تقييم بعض الأملاح والهالوجينات لمياه الشرب ببلدية الدائرة الثالثة لمدينة أنجمينا- تشاد EVALUATION OF SOME SALTS AND HALOGENS OF DRINKING WATER IN MUNICIPALITY OF THE THIRD DISTRICT OF N'DJAMENA

Document Type : Original Article

Abstract

أجريت هذه الدراسة ببلدية الدائرة الثالثة لمدينة أنجمينا حيث يبلغ سکانها (68.496 نسمة) وتصنف بأنها ذات کثافة سکانية أقل، وتقدر مساحتها بـ ( 5.619.000کلم2). حيث جمعت عينات المياه قبل المعالجة (من البئر الارتوازي مباشرة) وبعد المعالجة (من شبکة توزيع المياه ) من ثلاث محطات للشرکة التشادية للمياه بالدائرة الثالثة وهي Grand Marche) Marche] ) ، Koufra) A cote DTH ، ENS2 (Ecole de Centre ) ] وتم تحديد الأيونات والهالوجينات لهده العينات بمعمل مرکز مراقبة وجودة المواد الغذائية (CECOQDA) وفقاً للطرق المعيارية المعتمدة. وتمت مقارنة نتائج التحاليل لمختلف العناصر بالقيم والحدود المسموح بها لمنظمة الصحة العالمية(WHO) وبعض الهيئات والمؤسسات الصحية والبيئية. وخلصت هذه الدراسة الى أن أن نسب جميع الأملاح والهالوجينات المدروسة في عينات المياه قبل المعالجة تزيد عنها في عينات المياه بعد المعالجة . فسجل أعلى متوسط للکالسيوم والمغنيسيوم على التوالي لعينات المياه قبل المعالجة في المحطة الثالثة ENS2 1.53)، 4.30 ملجم / لتر) اما عينات المياه بعد المعالجة فسجل أعلى متوسط للکالسيوم في ذات المحطة ENS2 (1.05mg/l) . 1.30 mg/l )) وجميع قراءات المتوسطات لنوعي عينات المياه ( بعد المعالجة) وهي تقع ضمن الحدود المسموح بها . لـ (WHO,2004) و (FAO,2020). أما الفلور فسجل أعلى متوسط له لعينات المياه قبل المعالجة في المحطة الثالثة ENS2 2.23 mg/l )). کما سجل أعلى متوسط للفلور لعينات المياه بعد المعالجة في نفس المحطة الثالثة ENS2 (1.19 mg/l) ،. لـ (WHO,2004). وسجل أعلى متوسط للبروم في المحطة الأولى Marche 2.45 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة، بينما عينات المياه بعد المعالجة فسجل أعلى متوسط للبروم في المحطة الثالثة ENS2 1.52 mg/l )).

Highlights

      

 

 

AUCES

 

تقييم بعض الأملاح والهالوجينات لمياه الشرب ببلدية الدائرة الثالثة لمدينة أنجمينا- تشاد

1*قمر محمد قمر، 2*احمد محمد مهاجر

1 قسم علوم الحياة والأرض - المعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا ، ص ب :460،  تشاد

2 قسم الکيمياء - کلية العلوم  البحته  والتطبيقية – جامعة أنجمينا ، ص ب : 1027، تشـــاد.

*Corresponding author: phone:(+235) 9914 0255/66 28 99 02, E-mail; dr.gamar@yahoo. Com

الملخص:

أجريت هذه الدراسة ببلدية الدائرة الثالثة لمدينة أنجمينا حيث يبلغ تعداد سکانها (68.496 نسمة) وتصنف بأنها ذات کثافة سکانية أقل، وتقدر مساحتها بـ ( 5.619.000کلم2). حيث جمعت عينات المياه قبل المعالجة (من البئر الارتوازي مباشرة) وبعد المعالجة (من شبکة  توزيع المياه ) من ثلاث محطات للشرکة التشادية للمياه بالدائرة الثالثة وهي السوق (السوق الکبير) ، کوفرا (جوار DTH) ، تعليم2 (المدرسة المرکزية ) ] وتم تحديد الأيونات والهالوجينات لهده العينات بمعمل مرکز مراقبة وجودة المواد الغذائية (CECOQDA) وفقاً للطرق المعيارية المعتمدة. وتمت مقارنة نتائج التحاليل لمختلف العناصر بالقيم والحدود المسموح بها لمنظمة الصحة العالمية (WHO,2004) ومنظمة الامم المتحدة الأغذية والزراعة  (FAO,2020) والاتحاد الأوروبي (EU,2012) والمجلس الأعلى للنظافة العامة بفرنسا (CSHPF 2006)وخلصت هذه الدراسة الى أن نسب جميع الأملاح والهالوجينات المدروسة في عينات المياه قبل المعالجة  تزيد عنها في عينات المياه بعد المعالجة . فسجل أعلى متوسط للکالسيوم والمغنيسيوم على التوالي لعينات المياه قبل المعالجة في المحطة الثالثة ENS2  1.53)، 4.30 ملجم / لتر) اما عينات المياه بعد المعالجة.فسجل أعلى متوسط للکالسيوم في ذات المحطة الثالثة (المدرسة المرکزية)  (1.05mg/l) وجميع قراءات المتوسطات لنوعي عينات المياه ( قبل بعد المعالجة)  تقع ضمن الحدود المسموح بها. لـ (WHO,2004)  و (FAO,2020). أما الفلور فسجل أعلى متوسط له لعينات المياه قبل المعالجة  في المحطة الثالثة (المدرسة المرکزية) 2.23 mg/l )). کما سجل أعلى متوسط للفلور لعينات المياه بعد المعالجة  في نفس المحطة الثالثة (المدرسة المرکزية)  (1.19 mg/l). وسجل أعلى متوسط  للبروم في المحطة الأولى (السوق الکبير)  2.45 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة، بينما عينات المياه بعد المعالجة فسجل أعلى متوسط للبروم في  المحطة الثالثة (المدرسة المرکزية)  1.52 mg/l )). أما اليود فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثانية کوفرا (جوار DTH5.30 mg/l)) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 4.93 mg/l)) لعينات المياه قبل المعالجة. اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الأولى (السوق الکبير) (3.90 mg/l) لأعلى متوسط سجل في المحطة  الثالثة (المدرسة المرکزية)  3.60 mg/l)) لعينات المياه بعد المعالجة.

الکلمات المفتاحية: کالسيوم، مغنيسيوم، بروم، فلور، يود، الشرکة التشادية للمياه، أنجمينا

 

مقدمة عامة   General Introduction:

من اساسيات حياة الکائنات الحية بصفة عامة توفر مياه صالحة للشرب، ، والماء هو أکثر المرکبات انتشاراً في أجسام الکائنات الحية. کما أن يعتبر الاساس في عمليات التحولات الغذائية التي تحدث داخل خلايا الکائنات الحية.

لقد أصبح تلوث المياه الذي ينجم عن سوء اليات تخزين المياه وتوزيعها من قبل الشرکة التشادية للمياه يشکل خطراً حقيقياً لمستهلکي هذه المياه لا سيما سکان الدائرة الثالثة والذين يعتمد معظمهم  إعتماداً کلياً على شبکات توزيع مياه الشرکة التشادية للمياه.

وقد ينتج تلوث مياه شبکات توزيع الشرکة لعدم إتباع الصيانة الدورية للأنابيب البلاستيکية والحديدية لشبکات توزيع المياه للسکان، فضلاً عن اللا مثالية  في استخدام مستوى عمق الآبار الارتوازية لمحطات ضخ المياه، لذا قد يختلط مصدر المياه الجوفية لهذه الآبار بمختلف الملوثات الطبيعية أو الکيميائية أو الحيوية التي قد تتسرب إلى أعماق التربة.

وتتمثل الأعراض الصحية التي تصيب الإنسان نتيجة استهلاکه لمياه ملوثة من الغثيان والتقيئ إلى الأمراض القاتلة کالتيفويد، والامراض الباطنية،...الخ. وبدأت تزداد نسب الإصابة بهذه الأمراض في المستشفيات المحلية تزامناً مع موسم هطول الأمطار. ومن ثم ترتفع نسبة ترکيز الکالسيوم والمغنيسيوم  والصوديوم  والبوتاسيوم غالبا في مياه الشرب غير المعالجة، سوآءا کانت سطحية أو جوفية. فيما تتواجد بعض الاملاح کالحديد والمنجنيز في مياه الشرب الطبيعية بنسب قليلة جداً لا تتجاوز الـ (0.5 mg / l).

وتهدف هذه الدراسة لتقدير بعض الأملاح والهالوجينات لمياه الشرب التي تقوم بتوزيعها الشرکة التشادية للمياه (STE) لسکان مدينة أنجمينا من خلال شبکات توزيعها وخزاناتها المختلفة.  ومقارنة نسب هذه الأيونات والهالوجينات بالحدود المسموح بها للهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالصحة والبيئة. وهذه الأملاح والهالوجينات هي : (Ca+2، Mg+2،F-، Br-،I- ) .

  1. المغنيسيومMagnesium  :

هو رابع أکثر المعادن وفرة في الجسم، والثاني الأکثر وفرة في خلايا الجسم. وهومهم لسلامة عمل مختلف الاجهزة کالقلب والأوعية الدموية، جهاز المناعة، الجهاز العصبي، العظام والعضلات. يتواجد المغنيسيوم بنسبة کبيرة في الخضروات، خاصة الورقية، کالبقوليات، المکسرات، البذور، الحبوب الکاملة ومنتجاتها (مثل الخبز المصنوع من القمح الکامل). (الهادي واخرون، 2012).

