التباين المکاني للألعاب الرياضية في مصر "کرة القدم نموذجاً" SPATIAL DISPARITY OF SPORTS IN EGYPT FOOTBALL AS A MODEL PREPARATION

Document Type : Original Article

Author

قسم الجغرافيا- کلية الاداب - جامعة أسيوط

Abstract

الملخص:
    تهدف الدراسة إلى تحليل التباين المکاني للألعاب الرياضية فـي مصر مع الترکز على کرة القدم, وتتمثل محاور الدراسة في توضيح الصورة العامة للألعاب الرياضية في مصر, وتوزيع الفرق الرياضية, وتوزيع اللاعبين, وتوزيع المباريات, وکذلک توزيع فرق کرة القدم بالقطاعات المختلفة, وتوزيع لاعبي کرة القدم, وتوزيع مباريات کرة القدم, وذلک في إطار عام يمکن من خلاله إنشاء أطلس رقمي للرياضة والألعاب الرياضية في مصر.
الکلمات المفتاحية : التباين المکاني – الألعاب الرياضية – کرة القدم - مصر
ABSTRACT
The study aims at the geographical analysis of sports in Egypt, It is concerned with studying the geographical spread of sports in Egypt (football as a model), by studying the general picture of sports in Egypt, the distribution of sports teams, the distribution of players in Egypt, the distribution of matches, as well as the distribution of football teams in different sectors, and the distribution of football players , And the distribution of football matches in Egypt, within a general framework through which a digital atlas for sports and sports can be established in Egypt.

Highlights

     

 

 

AUCES

 

التباين المکاني للألعاب الرياضية في مصر

"کرة القدم نموذجاً"

     صفاء محمد سيد نوفل

باحثة دکتوراه في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

کليـة الآداب – جامعـــــــة أسيوط

الملخص:

    تهدف الدراسة إلى تحليل التباين المکاني للألعاب الرياضية فـي مصر مع الترکز على کرة القدم, وتتمثل محاور الدراسة في توضيح الصورة العامة للألعاب الرياضية في مصر, وتوزيع الفرق الرياضية, وتوزيع اللاعبين, وتوزيع المباريات, وکذلک توزيع فرق کرة القدم بالقطاعات المختلفة, وتوزيع لاعبي کرة القدم, وتوزيع مباريات کرة القدم, وذلک في إطار عام يمکن من خلاله إنشاء أطلس رقمي للرياضة والألعاب الرياضية في مصر.

الکلمات المفتاحية : التباين المکاني – الألعاب الرياضية – کرة القدم - مصر

 

 

التمهيــد:

تعد الرياضة والألعاب الرياضية من أولويات أنشطة الترويح؛ مما يستوجب ألا تقتصر النظرة إليها على الشباب دون غيرهم من الفئات العمرية؛ بل أن مجالها مفتوح أمام غير ذوي القدرات أو المعاقين الأمر الذي يعني ضرورة التخطيط الجيد لتصبح هناک قاعدة متسعة أمام الممارسة الرياضية حتى يمکن أن تصل إلى الجميع(المجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية, 1995).

وقد عرفت مصر الرياضة منذ آلاف السنين واعتبرتها من المظاهر البارزة في الحياة, سواء کنشاط ترويحي أو تنافسي, والثابت أن أنشطة الرياضة والترويح قد حظيت باهتمام کبير لدى الفراعنة قبل الإغريق بأوقات طويلة؛ کما ثبت من الرسوم والنقوش التي ما زالت باقية لتبرز أثارهم الرياضية العظيمة کيف أن الملوک والعامة من أفراد المجتمع کانوا يقبلون على أنشطتها؟ والتي تضمنت الرماية والسباقات والوثب والرياضات المائية والنازلات ومنها: المصارعة, والمبارزة, والملاکمة, والتمارين الإيقاعية وغيرها من أنشطة ترويحية تضمنت ألعاب الکرة وألعاب الأطفال وألعاب اللوحات والرقص(جمال محمد علي, 2010).    

إشکالية الدراسة وتساؤلاتها وأهدافها:

? تتمثل إشکالية البحث في دراسة قضية بحثية جديدة وهي الألعاب الرياضية في مصر من منظور جغرافي ضمن فرع من فروع الجغرافيا وهو جغرافية الرياضة بشکل عام وجغرافية الخدمات الرياضية بشکل خاص, وذلک بالدراسة والتحليل الجغرافي للوقوف على الجوانب التوزيعية, وتتمحور الدراسة حول تساؤل رئيسي وهو کيف تظهر الصورة التوزيعية للألعاب الرياضية في مصر, وفي ضوء ذلک تهدف الدراسة إلى تحليل التوزيع والانتشار الجغرافي لللاعبين والفرق والألعاب الرياضية المختلفة في مصر.

 تحديد منطقة الدراسة:

تم تقسيم جمهورية مصر العربية طبقاً لدستور 1971 إلى وحدات إدارية تسمى المحافظات عددها 26 محافظة, يضم کلاً منها عدد من المدن والمراکز والقرى, وطبقاً لتعداد 2006 بلغ عدد المدن المصرية 216 مدينة بالإضافة إلى مدينة الأقصر ذات الطابع الخاص, وفي شهر أبريل عام 2008 صدر قرار جمهوري رقم 114 بتقسيم وتعديل نطاق بعض المحافظات وحدودها الإدارية وإنشاء محافظتين جديدتين هما حلوان و6 أکتوبر وهاتان المحافظتان تم اقتطاعهما من محافظتي القاهرة والجيزة بعد تعديل حدودهما الإدارية ثم عادت تلک المحافظتين إلى مدن مرة أخرى بعد ثورة يناير 2011 وفي 9 ديسمبر عام 2009 صدر قرار جمهوري رقم 378 بإنشاء محافظة الأقصر ويشمل نطاقها مدينة الأقصر العاصمة والوحدتين المحلتين لمرکزي: أرمنت وأسناً فصلاً من محافظة قنا, ويعني ذلک أن عدد المحافظات المصرية 29 محافظة ثم صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بالعودة إلى مسميات المحافظات السابقة مع الإبقاء على محافظة الأقصر کمحافظة مستقلة ليصبح عدد المحافظات المصرية 27 محافظة(الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, 2018).

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: إعداد الطالبة اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, خريطة جمهورية مصر العربية, 2018.

شکل(أ)

التقسيم الإداري لجمهورية مصر العربية عام 2018

 

 

 

 

مناهج الدراسة وأساليبها:

وتتمثل مناهج الدراسة فيما يأتي: 

  • ·     المنهج الإقليمي: ويهدف إلى إبراز الشخصية الجغرافية لمنطقة الدراسة وفقاً للحدود الإدارية لها, والتعرف على التباينات المکانية للظاهرة قيد الدراسة, وأنماط توزيعها, واختلافها في إطار جغرافي, وتحليل کافة جوانبها وتفاعلاتها المکانية مع بقية العناصر.
  • ·     المنهج التحليلي: ويهدف هذا المنهج إلى إبراز الاختلافات المکانية لتوزيع اللاعبين, والمباريات, والفرق الرياضية, والتحليل الجغرافي لأسباب تبايناتها المکانية في محافظات الجمهورية.

       وإضافةً إلى الدراسة الميدانية وأسلوب نظم المعلومات الجغرافية, تعتمد الدراسة على مجموعة من الأساليب والأدوات للسير على منهجيتها وتحقيق أهدافها, وتتمثل هذه الأساليب فيما يأتي:

  • ·     الأسلوب الکمي والإحصائي: ويفيد في عمل العديد من الجداول من خلال الأرقام الخام الأولية التي تم جمعها من مصادر المعلومات ومن الدراسة الميدانية، ويستخدم في تحليل الجداول والبيانات الإحصائية, وحساب المعاملات الإحصائية.
  • ·     الأسلوب الکارتوجرافي: وتأتى ضرورة التمثيل البياني والکارتوجرافي في أنها تمکن من الارتفاع فوق مدى الرؤية المباشرة؛ وذلک برسم الخرائط التي توضح العلاقات المکانية للظاهرات، وتترجم المعالجات الرقمية والإحصائية إلى خرائط توزيعية وأشکال بيانية.

الدراسات السابقة:

  • ·     تعد مراجعة الدراسات السابقة مدخلاً جيداً لدراسة وتحديث أي مجال من مجالات العلم؛ حتى يمکن الاستفادة منها والبناء عليها في ظل الظروف والمتغيرات الجديدة؛ وبما يخدم هدف الدراسة الحالية, وتتمثل أهم الدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة خلال العشر سنوات الأخيرة الماضية فيما يأتي:
  • ·     دراســــة(Reid, F., 2010)  بعنوان "دراسة جغرافية للرياضة الاسکتلندية" وتم في هذه الرسالة استعراض واسع النطاق للخصائص العامة للرياضة

 في اسکتلندا, وتحليل الاختلافات المکانية لتوزيع المرافق واللاعبين والفرق الرياضية وعضوية النوادي الرياضية, والتوزيع النوعي للألعاب الرياضية وتحليل أصولها الجغرافي في اسکتلندا. 

  • ·     دراســــة (Gil, A, M, et al, 2012) بعنوان "الرياضة کموضوع في البحوث والدراسات الجغرافية", وتتناول هذه الورقة البحثية کيف أصبحت الرياضة في عصرنا عاملا للتنظيم الإقليمي وکيف يمکن للجغرافيا کعلم متکامل أن تقدم إسهامات کبيرة من أجل فهم هذه الظاهرة وتحليلها بشکل أفضل.
  • ·     دراســــة (Chaix, B, et al,. 2013) بعنوان "إمکانية الوصول إلى المنشآت الرياضية وتأثير ذلک على ممارسة الرياضة" حاولت الدراسة تحليل العلاقة بين إمکانية الوصول إلى المرافق الرياضية المختلفة وکثافة ممارسة الأنشطة الرياضية وذلک في ظل التحکم في الخصائص الاجتماعية والديموغرافية الفردية, والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في الحي أو المدينة.
  • ·     دراســــة (Alexandru,\I,etal,.2014) بعنوان "للرياضة والجغرافيا, جغرافية الرياضة, أو الجغرافيا الرياضية" وتناول هذه الدراسة الرياضة کعلم, و علاقته بعلم الجغرافيا في إطار معرفي جديد وهو جغرافية الرياضة أو الجغرافيا الرياضية, ومع تحليل دور المتخصصين في المجالات المختلفة ودراستهم للرياضة. 
  • ·     دراســــة (Seppo, S., 2018) بعنوان "جغرافية الرياضة في فنلندا" وتتناول الدراسة توزيع الفرق الرياضية في فنلندا, وتباين توزيع الممارسات الرياضية في المدن الفنلندية والمنافسة الرياضية وجماهيرية الفرق المختلفة في الالعاب الرياضية بفنلندا.

مصــادر الدراســة:

  تعتمد الدراسة على مجموعة من المصادر, والتي تتمثل في الآتي:

(1)   المصادر الإحصائية والتقارير, وتتمثل فيما يأتي:

  • ·         وزارة الشباب والرياضة, مرکز معلومات الوزارة, بيانات غير منشورة, 2018.
  • ·         الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء: النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية في مصر, 2018, إصدار 2019.

(2)   الخرائط, وتتمثل فيما يأتي:

الخرائــــط:

  • ·     الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, وحدة نظم المعلومات الجغرافية ,خريطة التقسيم الإداري خريطة التقسيم الإداري لجمهورية مصر العربية مقياس (1: 500000), 2018.

أولاً- التوزيع العام للألعاب الرياضية في مصر:

يتضح من الجدول (1) ما يـــأتي:

يبلغ عدد الفرق الرياضية في مصر 38905 فرقة للألعاب الرياضية المختلفة؛ تستحوذ مراکز الشباب بالجمهورية على 30887 فرقة رياضية؛ بنسبة 79.39% من إجمالي الفرق بالجمهورية تتوزع بين مراکز شباب القرى؛ بعدد بلغ 23510 فرقة؛ بنسبة 76.14% من إجمالي فرق مراکز الشباب, بينما تضم مراکز شباب المدن 7369 فرقة؛ بنسبة 23.86% من إجمالي الفرق الرياضية بمراکز الشباب, وتضم قطاعات الأندية المختلفة في مصر نحو 8018 فرقة رياضية؛ بنسبة 20.07% من إجمالي بالفرق الرياضية بالجمهورية, ويستحوذ القطاع الخاص على 6323 فرقة؛ بنسبة 78.86% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاعات الأندية, ويضم قطاع الأعمال 1123 فرقة رياضية؛ بنسبة 14.1%, في حين يضم القطاع الحکومي 572 فرقة رياضية؛ بنسبة 7.13% من إجمالي الفرق بقطاعات الأندية المختلفة؛ وهو ما يعادل 1.5% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاع الأندية ومراکز الشباب بالجمهورية. وتستحوذ لعبة کرة القدم على 12457 فرقة رياضية؛ بنسبة 32.02% من إجمالي الفرق الرياضية, وتأتي لعبة تنس الطاولة في المرتبة الثانية؛ بعدد بلغ 6260 فرقة, بما يمثل 16.09%  من إجمالي الفرق؛ تليها لعبة الکاراتيه؛ بعدد بلغ 4832 فرقة رياضية؛ وبنسبة 12.43%, بينما تأتي لعبة الکروکيه في الترتيب الأخير بين الفرق الرياضية, بعدد يبلغ 71 فرقة؛

 

 

وبنسبة لا تتجاوز 0.2% من إجمالي الفرق الرياضية بالجمهورية. ويبلغ عدد اللاعبين في مصر 317542 لاعباً بکافة القطاعات ولکل الألعاب بالجمهورية, تستحوذ مراکز شباب القرى والمدن على 221464 لاعباً؛ بنسبة 69.76% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تضم الأندية الرياضية 96078 لاعباً؛ بنسبة 30.24% من إجمالي اللاعبين, ويتوزع لاعبي الأندية الرياضية بالقطاعات المختلفة؛ فيضم القطاع الخاص 73766 لاعباً؛ بنسبة 76.78% من إجمالي لاعبي أندية القطاعات المختلفة, في حين يضم قطاع الأعمال 15627 لاعباً؛ بنسبة 16.26%؛ ويضم القطاع الحکومي 6685 لاعباً؛ وبنسبة 6.96% من إجمالي اللاعبين بالأندية الرياضية بالقطاعات المختلفـــة.

وتستأثر کرة القدم بنحو 120592 لاعباً؛ بنسبة تصل إلى 37.98% من إجمالي اللاعبين, وتأتي بذلک في المرتبة الأولى بين الألعاب من حيث عدد اللاعبين, يليها الکاراتيه؛ حيث يضم 36185 لاعباً؛ بما يمثل 11.39% من إجمالي اللاعبين, وتأتي تنس الطاولة في المرتبة الثالثة؛ حيث تضم 28015 لاعباً؛ بنسبة 8.82% من إجمالي اللاعبين, وتشغل ألعاب الکروکية, والملاکمة, والجمباز المراتب الأخيرة على التوالي من حيث أعداد اللاعبين, والتي تتراوح ما بين 960 لاعباً للکروکيه؛ بنسبة 0.30%, و3122 لاعباً للجمباز؛ بنسبة 0.98% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية. وبلغ عدد المباريات الرياضية في مصر خلال عام واحد 155534 مباراة, تمثل مباريات مراکز الشباب 73.65% من إجمالي المباريات بالقطاعات المختلفة, بينما بلغت نسبة الأندية 26.35% من إجمالي المباريات؛ بعدد بلغ 40984 مباراة, تتوزع هذه المباريات على قطاعات الأندية المختلفة, فبلغ نصيب القطاع الخاص 31895 مباراة؛ أي ما يعادل 77.82%, وبلغ نصيب قطاع الأعمال 6561 مباراة؛ بنسبة 16.01%, في حين بلغ نصيب القطاع الحکومي 2528 مباراة؛ بنسبة 6.17% من إجمالي المباريات بقطاعات الأندية المختلفة. وتأتي کرة القدم في المرتبة الأولي بين الألعاب المختلفة من حيث عدد المباريات الرياضية؛ حيث بلغت 63245 مباراة؛ بنسبة 40.67% من إجمالي مباريات الألعاب المختلفة, تليها تنس الطاولة بعدد مباريات بلغ 25565 مباراة؛ وبنسبة 16.44%, ثم الکارتيه؛ بنسبة 9.32% من إجمالي المباريات؛ وبعدد بلغ 14489 مباراة.ومن الجدير بالذکر أنه بالنظر إلى الألعاب الجماعية في مصر تأتي لعبة کرة الطائرة في المرتبة الثانية بعد کرة القدم من حيث الأهمية النسبية للألعاب الرياضية؛ حيث بلغ نصيبها  5.23% من إجمالي عدد الفرق الرياضية بالجمهورية, ويبلغ عدد لاعبيها 19711 لاعباً؛ بما يعادل 6.21% من إجمالي اللاعبين, وبعدد مباريات لها بلغ 11146 مباراة؛ بنسبة 7.17% من إجمالي عدد المباريات الرياضية, وتأتي کرة اليد في المرتبة الثانية بنحو 4.95% من إجمالي الفرق, و4.94% من إجمالي اللاعبين, 5.53% من إجمالي عدد المباريات, في حين تأتي لعبة الکروکيه في المرتبة الأخيرة بين الألعاب الرياضية من حيث الأهمية النسبية بعدد فرق بلغ 71 فرقة؛ بما يمثل 0.18% من إجمالي الفرق بالجمهورية, وبعدد لاعبين بلغ 960 لاعباً؛ بنسبة 0.30% من إجمالي اللاعبين, وبعدد مباريات بلغ 153 مباراة؛ بنسبة 0.1% من إجمالي المباريات بالجمهورية.

 

   جدول (1)

الصور التوزيعية العامة للألعاب الرياضية في مصر عام 2018

الألعاب

الفرق الرياضية

القطاع الحکومي

القطاع العام وقطاع الاعمال العام

القطاع الخاص

جملة الأندية بالقطاعات

مراکز شباب المدن

مراکز شباب القرى

جملة مراکز الشباب

الأجمالي العام

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

کرة القدم

94

16.43

7.42

235

20.93

18.55

938

14.83

74.03

1267

15.80

10.17

2438

33.08

21.79

8752

37.21

78.21

11190

36.23

89.83

12457

32.02

100

کرة اليد

24

4.20

8.63

46

4.10

16.55

208

3.29

74.82

278

3.47

14.43

271

3.68

16.44

1377

5.86

83.56

1648

5.34

85.57

1926

4.95

100

کرة السلة

21

3.67

6.38

64

5.70

19.45

244

3.86

74.16

329

4.10

29.24

259

3.51

32.54

537

2.28

67.46

796

2.58

70.76

1125

2.89

100

کرة الطائرة

29

5.07

9.39

44

3.92

14.24

236

3.73

76.38

309

3.85

14.90

433

5.88

24.53

1332

5.66

75.47

1765

5.71

85.10

2074

5.33

100

التنس

37

6.47

16.37

45

4.01

19.91

144

2.28

63.72

226

2.82

28.94

35

0.47

6.31

520

2.21

93.69

555

1.80

71.06

781

2.01

100

تنس الطاولة

36

6.29

4.86

100

8.90

13.51

604

9.55

81.62

740

9.23

11.82

737

10.00

13.35

4783

20.34

86.65

5520

17.87

88.18

6260

16.09

100

الملاکمة

4

0.70

2.44

40

3.56

24.39

120

1.90

73.17

164

2.05

44.57

46

0.62

22.55

158

0.67

77.45

204

0.66

55.43

368

0.95

100

المصارعة

11

1.92

5.79

59

5.25

31.05

120

1.90

63.16

190

2.37

41.39

88

1.19

32.71

181

0.77

67.29

269

0.87

58.61

459

1.18

100

رفع الأثقال

10

1.75

5.10

45

4.01

22.96

141

2.23

71.94

196

2.44

30.43

95

1.29

21.21

353

1.50

78.79

448

1.45

69.57

644

1.66

100

کمال الأجسام

17

2.97

6.83

33

2.94

13.25

199

3.15

79.92

249

3.106

35.93

111

1.51

25.00

333

1.42

75.00

444

1.44

64.07

693

1.78

100

ألعاب القوى

35

6.12

11.47

41

3.65

13.44

229

3.62

75.08

305

3.80

18.62

308

4.18

23.106

1025

4.36

76.89

1333

4.32

81.38

1638

4.21

100

جمباز

12

2.10

4.88

3

0.27

1.22

231

3.65

93.90

246

3.07

45.22

71

0.96

23.83

227

0.97

76.17

298

0.96

54.78

544

1.40

100

کونغ فو

63

11.01

9.09

38

3.38

5.48

592

9.36

85.43

693

8.64

35.98

587

7.97

47.61

646

2.75

52.39

1233

3.99

64.02

1926

4.95

100

کاراتية

137

23.95

9.63

164

14.60

12

1121

17.73

78.83

1422

17.74

29.43

1216

16.50

35.66

2194

9.33

64.34

3410

11.04

70.57

4832

12.42

100

جودو

13

2.27

4.83

31

2.76

12

225

3.56

83.64

269

3.35

61.28

81

1.10

47.65

89

0.38

52.35

170

0.55

38.72

439

1.13

100

تأيکوندو

6

1.05

2.43

14

1.25

5.67

227

3.59

91.90

247

3.08

39.52

103

1.40

27.25

275

1.17

72.75

378

1.22

60.48

625

1.61

100

سباحة

4

0.70

0.93

44

3.92

10.26

381

6.03

88.81

429

5.35

56.23

234

3.18

70.06

100

0.43

29.94

334

1.08

43.77

763

1.96

100

کروکيه

2

0.35

5.71

3

0.27

8.57

30

0.47

85.71

35

0.44

49.30

3

0.04

8.33

33

0.14

91.67

36

0.12

50.70

71

0.18

100

بلياردو

3

0.52

2.56

11

0.98

9.40

103

1.63

88.03

117

1.46

21.91

82

1.1

19.66

335

1.42

80.34

417

1.35

78.09

534

1.37

100

ألعاب أخرى

14

2.45

4.56

63

5.61

20.52

230

3.64

74.92

307

3.83

41.15

171

2.32

38.95

268

1.14

61.05

439

1.42

58.85

746

1.92

100

الجملة

572

100.00

7.13

1123

100.00

14.01

6323

100.00

78.86

8018

100.00

20.61

7369

100.00

23.86

23518

100.00

76.14

30887

100.00

79.39

38905

100.00

100

الألعاب

اللاعبين

القطاع الحکومي

القطاع العام وقطاع الاعمال العام

القطاع الخاص

جملة الأندية بالقطاعات

مراکز شباب المدن

مراکز شباب القرى

جملة مراکز الشباب

الأجمالي العام

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

کرة القدم

1724

25.79

6.56

4498

28.78

17.12

20045

27.17

76.31

26267

27.34

21.78

21027

42.47

22.29

73298

42.63

77.71

94325

42.59

78.22

120592

37.98

100

کرة اليد

410

6.13

9.04

693

4.43

15.28

3431

4.65

75.67

4534

4.72

28.93

2513

5.08

22.56

8628

5.02

77.44

11141

5.03

71.07

15675

4.94

100

کرة السلة

270

4.04

5.50

1050

6.72

21.37

3593

4.87

73.13

4913

5.1

43.11

1692

3.42

26.10

4791

2.79

73.90

6483

2.93

56.89

11396

3.59

100

کرة الطائرة

322

4.82

7.59

653

4.18

15.38

3270

4.43

77.03

4245

4.42

21.54

2702

5.46

17.47

12764

7.42

82.53

15466

6.98

78.46

19711

6.21

100

التنس

360

5.39

21.13

427

2.73

25.06

917

1.24

53.81

1704

1.77

45.84

122

0.25

6.06

1891

1.10

93.94

2013

0.91

54.16

3717

1.17

100

تنس الطاولة

239

3.58

5.36

813

5.20

18.24

3406

4.62

76.40

4458

4.64

15.91

3230

6.52

13.71

20327

12

86.29

23557

10.64

84.09

28015

8.82

100

الملاکمة

94

1.41

6.09

400

2.56

25.92

1049

1.42

67.98

1543

1.61

51.71

414

0.84

28.73

1027

0.60

71.27

1441

0.65

48.29

2984

0.94

100

المصارعة

207

3.10

10.00

690

4.42

33.35

1172

1.59

56.65

2069

2.15

52.26

696

1.41

36.83

1194

0.69

63.17

1890

0.85

47.74

3959

1.25

100

رفع الأثقال

125

1.87

7.48

394

2.52

23.58

1152

1.56

68.94

1671

1.74

36.95

557

1.13

19.54

2294

1.33

80.46

2851

1.29

63.05

4522

1.42

100

کمال الأجسام

137

2.05

4.78

380

2.43

13.26

2349

3.18

81.96

2866

2.98

48.12

861

1.74

27.86

2229

1.30

72.14

3090

1.40

51.88

5956

1.88

100

ألعاب القوى

362

5.42

11.32

370

2.37

11.57

2465

3.34

77.10

3197

3.33

22.75

1748

3.53

16.10

9108

5.30

83.90

10856

4.90

77.25

14053

4.43

100

جمباز

73

1.09

3.92

50

0.32

2.68

1740

2.36

93.40

1863

1.94

59.67

254

0.51

20.17

1005

0.58

79.83

1259

0.57

40.33

3122

0.98

100

کونغ فو

595

8.90

7.91

621

3.97

8.25

6308

8.55

83.84

7524

7.83

41.32

2502

5.05

23.42

8183

4.76

76.58

10685

4.82

58.68

18209

5.73

100

کاراتية

1306

19.54

8.63

2441

15.62

16.12

11394

15.45

75.25

15141

15.76

41.84

6435

13.00

30.58

14609

8.50

69.42

21044

9.50

58.16

36185

11.39

100

جودو

99

1.48

5.10

304

1.95

15.65

1540

2.09

79.26

1943

2.02

55.53

614

1.24

39.46

942

0.55

60.54

1556

0.70

44.47

3499

1.10

100

تأيکوندو

115

1.72

4.30

222

1.42

8.30

2338

3.17

87.40

2675

2.78

44.15

1152

2.33

34.04

2232

1.30

65.96

3384

1.53

55.85

6059

1.91

100

سباحة

24

0.36

0.47

810

5.18

15.98

4234

5.74

83.54

5068

5.27

56.79

1832

3.70

47.51

2024

1.18

52.49

3856

1.74

43.21

8924

2.81

100

کروکيه

40

0.60

12.50

23

0.15

7.19

257

0.35

80.31

320

0.33

33.33

44

0.09

6.88

596

0.35

93.13

640

0.29

66.67

960

0.30

100

بلياردو

13

0.19

1.58

47

0.30

5.72

761

1.03

92.69

821

0.85

19.34

401

0.81

11.71

3024

1.76

88.29

3425

1.55

80.66

4246

1.34

100

ألعاب أخرى

170

2.54

5.22

741

4.74

22.76

2345

3.18

72.02

3256

3.39

56.55

711

1.44

28.42

1791

1.04

71.58

2502

1.13

43.45

5758

1.81

100

الجملة

6685

100.00

6.96

15627

100.00

16.26

73766

100.00

76.78

96078

100.00

30.26

49507

100.00

22.35

171957

100.00

77.65

221464

100.00

69.74

317542

100.00

100

الألعاب

المباريات

القطاع الحکومي

القطاع العام وقطاع الاعمال العام

القطاع الخاص

جملة الأندية بالقطاعات

مراکز شباب المدن

مراکز شباب القرى

جملة مراکز الشباب

الأجمالي العام

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

کرة القدم

969

38.33

7.06

2655

40.47

19.34

10107

31.69

73.61

13731

33.50

21.71

7115

39.62

14.37

42408

43.90

85.63

49523

43.23

78.29

63254

40.67

100

کرة اليد

124

4.91

4.75

421

6.42

16.14

2064

6.47

79.1

2609

6.37

30.32

1246

6.94

20.78

4750

4.92

79.22

5996

5.23

69.68

8605

5.53

100

کرة السلة

80

3.16

2.79

516

7.86

17.97

2276

7.14

79.25

2872

7.01

50.59

987

5.50

35.19

1818

1.88

64.81

2805

2.45

49.41

5677

3.65

100

کرة الطائرة

121

4.79

4.61

363

5.53

13.82

2143

6.72

81.58

2627

6.41

23.57

1902

10.59

22.33

6617

6.85

77.67

8519

7.44

76.43

11146

7.17

100

التنس

39

1.54

4.05

209

3.19

21.70

715

2.24

74.25

963

2.35

55.38

9

0.05

1.16

767

0.79

98.84

776

0.68

44.62

1739

1.12

100

تنس الطاولة

226

8.94

4.98

628

9.57

13.84

3682

12

81.17

4536

11.07

17.74

1834

10.21

8.72

19195

19.87

91.28

21029

18.36

82.26

25565

16.44

100

الملاکمة

15

0.59

2.50

121

1.84

20.20

463

1.45

77.30

599

1.46

59.54

237

1.32

58.23

170

0.18

41.77

407

0.36

40.46

1006

0.65

100

المصارعة

58

2.29

12.26

134

2.04

28.33

281

0.88

59.41

473

1.15

36.67

518

2.88

63.40

299

0.31

36.60

817

0.71

63.33

1290

0.83

100

رفع الأثقال

60

2.37

7.75

93

1.42

12.02

621

1.95

80.23

774

1.89

24.91

360

2.00

15.43

1973

2.04

84.57

2333

2.04

75.09

3107

2.00

100

کمال الأجسام

26

1.03

3.59

94

1.43

12.97

605

1.90

83.45

725

1.77

21.06

348

1.94

12.81

2369

2.45

87.19

2717

2.37

78.94

3442

2.21

100

ألعاب القوى

167

6.61

17.34

72

1.10

7.48

724

2.27

75.18

963

2.35

18.38

446

2.48

10.43

3830

3.97

89.57

4276

3.73

81.62

5239

3.37

100

جمباز

4

0.16

1.82

0

-

-

216

0.68

98.18

220

0.54

24.36

56

0.31

8.20

627

0.65

91.80

683

0.60

75.64

903

0.58

100

کونغ فو

181

7.16

9.81

57

0.87

3.09

1607

5.04

87.10

1845

4.50

44.73

604

3.36

26.49

1676

1.74

73.51

2280

1.99

55.27

4125

2.65

100

کاراتية

375

14.83

8.71

733

11.17

17.03

3195

10.02

74.25

4303

10.50

29.70

1795

10.00

17.62

8391

8.69

82.38

10186

8.89

70.30

14489

9.32

100

جودو

20

0.79

3.57

64

0.98

11.41

477

1.50

85.03

561

1.37

57.07

47

0.26

11.14

375

0.39

88.86

422

0.37

42.93

983

0.63

100

تأيکوندو

20

0.79

2.55

47

0.72

5.99

717

2.25

91.45

784

1.91

76.71

115

0.64

48.32

123

0.13

51.68

238

0.21

23.29

1022

0.66

100

سباحة

2

0.08

0.27

137

2.09

18.64

596

1.87

81.09

735

1.79

84.97

29

0.16

22.31

101

0.10

77.69

130

0.1

15.03

865

0.56

100

کروکيه

6

0.24

3.92

18

0.27

11.76

129

0.40

84.31

153

0.37

100.00

0

-

--

0

-

--

0

-

-

153

0.10

100

بلياردو

5

0.20

1.15

34

0.52

7.85

394

1.24

90.99

433

1.06

27.69

141

0.79

12.47

990

1.02

87.53

1131

0.99

72.31

1564

1.01

100

ألعاب أخرى

30

1.19

2.78

165

2.51

15.31

883

2.77

81.91

1078

2.63

79.26

168

0.94

59.57

114

0.12

40.43

282

0.25

20.74

1360

0.87

100

الجملة

2528

100.00

6.17

6561

100.00

16.01

31895

100.00

77.82

40984

100.00

26.35

17957

100.00

15.68

96593

100.00

84.32

114550

100.00

73.65

155534

100.00

100

                                                   

  المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

شکل (1)

عدد الفرق الرياضية بالأندية حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (2)

عدد الفرق الرياضية بمراکز الشباب حسب الألعاب في مصر 2018

             

 

شکل (3)

عدد الفرق الرياضية بالقطاعات المختلفة حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (5)

عدد اللاعبين بمراکز الشباب حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (6)

عدد اللاعبين بالقطاعات المختلفة حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (4)

عدد اللاعبين بالأندية حسب الألعاب في مصر 2018

 

 


 

 

 


 

 

 

شکل (8)

عدد المباريات بمراکز الشباب حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (9)

عدد االمباريات بالقطاعات المختلفة حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (7)

عدد المباريات بالأندية حسب الألعاب في مصر 2018

 

 

ثانياً- توزيع الفرق الرياضية في مصر:

يتضح من الجدول (2) ما يــأتي:

يبلغ عدد الفرق الرياضية في مصر 38905 فرقة تتوزع بواقع 30887 فرقة لمراکز الشباب؛ بنسبة 79.39% من إجمالي الفرق بالجمهورية, وتضم قطاعات الأندية 8018 فرقة؛ بنسبة 20.07% من إجمالي الفرق الرياضية بالجمهورية, ويستحوذ القطاع الخاص على 6323 فرقة؛ بنسبة 78.86% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاعات الأندية, ويضم قطاع الأعمال 1123 فرقة؛ بنسبة 14.1%, في حين يضم القطاع الحکومي 572 فرقة رياضية؛ بنسبة 7.13% من إجمالي الفرق بقطاعات الأندية المختلفة.

