دراسة تحليليه لاهم النظم البيئيه المعتمدة للتقييم البيئى فى مصر AN ANALYTICAL STUDY OF THE MOST IMPORTANT ENVIRONMENTAL SYSTEMS ADOPTED FOR ENVIRONMENTAL ASSESSMENT IN EGYPT

Document Type : Original Article

Abstract

ملخص البحث :
       شهد العالم الکثير من الطفرات والتطورات في العقود القليلة الماضية بسبب الزيادة في عدد السکان مما ادى الى  استهلاک موارد البيئة المختلفة واستنفاذها من أخطر المشکلات التي تواجه الإنسان في العصر الحديث بالإضافة إلى زيادة المخلفات الناتجة والتي قد يصعب التخلص منها مسببه ذلک أضرار بيئية وصحية خطيرة أحدثت خلل بالمنظومات البيئية ومع التوجه العالمي للاهتمام بإدارة المخلفات الصلبة وتحقيق استدامة الموارد ظهرت مجموعة من الأنظمة لتقييم المباني البيئية والمستدامة ومن أهمها نظام BREEAM بريطانيا سنة 1990 ونظام LEED الولايات المتحدة سنة 1998 وغيرها من الأنظمة حول العالم.
وعند التطبيق لهذه الأنظمة في مصر اتضح عدم ملاءمتها نظرا لأن هذه النظم مصممة بمرجعية خاصة للبلاد التي طورتها وتعتمد على المنتجات الصناعية لهذه البلاد.
ومن خلال دراسة تحليلية مقارنة لنماذج مختارة من أنظمة التقييم العالمية والتي تمکننا من الوصول إلى البنود الرئيسية المشترکة والوصول إلى النظام الأمثل لتقييم العمارة الخضراء في مصر ومدى تأثيره على جودة الحياه الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
Summary:
The world has witnessed a lot of mutations and developments in the past few decades due to the increase in population, which led to the consumption of various environmental resources and depletion of the most serious problems facing man in the modern era in addition to the increase of waste generated, which may be difficult to get rid of causing serious environmental damage and health disrupted systems With the global trend of attention to the management of solid waste and achieve the sustainability of resources emerged a set of systems for the assessment of environmental and sustainable buildings, the most important of which is the system of Brim Britain in 1990 and the United States of America in 1998 and other systems around the world.
When applied to these systems in Egypt, it turned out to be inadequate because these systems are designed with special reference to the country that developed them and rely on the industrial products of this country.
Through a comparative analytical study of selected models of global assessment systems, which enables us to access the main common items and access to the optimal system for the assessment of green architecture in Egypt and its impact on the quality of social, economic and environmental life.
 

Keywords

Main Subjects


 

دراسة تحلیلیه لاهم النظم البیئیه المعتمدة للتقییم البیئى فى مصر

م/ أشرف عطیة الرفاعی

مدیر عام ادارة الاسکان جهاز مدینة 6 أکتوبر

رئیس الوحدة الفرعیة للمدن المستدامة والطاقة المتجددة

کجزء من متطلبات الحصول علی درجة الدکتوراه فی الهندسة المعماریة

ashrafattiaalrifai@yahoo.commail:

 


ملخص البحث :

       شهد العالم الکثیر من الطفرات والتطورات فی العقود القلیلة الماضیة بسبب الزیادة فی عدد السکان مما ادى الى  استهلاک موارد البیئة المختلفة واستنفاذها من أخطر المشکلات التی تواجه الإنسان فی العصر الحدیث بالإضافة إلى زیادة المخلفات الناتجة والتی قد یصعب التخلص منها مسببه ذلک أضرار بیئیة وصحیة خطیرة أحدثت خلل بالمنظومات البیئیة ومع التوجه العالمی للاهتمام بإدارة المخلفات الصلبة وتحقیق استدامة الموارد ظهرت مجموعة من الأنظمة لتقییم المبانی البیئیة والمستدامة ومن أهمها نظام BREEAM بریطانیا سنة 1990 ونظام LEED الولایات المتحدة سنة 1998 وغیرها من الأنظمة حول العالم.

وعند التطبیق لهذه الأنظمة فی مصر اتضح عدم ملاءمتها نظرا لأن هذه النظم مصممة بمرجعیة خاصة للبلاد التی طورتها وتعتمد على المنتجات الصناعیة لهذه البلاد.

ومن خلال دراسة تحلیلیة مقارنة لنماذج مختارة من أنظمة التقییم العالمیة والتی تمکننا من الوصول إلى البنود الرئیسیة المشترکة والوصول إلى النظام الأمثل لتقییم العمارة الخضراء فی مصر ومدى تأثیره على جودة الحیاه الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة.

الکلمات الافتتاحیة:

 تقییم الانظمة،الأثر البیئى للمبانى،الاستدامة،BREEAM,LEED,DGNB


1- مقدمــــــة

تدهورت البیئة بصفة عامة والبیئة العمرانیة والطبیعیة فی المدن المصریة مما أثر على جودة الحیاة وإهدار الموارد وعلى وجه الخصوص إدارة المخلفات الصلبة التی تساهم بصورة کبیرة فی ظاهرة الاحتباس الحراری للکرة الأرضیة مما أثر على صحة الإنسان، وطرح المجلس العالمی للمبانی الخضراء أنظمة بیئیة للتقییم البیئی وتم التطبیق للعدید من مبادئ العمارة الخضراء ونظم الاستدامة واستعادة نظم تقییم الاستدامة وتطبیقها فی مصر اتضح عدم ملاءمتها نظرا لأن هذه النظم مصممة بمرجعیة خاصة للبلاد التی طورتها وتعتمد على المنتجات الصناعیة فی هذه البلاد مع ملاحظة أن هذه المعاییر لیست ثابتة بل هی فی تطور مستمر وذلک من خلال اهتمام العدید منالهیئات البحثیة والمستجدات البیئیة.

1-1 أهمیة البحث:

تتمثل أهمیة البحث فی الحد من ظاهرة التلوث البیئی عن طریق وجود نظام لتقییم العمارة الخضراء ومدى تأثیره على جودة الحیاة الاجتماعیة والاقتصادیة والبیئیة.

 

 

 

1-2 أهم التساؤلات البحثیة:

  • ·     هل یمکن اعتماد الانظمة العالمیة للتقییم البیئى فى مصر.
  • ·     هل یمکن تحدید المعاییر المشترکة فى الانظمة العامیة واضافة المعاییر التى یمکن ان تعالج المشکلات التى تمیز المجتمع المصرى وخاصة فى المشروعات الکبرى،کالأهتمام بالادارة البیئیة فى کل مراحل التقییم.