کما يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على أداء سليم للعضلات والأعصاب، المحافظة على معدل ضربات قلب ثابت، دعم أداء سليم لجهاز المناعة وکذلک في بناء العظام. وضبط مستويات السکر في الدم والمحافظة على الضغط وتشير الأبحاث الى أن بأن تناول الماء الغني بالمعادن يؤدي إلى تحسن في توازن الدهون في الجسم وإنخفاض کبير في ضغط الدم.(توفيق،2013)

  1. الکالسيوم Calcium:

للکالسيوم اهمية حيوية کبيرة، فهو أکثر الفلزّات وخامس العناصر الکيميائية من حيث الوفرة في أجسام الکائنات الحية فعندما يکون الکالسيوم على هيئة  (إلکتروليت)، فهو يلعب دوراً حيوياً مهمّاً في العمليات والوظائف الفيسيولوجية. خاصّةً في سريان السيلان العصبي. کما يدخل الکالسيوم أيضاً في تکوين الجهاز العظمي. ويسبب نقصه اضطرابات في الوظائف  التمثيلية الحيوية، وهشاشة العظام والأسنان، وتقلص في العضلات.  وقد يسبب التناول الزائد للکالسيوم حدوث مشکلة صحية  خطيرة (عبدالغفار،2015)

  1. البروم Bromine:

يوجد البروم على هيئة سائل  بنّي محمرّ اللون، نسبة لنشاطٌه الکيميائي لا يوجد البروم حرا  في البيئة الطبيعة، ولکن على شکل مرکّبات کيميائية (البروميد). (2.5mg/l).(صالح،2009). وترجع أهمية لبرومفي النمو البنائي عند الحيوانات. الا أن المستويات المرتفعة منه توهن من النقل العصبي، ممّا يؤدّي إلى حالة التسمم بالبروم. ويتمتع البروم بخاصية التراکم الحيوي، بالتالي فإنّ جرعات من (0.5 – 1g) من البروميد يومياً قد تؤدّي إلى الإصابة بالتسمّم. وللبروم تأثيرات خطيرة  على الإنسان وجميع الکائنات الحية. فيؤدّي استنشاق غاز البروم إلى تهييج اعضاء التنفس، مؤديا إلى السعال والاختناق وضيق في التنفس، وفي حال استنشاق کمّيّات کبيرة قد يتسبّب في الوفاة. أما التعرّض المزمن فيحدث مخاطر صحية کبيرة في اجزاء الجسم..(مصباح، 2006)

  1. الفلور  Fluorine:

يعد الفلور من العناصر شديدة السمية والخطورة. لأنه يدخل بقوة في مجال الطاقة النووية،کما أنه يتواجد داخل الصخور والتربة والفحم، ويدخل الفلور في صناعة لمذيبات ومنتجات صنع أواني الطهي ، کما يدخل في صناعة الملابس والأحذية المضادة للماء فنسب بسيطة منه تساعدنا على الحفاظ على صحة العظام والأسنان. والتعرض للفلور في طوره الغازي ولو بنسب بسيطة، يسبب أضرار کبيرة، لأنه يسبب تهيج الأنف، والتهاب العين، وقد يصل الأمر إلى الوفاة. يدخل الفلور في تصنيع حوالي 25% من الأدوية والمستحضرات الطبية ، (أدوية الجهاز العصبي ، وعلاجات السرطان ، بالإضافة إلى أدوية القلب). تبلغ نسبة الفلورين داخل جسم الإنسان حوالي (3mg).(ياسر، واخرون، 2011)

  1. اليود Iodine:

هو عنصر کيميائي. يتمتع بخاصية التسامي (حالته بالأصل غازية، ويمکن تحويله إلى الحالة الصلبة دون المرور الحالة السائلة ) له القدرة على الارتباط بالهالوجينات الأخرى. تحتوي أجسام الحيوانات والنباتات البحرية على نسبة عالية من اليود. ويستخدم محلول اليود لتنقية المياه وتعقيمها. فالتعرض ولو بنسب قليلة لليود في حالته الغازية، يسبب العديد من الأضرار والمخاطر، کالالتهابات الباطنية، أمراض الجهاز التنفسي، وقد يصل الأمر إلى الوفاة. ويتميز اليود بقدرته على اکتساب وفقدان الإلکترونات من مواد أخرى، کما انه يتحد معها، ويکوّن مرکبات کيمائية.  وهو عنصر سريع التأکسد.(عبد الرؤوف،2014).

2.المواد وطرق البحث Materials and Methods:
1.2. منطقة الدراسة Study Site:

تعد الدائرة الثالثة من صغر دوائر مدينة أنجمينا العشر، حيث تقدر مساحتها بـ ( 5.619.000کلم2). ويبلغ تعداد سکان الدائرة الثالثة (68.496 نسمة) وتصنف بأنها ذات کثافة سکانية أقل، ويوجد بالدائرة الثالثة أکبر أسواق العاصمة أنجمينا وهو السوق المرکزي (الکبير) ، وأکبر مستشفيين (المرکزي المرجعي، ومستشفى الأم والطفل). فضلاً عن العديد من المراکز الحيوية والتجارية والفنادق والمؤسسات التعليمية الکبيرة،. حيث يوجد بها أکبر ملعب رياضي بالعاصمة أنجمينا.  والمؤسسات الإدارية المهمة کرئاسة الجمهورية. وتعتبر حاراتها من الحارات القديمة جداً بالعاصمة، وتمتاز بضيق مساحات شوارعها، وقدم بنية أغلب منازلها. تقع الدائرة الثالثة جغرافياً في حدود مع الدوائر الرابعة الخامسة والثانية شمالاً، وجنوبا بنهري شاري ولوقون وغرباً ببلدية الدائرة الأولى، وشرقاً ببلدية الدائرة السادسة. وتشمل الدائرة الثالثة ست (6) حارات ( أمبسطتنا، أرديب جمال، جمب البحر، قاردولي، کابالاي، سبنقالي ) (أرشيف بلدية الدائرة الثالثة  / عمدة بلدية الدائرة الثالثة،2015م).

تعتبر الدائرة الثالثة ثاني دائرة تکثر فيها محطات ضخ مياه الشرکة التشادية للمياه (STE) حيث توجد بها ثلاث محطات ضخ وهي (السوق ،کوفرا ،تعليم2)

 

 

 

2.2. جمع وتحليل عينات المياه   Water sampling and analysis:

1.2.2. المواد Materials

جمعت 90 عينة لنوعي المياه ( 45 عينة للمياه غير المعالجة، و 45عينة للمياه المعالجة ) من ثلاثة محطات الضخ للشرکة التشادية للمياه (السوق ،کوفرا ،تعليم2)  کلها متواجدة ببلدية الدائرة الثالثة. وتم تحديد بعض الأملاح والهالوجينات لهده العينات بمعمل معمل مرکز مراقبة وجودة المواد الغذائية (CECOQDA) وفقاً للطرق المعيارية المعتمدة. وتمت مقارنة نتائج التحاليل لمختلف العناصر بالقيم والحدود المسموح بها لمنظمة الصحة العالمية (WHO,2004) ومنظمة الامم المتحدة الأغذية والزراعة  (FAO,2020) تم ذلک خلال الفترة الممتدةمنشهر مايو حتى  نهاية يوليو عام 2021، أخذت العينات في أوعية بلاستيکية نظيفة ومعقمة لمنع أي نشاط  حيوي في عينات المياه. 

2.2.2.   طرق التحليل  Analysis :

1.2.2.2. الکالسيوم والمغنيسيومCalcium and Magnesium:

الکالسيوم أو المغنيسيوم يتفاعلان في العينة تتفاعل مع محلول هيدروکسيد الصوديوم الکاشف (NaHO (1N))، يضاف الى العينة 2- 3 نقطة من لدليل السائل من الهيدروکسيد أو کمية بسيطة من الدليل الجاف. بعد ذلک يسحح محتوى الدورق بسحاحة ممتلئة ب محلول EDTA ( إيثلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليک). وNa2 (0.01M). الى أن يتغير اللون من البنفسجي الى الأزرق. ثم يسجل حجم المادة المسححة المستعملة للوصول  الى حالة التعادل. ثم قراءة نسبة الکالسيوم أو المغنيسيوم عند طول موجي 450 نانومتر. هذه الطريقة تسمح  بقياس ترکيزات ما بين (2 - 70 ملجم/ لتر من الکالسيوم (Ca+2) أو المغنيسيوم (Mg+2). وهي معتمدة من قبل وکالة حماية البيئة الأمريکية (USEPA,2009).

2.2.2.2. الفلور والبروم واليود  Bromine, Fluorine and  Iodine:

تتواجد الهالوجينات في العينة في شکل أحماض فمثلا (HFO4) أو أيون (FO3-) حيث يتفاعل مع الدليلDPD (phenylenediamine-p-diethyl-N,N). هذا التفاعل يتنج لون وردي مائل للبنفسجي تتناسب قوته مع ترکيز الفلور في العينة، حيث تتم قراءة نسبة الفلور عند طول موجي 530 نانومتر. وذلک حسب طريقة (8021 - HACH) والتي تتيح  قياس ترکيزات من (0.02 2.0 ملجم/ لتر من جميع الهالوجينات: F-،Br-،I--Cl)، وذلک حسب  (,(APHA,1998و (WWW.dnr.,2006).وهذه الطريقة ايضاً معتمدة من قبل وکالة حماية البيئة الأمريکية (USEPA,2009).