تستحوذ محافظة الفيوم على 3906 فرقة رياضية, وهي بذلک تحتل المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية؛ بنسبة 10.04% من إجمالي الفرق الرياضية بالجمهورية, يوجد 93.63% من هذه الفرق الرياضية بمراکز الشباب بالمحافظة بعدد فرق بلغ 3657 فرقة, في حين تضم قطاعات الأندية 6.37% من إجمالي الفرق بالمحافظة بعدد فرق بلغ 249 فرقة؛ تتوزع بواقع 227 فرقة بالقطاع الخاص بنسبة 91.16% من إجمالي فرق قطاعات الأندية بالمحافظة, ويضم القطاع الحکومي 22 فرقة؛ بنسبة 8.84%, في حين لا يشارک قطاع الأعمال بالمحافظة بأية فرق رياضية.

وتأتي محافظة الجيزة في المرتبة الثانية بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية بعدد 3814 فرقة, بما يعادل 9.8% من إجمالي الفرق, تليها محافظة أسيوط والتي تضم 3269 فرقة؛ بنسبة 8.4%, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية حيث بلغ عددها 47 فرقة بنسبة 0.12% من إجمالي فرق الجمهورية؛ تتوزع بواقع 32 فرقة بمراکز شباب القرى والمدن, ويضم أندية القطاع الخاص 15 فرقة؛ بنسبة 31.91% من إجمالي الفرق الرياضية بالمحافظة, في حين لا يشارک القطاع الحکومي وقطاع الأعمال بفرق رياضية في محافظة جنوب سيناء.

يبلغ عدد فرق القطاع الحکومي في الجمهورية 572 فرقة؛ تستأثر محافظة الدقهلية بنحو 126 فرقة؛ بما يعادل 22.02% من إجمالي فرق القطاع الحکومي بالجمهورية, وهو ما يمثل 23.73% من إجمالي الفرق بالمحافظة, تليها محافظة الأقصر التي تضم 107 فرقة؛ بنسبة 18.71% من فرق القطاع الحکومي, کما يمثل 69.48% من إجمالي الفرق بالمحافظة, وهذه النسبة تعد أعلى نسبة تشارک بها فرق القطاع الحکومي بالجمهورية. وتأتي محافظة أسيوط, وسوهاج في المرتبة الأخيرة من حيث عدد فرق القطاع الحکومي؛ حيث يوجد بکل محافظة فرقة واحدة فقط؛ بما يمثل 0.17% من إجمالي فرق القطاع الحکومي بالجمهورية, في حين تخلو محافظات السويس, القليوبية, الغربية, البحيرة, البحر الأحمر, وجنوب سيناء من فرق القطاع الحکومي.

تبلغ فرق القطاع العام 1123 فرقة وهي تمثل 14.01% من إجمالي الفرق الرياضية بالأندية, تستحوذ محافظة القاهرة على 182 فرقة؛ بنحو 16.21% من إجمالي الفرق بالجمهورية؛ هي بذلک تحتل المرتبة الأولى بين المحافظات من حيث عدد فرق القطاع العام, تليها محافظة الغربية التي تضم 145 فرقة؛ بنسبة 12.91%, وتأتي محافظة أسيوط في المرتبة الأخيرة؛ حيث تضم 3 فرق؛ بنسبة 0.27% من إجمالي فرق قطاع الأعمال بالجمهورية, وتخلو محافظات الفيوم, مطروح, شمال سيناء, وجنوب سيناء من فرق القطاع العام.

تنتشر فرق القطاع الخاص بکل محافظات الجمهورية, وتستحوذ محافظة الإسکندرية على 1130 فرقة رياضية من فرق القطاع الخاص؛ بما يمثل 17.87% من إجمالي فرق القطاع الخاص بالجمهورية, تليها محافظة القاهرة التي تضم 985 فرقة؛ بنسبة 15.58%, وتأتي محافظة الأقصر في المرتبة الأخيرة ببن المحافظات بعدد فرق يبلغ 33 فرقة؛ وبنسبة 0.52% من إجمالي فرق القطاع الخاص بالجمهورية.

تستحوذ محافظة الإسکندرية على 1475 مرکز شباب مدن بنسبة 20.02% تليها محافظة القاهرة؛ حيث تستقطب 1114 مرکز شباب؛ بنسبة 15.53% من إجمالي مراکز شباب المدن بالجمهورية؛ وبذلک تضم المحافظتان ما يزيد عن ثلث مراکز شباب المدن بالجمهورية؛ نظراً لأنهما محافظات حضرية تضم النسبة الأکبر من سکان الجمهورية, وتأتي محافظتي المنوفية, وجنوب سيناء في المرتبة الأخيرة من حيث أعداد مراکز شباب المدن بالجمهورية؛ حيث يبلغ عددها 20 مرکز شباب لکل محافظة, وبنسبة 0.27% من إجمالي مراکز شباب المدن بالجمهورية, في حين لا يوجد بمحافظة مطروح مراکز شباب  مدن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وباستثناء المحافظات الحضرية, تستحوذ محافظة الفيوم على 3415 مرکز شباب قري, بما يمثل 14.52% من إجمالي مراکز شباب القرى بالجمهورية تليها محافظة أسيوط التي تضم 2752 مرکز شباب قرى؛ بنسبة 11.7%, في حين تأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة من حيث توزيع مراکز شباب القرى بالجمهورية؛ حيث تضم 12 مرکز شباب قرى؛ بنسبة 0.05% من إجمالي مراکز شباب القرى بالجمهورية. 

 

جدول(2)

توزيع الفرق الرياضية في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي  الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

القاهرة

20

3.50

1.68

182

16.21

15.33

985

15.58

82.98

1187

14.80

50.92

1144

15.53

100.00

0

-

-

1144

3.70

49.08

2331

5.99

الإسکندرية

21

3.67

1.67

105

9.35

8.36

1130

17.87

89.97

1256

15.66

45.99

1475

20.02

100.00

0

-

-

1475

4.78

54.01

2731

7.02

بورسعيد

4

0.70

3.45

48

4.27

41.38

64

1.01

55.17

116

1.45

17.01

566

7.68

100.00

0

-

-

566

1.83

82.99

682

1.75

السويس

0

-

-

39

3.47

46.99

44

0.70

53.01

83

1.04

20.70

318

4.32

100.00

0

-

-

318

1.03

79.30

401

1.03

دمياط

7

1.22

6.03

8

0.71

6.90

101

1.60

87.07

116

1.45

5.59

710

9.64

36.26

1248

5.31

63.74

1958

6.34

94.41

2074

5.33

الدقهلية

126

22.03

23.73

65

5.79

12.24

340

5.38

64.03

531

6.62

48.14

71

0.96

12.41

501

2.13

87.59

572

1.85

51.86

1103

2.84

الشرقية

83

14.51

13.76

89

7.93

14.76

431

6.82

71.48

603

7.52

63.81

158

2.14

46.20

184

0.78

53.80

342

1.11

36.19

945

2.43

القليوبية

0

-

-

12

1.07

4.63

247

3.91

95.37

259

3.23

24.90

448

6.08

57.36

333

1.42

42.64

781

2.53

75.10

1040

2.67

کفر الشيخ

4

0.70

2.48

42

3.74

26.09

115

1.82

71.43

161

2.01

57.09

21

0.29

17.36

100

0.43

82.64

121

0.39

42.91

282

0.72

الغربية

0

-

-

145

12.91

35.19

267

4.22

64.81

412

5.14

35.15

70

0.95

9.21

690

2.93

90.79

760

2.46

64.85

1172

3.01

المنوفية

10

1.75

5.00

10

0.89

5.00

180

2.85

90.00

200

2.49

25.67

20

0.27

3.45

559

2.38

96.55

579

1.87

74.33

779

2.00

البحيرة

0

-

-

18

1.60

10.00

162

2.56

90.00

180

2.24

6.09

460

6.24

16.58

2314

9.84

83.42

2774

8.98

93.91

2954

7.59

الإسماعيلية

39

6.82

17.26

104

9.26

46.02

83

1.31

36.73

226

2.82

28.57

181

2.46

32.04

384

1.63

67.96

565

1.83

71.43

791

2.03

الجيزة

13

2.27

1.84

132

11.75

18.72

560

8.86

79.43

705

8.79

18.48

383

5.20

12.32

2726

11.59

87.68

3109

10.07

81.52

3814

9.80

بني سويف

38

6.64

36.54

8

0.71

7.69

58

0.92

55.77

104

1.30

8.21

199

2.70

17.11

964

4.10

82.89

1163

3.77

91.79

1267

3.26

الفيوم

22

3.85

8.84

0

-

-

227

3.59

91.16

249

3.11

6.37

242

3.28

6.62

3415

14.52

93.38

3657

11.84

93.63

3906

10.04

المنيا

21

3.67

12.80

8

0.71

4.88

135

2.14

82.32

164

2.05

12.27

103

1.40

8.78

1070

4.55

91.22

1173

3.80

87.73

1337

3.44

أسيوط

1

0.17

0.31

3

0.27

0.93

318

5.03

98.76

322

4.02

9.85

195

2.65

6.62

2752

11.70

93.38

2947

9.54

90.15

3269

8.40

سوهاج

1

0.17

0.43

12

1.07

5.17

219

3.46

94.40

232

2.89

24.02

116

1.57

15.80

618

2.63

84.20

734

2.38

75.98

966

2.48

قنا

17

2.97

9.60

39

3.47

22.03

121

1.91

68.36

177

2.21

6.95

136

1.85

5.74

2235

9.50

94.26

2371

7.68

93.05

2548

6.55

أسوان

26

4.55

11.61

26

2.32

11.61

172

2.72

76.79

224

2.79

10.56

36

0.49

1.90

1862

7.92

98.10

1898

6.14

89.44

2122

5.45

الأقصر

107

18.71

69.48

14

1.25

9.09

33

0.52

21.43

154

1.92

21.60

31

0.42

5.55

528

2.25

94.45

559

1.81

78.40

713

1.83

البحر الأحمر

0

-

-

5

0.45

7.25

64

1.01

92.75

69

0.86

33.33

54

0.73

39.13

84

0.36

60.87

138

0.45

66.67

207

0.53

الوادي الجديد

2

0.35

3.39

9

0.80

15.25

48

0.76

81.36

59

0.74

17.40

50

0.68

17.86

230

0.98

82.14

280

0.91

82.60

339

0.87

مطروح

7

1.22

8.64

0

-

-

74

1.17

91.36

81

1.01

22.88

0

-

-

273

1.16

100.00

273

0.88

77.12

354

0.91

شمال سيناء

3

0.52

2.26

0

-

-

130

2.06

97.74

133

1.66

18.22

161

2.19

26.97

436

1.85

73.03

597

1.93

81.78

730

1.88

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

15

0.24

100.00

15

0.19

31.91

20

0.27

62.50

12

0.05

37.50

32

0.10

68.09

47

0.12

الإجمـــــــــالي

572

100.00

7.13

1123

100.00

14.01

6323

100.00

78.86

8018

100.00

20.61

7368

100.00

23.86

23518

100.00

76.14

30886

100.00

79.39

38904

100.00

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                       

 

شکل (10)

توزيع الفرق الرياضية بالأندية حسب التبعية في مصر 2018

 

شکل (12)

مقارنة توزيع الفرق الرياضية بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (13)

توزيع الفرق الرياضية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (11)

توزيع الفرق الرياضية بمراکز الشباب في مصر 2018

 

ثالثاً- توزيع اللاعبين في مصر:

يتضح من الجدول(3) ما يأتـي:

يبلغ عدد اللاعبين في مصر 317542 لاعباً؛ تتوزع بواقع 221464 لاعباً بمراکز شباب القرى والمدن؛ بنسبة 69.76% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تضم الأندية الرياضية 96078 لاعباً؛ بنسبة 30.24% من إجمالي اللاعبين, ويضم القطاع الخاص 73766 لاعباً؛ بنسبة 76.78% من إجمالي لاعبي أندية القطاعات المختلفة, في حين يضم قطاع الأعمال 15627 لاعباً؛ بنسبة 16.26%؛ ويضم القطاع الحکومي 6685 لاعباً؛ وبنسبة 6.96% من إجمالي اللاعبين بالأندية الرياضية بالقطاعات المختلفـــة.

وتستحوذ محافظة الجيزة على 33479 لاعباً؛ بنسبة 10.54 من إجمالي اللاعبين بالجمهورية؛ تصم مراکز الشباب بالمحافظة 26078 لاعباً؛ بنسبة 77.89% من إجمالي اللاعبين بالمحافظة, في حين تضم الأندية 7401 لاعباً, تتوزع على القطاعات المختلفة فيضم القطاع الخاص ما يقرب من ثلاث أرباع اللاعبين بالمحافظة (74.52%), بعدد لاعبين يبلغ 5515 لاعباً, ويضم قطاع الاعمال 1715 لاعباً؛ بنسبة 10.97% من إجمالي اللاعبين بالمحافظة, ويضم القطاع الحکومي 171 لاعباً؛ بنسية 2.56% من إجمالي اللاعبين بالمحافظة, وتستقطب محافظة القاهرة 25821 لاعباً؛ بنسبة 8.13% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, وتأتي محافظة أسوان في المرتبة الثالثة بين المحافظات من حيث عدد اللاعبين؛ حيث تضم 19722 لاعباً بنسبة 6.21% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تأتي محافظتا: جنوب سيناء, البحر الأحمر في المرتبة الأخيرة وقبل الأخيرة على التوالي بين محافظات الجمهورية؛ حيث تضم المحافظتان معاً 3097 لاعباً؛ بنسبة تقل عن 1% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية.

ويبلغ عدد لاعبي القطاع الحکومي بالجمهورية 6685 لاعباً؛ بنسبة 6.96% من إجمالي لاعبي أندية القطاعات المختلفة في مصر, وتستحوذ محافظة الأقصر على 1267 لاعباً؛ وتأتي بذلک في المرتبة الأولى؛ بنسبة 18.95%, وهو ما يمثل 64.74% من إجمالي اللاعبين بقطاعات الأندية بالمحافظة, وهي أکبر نسبة شارک بها القطاع الحکومي بين القطاعات المختلفة, وتأتي محافظة الدقهلية في المرتبة الثانية؛ حيث تضم 1140 لاعباً؛ بنسبة 17.05% من إجمالي اللاعبين, في حين تأتي محافظة شمال سيناء في المرتبة الأخيرة من حيث عدد لاعبي القطاع الحکومي بالجمهورية؛ حيث تضم فقط 40 لاعباً؛ بنسبة 0.6% من إجمالي لاعبي القطاع الحکومي بالجمهورية, وتخلو محافظات: السويس, والقليوبية, والغربية, والبحيرة, والبحر الأحمر, وجنوب سيناء من لاعبي القطاع الحکومي.

ويصل عدد لاعبي القطاع العام في مصر إلى 15627 لاعباً؛ بنسبة 16.46% من إجمالي اللاعبين بقطاعات الأندية المختلفة, تضم محافظة القاهرة 2926 لاعباً؛ بنسبة 18.72% من أندية قطاع الأعمال بالجمهورية, تليها محافظة الجيزة التي تضم نحو 10.97%, في حين تضم محافظة دمياط 61 لاعباً؛ بما يمثل 0.39% من إجمالي لاعبي القطاع العام بالجمهورية, وبذلک تأتي في المرتبة الأخيرة بين المحافظات من حيث لاعبي قطاع الأعمال.

ويترکز لاعبي القطاع الخاص بمحافظات: القاهرة, والإسکندرية, والجيزة, والدقهلية, والقليوبية؛ حيث تضم تلک المحافظات ما يقرب من نصف عدد لاعبي القطاع الخاص بالجمهورية, وتضم محافظة القاهرة 13811 لاعباً؛ بنسبة 18.72% من إجمالي لاعبي القطاع الخاص بالجمهورية؛ وتأتي بذلک في المرتبة الأولى بين المحافظات, في حين تأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ بعدد بلغ 150 لاعباً؛ بنسبة 0.20% من إجمالي لاعبي القطاع الخاص بالجمهورية.

وتضم محافظة القاهرة 8840  لاعباً بمراکز شباب المدن؛ بنسبة 17.86% من إجمالي لاعبي مراکز شباب المدن بالجمهورية, وتأتي محافظة السويس في المرتبة الثانية؛ بنسبة 10%؛ بعدد لاعبين يبلغ 4950 لاعباً؛ وبذلک تستحوذ المحافظتان على أکثر من ربع عدد لاعبي مراکز شباب المدن بالجمهورية, وتأتي محافظتا: جنوب سيناء, وکفر الشيخ في المراتب الأخيرة من حيث عدد لاعبي مراکز شباب المدن؛ حيث لا يوجد بمراکز شباب مدن جنوب سيناء سوى 237 لاعباً؛ بنسبة 0.48%, وتضم کفر الشيخ 410 لاعباً؛ بنسبة 0.83% من إجمالي لاعبي مراکز شباب المدن بالجمهورية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتشغل محافظة الجيزة المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث عدد اللاعبين بمراکز شباب القرى؛ حيث تستحوذ على 23550 لاعباً؛ بنسبة 13.7%, تليها محافظة أسوان؛ التي تضم 16648 لاعباً؛ بنسبة 9.68% من إجمالي اللاعبين بمراکز شباب القرى, في حين تأتي جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ بنسبة 0.13%, وبعدد لاعبين بلغ 218 لاعباً.

 

جدول(3)

توزيع اللاعبين في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

القاهرة

244

3.65

1.44

2926

18.72

17.231023

13811

18.72

81.33

16981

17.67

65.76

8840

17.86

100.00

0

-

-

8840

3.99

34.24

25821

8.13

الإسکندرية

336

5.03

3.03

1440

9.21

13.001083

9300

12.61

83.97

11076

11.53

71.05

4514

9.12

100.00

0

-

-

4514

2.04

28.95

15590

4.91

بورسعيد

54

0.81

2.29

489

3.13

20.702794

1819

2.47

77.01

2362

2.46

50.78

2289

4.62

100.00

0

-

-

2289

1.03

49.22

4651

1.46

السويس

0

-

-

570

3.65

54.028436

485

0.66

45.97

1055

1.10

17.57

4950

10.00

100.00

0

-

-

4950

2.24

82.43

6005

1.89

دمياط

60

0.90

5.21

61

0.39

5.2951389

1031

1.40

89.50

1152

1.20

8.77

3498

7.07

29.19

8487

4.94

70.81

11985

5.41

91.23

13137

4.14

الدقهلية

1140

17.05

17.05

613

3.92

9.1697831

4932

6.69

73.78

6685

6.96

60.53

594

1.20

13.63

3765

2.19

86.37

4359

1.97

39.47

11044

3.48

الشرقية

763

11.41

14.91

1377

8.81

26.915559

2976

4.03

58.17

5116

5.32

48.69

3186

6.44

59.09

2206

1.28

40.91

5392

2.43

51.31

10508

3.31

القليوبية

0

-

-

133

0.85

3.2336494

3980

5.40

96.77

4113

4.28

23.99

4359

8.80

33.45

8671

5.04

66.55

13030

5.88

76.01

17143

5.40

کفر الشيخ

74

1.11

3.12

601

3.85

25.305263

1700

2.30

71.58

2375

2.47

34.87

410

0.83

9.24

4026

2.34

90.76

4436

2.00

65.13

6811

2.14

الغربية

0

-

-

1582

10.12

34.361425

3022

4.10

65.64

4604

4.79

42.93

840

1.70

13.73

5280

3.07

86.27

6120

2.76

57.07

10724

3.38

المنوفية

210

3.14

7.01

139

0.89

4.6379713

2648

3.59

88.36

2997

3.12

31.75

125

0.25

1.94

6317

3.67

98.06

6442

2.91

68.25

9439

2.97

البحيرة

0

-

-

376

2.41

18.368344

1671

2.27

81.63

2047

2.13

16.79

868

1.75

8.56

9276

5.39

91.44

10144

4.58

83.21

12191

3.84

الإسماعيلية

474

7.09

15.40

1514

9.69

49.187784

1090

1.48

35.41

3078

3.20

37.44

2061

4.16

40.07

3082

1.79

59.93

5143

2.32

62.56

8221

2.59

الجيزة

171

2.56

2.31

1715

10.97

23.172544

5515

7.48

74.52

7401

7.70

22.11

2528

5.11

9.69

23550

13.70

90.31

26078

11.78

77.89

33479

10.54

بني سويف

377

5.64

29.25

137

0.88

10.628394

775

1.05

60.12

1289

1.34

7.84

2949

5.96

19.47

12199

7.09

80.53

15148

6.84

92.16

16437

5.18

الفيوم

446

6.67

16.28

0

-

0

2294

3.11

83.72

2740

2.85

18.74

733

1.48

6.17

11152

6.49

93.83

11885

5.37

81.26

14625

4.61

المنيا

422

6.31

16.89

147

0.94

5.8847078

1929

2.62

77.22

2498

2.60

13.50

891

1.80

5.56

15121

8.79

94.44

16012

7.23

86.50

18510

5.83

أسيوط

16

0.24

0.70

66

0.42

2.9062087

2189

2.97

96.39

2271

2.36

20.12

983

1.99

10.90

8033

4.67

89.10

9016

4.07

79.88

11287

3.55

سوهاج

12

0.18

0.42

168

1.08

5.815161

2709

3.67

93.77

2889

3.01

25.84

1323

2.67

15.95

6970

4.05

84.05

8293

3.74

74.16

11182

3.52

قنا

246

3.68

9.70

883

5.65

34.832347

1406

1.91

55.46

2535

2.64

16.19

896

1.81

6.83

12222

7.11

93.17

13118

5.92

83.81

15653

4.93

أسوان

186

2.78

6.60

365

2.34

12.957047

2266

3.07

80.44

2817

2.93

14.28

257

0.52

1.52

16648

9.68

98.48

16905

7.63

85.72

19722

6.21

الأقصر

1267

18.95

64.74

144

0.92

7.3582013

546

0.74

27.90

1957

2.04

27.64

210

0.42

4.10

4913

2.86

95.90

5123

2.31

72.36

7080

2.23

البحر الأحمر

0

-

-

110

0.70

9.751773

1018

1.38

90.25

1128

1.17

45.26

678

1.37

49.71

686

0.40

50.29

1364

0.62

54.74

2492

0.78

الوادي الجديد

38

0.57

4.59

71

0.45

8.5852479

718

0.97

86.82

827

0.86

25.99

469

0.95

19.92

1886

1.10

80.08

2355

1.06

74.01

3182

1.00

مطروح

109

1.63

7.31

0

-

0

1383

1.87

92.69

1492

1.55

34.03

0

-

-

2893

1.68

100.00

2893

1.31

65.97

4385

1.38

شمال سيناء

40

0.60

1.64

0

-

0

2403

3.26

98.36

2443

2.54

32.07

819

1.65

15.83

4356

2.53

84.17

5175

2.34

67.93

7618

2.40

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

0

150

0.20

100.00

150

0.16

24.79

237

0.48

52.09

218

0.13

47.91

455

0.21

75.21

605

0.19

الإجمـــــــــالي

6685

100.00

6.96

15627

100.00

16.26491

73766

100.00

76.78

96078

100.00

30.26

49507

100.00

22.35

171957

100.00

77.65

221464

100.00

69.74

317542

100.00

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (15)

توزيع اللاعبين بمراکز الشباب في مصر 2018

شکل (14)

توزيع اللاعبين بالأندية الرياضية حسب التبعية في مصر 2018

           

شکل (16)

مقارنة توزيع اللاعبين بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (17)

توزيع اللاعبين حسب التبعية في مصر 2018

 

رابعاً- توزيع المباريات في مصر:

يتضح من الجدول(4) ما يأتي:

بلغ عدد المباريات في مصر 155534 مباراة, منها: 114550 مباراة بمراکز الشباب؛ بنسبة 73.65% من إجمالي المباريات؛ تترکز معظمها؛ بنسبة 84.32% بمراکز شباب القرى, وتضم مراکز شباب المدن 17957 مباراة؛ بنسبة 15.68%, بينما بلغت نسبة مباريات الأندية 26.35% من إجمالي المباريات؛ بعدد بلغ 40984 مباراة, وبلغ نصيب القطاع الخاص 31895 مباراة؛ أي ما يعادل 77.82%, ويضم قطاع الأعمال 6561 مباراة؛ بنسبة 16.01%, في حين بلغ نصيب القطاع الحکومي 2528 مباراة؛ بنسبة 6.17% من إجمالي المباريات بقطاعات الأندية المختلفة.

وتستحوذ محافظة الدقهلية على أکثر من خمس عدد المباريات بالجمهورية بکافة القطاعات (21.22%), وبلغ عددها 33008 مباراة؛ حوالي 92% من هذه المباريات بمراکز الشباب بالمحافظة, في حين بلغ نصيب الأندية 2661 مباراة؛ بحوالي 8%؛ تتوزع هذه مباريات قطاعات الأندية بواقع 2169 مباراة بالقطاع الخاص؛ بنسبة 81.51% من إجمالي مباريات الأندية؛ و302 مباراة بالقطاع الحکومي, ويضم قطاع الأعمال190 مباراة؛ بنسبة 2.9% من إجمالي المباريات بالمحافظة.