1-3 الفرضیة البحثیة:

وهی تتمثل فی إمکانیة تحدید الاستراتیجیات التی یجب مراعاتها عند عمل أی نظام للتقییم البیئی للمواد والمخلفات فی أی دولة بشکل عام وفی الدول النامیة بشکل خاص، حیث یجب دراسة الظروف المحلیة داخل الدولة المراد عمل نظام تقییم بها، أهمیة المتطلبات الاجتماعیة لأفراد المجتمع ونظام التقییم المصری الأخضر الأکثر ملاءمة تحوله محددات عالمیة یجب تحقیقها ومحددات محلیة ملائمة لمصر یجب تحقیقها.    

 

 

 

1-4 أهداف البحث :

عمل دراسة تحلیلیة مقارنة لنماذج مختارة من أنظمة التقییم العالمیة والتى تمکننا من الوصول الى العناصر الرئیسیة المشترکة والمکونه لهذه الانظمة ومدى تحقیق تلک العناصر لحمایة التقییم لکل مرحلة من مراحل دورة حیاة المبنى Building Life Cycle من المهد إلى اللحد From Cradle to Grave بهدف الوصول إلى مجموعة من النتائج والتوصیات التی تساعدنا على تطویر العناصر والوصول الى النظام الامثل لتقییم العمارة الخضراء مصر.

1-5 المنهج المتبع:

المنهج النظری: لتحدید المعاییر والبنود الرئیسیة المشترکة والمکونه لانظمة التقییم العالمیة لاعتمادها فى البحث.

المنهج التحلیلی: تحلیل مقارن للمعاییر والمبادىء التوجهیة التى تستند الیها النظم البیئیة فى اهدافها الرئیسیة واوزان المؤشرات التى یمکن استخدامها لتقییم بدائل لتحسین البیئة کدعم لعملیة صنع القرار .

المنهج المقترح: لوضع التوصیات المناسبة للمعاییر وتکییف النظم القائمة مع متطلبات مصر.

2- معاییر الاستدامة:

1-2 مفهوم الاستدامة :Sustainability .  

یمکن التعرف على مفهوم الاستدامة من خلال التعرف على مفهوم التنمیة بشکلها التقلیدی وکذا مفهوم التنمیة المستدامة وأهدافها وأبعادها الأساسیة ورکائزها والبعد التاریخی لنمو فکرة الاستدامة کما یلی: [2]

2-2 مفهوم التنمیة Development:

توجد عدة صیاغات لتعریف التنمیة، ولعل من أهم تلک التعریفات:

أن التنمیة: هی مجموعة من الوسائل والطرق التی تستخدم من أجل توحید جهود السکان والسلطات العامة بهدف تحسین مستوى الاقتصادی والاجتماعی والثقافی للمجتمعات، وأن التنمیة تتضمن النمو (Growth) والتغیر (Change) اللذان یجب أن یتما بالضرورة فی القطاعات الاجتماعیة والثقافیة والاقتصادیة کما وکیفا فی آن واحد. [2] , [50]

3- مفهوم التنمیة المستدامة (Sustainable Development):

3-1 تمهید الاستدامة:

  • ·         فی الحضارات الغربیة: یمکن تتبع العلاقة بین الأبنیة والبیئة الطبیعیة من خلال فیتروبیو {(Vitrubio) المدینة الرومانیة- تمجاد حوالی 100م} والذی کان له توصیاته فی قضایا مثل: دراسات الموقع والإضاءة الطبیعیة والتوجیه واعتبر أن الإنسان باحتیاجاته وأفعاله هو مرکز الکون وأن الموارد الطبیعیة إنما خلقت فقط لاستیفاء حاجیاته وبقیت هذه النظرة ولم تتغیر لحوالی ألفی عام.
  • ·         فی القرن 19: تنامت مفهومیة الصحة من خلال التوجه البیئی (Green Health) نظرا للظروف غیر الصحیة الناجمة عن المجتمعات الصناعیة (المدن الحدائقیة- إبنزار هوارد) کما أن المهتمین بالصحة قد تتبعوا مفهومیة جدیدة وهی الحفاظ على الطبیعة حیث ملائمتها الکبیرة لاحتیاجات الإنسان وصحته الجسدیة والذهنیة.
  • ·         الحرکة الحدیثة: حیث دعت إلى ضرورة استرجاع الدور الاجتماعی للعمران والعمارة کخلفیة للتحضر وفیها تم النظر إلى الإضاءة والتهویة الطبیعیة کأشیاء ضروریة لحیاة الإنسان الصحیة.
  • ·         الخمسینات وبدایة الستینات: وفیها أخذت بعض الأبحاث الجدیة فی البحث فی موارد الطاقة البدیلة.
  • ·         أواخر الستینات وبدایة السبعینات: قلت الثقة فی العلم والتکنولوجیا.
  • ·         1968م وحرکة الوجودیین (Hippie): العودة إلى الطبیعة الاستلهام من الثقافات الغربیة اعتبار التوافق مع الطبیعة ضرورة للاتزان الإنسانی الکونی.
  • ·         فترة أزمة الطاقة ببدایة السبعینات: وحتمیة البحث عن موارد بدیلة للطاقة.
  • ·         نادی روما 1972م: أول لقاء رسمی للنمو الاقتصادی العالمی ودراسة محدودیة الموارد الطبیعیة (Limits to Growth). [4]
  • ·         الثمانینات: استعادة الرواج الاقتصادی والثقة فی التکنولوجیا وسیطرة دراسة المواد المصنعة ثانیة کهدف أساسی بسبب غلاء مثیلاتها الطبیعیة.
  • ·         المؤتمر العالمی للتنمیة والبیئة 1978م: والذی تم فی لأول مرة تعریف التنیة المستدامة.

3-2 الانشطة المستدامه.

  • ·         تستخدم المواد فی دورات مستمرة.
  • وعندما تستعمل موارد طاقة یمکن الاعتماد علیها بصورة مستمرة.