3.2.2. المواد  والاجهزة المستخدمة :

  • ·      محلول منظم (بفرامونيوم)
  • ·         محلول EDTA ( إيثلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليک ). وNa2 (0.01M).
  • ·         الدليلDPD (phenylenediamine-p-diethyl-N,N).
  • ·         محلول هيدروکسيد الصوديوم  NaHO (1N).
  • ·         کاشف صبغة الميروکسيد السائل. أو دليل الميروکسيد الجاف.
  • ·         سحاحة
  • ·         ماصات مختلفة الاحجام
  • ·         دوارق زجاجية ذات احجام مختلفة.
  • ·         جهاز Spectrophotomètre (UV-VIS HACH DR/ 2400)

کل التجارب التي أجريت کررت ثلاثة مرات، ثم عبر عن کل نتيجة بالقيمة المتوسطة زائداً أو ناقصاً الإنحراف المعياري. وأستخدم برنامج التحليل الإحصائي R recomander  (R×643.2.5.Lnk) لإجراء التحاليل الإحصائية للنتائج، وأخذ مستوى الثقة لهذه النتائج عند P<0.05.

  1. النتائج والمناقشة Results and Discussion:

 

 

جدول (1) : يوضح قراءات بعض الاملاح والهالوجينات لعينات مياه الشرب  قبل وبعد المعالجة لمحطة ضخ المياه الاولى Grand Marche) Marche)

العنصر

العينات قبل المعالجة

العينات بعد المعالجة

P value

Ca+2 (mg/l)

1.05.10-1  ± 1.12

3.50.10-2 ± 1.01

0.161

Mg+2-(mg/l)

2.00.10-1  ± 3.10

2.95.10-1 ± 1.30

000948***

F-(mg/l)

4.04.10-1  ± 1.97

1.76.10-1 ± 1.12

0.0288*

Br-(mg/l)

4.58.10-1   ± 2.45

1.53.10-1 ± 1.27

0.0132*

I-(mg/l)

3.06.10-1  ± 4.20

5.29.10-1 ± 3.30

0.0572

 

 

جدول (2) : يوضح قراءات بعض الاملاح والهالوجينات لعينات مياه الشرب  قبل وبعد المعالجة لمحطة ضخ المياه الثانية Koufra (A cote DTH)

العنصر

العينات قبل المعالجة

العينات بعد المعالجة

P value

Ca+2 (mg/l)

7.64.10-2 ± 1.11

1.53.10-2 ± 1.01

0.0902

Mg+2-(mg/l)

2.00.10-1  ± 2.90

1.57.10-1 ± 1.13

0.000272***

F-(mg/l)

7.09.10-1  ± 2.03

1.32.10-1 ± 1.00

0.0682

Br-(mg/l)

4.58.10-1 ± 2.35

1.12.10-1 ± 1.13

0.0109*

I-(mg/l)

3.53.10-1 ± 4.93

3.21.10-1 ± 3.33

0.00434**

 

جدول (3) :  يوضح قراءات بعض الاملاح والهالوجينات لعينات مياه الشرب  قبل وبعد المعالجة لمحطة ضخ المياه الثالثة ENS2 (Ecole de Centre )

العنصر

العينات قبل المعالجة

العينات بعد المعالجة

P value

Ca+2 (mg/l)

2.84.10-1 ± 1.53

4.73.10-2 ± 1.05

0.043*

Mg+2 (mg/l)

4.36.10-1  ± 3.40

1.57.10-1 ± 1.23

0.00126***

F-(mg/l)

4.16.10-1  ± 2.23

1.15.10-1 ± 1.19

0.0255*

Br-(mg/l)

6.06.10-1 ± 2.40

1.26.10-1 ± 1.52

0.0689

I-(mg/l)

4.16.10-1 ± 4.77

2.00.10-1 ± 3.60

0.01198

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                         

 

 

دونت نتائج تحاليل بعض الأملاح والهالوجينات لعينات المياه قبل وبعد المعالجة، والتي اشتملت على  (Ca+2، Mg+2،F-، Br-، I-حسب الجداول (3،2،1) أعلاه للمحطات الثلاثة کموااقع للدراسة، وقورنت هذه النتائج بالمعايير القياسية لمنظمة الصحة العالمية (WHO,2004) والاتحاد الأوروبي (EU,2012) والمجلس الأعلى للنظافة العامة بفرنسا (CSHPF 2006)، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO,2020).

1.3. الکالسيوم  Calcium (Ca+2):

     من خلال الجداول (3،2،1) أعلاه  أظهرت النتائج  تقارباً في  قيم ملح الکالسيوم  لنوعي عينات المياه قبل المعالجة وبعد المعالجة للمحطات الثلاث الا أنه عند قراءة  متوسط نسبة الکالسيوم لعينات المياه قبل المعالجة کانت أکثر ارتفاعاً عن نسبته بعد المعالجة. علماً بأن نسب الکالسيوم للعينات المختلفة للمحطات الثلاث لا تتجاوز الحدود المسموح بها (mg/l11– 9.2) حسب (FAO,2020) و (1.20 g/l) حسب الــ (WHO, 2004)(طارق وآخرون 2013).

       وسجلت أعلى قراءة في المحطة الثالثة ENS2 (Ecole de Centre) (1.85mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 1.53mg/l )  ) لعينات المياه قبل المعالجة. وهذا يتفق مع دراسة  (et al,2009Rodier ). اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجل أعلى متوسط في نفس المحطة ENS2 (1.05mg/l) وجميع قراءات المتوسطات لنوعي عينات المياه تقع ضمن الحدود المسموح بها. وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات الکالسيوم لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra، ENS2)  تبايناً متوسطاً  لقيمة  معايير مستوى الثقة  على التوالي  (0.161، 0.0902، 0.043*) .

2.3. المغنيسيومMagnesium (Mg+2) :

    حسب منظمة الصحة العالمية فإن أقصى حد مسموح به للمغنيسيوم في مياه الشرب هو (0.125 mg/ l) (WHO,2004) بينما لمنظمة الأغذية والزراعة فهو (2.04 – 2.9 mg/l ) (FAO,2020).

       وقد أظهرت النتائج من خلال الجداول (3،2،1) تقارباً في  قيم ملح المغنيسيوم  لنوعي عينات المياه قبل المعالجة وبعد المعالجة للمحطات الثلاث، لکن يلاحظ أن کل قراءات متوسط نسبة المغنيسيوم لعينات المياه قبل المعالجة أکثر ارتفاعاً نسبة المياه بعد المعالجة.

      فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثالثة ENS2 (Ecole de Centre ) (3.90 mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 3.40 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة. وهذا المتوسط يتجاوز الحدود المسموح بها لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO,2020) وکذا منظمة الصحة العالمية (WHO,2004). وتعود هذه الزيادة في هذا الموقع ENS2 نتيجة لتواجد مزارع الخضروات الورقية التي نعنبر مصدرا رئيسيا المغنيسيوم. وان زيادة نسبة المعنيسيوم عن الحد المسموح به تعيق عمل مختلف الاجهزة کالقلب والأوعية الدموية، جهاز المناعة، الجهاز العصبي، العظام والعضلات.وهذا يتماشى مع دراسة (ابراهيم واخرون،2010).

      اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الأولى Marche (1.60 mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 1.30 mg/l )) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ(WHO,2004) و (FAO,2020). وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات المغنيسيوم لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra، ENS2)  على التوالي تبايناً کبيرا جداً لقيمة  معايير مستوى الثقة  (000948***، 0.000272***، 0.00126**) .

3.3. الفلور Fluorine (F-) :

       من خلال الجداول (3،2،1) أعلاه  أوضحت النتائج  أن عينات المياه قبل المعالجة تزداد فيها نسب الفلور  عن عينات المياه بعد المعالجة لجميع المحطات الثلاث. وقد حددت منظمة الصحة العالمية أن أقصى حد مسموح به للفلور في مياه الشرب هو (07 – 1.7 mg/ l) (WHO,2004) .

       فکانت متوسطات المحطات الثلاث(Marche، Koufra، ENS2) على التوالي ( 1.97،2.03،2.23 ملجم/ لتر) وکل هذه القيم تزيد عن أقصى حد مسموح به لـ (WHO,2004) . وسجل أعلى متوسط في المحطة الثالثة ENS22.23 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة. وتعود هذه الزيادة في هذا الموقع ENS2 نتيجة  لوجود قناة نصريف مياه صرف صحي تحتوي على بعض المرکبات الکيميائية کالمذيبات ومنتجات أواني  طهي المطابخ بالقرب من المحطة الثالثة. اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثالثة ENS2 (1.55 mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 1.19 mg/l )) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ(WHO,2004). قد تسبب هذه الزيادة الإصابة بالتسمّم بالبروم کما يؤدّي استنشاق کميات بسيطة من غاز البروم إلى تهييج الجهاز التنفسي، ممّا يؤدّي إلى السعال والاختناق وضيق في التنفس، وفي حال استنشاق کمّيّات کبيرة قد يتسبّب في الوفاة. (et al,2009Rodier ). وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات الفلور لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra،ENS2) على التوالي تبايناً بسيطاً  لقيمة  معايير مستوى الثقة  (0.0288*، 0.0682، 0.0255*) .