 وتأتي محافظة سوهاج في الترتيب الثاني بين محافظات الجمهورية, بعدد مباريات بلغ 15112 مباراة؛ بنسبة 9.72% من إجمالي مباريات القطاعات المختلفة بالجمهورية, تلبها محافظة المنيا التي تضم 5.98% من إجمالي عدد المباريات, وتأتي محافظة جنوب سيناء في الترتيب الأخير بعدد مباريات بلغ 244 مباراة؛ بنسبة 0.16% من إجمالي المباريات؛ ويترکز 200 مباراة منها في مراکز الشباب؛ بنسبة 81.97% من إجمالي المباريات بالمحافظة, ويضم القطاع الخاص کأحد قطاعات الأندية 44 مباراة؛ بنسبة 18.03% من إجمالي المباريات بالمحافظة.

وبلغ عدد مباريات القطاع الحکومي بالجمهورية 2528 مباراة, تستحوذ محافظة الأقصر على 683 مباراة؛ بنسبة 27.02% من مباريات القطاع الحکومي؛ وهو ما يمثل 59.39% من إجمالي مباريات قطاعات الأندية بالمحافظة, وهي أکبر نسبة يشارک بها القطاع الحکومي بالمباريات على مستوى المحافظات؛ وتضم محافظة الدقهلية 302 مباراة؛ بنسبة 11.95% من مباريات القطاع الحکومي بالجمهورية, في حين تضم محافظة الجيزة 10 مباريات فقط, وتأتي بذلک في المرتبة الأخيرة؛ بنسبة 0.4% من إجمالي مباريات القطاع الحکومي بالجمهورية.

وتستحوذ محافظة القاهرة على 15.68% من مباريات قطاع الأعمال بالجمهورية؛ بعدد مباريات بلغ 1029مباراة, تليها محافظتي: کفر الشيخ, والإسماعيلية؛ حيث سجلت المحافظتان نسب بلغت 12.25% لمحافظة کفر الشيخ, و10.26% من إجمالي مباريات قطاع الأعمال بالجمهورية لمحافظة الإسماعيلية, بينما تأتي محافظة البحر الأحمر في المرتبة الأخيرة بين المحافظات؛ بعدد بلغ 10 مباريات؛ وبنسبة لا تتعدى 0.15% من إجمالي مباريات القطاع العام بالجمهورية.

وتستحوذ محافظة القاهرة على 4451 مباراة؛ بنسبة 13.96% من إجمالي مباريات القطاع الخاص بالجمهورية؛ والبالغ عددها 40984 مباراة, وتشغل محافظة سوهاج الترتيب الثاني بعدد مباريات بلغ 3836 مباراة؛ بنسبة 12.3% من إجمالي مباريات القطاع الخاص بالجمهورية, تليها محافظة الإسکندرية التي تضم نحو 10.52% من إجمالي مباريات القطاع الخاص بالجمهورية؛ بينما تأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد مباريات بلغ 44 مباراة؛ وبنسبة 0.14% من إجمالي مباريات القطاع الخاص بالجمهورية.

وتستأثر محافظة البحيرة بنحو 3412 مباراة؛ بنسبة 19% من مباريات مراکز شباب المدن بالجمهورية, وتضم محافظة القاهرة 1681 مباراة؛ بنسبة 9.36% من إجمالي المباريات بالجمهورية, وتأتي محافظة کفر الشيخ في المرتبة الأخيرة بعدد مباريات بلغ 52 مباراة؛ وبنسبة 0.29% من إجمالي مباريات مراکز شباب المدن بالجمهورية, في حين لم تلعب أي مباراة بمراکز شباب المدن بمحافظات الغربية, وأسوان, ومطروح.

وتستحوذ محافظة الدقهلية بنحو 30128 مباراة؛ بنسبة 31.19% من إجمالي مباريات مراکز شباب القرى, والتي يبلغ عددها بالجمهورية 96593 مباراة, تليها في المرتبة الثانية محافظة سوهاج؛ التي تضم 9868 مباراة؛ بنسبة 10.22%؛ وبذلک تضم المحافظتان أکثر من 40% من إجمالي مباريات مراکز شباب القرى بالجمهورية, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد بلغ 85 مباراة؛ بنسبة 0.09% من إجمالي مباريات مراکز شباب القرى بالجمهورية.

 

 

 

 

 

جدول(4)

توزيع المباريات في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

القاهرة

0

-

-

1029

15.68

18.78

4451

13.96

81.22

5480

13.37

76.53

1681

9.36

100.00

0

-

-

1681

1.47

23.47

7161

4.60

الإسکندرية

166

6.57

3.76

572

8.72

12.96

3674

11.52

83.27

4412

10.77

75.99

1394

7.76

100.00

0

-

-

1394

1.22

24.01

5806

3.73

بورسعيد

60

2.37

15.42

139

2.12

35.73

190

0.60

48.84

389

0.95

49.37

399

2.22

100.00

0

-

-

399

0.35

50.63

788

0.51

السويس

0

-

-

436

6.65

59.97

291

0.91

40.03

727

1.77

40.34

1075

5.99

100.00

0

-

-

1075

0.94

59.66

1802

1.16

دمياط

20

0.79

2.61

62

0.94

8.08

685

2.15

89.31

767

1.87

20.31

91

0.51

3.02

2919

3.02

96.98

3010

2.63

79.69

3777

2.43

الدقهلية

302

11.95

11.35

190

2.90

7.14

2169

6.80

81.51

2661

6.49

8.06

219

1.22

0.72

30128

31.19

99.28

30347

26.49

91.94

33008

21.22

الشرقية

246

9.73

10.00

256

3.90

10.40

1959

6.14

79.60

2461

6.00

53.22

1584

8.82

73.23

579

0.60

26.77

2163

1.89

46.78

4624

2.97

القليوبية

0

-

-

79

1.20

4.82

1561

4.89

95.18

1640

4.00

20.15

502

2.80

7.72

5997

6.21

92.28

6499

5.67

79.85

8139

5.23

کفر الشيخ

198

7.83

9.54

804

12.25

38.75

1073

3.36

51.71

2075

5.06

87.37

52

0.29

17.33

248

0.26

82.67

300

0.26

12.63

2375

1.53

الغربية

0

-

-

536

8.17

32.70

1103

3.46

67.30

1639

4.00

71.45

0

-

-

655

0.68

100.00

655

0.57

28.55

2294

1.47

المنوفية

59

2.33

4.61

62

0.94

4.85

1158

3.63

90.54

1279

3.12

40.28

61

0.34

3.22

1835

1.90

96.78

1896

1.66

59.72

3175

2.04

البحيرة

0

-

-

77

1.17

9.19

761

2.39

90.81

838

2.04

8.49

3412

19.00

37.77

5621

5.82

62.23

9033

7.89

91.51

9871

6.35

الإسماعيلية

181

7.16

11.81

673

10.26

43.90

679

2.13

44.29

1533

3.74

38.80

687

3.83

28.41

1731

1.79

71.59

2418

2.11

61.20

3951

2.54

الجيزة

10

0.40

0.45

525

8.00

23.44

1705

5.35

76.12

2240

5.47

76.90

214

1.19

31.80

459

0.48

68.20

673

0.59

23.10

2913

1.87

بني سويف

109

4.31

23.75

83

1.27

18.08

267

0.84

58.17

459

1.12

9.09

1611

8.97

35.11

2977

3.08

64.89

4588

4.01

90.91

5047

3.24

الفيوم

191

7.56

16.42

0

-

-

972

3.05

83.58

1163

2.84

39.99

113

0.63

6.48

1632

1.69

93.52

1745

1.52

60.01

2908

1.87

المنيا

134

5.30

21.54

33

0.50

5.31

455

1.43

73.15

622

1.52

6.69

1185

6.60

13.66

7488

7.75

86.34

8673

7.57

93.31

9295

5.98

أسيوط

30

1.19

2.03

60

0.91

4.06

1389

4.35

93.91

1479

3.61

13.75

919

5.12

9.90

8362

8.66

90.10

9281

8.10

86.25

10760

6.92

سوهاج

14

0.55

0.34

248

3.78

6.05

3836

12.03

93.61

4098

10.00

27.12

1146

6.38

10.40

9868

10.22

89.60

11014

9.62

72.88

15112

9.72

قنا

64

2.53

7.64

248

3.78

29.59

526

1.65

62.77

838

2.04

10.06

454

2.53

6.06

7039

7.29

93.94

7493

6.54

89.94

8331

5.36

أسوان

9

0.36

0.73

243

3.70

19.84

973

3.05

79.43

1225

2.99

16.40

0

-

-

6245

6.47

100.00

6245

5.45

83.60

7470

4.80

الأقصر

683

27.02

59.39

66

1.01

5.74

401

1.26

34.87

1150

2.81

42.02

57

0.32

3.59

1530

1.58

96.41

1587

1.39

57.98

2737

1.76

البحر الأحمر

0

-

-

10

0.15

2.47

395

1.24

97.53

405

0.99

38.61

515

2.87

79.97

129

0.13

20.03

644

0.56

61.39

1049

0.67

الوادي الجديد

12

0.47

3.50

130

1.98

37.90

201

0.63

58.60

343

0.84

36.37

150

0.84

25.00

450

0.47

75.00

600

0.52

63.63

943

0.61

مطروح

28

1.11

5.41

0

-

-

490

1.54

94.59

518

1.26

60.66

0

-

-

336

0.35

100.00

336

0.29

39.34

854

0.55

شمال سيناء

12

0.47

2.40

0

-

-

487

1.53

97.60

499

1.22

45.36

321

1.79

53.41

280

0.29

46.59

601

0.52

54.64

1100

0.71

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

44

0.14

100.00

44

0.11

18.03

115

0.64

57.50

85

0.09

42.50

200

0.17

81.97

244

0.16

الإجمـــــــــالي

2528

100.00

6.17

6561

100.00

16.01

31895

100.00

77.82

40984

100.00

26.35

17957

100.00

15.68

96593

100.00

84.32

114550

100.00

73.65

155534

100.00

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                        

شکل (18)

توزيع المباريات بالأندية الرياضية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (20)

مقارنة توزيع المباريات بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (21)

توزيع المباريات حسب التبعية في مصر 2018

شکل (19)

توزيع المباريات بمراکز الشباب في مصر 2018

 


 

 

خامساً- توزيع الفرق الرياضية لکرة القدم في مصر:

يتضح من الجدول(5) ما يأتي:

بلغ عدد فرق کرة القدم في مصر 12457 فرقة؛ بنسبة 32.02% من إجمالي الفرق الرياضية للألعاب المختلفة في مصر, وتستحوذ مراکز الشباب على 11190 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 89.83% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, تتوزع بين مراکز شباب القرى ومراکز شباب المدن بواقع 8752 فرقة؛ بنسبة 78.21 للأولى, وتضم الثانية 2438 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 21.79% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز الشباب بالجمهورية, وتضم قطاعات الأندية الرياضية في مصر 1267 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 10.17% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, وکان نصيب القطاع الخاص 938 فرقة؛ بنسبة 74.03% من إجمالي فرق کرة القدم بقطاعات الأندية, ويضم قطاع الأعمال 235 فرقة؛ بنسبة 18.55%, في حين يضم القطاع الحکومي 94 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 7.42% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية.

وتستقطب محافظة الفيوم بنحو 2025 فرقة کرة قدم؛ ويمثل ذلک 16.26% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, وتحتل بذلک المرتبة الأولى بين المحافظات من حيث إجمالي فرق کرة القدم؛ والتي تتوزع على القطاعات المختلفة؛ حيث يترکز 97.58% من إجمالي فرق کرة القدم بالمحافظة بمراکز الشباب, النسبة الأکبر منها تترکز بمراکز شباب القرى التي تضم 1844 فرقة؛ بنحو 93.32% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز الشباب بالمحافظة, في حين تضم مراکز شباب المدن 132 فرقة؛ بنسبة 6.68%, تليها محافظة أسيوط التي تضم 1378 فرقة؛ بنسبة 11.06% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, وتضم محافظة جنوب سيناء 14 فرقة فقط, وتأتي بذلک في الترتيب الأخير بين محافظات الجمهورية؛ بنسبة 0.11% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية؛ وتضم مراکز الشباب بالمحافظة 12 فرقة؛ بنسبة 85.71% من  إجمالي فرق کرة القدم بالمحافظة تتقاسمها مراکز شباب القرى ومراکز شباب المدن بواقع 6 فرق لکل قطاع, في حين يضم قطاع الأندية؛ وعلى وجه التحديد القطاع الخاص فرقتين فقط؛ بنسبة 14.18% من إجمالي فرق کرة القدم بالمحافظة.

وقد بلغ عدد فرق کرة القدم بالقطاع الحکومي 94 فرقة؛ وهو ما يمثل 7.42% من إجمالي فرق کرة القدم بقطاعات الأندية, وتستحوذ محافظة الدقهلية على النصيب الأکبر منها؛ حيث تضم 22 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 23.4% من إجمالي فرق کرة قدم القطاع الحکومي بالجمهورية, وتضم محافظة الأقصر 10 فرق؛ بنسبة 10.64%؛ وتأتي بذلک في المرتبة الثانية بين المحافظات, في حين تأتي محافظتا: کفر الشيخ, وأسيوط في المرتبة الأخيرة؛ حيث تضم کل محافظة فرقة واحدة؛ بنسبة 1.06% من إجمالي الجمهورية, وتخلو محافظات: بورسعيد, والسويس, والقليوبية, والغربية, والبحيرة, والبحر الأحمر, وجنوب سيناء من فرق کرة القدم التابعة للقطاع الحکومي.

وبلغ عدد فرق کرة القدم بالقطاع الحکومي 235 فرقة؛ بنسبة 18.55% من فرق کرة القدم بقطاعات الأندية في مصر, وتحتل محافظة القاهرة المرتبة الأولى بعدد فرق بلغ  53 فرقة؛ بنسبة 22.55% من إجمالي فرق کرة القدم بقطاع الأعمال بالجمهورية, تليها محافظة الإسکندرية بنحو 36 فرقة؛ بنسبة 15.32% من إجمالي الفرق؛ وتضم محافظة البحر الأحمر فرقة واحد, وتأتي في المرتبة الأخيرة؛ بنسبة  0.43% من إجمالي فرق کرة القدم التابعة للقطاع العام بالجمهورية, والتي تخلو محافظات: الفيوم, والمنيا, ومطروح, وشمال سيناء, وجنوب سيناء منها.

وتستحوذ محافظة الإسکندرية على 136 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 14.5% من فرق القطاع الخاص بالجمهورية؛ والبالغ عددها 938 فرقة, وتضم محافظة القاهرة 104 فرقة؛ بنسبة 11.09%, وبذلک تستقطب المحافظتان معاً حوالي ربع فرق کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية, وتأتي محافظتا: السويس, وجنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ حيث تضم کل محافظة فرقتين فقط؛ بنسبة 0.21% من إجمالي فرق کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية.      

وتضم محافظة الإسکندرية 513 فرقة؛ بنسبة 21.04% من فرق کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية؛ والبالغ عددها 2438 فرقة, تليها محافظة البحيرة التي تضم 298 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 12.22% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية؛ وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد يبلغ 6 فرق کرة قدم؛ بنسبة 0.25% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية.

تستحوذ محافظة الفيوم على 1844 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 21.07% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية, تليها محافظة أسيوط التي تضم 14.61% من إجمالي الجمهورية بعدد فرق يبلغ 1279 فرقة کرة قدم, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد يبلغ 6 فرق؛ بنسبة 0.07% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية.

 

 

 

 

جدول(5)

توزيع فرق کرة القدم في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

% من إجمالي الفرق الرياضية بکل الألعاب

القاهرة

2

2.13

1.26

53

22.55

33.33

104

11.09

65.41

159

12.55

55.99

284

11.65

100.00

0

-

-

284

2.54

64.11

443

3.56

      19.00

الإسکندرية

5

5.32

2.82

36

15.32

20.34

136

14.50

76.84

177

13.97

34.50

513

21.04

100.00

0

-

-

513

4.58

74.35

690

5.54

      25.27

بورسعيد

0

-

-

5

2.13

23.81

16

1.71

76.19

21

1.66

8.40

250

10.25

100.00

0

-

-

250

2.23

92.25

271

2.18

      39.74

السويس

0

-

-

16

6.81

88.89

2

0.21

11.11

18

1.42

8.29

217

8.90

100.00

0

-

-

217

1.94

92.34

235

1.89

      58.60

دمياط

3

3.19

10.00

5

2.13

16.67

22

2.35

73.33

30

2.37

6.55

170

6.97

37.12

288

3.29

62.88

458

4.09

93.85

488

3.92

      23.53

الدقهلية

22

23.40

27.85

10

4.26

12.66

47

5.01

59.49

79

6.24

31.23

14

0.57

5.53

239

2.73

94.47

253

2.26

76.20

332

2.67

      30.10

الشرقية

8

8.51

18.60

10

4.26

23.26

25

2.67

58.14

43

3.39

36.44

30

1.23

25.42

88

1.01

74.58

118

1.05

73.29

161

1.29

      17.04

القليوبية

0

-

-

2

0.85

5.00

38

4.05

95.00

40

3.16

18.69

107

4.39

50.00

107

1.22

50.00

214

1.91

84.25

254

2.04

      24.42

کفر الشيخ

1

1.06

3.70

4

1.70

14.81

22

2.35

81.48

27

2.13

24.55

10

0.41

9.09

100

1.14

90.91

110

0.98

80.29

137

1.10

      48.58

الغربية

0

-

-

24

10.21

46.15

28

2.99

53.85

52

4.10

24.30

24

0.98

11.21

190

2.17

88.79

214

1.91

80.45

266

2.14

      22.70

المنوفية

2

2.13

6.06

3

1.28

9.09

28

2.99

84.85

33

2.60

18.97

6

0.25

3.45

168

1.92

96.55

174

1.55

84.06

207

1.66

      26.57

البحيرة

0

-

-

7

2.98

17.95

32

3.41

82.05

39

3.08

4.18

298

12.22

31.94

635

7.26

68.06

933

8.34

95.99

972

7.80

      32.90

الإسماعيلية

7

7.45

16.28

13

5.53

30.23

23

2.45

53.49

43

3.39

35.54

26

1.07

21.49

95

1.09

78.51

121

1.08

73.78

164

1.32

      20.73

الجيزة

5

5.32

8.93

12

5.11

21.43

39

4.16

69.64

56

4.42

5.60

116

4.76

11.60

884

10.10

88.40

1000

8.94

94.70

1056

8.48

      27.69

بني سويف

3

3.19

18.75

5

2.13

31.25

8

0.85

50.00

16

1.26

3.36

42

1.72

8.82

434

4.96

91.18

476

4.25

96.75

492

3.95

      38.83

الفيوم

2

2.13

4.08

0

-

-

47

5.01

95.92

49

3.87

2.48

132

5.41

6.68

1844

21.07

93.32

1976

17.66

97.58

2025

16.26

      51.84

المنيا

3

3.19

11.54

0

-

-

23

2.45

88.46

26

2.05

26.26

10

0.41

10.10

89

1.02

89.90

99

0.88

79.20

125

1.00

        9.35

أسيوط

1

1.06

3.13

2

0.85

6.25

29

3.09

90.63

32

2.53

2.38

67

2.75

4.98

1279

14.61

95.02

1346

12.03

97.68

1378

11.06

      42.15

سوهاج

1

1.06

1.33

7

2.98

9.33

67

7.14

89.33

75

5.92

18.25

29

1.19

7.06

382

4.36

92.94

411

3.67

84.57

486

3.90

      50.31

قنا

8

8.51

22.86

8

3.40

22.86

19

2.03

54.29

35

2.76

4.66

27

1.11

3.60

724

8.27

96.40

751

6.71

95.55

786

6.31

      30.85

أسوان

5

5.32

8.06

7

2.98

11.29

50

5.33

80.65

62

4.89

9.08

15

0.62

2.20

668

7.63

97.80

683

6.10

91.68

745

5.98

35.11

الأقصر

10

10.64

50.00

3

1.28

15.00

7

0.75

35.00

20

1.58

14.18

3

0.12

2.13

138

1.58

97.87

141

1.26

87.58

161

1.29

      22.58

البحر الأحمر

0

-

-

1

0.43

4.17

23

2.45

95.83

24

1.89

38.10

21

0.86

33.33

42

0.48

66.67

63

0.56

72.41

87

0.70

      42.03

الوادي الجديد

2

2.13

15.38

2

0.85

15.38

9

0.96

69.23

13

1.03

38.24

9

0.37

26.47

25

0.29

73.53

34

0.30

72.34

47

0.38

      13.86

مطروح

2

2.13

3.92

0

-

-

49

5.22

96.08

51

4.03

27.57

0

-

-

185

2.11

100.00

185

1.65

78.39

236

1.89

      66.67

شمال سيناء

2

2.13

4.44

0

-

-

43

4.58

95.56

45

3.55

29.22

12

0.49

7.79

142

1.62

92.21

154

1.38

77.39

199

1.60

      27.26

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

2

0.21

100.00

2

0.16

16.67

6

0.25

50.00

6

0.07

50.00

12

0.11

85.71

14

0.11

      29.79

الإجمـــــــــالي

94

100.00

7.42

235

100.00

18.55

938

100.00

74.03

1267

100.00

11.32

2438

100.00

21.79

8752

100.00

78.21

11190

100.00

89.83

12457

100.00

      32.02

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

            

 

 

 

شکل (22)

توزيع  فرق کرة القدم  بالأندية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (23)

توزيع فرق کرة القدم بمراکز الشباب في مصر 2018

 

 


 

 

شکل (24)

مقارنة توزيع  فرق کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (24)

مقارنة توزيع  فرق کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (25)

توزيع فرق کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

شکل (25)

توزيع فرق کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

 

 

 

سادساً- توزيع لاعبي کرة لقدم في مصر:

يتضح من الجدول(6) ما يأتي:

بلغ عدد لاعبي کرة القدم في مصر 120952 لاعباً وهو ما يمثل 37.98% من إجمالي اللاعبين بکافة الألعاب الرياضية في مصر, تستحوذ مراکز الشباب في مصر على 78.22% من إجمالي لاعبي کرة القدم في مصر؛ بعدد بلغ 95325 لاعباً؛ تترکز النسبة الأکبر منهم في مراکز شباب القرى؛ التي تضم 77.71% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز الشباب, في حين تضم مراکز شباب المدن 21027 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 22.29% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز الشباب بالجمهورية, وتضم قطاعات الأندية 26267 لاعباً؛ بنسبة 21.78% من إجمالي لاعبي کرة القدم بکل القطاعات بالجمهورية, ويتوزع هؤلاء اللاعبين على قطاعات الأندية؛ فيضم القطاع الخاص 20045 لاعباً؛ بنسبة 76.31% من إجمالي لاعبي قطاعات الأندية في مصر, ويضم القطاع العام 4498 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 17.12% من إجمالي اللاعبين, ويبلغ عدد لاعبي القطاع الحکومي 1724 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 6.56% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية.

وتستحوذ محافظة الجيزة على 12287 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 10.19% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية, تضم مراکز الشباب بالمحافظة 10884 لاعباً بنسبة 88.58% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالمحافظة معظمهم بمراکز شباب القرى التي تضم ما يقرب من 90% من إجمالي لاعبي مراکز الشباب بمحافظة الجيزة, وتضم قطاعات الأندية 1403 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 11.42% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالمحافظة, تتوزع بواقع 994 لاعب بالقطاع الخاص؛ بنسبة 70.85% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاعات الاندية بالمحافظة, ويضم قطاع الأعمال 334 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 23.81%, في حين يضم القطاع الحکومي 75 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 5.35% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاعات الأندية بالمحافظة, وتأتي محافظة أسوان في الترتيب الثاني؛ حيث تضم 10420 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 8.64% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية, تليها محافظة بني سويف التي تضم 8445 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 7% من إحجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية, وتأتي محافظتي جنوب سيناء, وبورسعيد في المرتبتين الأخيرة وقبل الأخير من حيث توزيع لاعبين کرة القدم؛ حيث تضم محافظة بورسعيد 1034 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 0.86%, وتضم محافظة جنوب سيناء 434 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 0.36% من إجمالي للاعبي کرة القدم بالجمهورية, يترکز حوالي 87.10% منهم بمراکز الشباب؛ في حين يضم قطاع الاندية بالمحافظة 56 لاعب بنسبة 12.9% من إجمالي لاعبي المحافظة, کلهم بالقطاع الخاص, ولا يضم القطاع الحکومي وقطاع العمال أي لاعبي کرة قدم بالمحافظة.

وبلغ عدد لاعبي کرة القدم بالقطاع الحکومي 1724 لاعباً بنسبة 6.56% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاعات الأندية بالجمهورية, تحتل محافظة الدقهلية المرتبة الاولى بين المحافظات من حيث عدد لاعبي کرة القدم؛ حيث تضم 435 لاعباً بنسبة 25.23%, وتضم  محافظة الاقصر 205 لاعباً بنسبة 11.89% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالقطاع الحکومي بالجمهورية, وتأتي بذلک في المرتبة الثانية, وتأتي محافظة سوهاج بالمرتبة الأخيرة بعدد لاعبين بلغ 12 لاعباً وبنسبة 0.7% من إجمالي لاعبي القطاع الحکومي بالجمهورية.

وتضم محافظة القاهرة 1021 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 22.7% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاع الأعمال بالجمهورية؛ والبالغ عددهم 4498 لاعب کرة قدم, تليها محافظة الإسکندرية وتأتي في المرتبة الثانية بين المحافظات بعدد لاعبين يبلغ 628 لاعباً بنسبة 13.96% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاع الاعمال بالجمهورية, وتشارک محافظة الوادي الجديد بأقل عدد وتأتي في المرتبة الأخيرة بين المحافظات بعدد لاعبين لم يتعدى 15 لاعباً؛ بنسبة 0.33% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاع الأعمال بالجمهورية.

يتوزع لاعبي کرة القدم بالقطاع الخاص في کل محافظات الجمهورية؛ وتأتي محافظة القاهرة  في المرتبة الأولى بعدد لاعبين يبلغ 2423 لاعباً بنسبة 12.09% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية, تليها محافظة الإسکندرية التي تضم 2228 لاعباً؛ بنسبة 11.11%, وتأتي محافظتا: جنوب سيناء, والسويس في المراتب الأخيرة بعدد لاعبين بلغ بمحافظة السويس 60 لاعباً؛ بنسبة 0.30%, وتضم جنوب سيناء 56 لاعباً؛ بنسبة 0.28% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية.            

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتستقطب محافظة السويس 3258 لاعب کرة قدم بمراکز شباب المدن؛ بنسبة 15.49% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز شباب المدن؛ تليها محافظة القاهرة, وتأتي في المرتبة الثانية بعدد لاعبين بلغ 2927 لاعباً؛ بنسبة 13.92%, وتأتي محافظة الأقصر في الترتيب الأخير بين المحافظات بعدد لاعبين بلغ 44 لاعباً؛ بنسبة 0.21% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية.

وتشغل محافظتا: الجيزة, وأسوان المرتبة الأولى والثانية من حيث عدد لاعبي کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية؛ حيث يضما على التوالي 9725 لاعباً؛ بنسبة 13.27%, و 8997 لاعباً؛ بنسبة 12.27%, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ بعدد لاعبين بلغ 198 لاعباً؛ بنسبة 0.27% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية.

