصورة البیانیة الکهربائیة للقلب (ECO) 75 دیسیبل وأجهزة التنبیه 75 دیسیبل، جهاز الحقن الوریدی ما بین 44 – 80 دیسیبل ، قیاس مضخة الحقن 61 دیسیبل ، شاشة التنبیه 68 دیسیبل ,کما أن قیام الأطباء والعناصر المساعدة بجولاتهم الروتینیة بأقسام العنایة أحد مسببات الضوضاء بهذه الأقسام(11).

ویعتبر الحدیث داخل أقسام العنایة الذی یدور بین الأشخاص أو الصادر من أجهزة التلیفزیون من مصادر الضوضاء وفی دراسة ثبت أن المحادثات بین العاملین بغرف العنایة الفائقة (ICU) وصلت شدتها 74 دیسیبل وهو ما یوصلنا إلى نتیجة مفادها أن سلوک العاملین بأقسام العنایة الفائقة هو أحد أسباب الضوضاء بالمستشفیات(12).ویشیر الجدول رقم (3) إلى مصادر الضوضاء الشائعة فی غرف العنایة المرکزة تبعاً إلى دراسة بلاندون عام 2007.


جدول رقم (3) یبین بعض من مصادر الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة

 

مصدر الضوضاء

المستوى الصوتی بالدیسیبل

أجهزة الإنذار من المضخات المختلفة

من 60 إلى 78

الأجهزة الطبیة فی غرفة الرعایة

70 إلى 95

صوت الإنذار من جهاز رسم القلب أو قیاس النبضات

86

مستوى الضوضاء من جهاز التنفس الصناعی

62 – 87

الأصوات العالیة

أکثر من 100

 

 

 

 

 


-        قیاسات قسـم الرعایة المرکزة بمستشفى عین شمس التخصصى :

         یقع قسم العنایة المرکزة بمستشفى عین شمس التخصصى بالرکن الطرفی للطابق الأرضی وصمم المسقط الأفقی على شکل مستطیل أبعاده (43.2م×28.8م) بمساحة کلیة 1244م2کما یتضح من المقطع المنظوری المبین بالشکل رقم(3) یبین تصمیم القسم وتوزیع الفراغات الوظیفیة به, ویأوی القسم حالات الرعایة المرکزة التالیة: رعایة قلب - رعایة المسنین - رعایة أعصاب - رعایة جراحة القلب والصدر- رعایة الصدر ویوضح الشکل رقم(4) المواقع التی تم رصد القیاسات فیها داخل القسم وهی غرف الرعایا المرکزة، الممرات، الغرف الخدمیة، محطة التمریض. وتراوحت معدلات الضوضاء التی تم تسجیلها فى یوم عمل عادى،حیث سجلت أکبر قیمة 71.9 دیسیبل وکانت أمام المدخل الرئیسی للقسم أما أقل قیمة فسجلت بغرفة الرعایة السابعة وکانت قیمتها 56.8 دیسیبل, ومن خلال المعدلات المسجلة نلاحظ إرتفاع هذه المعدلات عن المسموح به حسب المعاییر العالمیة نتیجة للنشاط داخل القسم سواء من نشاط الممرضین والعاملین أو من أصوات الآلات والأجهزة الطبیة المستخدمة وحتى من الضوضاء الخارجیة بالموقع والشکل رقم (5) یبین لنا قیم معدلات الضوضاء المختلفة المسجلة داخل الفراغات المختلفة بالقسم, کما یبین الشکل رقم (6) بعض الصور التوضیحیة للقسم.


 

 

 

شکل (3): مقطع منظوری لقسم الرعایا المرکزة لمستشفى عین شمس التخصصی

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

65.81db

66.75db

60.75db

 

59.92db

 

58.37db

 

61.77db

 

58.928db

 

65.38db

 

63.08db

56.85db

57.78db

61.79db

 

65.29db

71.91db

 

 

65.81db

64.45db

 

 

 

 

 

 

 

 


شکل رقم (4): قیم الضوضاء التی تم رصدها بقسم العنایة الفائقة لمستشفى عین شمس التخصصی

 

 

 

شکل رقم (5): متوسط قیم الضوضاء المختلفة بقسم الرعایا المرکزة لمستشفى عین شمس التخصصی

 

 

 

شکل (6): صور متنوعة داخل قسم الرعایة المرکزة لمستشفى عین شمس التخصصی


5- المعالجات المعماریة:

5-1 اختیار الموقع المناسب لکتلة المبنى

         أصبح من المهم معرفة وتحدید أماکن الضوضاء المرتفعة بالموقع کی یتمکن المصممون من إختیار وتوزیع کتل المستشفى حسب أهمیة هذه الکتلة ودرجة حساسیتها للضوضاء . وقد طور المختصون والمهتمون برامج حاسب الى متختصة تتیح للمصمم المعرفة الدقیقة لهذه المصادر وقیمتها مما یتیح لهم إختیار وتوزیع أماکن کتل المستشفى وأقسامه بالأماکن المناسبة لها ویمکنهم من تفادی مستوبات الضوضاء المرتفعة فى الأماکن الأکثر حساسیة للضوضاء وجعلها فی منأى عنها.

         وفی دراسة أجراها الباحثان على مستشفى عین شمس التخصصی وتم رصد مستویات الضوضاء بموقع المستشفى کما تم رصدها أیضاً بقسم العنایة الفائقة بإعتباره أکثر الأقسام حساسیة للضوضاء بواسطة جهاز Sound Level Meters وتم معرفة وتسجیل القراءات المسجلة بالجدول رقم (2) والتی نلاحظ من خلالها تجاوز القیم المرصودة المعدلات المسموح بها فی المعاییر المصریة والدولیة. وتم أیضاً إستخدام برنامج Sound Plan لتحلیل القیاسات وتمکن من خلالها من وضع خریطة کونتوریة للضوضاء للموقع العام للمستشفى حدد فیها بالدقة مستویات الضوضاء فی الموقع بالکامل والتی من خلالها تم تحدید الأماکن الأکثر والأقل قیمة للضوضاء به.

         من خلال القیم المسجلة بالموقع یتبین لنا أن الموقع الحالی والذی نفذ فیه قسم العنایة الفائقة یقع ضمن المنطقة الأکثر تأثراً بالضوضاء الخارجیة الأمر الذی أدى إلى إرتفاع قیم الضوضاء بهذا القسم فی حین حددت الخریطة الکونتوریة شکل رقم (1) أماکن أخرى داخل نفس الموقع کانت أقل منه قیمة وبالتالی کان الأجدر بالمصممین إختیار مواقع أخرى ضمن هذه المناطق والتی تم إقتراحها بالشکل رقم (7) ویشار إلیها بالرقم 1 والرقم 2 کمواقع بدیلة للموقع الأصلی.


2

1

قسم العنایة الفائقة

شکل (7): یبین المواقع البدیلة المقترحة بناء على القراءات المسجلة بالخریطة الکونثوریة للضوضاء بالموقع

 


5-2 التوزیع المناسب لأقسام المستشفى

         تتباین حدة الأصوات الداخلیة بالأقسام الإیوائیة والعلاجیة فیما بینها سواء بالإرتفاع أو الإنخفاض, ویؤثر تصمیم عناصر الأقسام المختلفة على شدة الضوضاء بها وذلک حسب هذا التوزیع فیجب الأخذ بعین الإعتبار عند توزیع الأقسام ذات المصادر الصوتیة المرتفعة بأن تکون الکتل البنائیة لها قریبة من بعضها و أن نبعدها عن

 

الأقسام الهادئة إذا کان ذلک بالإمکان أما فی حالة تعذر ذلک فعلینا هنا معالجة الضوضاء الصادرة منها وعزلها عن الأقسام المجاورة لها والتی عادة تکون أکثر هدوء منها, کما یجب علینا فصل مصادر الضوضاء داخل القسم نفسه وتجمیعها بالقرب من بعضها لکی نتمکن من عزلها عن باقی الأجزاء الهادئة.