 

3.4. البروم Bromine (Br -) :

      حددت منظمة الصحة العالمية فإن أقصى حد مسموح به للبروم في مياه الشرب هو (1.5 – 2.3 mg/ l) (WHO,2004) وقد أظهرت النتائج من خلال الجداول (3،2،1) تقارباً في  قيم ملح البروم  لنوعي عينات المياه قبل وبعد المعالجة للمحطات الثلاث، لکن يلاحظ أن کل قراءات متوسط نسب البروم لعينات المياه قبل المعالجة  تزيد عن قراءات متوسط نسبة البروم لعينات المياه بعد المعالجة. فکانت متوسطات المحطات الثلاث(Marche، Koufra، ENS2) على التوالي ( 2.45،2.35،2.40 ملجم/ لتر) وکل هذه القيم تزيد عن أقصى حد مسموح به لـ (WHO,2004). وسجل أعلى متوسط في المحطة الأولى Marche2.45 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة. وتعود هذه الزيادة في هذا الموقع ENS2 نتيجة   لوجود  مصادر لقذف البروم بالقرب  من الموقع. وهذه الزيادة في مياه الشرب توهن من النقل العصبي، ممّا يؤدّي إلى مرض التسمّم بالبروم نسبة لتمتع البروم بخاصية التراکم الحيوي في الجسم. وهذا يتماشى مع نتائج دراسة (طاهر، واخرون، 2002) ، اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثالثة ENS2 (1.65 mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 1.52 mg/l )) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ(WHO,2004). وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات البروم لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra، ENS2) على التوالي تبايناً بسيطاً لقيمة  معايير مستوى الثقة  (0.0132*، 0.0709*، 0.0689) .

3.5. اليود  Iodine (-) :

           حددت منظمة الصحة العالمية فإن أقصى حد مسموح به لليود في مياه الشرب هو (11 – 12 mg/ l) (WHO,2004) وأوضحت نتائج الکشف عن اليود في عينات المياه قبل وبعد المعالجة للمواقع الثلاث ومن خلال الجداول (3،2،1) تقارباً في نسب اليود، لکن يلاحظ أن کل قراءات متوسط نسب اليود لعينات المياه قبل المعالجة  تزيد عن قراءات متوسط نسبة اليود لعينات المياه بعد المعالجة.

فکانت متوسطات المحطات الثلاث(Marche، Koufra، ENS2) على التوالي (4.20،4.93،4.77 ملجم/ لتر) وکل هذه القيم تقع ضمن الحدود المسموح بها لليود في مياه الشرب حسب الـ (WHO,2004). وسجلت أعلى قراءة في المحطة الثانية Koufra5.30 mg/l)) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 4.93 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة. اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الأولى Marche (3.90 mg/l) لأعلى متوسط سجل في المحطة  الثالثة 3.60 mg/l)) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ (WHO,2004). وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات اليود لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra، ENS2) على التوالي تبايناً متوسطاً لقيمة  معايير مستوى الثقة  (0.0572، 0.00434**، 0.0119*) .

الاستنتاج CONCLUSION :

            يستنتج من هذه الدراسة أن نسب جميع الأملاح والهالوجينات المدروسة في عينات المياه قبل المعالجة  تزيد عنها في عينات المياه بعد المعالجة ، سجل أعلى متوسط للکالسيوم والمغنيسيوم على التوالي لعينات المياه قبل المعالجة في المحطة الثالثة ENS2  1.53)، 4.30 ملجم / لتر) اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجل أعلى متوسط للکالسيوم  في ذات المحطة ENS2 (1.05mg/l) . بينما فسجل أعلى متوسط للمغنيسيوم في المحطة الأولى Marche1.30 mg/l )) وجميع قراءات المتوسطات لنوعي عينات المياه ( بعد المعالجة) وهي تقع ضمن الحدود المسموح بها. لـ (WHO,2004)  و (FAO,2020). أما الفلور فسجل أعلى متوسط له لعينات المياه قبل المعالجة  في المحطة الثالثة ENS22.23 mg/l )) وهو يزيد عن الحدود المسموح بها. کما سجل أعلى متوسط للفلور لعينات المياه بعد المعالجة  في نفس المحطة الثالثة ENS2 (1.19 mg/l) ، وهي تقع ضمن الحدود المسموح بها. لـ (WHO,2004). وسجل أعلى متوسط  للبروم في المحطة الأولى Marche2.45 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة، بينما عينات المياه بعد المعالجة فسجل أعلى متوسط للبروم في  المحطة الثالثة ENS21.52 mg/l )). وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ(WHO,2004) . أما اليود فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثانية Koufra5.30 mg/l)) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 4.93 mg/l)) لعينات المياه قبل المعالجة. اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الأولى Marche (3.90 mg/l) لأعلى متوسط سجل في المحطة  الثالثة 3.60 mg/l)) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ (WHO,2004) .

التوصيات Recommandations:

بناء على النتائج السابقة توصي الدراسة بالآتي :

  1. ضرورة معالجة مياه الشرب بمختلف محطات الشرکة التشادية للمياه (STE) بغية تقليل نسب الاملاح والهالوجينات الزائدة.
  2. إجراء التحاليل اليومية لتقييم ومتابعة جودة وصلاحية مياه الشرب التي تقوم بتوزيعها الشرکة لسکان دوائر العاصمة أنجمينا.
  3. إجراء مزيدا من التحاليل للأملاح التي لم تشملها هذه الدراسة کالبوتاسيوم والصوديوم، للتعرف على نسبها في مياه الشرب.
  4. ضرورة إجراء مثل هذه الدراسة  لمعرفة  نسب الاملاح والهالوجينات في مختلف محطات الشرکة التشادية للمياه (STE)  بالدوائر المتبقية الأخرى.
  5. ضرورة إجراء مثل هذه الدراسة في مواسم فصلية اخرى للتعرف على التأثير المناخي على نسب الاملاح والهالوجينات في مياه الشرب.
  6. على الشرکة التشادية للمياه اتباع أنظمة الصيانة الدورية لمختلف محطاتها بمختلف الدوائر. واستخدام أحدث التقنيات المتبعة في معالجة وتحلية المياه.
  7. الهادي، مسعد صالح، حسن عبدالرحيم فايز، تقدير بعض العناصر الفلزية في مياه الشرب بجمهورية تشاد بواسطة طيف الامتصاص الذري، 2012،مجلة جامعة سبها (العلوم البحتة والتطبيقية) المجلد التاسع، العدد الثاني، صـ 7-10 ، 29-36.
  8. توفيق، سليمان سعيد، دراسة الاملاح الذائبة في مياه الشرب،2013، الدار العربية للکتاب – بيروت، لبنان، صـ 12-13.
  9. صالح، طالب العامر، تأثير التراکيز المرتفعة للبروم على الجهاز العصبي، 2009، منشورات جامعة الفاتح – کلية الزراعة – صـ 23 – 25.
  10. عبدالغفار، الترکي عبدالعزيز، تأثير ملح الکالسيوم الزائد على صلاحية مياه الشرب، رسالة ماجستير غير منشورة، 2015، الحديدة - اليمن.
  11. عبدالرؤوف، محمد صالح، معالجة  التراکيز المرتفعة  للهالوجينات  في مياه الشرب،2014، منشورات جامعة  بيروت – لبنان – صـ 52 – 54.
  12. مصباح، ياسين عبد الهادي، تأثير البروم  الزائد على التفاعلات الحيوية بالجسم،2006، منشورات جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا – صـ 62.
  13. إبراهيم، سلامة مدحت ، مصطفى، سليم عمر، صبري، طالب فتحي، 2010 ، دراسة فيزوکيميائية لمياه الشرب  المعالجة بمدينة عين زارة – طرابلس، مرکز الأبحاث وعلوم البيئة، جامعة الفاتح.
  14. ياسر،إبراهيممدثر،أحمد، طاهر فؤاد، والطائع،عليعيسى، أهمية الفلور في انتاج الادوية، بحث غير منشور، 2011م،  جامعة اليرموک – الاردن.
  15. أرشف الإدارة العامة الفنية للشرکة التشادية للمياه.
  16. أرشيف البلدية المرکزية لمدينة أنجمينا تقرير رقم 04 / 2012، حول الخطة العامة لتحديث ونظافة وإصلاح مدينة أنجمينا. بلدية مدينة أنجمينا.
  17. أرشيف بلدية الدائرة الثالثة / عمدة بلدية الدائرة الثالثة،2015م.
المراجع والمصادر REFERENCES 
·         American Public Health Association, APHA (1998) (W.P.C.F.) Standard Methods for the Examination of water, Edition119, New York.
·         Conseil Supérieur d’Hygiène Publique de France (CSHPF,2006), Guidelines for Heavy metal ions in Drinking Water and Wastewater France. PP. 43- 48. 
·         European Union (EU,2012) Guidelines for Quality drinking water. PP. 14.
·         Food and Agriculture Organization (FAO,2020) Guidelines for Quality  drinking  Water. PP. 09.
·         Rodier S.A.  and jean B. Cloud. 2009 . “ Effuent from own waste water treatment: New possibilities foe use”: Deutsch Milchwirtscaft, 50:12, PP. 496- 497.
·         WWW.dnr., (2006) Department of Natural Science. 2006. Wastewater characterization for evaluation ofbiological phosphorus removal.Available from www.dnr.state.wi.us/org/water/wm/water/wm/www/biophos//into.htm. Accessed 13/6/2006.
·         WHO;2004 Guidelines for Drinking Water Quality, Volume1: Recommendations WHO, Geneva 2004.