ویمکن التعرف على التنمیة المستدامة من خلال ما یلی:

بناء على اللجنة الدولیة للبیئة والتنمیة (WCED) بالنرویج عام 1987م فقد تم تعریف التنمیة المستدامة بأنها: "هی التی تلبی احتیاجات الحاضر دون التأثیر على مقدرة الأجیال القادمة فی الحصول على احتیاجاتهم" وتتضمن کلمة التنمیة فی هذا التعریف على جانبین من الفکرة: أنها لا یمکن أن تحد فی عدد من الأنظمة أو المناطق ولکنها قابلة للتطبیق عالمیا وعلى مستوى کافة الأفراد والأشیاء کما أنه لا یوجد هدف محدد ثابت ولکن الهدف من التنمیة هو استمراریة هذه التنمیة، کما أن التعریف مبنی على مفهومیتین:   

  • ·         مفهومیة الاحتیاجات (Needs): والتی تتضمن الحفاظ على مستوى الحیاة المقبول لکل الناس.
  • ·         مفهومیة الحدود (Limits): أی مدى قدرة البیئة على الاستیعاب لتحقیق احتیاجات الحاضر والمستقبل والتی من الممکن أن تتحقق من خلال التکنولوجیا والمنظمات الاجتماعیة. [2]

4- الأبعاد الأساسیة لتحقیق التنمیة المستدامة:

تتأتى الاستدامة من خلال أبعادها الثلاثة ألساسیة:

  • ·         الاستدامة البیئیة: (تقلیل الفاقد، تقلیل الانبعاثات الضارة إلى البیئة، تقلیل المؤثرات السلبیة على صحة الإنسان، الاتجاه إلى المواد الخام المتجددة، التخلص من المواد السامة). [2]
  • ·         الاستدامة الاجتماعیة: (توفیر الصحة والأمان لنطاق العمل، دراسة التأثیرات على المجتمعات المحلیة وجودة الحیاة، إیلاء العنایة للمعوزین والعجزة وذوی الاحتیاجات الخاصة ومن لا مأوى لهم). [2]
  • ·         الاستدامة الاقتصادیة: (خلق وفتح أسواق وفرص جدیدة أمام نمو المبیعات، تقلیل التکلفة من خلال تحسین الکفاءة والاستهلاک الأقل للطاقة والمواد الخام، البحث فی تخلیق قیم مضافة لاستمرار النمو الاقتصادی).

اشتملت العدید من تعریفات التنمیة المستدامة على تأکیدات خاصة بالإدارة الواعیة وأهمیة وجود سلطة رشیدة لتحقیق ذلک وهو ما رکز علیه معهد أبحاث الاستدامة العمرانیة بفیینا حیث عبر عن المنظومة الشاملة للاستدامة بخمسة مجالات (ثقافیة مجتمعیة- اقتصادیة- بیئة مبنیة- أیکولوجیا- السلطة ) کما فی الشکل رقم(1)

 

                                                                                          

الثقافة المجتمعیة

Socio culture

الأیکولوجیا

Ecology

البیئة المبنیة

Built Environment

Economy الاقتصاد

الاستدامة

Sustainability

 

السلطة

Governance

 

 

 

 

 

 

 


                              شکل (1) یوضح المنظومة الشاملة للاستدامة


والهدف من هذا التقییم هو النظر فی أثر استهلاک المواد وخلق القیمة فی شروط التکامل بین الأبعاد الثلاثة.

القدرة على توفیر نوعیة جیدة من الحیاة من خلال خلق مجتمعات صحیة وصالحة للعیش على أساس الإنصاف.  

مفهوم مادة الإنشاء فی العمارة : 5-

هی تلک المواد التی یعتمد علیها المعماری فی إخراج المشاریع وتعد مواد الإنشاء من العناصر الهامة المؤثرة على أی أعمال معماریة فی أی عصر من العصور ومع تطور إمکانیات مواد الإنشاء التقلیدیة بجانب العوامل المؤثرة الأخرى کالعوامل السیاسیة والاجتماعیة والاقتصادیة التی ساعدت على تطور العمارة فی العصور المختلفة. [1]

6- مفهوم الطاقة:

الطاقة هی المقدرة على القیام بعمل ما وکمیة الطاقة الموجودة فی العالم ثابتة على الدوام فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم وعندما یبدو أن الطاقة قد استنفدت فإنها فی حقیقة الأمر تکون قد تحولت إلى صورة أخرى، وتصنف الطاقة طبقا لطبیعة المرحلة وهی الطاقة المستهلکة فی کل مرحلة من مراحل إنشاء المبنى من بدایة التصمیم وحتى التخلص من المبنى من بدایة التصمیم وحتى التخلص من المبنى فی نهایة عمره کما یوضح الجدول رقم (1). [4]


 

مرحلة ما قبل الإنشاء

م

المعیار

مادة الإنشاء

الطاقة المستهلکة

1

البحث عن المصادر المستدامة للمادة الخام

الاعتماد على المصادر المتجددة والمحلیة والبعد عن المصادر السامة

البعد عن المصادر التی تستهلک کمیات کبیرة من الطاقة مقابل کمیات ضئیلة من المادة الخام.

2

ابتکار أسالیب وطرق التصنیع للمادة الخام لجعلها صالحة للاستخدام المستدام.

تقلیل الهالک وإیجاد أسالیب لتدویره وعمل تصمیمات للنظم یمکن إعادة استخدامها فی نهایة عمر المبنى.

تقلیل الطاقة المندمجة التی تستهلک فی استخراج المواد الخام وتصنیعها.

3

ابتکار أسالیب مستدامة لتغلیف المنتجات والنظم الإنشائیة

تقلیل الهالک فی المواد التی تستخدم فی عملیات التغلیف وابتکار نظم یمکن استخدام تلک المواد لأکثر من مرة.

تقلیل الطاقات التی تستهلک فی صناعة ونقل وتوزیع واستخدام تلک المواد وتقلیل الطلب على مصادرها.

4

تحسین نظم النقل والتوزیع.

الاعتماد على المواد المحلیة لتقلیل المسافات والهالک فی المواد بسبب النقل وخاصة المواد والنظم القابلة للکسر.

تقلیل الطاقة الرمادیة التی تستهلک فی نقل المواد من مکان لآخر.

 


مرحلة الإنشاء

م

المعیار

مادة الإنشاء

الطاقة المستهلکة

1

اختیار أنظمة الإنشاء والبناء المستدامة

لتقلیل الهالک فی الإنشاء ووجود إمکانیة لفک المنشأة فی نهایة عمره وإعادة استخدامه مرة أخرى.

تقلیل الطاقة المسببة المستهلکة فی إنشاء المبنى وکذلک الطاقات المتوفرة نتیجة التحکم فی الهالک.

2

الاختیار الجید لمواد الإنشاء البیئیة

اختیار مواد لها خصائص بیئیة تمنع وتقلل الأحمال الحراریة على المبنى.

یقلل من تجهیزات التبرید والتکییف داخل المبنى وبالتالی یقلل من الطاقات اللازمة لتصنیعها وترکیبها واستهلاکها وصیانتها.

3

إجراء عملیات الصیانة الدوریة

یزید من کفاءة أداء المواد ویطیل عمرها وبالتالی یحقق استدامة الموارد.

تقلیل الطاقات المستهلکة فی الهدم والتغییر والتخلص من المواد وجمیع الطاقات المستهلکة فی جمیع مراحل تصنیع المادة.