5-3 التصمیم الملائم لأقسام العنایة الفائقة

         یعتبر قسم العنایة الفائقة المکان الذی یأوی أشد الحالات المرضیة خطورة بالمستشفیات, وترتبط من الجانب التصمیمی بمجموعة أشکال هی النمط المعتمد لمسقطها الأفقی بشکل عام ومن خلالها تتم عملیة التمریض والعنایة الفندقیة.

         فی دراسة قام بها الباحثان بمستشفى عین شمس للأطفال ومن خلال رصد القیاسات بهذا المستشفى قدرت شدة الضوضاء ب70 دیسیبل داخل قسم العنایة الفائقة، ومن خلال المسقط الأفقی للمبنى نلاحظ سوء التصمیم وتوزیع أقسام المستشفى بشکل غیر مدروس حیث تم وضع قسم العنایة الفائقة مباشرة على الممر الرئیسی للمستشفى وبالطابق الأرضی شکل رقم (8)، حیث تترکز الحرکة وبدون مراعاة للخصوصیة التی یتمتع بها نزلاء هذا القسم , کما أن الضوضاء الصادرة من قسم الإیواء والذی صمم مباشرة أمام قسم الطوارئ توثر تأثیراً مباشراً فی الرفع من قیم الضوضاء به خاصة أن أصوات صراخ الأطفال والحدیث الصادر من مرافقیهم تساهم فی الرفع من قیم الضوضاء بهذا النوع من المستشفیات. أما الطابق الأول  شکل رقم (9) فقد تم تصمیم العنایة الفائقة بالرکن الأیمن للطابق وبالرغم من أن الموقع یعتبر أفضل نسبیاً من غرفة العنایة بالطابق الأرضی إلا أن قیم الضوضاء ظلت مرتفعة وسجلت حوالی 68 دیسیبل لأسباب مختلفة منها وقوع القسم بجانب قسم الإیواء ووجود قسم الجراحة بنفس القاطع فضلاً على وقوع المستشفى بشکل موازً للطریق الرئیسی للمستشفى المصدر الرئیسی للضوضاء الخارجیة.

 

 

قسم الرعایا المرکزة

 

 

قسم الإیواء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القسم الإداری

وحدة أبحاث القلب

وحدة الأطفال حدیثی الولادة وین

قسم المعامل

أشعة

 

 

شکل (8): المسقط الأفقی للطابق الأرضی للمستشفى یوضح موقع قسم الرعایة المرکزة بکتلة المبنى

 

 

 

قسم الإیواء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم الإیواء

قسم الرعایا المرکزة

جراحة أطفال

 

 شکل (9): المسقط الأفقی للطابق الأول للمستشفى یوضح موقع قسم الرعایة المرکزة بکتلة المبنى


5-4 تصمیم غرف المرضى

          توصی المعاییر العالمیة بتصمیم غرف المرضى بالعنایة الفائقة  بنمط تصمیم غرفة السریر الواحد مثل المعهد الأمریکی للمعماریین وأکادیمیة الهندسة المعماریة ووزارة الصحة والخدمات الإنسانیة فی الولایات المتحدة. کما إعتمدت فرنسا وبریطانیا وهولندا والنرویج وکندا بتصمیم الغرفة الفردیة مع بدایة القرن الواحد والعشرین  حیث أثبتت الدراسات أنه بزیادة عدد الأسرْة بالغرف ترتفع مستویات الضوضاء بها  لأسباب باتت معروفة منها زیادة

 

النشاط للممرضات والأطباء وزیادة الحرکة من المرضى المرافقین وزیارة الأقارب وزیادة عدد مرات فتح الأبواب وإغلاقها وعدد مرات إستعمال دورات المیاه وما یصاحبها من نشاط کل ذلک یؤدی إلى زیادة إرتفاع معدلات الضوضاء بها(13).

         کما إن هناک توصیات أخرى من شأنها أن تساهم فی الخفض من قیم الضوضاء بغرف المرضى  مثل توفیر دورات المیاه الصغیرة أو الخاصة داخل غرفة المریض بحیث تقع بین مقدمة السریر والممر ویقرب المسافة للحمام کما أنه یبعد المریض عن مصادر الضوضاء الناتجة من إستخدام الحمام وکذلک القادمة من  الممرات والداکت والمسافة بین غرف المرضى  یکن ذللک من تقلیل الضوضاء کما فى شکل رقم (10).

         ونلاحظ إلتزام المصممین بمستشفى عین شمس التخصصی بهذه المعاییر حیث صممت الغرف بنظام السریر الواحد مما یوفر قدر أکبر من الراحة والهدوء للمرضى إذا ما إستبعدنا المصادر الأخرى المسببة للضوضاء.

 

 

 


-

 

 

 

 

 

 


شکل (10) تباعد الأبواب یساعد على التقلیل من إنتقال الضوضاء بیبن الحجرات


5-5 تصمیم محطات التمریض:

         تعتبر محطات التمریض بأقسام العنایة الفائقة من أهم مصادر الضوضاء نظراً للکم الهائل من النشاط الذی یقوم به عناصر التمریض من أجل القیام بواجباتهم إتجاه المرضى. وتتنوع  الأنشطة التی یقوم بها هؤلاء العناصر والتی بدورها تؤدی إلى تنوع مصادر الضوضاء فالحدیث الذی یدور بین هذه العناصر والحرکة من وإلى حجر المرضى و إستخدام الهاتف الجوال والأرضی  وجر عربات الأدویة  وتغییر الشراشف والملایات من الأشیاء التی

 

تؤدی إلى الرفع من مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة .ویبین الشکل التالی (11) أشکال من تصامیم مختلفة لعنابر المرضى والمسافة بین محطة التمریض وغرف المرضى وقد أتبتت الدراسات أن تصمیم محطات التمرض المرکزیة غیر مجدی وله الکثیر من العیوب وأصبح الإتجاه فی المدة الأخیرة نحو التصمیم المتعدد لأکثر من محطة تمریض بالقسم الواحد کحل لتفادی هده المساوی(14).


 

 

 

 

 

 

 

 


 

شکل رقم (11) تاثیر شکل التصمیم على المسافة  بین غرفة المریض  ومحطة التمریض

 


- النتائج والتوصیات:

 اولا النتائج:

 یمکن استنتاج بعض النتائج من دراسة مستویات الضوضاء الحالیة وایضا من دراسة مقترحات المعالجات المعماریة على المستشفیات المختارة التی تم القیام بها کالآتى:-

- مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة والتی تم دراستها سجلت فى بعض المستشقیات إرتفاعاً ملحوظاً وفاقت المعدلات المسموح بها وفق المعاییر العالمیة.

- تتنوع مصادر الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة حیث تم رصد ضوضاء خارجیة وضوضاء داخلیة.

- بعض أنواع الضوضاء الداخلیة ضروریة لا مفر منها ولا یمکن السیطرة علیها مثل ضوضاء الأجهزة العلاجیة الملازمة للمرضى بغرف العنایة.

- الخریطة الکونتوریة للضوضاء تمکننا من إختیار الموقع المناسب لقسم العنایة الفائقة ضمن کتلة المبنى وتوزیع أقسام المستشفى بدقة وحسب درجة حساسیتها للضوضاء.