 

 
 
 

 

 

Evaluation of some salts and halogens of Drinking Water in Municipality of the third District

 of N'Djamena

Gamar M. G. 1*, Mohagir A. M.2

1 Department of Life and Earth sciences  Higher Teachers' Training School of  N’Djamena. BOX : 460, N’Djamena- Chad.

Department of Chemistry, College of  Pure and Applied Sciences, University of N’djamena,.BOX: 1027, N’Djamena Chad.

*Corresponding author: phone: (+235) 99 14 0255 66 28 99 02, E-mail; gamarmahamat1981@gmail. Com
 

 

ABSTRACT:

            This study was conducted in the municipality of the 3th district. With an area of  619, 000 km2 and an estimated population of 68,496 inhabitants and classified as lowerمخئثقhe municipality of thr 3th district-density. Water samples were collected before treatment  ( directly from  the artesian well) and after treatment (from the water distribution network) from three stations of the Chadian Water Company (STE) in the third district which is:[ Marche ( Grand Marche) , Koufra) A cote DTH),ENS2 )Ecole de Centre) [the salts and halogens  of these samples were determined in the laboratory of the food quality and control center (CECOQDA) according to the approved standard methods. The results of the analyzes for various properties were compared with the permissible values ​​and limits of the World Health Organization and some health and environmental bodies and institutions. this study concluded that the properties of all salts and halogens  in the water samples before treatment are more than in the water samples after treatment. The highest average of calcium and magnesium respectively was recorded for water samples before treatment in the third stations ENS2 )1.53,3.40 mg/l) As for the water samples after treatment, The highest average was recorded of calcium was recorded in the same station ENS2 (1.05 mg/l).and all the average readings for the (samples before and after  treatment) are within the the permissible limits of (FAO,2020) and (WHO,2004). As for fluorine it has the highest average for samples before treatment in the third stations ENS2 ) 2.23mg/l/) it also recorded  The highest average for fluorine for  samples after treatment same station ENS2 (1.19 mg/l). The highest average for bromine was recorded in the first station Marche (2.45 mg/l) for samples before treatment. it also recorded  The highest average for bromine for  samples after treatment in the third stations ENS2 ),1.52 mg/l). As for iodine it recorded the highest reading in the second station Koufra (3.50 mg/l) and the highest average in the same station Koufra (4.93 mg/l) for samples before treatment. it also for  samples after treatment recorded  the highest  reading  in the first station Marche (3.9. mg/l) and the highest  average  in the third station ENS2 ),3.60 mg/l) for  samples after treatment.
 Keywords:Calcium, Magnesium, Bromine, Fluorine, Iodine, Chadian Water Company, N’Djamena

Keywords

Main Subjects


      

 

 

AUCES

 

تقييم بعض الأملاح والهالوجينات لمياه الشرب ببلدية الدائرة الثالثة لمدينة أنجمينا- تشاد

1*قمر محمد قمر، 2*احمد محمد مهاجر

1 قسم علوم الحياة والأرض - المعهد العالي لإعداد المعلمين بأنجمينا ، ص ب :460،  تشاد

2 قسم الکيمياء - کلية العلوم  البحته  والتطبيقية – جامعة أنجمينا ، ص ب : 1027، تشـــاد.

*Corresponding author: phone:(+235) 9914 0255/66 28 99 02, E-mail; dr.gamar@yahoo. Com

الملخص:

أجريت هذه الدراسة ببلدية الدائرة الثالثة لمدينة أنجمينا حيث يبلغ تعداد سکانها (68.496 نسمة) وتصنف بأنها ذات کثافة سکانية أقل، وتقدر مساحتها بـ ( 5.619.000کلم2). حيث جمعت عينات المياه قبل المعالجة (من البئر الارتوازي مباشرة) وبعد المعالجة (من شبکة  توزيع المياه ) من ثلاث محطات للشرکة التشادية للمياه بالدائرة الثالثة وهي السوق (السوق الکبير) ، کوفرا (جوار DTH) ، تعليم2 (المدرسة المرکزية ) ] وتم تحديد الأيونات والهالوجينات لهده العينات بمعمل مرکز مراقبة وجودة المواد الغذائية (CECOQDA) وفقاً للطرق المعيارية المعتمدة. وتمت مقارنة نتائج التحاليل لمختلف العناصر بالقيم والحدود المسموح بها لمنظمة الصحة العالمية (WHO,2004) ومنظمة الامم المتحدة الأغذية والزراعة  (FAO,2020) والاتحاد الأوروبي (EU,2012) والمجلس الأعلى للنظافة العامة بفرنسا (CSHPF 2006)وخلصت هذه الدراسة الى أن نسب جميع الأملاح والهالوجينات المدروسة في عينات المياه قبل المعالجة  تزيد عنها في عينات المياه بعد المعالجة . فسجل أعلى متوسط للکالسيوم والمغنيسيوم على التوالي لعينات المياه قبل المعالجة في المحطة الثالثة ENS2  1.53)، 4.30 ملجم / لتر) اما عينات المياه بعد المعالجة.فسجل أعلى متوسط للکالسيوم في ذات المحطة الثالثة (المدرسة المرکزية)  (1.05mg/l) وجميع قراءات المتوسطات لنوعي عينات المياه ( قبل بعد المعالجة)  تقع ضمن الحدود المسموح بها. لـ (WHO,2004)  و (FAO,2020). أما الفلور فسجل أعلى متوسط له لعينات المياه قبل المعالجة  في المحطة الثالثة (المدرسة المرکزية) 2.23 mg/l )). کما سجل أعلى متوسط للفلور لعينات المياه بعد المعالجة  في نفس المحطة الثالثة (المدرسة المرکزية)  (1.19 mg/l). وسجل أعلى متوسط  للبروم في المحطة الأولى (السوق الکبير)  2.45 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة، بينما عينات المياه بعد المعالجة فسجل أعلى متوسط للبروم في  المحطة الثالثة (المدرسة المرکزية)  1.52 mg/l )). أما اليود فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثانية کوفرا (جوار DTH5.30 mg/l)) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 4.93 mg/l)) لعينات المياه قبل المعالجة. اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الأولى (السوق الکبير) (3.90 mg/l) لأعلى متوسط سجل في المحطة  الثالثة (المدرسة المرکزية)  3.60 mg/l)) لعينات المياه بعد المعالجة.

الکلمات المفتاحية: کالسيوم، مغنيسيوم، بروم، فلور، يود، الشرکة التشادية للمياه، أنجمينا

 

مقدمة عامة   General Introduction:

من اساسيات حياة الکائنات الحية بصفة عامة توفر مياه صالحة للشرب، ، والماء هو أکثر المرکبات انتشاراً في أجسام الکائنات الحية. کما أن يعتبر الاساس في عمليات التحولات الغذائية التي تحدث داخل خلايا الکائنات الحية.

لقد أصبح تلوث المياه الذي ينجم عن سوء اليات تخزين المياه وتوزيعها من قبل الشرکة التشادية للمياه يشکل خطراً حقيقياً لمستهلکي هذه المياه لا سيما سکان الدائرة الثالثة والذين يعتمد معظمهم  إعتماداً کلياً على شبکات توزيع مياه الشرکة التشادية للمياه.

وقد ينتج تلوث مياه شبکات توزيع الشرکة لعدم إتباع الصيانة الدورية للأنابيب البلاستيکية والحديدية لشبکات توزيع المياه للسکان، فضلاً عن اللا مثالية  في استخدام مستوى عمق الآبار الارتوازية لمحطات ضخ المياه، لذا قد يختلط مصدر المياه الجوفية لهذه الآبار بمختلف الملوثات الطبيعية أو الکيميائية أو الحيوية التي قد تتسرب إلى أعماق التربة.

وتتمثل الأعراض الصحية التي تصيب الإنسان نتيجة استهلاکه لمياه ملوثة من الغثيان والتقيئ إلى الأمراض القاتلة کالتيفويد، والامراض الباطنية،...الخ. وبدأت تزداد نسب الإصابة بهذه الأمراض في المستشفيات المحلية تزامناً مع موسم هطول الأمطار. ومن ثم ترتفع نسبة ترکيز الکالسيوم والمغنيسيوم  والصوديوم  والبوتاسيوم غالبا في مياه الشرب غير المعالجة، سوآءا کانت سطحية أو جوفية. فيما تتواجد بعض الاملاح کالحديد والمنجنيز في مياه الشرب الطبيعية بنسب قليلة جداً لا تتجاوز الـ (0.5 mg / l).

وتهدف هذه الدراسة لتقدير بعض الأملاح والهالوجينات لمياه الشرب التي تقوم بتوزيعها الشرکة التشادية للمياه (STE) لسکان مدينة أنجمينا من خلال شبکات توزيعها وخزاناتها المختلفة.  ومقارنة نسب هذه الأيونات والهالوجينات بالحدود المسموح بها للهيئات والمنظمات الدولية المعنية بالصحة والبيئة. وهذه الأملاح والهالوجينات هي : (Ca+2، Mg+2،F-، Br-،I- ) .

  1. المغنيسيومMagnesium  :

هو رابع أکثر المعادن وفرة في الجسم، والثاني الأکثر وفرة في خلايا الجسم. وهومهم لسلامة عمل مختلف الاجهزة کالقلب والأوعية الدموية، جهاز المناعة، الجهاز العصبي، العظام والعضلات. يتواجد المغنيسيوم بنسبة کبيرة في الخضروات، خاصة الورقية، کالبقوليات، المکسرات، البذور، الحبوب الکاملة ومنتجاتها (مثل الخبز المصنوع من القمح الکامل). (الهادي واخرون، 2012).