مرحلة ما بعد الإنشاء

م

المعیار

مادة الإنشاء

الطاقة المستهلکة

1

إعادة استخدام الموارد والأنظمة

عمل تصمیمات یمکن من خلالها تفکیک المنشأ وإعادة استخدامه مرة أخرى.

توفیر کمیات کبیرة من الطاقات المندمجة والرمادیة والمسببة.

2

إعادة تدویر مخلفات الهدم

تدویر المخلفات التی تمثل عبء على البیئة وصناعة مواد إنشاء جدیدة یمکن استخدامها مرة أخرى حتى لو کانت بوظائف جدیدة.

توفیر جزء کبیر من الطاقات المستهلکة فی استخراج المواد الخام والطاقات الرمادیة المندمجة.

                   جدول رقم (1) معاییر العلاقة بین مادة الإنشاء والطاقة المستهلکة (تحلیل دورة حیاة مادة الإنشاء والطاقة فی العمارة)


7- تحلیل دورة حیاة مادة الإنشاء والطاقة فی العمارة Life Cycle Analysis:

یلزم لعمل تقییم جید لدورة حیاة المبانی هو تحلیل دورة الحیاة لمعرفة العناصر التی سوف نعتمد علیها فی عملیات التقییم. [11]

7-1 التعریف بتقییم دورة الحیاة Life Cycle Assessment:

اهتمت أکثر من جهة عالمیة بإیجاد تعریفات علمیة واضحة لتقییم دورة الحیاة Life Cycle Assessment وذلک من خلال إطلاق مبادرة دورة الحیاة من قبل مجموعة من الجهات وأهمها:

7-2 تعریف الأیزو International Standard (ISO) 14000 :

عبارة عن تجمیع المعلومات وتقییم المدخلات (مواد وموراد الطاقة) والمخرجات (الانبعاثات والنفایات على البیئة والتأثیرات البیئیة المحتملة للمنتجات طوال دورة حیاتها.

7-3 تعریف جمعیة علم السموم والکیمیاء البیئیة Society of Environmental Toxicology and Chemistry (SETAC):

عملیة تقییم الأعباء البیئیة المرتبطة بالمنتجات من خلال تحدید وقیاس الطاقة والمواد المستخدمة والنفایات التی تمثل عبءً على البیئة وتحدید وتقییم الفرص المتاحة لتحسین البیئة.

7-4 تعریف وکالة حمایة البیئة The Environmental Protection Agency (EPA):

عبارة عن نهج من المهد إلى اللحد From Cradle to Grave لتقییم النظم الصناعیة خلال جمیع مراحل دورة حیاة المنتجات.

7-5 أهم أسالیب ومتغیرات التقییم بنظام دورة الحیاة Variant of LCA:

تعددت أسالیب وطرق التقییم بنظام تقییم دورة الحیاة وذلک حسب طبیعة المرحلة وهی کالتالی: [8]

7-6 من المهد إلى اللحد From Cradle to Grave:

وهو تقییم کامل دورة الحیاة من بدایة (استخراج المادة الخام) أی "المهد Cradle" مرورا بمرحلة استخدامها (البناء والتشغیل) ووصولا لمرحلة التخلص منها "االحد Grave" فی نهایة عمر المبنى وهذا الأسلوب أسلوب تقلیدی لتقییم دورة حیاة مواد الإنشاء والتی تنتهی عندها صلاحیة استخدام المواد بانتهاء عمر المبنى وهدمه وبالتالی تتحول المواد إلى مخلفات صلبة تلوث البیئة وتمثل عبء على البیئة وتحتاج إلى أماکن للتخلص منها عن طریق الدفن أو الحرق.

7-7 من المهد إلى بوابة From Cradle to Gate:       

ویقصد "بالبوابة Gate" فی هذا الأسلوب ببوابة المصنع فهو تقییم دورة حیاة المادة من الاستخراج "المهد Cradle" إلى "بوابة المصنع Gate" أی قبل أن یتم نقله إلى المستهلک. وهذا الأسلوب خاص بتقییم بعض تجهیزات المبانی أو الوحدات سابقة التجهیز مثل الحوائط الزجاجیة وأنظمة الأسقف والأطر الحاملة وغیرها والتی یتم بعد ذلک إدخالها فی إجراء تقییم کامل من المهد إلى اللحد From Cradle to Grave فی المبنى بأکمله.

7-8 من المهد إلى المهد From Cradle to Cradle:

وهذه الطریقة تهدف إلى تقلیل الأعباء على البیئة فی نهایة عمر المبنى وتحقق استدامة الموارد من مواد وطاقات من خلال إعادة التدویر لمخلفات الهدم أو إعادة استخدامها مرة أخرى وهذا الأسلوب مثل الأسلوب الأول " من المهد إلى اللحد From Cradle to Grave ولکن عند خطوة التخلص النهائی أو نهایة دورة حیاته تکون بدایة عملیة إعادة التدویر.

ومن عملیة إعادة التدویر تنشأ منتجات جدیدة مطابقة أو مختلفة لیحقق بدایة دورة حیاة جدیدة لیحقق المصطلح " من المهد إلى المهد From Cradle to Cradle أو "Closed Cycle"، والتی تساهم بشکل کبیر فی استدامة مواد البناء والحفاظ على مصادرها.

8- مراحل دورة حیاة المبانی Life Cycle Design:

ترتبط دورة حیاة مواد الإنشاء والطاقة المستهلکة بدورة حیاة المبنى نفسه وهذه المراحل الثلاثة تشکل دورة حیاة المبانی. وتتکون کل مرحلة من عدة أنشطة، یمکن تحدید هذه المراحل على نطاق واسع وهی کالآتی:

-        مرحلة ما قبل الإنشاء Pre- Building Phase (استخراج المواد الخام- تصنیع المواد- تغلیف المواد- النقل إلى موقع البناء).

-        مرحلة الإنشاء Building Phase  (التنفیذ- التشغییل- الصیانة).

-        مرحلة ما بعد الإنشاء Post- Building Phase (إعادة التدویر- إعادة الاستخدام).

9- مفهوم أنظمة التقییم البیئی:

-        نظام التقییم هو مجموعة من الأدوات والمؤشرات، ترتبط بمقومات الاستدامة البیئیة التی یتبناها کل نظام تقییم على حدة ومن أهم الأنظمة کان نظام BREEAM الإنجلیزی، ونظام LEED الأمریکی، وCASBEE الیابانی، وغیرها من الأنظمة حول العالم والتی تعدت الـ200 نظام مختلف والتى تستند الى اهداف رئیسیة والاوزان من المؤشرات.