- التوزیع المناسب بین أقسام المستشفى بحیث یتم إختیار الأقسام الأقل إصداراً للضوضاء بالقرب من أقسام العنایة الفائقة حتى لا تتأثر هذه الأقسام بالمستویات المرتفعة بالضوضاء.

-  تصمیم غرف المرضى بنظام السریر الفردی الواحد وإستخدام أکثر من محطة تمریض داخل أقسام العنایة أثبت نجاحه فی مختلف المستشفبات وخصوصا من ناحیة خفض قیم الضوضاء بداخل هذه الأقسام.

- الأبواب تعتبر أحد الأسباب المسببة للضوضاء أوالناقلة لها وبالتالی تحتاج إلى عنایة ودراسة تامتین  للإسهام فی التقلیل والحد من الضوضاء کما أن  تصمیم  الأبواب فی الأماکن الصحیحة وعلى إمتداد الممرات یمکن أن یساعد کثیراً على تقلیل إنتقال الضوضاء بین غرف المرضى المتعددة الأسرة أو من أیة غرفة بها مصدر ضوضاء مرتفع کالأجهزة التشخیصیة أو العلاجیة.

- التصمیم المتعدد لأکثر من محطة تمریص بالقسم الواحد من شأنه أن یساهم وبفعالیة فی خفض مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة.

- ثانیا التوصیات:

لکی نتمکن من خفض قیم مستویات الضوضاء للمعدلات المسموح بها داخل أقسام العنایة الفائقة علینا بإتباع الآتی:

- إستخدام البرمجیات الخاصة لقیاس ضوضاء الموقع وما توفره هذه البرامج من إمکانیات تتیح تحلیل الخصائص الصوتیة والمعاییر الصحیحة والمثالیة کما توفر للمصمم  خرائط کونتوریة من شأنها المساهمة بحد کبیر فی إعطاء فکرة واضحة عن قیم الضوضاء بالموقع العام بالمستشفى.

- الأخذ بعین الإعتبار التصمیم الصوتی والإستعانة بمهندس الصوت فی المراحل الأولى من عملیة تصمیم المستشفیات والتشاور بإنتظام مع هذا المهندس خلال المراحل التنفیذ المختلفة یساهم وبقوة فی خفض مستویات الضوضاء.

 المراجع:-

1-      Avinash Konkani , Barbra Oakley. Noise in hospital intensive care units - a critical review of a critical topic . Journal of critical care (2012) 27 ,522el-522e9.

2-      [1] Busch-Vishniac, I., J. West, C. Barnhill, T. Hunter, D. Orellana, and R. Chivukula.. "Noise levels in Johns Hopkins Hospital". Journal of the Acoustical Society of America. 2005118(6):3629–45.

3-      بدر الدین ، محمد ،التلوث السمعى (الضوضاء)، طرابلس ، لیبیا، 2004

4-    العزازى، محمد عبد الوهاب ، تاثیر الضوضاء على استعمالات الاراضى بالمدینة المصریة، رسالة دکتوارة، جامعة اسیوط 2005

5-    الفرد، صالح یوسف، تأثیر الضوضاء الخارجیة على الأشتراطات التصمیمیة والبنائیة للمستشفیات المصریة، رسالة دکتوراة ، جامعة اسیوط 2017

6-      Huixie, and others “The impact of noise on patients .sleep and effectiveness of noise reaction strategies in intensive care unit , Critical Care Magazine . 9 March 2009

7-      Akansel, Neriman, and SenayKaymakci. “Effects of Intensive Care Unit Noise on Patients: a Study on Coronary Artery Bypass Graft Surgery Patients.” Journal of clinical nursing (2008).

8-  القانون المصری رقم 4 لسنة 2009م فی شأن البیئة ملحق رقم 7, جمهوریة مصر العربیة.

9- المرکز القومی لبحوث الإسکان والبناء 2012. المعاییر التصمیمیة للمستشفیات والمنشات الصحیة.

10-   العزازى. محمد عبد الوهاب. حمایة المجتمعات الجدیدة  فى مصر من ضوضاء وسائل النقل ، مؤتمر مستقبل التجمعات  العمرانیة المغلقة، مرکز بحوث الاسکان والبناء ، 2013

11-   Hilton, A.“The Hospital Racket: How Noisy is Your Unit?” Am J Nurs87.1 (1987)

12-   Cassandra. H. Wiese. Investigation of  patient  perception of Hospital Noise and sound level measurements :before ,during ,and after renovation of Hospital wing . MSC. University of Nebraska 2010.

13-   Hilton, A. “Noise in Acute Patient Areas.” Research in Nursing & Health. 1992.

14-   الطحلاوی, رضوان وآخرون.العلاقة بین أجنحة المرضى والأشکال المعماریة. مجلة جامعة تشرین للدراسات و البحوث العلمیة سلسلة العلوم الهندسیة المجلد (27) العدد (2) 2005.

 

 


The role of design requirements in reducing noise levels in intensive care departments (ICU) in Egyptian hospitals

Mohamed Abdelwhab Alazazi (1)

Salah Yousf Alfrd (2)

(1)Arch. Dept. Fac. Eng. Assiut Uni. Egypt
 
 
(2)Arch. Dept. Fac. Eng. Gerian Uni. Lybia
 ABSTRACT:

Hospital noise values increased, especially at the present time, which negatively affected the various hospital departments, The intensive care department (ICU) is one of the departments most affected by the noise due to the delicate health status of the patients staying in it on the one hand and the extent of the need for these patients to calm down to receive their treatment with the required efficiency on the other hand.

This study aims to study how to reduce the values of noise levels in the departments of intensive care (ICU) by setting the design requirements for these spaces, through which we can reach the noise values inside them to the recommended international standards. To reach this goal, initially the noise values in the intensive care department of Ain Shams Specialized Hospital and Ain Shams Hospital for Women and Childbirth in Cairo, Arab Republic of Egypt are monitored by means of a sound level meter to identify the noise values in these sections and the extent to which they exceed the internationally permitted values. After that, we search for solutions and architectural and design treatments that can contribute to reducing noise values by testing these treatments through the sound evaluation program (SOUND PLAN) such as choosing the appropriate site within the building block and the appropriate distribution of the department from among the hospital departments and the appropriate design for the care departments The superior and the patient rooms and nursing stations, and the sound insulation of the voids in terms of internal and external noise, and the paper reaches at the end of it to lay the foundations and standards by which to reduce the noise values in the intensive care departments.

Keywords: noise levels, location, intensive care.

 

Keywords

Main Subjects


      

 

 

AUCES

 

دور الاشتراطات التصمیمیة فی خفض مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة (ICU) فى المستشفیات المصریة

محمد عبدالوهاب العزازى(1) وصالح یوسف الفرد(2)

(1) قسم العمارة، کلیة الهندسة، جامعـــة أسیوط ، مصر

(2) قسم العمارة، کلیة الهندسة، جامعـــة غریان ، لیبیا

mabdelwahab99@yahoo.com

 


الملخص العربی:

         تزایدت قیم الضوضاء بالمستشفیات وخصوصا فى الوقت الحاضر مما أثر سلباً على أقسام المستشفى المختلفة، ویختلف هذا التأثیر حسب تخصصات هذه الأقسام، ویعتبر قسم العنایة الفائقة (ICU) من أکثر الأقسام تأثراً بالضوضاء نظراً للوضع الصحی الدقیق للمرضى المقیمین بها من ناحیة ومدى حاجة هؤلاء المرضى للهدوء لتلقی علاجهم بالکفاءة المطلوبة من ناحیة أخرى.