کما يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على أداء سليم للعضلات والأعصاب، المحافظة على معدل ضربات قلب ثابت، دعم أداء سليم لجهاز المناعة وکذلک في بناء العظام. وضبط مستويات السکر في الدم والمحافظة على الضغط وتشير الأبحاث الى أن بأن تناول الماء الغني بالمعادن يؤدي إلى تحسن في توازن الدهون في الجسم وإنخفاض کبير في ضغط الدم.(توفيق،2013)

  1. الکالسيوم Calcium:

للکالسيوم اهمية حيوية کبيرة، فهو أکثر الفلزّات وخامس العناصر الکيميائية من حيث الوفرة في أجسام الکائنات الحية فعندما يکون الکالسيوم على هيئة  (إلکتروليت)، فهو يلعب دوراً حيوياً مهمّاً في العمليات والوظائف الفيسيولوجية. خاصّةً في سريان السيلان العصبي. کما يدخل الکالسيوم أيضاً في تکوين الجهاز العظمي. ويسبب نقصه اضطرابات في الوظائف  التمثيلية الحيوية، وهشاشة العظام والأسنان، وتقلص في العضلات.  وقد يسبب التناول الزائد للکالسيوم حدوث مشکلة صحية  خطيرة (عبدالغفار،2015)

  1. البروم Bromine:

يوجد البروم على هيئة سائل  بنّي محمرّ اللون، نسبة لنشاطٌه الکيميائي لا يوجد البروم حرا  في البيئة الطبيعة، ولکن على شکل مرکّبات کيميائية (البروميد). (2.5mg/l).(صالح،2009). وترجع أهمية لبرومفي النمو البنائي عند الحيوانات. الا أن المستويات المرتفعة منه توهن من النقل العصبي، ممّا يؤدّي إلى حالة التسمم بالبروم. ويتمتع البروم بخاصية التراکم الحيوي، بالتالي فإنّ جرعات من (0.5 – 1g) من البروميد يومياً قد تؤدّي إلى الإصابة بالتسمّم. وللبروم تأثيرات خطيرة  على الإنسان وجميع الکائنات الحية. فيؤدّي استنشاق غاز البروم إلى تهييج اعضاء التنفس، مؤديا إلى السعال والاختناق وضيق في التنفس، وفي حال استنشاق کمّيّات کبيرة قد يتسبّب في الوفاة. أما التعرّض المزمن فيحدث مخاطر صحية کبيرة في اجزاء الجسم..(مصباح، 2006)

  1. الفلور  Fluorine:

يعد الفلور من العناصر شديدة السمية والخطورة. لأنه يدخل بقوة في مجال الطاقة النووية،کما أنه يتواجد داخل الصخور والتربة والفحم، ويدخل الفلور في صناعة لمذيبات ومنتجات صنع أواني الطهي ، کما يدخل في صناعة الملابس والأحذية المضادة للماء فنسب بسيطة منه تساعدنا على الحفاظ على صحة العظام والأسنان. والتعرض للفلور في طوره الغازي ولو بنسب بسيطة، يسبب أضرار کبيرة، لأنه يسبب تهيج الأنف، والتهاب العين، وقد يصل الأمر إلى الوفاة. يدخل الفلور في تصنيع حوالي 25% من الأدوية والمستحضرات الطبية ، (أدوية الجهاز العصبي ، وعلاجات السرطان ، بالإضافة إلى أدوية القلب). تبلغ نسبة الفلورين داخل جسم الإنسان حوالي (3mg).(ياسر، واخرون، 2011)

  1. اليود Iodine:

هو عنصر کيميائي. يتمتع بخاصية التسامي (حالته بالأصل غازية، ويمکن تحويله إلى الحالة الصلبة دون المرور الحالة السائلة ) له القدرة على الارتباط بالهالوجينات الأخرى. تحتوي أجسام الحيوانات والنباتات البحرية على نسبة عالية من اليود. ويستخدم محلول اليود لتنقية المياه وتعقيمها. فالتعرض ولو بنسب قليلة لليود في حالته الغازية، يسبب العديد من الأضرار والمخاطر، کالالتهابات الباطنية، أمراض الجهاز التنفسي، وقد يصل الأمر إلى الوفاة. ويتميز اليود بقدرته على اکتساب وفقدان الإلکترونات من مواد أخرى، کما انه يتحد معها، ويکوّن مرکبات کيمائية.  وهو عنصر سريع التأکسد.(عبد الرؤوف،2014).

2.المواد وطرق البحث Materials and Methods:
1.2. منطقة الدراسة Study Site:

تعد الدائرة الثالثة من صغر دوائر مدينة أنجمينا العشر، حيث تقدر مساحتها بـ ( 5.619.000کلم2). ويبلغ تعداد سکان الدائرة الثالثة (68.496 نسمة) وتصنف بأنها ذات کثافة سکانية أقل، ويوجد بالدائرة الثالثة أکبر أسواق العاصمة أنجمينا وهو السوق المرکزي (الکبير) ، وأکبر مستشفيين (المرکزي المرجعي، ومستشفى الأم والطفل). فضلاً عن العديد من المراکز الحيوية والتجارية والفنادق والمؤسسات التعليمية الکبيرة،. حيث يوجد بها أکبر ملعب رياضي بالعاصمة أنجمينا.  والمؤسسات الإدارية المهمة کرئاسة الجمهورية. وتعتبر حاراتها من الحارات القديمة جداً بالعاصمة، وتمتاز بضيق مساحات شوارعها، وقدم بنية أغلب منازلها. تقع الدائرة الثالثة جغرافياً في حدود مع الدوائر الرابعة الخامسة والثانية شمالاً، وجنوبا بنهري شاري ولوقون وغرباً ببلدية الدائرة الأولى، وشرقاً ببلدية الدائرة السادسة. وتشمل الدائرة الثالثة ست (6) حارات ( أمبسطتنا، أرديب جمال، جمب البحر، قاردولي، کابالاي، سبنقالي ) (أرشيف بلدية الدائرة الثالثة  / عمدة بلدية الدائرة الثالثة،2015م).

تعتبر الدائرة الثالثة ثاني دائرة تکثر فيها محطات ضخ مياه الشرکة التشادية للمياه (STE) حيث توجد بها ثلاث محطات ضخ وهي (السوق ،کوفرا ،تعليم2)

 

 

 

2.2. جمع وتحليل عينات المياه   Water sampling and analysis:

1.2.2. المواد Materials

جمعت 90 عينة لنوعي المياه ( 45 عينة للمياه غير المعالجة، و 45عينة للمياه المعالجة ) من ثلاثة محطات الضخ للشرکة التشادية للمياه (السوق ،کوفرا ،تعليم2)  کلها متواجدة ببلدية الدائرة الثالثة. وتم تحديد بعض الأملاح والهالوجينات لهده العينات بمعمل معمل مرکز مراقبة وجودة المواد الغذائية (CECOQDA) وفقاً للطرق المعيارية المعتمدة. وتمت مقارنة نتائج التحاليل لمختلف العناصر بالقيم والحدود المسموح بها لمنظمة الصحة العالمية (WHO,2004) ومنظمة الامم المتحدة الأغذية والزراعة  (FAO,2020) تم ذلک خلال الفترة الممتدةمنشهر مايو حتى  نهاية يوليو عام 2021، أخذت العينات في أوعية بلاستيکية نظيفة ومعقمة لمنع أي نشاط  حيوي في عينات المياه. 

2.2.2.   طرق التحليل  Analysis :

1.2.2.2. الکالسيوم والمغنيسيومCalcium and Magnesium:

الکالسيوم أو المغنيسيوم يتفاعلان في العينة تتفاعل مع محلول هيدروکسيد الصوديوم الکاشف (NaHO (1N))، يضاف الى العينة 2- 3 نقطة من لدليل السائل من الهيدروکسيد أو کمية بسيطة من الدليل الجاف. بعد ذلک يسحح محتوى الدورق بسحاحة ممتلئة ب محلول EDTA ( إيثلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليک). وNa2 (0.01M). الى أن يتغير اللون من البنفسجي الى الأزرق. ثم يسجل حجم المادة المسححة المستعملة للوصول  الى حالة التعادل. ثم قراءة نسبة الکالسيوم أو المغنيسيوم عند طول موجي 450 نانومتر. هذه الطريقة تسمح  بقياس ترکيزات ما بين (2 - 70 ملجم/ لتر من الکالسيوم (Ca+2) أو المغنيسيوم (Mg+2). وهي معتمدة من قبل وکالة حماية البيئة الأمريکية (USEPA,2009).

2.2.2.2. الفلور والبروم واليود  Bromine, Fluorine and  Iodine:

تتواجد الهالوجينات في العينة في شکل أحماض فمثلا (HFO4) أو أيون (FO3-) حيث يتفاعل مع الدليلDPD (phenylenediamine-p-diethyl-N,N). هذا التفاعل يتنج لون وردي مائل للبنفسجي تتناسب قوته مع ترکيز الفلور في العينة، حيث تتم قراءة نسبة الفلور عند طول موجي 530 نانومتر. وذلک حسب طريقة (8021 - HACH) والتي تتيح  قياس ترکيزات من (0.02 2.0 ملجم/ لتر من جميع الهالوجينات: F-،Br-،I--Cl)، وذلک حسب  (,(APHA,1998و (WWW.dnr.,2006).وهذه الطريقة ايضاً معتمدة من قبل وکالة حماية البيئة الأمريکية (USEPA,2009).