 

جدول(6)

توزيع لاعبين کرة القدم في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

% من إجمالي اللاعبين بکل الألعاب

القاهرة

28

1.62

0.81

1021

22.70

29.41

2423

12.09

69.79

3472

13.22

54.26

2927

13.92

100.00

0

-

-

2927

3.10

45.74

6399

5.31

      24.78

الإسکندرية

103

5.97

3.48

628

13.96

21.22

2228

11.11

75.30

2959

11.27

66.48

1492

7.10

100.00

0

-

-

1492

1.58

33.52

4451

3.69

      28.55

بورسعيد

0

-

-

94

2.09

19.42

390

1.95

80.58

484

1.84

46.81

550

2.62

100.00

0

-

-

550

0.58

53.19

1034

0.86

      22.23

السويس

0

-

-

365

8.11

85.88

60

0.30

14.12

425

1.62

11.54

3258

15.49

100.00

0

-

-

3258

3.45

88.46

3683

3.05

      61.33

دمياط

38

2.20

7.60

45

1.00

9.00

417

2.08

83.40

500

1.90

7.10

1875

8.92

28.65

4670

6.37

71.35

6545

6.94

92.90

7045

5.84

      53.63

الدقهلية

435

25.23

22.92

162

3.60

8.54

1301

6.49

68.55

1898

7.23

50.48

237

1.13

12.73

1625

2.22

87.27

1862

1.97

49.52

3760

3.12

      34.05

الشرقية

140

8.12

15.18

178

3.96

19.31

604

3.01

65.51

922

3.51

33.24

1500

7.13

80.99

352

0.48

19.01

1852

1.96

66.76

2774

2.30

      26.40

القليوبية

0

-

-

36

0.80

3.32

1048

5.23

96.68

1084

4.13

26.10

1718

8.17

55.96

1352

1.84

44.04

3070

3.25

73.90

4154

3.44

      24.23

کفر الشيخ

30

1.74

4.45

100

2.22

14.84

544

2.71

80.71

674

2.57

13.48

300

1.43

6.93

4026

5.49

93.07

4326

4.59

86.52

5000

4.15

      73.41

الغربية

0

-

-

443

9.85

43.65

572

2.85

56.35

1015

3.86

29.12

380

1.81

15.38

2090

2.85

84.62

2470

2.62

70.88

3485

2.89

      32.50

المنوفية

30

1.74

4.11

51

1.13

6.99

649

3.24

88.90

730

2.78

25.37

65

0.31

3.03

2082

2.84

96.97

2147

2.28

74.63

2877

2.39

      30.48

البحيرة

0

-

-

130

2.89

17.31

621

3.10

82.69

751

2.86

13.89

460

2.19

9.88

4195

5.72

90.12

4655

4.94

86.11

5406

4.48

      44.34

الإسماعيلية

138

8.00

15.03

268

5.96

29.19

512

2.55

55.77

918

3.49

28.77

835

3.97

36.74

1438

1.96

63.26

2273

2.41

71.23

3191

2.65

      38.82

الجيزة

75

4.35

5.35

334

7.43

23.81

994

4.96

70.85

1403

5.34

11.42

1159

5.51

10.65

9725

13.27

89.35

10884

11.54

88.58

12287

10.19

      36.70

بني سويف

64

3.71

18.50

90

2.00

26.01

192

0.96

55.49

346

1.32

4.10

1404

6.68

17.34

6695

9.13

82.66

8099

8.59

95.90

8445

7.00

      51.38

الفيوم

65

3.77

7.40

0

-

-

813

4.06

92.60

878

3.34

13.33

355

1.69

6.22

5354

7.30

93.78

5709

6.05

86.67

6587

5.46

      45.04

المنيا

85

4.93

13.04

0

-

-

567

2.83

86.96

652

2.48

19.46

250

1.19

9.27

2448

3.34

90.73

2698

2.86

80.54

3350

2.78

      18.10

أسيوط

16

0.93

2.60

42

0.93

6.82

558

2.78

90.58

616

2.35

19.88

438

2.08

17.65

2044

2.79

82.35

2482

2.63

80.12

3098

2.57

      27.45

سوهاج

12

0.70

0.88

84

1.87

6.17

1265

6.31

92.95

1361

5.18

20.79

507

2.41

9.78

4677

6.38

90.22

5184

5.50

79.21

6545

5.43

      58.53

قنا

54

3.13

8.79

174

3.87

28.34

386

1.93

62.87

614

2.34

12.07

199

0.95

4.45

4273

5.83

95.55

4472

4.74

87.93

5086

4.22

      32.49

أسوان

62

3.60

4.76

173

3.85

13.28

1068

5.33

81.96

1303

4.96

12.50

120

0.57

1.32

8997

12.27

98.68

9117

9.67

87.50

10420

8.64

      52.83

الأقصر

205

11.89

53.95

40

0.89

10.53

135

0.67

35.53

380

1.45

13.66

44

0.21

1.83

2358

3.22

98.17

2402

2.55

86.34

2782

2.31

      39.29

البحر الأحمر

0

-

-

25

0.56

4.92

483

2.41

95.08

508

1.93

41.74

411

1.95

57.97

298

0.41

42.03

709

0.75

58.26

1217

1.01

      48.84

الوادي الجديد

38

2.20

13.57

15

0.33

5.36

227

1.13

81.07

280

1.07

18.32

235

1.12

18.83

1013

1.38

81.17

1248

1.32

81.68

1528

1.27

      48.02

مطروح

70

4.06

5.74

0

-

-

1150

5.74

94.26

1220

4.64

36.86

0

-

-

2090

2.85

100.00

2090

2.22

63.14

3310

2.74

      75.48

شمال سيناء

36

2.09

4.40

0

-

-

782

3.90

95.60

818

3.11

36.45

128

0.61

8.98

1298

1.77

91.02

1426

1.51

63.55

2244

1.86

      29.46

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

56

0.28

100.00

56

0.21

12.90

180

0.86

47.62

198

0.27

52.38

378

0.40

87.10

434

0.36

      71.74

الإجمـــــــــالي

1724

100.00

6.56

4498

100.00

17.12

20045

100.00

76.31

26267

100.00

21.78

21027

100.00

22.29

73298

100.00

77.71

94325

100.00

78.22

120592

100.00

      37.98

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                         

 

 

شکل (26)

توزيع  لاعبي کرة القدم  بالأندية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (27)

توزيع لاعبي کرة القدم بمراکز الشباب في مصر 2018

 


 

                                                      

شکل (28)

مقارنة توزيع  لاعبي کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (28)

مقارنة توزيع  لاعبي کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (29)

توزيع لاعبي کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

شکل (29)

توزيع لاعبي کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

 

 

 

سابعاً- توزيع مباريات کرة القدم في مصر:

يتضح من الجدول(7) ما يأتي:

بلغ عدد مباريات کرة القدم التي اقيمت في مصر 63254 مباراة؛ بنسبة 40.67% من إجمالي المباريات بالجمهورية, أقام قطاع مراکز الشباب 49523 مباراة؛ بنسبة 78.39% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, في حين أقام قطاعات الاندية 13731 مباراة؛ بنسبة 21.71% من إجمالي المباريات بالجمهورية, وتتوزع مباريات کرة القدم بقطاعات الأندية بواقع 10107مباراة للقطاع الخاص؛ بنسبة 73.61% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الاندية بالجمهورية؛ ويضم قطاع الاعمال 2655 مباراة؛ بنسبة 19.34%, ويضم القطاع الحکومي 969 مباراة؛ بنسبة 7.06% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الأندية بالجمهورية.

وتأتي محافظة الدقهلية في المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث إجمالي عدد مباريات کرة القدم؛ حيث أقامت 13662 مباراة؛ بنسبة 21.6% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, يترکز 91.9% من هذه المباريات بمراکز الشباب بالمحافظة, في حين تضم قطاع الأندية 1106 مباراة؛ بنسبة 8.1% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, وتتوزع هذه المباريات على قطاعات الاندية في المحافظة؛ بواقع 766 مباراة للقطاع الخاص؛ بنسبة 69.26%, و211 مباراة للقطاع الحکومي؛ بنسبة 19.08%, ويضم قطاع الاعمال 129 مباراة؛ وهو ما يمثل 11.66% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الأندية في محافظة الدقهلية, وتأتي محافظة سوهاج في المرتبة الثانية بعدد مباريات يبلغ 7708 مباراة؛ بنسبة 12.19% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, في حين تأتي محافظتا بورسعيد, وجنوب سيناء في المراتب الأخيرة بواقع 147 مباراة لمحافظة جنوب سيناء؛ و138 مباراة لمحافظة بورسعيد؛ بنسبة 0.22% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, تتوزع في المحافظة بواقع 21 مباراة لمراکز شباب المدن؛ بنسبة 15.22%, وتضم الاندية 117 مباراة؛ بنسبة 84.78% من إجمالي المباريات بالمحافظة, تتوزع بين القطاع الخاص وقطاع الأعمال؛ بواقع 76 بمباراة للأولى, و41 مباراة لقطاع الأعمال؛ بنسبة 35.03% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الاندية بمحافظة بورسعيد.

وتشغل محافظة الدقهلية المرتبة الأولى بين المحافظات وقد أقامت 211 مباراة کرة قدم؛ بنسبة 21.78% من مباريات کرة القدم بالقطاع الحکومي بالجمهورية؛ والبالغ عددها 969 مباراة, وأقامت محافظة الأقصر 193 مباراة کرة قدم؛ بنسبة 19.92%, وجاءت محافظة أسوان في الترتيب الأخير؛ بعدد بلغ 9 مباريات؛ بنسبة 0.93% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع الحکومي بالجمهورية.

وبلغ عدد مباريات کرة القدم بالقطاع العام في مصر 2655 مباراة؛ بنسبة 19.24% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الأندية بالجمهورية, أقامت محافظة القاهرة 492 مباراة؛ بنسبة 18.53% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع العام بالجمهورية, وتأتي محافظتا: الإسکندرية, والسويس في المرتبة الثانية؛ بعدد مباريات بلغ 252 مباراة لکل محافظة؛ بنسبة 9,49%, وتأتي محافظة البحر الأحمر في الترتيب الأخير بعدد 4 مباريات؛ بنسبة 0.15% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع العام بالجمهورية.

            وتستحوذ محافظة الإسکندرية على 10.21% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية, بعدد مباريات بلغ 1032 مباراة؛ وتأتي بذلک في المرتبة الأولى؛ تليها محافظة القاهرة التي أقامت 982 مباراة؛ بنسبة 9.72%, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ بعدد بلغ 12 مباراة؛ وبنسبة 0.12% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية.

وقد أقامت محافظة البحيرة 1404 مباراة؛ بنسبة 19.73% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية؛ وبذلک تأتي في المرتبة الأولى بين المحافظات, تليها محافظة الشرقية؛ التي تضم 1170 مباراة کرة قدم؛ بنسبة 16.44%؛ وتأتي محافظة الأقصر في المرتبة الأخيرة بين المحافظات بعدد بلغ 18 مباراة؛ بنسبة 0.25% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز الشباب بالجمهورية, وعلى نحو آخر لم تُقم محافظات: دمياط, والغربية, وبني سويف, وأسوان, ومطروح مباريات کرة القدم بمراکز شباب المدن؛ وذلک برغم توفر العديد من مراکز شباب المدن بهذه المحافظات باستثناء محافظة مطروح والتي لا تتوفر بها مراکز شباب مدن.

            وبلغ عدد مباريات کرة القدم  التي أقيمت بمراکز شباب القرى في مصر 42408 مباراة؛ بنسبة 85.63% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز الشباب بالجمهورية, وتستحوذ محافظة الدقهلية على 12460 مباراة؛ بنسبة 29.38% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية, تليها محافظة سوهاج؛

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

والتي أقامت 5517 مباراة؛ بنسبة 13.01%, وتأتي محافظة الشرقية في المرتبة الأخيرة بعدد بلغ 18 مباراة؛ بنسبة 0.04% من إجمالي مباريات کرة القدم مراکز شباب القرى بالجمهورية؛ وذلک بالرغم من أنها تأتي في المرتبة الثانية بين المحافظة من حيث عدد مباريات مراکز شباب المدن؛ حيث أقيمت بها 1170 مباراة کرة قدم؛ بنسبة 16.44% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية.

 

جدول (7)

توزيع مباريات کرة القدم في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

% من إجمالي المباريات بکل الألعاب

القاهرة

0

-

-

492

18.53

33.38

982

9.72

66.62

1474

10.73

61.09

939

13.20

100.00

0

-

-

939

1.90

38.91

2413

3.81

33.70

الإسکندرية

94

9.70

6.82

252

9.49

18.29

1032

10.21

74.89

1378

10.04

61.66

857

12.04

100.00

0

-

-

857

1.73

38.34

2235

3.53

38.49

بورسعيد

0

-

-

41

1.54

35.04

76

0.75

64.96

117

0.85

84.78

21

0.30

100.00

0

-

-

21

0.04

15.22

138

0.22

17.51

السويس

0

-

-

252

9.49

79.25

66

0.65

20.75

318

2.32

53.99

271

3.81

100.00

0

-

-

271

0.55

46.01

589

0.93

32.69

دمياط

13

1.34

4.35

49

1.85

16.39

237

2.34

79.26

299

2.18

13.84

0

-

-

1862

4.39

100.00

1862

3.76

86.16

2161

3.42

57.21

الدقهلية

211

21.78

19.08

129

4.86

11.66

766

7.58

69.26

1106

8.05

8.10

96

1.35

0.76

12460

29.38

99.24

12556

25.35

91.90

13662

21.60

41.39

الشرقية

86

8.88

22.45

62

2.34

16.19

235

2.33

61.36

383

2.79

24.38

1170

16.44

98.48

18

0.04

1.52

1188

2.40

75.62

1571

2.48

33.97

القليوبية

0

-

-

34

1.28

7.05

448

4.43

92.95

482

3.51

12.48

194

2.73

5.74

3187

7.52

94.26

3381

6.83

87.52

3863

6.11

47.46

کفر الشيخ

14

1.44

2.54

200

7.53

36.30

337

3.33

61.16

551

4.01

65.67

40

0.56

13.89

248

0.58

86.11

288

0.58

34.33

839

1.33

35.33

الغربية

0

-

-

176

6.63

44.90

216

2.14

55.10

392

2.85

58.77

0

-

-

275

0.65

100.00

275

0.56

41.23

667

1.05

29.08

المنوفية

14

1.44

2.92

37

1.39

7.71

429

4.24

89.38

480

3.50

28.59

40

0.56

3.34

1159

2.73

96.66

1199

2.42

71.41

1679

2.65

52.88

البحيرة

0

-

-

45

1.69

9.80

414

4.10

90.20

459

3.34

7.96

1404

19.73

26.47

3900

9.20

73.53

5304

10.71

92.04

5763

9.11

58.38

الإسماعيلية

85

8.77

14.12

183

6.89

30.40

334

3.30

55.48

602

4.38

34.13

432

6.07

37.18

730

1.72

62.82

1162

2.35

65.87

1764

2.79

44.65

الجيزة

0

-

-

218

8.21

37.39

365

3.61

62.61

583

4.25

73.15

32

0.45

14.95

182

0.43

85.05

214

0.43

26.85

797

1.26

27.36

بني سويف

21

2.17

12.96

78

2.94

48.15

63

0.62

38.89

162

1.18

9.07

0

-

-

1625

3.83

100.00

1625

3.28

90.93

1787

2.83

35.41

الفيوم

59

6.09

13.26

0

-

-

386

3.82

86.74

445

3.24

32.32

62

0.87

6.65

870

2.05

93.35

932

1.88

67.68

1377

2.18

47.35

المنيا

43

4.44

29.05

0

-

-

105

1.04

70.95

148

1.08

10.83

150

2.11

12.32

1068

2.52

87.68

1218

2.46

89.17

1366

2.16

14.70

أسيوط

30

3.10

6.68

20

0.75

4.45

399

3.95

88.86

449

3.27

9.18

356

5.00

8.01

4088

9.64

91.99

4444

8.97

90.82

4893

7.74

45.47

سوهاج

14

1.44

0.78

170

6.40

9.42

1620

16.03

89.80

1804

13.14

23.40

387

5.44

6.55

5517

13.01

93.45

5904

11.92

76.60

7708

12.19

51.01

قنا

45

4.64

18.37

64

2.41

26.12

136

1.35

55.51

245

1.78

20.99

202

2.84

21.91

720

1.70

78.09

922

1.86

79.01

1167

1.84

14.01

أسوان

9

0.93

1.90

95

3.58

20.08

369

3.65

78.01

473

3.44

14.36

0

-

-

2820

6.65

100.00

2820

5.69

85.64

3293

5.21

44.08

الأقصر

193

19.92

60.69

18

0.68

5.66

107

1.06

33.65

318

2.32

26.61

18

0.25

2.05

859

2.03

97.95

877

1.77

73.39

1195

1.89

43.66

البحر الأحمر

0

-

-

4

0.15

1.68

234

2.32

98.32

238

1.73

41.54

248

3.49

74.03

87

0.21

25.97

335

0.68

58.46

573

0.91

54.62

الوادي الجديد

12

1.24

7.84

36

1.36

23.53

105

1.04

68.63

153

1.11

27.97

83

1.17

21.07

311

0.73

78.93

394

0.80

72.03

547

0.86

58.01

مطروح

14

1.44

3.20

0

-

-

424

4.20

96.80

438

3.19

62.75

0

-

-

260

0.61

100.00

260

0.53

37.25

698

1.10

81.73

شمال سيناء

12

1.24

5.41

0

-

-

210

2.08

94.59

222

1.62

61.33

45

0.63

32.14

95

0.22

67.86

140

0.28

38.67

362

0.57

32.91

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

12

0.12

100.00

12

0.09

8.16

68

0.96

50.37

67

0.16

49.63

135

0.27

91.84

147

0.23

60.25

الإجمـــــــــالي

969

100.00

7.06

2655

100.00

19.34

10107

100.00

73.61

13731

100.00

21.71

7115

100.00

14.37

42408

100.00

85.63

49523

100.00

78.29

63254

100.00

40.67

المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (30)

توزيع مباريات کرة القدم بالأندية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (31)

توزيع مباريات کرة القدم بمراکز الشباب في مصر 2018

 


                                

شکل (32)

مقارنة توزيع  مباريات کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (32)

مقارنة توزيع  مباريات کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (33)

توزيع مباريات کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

شکل (33)

توزيع مباريات کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

 

 

 

خلاصة الدراســـة :

  • ·     يبلغ عدد الفرق الرياضية في مصر 38905 فرقة رياضية للألعاب الرياضية المختلفة, تستحوذ مراکز الشباب بالجمهورية على 30887 فرقة رياضية؛ بنسبة 79.39% من إجمالي الفرق بالجمهورية تتوزع بين مراکز شباب القرى؛ بعدد يبلغ 23510 فرقة؛ بنسبة 76.14% من إجمالي فرق مراکز الشباب, بينما تضم مراکز شباب المدن 7369 فرقة؛ بنسبة 23.86% من إجمالي الفرق الرياضية بمراکز الشباب, وتضم قطاعات الأندية المختلفة في مصر 8018 فرقة رياضية؛ بنسبة 20.07% من إجمالي بالفرق الرياضية بالجمهورية, ويستحوذ القطاع الخاص على 6323 فرقة؛ بنسبة 78.86% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاعات الأندية, ويضم قطاع الأعمال 1123 فرقة رياضية؛ بنسبة 14.1%, في حين يضم القطاع الحکومي 572 فرقة رياضية؛ بنسبة 7.13% من إجمالي الفرق بقطاعات الأندية المختلفة؛ وما يعادل 1.5% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاع الأندية ومراکز الشباب بالجمهورية.
  • ·     بلغ عدد اللاعبين في مصر 317542 لاعب بکافة القطاعات ولکل الألعاب بالجمهورية, وتستحوذ مراکز شباب القرى والمدن على 221464 لاعباً؛ بنسبة 69.76% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تضم الأندية الرياضية 96078 لاعباً؛ بنسبة 30.24% من إجمالي اللاعبين, ويتوزع لاعبي الأندية الرياضية بالقطاعات المختلفة فيضم القطاع الخاص 73766 لاعباً؛ بنسبة 76.78% من إجمالي لاعبين أندية القطاعات المختلفة, في حين يضم قطاع الأعمال 15627 لاعباً بنسبة 16.26%؛ ويضم القطاع الحکومي 6685 لاعباً؛ وبنسبة 6.96% من إجمالي اللاعبين بالأندية الرياضية بالقطاعات المختلفـــة.
  • ·     بلغ عدد المباريات الرياضية في مصر خلال عام واحد 155534 مباراة؛ وتمثل مباريات مراکز الشباب 73.65% من إجمالي المباريات بالقطاعات المختلفة, بينما بلغت نسبة الأندية 26.35% من إجمالي المباريات؛ بعدد بلغ 40984 مباراة, تتوزع هذه المباريات على قطاعات الأندية المختلفة؛ وقد بلغ نصيب القطاع الخاص 31895 مباراة؛ أي ما يعادل 77.82%, وبلغ نصيب قطاع الأعمال 6561 مباراة؛ بنسبة 16.01%, في حين بلغ نصيب القطاع الحکومي 2528 مباراة؛ بنسبة 6.17% من إجمالي المباريات بقطاعات الأندية المختلفة.
  • ·     بلغ عدد الفرق الرياضية في مصر 38905 فرقة تتوزع بواقع 30887 فرقة لمراکز الشباب؛ بنسبة 79.39% من إجمالي الفرق بالجمهورية, وتضم قطاعات الأندية 8018 فرقة؛ بنسبة 20.07% من إجمالي بالفرق الرياضية بالجمهورية, وتستحوذ محافظة الفيوم على 3906 فرقة رياضية, وهي بذلک تشغل المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية؛ بنسبة 10.04% من إجمالي الفرق الرياضية بالجمهورية, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية؛ حيث بلغ عددها 47 فرقة؛ بنسبة 0.12% من إجمالي فرق الجمهورية.
  • ·     بلغ عدد اللاعبين في مصر 317542 لاعباً؛ يتوزع بواقع 221464 لاعباً بمراکز شباب القرى والمدن؛ بنسبة 69.76% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تضم الأندية الرياضية 96078 لاعباً؛ بنسبة 30.24% من إجمالي اللاعبين, وتستحوذ محافظة الجيزة على 33479 لاعباً؛ بنسبة 10.54 من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تأتي محافظة جنوب سيناء ومحافظة البحر الأحمر في المرتبة الأخيرة وقبل الأخيرة على التوالي بين محافظات الجمهورية؛ حيث يضم المحافظتان معاً 3097 لاعباً؛ بنسبة أقل من 1% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية.    
  • ·     بلغ عدد المباريات في مصر 155534 مباراة, منها: 114550 مباراة بمراکز الشباب؛ بنسبة 73.65% من إجمالي المباريات؛ تترکز معظمها؛ بنسبة 84.32% بمراکز شباب القرى, وتضم مراکز شباب المدن 17957 مباراة؛ بنسبة 15.68% , بينما بلغت نسبة مباريات الأندية 26.35% من إجمالي المباريات بعدد بلغ 40984 مباراة, تستحوذ محافظة الدقهلية على أکثر من خمس عدد المباريات بالجمهورية بکافة القطاعات (21.22%), وبلغ عددها 33008 مباراة, حوالي 92% من هذه المباريات کانت بمراکز الشباب بالمحافظة, وتأتي محافظة جنوب سيناء في الترتيب الأخير بعدد مباريات بلغ 244 مباراة؛ بنسبة 0.16% من إجمالي المباريات, ويترکز 200 مباراة منها في مراکز الشباب؛ بنسبة 81.97% من إجمالي المباريات بالمحافظة, ويضم القطاع الخاص کأحد قطاعات الأندية 44 مباراة؛ بنسبة 18.03% من إجمالي المباريات بالمحافظة.
  • ·     بلغ عدد فرق کرة القدم في مصر 12457 فرقة؛ بنسبة 32.02% من إجمالي الفرق الرياضية للألعاب المختلفة في مصر, وتستقطب محافظة الفيوم 2025 فرقة کرة قدم؛ ويمثل ذلک 16.26% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, وتضم محافظة جنوب سيناء 14 فرقة فقط؛ وتأتي بذلک في الترتيب الأخير بين محافظات الجمهورية؛ بنسبة 0.11% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية.
  • ·     بلغ عدد لاعبي کرة القدم في مصر 120952 لاعباً؛ وهو ما يمثل 37.98% من إجمالي اللاعبين بکافة الألعاب الرياضية في مصر, وتستحوذ محافظة الجيزة على 12287 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 10.19% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية, وتأتي محافظتا: جنوب سيناء, وبورسعيد في المرتبتين الأخيرة, وقبل الأخير من حيث توزيع لاعبين کرة القدم؛ حيث تضم محافظة بورسعيد 1034 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 0.86%, وتضم محافظة جنوب سيناء 434 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 0.36% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية.
  • ·     يبلغ عدد مباريات کرة القدم في مصر 63254 مباراة؛ بنسبة 40.67% من إجمالي المباريات بالجمهورية, تأتي محافظة الدقهلية في المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث إجمالي عدد مباريات کرة القدم؛ حيث تضم 13662 مباراة؛ بنسبة 21.6% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, يترکز 91.9% من هذه المباريات بمراکز الشباب بالمحافظة, وتأتي محافظة سوهاج في المرتبة الثانية بعدد بلغ 7708 مباراة؛ بنسبة 12.19% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, في حين تأتي محافظتا: بورسعيد, وجنوب سيناء في المراتب الأخيرة بواقع 147 مباراة لمحافظة جنوب سيناء؛ و138 مباراة لمحافظة بورسعيد؛ بنسبة 0.22% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية.

التوصيات

      في ضوء النتائج السابقة ونظراَ للکم الهائل من البيانات الخاصة بالرياضة والألعاب الرياضية توصي الدراسة الجهات المختصة بالبدء في إنشاء أطلس رقمي إلکتروني للرياضة يحوي بداخلة قاعدة بيانات لکل جوانب المنظومة الرياضية في مصر من منشآت وألعاب ولاعبين وفرق رياضية واستحداث طرق للتحديث المستمر لها.

 

 

 

 

المراجع

أولاً – المصــــادر:

  1. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية في مصر, 2018.
  2. رئاسة الجمهورية: المجالس القومية المتخصصة, تقرير المجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية, الدورة (15), 1994, 1995.

ثانياً – المراجع العربية:

1-      جمال محمد علي يوسف, الحديث في الإدارة الرياضية, ط منقحة, درا الفکر العربي, القاهرة, ٢٠٠٩. 

2-      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, وآخرون: الرياضة والتربية الرياضية في العصر الحديث, دار الفکر العربي, القاهرة ط1, 2011.

3-   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, وأخرون, الأنشطة اللوجستية بالمنشآت الرياضية لبعض جامعات صعيد مصر, مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية, العدد (٤٥), الجزء الثاني, ٢٠١٧.

4-      ــــــــــــ, وآخرون: تصور مقترح لخريطة السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية.

5-      خلف علي حسن الدليمى: تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية  (أسس, معايير, تقنيات)، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009.

6-      سيد أحمد سالم قاسم: أصول البحث الجغرافي دراسة في إعداد الباحث والبحث الجغرافي, دار الزهراء للنشر والتوزيع, الرياض, ط1, 1428/ 2007.

ثالثاً- المراجـع غيـر العربيـة:

1-       Alexandru, I, et al, For Geography and Sport, Sport Geography or Geography of Sport, Geo Sport for Society, volume 1, no 1-2, 2014,  7-18.

2-       Allison, M. (2001b) Sports Clubs in Scotland: Summary. Research Digest No. 59. Edinburgh: sportscotland.

3-       Chaix,, B, et al,. Spatial accessibility to specific sport facilities and corresponding sport practice: the RECORD Study, Karusisi et al. International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity 2013, 10:48.

4-       Gil, A, M, et al, Sports  as  A Subject  of Geographic  study  and Research,  Boletín de la Asociación de Geógrafos Españoles,  N.º 59 - 2012, págs. 401-406. 

5-       Hildebrand, J. (1919) 'The geography of games', National Geographic Magazine, Vol. 34:  pp. 98-143.

6-       géographie du football en France, PUF, Paris.

7-       Reid, F,. Geographical Study of Scottish Sport, Thesis submitted for the degree of Doctor of Philosophy  ,University of Stirling, September, 2010.

8-       Reid, F. (2006) 'Tennis in New Zealand', Tennis Scotland Magazine, Autumn 2006, pp. 20-21.

9-       Reid, F. (2008) 'Understanding a Tennis Hotspot Through Sports Geography : The Case of Linlithgow', in Gilchrist, P. & Wheaton, B., (Eds.) Whatever Happened to the Leisure Society. Eastbourne: Leisure Studies Association, pp. 119-134.

10-   Reid, I. (2004) ''What about the Flowers of Scotland?' Women and Sport in Scottish Society', Scottish Affairs, Vol. 47 : pp. 58-78.

11-   Seppo, S, The Geography of Sport in Finland, Athens Journal of Sports - Vol. 4, No. 2, 2017, Pages 107-122.

 

 

 

Spatial disparity of sports in Egypt

Football as a model Preparation

Safa Muhammad Sayed Nofal

PhD researcher PhD researcher in the Department of Geography and Geographic Information Systems

Faculty of Arts - Assiut University

ABSTRACT

The study aims at the geographical analysis of sports in Egypt, It is concerned with studying the geographical spread of sports in Egypt (football as a model), by studying the general picture of sports in Egypt, the distribution of sports teams, the distribution of players in Egypt, the distribution of matches, as well as the distribution of football teams in different sectors, and the distribution of football players , And the distribution of football matches in Egypt, within a general framework through which a digital atlas for sports and sports can be established in Egypt.

 

Keywords

Main Subjects


     

 

 

AUCES

 

التباين المکاني للألعاب الرياضية في مصر

"کرة القدم نموذجاً"

     صفاء محمد سيد نوفل

باحثة دکتوراه في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

کليـة الآداب – جامعـــــــة أسيوط

الملخص:

    تهدف الدراسة إلى تحليل التباين المکاني للألعاب الرياضية فـي مصر مع الترکز على کرة القدم, وتتمثل محاور الدراسة في توضيح الصورة العامة للألعاب الرياضية في مصر, وتوزيع الفرق الرياضية, وتوزيع اللاعبين, وتوزيع المباريات, وکذلک توزيع فرق کرة القدم بالقطاعات المختلفة, وتوزيع لاعبي کرة القدم, وتوزيع مباريات کرة القدم, وذلک في إطار عام يمکن من خلاله إنشاء أطلس رقمي للرياضة والألعاب الرياضية في مصر.

الکلمات المفتاحية : التباين المکاني – الألعاب الرياضية – کرة القدم - مصر

 

 

التمهيــد:

تعد الرياضة والألعاب الرياضية من أولويات أنشطة الترويح؛ مما يستوجب ألا تقتصر النظرة إليها على الشباب دون غيرهم من الفئات العمرية؛ بل أن مجالها مفتوح أمام غير ذوي القدرات أو المعاقين الأمر الذي يعني ضرورة التخطيط الجيد لتصبح هناک قاعدة متسعة أمام الممارسة الرياضية حتى يمکن أن تصل إلى الجميع(المجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية, 1995).