         وتهدف هذه الدراسة إلى الوصول لکیفیة خفض قیم مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة (ICU) من خلال وضع الاشتراطات التصمیمیة لهذه الفراغات نستطیع من خلالها الوصول بقیم الضوضاء بداخلها إلى المعاییر الدولیة الموصى بها. وللوصول إلى هذا الهدف، فی البدایة یتم رصد قیم الضوضاء بقسم العنایة الفائقة بمستشفى عین شمس التخصصی ومستشفى عین شمس للنساء والولادة بمدینة القاهرة بجمهوریة مصر العربیة عن طریق جهاز قیاس شدة الضوضاء Sound Level Meters للتعرف على قیم الضوضاء بهذه الأقسام ومدى تجاوزها للقیم المسموح بها عالمیاً. وبعد ذلک  یتم البحث عن الحلول والمعالجات المعماریة والتصمیمیة والتی من الممکن أن تسهم فی خفض قیم الضوضاء وذلک عبر إختبار هذه المعالجات عن طریق برنامج التقییم الصوتى (SOUND PLAN) مثل إختیار الموقع المناسب ضمن کتلة المبنى والتوزیع المناسب للقسم من بین أقسام المستشفى والتصمیم الملائم لأقسام العنایة الفائقة وغرف المرضى ومحطات التمریض، والعزل الصوتى للفراغات من ناحیة الضوضاء الداخلیة والخارجیة، وتتوصل الورقة فی نهایتها إلى وضع أسس ومعاییر یمکن من خلالها خفض قیم الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة.

الکلمات المفتاحیة: مستویات الضوضاء، الموقع، العنایة الفائقة.


1- المقدمة:

         یحتاج المریض أثناء فترة إقامته بالمستشفى إلى کل من الراحة والهدوء حتى یستکمل مراحل علاجه بالکیفیة والتوقیت المناسبین, وتختلف حاجة أقسام المستشفى إلى ذلک بإختلاف تخصصاتها الطبیة, ویمکن إعتبار وحدات وأقسام العنایة الفائقة من أکثر هذه الأقسام حاجة للهدوء والراحة نظراً للحالة الصحیة الحرجة لمریض العنایة ولحاجة  معظم هؤلاء المرضى للنوم العمیق، لکى تساعد فى نجاح وسرعة علاجهم(1) ، ولتوفیر الراحة والهدوء لهؤلاء المرضى یجب علینا حمایة هذه الأقسام من مصادر الضوضاء سواء المحیطة بها أو الصادرة من داخلها. ونظرا لإرتفاع معدلات الضوضاء بالمستشفیات عن المستویات المحددة لها من طرف منظمة الصحة العالمیة(WHO) وخاصة بأقسام العنایة الفائقة والذی بات واضحاً من ستینیات القرن

 

الماضی(2) ، أصبح من الضروری دراسة ومعرفة مصادر الضوضاء المتسببة فی إرتفاع هذه المعدلات بالمستشفیات والعمل على الحمایة  وخفض هذه المستویات إلى المعدلات المسموح بها عالمیاً عن طریق معالجة التصمیم المعمارى والحضرى أو بالإختیار الأمثل لمواد البناء والتشطیبات.

- تعریف الضوضاء:

         تعرفکلمةالضوضاء بأنهاالصوتغیرالمرغوبفیهأوهوالصوتالذی یسببالأذىالفسیولوجیوالنفسیللإنسانلفترةمعینةحیثتعدالضوضاءمنبهاتحسیةیستلمها الإنسانکمدخلاتمهمةإلىالأجهزةالمنبهةوالحسیةالخاصة.

         أو هی طاقة على شکل أمواج صوتیة تنتقل فی الوسائط المختلفة وخاصة فی الهواء على شکل نبضات من إرتفاع وإنخفاض فی ضغط الوسط الناقل للصوت(3).

     وتسجل معدلات ضوضاء الطرق بمصر قراءات مرتفعة تجاوزت المعدلات المسموح بها الأمر الذی أثر سلباً على مختلف أنشطة الحیاة المتنوعة ومنها الخدمات الصحیة المختلفةوتشیر الدراسات إلى أن أسباب إرتفاع معدلات الضوضاء یعزو إلى الزیادةالسنویةلعددالمرکباتوالتیتصلإلی 15% على مستوى العالم وعدمإستیعابالطرقوالبنیةالتحتیةلهذهالزیادةبالإضافةإلیعدمصیانةالمرکباتالقدیمةوخاصةالمرکباتالثقیلةمنها(4).

1-1 إشکالیة الدراسة

         حددت المعاییر العالمیة والمصریة مستویات الضوضاء المسموح بها داخل مواقع المستشفیات بصفة عامة بحیث لا تتجاوز 35-40 دیسیبل, إلا أن الضوضاء بالمستشفىات جامعة عین شمس فاقت هذه القیم إذ تعدت أثناء النهار قیمة 85 دیسیبل، وذلک کنتیجة لعدم الأخذ بعین الإعتبار عنصر الضوضاء بالموقع(5).

         وتأتی ضوضاء المرور الآلی فی مقدمة مصادر الضوضاء الخارجیة المؤثرة على مواقع المستشفیات عموما ومستشفىات مدینة القاهرة وجامعة عین شمس خصوصاً مما أدى إلى التأثیر السلبی على المرضى والاطباء والعاملین.

1-2 فرضیة الدراسة

         تعتمد الدراسة فرضیة ان خفض الضوضاء داخل وخارج المستشفىات ضرورة بیئیة یجب الاحتیاطات  والاشتراطات أثناء تخطیط وتصمیم والمستشفیات .

1-3 الهدف من الدراسة

         تهدف الدراسة إلى وضع أسس تصمیمیة یمکن تطبیقها لحمایة المستشفیات بصفة عامة وأقسام العنایة الفائقة بالمستشفىات خصوصا من الضوضاء الخارجیة والداخلیة وأن تشمل نتائج الدراسة على المستشفیات القائمة أو المزمع تنفیذها.

1-4 منهجیة الدراسة

         حتى نتمکن من تحقیق أهداف الدراسة وإختبار الفرضیات السابقة یتم إتباع المنهج التحلیلی الإستقرائی للمراجع والبیانات المیدانیة والإستطلاعیة ویتم قیاس مستویات الضوضاء بمواقع مستشفىات  جامعة عین شمس وتحلیلها وعمل محاکاة بواسطة برنامج الحاسب الآلی sound plan ومن تم یمکن تحدید العناصر الأساسیة للدراسة کالآتی:

- تأثیر الضوضاء على المرضى بأقسام العنایة الفائقة بالمستشفیات.

- المعاییر المصریة للضوضاء.

-  دراسة مستویات الضوضاء الحالیة بمواقع مستشفیات جامعة عین شمس کمثال.

- المعالجات المعماریة.

2- تأثیر الضوضاء على  المرضى بأقسام العنایة الفائقة بالمستشفیات:

         للضوضاء تأثیرات متعددة یتعرض لها المرضى فی غرفة العنایة الفائقة (ICU)، یصاحب هذه التأثیرات من أضرار منها التأثیرات الفسیولوجیة (الجسمانیة) کالتأثیر على جهاز القلب والأوعیة الدمویة والمتمثلة فی إرتفاع ضغط الدم وزیادة معدلات ضربات القلب.