3.2.2. المواد  والاجهزة المستخدمة :

  • ·      محلول منظم (بفرامونيوم)
  • ·         محلول EDTA ( إيثلين ثنائي الأمين رباعي حمض الخليک ). وNa2 (0.01M).
  • ·         الدليلDPD (phenylenediamine-p-diethyl-N,N).
  • ·         محلول هيدروکسيد الصوديوم  NaHO (1N).
  • ·         کاشف صبغة الميروکسيد السائل. أو دليل الميروکسيد الجاف.
  • ·         سحاحة
  • ·         ماصات مختلفة الاحجام
  • ·         دوارق زجاجية ذات احجام مختلفة.
  • ·         جهاز Spectrophotomètre (UV-VIS HACH DR/ 2400)

کل التجارب التي أجريت کررت ثلاثة مرات، ثم عبر عن کل نتيجة بالقيمة المتوسطة زائداً أو ناقصاً الإنحراف المعياري. وأستخدم برنامج التحليل الإحصائي R recomander  (R×643.2.5.Lnk) لإجراء التحاليل الإحصائية للنتائج، وأخذ مستوى الثقة لهذه النتائج عند P<0.05.

  1. النتائج والمناقشة Results and Discussion:

 

 

جدول (1) : يوضح قراءات بعض الاملاح والهالوجينات لعينات مياه الشرب  قبل وبعد المعالجة لمحطة ضخ المياه الاولى Grand Marche) Marche)

العنصر

العينات قبل المعالجة

العينات بعد المعالجة

P value

Ca+2 (mg/l)

1.05.10-1  ± 1.12

3.50.10-2 ± 1.01

0.161

Mg+2-(mg/l)

2.00.10-1  ± 3.10

2.95.10-1 ± 1.30

000948***

F-(mg/l)

4.04.10-1  ± 1.97

1.76.10-1 ± 1.12

0.0288*

Br-(mg/l)

4.58.10-1   ± 2.45

1.53.10-1 ± 1.27

0.0132*

I-(mg/l)

3.06.10-1  ± 4.20

5.29.10-1 ± 3.30

0.0572

 

 

جدول (2) : يوضح قراءات بعض الاملاح والهالوجينات لعينات مياه الشرب  قبل وبعد المعالجة لمحطة ضخ المياه الثانية Koufra (A cote DTH)

العنصر

العينات قبل المعالجة

العينات بعد المعالجة

P value

Ca+2 (mg/l)

7.64.10-2 ± 1.11

1.53.10-2 ± 1.01

0.0902

Mg+2-(mg/l)

2.00.10-1  ± 2.90

1.57.10-1 ± 1.13

0.000272***

F-(mg/l)

7.09.10-1  ± 2.03

1.32.10-1 ± 1.00

0.0682

Br-(mg/l)

4.58.10-1 ± 2.35

1.12.10-1 ± 1.13

0.0109*

I-(mg/l)

3.53.10-1 ± 4.93

3.21.10-1 ± 3.33

0.00434**

 

جدول (3) :  يوضح قراءات بعض الاملاح والهالوجينات لعينات مياه الشرب  قبل وبعد المعالجة لمحطة ضخ المياه الثالثة ENS2 (Ecole de Centre )

العنصر

العينات قبل المعالجة

العينات بعد المعالجة

P value

Ca+2 (mg/l)

2.84.10-1 ± 1.53

4.73.10-2 ± 1.05

0.043*

Mg+2 (mg/l)

4.36.10-1  ± 3.40

1.57.10-1 ± 1.23

0.00126***

F-(mg/l)

4.16.10-1  ± 2.23

1.15.10-1 ± 1.19

0.0255*

Br-(mg/l)

6.06.10-1 ± 2.40

1.26.10-1 ± 1.52

0.0689

I-(mg/l)

4.16.10-1 ± 4.77

2.00.10-1 ± 3.60

0.01198

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                         

 

 

دونت نتائج تحاليل بعض الأملاح والهالوجينات لعينات المياه قبل وبعد المعالجة، والتي اشتملت على  (Ca+2، Mg+2،F-، Br-، I-حسب الجداول (3،2،1) أعلاه للمحطات الثلاثة کموااقع للدراسة، وقورنت هذه النتائج بالمعايير القياسية لمنظمة الصحة العالمية (WHO,2004) والاتحاد الأوروبي (EU,2012) والمجلس الأعلى للنظافة العامة بفرنسا (CSHPF 2006)، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO,2020).

1.3. الکالسيوم  Calcium (Ca+2):

     من خلال الجداول (3،2،1) أعلاه  أظهرت النتائج  تقارباً في  قيم ملح الکالسيوم  لنوعي عينات المياه قبل المعالجة وبعد المعالجة للمحطات الثلاث الا أنه عند قراءة  متوسط نسبة الکالسيوم لعينات المياه قبل المعالجة کانت أکثر ارتفاعاً عن نسبته بعد المعالجة. علماً بأن نسب الکالسيوم للعينات المختلفة للمحطات الثلاث لا تتجاوز الحدود المسموح بها (mg/l11– 9.2) حسب (FAO,2020) و (1.20 g/l) حسب الــ (WHO, 2004)(طارق وآخرون 2013).

       وسجلت أعلى قراءة في المحطة الثالثة ENS2 (Ecole de Centre) (1.85mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 1.53mg/l )  ) لعينات المياه قبل المعالجة. وهذا يتفق مع دراسة  (et al,2009Rodier ). اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجل أعلى متوسط في نفس المحطة ENS2 (1.05mg/l) وجميع قراءات المتوسطات لنوعي عينات المياه تقع ضمن الحدود المسموح بها. وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات الکالسيوم لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra، ENS2)  تبايناً متوسطاً  لقيمة  معايير مستوى الثقة  على التوالي  (0.161، 0.0902، 0.043*) .

2.3. المغنيسيومMagnesium (Mg+2) :

    حسب منظمة الصحة العالمية فإن أقصى حد مسموح به للمغنيسيوم في مياه الشرب هو (0.125 mg/ l) (WHO,2004) بينما لمنظمة الأغذية والزراعة فهو (2.04 – 2.9 mg/l ) (FAO,2020).

       وقد أظهرت النتائج من خلال الجداول (3،2،1) تقارباً في  قيم ملح المغنيسيوم  لنوعي عينات المياه قبل المعالجة وبعد المعالجة للمحطات الثلاث، لکن يلاحظ أن کل قراءات متوسط نسبة المغنيسيوم لعينات المياه قبل المعالجة أکثر ارتفاعاً نسبة المياه بعد المعالجة.

      فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثالثة ENS2 (Ecole de Centre ) (3.90 mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 3.40 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة. وهذا المتوسط يتجاوز الحدود المسموح بها لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO,2020) وکذا منظمة الصحة العالمية (WHO,2004). وتعود هذه الزيادة في هذا الموقع ENS2 نتيجة لتواجد مزارع الخضروات الورقية التي نعنبر مصدرا رئيسيا المغنيسيوم. وان زيادة نسبة المعنيسيوم عن الحد المسموح به تعيق عمل مختلف الاجهزة کالقلب والأوعية الدموية، جهاز المناعة، الجهاز العصبي، العظام والعضلات.وهذا يتماشى مع دراسة (ابراهيم واخرون،2010).

      اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الأولى Marche (1.60 mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 1.30 mg/l )) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ(WHO,2004) و (FAO,2020). وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات المغنيسيوم لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra، ENS2)  على التوالي تبايناً کبيرا جداً لقيمة  معايير مستوى الثقة  (000948***، 0.000272***، 0.00126**) .

3.3. الفلور Fluorine (F-) :

       من خلال الجداول (3،2،1) أعلاه  أوضحت النتائج  أن عينات المياه قبل المعالجة تزداد فيها نسب الفلور  عن عينات المياه بعد المعالجة لجميع المحطات الثلاث. وقد حددت منظمة الصحة العالمية أن أقصى حد مسموح به للفلور في مياه الشرب هو (07 – 1.7 mg/ l) (WHO,2004) .

       فکانت متوسطات المحطات الثلاث(Marche، Koufra، ENS2) على التوالي ( 1.97،2.03،2.23 ملجم/ لتر) وکل هذه القيم تزيد عن أقصى حد مسموح به لـ (WHO,2004) . وسجل أعلى متوسط في المحطة الثالثة ENS22.23 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة. وتعود هذه الزيادة في هذا الموقع ENS2 نتيجة  لوجود قناة نصريف مياه صرف صحي تحتوي على بعض المرکبات الکيميائية کالمذيبات ومنتجات أواني  طهي المطابخ بالقرب من المحطة الثالثة. اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثالثة ENS2 (1.55 mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 1.19 mg/l )) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ(WHO,2004). قد تسبب هذه الزيادة الإصابة بالتسمّم بالبروم کما يؤدّي استنشاق کميات بسيطة من غاز البروم إلى تهييج الجهاز التنفسي، ممّا يؤدّي إلى السعال والاختناق وضيق في التنفس، وفي حال استنشاق کمّيّات کبيرة قد يتسبّب في الوفاة. (et al,2009Rodier ). وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات الفلور لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra،ENS2) على التوالي تبايناً بسيطاً  لقيمة  معايير مستوى الثقة  (0.0288*، 0.0682، 0.0255*) .