9-1 (منهجیة التقییم البیئى لابحاث البناء) BREEAM:

یعد بریم من اول نظم التقییم البیئى للاعتماد الاخضر ویعتبر نقطة البدایة لانشاء النظم الاخرى فهو عبارة عن وسیله بیئیه معتمده على مجموعه من النقاط الحسابیه (credit point  ) . [2] ، [5]

9-2 محددات التقییم:

ویشمل نظام BREEAM على عدة محددات فی إطار الاستدامة والتی تشمل داخل وخارج المبنى لذلک یسمى أیضا نظام تقییم مستدام وهی:

إدارة: الاهتمام بالتحکم فی أداء الأفراد خلال تشغیل المبنى.

استخدام الطاقة: انبعاث CO2 إلى جانب استخدام الطاقة بالمبنى. 

9-3 الصحة والرفاهیة

  • ·         التلوث: یشمل المیاه والتلوث الخارجی.
  • ·         النقل: یشمل علاقة المواصلات العامة بالمبنى والتعامل مع ذلک.
  • ·         استخدام الأراضی: وتشمل نوع الموقع والتنسیق العمرانی.
  • ·         الأیکولوجیا: ویشمل قیمة الموقع الأیکولوجیة والحفاظ علیها.
  • ·         المواد: تشمل تأثیر استهلاک المواد على البیئة والعلاقة بدور حیاة المبنى.
  • ·         المیاه: وتشمل الاستخدام والحفاظ داخل وخارج المبنى.

9-4 المبانی التی یستهدفها النظام:

هناک عدة مبانی یقوم BREEAM بتقییمها وهی:

مبانی إداریة.. مبانی سکنیة.. مبانی تعلیمیة.. مبانی علاجیة.. مبانی صناعیة.. واختلاف المبانی یدل على الاهتمام بجمیع أنواع المبانی لأن معدل استخدام المحددات السابقة مختلفة.

10- ( القیادة فى مجال الطاقة والتصمیم البیئى ) LEED:.

یعد اللید من نظم الاعتماد الاخضر المهتمه بالطاقه والحفاظ علیها مما یعتبره واحد من افضل نظم الاعتماد الاخضر للمبانى المستدامه التى تستخدمها وکالة حمایة البیئه فى التقییم . [10]

10-1 محددات التقییم

10-2 المواقع المستدامة:وهی المواقع الأقل تلوثا من أنشطة الإنشاء ذات الکثافة التنمویة والاتصال المجتمعی أو ذات مدافن صحیة خاصة بها أماکن کافیة للسیارات ویراعى فیها الحمایة من المخاطر الطبیعیة وتقلیل الجزیرة الحراریة وخفض ملوثات الإضاءة.

10-3 کفاءة استخدام المیاه: تنسیق المواقع المرشد لاستهلاک المیاه، نباتات غیر مستهلکة للمیاه باتباع تقنیات صرف المیاه، نسب لخفض استهلاک المیاه (20%- 30%).

10-4 الطاقة والغلاف الخارجی: نظم طاقة المبنى استهلاک أقل، إدارة عملیات التبرید، استخدام الطاقة المتجددة، إدارة التکییف، قیاس استهلاک الطاقة بعد التشغیل والطاقة الخضراء.

10-5 المواد والموارد: تخزین وجمع وتدویر، إعادة استخدام المبنى (صیانة بنسبة 75، 95، 50%) إدارة مخلفات الإنشاء (50%- 75%) إعادة استخدام المواد (5- 10- 20%) المحتویات المعاد تدویرها 10-20% (ما بعد وقبل الاستهلاک)، المواد الإقلیمیة.

10-6 کفاءة المواد بالفراغات الداخلیة: معدل تهویة محلی للنظم المیکانیکی

10-7 بزیادة التهویة والتحکم فی الإضاءة والراحة الحراریة.

10-8 عملیات التصمیم والإبداع: بالاهتمام بتصمیم المبنى.

10-9 مستوى ودرجات التقییم          

         مع تطور إصدارات LEED تم زیادة مستویات التقییم بحیث یکون المبنى مقبول Passed حین یتراوح بین 40-49 نقطة ویکون  فضی SILVER حین تتراوح النقاط بین 50-59 نقطة ویکون ذهبی GOLD حین تتراوح النقاط بین 60- 79 نقطة ویکون بلاتینی حین تتراوح بین 80-110 درجة.

10-10 المبانی التی یستهدفها LEED :

         مبانی إداریة- مبانی سکنیة- مبانی تعلیمیة- سکک حدیدیة- مبانی علاجیة- مبانی صناعیة للتصمیم الداخلی للمبانی الإداریة- المنشآت الجدیدة. واختلاف المبانی یدل على الاهتمام بجمیع أنواع المبانی لأن معدل استخدام المحددات السابقة مختلفة.

11- :GREEN STAR

11-1 محددات التقییم :

         یهتم بتقییم عدة محددات والتی یتضح أنها دمج

 LEED & BREEAM معا للوصول لأفضل أداء وهی: الإدارة- جودة البیئة الداخلیة- الطاقة- النقل- المیاه- المواد- الإبداع- أیکولوجیا الموقع واستخدامه- الانبعاثات.

11-2 مستویات التقییم :

شکل التقییم عبارة عن نجوم- 6 نجوم الأعلى ثم 5 نجوم ثم 4 نجوم ویکون معدل الدرجات (45-59) 4 نجوم ویکون مستوى أفضل أداء ومن (60- 74) 5 نجوم ممتاز بأسترالیا ومن (75-100) متمیز.

11-3 المبانی التی یستهدفها GREEN STAR:

         یستهدف مبانی إداریة فی مراحل المبنى المختلفة مثل:

OFFICE DESIGN- GREEN STAR- OFFICE INTERIOR VI.I- GREEN STAR V3 والمبانی التعلیمیة- المبانی العلاجیة- المبانی التجاریة- المبانی السکنیة.

12- النظام الیابانى CASBEE)) للاعتماد الاخضر .

         یعتبر احد نظم الاعتماد الاخضر الحدیثه التى نشأت فى الیابان تحت مسؤلیة وزارتى النقل والرى وقد بعرف باسم نظام التقییم الشامل للمبانى البیئیه . [11

12-1 محددات التقییم :

         یهتم CASBEE بتحقیق تلک المحددات بالمبنى:

کفاءة الطاقة

کفاءة استخدام المواد

البیئة المحلیة

البیئة الداخلیة

والتی تحتوی على عناوین أساسیة وهی قیمة الخدمات، الأحمال الحراریة للمبنى، الإضاءة والتی تشمل لعناوین فرعیة هی التهویة، استخدام مواد قابلة للتدویر، معدل التهویة.

12-2 المبانی التی یستهدفها: CASBEE

ویشمل التصمیم- الإنشاء للمبانی القدیمة- الإبداع- للجزر الحراریة- للتنمیة العمرانیة- للمسطحات العمرانیة مع المبانی.