         فمن المعروف إحتیاج المرضى فی غرف العنایة المرکزة إلى الإنتظام فی النوم لکی یتم إستکمال مراحل العلاج على أکمل وجه وقد خلصت دراسات عدة تم التوصل فیها إلى أن الضوضاء هی السبب الرئیسی فی حدوث إضطرابات فی النوم وکذلک إطالة مدة الإقامة وأشارت تلک الدراسات إلى وجود مانسبته 11% إلى 20% تؤدی إلى الإستیقاظ من النوم(6).

         کما أظهرت دراسات أخرى أن للضوضاء تأثیر على إطالة مدة إلتئام الجروح وأن المستویات المرتفعة من الضوضاء تسبب فی المزید من الألم وبالتالی تناول المزید من الأدویة مما یؤدی إلى تأخر شفاء المریض حیث وجد أن حوالی 32% من الذین أجریت علیهم الدراسة أعلنوا عن الحاجة إلى مزید من الدواء عند إرتفاع مستوى الضوضاء عن 60 دیسیبل الأمر الذی أدى إلى إطالة مدة إقامتهم بقسمالعنایة الفائقة (ICU)(7).

3-المعاییر المصریة لمستویات الضوضاء بالمستشفیات

         حدد قانون البیئة المصری رقم 4 لسنة 2004 والمعدل بقانون البیئة رقم 9 لسنة 2009  ملحق رقم 7 معاییر الضوضاء حسب نوع الأنشطة والتی حددت مستویات الضوضاء داخل المستشفیات بمعدلات تتراوح ما بین 40-35- 30 دیسیبل وعلى مدار 24 ساعة(8).

         کما حدد دلیل المعاییر التصمیمیة للمستشفیات والمنشئات الصحیة المصری وهو أول دلیل عربی یضع مواصفات خاصة بالمستشفیات فی جزئه الثانی الصادر عام 2012 معاییر ومستویات الضوضاء للإسترشاد بها فی تصمیم المستشفیات بحسب نوع الفراغ کما فى جدول رقم (1)(9).


 

جدول رقم(1) یبین الحد الأعلى لشدة الضوضاء حسب الدلیل المصری

 

نوع الفراغ

مستوى شدة الضوضاء المکافئ  Leg(db(A))

غرفة خاصة

30 -40

غرفة عملیات

35- 45

غرف المرضى

35-40

معامل ,ممرات

40-50

الإستراحات وأماکن الإنتظار

40-50

دورات المیاه

45-55


4-  دراسة مستویات الضوضاء الحالیة بمواقع مستشفىیات جامعة عین شمس کمثال:

تتنوع مصادر الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة إلى مصادر خارجیة  ومصادر داخلیة:

4-1 المصادر الخارجیة

          وهی الضوضاء الخارجیة التی تصدرها الطرق المحیطة بالموقع والمطارات وحتى السکک الحدیدیة, أو ضوضاء المجاورات التی تصدرها المصانع أو المدارس وغیرها(10).

         وبأخذ مستشفى عین شمس التخصصی کمثال یعتبر شارع الخلیفة المأمون وشارع منظمة الوحدة الأفریقیة هما المصدرین الرئیسیین للضوضاء بالمستشفى ویتألف المبنى من کتلة رئیسیة مستطیلة الشکل بالطابق الأرضی متعامدة مع شارع الخلیفة المأمون وموازیة لشارع الوحدة الأفریقیة الفرعی ویبین الجدول رقم (2) مستویات الضوضاء بالمستشفى التی تم رصدها فى یوم عادى والتی سجلت مستویات مرتفعة حسب المعاییر المصریة حیث کانت القراءة للنقطة المقابلة لشارع الخلیفة المأمون 82.4 دیسیبل, أما بالنسبة لمدخل المستشفى فقد سجلت القراءة 67.1 دیسیبل, کما سجلت قیمة ضوضاء شارع الوحدة الأفریقیة القراءة 67.1 دیسیبل, بینما کانت القیمة خلف المستشفى 57.6 دیسیبل وهی أدنى قیمة بالموقع  نظراً لبعد المسافة بین النقطة ومصادر الضوضاء الرئیسیة بالموقع کما بشکلى رقم (1،2).


 

جدول رقم (2) یبین قیم الضوضاء المسجلة بموقع مستشفى عین شمس التخصصى

مواقع قیاس

معیار قیمة الضوضاء بالنهار

معیار قیمة الضوضاء باللیل

معیار قیمة الضوضاء بالنهار واللیل

قیمة الضوضاء المسجلة نهاراً

قیمة الضوضاء المسجلة لیلاً

متوسط القیمتین باللیل والنهار

أمام شارع الخلیفة المأمون

59

49

49

84

71

82.4

أمام مدخل المستشفى

59

49

49

68.8

55.8

67.1

محاذاة الشارع الفرعی

59

49

49

75.8

62

74.1

خلف المستشفى

59

49

49

62.6

45.3

57.6

وسط فناء المستشفى

59

49

49

61.8

42.2

52.6

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

.

شکل رقم (1) الخریطة  الکونتوریة للضوضاء بالمستشفى  بعد إجراء عملیة تحلیل الضوضاء المؤثرة علیه

 

شکل رقم (2) یبین قیم الضوضاء المسجلة بالموقع العام للمستشفى


4-2 الضوضاء الداخلیة

         تتعدد مصادر الضوضاء الداخلیة بأقسام العنایة الفائقة وتعتبر الأجهزة والمعدات الطبیة أحد أهم مصادرها، ومعظم هذه الأجهزة  یتطلب وجود أجهزة إنذار بها وبمعاییر ومواصفات محددة مسبقاً لا یمکن تعدیلها لضمان سلامة المرضى ولتنبیه الموظفین بحدوث أی طارئ أو مشکلة معینة للمریض وتصدر هذه الأجهزة أصواتاً للتنبیه وهو ما یشکل إزعاجاً للمریض وقد وصلت شدة صوت بعض هذه الأجهزة إلى 70 دیسیبل کما فی جهاز قیاس مستویات التنبیه وجهاز قیاس الصورة البیانیة الکهربائیة للقلب (ECO) 75 دیسیبل وأجهزة التنبیه 75 دیسیبل، جهاز الحقن الوریدی ما بین 44 – 80 دیسیبل ، قیاس مضخة الحقن 61 دیسیبل ، شاشة التنبیه 68 دیسیبل ,کما أن قیام الأطباء والعناصر المساعدة بجولاتهم الروتینیة بأقسام العنایة أحد مسببات الضوضاء بهذه الأقسام(11).

ویعتبر الحدیث داخل أقسام العنایة الذی یدور بین الأشخاص أو الصادر من أجهزة التلیفزیون من مصادر الضوضاء وفی دراسة ثبت أن المحادثات بین العاملین بغرف العنایة الفائقة (ICU) وصلت شدتها 74 دیسیبل وهو ما یوصلنا إلى نتیجة مفادها أن سلوک العاملین بأقسام العنایة الفائقة هو أحد أسباب الضوضاء بالمستشفیات(12).ویشیر الجدول رقم (3) إلى مصادر الضوضاء الشائعة فی غرف العنایة المرکزة تبعاً إلى دراسة بلاندون عام 2007.