وقد عرفت مصر الرياضة منذ آلاف السنين واعتبرتها من المظاهر البارزة في الحياة, سواء کنشاط ترويحي أو تنافسي, والثابت أن أنشطة الرياضة والترويح قد حظيت باهتمام کبير لدى الفراعنة قبل الإغريق بأوقات طويلة؛ کما ثبت من الرسوم والنقوش التي ما زالت باقية لتبرز أثارهم الرياضية العظيمة کيف أن الملوک والعامة من أفراد المجتمع کانوا يقبلون على أنشطتها؟ والتي تضمنت الرماية والسباقات والوثب والرياضات المائية والنازلات ومنها: المصارعة, والمبارزة, والملاکمة, والتمارين الإيقاعية وغيرها من أنشطة ترويحية تضمنت ألعاب الکرة وألعاب الأطفال وألعاب اللوحات والرقص(جمال محمد علي, 2010).    

إشکالية الدراسة وتساؤلاتها وأهدافها:

? تتمثل إشکالية البحث في دراسة قضية بحثية جديدة وهي الألعاب الرياضية في مصر من منظور جغرافي ضمن فرع من فروع الجغرافيا وهو جغرافية الرياضة بشکل عام وجغرافية الخدمات الرياضية بشکل خاص, وذلک بالدراسة والتحليل الجغرافي للوقوف على الجوانب التوزيعية, وتتمحور الدراسة حول تساؤل رئيسي وهو کيف تظهر الصورة التوزيعية للألعاب الرياضية في مصر, وفي ضوء ذلک تهدف الدراسة إلى تحليل التوزيع والانتشار الجغرافي لللاعبين والفرق والألعاب الرياضية المختلفة في مصر.

 تحديد منطقة الدراسة:

تم تقسيم جمهورية مصر العربية طبقاً لدستور 1971 إلى وحدات إدارية تسمى المحافظات عددها 26 محافظة, يضم کلاً منها عدد من المدن والمراکز والقرى, وطبقاً لتعداد 2006 بلغ عدد المدن المصرية 216 مدينة بالإضافة إلى مدينة الأقصر ذات الطابع الخاص, وفي شهر أبريل عام 2008 صدر قرار جمهوري رقم 114 بتقسيم وتعديل نطاق بعض المحافظات وحدودها الإدارية وإنشاء محافظتين جديدتين هما حلوان و6 أکتوبر وهاتان المحافظتان تم اقتطاعهما من محافظتي القاهرة والجيزة بعد تعديل حدودهما الإدارية ثم عادت تلک المحافظتين إلى مدن مرة أخرى بعد ثورة يناير 2011 وفي 9 ديسمبر عام 2009 صدر قرار جمهوري رقم 378 بإنشاء محافظة الأقصر ويشمل نطاقها مدينة الأقصر العاصمة والوحدتين المحلتين لمرکزي: أرمنت وأسناً فصلاً من محافظة قنا, ويعني ذلک أن عدد المحافظات المصرية 29 محافظة ثم صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بالعودة إلى مسميات المحافظات السابقة مع الإبقاء على محافظة الأقصر کمحافظة مستقلة ليصبح عدد المحافظات المصرية 27 محافظة(الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, 2018).

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: إعداد الطالبة اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, خريطة جمهورية مصر العربية, 2018.

شکل(أ)

التقسيم الإداري لجمهورية مصر العربية عام 2018

 

 

 

 

مناهج الدراسة وأساليبها:

وتتمثل مناهج الدراسة فيما يأتي: 

  • ·     المنهج الإقليمي: ويهدف إلى إبراز الشخصية الجغرافية لمنطقة الدراسة وفقاً للحدود الإدارية لها, والتعرف على التباينات المکانية للظاهرة قيد الدراسة, وأنماط توزيعها, واختلافها في إطار جغرافي, وتحليل کافة جوانبها وتفاعلاتها المکانية مع بقية العناصر.
  • ·     المنهج التحليلي: ويهدف هذا المنهج إلى إبراز الاختلافات المکانية لتوزيع اللاعبين, والمباريات, والفرق الرياضية, والتحليل الجغرافي لأسباب تبايناتها المکانية في محافظات الجمهورية.

       وإضافةً إلى الدراسة الميدانية وأسلوب نظم المعلومات الجغرافية, تعتمد الدراسة على مجموعة من الأساليب والأدوات للسير على منهجيتها وتحقيق أهدافها, وتتمثل هذه الأساليب فيما يأتي:

  • ·     الأسلوب الکمي والإحصائي: ويفيد في عمل العديد من الجداول من خلال الأرقام الخام الأولية التي تم جمعها من مصادر المعلومات ومن الدراسة الميدانية، ويستخدم في تحليل الجداول والبيانات الإحصائية, وحساب المعاملات الإحصائية.
  • ·     الأسلوب الکارتوجرافي: وتأتى ضرورة التمثيل البياني والکارتوجرافي في أنها تمکن من الارتفاع فوق مدى الرؤية المباشرة؛ وذلک برسم الخرائط التي توضح العلاقات المکانية للظاهرات، وتترجم المعالجات الرقمية والإحصائية إلى خرائط توزيعية وأشکال بيانية.

الدراسات السابقة:

  • ·     تعد مراجعة الدراسات السابقة مدخلاً جيداً لدراسة وتحديث أي مجال من مجالات العلم؛ حتى يمکن الاستفادة منها والبناء عليها في ظل الظروف والمتغيرات الجديدة؛ وبما يخدم هدف الدراسة الحالية, وتتمثل أهم الدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة خلال العشر سنوات الأخيرة الماضية فيما يأتي:
  • ·     دراســــة(Reid, F., 2010)  بعنوان "دراسة جغرافية للرياضة الاسکتلندية" وتم في هذه الرسالة استعراض واسع النطاق للخصائص العامة للرياضة

 في اسکتلندا, وتحليل الاختلافات المکانية لتوزيع المرافق واللاعبين والفرق الرياضية وعضوية النوادي الرياضية, والتوزيع النوعي للألعاب الرياضية وتحليل أصولها الجغرافي في اسکتلندا. 

  • ·     دراســــة (Gil, A, M, et al, 2012) بعنوان "الرياضة کموضوع في البحوث والدراسات الجغرافية", وتتناول هذه الورقة البحثية کيف أصبحت الرياضة في عصرنا عاملا للتنظيم الإقليمي وکيف يمکن للجغرافيا کعلم متکامل أن تقدم إسهامات کبيرة من أجل فهم هذه الظاهرة وتحليلها بشکل أفضل.
  • ·     دراســــة (Chaix, B, et al,. 2013) بعنوان "إمکانية الوصول إلى المنشآت الرياضية وتأثير ذلک على ممارسة الرياضة" حاولت الدراسة تحليل العلاقة بين إمکانية الوصول إلى المرافق الرياضية المختلفة وکثافة ممارسة الأنشطة الرياضية وذلک في ظل التحکم في الخصائص الاجتماعية والديموغرافية الفردية, والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في الحي أو المدينة.
  • ·     دراســــة (Alexandru,\I,etal,.2014) بعنوان "للرياضة والجغرافيا, جغرافية الرياضة, أو الجغرافيا الرياضية" وتناول هذه الدراسة الرياضة کعلم, و علاقته بعلم الجغرافيا في إطار معرفي جديد وهو جغرافية الرياضة أو الجغرافيا الرياضية, ومع تحليل دور المتخصصين في المجالات المختلفة ودراستهم للرياضة. 
  • ·     دراســــة (Seppo, S., 2018) بعنوان "جغرافية الرياضة في فنلندا" وتتناول الدراسة توزيع الفرق الرياضية في فنلندا, وتباين توزيع الممارسات الرياضية في المدن الفنلندية والمنافسة الرياضية وجماهيرية الفرق المختلفة في الالعاب الرياضية بفنلندا.

مصــادر الدراســة:

  تعتمد الدراسة على مجموعة من المصادر, والتي تتمثل في الآتي:

(1)   المصادر الإحصائية والتقارير, وتتمثل فيما يأتي:

  • ·         وزارة الشباب والرياضة, مرکز معلومات الوزارة, بيانات غير منشورة, 2018.
  • ·         الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء: النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية في مصر, 2018, إصدار 2019.

(2)   الخرائط, وتتمثل فيما يأتي:

الخرائــــط:

  • ·     الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, وحدة نظم المعلومات الجغرافية ,خريطة التقسيم الإداري خريطة التقسيم الإداري لجمهورية مصر العربية مقياس (1: 500000), 2018.

أولاً- التوزيع العام للألعاب الرياضية في مصر:

يتضح من الجدول (1) ما يـــأتي:

يبلغ عدد الفرق الرياضية في مصر 38905 فرقة للألعاب الرياضية المختلفة؛ تستحوذ مراکز الشباب بالجمهورية على 30887 فرقة رياضية؛ بنسبة 79.39% من إجمالي الفرق بالجمهورية تتوزع بين مراکز شباب القرى؛ بعدد بلغ 23510 فرقة؛ بنسبة 76.14% من إجمالي فرق مراکز الشباب, بينما تضم مراکز شباب المدن 7369 فرقة؛ بنسبة 23.86% من إجمالي الفرق الرياضية بمراکز الشباب, وتضم قطاعات الأندية المختلفة في مصر نحو 8018 فرقة رياضية؛ بنسبة 20.07% من إجمالي بالفرق الرياضية بالجمهورية, ويستحوذ القطاع الخاص على 6323 فرقة؛ بنسبة 78.86% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاعات الأندية, ويضم قطاع الأعمال 1123 فرقة رياضية؛ بنسبة 14.1%, في حين يضم القطاع الحکومي 572 فرقة رياضية؛ بنسبة 7.13% من إجمالي الفرق بقطاعات الأندية المختلفة؛ وهو ما يعادل 1.5% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاع الأندية ومراکز الشباب بالجمهورية. وتستحوذ لعبة کرة القدم على 12457 فرقة رياضية؛ بنسبة 32.02% من إجمالي الفرق الرياضية, وتأتي لعبة تنس الطاولة في المرتبة الثانية؛ بعدد بلغ 6260 فرقة, بما يمثل 16.09%  من إجمالي الفرق؛ تليها لعبة الکاراتيه؛ بعدد بلغ 4832 فرقة رياضية؛ وبنسبة 12.43%, بينما تأتي لعبة الکروکيه في الترتيب الأخير بين الفرق الرياضية, بعدد يبلغ 71 فرقة؛

 

 

وبنسبة لا تتجاوز 0.2% من إجمالي الفرق الرياضية بالجمهورية. ويبلغ عدد اللاعبين في مصر 317542 لاعباً بکافة القطاعات ولکل الألعاب بالجمهورية, تستحوذ مراکز شباب القرى والمدن على 221464 لاعباً؛ بنسبة 69.76% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تضم الأندية الرياضية 96078 لاعباً؛ بنسبة 30.24% من إجمالي اللاعبين, ويتوزع لاعبي الأندية الرياضية بالقطاعات المختلفة؛ فيضم القطاع الخاص 73766 لاعباً؛ بنسبة 76.78% من إجمالي لاعبي أندية القطاعات المختلفة, في حين يضم قطاع الأعمال 15627 لاعباً؛ بنسبة 16.26%؛ ويضم القطاع الحکومي 6685 لاعباً؛ وبنسبة 6.96% من إجمالي اللاعبين بالأندية الرياضية بالقطاعات المختلفـــة.

وتستأثر کرة القدم بنحو 120592 لاعباً؛ بنسبة تصل إلى 37.98% من إجمالي اللاعبين, وتأتي بذلک في المرتبة الأولى بين الألعاب من حيث عدد اللاعبين, يليها الکاراتيه؛ حيث يضم 36185 لاعباً؛ بما يمثل 11.39% من إجمالي اللاعبين, وتأتي تنس الطاولة في المرتبة الثالثة؛ حيث تضم 28015 لاعباً؛ بنسبة 8.82% من إجمالي اللاعبين, وتشغل ألعاب الکروکية, والملاکمة, والجمباز المراتب الأخيرة على التوالي من حيث أعداد اللاعبين, والتي تتراوح ما بين 960 لاعباً للکروکيه؛ بنسبة 0.30%, و3122 لاعباً للجمباز؛ بنسبة 0.98% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية. وبلغ عدد المباريات الرياضية في مصر خلال عام واحد 155534 مباراة, تمثل مباريات مراکز الشباب 73.65% من إجمالي المباريات بالقطاعات المختلفة, بينما بلغت نسبة الأندية 26.35% من إجمالي المباريات؛ بعدد بلغ 40984 مباراة, تتوزع هذه المباريات على قطاعات الأندية المختلفة, فبلغ نصيب القطاع الخاص 31895 مباراة؛ أي ما يعادل 77.82%, وبلغ نصيب قطاع الأعمال 6561 مباراة؛ بنسبة 16.01%, في حين بلغ نصيب القطاع الحکومي 2528 مباراة؛ بنسبة 6.17% من إجمالي المباريات بقطاعات الأندية المختلفة. وتأتي کرة القدم في المرتبة الأولي بين الألعاب المختلفة من حيث عدد المباريات الرياضية؛ حيث بلغت 63245 مباراة؛ بنسبة 40.67% من إجمالي مباريات الألعاب المختلفة, تليها تنس الطاولة بعدد مباريات بلغ 25565 مباراة؛ وبنسبة 16.44%, ثم الکارتيه؛ بنسبة 9.32% من إجمالي المباريات؛ وبعدد بلغ 14489 مباراة.ومن الجدير بالذکر أنه بالنظر إلى الألعاب الجماعية في مصر تأتي لعبة کرة الطائرة في المرتبة الثانية بعد کرة القدم من حيث الأهمية النسبية للألعاب الرياضية؛ حيث بلغ نصيبها  5.23% من إجمالي عدد الفرق الرياضية بالجمهورية, ويبلغ عدد لاعبيها 19711 لاعباً؛ بما يعادل 6.21% من إجمالي اللاعبين, وبعدد مباريات لها بلغ 11146 مباراة؛ بنسبة 7.17% من إجمالي عدد المباريات الرياضية, وتأتي کرة اليد في المرتبة الثانية بنحو 4.95% من إجمالي الفرق, و4.94% من إجمالي اللاعبين, 5.53% من إجمالي عدد المباريات, في حين تأتي لعبة الکروکيه في المرتبة الأخيرة بين الألعاب الرياضية من حيث الأهمية النسبية بعدد فرق بلغ 71 فرقة؛ بما يمثل 0.18% من إجمالي الفرق بالجمهورية, وبعدد لاعبين بلغ 960 لاعباً؛ بنسبة 0.30% من إجمالي اللاعبين, وبعدد مباريات بلغ 153 مباراة؛ بنسبة 0.1% من إجمالي المباريات بالجمهورية.

 

   جدول (1)

الصور التوزيعية العامة للألعاب الرياضية في مصر عام 2018

الألعاب

الفرق الرياضية

القطاع الحکومي

القطاع العام وقطاع الاعمال العام

القطاع الخاص

جملة الأندية بالقطاعات

مراکز شباب المدن

مراکز شباب القرى

جملة مراکز الشباب

الأجمالي العام

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

کرة القدم

94

16.43

7.42

235

20.93

18.55

938

14.83

74.03

1267

15.80

10.17

2438

33.08

21.79

8752

37.21

78.21

11190

36.23

89.83

12457

32.02

100

کرة اليد

24

4.20

8.63

46

4.10

16.55

208

3.29

74.82

278

3.47

14.43

271

3.68

16.44

1377

5.86

83.56

1648

5.34

85.57

1926

4.95

100

کرة السلة

21

3.67

6.38

64

5.70

19.45

244

3.86

74.16

329

4.10

29.24

259

3.51

32.54

537

2.28

67.46

796

2.58

70.76

1125

2.89

100

کرة الطائرة

29

5.07

9.39

44

3.92

14.24

236

3.73

76.38

309

3.85

14.90

433

5.88

24.53

1332

5.66

75.47

1765

5.71

85.10

2074

5.33

100

التنس

37

6.47

16.37

45

4.01

19.91

144

2.28

63.72

226

2.82

28.94

35

0.47

6.31

520

2.21

93.69

555

1.80

71.06

781

2.01

100

تنس الطاولة

36

6.29

4.86

100

8.90

13.51

604

9.55

81.62

740

9.23

11.82

737

10.00

13.35

4783

20.34

86.65

5520

17.87

88.18

6260

16.09

100

الملاکمة

4

0.70

2.44

40

3.56

24.39

120

1.90

73.17

164

2.05

44.57

46

0.62

22.55

158

0.67

77.45

204

0.66

55.43

368

0.95

100

المصارعة

11

1.92

5.79

59

5.25

31.05

120

1.90

63.16

190

2.37

41.39

88

1.19

32.71

181

0.77

67.29

269

0.87

58.61

459

1.18

100

رفع الأثقال

10

1.75

5.10

45

4.01

22.96

141

2.23

71.94

196

2.44

30.43

95

1.29

21.21

353

1.50

78.79

448

1.45

69.57

644

1.66

100

کمال الأجسام

17

2.97

6.83

33

2.94

13.25

199

3.15

79.92

249

3.106

35.93

111

1.51

25.00

333

1.42

75.00

444

1.44

64.07

693

1.78

100

ألعاب القوى

35

6.12

11.47

41

3.65

13.44

229

3.62

75.08

305

3.80

18.62

308

4.18

23.106

1025

4.36

76.89

1333

4.32

81.38

1638

4.21

100

جمباز

12

2.10

4.88

3

0.27

1.22

231

3.65

93.90

246

3.07

45.22

71

0.96

23.83

227

0.97

76.17

298

0.96

54.78

544

1.40

100

کونغ فو

63

11.01

9.09

38

3.38

5.48

592

9.36

85.43

693

8.64

35.98

587

7.97

47.61

646

2.75

52.39

1233

3.99

64.02

1926

4.95

100

کاراتية

137

23.95

9.63

164

14.60

12

1121

17.73

78.83

1422

17.74

29.43

1216

16.50

35.66

2194

9.33

64.34

3410

11.04

70.57

4832

12.42

100

جودو

13

2.27

4.83

31

2.76

12

225

3.56

83.64

269

3.35

61.28

81

1.10

47.65

89

0.38

52.35

170

0.55

38.72

439

1.13

100

تأيکوندو

6

1.05

2.43

14

1.25

5.67

227

3.59

91.90

247

3.08

39.52

103

1.40

27.25

275

1.17

72.75

378

1.22

60.48

625

1.61

100

سباحة

4

0.70

0.93

44

3.92

10.26

381

6.03

88.81

429

5.35

56.23

234

3.18

70.06

100

0.43

29.94

334

1.08

43.77

763

1.96

100

کروکيه

2

0.35

5.71

3

0.27

8.57

30

0.47

85.71

35

0.44

49.30

3

0.04

8.33

33

0.14

91.67

36

0.12

50.70

71

0.18

100

بلياردو

3

0.52

2.56

11

0.98

9.40

103

1.63

88.03

117

1.46

21.91

82

1.1

19.66

335

1.42

80.34

417

1.35

78.09

534

1.37

100

ألعاب أخرى

14

2.45

4.56

63

5.61

20.52

230

3.64

74.92

307

3.83

41.15

171

2.32

38.95

268

1.14

61.05

439

1.42

58.85

746

1.92

100

الجملة

572

100.00

7.13

1123

100.00

14.01

6323

100.00

78.86

8018

100.00

20.61

7369

100.00

23.86

23518

100.00

76.14

30887

100.00

79.39

38905

100.00

100

الألعاب

اللاعبين

القطاع الحکومي

القطاع العام وقطاع الاعمال العام

القطاع الخاص

جملة الأندية بالقطاعات

مراکز شباب المدن

مراکز شباب القرى

جملة مراکز الشباب

الأجمالي العام

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

کرة القدم

1724

25.79

6.56

4498

28.78

17.12

20045

27.17

76.31

26267

27.34

21.78

21027

42.47

22.29

73298

42.63

77.71

94325

42.59

78.22

120592

37.98

100

کرة اليد

410

6.13

9.04

693

4.43

15.28

3431

4.65

75.67

4534

4.72

28.93

2513

5.08

22.56

8628

5.02

77.44

11141

5.03

71.07

15675

4.94

100

کرة السلة

270

4.04

5.50

1050

6.72

21.37

3593

4.87

73.13

4913

5.1

43.11

1692

3.42

26.10

4791

2.79

73.90

6483

2.93

56.89

11396

3.59

100

کرة الطائرة

322

4.82

7.59

653

4.18

15.38

3270

4.43

77.03

4245

4.42

21.54

2702

5.46

17.47

12764

7.42

82.53

15466

6.98

78.46

19711

6.21

100

التنس

360

5.39

21.13

427

2.73

25.06

917

1.24

53.81

1704

1.77

45.84

122

0.25

6.06

1891

1.10

93.94

2013

0.91

54.16

3717

1.17

100

تنس الطاولة

239

3.58

5.36

813

5.20

18.24

3406

4.62

76.40

4458

4.64

15.91

3230

6.52

13.71

20327

12

86.29

23557

10.64

84.09

28015

8.82

100

الملاکمة

94

1.41

6.09

400

2.56

25.92

1049

1.42

67.98

1543

1.61

51.71

414

0.84

28.73

1027

0.60

71.27

1441

0.65

48.29

2984

0.94

100

المصارعة

207

3.10

10.00

690

4.42

33.35

1172

1.59

56.65

2069

2.15

52.26

696

1.41

36.83

1194

0.69

63.17

1890

0.85

47.74

3959

1.25

100

رفع الأثقال

125

1.87

7.48

394

2.52

23.58

1152

1.56

68.94

1671

1.74

36.95

557

1.13

19.54

2294

1.33

80.46

2851

1.29

63.05

4522

1.42

100

کمال الأجسام

137

2.05

4.78

380

2.43

13.26

2349

3.18

81.96

2866

2.98

48.12

861

1.74

27.86

2229

1.30

72.14

3090

1.40

51.88

5956

1.88

100

ألعاب القوى

362

5.42

11.32

370

2.37

11.57

2465

3.34

77.10

3197

3.33

22.75

1748

3.53

16.10

9108

5.30

83.90

10856

4.90

77.25

14053

4.43

100

جمباز

73

1.09

3.92

50

0.32

2.68

1740

2.36

93.40

1863

1.94

59.67

254

0.51

20.17

1005

0.58

79.83

1259

0.57

40.33

3122

0.98

100

کونغ فو

595

8.90

7.91

621

3.97

8.25

6308

8.55

83.84

7524

7.83

41.32

2502

5.05

23.42

8183

4.76

76.58

10685

4.82

58.68

18209

5.73

100

کاراتية

1306

19.54

8.63

2441

15.62

16.12

11394

15.45

75.25

15141

15.76

41.84

6435

13.00

30.58

14609

8.50

69.42

21044

9.50

58.16

36185

11.39

100

جودو

99

1.48

5.10

304

1.95

15.65

1540

2.09

79.26

1943

2.02

55.53

614

1.24

39.46

942

0.55

60.54

1556

0.70

44.47

3499

1.10

100

تأيکوندو

115

1.72

4.30

222

1.42

8.30

2338

3.17

87.40

2675

2.78

44.15

1152

2.33

34.04

2232

1.30

65.96

3384

1.53

55.85

6059

1.91

100

سباحة

24

0.36

0.47

810

5.18

15.98

4234

5.74

83.54

5068

5.27

56.79

1832

3.70

47.51

2024

1.18

52.49

3856

1.74

43.21

8924

2.81

100

کروکيه

40

0.60

12.50

23

0.15

7.19

257

0.35

80.31

320

0.33

33.33

44

0.09

6.88

596

0.35

93.13

640

0.29

66.67

960

0.30

100

بلياردو

13

0.19

1.58

47

0.30

5.72

761

1.03

92.69

821

0.85

19.34

401

0.81

11.71

3024

1.76

88.29

3425

1.55

80.66

4246

1.34

100

ألعاب أخرى

170

2.54

5.22

741

4.74

22.76

2345

3.18

72.02

3256

3.39

56.55

711

1.44

28.42

1791

1.04

71.58

2502

1.13

43.45

5758

1.81

100

الجملة

6685

100.00

6.96

15627

100.00

16.26

73766

100.00

76.78

96078

100.00

30.26

49507

100.00

22.35

171957

100.00

77.65

221464

100.00

69.74

317542

100.00

100

الألعاب

المباريات

القطاع الحکومي

القطاع العام وقطاع الاعمال العام

القطاع الخاص

جملة الأندية بالقطاعات

مراکز شباب المدن

مراکز شباب القرى

جملة مراکز الشباب

الأجمالي العام

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

عدد

% من الألعاب

% من القطاعات

کرة القدم

969

38.33

7.06

2655

40.47

19.34

10107

31.69

73.61

13731

33.50

21.71

7115

39.62

14.37

42408

43.90

85.63

49523

43.23

78.29

63254

40.67

100

کرة اليد

124

4.91

4.75

421

6.42

16.14

2064

6.47

79.1

2609

6.37

30.32

1246

6.94

20.78

4750

4.92

79.22

5996

5.23

69.68

8605

5.53

100

کرة السلة

80

3.16

2.79

516

7.86

17.97

2276

7.14

79.25

2872

7.01

50.59

987

5.50

35.19

1818

1.88

64.81

2805

2.45

49.41

5677

3.65

100

کرة الطائرة

121

4.79

4.61

363

5.53

13.82

2143

6.72

81.58

2627

6.41

23.57

1902

10.59

22.33

6617

6.85

77.67

8519

7.44

76.43

11146

7.17

100

التنس

39

1.54

4.05

209

3.19

21.70

715

2.24

74.25

963

2.35

55.38

9

0.05

1.16

767

0.79

98.84

776

0.68

44.62

1739

1.12

100

تنس الطاولة

226

8.94

4.98

628

9.57

13.84

3682

12

81.17

4536

11.07

17.74

1834

10.21

8.72

19195

19.87

91.28

21029

18.36

82.26

25565

16.44

100

الملاکمة

15

0.59

2.50

121

1.84

20.20

463

1.45

77.30

599

1.46

59.54

237

1.32

58.23

170

0.18

41.77

407

0.36

40.46

1006

0.65

100

المصارعة

58

2.29

12.26

134

2.04

28.33

281

0.88

59.41

473

1.15

36.67

518

2.88

63.40

299

0.31

36.60

817

0.71

63.33

1290

0.83

100

رفع الأثقال

60

2.37

7.75

93

1.42

12.02

621

1.95

80.23

774

1.89

24.91

360

2.00

15.43

1973

2.04

84.57

2333

2.04

75.09

3107

2.00

100

کمال الأجسام

26

1.03

3.59

94

1.43

12.97

605

1.90

83.45

725

1.77

21.06

348

1.94

12.81

2369

2.45

87.19

2717

2.37

78.94

3442

2.21

100

ألعاب القوى

167

6.61

17.34

72

1.10

7.48

724

2.27

75.18

963

2.35

18.38

446

2.48

10.43

3830

3.97

89.57

4276

3.73

81.62

5239

3.37

100

جمباز

4

0.16

1.82

0

-

-

216

0.68

98.18

220

0.54

24.36

56

0.31

8.20

627

0.65

91.80

683

0.60

75.64

903

0.58

100

کونغ فو

181

7.16

9.81

57

0.87

3.09

1607

5.04

87.10

1845

4.50

44.73

604

3.36

26.49

1676

1.74

73.51

2280

1.99

55.27

4125

2.65

100

کاراتية

375

14.83

8.71

733

11.17

17.03

3195

10.02

74.25

4303

10.50

29.70

1795

10.00

17.62

8391

8.69

82.38

10186

8.89

70.30

14489

9.32

100

جودو

20

0.79

3.57

64

0.98

11.41

477

1.50

85.03

561

1.37

57.07

47

0.26

11.14

375

0.39

88.86

422

0.37

42.93

983

0.63

100

تأيکوندو

20

0.79

2.55

47

0.72

5.99

717

2.25

91.45

784

1.91

76.71

115

0.64

48.32

123

0.13

51.68

238

0.21

23.29

1022

0.66

100

سباحة

2

0.08

0.27

137

2.09

18.64

596

1.87

81.09

735

1.79

84.97

29

0.16

22.31

101

0.10

77.69

130

0.1

15.03

865

0.56

100

کروکيه

6

0.24

3.92

18

0.27

11.76

129

0.40

84.31

153

0.37

100.00

0

-

--

0

-

--

0

-

-

153

0.10

100

بلياردو

5

0.20

1.15

34

0.52

7.85

394

1.24

90.99

433

1.06

27.69

141

0.79

12.47

990

1.02

87.53

1131

0.99

72.31

1564

1.01

100

ألعاب أخرى

30

1.19

2.78

165

2.51

15.31

883

2.77

81.91

1078

2.63

79.26

168

0.94

59.57

114

0.12

40.43

282

0.25

20.74

1360

0.87

100

الجملة

2528

100.00

6.17

6561

100.00

16.01

31895

100.00

77.82

40984

100.00

26.35

17957

100.00

15.68

96593

100.00

84.32

114550

100.00

73.65

155534

100.00

100

                                                   

  المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

شکل (1)

عدد الفرق الرياضية بالأندية حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (2)

عدد الفرق الرياضية بمراکز الشباب حسب الألعاب في مصر 2018

             

 

شکل (3)

عدد الفرق الرياضية بالقطاعات المختلفة حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (5)

عدد اللاعبين بمراکز الشباب حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (6)

عدد اللاعبين بالقطاعات المختلفة حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (4)

عدد اللاعبين بالأندية حسب الألعاب في مصر 2018

 

 


 

 

 


 

 

 

شکل (8)

عدد المباريات بمراکز الشباب حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (9)

عدد االمباريات بالقطاعات المختلفة حسب الألعاب في مصر 2018

شکل (7)

عدد المباريات بالأندية حسب الألعاب في مصر 2018

 

 

ثانياً- توزيع الفرق الرياضية في مصر:

يتضح من الجدول (2) ما يــأتي:

يبلغ عدد الفرق الرياضية في مصر 38905 فرقة تتوزع بواقع 30887 فرقة لمراکز الشباب؛ بنسبة 79.39% من إجمالي الفرق بالجمهورية, وتضم قطاعات الأندية 8018 فرقة؛ بنسبة 20.07% من إجمالي الفرق الرياضية بالجمهورية, ويستحوذ القطاع الخاص على 6323 فرقة؛ بنسبة 78.86% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاعات الأندية, ويضم قطاع الأعمال 1123 فرقة؛ بنسبة 14.1%, في حين يضم القطاع الحکومي 572 فرقة رياضية؛ بنسبة 7.13% من إجمالي الفرق بقطاعات الأندية المختلفة.