12-3 نظام تقییم المبانی الخضراء بکندا: GREEN GLOBES

أصدر عام 2004 فی کندا وهو عبارة عن مزیج بین نظامی BREEM وهو عبارة عن برنامج یهدف إلى تحقیق مبادئ الاستدامة فی الإنشاء وهو نظام شمولی یصلح لجمیع أنواع المبانی سواء کانت نتائجه أو جدیدة من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة الخاصة بالمبنى یهدف تقییم الأداء البیئی للمنشأ. [3]

12-4 نظام التقییم بدرجات اللؤلؤ "استدامة" دولة الإمارات العربیة المتحدة:ESTIDAMA[4]

إصدار فی أبریل 2010، ویعد مبادرة قام بتطویرها مجلس أبو ظبی للتخطیط العمرانی عام 2008 لإرساء رؤیة أبو ظبی 2030 فی إنشاء مجتمعات عمرانیة جدیدة تقوم على أساس الاستدامة باعتبارها أساسا لعمل تطور یطرأ على تلک الأمارة ویجسد القیم والظروف الخاصة بدولة الإمارات العربیة المتحدة، من خلال (نظام درجات اللؤلؤ) الذی یرسخ مکانه أبو ظبی إقلیمیا ودولیا فی مجال التطویر الحضری المستدام ویتیح لأبو ظبی والمنطقة بأسرها نظاما لقیاس الاستدامة عبر المحددات الأربعة (البیئة- للاقتصاد- الثقافة- المجتمع).

12-5 عناصر ومنهجیة التقییم:

من خلال دراسة تحلیلیة لدورة حیاة المبنى، من مرحلة التصمیم إلى مرحلة ما بعد التنفیذ من خلال سبع فئات من نقاط ومعاییر قیاس الاستدامة.

13- نظام الهرم الأخضرGREEN PYRAMID RATING SYSTEM

الهرم الأخضر هو نظام وطنی لتقییم المبانی الخضراء تم صیاغته من قبل المرکز القومی لبحوث الإسکان والبناء بمشارکة المجلس المصری للعمارة الخضراء  عام 2010، وخرجت النسخة الأولى فی أبریل 2011 ویهدف إلى حسن استغلال الموارد الطبیعیة بما یضمن الحفاظ على المخزون الاستراتیجی وهویة البیئة المصریة، فضلا عن الاستفادة من تقنیات الطاقة المتجددة للمناطق الصحراویة ونشر ثقافة تدرج المخلفات بأنواعها وإعادة الاستخدام. [4]

14- THE GERMAN DGNB نهج تقییم دورة الحیاة  :

النظام الألمانی وهو نظام تم تطویره من المجلس الألمانی لاستدامة البناء بالمشارکة مع وزارة النقل الفیدرالیة.

التنمیة العمرانیة عبارة عن (فن النظام) ظهر عام 2008 ووضعت عدة أسس ومعاییر للمبنى وهو نهج المبانی المستدامة ویعتبر من الجیل الثانی.یعتمد على مقاییس الجوده البیئیة ، الاجتماعیة والثقافیة والتقنیة على قیم متساویة 22.5% فى حین ان جودة العملیة اقل أهمیة وتحصل على 10%.[18

15- U.I.A quality of architecture system  نهج الجوده المعماریة :

تم إنشاؤه عام 2008- 2011 بواسطة الاتحاد الدولی للمهندسین المعماریین (الجمعیة العامة لائتلاف العمرانی الموحد طوکیو 2011) وهو نظام یجلب المزید من الجودة وهو نهج الجودة المعماریة ویعتبر من الجیل الثالث. یعتمد على سبعة فئات تصف الاستدامه والتقییم بقیم متساویة 14.285%. [19]

 

 

نهج

المبانى

الخضراء

(الجیل

الاول)

 

 

(الجیل

الثانى)

(الجیل

الثااث)

 

Breeam

LEED

Green Star

Casbee

Green Globes

Estdama

GPRS

نهج

المبانی المستدامة

DENB

نهج

الجودة المعماریة

UIA

جهة الإصدار

بریطانیا

USA

استرالیا

الیابان

کندا

الإمارات

مصر

ألمانیا

طوکیو

سنة الإصدار

1990

1998

2003

2004

2004

2010

2011

2008

2011

استدامة الموقع

31

26

22

18,8

11,5

31

14

الجودة الإیکولوجیة

22,5

جودة السلامة الصحیة

14,285

الطاقة

36

35

34

30

38

46

43

الجودة الاقتصادیة

22,5

الجودة البینیة

14,285

المیاه

13

10

20

13

8,5

39

49

الجودة

22,5

الجودة الاقتصادیة

14,285

المواد

23

14

16

61

17

32

30

الجودة الفنیة

22,5

جودة الراحة وجودة الصیانة

14,285

جودة البیئة الداخلیة

18

14

28

14,4

20

28

29

الجودة العملیة

22,5

نوعیة العملیة

14,285

الابتکار

ــــــــــــ

10

7

ــــــــــــ

ــــــــــــ

3

3

جودة الموقع

إضافیة

الجودة الاجتماعیة

14,285

ــــــــــــ

ــــــــــــ

ــــــــــ

ــــــــــــ

ــــــــــــ

ــــــــــــ

ــــــــــــ

ــــــــــ

ــــــــــــ

ـــــــــــ

الجودة الثقافیة والفنیة

14,285

 

 

جدول رقم (2) المقارنة بین الأنظمة العالمیة لتقییم المبانی البینیة والمستدامة

 


من الجدول السابق یلاحظ أن:

  • ·         قیمة تقییم الموقع تتراوح بین 18% و26% ولکن فی الهرم الأخضر 17,3% وهی نسبة تعتبر قلیلة مقارنة بالأنظمة المشابهة وخاصة فی دولة مصر التی تعانی الکثافة السکانیة وخاصة فی الوادی والدلتا، فجمیع سکان مصر تعیش على 5% من مساحتها لذلک رفع هذه النسبة سوف یساعد فی الحرص على اختیار المواقع بعیدا عن المناطق ذات الکثافات العالیة، لذلک یمکن افتراض النسبة بعد التعدیل حوالی 22%.
  • ·         قیمة تقییم المیاه تتراوح بین 7% و22% ولکن فی نظام الهرم الأخضر 29,2% وهی تعتبر نسبة عالیة جدا وخاصة فی دولة مثل مصر یخترقها نهر النیل من الجنوب للشمال. فیمکن تقلیل النسبة قلیلا مع المحافظة على نظافة میاه نهر النیل وحمایته من التلوث وتعظیم الاستفادة من میاه الشرب، لذلک یمکن افتراضها بـ 20% بعد التعدیل.
  • ·         قیمة تقییم الطاقة تتراوح بین 11% و35% ولکن فی نظام الهرم الأخضر 21,5% وتعتبر هذه النسبة قلیلة نسبیا وخاصة فی مصر وهی دولة تتمتع بشمس ساطعة وهواء قوی ونهر النیل الذی یقطعه السد العالی والعدید من الخزانات. مما یجعل لها فرص کبیرة فی تولید الطاقة من المصادر المتجددة. لذلک یمکن رفع النسبة حتى 26% بعد التعدیل.
  • ·         قیمة تقییم مواد البناء تتراوح بین14% و19% وفی نظام الهرم الأخضر 15% وهی تعتبر نسبة جیدة جدا لا تحتاج إلى تعدیل.
  • ·         قیمة جودة البیئة الداخلیة یجب أن تتراوح بین 14% و23% وفی نظام الهرم الأخضر 17% وهی جیدة ولا تحتاج إلى تعدیل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