جدول رقم (3) یبین بعض من مصادر الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة

 

مصدر الضوضاء

المستوى الصوتی بالدیسیبل

أجهزة الإنذار من المضخات المختلفة

من 60 إلى 78

الأجهزة الطبیة فی غرفة الرعایة

70 إلى 95

صوت الإنذار من جهاز رسم القلب أو قیاس النبضات

86

مستوى الضوضاء من جهاز التنفس الصناعی

62 – 87

الأصوات العالیة

أکثر من 100

 

 

 

 

 


-        قیاسات قسـم الرعایة المرکزة بمستشفى عین شمس التخصصى :

         یقع قسم العنایة المرکزة بمستشفى عین شمس التخصصى بالرکن الطرفی للطابق الأرضی وصمم المسقط الأفقی على شکل مستطیل أبعاده (43.2م×28.8م) بمساحة کلیة 1244م2کما یتضح من المقطع المنظوری المبین بالشکل رقم(3) یبین تصمیم القسم وتوزیع الفراغات الوظیفیة به, ویأوی القسم حالات الرعایة المرکزة التالیة: رعایة قلب - رعایة المسنین - رعایة أعصاب - رعایة جراحة القلب والصدر- رعایة الصدر ویوضح الشکل رقم(4) المواقع التی تم رصد القیاسات فیها داخل القسم وهی غرف الرعایا المرکزة، الممرات، الغرف الخدمیة، محطة التمریض. وتراوحت معدلات الضوضاء التی تم تسجیلها فى یوم عمل عادى،حیث سجلت أکبر قیمة 71.9 دیسیبل وکانت أمام المدخل الرئیسی للقسم أما أقل قیمة فسجلت بغرفة الرعایة السابعة وکانت قیمتها 56.8 دیسیبل, ومن خلال المعدلات المسجلة نلاحظ إرتفاع هذه المعدلات عن المسموح به حسب المعاییر العالمیة نتیجة للنشاط داخل القسم سواء من نشاط الممرضین والعاملین أو من أصوات الآلات والأجهزة الطبیة المستخدمة وحتى من الضوضاء الخارجیة بالموقع والشکل رقم (5) یبین لنا قیم معدلات الضوضاء المختلفة المسجلة داخل الفراغات المختلفة بالقسم, کما یبین الشکل رقم (6) بعض الصور التوضیحیة للقسم.


 

 

 

شکل (3): مقطع منظوری لقسم الرعایا المرکزة لمستشفى عین شمس التخصصی

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

65.81db

66.75db

60.75db

 

59.92db

 

58.37db

 

61.77db

 

58.928db

 

65.38db

 

63.08db

56.85db

57.78db

61.79db

 

65.29db

71.91db

 

 

65.81db

64.45db

 

 

 

 

 

 

 

 


شکل رقم (4): قیم الضوضاء التی تم رصدها بقسم العنایة الفائقة لمستشفى عین شمس التخصصی

 

 

 

شکل رقم (5): متوسط قیم الضوضاء المختلفة بقسم الرعایا المرکزة لمستشفى عین شمس التخصصی

 

 

 

شکل (6): صور متنوعة داخل قسم الرعایة المرکزة لمستشفى عین شمس التخصصی


5- المعالجات المعماریة:

5-1 اختیار الموقع المناسب لکتلة المبنى

         أصبح من المهم معرفة وتحدید أماکن الضوضاء المرتفعة بالموقع کی یتمکن المصممون من إختیار وتوزیع کتل المستشفى حسب أهمیة هذه الکتلة ودرجة حساسیتها للضوضاء . وقد طور المختصون والمهتمون برامج حاسب الى متختصة تتیح للمصمم المعرفة الدقیقة لهذه المصادر وقیمتها مما یتیح لهم إختیار وتوزیع أماکن کتل المستشفى وأقسامه بالأماکن المناسبة لها ویمکنهم من تفادی مستوبات الضوضاء المرتفعة فى الأماکن الأکثر حساسیة للضوضاء وجعلها فی منأى عنها.

         وفی دراسة أجراها الباحثان على مستشفى عین شمس التخصصی وتم رصد مستویات الضوضاء بموقع المستشفى کما تم رصدها أیضاً بقسم العنایة الفائقة بإعتباره أکثر الأقسام حساسیة للضوضاء بواسطة جهاز Sound Level Meters وتم معرفة وتسجیل القراءات المسجلة بالجدول رقم (2) والتی نلاحظ من خلالها تجاوز القیم المرصودة المعدلات المسموح بها فی المعاییر المصریة والدولیة. وتم أیضاً إستخدام برنامج Sound Plan لتحلیل القیاسات وتمکن من خلالها من وضع خریطة کونتوریة للضوضاء للموقع العام للمستشفى حدد فیها بالدقة مستویات الضوضاء فی الموقع بالکامل والتی من خلالها تم تحدید الأماکن الأکثر والأقل قیمة للضوضاء به.

         من خلال القیم المسجلة بالموقع یتبین لنا أن الموقع الحالی والذی نفذ فیه قسم العنایة الفائقة یقع ضمن المنطقة الأکثر تأثراً بالضوضاء الخارجیة الأمر الذی أدى إلى إرتفاع قیم الضوضاء بهذا القسم فی حین حددت الخریطة الکونتوریة شکل رقم (1) أماکن أخرى داخل نفس الموقع کانت أقل منه قیمة وبالتالی کان الأجدر بالمصممین إختیار مواقع أخرى ضمن هذه المناطق والتی تم إقتراحها بالشکل رقم (7) ویشار إلیها بالرقم 1 والرقم 2 کمواقع بدیلة للموقع الأصلی.


2

1

قسم العنایة الفائقة

شکل (7): یبین المواقع البدیلة المقترحة بناء على القراءات المسجلة بالخریطة الکونثوریة للضوضاء بالموقع

 


5-2 التوزیع المناسب لأقسام المستشفى

         تتباین حدة الأصوات الداخلیة بالأقسام الإیوائیة والعلاجیة فیما بینها سواء بالإرتفاع أو الإنخفاض, ویؤثر تصمیم عناصر الأقسام المختلفة على شدة الضوضاء بها وذلک حسب هذا التوزیع فیجب الأخذ بعین الإعتبار عند توزیع الأقسام ذات المصادر الصوتیة المرتفعة بأن تکون الکتل البنائیة لها قریبة من بعضها و أن نبعدها عن

 

الأقسام الهادئة إذا کان ذلک بالإمکان أما فی حالة تعذر ذلک فعلینا هنا معالجة الضوضاء الصادرة منها وعزلها عن الأقسام المجاورة لها والتی عادة تکون أکثر هدوء منها, کما یجب علینا فصل مصادر الضوضاء داخل القسم نفسه وتجمیعها بالقرب من بعضها لکی نتمکن من عزلها عن باقی الأجزاء الهادئة.

5-3 التصمیم الملائم لأقسام العنایة الفائقة

         یعتبر قسم العنایة الفائقة المکان الذی یأوی أشد الحالات المرضیة خطورة بالمستشفیات, وترتبط من الجانب التصمیمی بمجموعة أشکال هی النمط المعتمد لمسقطها الأفقی بشکل عام ومن خلالها تتم عملیة التمریض والعنایة الفندقیة.

         فی دراسة قام بها الباحثان بمستشفى عین شمس للأطفال ومن خلال رصد القیاسات بهذا المستشفى قدرت شدة الضوضاء ب70 دیسیبل داخل قسم العنایة الفائقة، ومن خلال المسقط الأفقی للمبنى نلاحظ سوء التصمیم وتوزیع أقسام المستشفى بشکل غیر مدروس حیث تم وضع قسم العنایة الفائقة مباشرة على الممر الرئیسی للمستشفى وبالطابق الأرضی شکل رقم (8)، حیث تترکز الحرکة وبدون مراعاة للخصوصیة التی یتمتع بها نزلاء هذا القسم , کما أن الضوضاء الصادرة من قسم الإیواء والذی صمم مباشرة أمام قسم الطوارئ توثر تأثیراً مباشراً فی الرفع من قیم الضوضاء به خاصة أن أصوات صراخ الأطفال والحدیث الصادر من مرافقیهم تساهم فی الرفع من قیم الضوضاء بهذا النوع من المستشفیات. أما الطابق الأول  شکل رقم (9) فقد تم تصمیم العنایة الفائقة بالرکن الأیمن للطابق وبالرغم من أن الموقع یعتبر أفضل نسبیاً من غرفة العنایة بالطابق الأرضی إلا أن قیم الضوضاء ظلت مرتفعة وسجلت حوالی 68 دیسیبل لأسباب مختلفة منها وقوع القسم بجانب قسم الإیواء ووجود قسم الجراحة بنفس القاطع فضلاً على وقوع المستشفى بشکل موازً للطریق الرئیسی للمستشفى المصدر الرئیسی للضوضاء الخارجیة.