تستحوذ محافظة الفيوم على 3906 فرقة رياضية, وهي بذلک تحتل المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية؛ بنسبة 10.04% من إجمالي الفرق الرياضية بالجمهورية, يوجد 93.63% من هذه الفرق الرياضية بمراکز الشباب بالمحافظة بعدد فرق بلغ 3657 فرقة, في حين تضم قطاعات الأندية 6.37% من إجمالي الفرق بالمحافظة بعدد فرق بلغ 249 فرقة؛ تتوزع بواقع 227 فرقة بالقطاع الخاص بنسبة 91.16% من إجمالي فرق قطاعات الأندية بالمحافظة, ويضم القطاع الحکومي 22 فرقة؛ بنسبة 8.84%, في حين لا يشارک قطاع الأعمال بالمحافظة بأية فرق رياضية.

وتأتي محافظة الجيزة في المرتبة الثانية بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية بعدد 3814 فرقة, بما يعادل 9.8% من إجمالي الفرق, تليها محافظة أسيوط والتي تضم 3269 فرقة؛ بنسبة 8.4%, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية حيث بلغ عددها 47 فرقة بنسبة 0.12% من إجمالي فرق الجمهورية؛ تتوزع بواقع 32 فرقة بمراکز شباب القرى والمدن, ويضم أندية القطاع الخاص 15 فرقة؛ بنسبة 31.91% من إجمالي الفرق الرياضية بالمحافظة, في حين لا يشارک القطاع الحکومي وقطاع الأعمال بفرق رياضية في محافظة جنوب سيناء.

يبلغ عدد فرق القطاع الحکومي في الجمهورية 572 فرقة؛ تستأثر محافظة الدقهلية بنحو 126 فرقة؛ بما يعادل 22.02% من إجمالي فرق القطاع الحکومي بالجمهورية, وهو ما يمثل 23.73% من إجمالي الفرق بالمحافظة, تليها محافظة الأقصر التي تضم 107 فرقة؛ بنسبة 18.71% من فرق القطاع الحکومي, کما يمثل 69.48% من إجمالي الفرق بالمحافظة, وهذه النسبة تعد أعلى نسبة تشارک بها فرق القطاع الحکومي بالجمهورية. وتأتي محافظة أسيوط, وسوهاج في المرتبة الأخيرة من حيث عدد فرق القطاع الحکومي؛ حيث يوجد بکل محافظة فرقة واحدة فقط؛ بما يمثل 0.17% من إجمالي فرق القطاع الحکومي بالجمهورية, في حين تخلو محافظات السويس, القليوبية, الغربية, البحيرة, البحر الأحمر, وجنوب سيناء من فرق القطاع الحکومي.

تبلغ فرق القطاع العام 1123 فرقة وهي تمثل 14.01% من إجمالي الفرق الرياضية بالأندية, تستحوذ محافظة القاهرة على 182 فرقة؛ بنحو 16.21% من إجمالي الفرق بالجمهورية؛ هي بذلک تحتل المرتبة الأولى بين المحافظات من حيث عدد فرق القطاع العام, تليها محافظة الغربية التي تضم 145 فرقة؛ بنسبة 12.91%, وتأتي محافظة أسيوط في المرتبة الأخيرة؛ حيث تضم 3 فرق؛ بنسبة 0.27% من إجمالي فرق قطاع الأعمال بالجمهورية, وتخلو محافظات الفيوم, مطروح, شمال سيناء, وجنوب سيناء من فرق القطاع العام.

تنتشر فرق القطاع الخاص بکل محافظات الجمهورية, وتستحوذ محافظة الإسکندرية على 1130 فرقة رياضية من فرق القطاع الخاص؛ بما يمثل 17.87% من إجمالي فرق القطاع الخاص بالجمهورية, تليها محافظة القاهرة التي تضم 985 فرقة؛ بنسبة 15.58%, وتأتي محافظة الأقصر في المرتبة الأخيرة ببن المحافظات بعدد فرق يبلغ 33 فرقة؛ وبنسبة 0.52% من إجمالي فرق القطاع الخاص بالجمهورية.

تستحوذ محافظة الإسکندرية على 1475 مرکز شباب مدن بنسبة 20.02% تليها محافظة القاهرة؛ حيث تستقطب 1114 مرکز شباب؛ بنسبة 15.53% من إجمالي مراکز شباب المدن بالجمهورية؛ وبذلک تضم المحافظتان ما يزيد عن ثلث مراکز شباب المدن بالجمهورية؛ نظراً لأنهما محافظات حضرية تضم النسبة الأکبر من سکان الجمهورية, وتأتي محافظتي المنوفية, وجنوب سيناء في المرتبة الأخيرة من حيث أعداد مراکز شباب المدن بالجمهورية؛ حيث يبلغ عددها 20 مرکز شباب لکل محافظة, وبنسبة 0.27% من إجمالي مراکز شباب المدن بالجمهورية, في حين لا يوجد بمحافظة مطروح مراکز شباب  مدن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وباستثناء المحافظات الحضرية, تستحوذ محافظة الفيوم على 3415 مرکز شباب قري, بما يمثل 14.52% من إجمالي مراکز شباب القرى بالجمهورية تليها محافظة أسيوط التي تضم 2752 مرکز شباب قرى؛ بنسبة 11.7%, في حين تأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة من حيث توزيع مراکز شباب القرى بالجمهورية؛ حيث تضم 12 مرکز شباب قرى؛ بنسبة 0.05% من إجمالي مراکز شباب القرى بالجمهورية. 

 

جدول(2)

توزيع الفرق الرياضية في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي  الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

القاهرة

20

3.50

1.68

182

16.21

15.33

985

15.58

82.98

1187

14.80

50.92

1144

15.53

100.00

0

-

-

1144

3.70

49.08

2331

5.99

الإسکندرية

21

3.67

1.67

105

9.35

8.36

1130

17.87

89.97

1256

15.66

45.99

1475

20.02

100.00

0

-

-

1475

4.78

54.01

2731

7.02

بورسعيد

4

0.70

3.45

48

4.27

41.38

64

1.01

55.17

116

1.45

17.01

566

7.68

100.00

0

-

-

566

1.83

82.99

682

1.75

السويس

0

-

-

39

3.47

46.99

44

0.70

53.01

83

1.04

20.70

318

4.32

100.00

0

-

-

318

1.03

79.30

401

1.03

دمياط

7

1.22

6.03

8

0.71

6.90

101

1.60

87.07

116

1.45

5.59

710

9.64

36.26

1248

5.31

63.74

1958

6.34

94.41

2074

5.33

الدقهلية

126

22.03

23.73

65

5.79

12.24

340

5.38

64.03

531

6.62

48.14

71

0.96

12.41

501

2.13

87.59

572

1.85

51.86

1103

2.84

الشرقية

83

14.51

13.76

89

7.93

14.76

431

6.82

71.48

603

7.52

63.81

158

2.14

46.20

184

0.78

53.80

342

1.11

36.19

945

2.43

القليوبية

0

-

-

12

1.07

4.63

247

3.91

95.37

259

3.23

24.90

448

6.08

57.36

333

1.42

42.64

781

2.53

75.10

1040

2.67

کفر الشيخ

4

0.70

2.48

42

3.74

26.09

115

1.82

71.43

161

2.01

57.09

21

0.29

17.36

100

0.43

82.64

121

0.39

42.91

282

0.72

الغربية

0

-

-

145

12.91

35.19

267

4.22

64.81

412

5.14

35.15

70

0.95

9.21

690

2.93

90.79

760

2.46

64.85

1172

3.01

المنوفية

10

1.75

5.00

10

0.89

5.00

180

2.85

90.00

200

2.49

25.67

20

0.27

3.45

559

2.38

96.55

579

1.87

74.33

779

2.00

البحيرة

0

-

-

18

1.60

10.00

162

2.56

90.00

180

2.24

6.09

460

6.24

16.58

2314

9.84

83.42

2774

8.98

93.91

2954

7.59

الإسماعيلية

39

6.82

17.26

104

9.26

46.02

83

1.31

36.73

226

2.82

28.57

181

2.46

32.04

384

1.63

67.96

565

1.83

71.43

791

2.03

الجيزة

13

2.27

1.84

132

11.75

18.72

560

8.86

79.43

705

8.79

18.48

383

5.20

12.32

2726

11.59

87.68

3109

10.07

81.52

3814

9.80

بني سويف

38

6.64

36.54

8

0.71

7.69

58

0.92

55.77

104

1.30

8.21

199

2.70

17.11

964

4.10

82.89

1163

3.77

91.79

1267

3.26

الفيوم

22

3.85

8.84

0

-

-

227

3.59

91.16

249

3.11

6.37

242

3.28

6.62

3415

14.52

93.38

3657

11.84

93.63

3906

10.04

المنيا

21

3.67

12.80

8

0.71

4.88

135

2.14

82.32

164

2.05

12.27

103

1.40

8.78

1070

4.55

91.22

1173

3.80

87.73

1337

3.44

أسيوط

1

0.17

0.31

3

0.27

0.93

318

5.03

98.76

322

4.02

9.85

195

2.65

6.62

2752

11.70

93.38

2947

9.54

90.15

3269

8.40

سوهاج

1

0.17

0.43

12

1.07

5.17

219

3.46

94.40

232

2.89

24.02

116

1.57

15.80

618

2.63

84.20

734

2.38

75.98

966

2.48

قنا

17

2.97

9.60

39

3.47

22.03

121

1.91

68.36

177

2.21

6.95

136

1.85

5.74

2235

9.50

94.26

2371

7.68

93.05

2548

6.55

أسوان

26

4.55

11.61

26

2.32

11.61

172

2.72

76.79

224

2.79

10.56

36

0.49

1.90

1862

7.92

98.10

1898

6.14

89.44

2122

5.45

الأقصر

107

18.71

69.48

14

1.25

9.09

33

0.52

21.43

154

1.92

21.60

31

0.42

5.55

528

2.25

94.45

559

1.81

78.40

713

1.83

البحر الأحمر

0

-

-

5

0.45

7.25

64

1.01

92.75

69

0.86

33.33

54

0.73

39.13

84

0.36

60.87

138

0.45

66.67

207

0.53

الوادي الجديد

2

0.35

3.39

9

0.80

15.25

48

0.76

81.36

59

0.74

17.40

50

0.68

17.86

230

0.98

82.14

280

0.91

82.60

339

0.87

مطروح

7

1.22

8.64

0

-

-

74

1.17

91.36

81

1.01

22.88

0

-

-

273

1.16

100.00

273

0.88

77.12

354

0.91

شمال سيناء

3

0.52

2.26

0

-

-

130

2.06

97.74

133

1.66

18.22

161

2.19

26.97

436

1.85

73.03

597

1.93

81.78

730

1.88

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

15

0.24

100.00

15

0.19

31.91

20

0.27

62.50

12

0.05

37.50

32

0.10

68.09

47

0.12

الإجمـــــــــالي

572

100.00

7.13

1123

100.00

14.01

6323

100.00

78.86

8018

100.00

20.61

7368

100.00

23.86

23518

100.00

76.14

30886

100.00

79.39

38904

100.00

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                       

 

شکل (10)

توزيع الفرق الرياضية بالأندية حسب التبعية في مصر 2018

 

شکل (12)

مقارنة توزيع الفرق الرياضية بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (13)

توزيع الفرق الرياضية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (11)

توزيع الفرق الرياضية بمراکز الشباب في مصر 2018

 

ثالثاً- توزيع اللاعبين في مصر:

يتضح من الجدول(3) ما يأتـي:

يبلغ عدد اللاعبين في مصر 317542 لاعباً؛ تتوزع بواقع 221464 لاعباً بمراکز شباب القرى والمدن؛ بنسبة 69.76% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تضم الأندية الرياضية 96078 لاعباً؛ بنسبة 30.24% من إجمالي اللاعبين, ويضم القطاع الخاص 73766 لاعباً؛ بنسبة 76.78% من إجمالي لاعبي أندية القطاعات المختلفة, في حين يضم قطاع الأعمال 15627 لاعباً؛ بنسبة 16.26%؛ ويضم القطاع الحکومي 6685 لاعباً؛ وبنسبة 6.96% من إجمالي اللاعبين بالأندية الرياضية بالقطاعات المختلفـــة.

وتستحوذ محافظة الجيزة على 33479 لاعباً؛ بنسبة 10.54 من إجمالي اللاعبين بالجمهورية؛ تصم مراکز الشباب بالمحافظة 26078 لاعباً؛ بنسبة 77.89% من إجمالي اللاعبين بالمحافظة, في حين تضم الأندية 7401 لاعباً, تتوزع على القطاعات المختلفة فيضم القطاع الخاص ما يقرب من ثلاث أرباع اللاعبين بالمحافظة (74.52%), بعدد لاعبين يبلغ 5515 لاعباً, ويضم قطاع الاعمال 1715 لاعباً؛ بنسبة 10.97% من إجمالي اللاعبين بالمحافظة, ويضم القطاع الحکومي 171 لاعباً؛ بنسية 2.56% من إجمالي اللاعبين بالمحافظة, وتستقطب محافظة القاهرة 25821 لاعباً؛ بنسبة 8.13% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, وتأتي محافظة أسوان في المرتبة الثالثة بين المحافظات من حيث عدد اللاعبين؛ حيث تضم 19722 لاعباً بنسبة 6.21% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تأتي محافظتا: جنوب سيناء, البحر الأحمر في المرتبة الأخيرة وقبل الأخيرة على التوالي بين محافظات الجمهورية؛ حيث تضم المحافظتان معاً 3097 لاعباً؛ بنسبة تقل عن 1% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية.

ويبلغ عدد لاعبي القطاع الحکومي بالجمهورية 6685 لاعباً؛ بنسبة 6.96% من إجمالي لاعبي أندية القطاعات المختلفة في مصر, وتستحوذ محافظة الأقصر على 1267 لاعباً؛ وتأتي بذلک في المرتبة الأولى؛ بنسبة 18.95%, وهو ما يمثل 64.74% من إجمالي اللاعبين بقطاعات الأندية بالمحافظة, وهي أکبر نسبة شارک بها القطاع الحکومي بين القطاعات المختلفة, وتأتي محافظة الدقهلية في المرتبة الثانية؛ حيث تضم 1140 لاعباً؛ بنسبة 17.05% من إجمالي اللاعبين, في حين تأتي محافظة شمال سيناء في المرتبة الأخيرة من حيث عدد لاعبي القطاع الحکومي بالجمهورية؛ حيث تضم فقط 40 لاعباً؛ بنسبة 0.6% من إجمالي لاعبي القطاع الحکومي بالجمهورية, وتخلو محافظات: السويس, والقليوبية, والغربية, والبحيرة, والبحر الأحمر, وجنوب سيناء من لاعبي القطاع الحکومي.

ويصل عدد لاعبي القطاع العام في مصر إلى 15627 لاعباً؛ بنسبة 16.46% من إجمالي اللاعبين بقطاعات الأندية المختلفة, تضم محافظة القاهرة 2926 لاعباً؛ بنسبة 18.72% من أندية قطاع الأعمال بالجمهورية, تليها محافظة الجيزة التي تضم نحو 10.97%, في حين تضم محافظة دمياط 61 لاعباً؛ بما يمثل 0.39% من إجمالي لاعبي القطاع العام بالجمهورية, وبذلک تأتي في المرتبة الأخيرة بين المحافظات من حيث لاعبي قطاع الأعمال.

ويترکز لاعبي القطاع الخاص بمحافظات: القاهرة, والإسکندرية, والجيزة, والدقهلية, والقليوبية؛ حيث تضم تلک المحافظات ما يقرب من نصف عدد لاعبي القطاع الخاص بالجمهورية, وتضم محافظة القاهرة 13811 لاعباً؛ بنسبة 18.72% من إجمالي لاعبي القطاع الخاص بالجمهورية؛ وتأتي بذلک في المرتبة الأولى بين المحافظات, في حين تأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ بعدد بلغ 150 لاعباً؛ بنسبة 0.20% من إجمالي لاعبي القطاع الخاص بالجمهورية.

وتضم محافظة القاهرة 8840  لاعباً بمراکز شباب المدن؛ بنسبة 17.86% من إجمالي لاعبي مراکز شباب المدن بالجمهورية, وتأتي محافظة السويس في المرتبة الثانية؛ بنسبة 10%؛ بعدد لاعبين يبلغ 4950 لاعباً؛ وبذلک تستحوذ المحافظتان على أکثر من ربع عدد لاعبي مراکز شباب المدن بالجمهورية, وتأتي محافظتا: جنوب سيناء, وکفر الشيخ في المراتب الأخيرة من حيث عدد لاعبي مراکز شباب المدن؛ حيث لا يوجد بمراکز شباب مدن جنوب سيناء سوى 237 لاعباً؛ بنسبة 0.48%, وتضم کفر الشيخ 410 لاعباً؛ بنسبة 0.83% من إجمالي لاعبي مراکز شباب المدن بالجمهورية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتشغل محافظة الجيزة المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث عدد اللاعبين بمراکز شباب القرى؛ حيث تستحوذ على 23550 لاعباً؛ بنسبة 13.7%, تليها محافظة أسوان؛ التي تضم 16648 لاعباً؛ بنسبة 9.68% من إجمالي اللاعبين بمراکز شباب القرى, في حين تأتي جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ بنسبة 0.13%, وبعدد لاعبين بلغ 218 لاعباً.

 

جدول(3)

توزيع اللاعبين في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

القاهرة

244

3.65

1.44

2926

18.72

17.231023

13811

18.72

81.33

16981

17.67

65.76

8840

17.86

100.00

0

-

-

8840

3.99

34.24

25821

8.13

الإسکندرية

336

5.03

3.03

1440

9.21

13.001083

9300

12.61

83.97

11076

11.53

71.05

4514

9.12

100.00

0

-

-

4514

2.04

28.95

15590

4.91

بورسعيد

54

0.81

2.29

489

3.13

20.702794

1819

2.47

77.01

2362

2.46

50.78

2289

4.62

100.00

0

-

-

2289

1.03

49.22

4651

1.46

السويس

0

-

-

570

3.65

54.028436

485

0.66

45.97

1055

1.10

17.57

4950

10.00

100.00

0

-

-

4950

2.24

82.43

6005

1.89

دمياط

60

0.90

5.21

61

0.39

5.2951389

1031

1.40

89.50

1152

1.20

8.77

3498

7.07

29.19

8487

4.94

70.81

11985

5.41

91.23

13137

4.14

الدقهلية

1140

17.05

17.05

613

3.92

9.1697831

4932

6.69

73.78

6685

6.96

60.53

594

1.20

13.63

3765

2.19

86.37

4359

1.97

39.47

11044

3.48

الشرقية

763

11.41

14.91

1377

8.81

26.915559

2976

4.03

58.17

5116

5.32

48.69

3186

6.44

59.09

2206

1.28

40.91

5392

2.43

51.31

10508

3.31

القليوبية

0

-

-

133

0.85

3.2336494

3980

5.40

96.77

4113

4.28

23.99

4359

8.80

33.45

8671

5.04

66.55

13030

5.88

76.01

17143

5.40

کفر الشيخ

74

1.11

3.12

601

3.85

25.305263

1700

2.30

71.58

2375

2.47

34.87

410

0.83

9.24

4026

2.34

90.76

4436

2.00

65.13

6811

2.14

الغربية

0

-

-

1582

10.12

34.361425

3022

4.10

65.64

4604

4.79

42.93

840

1.70

13.73

5280

3.07

86.27

6120

2.76

57.07

10724

3.38

المنوفية

210

3.14

7.01

139

0.89

4.6379713

2648

3.59

88.36

2997

3.12

31.75

125

0.25

1.94

6317

3.67

98.06

6442

2.91

68.25

9439

2.97

البحيرة

0

-

-

376

2.41

18.368344

1671

2.27

81.63

2047

2.13

16.79

868

1.75

8.56

9276

5.39

91.44

10144

4.58

83.21

12191

3.84

الإسماعيلية

474

7.09

15.40

1514

9.69

49.187784

1090

1.48

35.41

3078

3.20

37.44

2061

4.16

40.07

3082

1.79

59.93

5143

2.32

62.56

8221

2.59

الجيزة

171

2.56

2.31

1715

10.97

23.172544

5515

7.48

74.52

7401

7.70

22.11

2528

5.11

9.69

23550

13.70

90.31

26078

11.78

77.89

33479

10.54

بني سويف

377

5.64

29.25

137

0.88

10.628394

775

1.05

60.12

1289

1.34

7.84

2949

5.96

19.47

12199

7.09

80.53

15148

6.84

92.16

16437

5.18

الفيوم

446

6.67

16.28

0

-

0

2294

3.11

83.72

2740

2.85

18.74

733

1.48

6.17

11152

6.49

93.83

11885

5.37

81.26

14625

4.61

المنيا

422

6.31

16.89

147

0.94

5.8847078

1929

2.62

77.22

2498

2.60

13.50

891

1.80

5.56

15121

8.79

94.44

16012

7.23

86.50

18510

5.83

أسيوط

16

0.24

0.70

66

0.42

2.9062087

2189

2.97

96.39

2271

2.36

20.12

983

1.99

10.90

8033

4.67

89.10

9016

4.07

79.88

11287

3.55

سوهاج

12

0.18

0.42

168

1.08

5.815161

2709

3.67

93.77

2889

3.01

25.84

1323

2.67

15.95

6970

4.05

84.05

8293

3.74

74.16

11182

3.52

قنا

246

3.68

9.70

883

5.65

34.832347

1406

1.91

55.46

2535

2.64

16.19

896

1.81

6.83

12222

7.11

93.17

13118

5.92

83.81

15653

4.93

أسوان

186

2.78

6.60

365

2.34

12.957047

2266

3.07

80.44

2817

2.93

14.28

257

0.52

1.52

16648

9.68

98.48

16905

7.63

85.72

19722

6.21

الأقصر

1267

18.95

64.74

144

0.92

7.3582013

546

0.74

27.90

1957

2.04

27.64

210

0.42

4.10

4913

2.86

95.90

5123

2.31

72.36

7080

2.23

البحر الأحمر

0

-

-

110

0.70

9.751773

1018

1.38

90.25

1128

1.17

45.26

678

1.37

49.71

686

0.40

50.29

1364

0.62

54.74

2492

0.78

الوادي الجديد

38

0.57

4.59

71

0.45

8.5852479

718

0.97

86.82

827

0.86

25.99

469

0.95

19.92

1886

1.10

80.08

2355

1.06

74.01

3182

1.00

مطروح

109

1.63

7.31

0

-

0

1383

1.87

92.69

1492

1.55

34.03

0

-

-

2893

1.68

100.00

2893

1.31

65.97

4385

1.38

شمال سيناء

40

0.60

1.64

0

-

0

2403

3.26

98.36

2443

2.54

32.07

819

1.65

15.83

4356

2.53

84.17

5175

2.34

67.93

7618

2.40

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

0

150

0.20

100.00

150

0.16

24.79

237

0.48

52.09

218

0.13

47.91

455

0.21

75.21

605

0.19

الإجمـــــــــالي

6685

100.00

6.96

15627

100.00

16.26491

73766

100.00

76.78

96078

100.00

30.26

49507

100.00

22.35

171957

100.00

77.65

221464

100.00

69.74

317542

100.00

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (15)

توزيع اللاعبين بمراکز الشباب في مصر 2018

شکل (14)

توزيع اللاعبين بالأندية الرياضية حسب التبعية في مصر 2018

           

شکل (16)

مقارنة توزيع اللاعبين بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (17)

توزيع اللاعبين حسب التبعية في مصر 2018

 

رابعاً- توزيع المباريات في مصر:

يتضح من الجدول(4) ما يأتي:

بلغ عدد المباريات في مصر 155534 مباراة, منها: 114550 مباراة بمراکز الشباب؛ بنسبة 73.65% من إجمالي المباريات؛ تترکز معظمها؛ بنسبة 84.32% بمراکز شباب القرى, وتضم مراکز شباب المدن 17957 مباراة؛ بنسبة 15.68%, بينما بلغت نسبة مباريات الأندية 26.35% من إجمالي المباريات؛ بعدد بلغ 40984 مباراة, وبلغ نصيب القطاع الخاص 31895 مباراة؛ أي ما يعادل 77.82%, ويضم قطاع الأعمال 6561 مباراة؛ بنسبة 16.01%, في حين بلغ نصيب القطاع الحکومي 2528 مباراة؛ بنسبة 6.17% من إجمالي المباريات بقطاعات الأندية المختلفة.

وتستحوذ محافظة الدقهلية على أکثر من خمس عدد المباريات بالجمهورية بکافة القطاعات (21.22%), وبلغ عددها 33008 مباراة؛ حوالي 92% من هذه المباريات بمراکز الشباب بالمحافظة, في حين بلغ نصيب الأندية 2661 مباراة؛ بحوالي 8%؛ تتوزع هذه مباريات قطاعات الأندية بواقع 2169 مباراة بالقطاع الخاص؛ بنسبة 81.51% من إجمالي مباريات الأندية؛ و302 مباراة بالقطاع الحکومي, ويضم قطاع الأعمال190 مباراة؛ بنسبة 2.9% من إجمالي المباريات بالمحافظة.

 وتأتي محافظة سوهاج في الترتيب الثاني بين محافظات الجمهورية, بعدد مباريات بلغ 15112 مباراة؛ بنسبة 9.72% من إجمالي مباريات القطاعات المختلفة بالجمهورية, تلبها محافظة المنيا التي تضم 5.98% من إجمالي عدد المباريات, وتأتي محافظة جنوب سيناء في الترتيب الأخير بعدد مباريات بلغ 244 مباراة؛ بنسبة 0.16% من إجمالي المباريات؛ ويترکز 200 مباراة منها في مراکز الشباب؛ بنسبة 81.97% من إجمالي المباريات بالمحافظة, ويضم القطاع الخاص کأحد قطاعات الأندية 44 مباراة؛ بنسبة 18.03% من إجمالي المباريات بالمحافظة.

وبلغ عدد مباريات القطاع الحکومي بالجمهورية 2528 مباراة, تستحوذ محافظة الأقصر على 683 مباراة؛ بنسبة 27.02% من مباريات القطاع الحکومي؛ وهو ما يمثل 59.39% من إجمالي مباريات قطاعات الأندية بالمحافظة, وهي أکبر نسبة يشارک بها القطاع الحکومي بالمباريات على مستوى المحافظات؛ وتضم محافظة الدقهلية 302 مباراة؛ بنسبة 11.95% من مباريات القطاع الحکومي بالجمهورية, في حين تضم محافظة الجيزة 10 مباريات فقط, وتأتي بذلک في المرتبة الأخيرة؛ بنسبة 0.4% من إجمالي مباريات القطاع الحکومي بالجمهورية.

وتستحوذ محافظة القاهرة على 15.68% من مباريات قطاع الأعمال بالجمهورية؛ بعدد مباريات بلغ 1029مباراة, تليها محافظتي: کفر الشيخ, والإسماعيلية؛ حيث سجلت المحافظتان نسب بلغت 12.25% لمحافظة کفر الشيخ, و10.26% من إجمالي مباريات قطاع الأعمال بالجمهورية لمحافظة الإسماعيلية, بينما تأتي محافظة البحر الأحمر في المرتبة الأخيرة بين المحافظات؛ بعدد بلغ 10 مباريات؛ وبنسبة لا تتعدى 0.15% من إجمالي مباريات القطاع العام بالجمهورية.

وتستحوذ محافظة القاهرة على 4451 مباراة؛ بنسبة 13.96% من إجمالي مباريات القطاع الخاص بالجمهورية؛ والبالغ عددها 40984 مباراة, وتشغل محافظة سوهاج الترتيب الثاني بعدد مباريات بلغ 3836 مباراة؛ بنسبة 12.3% من إجمالي مباريات القطاع الخاص بالجمهورية, تليها محافظة الإسکندرية التي تضم نحو 10.52% من إجمالي مباريات القطاع الخاص بالجمهورية؛ بينما تأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد مباريات بلغ 44 مباراة؛ وبنسبة 0.14% من إجمالي مباريات القطاع الخاص بالجمهورية.