BREEAM

LEED

Green Star

CASBEE

Green Globes

ESTIDAMA

GPRS

استدامة الموقع

26%

26%

18%

18,8%

16,5%

18%

17,3%

کفاءة استخدام الطاقة

30%

35%

28%

30%

38%

26%

21,5%

کفاءة استخدام المهارة

11%

10%

17%

13%

8,5%

22%

29,2%

کفاءة استخدام المواد

19%

14,5%

19%

6,1%

17%

18%

15%

جودة البیئة الداخلیة

15%

14,5%

23%

14,4%

20%

16%

17%

الابتکار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

P  

P    

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

P     

P    

أخرى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

 

 

 

جدول (3) یبین عناصر التقییم والاوزان النسبیة لکل عنصر


  • ·  تبین من المقارنة ان جمیع انظمة تقییم الاثر البیئى للمبانى مناسبة لکل المبانى الجدیدة والمبانى القائمة وتعطى تجدید المبانى مثل, DENB   Breeam, Casbee یمکن استخدامها لتقییم جمیع انواع المبانى فى حین LEED لا یغطى المبانى الصناعیة.
  • ·  وفیما یتعلق بالفئات التى تقیمها المخططات واداء الطاقة وادارة المخلفات الصلبة والمواد هى الفئات الاکثر اعتبار من المنظور الکمى.
  • ·  ومن دراسة الانظمة تبین انها کانت مقبولة الى حد کبیر واستخدمت على نطاق واسع فى قطاع البناء ولکن یتم حذف او اضافة نقاط الى الفئات لکى تتکیف مع متطلبات المنطقة او البلد الذى سیطبق .
  • ·  وفیما یتعلق بتطویر الانظمة فى المستقبل فان الهدف هو الکمال عن طریق التحلیل لجمیع العناصر التى تمیز دورة حیاة المبنى بطریقة مناسبة.


الوزن النسبى للعناصر

شکل (2) یوضح توزیع الوزن النسبى للعناصر بین انظمة التقییم التى تم تحلیلها[  8]

 

 

              16- النهائیة المقترحة لتقییم العمارة الخضراء داخل مصر

             16-1 بناءا على دراسة وتحلیل الجداول (3,2) تم اختیار النسب للمنهج المقترح

 

احترام خصائص الموقع

22%

الکفاءة فی استخدام المیاه

20%

الکفاءة فی استخدام الطاقة

26%

الکفاءة فی استخدام مواد البناء

15%

استراتیجیات تحسین البیئة الداخلیة

17%

النقاط الإبداعیة

10% إضافیة

جدول رقم (4) یوضح النسب المقترحه لمنهج تقییم العماره الخضراء فى مصر

 

 

17- النتائج

انتهى البحث إلى تحدید الاستراتیجیات التی یجب مراعاتها عند عمل أی نظام لتقییم المبانی الخضراء فی أی دولة بشکل عام، وفی الدول النامیة بشکل خاص. حیث یجب البحث جیدا فی الظروف المحلیة داخل الدولة المراد عمل نظام تقییم بها، حتى یتم تحدید وبشکل قاطع المزایا التی تتسم بها استراتیجیات التنمیة فی المنطقة وکذلک أوجه القصور بها، بهدف الوصول إلى افضل نظام لتقییم المبانی الخضراء یصلح للتطبیق فی هذه الدولة.

وباستخدام التحلیل المقارن لمجموعة من أنظمة تقییم العمارة الخضراء المعترف بها دولیا والتی تطبق فی دول شبیهة مناخیا بمصر أمکن الوصول إلى العدید من النتائج الأساسیة وهی:

  • ·         أی نظام لتقییم المبانی یجب أن یتم التقییم بها من خلال الخمسة مبادئ الأساسیة للعمارة الخضراء وهی الموقع والطاقة والمیاه ومواد البناء وجودة البیئة الداخلیة.
  • ·         تتغیر النقاط الفرعیة داخل کل مبدأ من المبادئ الخمسة تبعا للظروف الخاصة بالدولة المطبق بها.
  • ·         تتغیر الأوزان النسبیة للخمسة مبادئ الأساسیة تبعا للظروف المحلیة الخاصة بکل دولة.
  • ·         بالنسبة لأنظمة التقییم المحلیة داخل أی دولة لا تصلح لتقییم مبنى فی دولة أخرى.

وفی النهایة یجب إدراک أهمیة وجود نظام لتقییم العمارة الخضراء ومدى تأثیره على جودة الحیاة وصحة الأشخاص بالإضافة إلى تحسین الحالة العامة بالدولة.

18- التوصیات :

v      نشر التوعیه بترشید استهلاک الموارد واستخدام افضل الممارسات البیئیه فى اعمال التصمیم وتشیید المبانى.

v      تشجیع الحلول المبتکره التى تقلل من الاثر البیئى .

v      تشجیع انشاء المدن المستدامه والذکیه واعطاء الاولویه للعماره الخضراء وخاصة فى المدن الجدیده القائمه لانها اقرب للواقع واسهل فى التنفیذ .

v      تشجیع انشاء وحدة المدن المستدامه والطاقه المتجدده وتفعیل دورها فى الهیکل المؤسسى التى تم تشکیلها طبقا للقرار الوزارى رقم (512 ) لسنة 2014 فى جمیع المدن الجدیده التابعه لهیئة المجتمعات العمرانیه الجدیده فى جمیع محافظات الجمهوریه .

v      انشاء تخصصات جدیده فى مجال التعلیم الفنى وتشمل هذه التخصصات على استخدام برامج المحاکاه.

المراجـــــــــــع

 [1] رائد عبدالجبارالطالبى واخرون (2018)المؤشرات العامه والثانویه لتکوین منظومه تقویم محلیه لتحقق الاستدامه البیئیه فى الابنیه.