 

 

قسم الرعایا المرکزة

 

 

قسم الإیواء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القسم الإداری

وحدة أبحاث القلب

وحدة الأطفال حدیثی الولادة وین

قسم المعامل

أشعة

 

 

شکل (8): المسقط الأفقی للطابق الأرضی للمستشفى یوضح موقع قسم الرعایة المرکزة بکتلة المبنى

 

 

 

قسم الإیواء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم الإیواء

قسم الرعایا المرکزة

جراحة أطفال

 

 شکل (9): المسقط الأفقی للطابق الأول للمستشفى یوضح موقع قسم الرعایة المرکزة بکتلة المبنى


5-4 تصمیم غرف المرضى

          توصی المعاییر العالمیة بتصمیم غرف المرضى بالعنایة الفائقة  بنمط تصمیم غرفة السریر الواحد مثل المعهد الأمریکی للمعماریین وأکادیمیة الهندسة المعماریة ووزارة الصحة والخدمات الإنسانیة فی الولایات المتحدة. کما إعتمدت فرنسا وبریطانیا وهولندا والنرویج وکندا بتصمیم الغرفة الفردیة مع بدایة القرن الواحد والعشرین  حیث أثبتت الدراسات أنه بزیادة عدد الأسرْة بالغرف ترتفع مستویات الضوضاء بها  لأسباب باتت معروفة منها زیادة

 

النشاط للممرضات والأطباء وزیادة الحرکة من المرضى المرافقین وزیارة الأقارب وزیادة عدد مرات فتح الأبواب وإغلاقها وعدد مرات إستعمال دورات المیاه وما یصاحبها من نشاط کل ذلک یؤدی إلى زیادة إرتفاع معدلات الضوضاء بها(13).

         کما إن هناک توصیات أخرى من شأنها أن تساهم فی الخفض من قیم الضوضاء بغرف المرضى  مثل توفیر دورات المیاه الصغیرة أو الخاصة داخل غرفة المریض بحیث تقع بین مقدمة السریر والممر ویقرب المسافة للحمام کما أنه یبعد المریض عن مصادر الضوضاء الناتجة من إستخدام الحمام وکذلک القادمة من  الممرات والداکت والمسافة بین غرف المرضى  یکن ذللک من تقلیل الضوضاء کما فى شکل رقم (10).

         ونلاحظ إلتزام المصممین بمستشفى عین شمس التخصصی بهذه المعاییر حیث صممت الغرف بنظام السریر الواحد مما یوفر قدر أکبر من الراحة والهدوء للمرضى إذا ما إستبعدنا المصادر الأخرى المسببة للضوضاء.

 

 

 


-

 

 

 

 

 

 


شکل (10) تباعد الأبواب یساعد على التقلیل من إنتقال الضوضاء بیبن الحجرات


5-5 تصمیم محطات التمریض:

         تعتبر محطات التمریض بأقسام العنایة الفائقة من أهم مصادر الضوضاء نظراً للکم الهائل من النشاط الذی یقوم به عناصر التمریض من أجل القیام بواجباتهم إتجاه المرضى. وتتنوع  الأنشطة التی یقوم بها هؤلاء العناصر والتی بدورها تؤدی إلى تنوع مصادر الضوضاء فالحدیث الذی یدور بین هذه العناصر والحرکة من وإلى حجر المرضى و إستخدام الهاتف الجوال والأرضی  وجر عربات الأدویة  وتغییر الشراشف والملایات من الأشیاء التی

 

تؤدی إلى الرفع من مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة .ویبین الشکل التالی (11) أشکال من تصامیم مختلفة لعنابر المرضى والمسافة بین محطة التمریض وغرف المرضى وقد أتبتت الدراسات أن تصمیم محطات التمرض المرکزیة غیر مجدی وله الکثیر من العیوب وأصبح الإتجاه فی المدة الأخیرة نحو التصمیم المتعدد لأکثر من محطة تمریض بالقسم الواحد کحل لتفادی هده المساوی(14).


 

 

 

 

 

 

 

 


 

شکل رقم (11) تاثیر شکل التصمیم على المسافة  بین غرفة المریض  ومحطة التمریض

 


- النتائج والتوصیات:

 اولا النتائج:

 یمکن استنتاج بعض النتائج من دراسة مستویات الضوضاء الحالیة وایضا من دراسة مقترحات المعالجات المعماریة على المستشفیات المختارة التی تم القیام بها کالآتى:-

- مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة والتی تم دراستها سجلت فى بعض المستشقیات إرتفاعاً ملحوظاً وفاقت المعدلات المسموح بها وفق المعاییر العالمیة.

- تتنوع مصادر الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة حیث تم رصد ضوضاء خارجیة وضوضاء داخلیة.

- بعض أنواع الضوضاء الداخلیة ضروریة لا مفر منها ولا یمکن السیطرة علیها مثل ضوضاء الأجهزة العلاجیة الملازمة للمرضى بغرف العنایة.

- الخریطة الکونتوریة للضوضاء تمکننا من إختیار الموقع المناسب لقسم العنایة الفائقة ضمن کتلة المبنى وتوزیع أقسام المستشفى بدقة وحسب درجة حساسیتها للضوضاء.

- التوزیع المناسب بین أقسام المستشفى بحیث یتم إختیار الأقسام الأقل إصداراً للضوضاء بالقرب من أقسام العنایة الفائقة حتى لا تتأثر هذه الأقسام بالمستویات المرتفعة بالضوضاء.

-  تصمیم غرف المرضى بنظام السریر الفردی الواحد وإستخدام أکثر من محطة تمریض داخل أقسام العنایة أثبت نجاحه فی مختلف المستشفبات وخصوصا من ناحیة خفض قیم الضوضاء بداخل هذه الأقسام.

- الأبواب تعتبر أحد الأسباب المسببة للضوضاء أوالناقلة لها وبالتالی تحتاج إلى عنایة ودراسة تامتین  للإسهام فی التقلیل والحد من الضوضاء کما أن  تصمیم  الأبواب فی الأماکن الصحیحة وعلى إمتداد الممرات یمکن أن یساعد کثیراً على تقلیل إنتقال الضوضاء بین غرف المرضى المتعددة الأسرة أو من أیة غرفة بها مصدر ضوضاء مرتفع کالأجهزة التشخیصیة أو العلاجیة.

- التصمیم المتعدد لأکثر من محطة تمریص بالقسم الواحد من شأنه أن یساهم وبفعالیة فی خفض مستویات الضوضاء بأقسام العنایة الفائقة.