وتستأثر محافظة البحيرة بنحو 3412 مباراة؛ بنسبة 19% من مباريات مراکز شباب المدن بالجمهورية, وتضم محافظة القاهرة 1681 مباراة؛ بنسبة 9.36% من إجمالي المباريات بالجمهورية, وتأتي محافظة کفر الشيخ في المرتبة الأخيرة بعدد مباريات بلغ 52 مباراة؛ وبنسبة 0.29% من إجمالي مباريات مراکز شباب المدن بالجمهورية, في حين لم تلعب أي مباراة بمراکز شباب المدن بمحافظات الغربية, وأسوان, ومطروح.

وتستحوذ محافظة الدقهلية بنحو 30128 مباراة؛ بنسبة 31.19% من إجمالي مباريات مراکز شباب القرى, والتي يبلغ عددها بالجمهورية 96593 مباراة, تليها في المرتبة الثانية محافظة سوهاج؛ التي تضم 9868 مباراة؛ بنسبة 10.22%؛ وبذلک تضم المحافظتان أکثر من 40% من إجمالي مباريات مراکز شباب القرى بالجمهورية, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد بلغ 85 مباراة؛ بنسبة 0.09% من إجمالي مباريات مراکز شباب القرى بالجمهورية.

 

 

 

 

 

جدول(4)

توزيع المباريات في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

القاهرة

0

-

-

1029

15.68

18.78

4451

13.96

81.22

5480

13.37

76.53

1681

9.36

100.00

0

-

-

1681

1.47

23.47

7161

4.60

الإسکندرية

166

6.57

3.76

572

8.72

12.96

3674

11.52

83.27

4412

10.77

75.99

1394

7.76

100.00

0

-

-

1394

1.22

24.01

5806

3.73

بورسعيد

60

2.37

15.42

139

2.12

35.73

190

0.60

48.84

389

0.95

49.37

399

2.22

100.00

0

-

-

399

0.35

50.63

788

0.51

السويس

0

-

-

436

6.65

59.97

291

0.91

40.03

727

1.77

40.34

1075

5.99

100.00

0

-

-

1075

0.94

59.66

1802

1.16

دمياط

20

0.79

2.61

62

0.94

8.08

685

2.15

89.31

767

1.87

20.31

91

0.51

3.02

2919

3.02

96.98

3010

2.63

79.69

3777

2.43

الدقهلية

302

11.95

11.35

190

2.90

7.14

2169

6.80

81.51

2661

6.49

8.06

219

1.22

0.72

30128

31.19

99.28

30347

26.49

91.94

33008

21.22

الشرقية

246

9.73

10.00

256

3.90

10.40

1959

6.14

79.60

2461

6.00

53.22

1584

8.82

73.23

579

0.60

26.77

2163

1.89

46.78

4624

2.97

القليوبية

0

-

-

79

1.20

4.82

1561

4.89

95.18

1640

4.00

20.15

502

2.80

7.72

5997

6.21

92.28

6499

5.67

79.85

8139

5.23

کفر الشيخ

198

7.83

9.54

804

12.25

38.75

1073

3.36

51.71

2075

5.06

87.37

52

0.29

17.33

248

0.26

82.67

300

0.26

12.63

2375

1.53

الغربية

0

-

-

536

8.17

32.70

1103

3.46

67.30

1639

4.00

71.45

0

-

-

655

0.68

100.00

655

0.57

28.55

2294

1.47

المنوفية

59

2.33

4.61

62

0.94

4.85

1158

3.63

90.54

1279

3.12

40.28

61

0.34

3.22

1835

1.90

96.78

1896

1.66

59.72

3175

2.04

البحيرة

0

-

-

77

1.17

9.19

761

2.39

90.81

838

2.04

8.49

3412

19.00

37.77

5621

5.82

62.23

9033

7.89

91.51

9871

6.35

الإسماعيلية

181

7.16

11.81

673

10.26

43.90

679

2.13

44.29

1533

3.74

38.80

687

3.83

28.41

1731

1.79

71.59

2418

2.11

61.20

3951

2.54

الجيزة

10

0.40

0.45

525

8.00

23.44

1705

5.35

76.12

2240

5.47

76.90

214

1.19

31.80

459

0.48

68.20

673

0.59

23.10

2913

1.87

بني سويف

109

4.31

23.75

83

1.27

18.08

267

0.84

58.17

459

1.12

9.09

1611

8.97

35.11

2977

3.08

64.89

4588

4.01

90.91

5047

3.24

الفيوم

191

7.56

16.42

0

-

-

972

3.05

83.58

1163

2.84

39.99

113

0.63

6.48

1632

1.69

93.52

1745

1.52

60.01

2908

1.87

المنيا

134

5.30

21.54

33

0.50

5.31

455

1.43

73.15

622

1.52

6.69

1185

6.60

13.66

7488

7.75

86.34

8673

7.57

93.31

9295

5.98

أسيوط

30

1.19

2.03

60

0.91

4.06

1389

4.35

93.91

1479

3.61

13.75

919

5.12

9.90

8362

8.66

90.10

9281

8.10

86.25

10760

6.92

سوهاج

14

0.55

0.34

248

3.78

6.05

3836

12.03

93.61

4098

10.00

27.12

1146

6.38

10.40

9868

10.22

89.60

11014

9.62

72.88

15112

9.72

قنا

64

2.53

7.64

248

3.78

29.59

526

1.65

62.77

838

2.04

10.06

454

2.53

6.06

7039

7.29

93.94

7493

6.54

89.94

8331

5.36

أسوان

9

0.36

0.73

243

3.70

19.84

973

3.05

79.43

1225

2.99

16.40

0

-

-

6245

6.47

100.00

6245

5.45

83.60

7470

4.80

الأقصر

683

27.02

59.39

66

1.01

5.74

401

1.26

34.87

1150

2.81

42.02

57

0.32

3.59

1530

1.58

96.41

1587

1.39

57.98

2737

1.76

البحر الأحمر

0

-

-

10

0.15

2.47

395

1.24

97.53

405

0.99

38.61

515

2.87

79.97

129

0.13

20.03

644

0.56

61.39

1049

0.67

الوادي الجديد

12

0.47

3.50

130

1.98

37.90

201

0.63

58.60

343

0.84

36.37

150

0.84

25.00

450

0.47

75.00

600

0.52

63.63

943

0.61

مطروح

28

1.11

5.41

0

-

-

490

1.54

94.59

518

1.26

60.66

0

-

-

336

0.35

100.00

336

0.29

39.34

854

0.55

شمال سيناء

12

0.47

2.40

0

-

-

487

1.53

97.60

499

1.22

45.36

321

1.79

53.41

280

0.29

46.59

601

0.52

54.64

1100

0.71

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

44

0.14

100.00

44

0.11

18.03

115

0.64

57.50

85

0.09

42.50

200

0.17

81.97

244

0.16

الإجمـــــــــالي

2528

100.00

6.17

6561

100.00

16.01

31895

100.00

77.82

40984

100.00

26.35

17957

100.00

15.68

96593

100.00

84.32

114550

100.00

73.65

155534

100.00

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                        

شکل (18)

توزيع المباريات بالأندية الرياضية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (20)

مقارنة توزيع المباريات بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (21)

توزيع المباريات حسب التبعية في مصر 2018

شکل (19)

توزيع المباريات بمراکز الشباب في مصر 2018

 


 

 

خامساً- توزيع الفرق الرياضية لکرة القدم في مصر:

يتضح من الجدول(5) ما يأتي:

بلغ عدد فرق کرة القدم في مصر 12457 فرقة؛ بنسبة 32.02% من إجمالي الفرق الرياضية للألعاب المختلفة في مصر, وتستحوذ مراکز الشباب على 11190 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 89.83% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, تتوزع بين مراکز شباب القرى ومراکز شباب المدن بواقع 8752 فرقة؛ بنسبة 78.21 للأولى, وتضم الثانية 2438 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 21.79% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز الشباب بالجمهورية, وتضم قطاعات الأندية الرياضية في مصر 1267 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 10.17% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, وکان نصيب القطاع الخاص 938 فرقة؛ بنسبة 74.03% من إجمالي فرق کرة القدم بقطاعات الأندية, ويضم قطاع الأعمال 235 فرقة؛ بنسبة 18.55%, في حين يضم القطاع الحکومي 94 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 7.42% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية.

وتستقطب محافظة الفيوم بنحو 2025 فرقة کرة قدم؛ ويمثل ذلک 16.26% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, وتحتل بذلک المرتبة الأولى بين المحافظات من حيث إجمالي فرق کرة القدم؛ والتي تتوزع على القطاعات المختلفة؛ حيث يترکز 97.58% من إجمالي فرق کرة القدم بالمحافظة بمراکز الشباب, النسبة الأکبر منها تترکز بمراکز شباب القرى التي تضم 1844 فرقة؛ بنحو 93.32% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز الشباب بالمحافظة, في حين تضم مراکز شباب المدن 132 فرقة؛ بنسبة 6.68%, تليها محافظة أسيوط التي تضم 1378 فرقة؛ بنسبة 11.06% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, وتضم محافظة جنوب سيناء 14 فرقة فقط, وتأتي بذلک في الترتيب الأخير بين محافظات الجمهورية؛ بنسبة 0.11% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية؛ وتضم مراکز الشباب بالمحافظة 12 فرقة؛ بنسبة 85.71% من  إجمالي فرق کرة القدم بالمحافظة تتقاسمها مراکز شباب القرى ومراکز شباب المدن بواقع 6 فرق لکل قطاع, في حين يضم قطاع الأندية؛ وعلى وجه التحديد القطاع الخاص فرقتين فقط؛ بنسبة 14.18% من إجمالي فرق کرة القدم بالمحافظة.

وقد بلغ عدد فرق کرة القدم بالقطاع الحکومي 94 فرقة؛ وهو ما يمثل 7.42% من إجمالي فرق کرة القدم بقطاعات الأندية, وتستحوذ محافظة الدقهلية على النصيب الأکبر منها؛ حيث تضم 22 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 23.4% من إجمالي فرق کرة قدم القطاع الحکومي بالجمهورية, وتضم محافظة الأقصر 10 فرق؛ بنسبة 10.64%؛ وتأتي بذلک في المرتبة الثانية بين المحافظات, في حين تأتي محافظتا: کفر الشيخ, وأسيوط في المرتبة الأخيرة؛ حيث تضم کل محافظة فرقة واحدة؛ بنسبة 1.06% من إجمالي الجمهورية, وتخلو محافظات: بورسعيد, والسويس, والقليوبية, والغربية, والبحيرة, والبحر الأحمر, وجنوب سيناء من فرق کرة القدم التابعة للقطاع الحکومي.

وبلغ عدد فرق کرة القدم بالقطاع الحکومي 235 فرقة؛ بنسبة 18.55% من فرق کرة القدم بقطاعات الأندية في مصر, وتحتل محافظة القاهرة المرتبة الأولى بعدد فرق بلغ  53 فرقة؛ بنسبة 22.55% من إجمالي فرق کرة القدم بقطاع الأعمال بالجمهورية, تليها محافظة الإسکندرية بنحو 36 فرقة؛ بنسبة 15.32% من إجمالي الفرق؛ وتضم محافظة البحر الأحمر فرقة واحد, وتأتي في المرتبة الأخيرة؛ بنسبة  0.43% من إجمالي فرق کرة القدم التابعة للقطاع العام بالجمهورية, والتي تخلو محافظات: الفيوم, والمنيا, ومطروح, وشمال سيناء, وجنوب سيناء منها.

وتستحوذ محافظة الإسکندرية على 136 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 14.5% من فرق القطاع الخاص بالجمهورية؛ والبالغ عددها 938 فرقة, وتضم محافظة القاهرة 104 فرقة؛ بنسبة 11.09%, وبذلک تستقطب المحافظتان معاً حوالي ربع فرق کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية, وتأتي محافظتا: السويس, وجنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ حيث تضم کل محافظة فرقتين فقط؛ بنسبة 0.21% من إجمالي فرق کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية.      

وتضم محافظة الإسکندرية 513 فرقة؛ بنسبة 21.04% من فرق کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية؛ والبالغ عددها 2438 فرقة, تليها محافظة البحيرة التي تضم 298 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 12.22% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية؛ وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد يبلغ 6 فرق کرة قدم؛ بنسبة 0.25% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية.

تستحوذ محافظة الفيوم على 1844 فرقة کرة قدم؛ بنسبة 21.07% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية, تليها محافظة أسيوط التي تضم 14.61% من إجمالي الجمهورية بعدد فرق يبلغ 1279 فرقة کرة قدم, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد يبلغ 6 فرق؛ بنسبة 0.07% من إجمالي فرق کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية.

 

 

 

 

جدول(5)

توزيع فرق کرة القدم في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

% من إجمالي الفرق الرياضية بکل الألعاب

القاهرة

2

2.13

1.26

53

22.55

33.33

104

11.09

65.41

159

12.55

55.99

284

11.65

100.00

0

-

-

284

2.54

64.11

443

3.56

      19.00

الإسکندرية

5

5.32

2.82

36

15.32

20.34

136

14.50

76.84

177

13.97

34.50

513

21.04

100.00

0

-

-

513

4.58

74.35

690

5.54

      25.27

بورسعيد

0

-

-

5

2.13

23.81

16

1.71

76.19

21

1.66

8.40

250

10.25

100.00

0

-

-

250

2.23

92.25

271

2.18

      39.74

السويس

0

-

-

16

6.81

88.89

2

0.21

11.11

18

1.42

8.29

217

8.90

100.00

0

-

-

217

1.94

92.34

235

1.89

      58.60

دمياط

3

3.19

10.00

5

2.13

16.67

22

2.35

73.33

30

2.37

6.55

170

6.97

37.12

288

3.29

62.88

458

4.09

93.85

488

3.92

      23.53

الدقهلية

22

23.40

27.85

10

4.26

12.66

47

5.01

59.49

79

6.24

31.23

14

0.57

5.53

239

2.73

94.47

253

2.26

76.20

332

2.67

      30.10

الشرقية

8

8.51

18.60

10

4.26

23.26

25

2.67

58.14

43

3.39

36.44

30

1.23

25.42

88

1.01

74.58

118

1.05

73.29

161

1.29

      17.04

القليوبية

0

-

-

2

0.85

5.00

38

4.05

95.00

40

3.16

18.69

107

4.39

50.00

107

1.22

50.00

214

1.91

84.25

254

2.04

      24.42

کفر الشيخ

1

1.06

3.70

4

1.70

14.81

22

2.35

81.48

27

2.13

24.55

10

0.41

9.09

100

1.14

90.91

110

0.98

80.29

137

1.10

      48.58

الغربية

0

-

-

24

10.21

46.15

28

2.99

53.85

52

4.10

24.30

24

0.98

11.21

190

2.17

88.79

214

1.91

80.45

266

2.14

      22.70

المنوفية

2

2.13

6.06

3

1.28

9.09

28

2.99

84.85

33

2.60

18.97

6

0.25

3.45

168

1.92

96.55

174

1.55

84.06

207

1.66

      26.57

البحيرة

0

-

-

7

2.98

17.95

32

3.41

82.05

39

3.08

4.18

298

12.22

31.94

635

7.26

68.06

933

8.34

95.99

972

7.80

      32.90

الإسماعيلية

7

7.45

16.28

13

5.53

30.23

23

2.45

53.49

43

3.39

35.54

26

1.07

21.49

95

1.09

78.51

121

1.08

73.78

164

1.32

      20.73

الجيزة

5

5.32

8.93

12

5.11

21.43

39

4.16

69.64

56

4.42

5.60

116

4.76

11.60

884

10.10

88.40

1000

8.94

94.70

1056

8.48

      27.69

بني سويف

3

3.19

18.75

5

2.13

31.25

8

0.85

50.00

16

1.26

3.36

42

1.72

8.82

434

4.96

91.18

476

4.25

96.75

492

3.95

      38.83

الفيوم

2

2.13

4.08

0

-

-

47

5.01

95.92

49

3.87

2.48

132

5.41

6.68

1844

21.07

93.32

1976

17.66

97.58

2025

16.26

      51.84

المنيا

3

3.19

11.54

0

-

-

23

2.45

88.46

26

2.05

26.26

10

0.41

10.10

89

1.02

89.90

99

0.88

79.20

125

1.00

        9.35

أسيوط

1

1.06

3.13

2

0.85

6.25

29

3.09

90.63

32

2.53

2.38

67

2.75

4.98

1279

14.61

95.02

1346

12.03

97.68

1378

11.06

      42.15

سوهاج

1

1.06

1.33

7

2.98

9.33

67

7.14

89.33

75

5.92

18.25

29

1.19

7.06

382

4.36

92.94

411

3.67

84.57

486

3.90

      50.31

قنا

8

8.51

22.86

8

3.40

22.86

19

2.03

54.29

35

2.76

4.66

27

1.11

3.60

724

8.27

96.40

751

6.71

95.55

786

6.31

      30.85

أسوان

5

5.32

8.06

7

2.98

11.29

50

5.33

80.65

62

4.89

9.08

15

0.62

2.20

668

7.63

97.80

683

6.10

91.68

745

5.98

35.11

الأقصر

10

10.64

50.00

3

1.28

15.00

7

0.75

35.00

20

1.58

14.18

3

0.12

2.13

138

1.58

97.87

141

1.26

87.58

161

1.29

      22.58

البحر الأحمر

0

-

-

1

0.43

4.17

23

2.45

95.83

24

1.89

38.10

21

0.86

33.33

42

0.48

66.67

63

0.56

72.41

87

0.70

      42.03

الوادي الجديد

2

2.13

15.38

2

0.85

15.38

9

0.96

69.23

13

1.03

38.24

9

0.37

26.47

25

0.29

73.53

34

0.30

72.34

47

0.38

      13.86

مطروح

2

2.13

3.92

0

-

-

49

5.22

96.08

51

4.03

27.57

0

-

-

185

2.11

100.00

185

1.65

78.39

236

1.89

      66.67

شمال سيناء

2

2.13

4.44

0

-

-

43

4.58

95.56

45

3.55

29.22

12

0.49

7.79

142

1.62

92.21

154

1.38

77.39

199

1.60

      27.26

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

2

0.21

100.00

2

0.16

16.67

6

0.25

50.00

6

0.07

50.00

12

0.11

85.71

14

0.11

      29.79

الإجمـــــــــالي

94

100.00

7.42

235

100.00

18.55

938

100.00

74.03

1267

100.00

11.32

2438

100.00

21.79

8752

100.00

78.21

11190

100.00

89.83

12457

100.00

      32.02

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

            

 

 

 

شکل (22)

توزيع  فرق کرة القدم  بالأندية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (23)

توزيع فرق کرة القدم بمراکز الشباب في مصر 2018

 

 


 

 

شکل (24)

مقارنة توزيع  فرق کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (24)

مقارنة توزيع  فرق کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (25)

توزيع فرق کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

شکل (25)

توزيع فرق کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

 

 

 

سادساً- توزيع لاعبي کرة لقدم في مصر:

يتضح من الجدول(6) ما يأتي:

بلغ عدد لاعبي کرة القدم في مصر 120952 لاعباً وهو ما يمثل 37.98% من إجمالي اللاعبين بکافة الألعاب الرياضية في مصر, تستحوذ مراکز الشباب في مصر على 78.22% من إجمالي لاعبي کرة القدم في مصر؛ بعدد بلغ 95325 لاعباً؛ تترکز النسبة الأکبر منهم في مراکز شباب القرى؛ التي تضم 77.71% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز الشباب, في حين تضم مراکز شباب المدن 21027 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 22.29% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز الشباب بالجمهورية, وتضم قطاعات الأندية 26267 لاعباً؛ بنسبة 21.78% من إجمالي لاعبي کرة القدم بکل القطاعات بالجمهورية, ويتوزع هؤلاء اللاعبين على قطاعات الأندية؛ فيضم القطاع الخاص 20045 لاعباً؛ بنسبة 76.31% من إجمالي لاعبي قطاعات الأندية في مصر, ويضم القطاع العام 4498 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 17.12% من إجمالي اللاعبين, ويبلغ عدد لاعبي القطاع الحکومي 1724 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 6.56% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية.

وتستحوذ محافظة الجيزة على 12287 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 10.19% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية, تضم مراکز الشباب بالمحافظة 10884 لاعباً بنسبة 88.58% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالمحافظة معظمهم بمراکز شباب القرى التي تضم ما يقرب من 90% من إجمالي لاعبي مراکز الشباب بمحافظة الجيزة, وتضم قطاعات الأندية 1403 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 11.42% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالمحافظة, تتوزع بواقع 994 لاعب بالقطاع الخاص؛ بنسبة 70.85% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاعات الاندية بالمحافظة, ويضم قطاع الأعمال 334 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 23.81%, في حين يضم القطاع الحکومي 75 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 5.35% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاعات الأندية بالمحافظة, وتأتي محافظة أسوان في الترتيب الثاني؛ حيث تضم 10420 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 8.64% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية, تليها محافظة بني سويف التي تضم 8445 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 7% من إحجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية, وتأتي محافظتي جنوب سيناء, وبورسعيد في المرتبتين الأخيرة وقبل الأخير من حيث توزيع لاعبين کرة القدم؛ حيث تضم محافظة بورسعيد 1034 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 0.86%, وتضم محافظة جنوب سيناء 434 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 0.36% من إجمالي للاعبي کرة القدم بالجمهورية, يترکز حوالي 87.10% منهم بمراکز الشباب؛ في حين يضم قطاع الاندية بالمحافظة 56 لاعب بنسبة 12.9% من إجمالي لاعبي المحافظة, کلهم بالقطاع الخاص, ولا يضم القطاع الحکومي وقطاع العمال أي لاعبي کرة قدم بالمحافظة.

وبلغ عدد لاعبي کرة القدم بالقطاع الحکومي 1724 لاعباً بنسبة 6.56% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاعات الأندية بالجمهورية, تحتل محافظة الدقهلية المرتبة الاولى بين المحافظات من حيث عدد لاعبي کرة القدم؛ حيث تضم 435 لاعباً بنسبة 25.23%, وتضم  محافظة الاقصر 205 لاعباً بنسبة 11.89% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالقطاع الحکومي بالجمهورية, وتأتي بذلک في المرتبة الثانية, وتأتي محافظة سوهاج بالمرتبة الأخيرة بعدد لاعبين بلغ 12 لاعباً وبنسبة 0.7% من إجمالي لاعبي القطاع الحکومي بالجمهورية.

وتضم محافظة القاهرة 1021 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 22.7% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاع الأعمال بالجمهورية؛ والبالغ عددهم 4498 لاعب کرة قدم, تليها محافظة الإسکندرية وتأتي في المرتبة الثانية بين المحافظات بعدد لاعبين يبلغ 628 لاعباً بنسبة 13.96% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاع الاعمال بالجمهورية, وتشارک محافظة الوادي الجديد بأقل عدد وتأتي في المرتبة الأخيرة بين المحافظات بعدد لاعبين لم يتعدى 15 لاعباً؛ بنسبة 0.33% من إجمالي لاعبي کرة القدم بقطاع الأعمال بالجمهورية.

يتوزع لاعبي کرة القدم بالقطاع الخاص في کل محافظات الجمهورية؛ وتأتي محافظة القاهرة  في المرتبة الأولى بعدد لاعبين يبلغ 2423 لاعباً بنسبة 12.09% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية, تليها محافظة الإسکندرية التي تضم 2228 لاعباً؛ بنسبة 11.11%, وتأتي محافظتا: جنوب سيناء, والسويس في المراتب الأخيرة بعدد لاعبين بلغ بمحافظة السويس 60 لاعباً؛ بنسبة 0.30%, وتضم جنوب سيناء 56 لاعباً؛ بنسبة 0.28% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية.            

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتستقطب محافظة السويس 3258 لاعب کرة قدم بمراکز شباب المدن؛ بنسبة 15.49% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز شباب المدن؛ تليها محافظة القاهرة, وتأتي في المرتبة الثانية بعدد لاعبين بلغ 2927 لاعباً؛ بنسبة 13.92%, وتأتي محافظة الأقصر في الترتيب الأخير بين المحافظات بعدد لاعبين بلغ 44 لاعباً؛ بنسبة 0.21% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية.

وتشغل محافظتا: الجيزة, وأسوان المرتبة الأولى والثانية من حيث عدد لاعبي کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية؛ حيث يضما على التوالي 9725 لاعباً؛ بنسبة 13.27%, و 8997 لاعباً؛ بنسبة 12.27%, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ بعدد لاعبين بلغ 198 لاعباً؛ بنسبة 0.27% من إجمالي لاعبي کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية.

 

جدول(6)

توزيع لاعبين کرة القدم في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

% من إجمالي اللاعبين بکل الألعاب

القاهرة

28

1.62

0.81

1021

22.70

29.41

2423

12.09

69.79

3472

13.22

54.26

2927

13.92

100.00

0

-

-

2927

3.10

45.74

6399

5.31

      24.78

الإسکندرية

103

5.97

3.48

628

13.96

21.22

2228

11.11

75.30

2959

11.27

66.48

1492

7.10

100.00

0

-

-

1492

1.58

33.52

4451

3.69

      28.55

بورسعيد

0

-

-

94

2.09

19.42

390

1.95

80.58

484

1.84

46.81

550

2.62

100.00

0

-

-

550

0.58

53.19

1034

0.86

      22.23

السويس

0

-

-

365

8.11

85.88

60

0.30

14.12

425

1.62

11.54

3258

15.49

100.00

0

-

-

3258

3.45

88.46

3683

3.05

      61.33

دمياط

38

2.20

7.60

45

1.00

9.00

417

2.08

83.40

500

1.90

7.10

1875

8.92

28.65

4670

6.37

71.35

6545

6.94

92.90

7045

5.84

      53.63

الدقهلية

435

25.23

22.92

162

3.60

8.54

1301

6.49

68.55

1898

7.23

50.48

237

1.13

12.73

1625

2.22

87.27

1862

1.97

49.52

3760

3.12

      34.05

الشرقية

140

8.12

15.18

178

3.96

19.31

604

3.01

65.51

922

3.51

33.24

1500

7.13

80.99

352

0.48

19.01

1852

1.96

66.76

2774

2.30

      26.40

القليوبية

0

-

-

36

0.80

3.32

1048

5.23

96.68

1084

4.13

26.10

1718

8.17

55.96

1352

1.84

44.04

3070

3.25

73.90

4154

3.44

      24.23

کفر الشيخ

30

1.74

4.45

100

2.22

14.84

544

2.71

80.71

674

2.57

13.48

300

1.43

6.93

4026

5.49

93.07

4326

4.59

86.52

5000

4.15

      73.41

الغربية

0

-

-

443

9.85

43.65

572

2.85

56.35

1015

3.86

29.12

380

1.81

15.38

2090

2.85

84.62

2470

2.62

70.88

3485

2.89

      32.50

المنوفية

30

1.74

4.11

51

1.13

6.99

649

3.24

88.90

730

2.78

25.37

65

0.31

3.03

2082

2.84

96.97

2147

2.28

74.63

2877

2.39

      30.48

البحيرة

0

-

-

130

2.89

17.31

621

3.10

82.69

751

2.86

13.89

460

2.19

9.88

4195

5.72

90.12

4655

4.94

86.11

5406

4.48

      44.34

الإسماعيلية

138

8.00

15.03

268

5.96

29.19

512

2.55

55.77

918

3.49

28.77

835

3.97

36.74

1438

1.96

63.26

2273

2.41

71.23

3191

2.65

      38.82

الجيزة

75

4.35

5.35

334

7.43

23.81

994

4.96

70.85

1403

5.34

11.42

1159

5.51

10.65

9725

13.27

89.35

10884

11.54

88.58

12287

10.19

      36.70

بني سويف

64

3.71

18.50

90

2.00

26.01

192

0.96

55.49

346

1.32

4.10

1404

6.68

17.34

6695

9.13

82.66

8099

8.59

95.90

8445

7.00

      51.38

الفيوم

65

3.77

7.40

0

-

-

813

4.06

92.60

878

3.34

13.33

355

1.69

6.22

5354

7.30

93.78

5709

6.05

86.67

6587

5.46

      45.04

المنيا

85

4.93

13.04

0

-

-

567

2.83

86.96

652

2.48

19.46

250

1.19

9.27

2448

3.34

90.73

2698

2.86

80.54

3350

2.78

      18.10

أسيوط

16

0.93

2.60

42

0.93

6.82

558

2.78

90.58

616

2.35

19.88

438

2.08

17.65

2044

2.79

82.35

2482

2.63

80.12

3098

2.57

      27.45

سوهاج

12

0.70

0.88

84

1.87

6.17

1265

6.31

92.95

1361

5.18

20.79

507

2.41

9.78

4677

6.38

90.22

5184

5.50

79.21

6545

5.43

      58.53

قنا

54

3.13

8.79

174

3.87

28.34

386

1.93

62.87

614

2.34

12.07

199

0.95

4.45

4273

5.83

95.55

4472

4.74

87.93

5086

4.22

      32.49

أسوان

62

3.60

4.76

173

3.85

13.28

1068

5.33

81.96

1303

4.96

12.50

120

0.57

1.32

8997

12.27

98.68

9117

9.67

87.50

10420

8.64

      52.83

الأقصر

205

11.89

53.95

40

0.89

10.53

135

0.67

35.53

380

1.45

13.66

44

0.21

1.83

2358

3.22

98.17

2402

2.55

86.34

2782

2.31

      39.29

البحر الأحمر

0

-

-

25

0.56

4.92

483

2.41

95.08

508

1.93

41.74

411

1.95

57.97

298

0.41

42.03

709

0.75

58.26

1217

1.01

      48.84

الوادي الجديد

38

2.20

13.57

15

0.33

5.36

227

1.13

81.07

280

1.07

18.32

235

1.12

18.83

1013

1.38

81.17

1248

1.32

81.68

1528

1.27

      48.02

مطروح

70

4.06

5.74

0

-

-

1150

5.74

94.26

1220

4.64

36.86

0

-

-

2090

2.85

100.00

2090

2.22

63.14

3310

2.74

      75.48

شمال سيناء

36

2.09

4.40

0

-

-

782

3.90

95.60

818

3.11

36.45

128

0.61

8.98

1298

1.77

91.02

1426

1.51

63.55

2244

1.86

      29.46

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

56

0.28

100.00

56

0.21

12.90

180

0.86

47.62

198

0.27

52.38

378

0.40

87.10

434

0.36

      71.74

الإجمـــــــــالي

1724

100.00

6.56

4498

100.00

17.12

20045

100.00

76.31

26267

100.00

21.78

21027

100.00

22.29

73298

100.00

77.71

94325

100.00

78.22

120592

100.00

      37.98

    المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                         

 

 

شکل (26)

توزيع  لاعبي کرة القدم  بالأندية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (27)

توزيع لاعبي کرة القدم بمراکز الشباب في مصر 2018

 


 

                                                      

شکل (28)

مقارنة توزيع  لاعبي کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (28)

مقارنة توزيع  لاعبي کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (29)

توزيع لاعبي کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

شکل (29)

توزيع لاعبي کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

 

 

 

سابعاً- توزيع مباريات کرة القدم في مصر:

يتضح من الجدول(7) ما يأتي:

بلغ عدد مباريات کرة القدم التي اقيمت في مصر 63254 مباراة؛ بنسبة 40.67% من إجمالي المباريات بالجمهورية, أقام قطاع مراکز الشباب 49523 مباراة؛ بنسبة 78.39% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, في حين أقام قطاعات الاندية 13731 مباراة؛ بنسبة 21.71% من إجمالي المباريات بالجمهورية, وتتوزع مباريات کرة القدم بقطاعات الأندية بواقع 10107مباراة للقطاع الخاص؛ بنسبة 73.61% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الاندية بالجمهورية؛ ويضم قطاع الاعمال 2655 مباراة؛ بنسبة 19.34%, ويضم القطاع الحکومي 969 مباراة؛ بنسبة 7.06% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الأندية بالجمهورية.