[2] د.مقداد حیدر الجوادى واخرون.

اشکالیة العلاقه بین العماره الخضراء والعماره المستدامه . مجلة الهندسه والتنمیه المستدامه المجلد 22/العدد2 2018

[3] محمد عصمت العطار واخرون 2018 المنهجیه الحالیه لتقییم المبانى المستدامه فى مصر بین الامکانات والعقبات . جامعة اسیوط

[4] امل محمد ابراهیم طه واخرون (2014) دراسه تحلیلیه لتقییم نظام الاخضر – جامعة اسیوط

 

 

 

 

 

 

 

[5] جمعیة الامم المتحده للبیئه التابعه لبرنامج الامم المتحده للبیئه الدوره الثانیه نیروبى 23-27 مایو 2016 البند 4 (ح) من جدول الاعمال المؤقت.القرار 1/110 الرؤى والنهج والنماذج والادوات المختلفه الرامیه لتحقیق الاستدامه البیئیه فى سیاق التنمیه المستدامه والقضاء على الفقر .

[6] ایهاب محمود عقبه ,عمر سلیمان الجوهرى, "دراسة تحلیلیه مقارنة لمادة الانشاء والطاقه فى انظمة تقییم المبانى البیئیه والمستدامه", المؤتمر الاول لفرع الرابطه الدولیه لمحاکاة اداء المبانى فى مصر- نحو بیئه مشیده خضراء ومستدامه ,القاهرة,2013 .

[7]مجلة بیم ارابیا,,نمذجة معلومات البناء بین ضرورات التوطین ومعوقات التطبیق ", العدد الثالث والعشرون,2017.

( Elena Bernardi and others 2017 (an analysis of the most adopted rating systms[8]

Department for civil and environmental Engineering,Norwegian university of science and Technology.

 

المواقع الالکترونیـــــــــــه

www.ceaa.gov.eg(accessed on september,2018) [9]

www.breeacm.com(accessed on October,2018) [10]

www.usgb.com Leed( accessed on decemberer,2018)    (accessed on 26 June [11] www.ibec.or.jp/casbeey english/bee (accessed on 26 June) [12]

[13] www.greenglobes.com (accessed on 26 June 2019).                                                                            [14]www. eerc. Energy.gov   (accessed on 26 June 2019).

www.bonah.org(access   ed september,2017).g[15]

[16] (http://www.bonah.org/social).

http://www.egyptindependent.com[17]

[18] (http://egypt-gbc.org/

[19]http://www.greenbooklive.com/page.jsp

[20]www.dgnb-system.de/en/syslem/ international/ (accessed on 26 June 2019).

[21]online:https://epeaswitzerland.com/fr/


 


 

 

 

 

 

 

 

 

An analytical study of the most important environmental systems adopted for environmental assessment in Egypt

Prepared by

                        Eng. Ashraf Attia Al Rifai                          

Director General of Housing Administration, 6th of October City Head of the Sustainable Cities and Renewable Energy subdivision As part of the requirements for a PhD in architecture

mail: ashrafattiaalrifai@yahoo.com                             

Under supervision
Prof. Dr. Ahmed Abdeen

Professor of Architecture - Faculty of Engineering - Cairo University

Summary:

The world has witnessed a lot of mutations and developments in the past few decades due to the increase in population, which led to the consumption of various environmental resources and depletion of the most serious problems facing man in the modern era in addition to the increase of waste generated, which may be difficult to get rid of causing serious environmental damage and health disrupted systems With the global trend of attention to the management of solid waste and achieve the sustainability of resources emerged a set of systems for the assessment of environmental and sustainable buildings, the most important of which is the system of Brim Britain in 1990 and the United States of America in 1998 and other systems around the world.

When applied to these systems in Egypt, it turned out to be inadequate because these systems are designed with special reference to the country that developed them and rely on the industrial products of this country.

Through a comparative analytical study of selected models of global assessment systems, which enables us to access the main common items and access to the optimal system for the assessment of green architecture in Egypt and its impact on the quality of social, economic and environmental life.

المراجـــــــــــع
 [1] رائد عبدالجبارالطالبى واخرون (2018)المؤشرات العامه والثانویه لتکوین منظومه تقویم محلیه لتحقق الاستدامه البیئیه فى الابنیه.
[2] د.مقداد حیدر الجوادى واخرون.
اشکالیة العلاقه بین العماره الخضراء والعماره المستدامه . مجلة الهندسه والتنمیه المستدامه المجلد 22/العدد2 2018
[3] محمد عصمت العطار واخرون 2018 المنهجیه الحالیه لتقییم المبانى المستدامه فى مصر بین الامکانات والعقبات . جامعة اسیوط
[4] امل محمد ابراهیم طه واخرون (2014) دراسه تحلیلیه لتقییم نظام الاخضر – جامعة اسیوط
  [5] جمعیة الامم المتحده للبیئه التابعه لبرنامج الامم المتحده للبیئه الدوره الثانیه نیروبى 23-27 مایو 2016 البند 4 (ح) من جدول الاعمال المؤقت.القرار 1/110 الرؤى والنهج والنماذج والادوات المختلفه الرامیه لتحقیق الاستدامه البیئیه فى سیاق التنمیه المستدامه والقضاء على الفقر .
[6] ایهاب محمود عقبه ,عمر سلیمان الجوهرى, "دراسة تحلیلیه مقارنة لمادة الانشاء والطاقه فى انظمة تقییم المبانى البیئیه والمستدامه", المؤتمر الاول لفرع الرابطه الدولیه لمحاکاة اداء المبانى فى مصر- نحو بیئه مشیده خضراء ومستدامه ,القاهرة,2013 .
[7]مجلة بیم ارابیا,,نمذجة معلومات البناء بین ضرورات التوطین ومعوقات التطبیق ", العدد الثالث والعشرون,2017.
( Elena Bernardi and others 2017 (an analysis of the most adopted rating systms[8]
Department for civil and environmental Engineering,Norwegian university of science and Technology.
المواقع الالکترونیـــــــــــه
www.ceaa.gov.eg(accessed on september,2018) [9]
www.breeacm.com(accessed on October,2018) [10]
www.usgb.com Leed( accessed on decemberer,2018)    (accessed on 26 June [11] www.ibec.or.jp/casbeey english/bee (accessed on 26 June) [12]
[13] www.greenglobes.com (accessed on 26 June 2019).                                                                            [14]www. eerc. Energy.gov   (accessed on 26 June 2019).
www.bonah.org(access   ed september,2017).g[15]
[20]www.dgnb-system.de/en/syslem/ international/ (accessed on 26 June 2019).