- ثانیا التوصیات:

لکی نتمکن من خفض قیم مستویات الضوضاء للمعدلات المسموح بها داخل أقسام العنایة الفائقة علینا بإتباع الآتی:

- إستخدام البرمجیات الخاصة لقیاس ضوضاء الموقع وما توفره هذه البرامج من إمکانیات تتیح تحلیل الخصائص الصوتیة والمعاییر الصحیحة والمثالیة کما توفر للمصمم  خرائط کونتوریة من شأنها المساهمة بحد کبیر فی إعطاء فکرة واضحة عن قیم الضوضاء بالموقع العام بالمستشفى.

- الأخذ بعین الإعتبار التصمیم الصوتی والإستعانة بمهندس الصوت فی المراحل الأولى من عملیة تصمیم المستشفیات والتشاور بإنتظام مع هذا المهندس خلال المراحل التنفیذ المختلفة یساهم وبقوة فی خفض مستویات الضوضاء.

 المراجع:-

1-      Avinash Konkani , Barbra Oakley. Noise in hospital intensive care units - a critical review of a critical topic . Journal of critical care (2012) 27 ,522el-522e9.

2-      [1] Busch-Vishniac, I., J. West, C. Barnhill, T. Hunter, D. Orellana, and R. Chivukula.. "Noise levels in Johns Hopkins Hospital". Journal of the Acoustical Society of America. 2005118(6):3629–45.

3-      بدر الدین ، محمد ،التلوث السمعى (الضوضاء)، طرابلس ، لیبیا، 2004

4-    العزازى، محمد عبد الوهاب ، تاثیر الضوضاء على استعمالات الاراضى بالمدینة المصریة، رسالة دکتوارة، جامعة اسیوط 2005

5-    الفرد، صالح یوسف، تأثیر الضوضاء الخارجیة على الأشتراطات التصمیمیة والبنائیة للمستشفیات المصریة، رسالة دکتوراة ، جامعة اسیوط 2017

6-      Huixie, and others “The impact of noise on patients .sleep and effectiveness of noise reaction strategies in intensive care unit , Critical Care Magazine . 9 March 2009

7-      Akansel, Neriman, and SenayKaymakci. “Effects of Intensive Care Unit Noise on Patients: a Study on Coronary Artery Bypass Graft Surgery Patients.” Journal of clinical nursing (2008).

8-  القانون المصری رقم 4 لسنة 2009م فی شأن البیئة ملحق رقم 7, جمهوریة مصر العربیة.

9- المرکز القومی لبحوث الإسکان والبناء 2012. المعاییر التصمیمیة للمستشفیات والمنشات الصحیة.

10-   العزازى. محمد عبد الوهاب. حمایة المجتمعات الجدیدة  فى مصر من ضوضاء وسائل النقل ، مؤتمر مستقبل التجمعات  العمرانیة المغلقة، مرکز بحوث الاسکان والبناء ، 2013

11-   Hilton, A.“The Hospital Racket: How Noisy is Your Unit?” Am J Nurs87.1 (1987)

12-   Cassandra. H. Wiese. Investigation of  patient  perception of Hospital Noise and sound level measurements :before ,during ,and after renovation of Hospital wing . MSC. University of Nebraska 2010.

13-   Hilton, A. “Noise in Acute Patient Areas.” Research in Nursing & Health. 1992.

14-   الطحلاوی, رضوان وآخرون.العلاقة بین أجنحة المرضى والأشکال المعماریة. مجلة جامعة تشرین للدراسات و البحوث العلمیة سلسلة العلوم الهندسیة المجلد (27) العدد (2) 2005.

 

 


The role of design requirements in reducing noise levels in intensive care departments (ICU) in Egyptian hospitals

Mohamed Abdelwhab Alazazi (1)

Salah Yousf Alfrd (2)

(1)Arch. Dept. Fac. Eng. Assiut Uni. Egypt
 
 
(2)Arch. Dept. Fac. Eng. Gerian Uni. Lybia
 ABSTRACT:

Hospital noise values increased, especially at the present time, which negatively affected the various hospital departments, The intensive care department (ICU) is one of the departments most affected by the noise due to the delicate health status of the patients staying in it on the one hand and the extent of the need for these patients to calm down to receive their treatment with the required efficiency on the other hand.

This study aims to study how to reduce the values of noise levels in the departments of intensive care (ICU) by setting the design requirements for these spaces, through which we can reach the noise values inside them to the recommended international standards. To reach this goal, initially the noise values in the intensive care department of Ain Shams Specialized Hospital and Ain Shams Hospital for Women and Childbirth in Cairo, Arab Republic of Egypt are monitored by means of a sound level meter to identify the noise values in these sections and the extent to which they exceed the internationally permitted values. After that, we search for solutions and architectural and design treatments that can contribute to reducing noise values by testing these treatments through the sound evaluation program (SOUND PLAN) such as choosing the appropriate site within the building block and the appropriate distribution of the department from among the hospital departments and the appropriate design for the care departments The superior and the patient rooms and nursing stations, and the sound insulation of the voids in terms of internal and external noise, and the paper reaches at the end of it to lay the foundations and standards by which to reduce the noise values in the intensive care departments.

Keywords: noise levels, location, intensive care.

 

 المراجع:-
1-      Avinash Konkani , Barbra Oakley. Noise in hospital intensive care units - a critical review of a critical topic . Journal of critical care (2012) 27 ,522el-522e9.
2-      [1] Busch-Vishniac, I., J. West, C. Barnhill, T. Hunter, D. Orellana, and R. Chivukula.. "Noise levels in Johns Hopkins Hospital". Journal of the Acoustical Society of America. 2005118(6):3629–45.
3-      بدر الدین ، محمد ،التلوث السمعى (الضوضاء)، طرابلس ، لیبیا، 2004
4-    العزازى، محمد عبد الوهاب ، تاثیر الضوضاء على استعمالات الاراضى بالمدینة المصریة، رسالة دکتوارة، جامعة اسیوط 2005
5-    الفرد، صالح یوسف، تأثیر الضوضاء الخارجیة على الأشتراطات التصمیمیة والبنائیة للمستشفیات المصریة، رسالة دکتوراة ، جامعة اسیوط 2017
6-      Huixie, and others “The impact of noise on patients .sleep and effectiveness of noise reaction strategies in intensive care unit , Critical Care Magazine . 9 March 2009
7-      Akansel, Neriman, and SenayKaymakci. “Effects of Intensive Care Unit Noise on Patients: a Study on Coronary Artery Bypass Graft Surgery Patients.” Journal of clinical nursing (2008).
8-  القانون المصری رقم 4 لسنة 2009م فی شأن البیئة ملحق رقم 7, جمهوریة مصر العربیة.
9- المرکز القومی لبحوث الإسکان والبناء 2012. المعاییر التصمیمیة للمستشفیات والمنشات الصحیة.
10-   العزازى. محمد عبد الوهاب. حمایة المجتمعات الجدیدة  فى مصر من ضوضاء وسائل النقل ، مؤتمر مستقبل التجمعات  العمرانیة المغلقة، مرکز بحوث الاسکان والبناء ، 2013
11-   Hilton, A.“The Hospital Racket: How Noisy is Your Unit?” Am J Nurs87.1 (1987)
12-   Cassandra. H. Wiese. Investigation of  patient  perception of Hospital Noise and sound level measurements :before ,during ,and after renovation of Hospital wing . MSC. University of Nebraska 2010.
13-   Hilton, A. “Noise in Acute Patient Areas.” Research in Nursing & Health. 1992.
14-   الطحلاوی, رضوان وآخرون.العلاقة بین أجنحة المرضى والأشکال المعماریة. مجلة جامعة تشرین للدراسات و البحوث العلمیة سلسلة العلوم الهندسیة المجلد (27) العدد (2) 2005.