وتأتي محافظة الدقهلية في المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث إجمالي عدد مباريات کرة القدم؛ حيث أقامت 13662 مباراة؛ بنسبة 21.6% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, يترکز 91.9% من هذه المباريات بمراکز الشباب بالمحافظة, في حين تضم قطاع الأندية 1106 مباراة؛ بنسبة 8.1% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, وتتوزع هذه المباريات على قطاعات الاندية في المحافظة؛ بواقع 766 مباراة للقطاع الخاص؛ بنسبة 69.26%, و211 مباراة للقطاع الحکومي؛ بنسبة 19.08%, ويضم قطاع الاعمال 129 مباراة؛ وهو ما يمثل 11.66% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الأندية في محافظة الدقهلية, وتأتي محافظة سوهاج في المرتبة الثانية بعدد مباريات يبلغ 7708 مباراة؛ بنسبة 12.19% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, في حين تأتي محافظتا بورسعيد, وجنوب سيناء في المراتب الأخيرة بواقع 147 مباراة لمحافظة جنوب سيناء؛ و138 مباراة لمحافظة بورسعيد؛ بنسبة 0.22% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, تتوزع في المحافظة بواقع 21 مباراة لمراکز شباب المدن؛ بنسبة 15.22%, وتضم الاندية 117 مباراة؛ بنسبة 84.78% من إجمالي المباريات بالمحافظة, تتوزع بين القطاع الخاص وقطاع الأعمال؛ بواقع 76 بمباراة للأولى, و41 مباراة لقطاع الأعمال؛ بنسبة 35.03% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الاندية بمحافظة بورسعيد.

وتشغل محافظة الدقهلية المرتبة الأولى بين المحافظات وقد أقامت 211 مباراة کرة قدم؛ بنسبة 21.78% من مباريات کرة القدم بالقطاع الحکومي بالجمهورية؛ والبالغ عددها 969 مباراة, وأقامت محافظة الأقصر 193 مباراة کرة قدم؛ بنسبة 19.92%, وجاءت محافظة أسوان في الترتيب الأخير؛ بعدد بلغ 9 مباريات؛ بنسبة 0.93% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع الحکومي بالجمهورية.

وبلغ عدد مباريات کرة القدم بالقطاع العام في مصر 2655 مباراة؛ بنسبة 19.24% من إجمالي مباريات کرة القدم بقطاعات الأندية بالجمهورية, أقامت محافظة القاهرة 492 مباراة؛ بنسبة 18.53% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع العام بالجمهورية, وتأتي محافظتا: الإسکندرية, والسويس في المرتبة الثانية؛ بعدد مباريات بلغ 252 مباراة لکل محافظة؛ بنسبة 9,49%, وتأتي محافظة البحر الأحمر في الترتيب الأخير بعدد 4 مباريات؛ بنسبة 0.15% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع العام بالجمهورية.

            وتستحوذ محافظة الإسکندرية على 10.21% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية, بعدد مباريات بلغ 1032 مباراة؛ وتأتي بذلک في المرتبة الأولى؛ تليها محافظة القاهرة التي أقامت 982 مباراة؛ بنسبة 9.72%, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة؛ بعدد بلغ 12 مباراة؛ وبنسبة 0.12% من إجمالي مباريات کرة القدم بالقطاع الخاص بالجمهورية.

وقد أقامت محافظة البحيرة 1404 مباراة؛ بنسبة 19.73% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية؛ وبذلک تأتي في المرتبة الأولى بين المحافظات, تليها محافظة الشرقية؛ التي تضم 1170 مباراة کرة قدم؛ بنسبة 16.44%؛ وتأتي محافظة الأقصر في المرتبة الأخيرة بين المحافظات بعدد بلغ 18 مباراة؛ بنسبة 0.25% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز الشباب بالجمهورية, وعلى نحو آخر لم تُقم محافظات: دمياط, والغربية, وبني سويف, وأسوان, ومطروح مباريات کرة القدم بمراکز شباب المدن؛ وذلک برغم توفر العديد من مراکز شباب المدن بهذه المحافظات باستثناء محافظة مطروح والتي لا تتوفر بها مراکز شباب مدن.

            وبلغ عدد مباريات کرة القدم  التي أقيمت بمراکز شباب القرى في مصر 42408 مباراة؛ بنسبة 85.63% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز الشباب بالجمهورية, وتستحوذ محافظة الدقهلية على 12460 مباراة؛ بنسبة 29.38% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز شباب القرى بالجمهورية, تليها محافظة سوهاج؛

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

والتي أقامت 5517 مباراة؛ بنسبة 13.01%, وتأتي محافظة الشرقية في المرتبة الأخيرة بعدد بلغ 18 مباراة؛ بنسبة 0.04% من إجمالي مباريات کرة القدم مراکز شباب القرى بالجمهورية؛ وذلک بالرغم من أنها تأتي في المرتبة الثانية بين المحافظة من حيث عدد مباريات مراکز شباب المدن؛ حيث أقيمت بها 1170 مباراة کرة قدم؛ بنسبة 16.44% من إجمالي مباريات کرة القدم بمراکز شباب المدن بالجمهورية.

 

جدول (7)

توزيع مباريات کرة القدم في مصر عام 2018

المحافظات

أندية

إجمالي الأندية

مراکز الشباب

إجمالي مراکز الشباب

الإجمالي العام

حکومي

قطاع أعمال

قطاع خاص

مراکز شباب مدن

مراکز شباب قرى

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

% من الجمهورية

% من المحافظة

عدد

%

% من الإجمالي العام

عدد

%

% من إجمالي المباريات بکل الألعاب

القاهرة

0

-

-

492

18.53

33.38

982

9.72

66.62

1474

10.73

61.09

939

13.20

100.00

0

-

-

939

1.90

38.91

2413

3.81

33.70

الإسکندرية

94

9.70

6.82

252

9.49

18.29

1032

10.21

74.89

1378

10.04

61.66

857

12.04

100.00

0

-

-

857

1.73

38.34

2235

3.53

38.49

بورسعيد

0

-

-

41

1.54

35.04

76

0.75

64.96

117

0.85

84.78

21

0.30

100.00

0

-

-

21

0.04

15.22

138

0.22

17.51

السويس

0

-

-

252

9.49

79.25

66

0.65

20.75

318

2.32

53.99

271

3.81

100.00

0

-

-

271

0.55

46.01

589

0.93

32.69

دمياط

13

1.34

4.35

49

1.85

16.39

237

2.34

79.26

299

2.18

13.84

0

-

-

1862

4.39

100.00

1862

3.76

86.16

2161

3.42

57.21

الدقهلية

211

21.78

19.08

129

4.86

11.66

766

7.58

69.26

1106

8.05

8.10

96

1.35

0.76

12460

29.38

99.24

12556

25.35

91.90

13662

21.60

41.39

الشرقية

86

8.88

22.45

62

2.34

16.19

235

2.33

61.36

383

2.79

24.38

1170

16.44

98.48

18

0.04

1.52

1188

2.40

75.62

1571

2.48

33.97

القليوبية

0

-

-

34

1.28

7.05

448

4.43

92.95

482

3.51

12.48

194

2.73

5.74

3187

7.52

94.26

3381

6.83

87.52

3863

6.11

47.46

کفر الشيخ

14

1.44

2.54

200

7.53

36.30

337

3.33

61.16

551

4.01

65.67

40

0.56

13.89

248

0.58

86.11

288

0.58

34.33

839

1.33

35.33

الغربية

0

-

-

176

6.63

44.90

216

2.14

55.10

392

2.85

58.77

0

-

-

275

0.65

100.00

275

0.56

41.23

667

1.05

29.08

المنوفية

14

1.44

2.92

37

1.39

7.71

429

4.24

89.38

480

3.50

28.59

40

0.56

3.34

1159

2.73

96.66

1199

2.42

71.41

1679

2.65

52.88

البحيرة

0

-

-

45

1.69

9.80

414

4.10

90.20

459

3.34

7.96

1404

19.73

26.47

3900

9.20

73.53

5304

10.71

92.04

5763

9.11

58.38

الإسماعيلية

85

8.77

14.12

183

6.89

30.40

334

3.30

55.48

602

4.38

34.13

432

6.07

37.18

730

1.72

62.82

1162

2.35

65.87

1764

2.79

44.65

الجيزة

0

-

-

218

8.21

37.39

365

3.61

62.61

583

4.25

73.15

32

0.45

14.95

182

0.43

85.05

214

0.43

26.85

797

1.26

27.36

بني سويف

21

2.17

12.96

78

2.94

48.15

63

0.62

38.89

162

1.18

9.07

0

-

-

1625

3.83

100.00

1625

3.28

90.93

1787

2.83

35.41

الفيوم

59

6.09

13.26

0

-

-

386

3.82

86.74

445

3.24

32.32

62

0.87

6.65

870

2.05

93.35

932

1.88

67.68

1377

2.18

47.35

المنيا

43

4.44

29.05

0

-

-

105

1.04

70.95

148

1.08

10.83

150

2.11

12.32

1068

2.52

87.68

1218

2.46

89.17

1366

2.16

14.70

أسيوط

30

3.10

6.68

20

0.75

4.45

399

3.95

88.86

449

3.27

9.18

356

5.00

8.01

4088

9.64

91.99

4444

8.97

90.82

4893

7.74

45.47

سوهاج

14

1.44

0.78

170

6.40

9.42

1620

16.03

89.80

1804

13.14

23.40

387

5.44

6.55

5517

13.01

93.45

5904

11.92

76.60

7708

12.19

51.01

قنا

45

4.64

18.37

64

2.41

26.12

136

1.35

55.51

245

1.78

20.99

202

2.84

21.91

720

1.70

78.09

922

1.86

79.01

1167

1.84

14.01

أسوان

9

0.93

1.90

95

3.58

20.08

369

3.65

78.01

473

3.44

14.36

0

-

-

2820

6.65

100.00

2820

5.69

85.64

3293

5.21

44.08

الأقصر

193

19.92

60.69

18

0.68

5.66

107

1.06

33.65

318

2.32

26.61

18

0.25

2.05

859

2.03

97.95

877

1.77

73.39

1195

1.89

43.66

البحر الأحمر

0

-

-

4

0.15

1.68

234

2.32

98.32

238

1.73

41.54

248

3.49

74.03

87

0.21

25.97

335

0.68

58.46

573

0.91

54.62

الوادي الجديد

12

1.24

7.84

36

1.36

23.53

105

1.04

68.63

153

1.11

27.97

83

1.17

21.07

311

0.73

78.93

394

0.80

72.03

547

0.86

58.01

مطروح

14

1.44

3.20

0

-

-

424

4.20

96.80

438

3.19

62.75

0

-

-

260

0.61

100.00

260

0.53

37.25

698

1.10

81.73

شمال سيناء

12

1.24

5.41

0

-

-

210

2.08

94.59

222

1.62

61.33

45

0.63

32.14

95

0.22

67.86

140

0.28

38.67

362

0.57

32.91

جنوب سيناء

0

-

-

0

-

-

12

0.12

100.00

12

0.09

8.16

68

0.96

50.37

67

0.16

49.63

135

0.27

91.84

147

0.23

60.25

الإجمـــــــــالي

969

100.00

7.06

2655

100.00

19.34

10107

100.00

73.61

13731

100.00

21.71

7115

100.00

14.37

42408

100.00

85.63

49523

100.00

78.29

63254

100.00

40.67

المصدر: اعتماداً على الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية, عام  2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (30)

توزيع مباريات کرة القدم بالأندية حسب التبعية في مصر 2018

شکل (31)

توزيع مباريات کرة القدم بمراکز الشباب في مصر 2018

 


                                

شکل (32)

مقارنة توزيع  مباريات کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (32)

مقارنة توزيع  مباريات کرة القدم  بالأندية ومراکز الشباب في مصر 2018

شکل (33)

توزيع مباريات کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

شکل (33)

توزيع مباريات کرة القدم حسب التبعية في مصر 2018

 

 

 

خلاصة الدراســـة :

  • ·     يبلغ عدد الفرق الرياضية في مصر 38905 فرقة رياضية للألعاب الرياضية المختلفة, تستحوذ مراکز الشباب بالجمهورية على 30887 فرقة رياضية؛ بنسبة 79.39% من إجمالي الفرق بالجمهورية تتوزع بين مراکز شباب القرى؛ بعدد يبلغ 23510 فرقة؛ بنسبة 76.14% من إجمالي فرق مراکز الشباب, بينما تضم مراکز شباب المدن 7369 فرقة؛ بنسبة 23.86% من إجمالي الفرق الرياضية بمراکز الشباب, وتضم قطاعات الأندية المختلفة في مصر 8018 فرقة رياضية؛ بنسبة 20.07% من إجمالي بالفرق الرياضية بالجمهورية, ويستحوذ القطاع الخاص على 6323 فرقة؛ بنسبة 78.86% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاعات الأندية, ويضم قطاع الأعمال 1123 فرقة رياضية؛ بنسبة 14.1%, في حين يضم القطاع الحکومي 572 فرقة رياضية؛ بنسبة 7.13% من إجمالي الفرق بقطاعات الأندية المختلفة؛ وما يعادل 1.5% من إجمالي الفرق الرياضية بقطاع الأندية ومراکز الشباب بالجمهورية.
  • ·     بلغ عدد اللاعبين في مصر 317542 لاعب بکافة القطاعات ولکل الألعاب بالجمهورية, وتستحوذ مراکز شباب القرى والمدن على 221464 لاعباً؛ بنسبة 69.76% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تضم الأندية الرياضية 96078 لاعباً؛ بنسبة 30.24% من إجمالي اللاعبين, ويتوزع لاعبي الأندية الرياضية بالقطاعات المختلفة فيضم القطاع الخاص 73766 لاعباً؛ بنسبة 76.78% من إجمالي لاعبين أندية القطاعات المختلفة, في حين يضم قطاع الأعمال 15627 لاعباً بنسبة 16.26%؛ ويضم القطاع الحکومي 6685 لاعباً؛ وبنسبة 6.96% من إجمالي اللاعبين بالأندية الرياضية بالقطاعات المختلفـــة.
  • ·     بلغ عدد المباريات الرياضية في مصر خلال عام واحد 155534 مباراة؛ وتمثل مباريات مراکز الشباب 73.65% من إجمالي المباريات بالقطاعات المختلفة, بينما بلغت نسبة الأندية 26.35% من إجمالي المباريات؛ بعدد بلغ 40984 مباراة, تتوزع هذه المباريات على قطاعات الأندية المختلفة؛ وقد بلغ نصيب القطاع الخاص 31895 مباراة؛ أي ما يعادل 77.82%, وبلغ نصيب قطاع الأعمال 6561 مباراة؛ بنسبة 16.01%, في حين بلغ نصيب القطاع الحکومي 2528 مباراة؛ بنسبة 6.17% من إجمالي المباريات بقطاعات الأندية المختلفة.
  • ·     بلغ عدد الفرق الرياضية في مصر 38905 فرقة تتوزع بواقع 30887 فرقة لمراکز الشباب؛ بنسبة 79.39% من إجمالي الفرق بالجمهورية, وتضم قطاعات الأندية 8018 فرقة؛ بنسبة 20.07% من إجمالي بالفرق الرياضية بالجمهورية, وتستحوذ محافظة الفيوم على 3906 فرقة رياضية, وهي بذلک تشغل المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية؛ بنسبة 10.04% من إجمالي الفرق الرياضية بالجمهورية, وتأتي محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بين محافظات الجمهورية من حيث عدد الفرق الرياضية؛ حيث بلغ عددها 47 فرقة؛ بنسبة 0.12% من إجمالي فرق الجمهورية.
  • ·     بلغ عدد اللاعبين في مصر 317542 لاعباً؛ يتوزع بواقع 221464 لاعباً بمراکز شباب القرى والمدن؛ بنسبة 69.76% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تضم الأندية الرياضية 96078 لاعباً؛ بنسبة 30.24% من إجمالي اللاعبين, وتستحوذ محافظة الجيزة على 33479 لاعباً؛ بنسبة 10.54 من إجمالي اللاعبين بالجمهورية, في حين تأتي محافظة جنوب سيناء ومحافظة البحر الأحمر في المرتبة الأخيرة وقبل الأخيرة على التوالي بين محافظات الجمهورية؛ حيث يضم المحافظتان معاً 3097 لاعباً؛ بنسبة أقل من 1% من إجمالي اللاعبين بالجمهورية.    
  • ·     بلغ عدد المباريات في مصر 155534 مباراة, منها: 114550 مباراة بمراکز الشباب؛ بنسبة 73.65% من إجمالي المباريات؛ تترکز معظمها؛ بنسبة 84.32% بمراکز شباب القرى, وتضم مراکز شباب المدن 17957 مباراة؛ بنسبة 15.68% , بينما بلغت نسبة مباريات الأندية 26.35% من إجمالي المباريات بعدد بلغ 40984 مباراة, تستحوذ محافظة الدقهلية على أکثر من خمس عدد المباريات بالجمهورية بکافة القطاعات (21.22%), وبلغ عددها 33008 مباراة, حوالي 92% من هذه المباريات کانت بمراکز الشباب بالمحافظة, وتأتي محافظة جنوب سيناء في الترتيب الأخير بعدد مباريات بلغ 244 مباراة؛ بنسبة 0.16% من إجمالي المباريات, ويترکز 200 مباراة منها في مراکز الشباب؛ بنسبة 81.97% من إجمالي المباريات بالمحافظة, ويضم القطاع الخاص کأحد قطاعات الأندية 44 مباراة؛ بنسبة 18.03% من إجمالي المباريات بالمحافظة.
  • ·     بلغ عدد فرق کرة القدم في مصر 12457 فرقة؛ بنسبة 32.02% من إجمالي الفرق الرياضية للألعاب المختلفة في مصر, وتستقطب محافظة الفيوم 2025 فرقة کرة قدم؛ ويمثل ذلک 16.26% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية, وتضم محافظة جنوب سيناء 14 فرقة فقط؛ وتأتي بذلک في الترتيب الأخير بين محافظات الجمهورية؛ بنسبة 0.11% من إجمالي فرق کرة القدم بالجمهورية.
  • ·     بلغ عدد لاعبي کرة القدم في مصر 120952 لاعباً؛ وهو ما يمثل 37.98% من إجمالي اللاعبين بکافة الألعاب الرياضية في مصر, وتستحوذ محافظة الجيزة على 12287 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 10.19% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية, وتأتي محافظتا: جنوب سيناء, وبورسعيد في المرتبتين الأخيرة, وقبل الأخير من حيث توزيع لاعبين کرة القدم؛ حيث تضم محافظة بورسعيد 1034 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 0.86%, وتضم محافظة جنوب سيناء 434 لاعب کرة قدم؛ بنسبة 0.36% من إجمالي لاعبي کرة القدم بالجمهورية.
  • ·     يبلغ عدد مباريات کرة القدم في مصر 63254 مباراة؛ بنسبة 40.67% من إجمالي المباريات بالجمهورية, تأتي محافظة الدقهلية في المرتبة الأولى بين محافظات الجمهورية من حيث إجمالي عدد مباريات کرة القدم؛ حيث تضم 13662 مباراة؛ بنسبة 21.6% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, يترکز 91.9% من هذه المباريات بمراکز الشباب بالمحافظة, وتأتي محافظة سوهاج في المرتبة الثانية بعدد بلغ 7708 مباراة؛ بنسبة 12.19% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية, في حين تأتي محافظتا: بورسعيد, وجنوب سيناء في المراتب الأخيرة بواقع 147 مباراة لمحافظة جنوب سيناء؛ و138 مباراة لمحافظة بورسعيد؛ بنسبة 0.22% من إجمالي مباريات کرة القدم بالجمهورية.

التوصيات

      في ضوء النتائج السابقة ونظراَ للکم الهائل من البيانات الخاصة بالرياضة والألعاب الرياضية توصي الدراسة الجهات المختصة بالبدء في إنشاء أطلس رقمي إلکتروني للرياضة يحوي بداخلة قاعدة بيانات لکل جوانب المنظومة الرياضية في مصر من منشآت وألعاب ولاعبين وفرق رياضية واستحداث طرق للتحديث المستمر لها.

 

 

 

 

المراجع

أولاً – المصــــادر:

  1. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية في مصر, 2018.
  2. رئاسة الجمهورية: المجالس القومية المتخصصة, تقرير المجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية, الدورة (15), 1994, 1995.

ثانياً – المراجع العربية:

1-      جمال محمد علي يوسف, الحديث في الإدارة الرياضية, ط منقحة, درا الفکر العربي, القاهرة, ٢٠٠٩. 

2-      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, وآخرون: الرياضة والتربية الرياضية في العصر الحديث, دار الفکر العربي, القاهرة ط1, 2011.

3-   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, وأخرون, الأنشطة اللوجستية بالمنشآت الرياضية لبعض جامعات صعيد مصر, مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية, العدد (٤٥), الجزء الثاني, ٢٠١٧.

4-      ــــــــــــ, وآخرون: تصور مقترح لخريطة السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية.

5-      خلف علي حسن الدليمى: تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية  (أسس, معايير, تقنيات)، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009.

6-      سيد أحمد سالم قاسم: أصول البحث الجغرافي دراسة في إعداد الباحث والبحث الجغرافي, دار الزهراء للنشر والتوزيع, الرياض, ط1, 1428/ 2007.

ثالثاً- المراجـع غيـر العربيـة:

1-       Alexandru, I, et al, For Geography and Sport, Sport Geography or Geography of Sport, Geo Sport for Society, volume 1, no 1-2, 2014,  7-18.

2-       Allison, M. (2001b) Sports Clubs in Scotland: Summary. Research Digest No. 59. Edinburgh: sportscotland.

3-       Chaix,, B, et al,. Spatial accessibility to specific sport facilities and corresponding sport practice: the RECORD Study, Karusisi et al. International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity 2013, 10:48.

4-       Gil, A, M, et al, Sports  as  A Subject  of Geographic  study  and Research,  Boletín de la Asociación de Geógrafos Españoles,  N.º 59 - 2012, págs. 401-406. 

5-       Hildebrand, J. (1919) 'The geography of games', National Geographic Magazine, Vol. 34:  pp. 98-143.

6-       géographie du football en France, PUF, Paris.

7-       Reid, F,. Geographical Study of Scottish Sport, Thesis submitted for the degree of Doctor of Philosophy  ,University of Stirling, September, 2010.

8-       Reid, F. (2006) 'Tennis in New Zealand', Tennis Scotland Magazine, Autumn 2006, pp. 20-21.

9-       Reid, F. (2008) 'Understanding a Tennis Hotspot Through Sports Geography : The Case of Linlithgow', in Gilchrist, P. & Wheaton, B., (Eds.) Whatever Happened to the Leisure Society. Eastbourne: Leisure Studies Association, pp. 119-134.

10-   Reid, I. (2004) ''What about the Flowers of Scotland?' Women and Sport in Scottish Society', Scottish Affairs, Vol. 47 : pp. 58-78.

11-   Seppo, S, The Geography of Sport in Finland, Athens Journal of Sports - Vol. 4, No. 2, 2017, Pages 107-122.

 

 

 

Spatial disparity of sports in Egypt

Football as a model Preparation

Safa Muhammad Sayed Nofal

PhD researcher PhD researcher in the Department of Geography and Geographic Information Systems

Faculty of Arts - Assiut University

ABSTRACT

The study aims at the geographical analysis of sports in Egypt, It is concerned with studying the geographical spread of sports in Egypt (football as a model), by studying the general picture of sports in Egypt, the distribution of sports teams, the distribution of players in Egypt, the distribution of matches, as well as the distribution of football teams in different sectors, and the distribution of football players , And the distribution of football matches in Egypt, within a general framework through which a digital atlas for sports and sports can be established in Egypt.

 

  1. المراجع

    أولاً – المصــــادر:

    1. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء, النشرة السنوية لإحصاء النشاط الرياضي في المنشآت الرياضية في مصر, 2018.
    2. رئاسة الجمهورية: المجالس القومية المتخصصة, تقرير المجلس القومي للخدمات والتنمية الاجتماعية, الدورة (15), 1994, 1995.

    ثانياً – المراجع العربية:

    1-      جمال محمد علي يوسف, الحديث في الإدارة الرياضية, ط منقحة, درا الفکر العربي, القاهرة, ٢٠٠٩. 

    2-      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, وآخرون: الرياضة والتربية الرياضية في العصر الحديث, دار الفکر العربي, القاهرة ط1, 2011.

    3-   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ, وأخرون, الأنشطة اللوجستية بالمنشآت الرياضية لبعض جامعات صعيد مصر, مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية, العدد (٤٥), الجزء الثاني, ٢٠١٧.

    4-      ــــــــــــ, وآخرون: تصور مقترح لخريطة السياحة الرياضية بجمهورية مصر العربية.

    5-      خلف علي حسن الدليمى: تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية  (أسس, معايير, تقنيات)، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009.

    6-      سيد أحمد سالم قاسم: أصول البحث الجغرافي دراسة في إعداد الباحث والبحث الجغرافي, دار الزهراء للنشر والتوزيع, الرياض, ط1, 1428/ 2007.

    ثالثاً- المراجـع غيـر العربيـة:

    1-       Alexandru, I, et al, For Geography and Sport, Sport Geography or Geography of Sport, Geo Sport for Society, volume 1, no 1-2, 2014,  7-18.

    2-       Allison, M. (2001b) Sports Clubs in Scotland: Summary. Research Digest No. 59. Edinburgh: sportscotland.

    3-       Chaix,, B, et al,. Spatial accessibility to specific sport facilities and corresponding sport practice: the RECORD Study, Karusisi et al. International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity 2013, 10:48.

    4-       Gil, A, M, et al, Sports  as  A Subject  of Geographic  study  and Research,  Boletín de la Asociación de Geógrafos Españoles,  N.º 59 - 2012, págs. 401-406. 

    5-       Hildebrand, J. (1919) 'The geography of games', National Geographic Magazine, Vol. 34:  pp. 98-143.

    6-       géographie du football en France, PUF, Paris.

    7-       Reid, F,. Geographical Study of Scottish Sport, Thesis submitted for the degree of Doctor of Philosophy  ,University of Stirling, September, 2010.

    8-       Reid, F. (2006) 'Tennis in New Zealand', Tennis Scotland Magazine, Autumn 2006, pp. 20-21.

    9-       Reid, F. (2008) 'Understanding a Tennis Hotspot Through Sports Geography : The Case of Linlithgow', in Gilchrist, P. & Wheaton, B., (Eds.) Whatever Happened to the Leisure Society. Eastbourne: Leisure Studies Association, pp. 119-134.

    10-   Reid, I. (2004) ''What about the Flowers of Scotland?' Women and Sport in Scottish Society', Scottish Affairs, Vol. 47 : pp. 58-78.

    11-   Seppo, S, The Geography of Sport in Finland, Athens Journal of Sports - Vol. 4, No. 2, 2017, Pages 107-122.