 

3.4. البروم Bromine (Br -) :

      حددت منظمة الصحة العالمية فإن أقصى حد مسموح به للبروم في مياه الشرب هو (1.5 – 2.3 mg/ l) (WHO,2004) وقد أظهرت النتائج من خلال الجداول (3،2،1) تقارباً في  قيم ملح البروم  لنوعي عينات المياه قبل وبعد المعالجة للمحطات الثلاث، لکن يلاحظ أن کل قراءات متوسط نسب البروم لعينات المياه قبل المعالجة  تزيد عن قراءات متوسط نسبة البروم لعينات المياه بعد المعالجة. فکانت متوسطات المحطات الثلاث(Marche، Koufra، ENS2) على التوالي ( 2.45،2.35،2.40 ملجم/ لتر) وکل هذه القيم تزيد عن أقصى حد مسموح به لـ (WHO,2004). وسجل أعلى متوسط في المحطة الأولى Marche2.45 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة. وتعود هذه الزيادة في هذا الموقع ENS2 نتيجة   لوجود  مصادر لقذف البروم بالقرب  من الموقع. وهذه الزيادة في مياه الشرب توهن من النقل العصبي، ممّا يؤدّي إلى مرض التسمّم بالبروم نسبة لتمتع البروم بخاصية التراکم الحيوي في الجسم. وهذا يتماشى مع نتائج دراسة (طاهر، واخرون، 2002) ، اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثالثة ENS2 (1.65 mg/l) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 1.52 mg/l )) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ(WHO,2004). وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات البروم لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra، ENS2) على التوالي تبايناً بسيطاً لقيمة  معايير مستوى الثقة  (0.0132*، 0.0709*، 0.0689) .

3.5. اليود  Iodine (-) :

           حددت منظمة الصحة العالمية فإن أقصى حد مسموح به لليود في مياه الشرب هو (11 – 12 mg/ l) (WHO,2004) وأوضحت نتائج الکشف عن اليود في عينات المياه قبل وبعد المعالجة للمواقع الثلاث ومن خلال الجداول (3،2،1) تقارباً في نسب اليود، لکن يلاحظ أن کل قراءات متوسط نسب اليود لعينات المياه قبل المعالجة  تزيد عن قراءات متوسط نسبة اليود لعينات المياه بعد المعالجة.

فکانت متوسطات المحطات الثلاث(Marche، Koufra، ENS2) على التوالي (4.20،4.93،4.77 ملجم/ لتر) وکل هذه القيم تقع ضمن الحدود المسموح بها لليود في مياه الشرب حسب الـ (WHO,2004). وسجلت أعلى قراءة في المحطة الثانية Koufra5.30 mg/l)) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 4.93 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة. اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الأولى Marche (3.90 mg/l) لأعلى متوسط سجل في المحطة  الثالثة 3.60 mg/l)) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ (WHO,2004). وحسب الجداول (1،2،3) فقد أظهرت متوسطات اليود لنوعي عينات المياه للمحطات الثلاث (Marche،Koufra، ENS2) على التوالي تبايناً متوسطاً لقيمة  معايير مستوى الثقة  (0.0572، 0.00434**، 0.0119*) .

الاستنتاج CONCLUSION :

            يستنتج من هذه الدراسة أن نسب جميع الأملاح والهالوجينات المدروسة في عينات المياه قبل المعالجة  تزيد عنها في عينات المياه بعد المعالجة ، سجل أعلى متوسط للکالسيوم والمغنيسيوم على التوالي لعينات المياه قبل المعالجة في المحطة الثالثة ENS2  1.53)، 4.30 ملجم / لتر) اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجل أعلى متوسط للکالسيوم  في ذات المحطة ENS2 (1.05mg/l) . بينما فسجل أعلى متوسط للمغنيسيوم في المحطة الأولى Marche1.30 mg/l )) وجميع قراءات المتوسطات لنوعي عينات المياه ( بعد المعالجة) وهي تقع ضمن الحدود المسموح بها. لـ (WHO,2004)  و (FAO,2020). أما الفلور فسجل أعلى متوسط له لعينات المياه قبل المعالجة  في المحطة الثالثة ENS22.23 mg/l )) وهو يزيد عن الحدود المسموح بها. کما سجل أعلى متوسط للفلور لعينات المياه بعد المعالجة  في نفس المحطة الثالثة ENS2 (1.19 mg/l) ، وهي تقع ضمن الحدود المسموح بها. لـ (WHO,2004). وسجل أعلى متوسط  للبروم في المحطة الأولى Marche2.45 mg/l )) لعينات المياه قبل المعالجة، بينما عينات المياه بعد المعالجة فسجل أعلى متوسط للبروم في  المحطة الثالثة ENS21.52 mg/l )). وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ(WHO,2004) . أما اليود فسجلت أعلى قراءة في المحطة الثانية Koufra5.30 mg/l)) لأعلى متوسط سجل في ذات المحطة 4.93 mg/l)) لعينات المياه قبل المعالجة. اما عينات المياه بعد المعالجة  فسجلت أعلى قراءة في المحطة الأولى Marche (3.90 mg/l) لأعلى متوسط سجل في المحطة  الثالثة 3.60 mg/l)) لعينات المياه بعد المعالجة. وجميع قيم عينات المياه بعد المعالجة تقع ضمن الحدود المسموح بها لـ (WHO,2004) .

التوصيات Recommandations:

بناء على النتائج السابقة توصي الدراسة بالآتي :

  1. ضرورة معالجة مياه الشرب بمختلف محطات الشرکة التشادية للمياه (STE) بغية تقليل نسب الاملاح والهالوجينات الزائدة.
  2. إجراء التحاليل اليومية لتقييم ومتابعة جودة وصلاحية مياه الشرب التي تقوم بتوزيعها الشرکة لسکان دوائر العاصمة أنجمينا.
  3. إجراء مزيدا من التحاليل للأملاح التي لم تشملها هذه الدراسة کالبوتاسيوم والصوديوم، للتعرف على نسبها في مياه الشرب.
  4. ضرورة إجراء مثل هذه الدراسة  لمعرفة  نسب الاملاح والهالوجينات في مختلف محطات الشرکة التشادية للمياه (STE)  بالدوائر المتبقية الأخرى.
  5. ضرورة إجراء مثل هذه الدراسة في مواسم فصلية اخرى للتعرف على التأثير المناخي على نسب الاملاح والهالوجينات في مياه الشرب.
  6. على الشرکة التشادية للمياه اتباع أنظمة الصيانة الدورية لمختلف محطاتها بمختلف الدوائر. واستخدام أحدث التقنيات المتبعة في معالجة وتحلية المياه.
  7. الهادي، مسعد صالح، حسن عبدالرحيم فايز، تقدير بعض العناصر الفلزية في مياه الشرب بجمهورية تشاد بواسطة طيف الامتصاص الذري، 2012،مجلة جامعة سبها (العلوم البحتة والتطبيقية) المجلد التاسع، العدد الثاني، صـ 7-10 ، 29-36.
  8. توفيق، سليمان سعيد، دراسة الاملاح الذائبة في مياه الشرب،2013، الدار العربية للکتاب – بيروت، لبنان، صـ 12-13.
  9. صالح، طالب العامر، تأثير التراکيز المرتفعة للبروم على الجهاز العصبي، 2009، منشورات جامعة الفاتح – کلية الزراعة – صـ 23 – 25.
  10. عبدالغفار، الترکي عبدالعزيز، تأثير ملح الکالسيوم الزائد على صلاحية مياه الشرب، رسالة ماجستير غير منشورة، 2015، الحديدة - اليمن.
  11. عبدالرؤوف، محمد صالح، معالجة  التراکيز المرتفعة  للهالوجينات  في مياه الشرب،2014، منشورات جامعة  بيروت – لبنان – صـ 52 – 54.
  12. مصباح، ياسين عبد الهادي، تأثير البروم  الزائد على التفاعلات الحيوية بالجسم،2006، منشورات جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا – صـ 62.
  13. إبراهيم، سلامة مدحت ، مصطفى، سليم عمر، صبري، طالب فتحي، 2010 ، دراسة فيزوکيميائية لمياه الشرب  المعالجة بمدينة عين زارة – طرابلس، مرکز الأبحاث وعلوم البيئة، جامعة الفاتح.
  14. ياسر،إبراهيممدثر،أحمد، طاهر فؤاد، والطائع،عليعيسى، أهمية الفلور في انتاج الادوية، بحث غير منشور، 2011م،  جامعة اليرموک – الاردن.
  15. أرشف الإدارة العامة الفنية للشرکة التشادية للمياه.
  16. أرشيف البلدية المرکزية لمدينة أنجمينا تقرير رقم 04 / 2012، حول الخطة العامة لتحديث ونظافة وإصلاح مدينة أنجمينا. بلدية مدينة أنجمينا.
  17. أرشيف بلدية الدائرة الثالثة / عمدة بلدية الدائرة الثالثة،2015م.
المراجع والمصادر REFERENCES 
·         American Public Health Association, APHA (1998) (W.P.C.F.) Standard Methods for the Examination of water, Edition119, New York.
·         Conseil Supérieur d’Hygiène Publique de France (CSHPF,2006), Guidelines for Heavy metal ions in Drinking Water and Wastewater France. PP. 43- 48. 
·         European Union (EU,2012) Guidelines for Quality drinking water. PP. 14.
·         Food and Agriculture Organization (FAO,2020) Guidelines for Quality  drinking  Water. PP. 09.
·         Rodier S.A.  and jean B. Cloud. 2009 . “ Effuent from own waste water treatment: New possibilities foe use”: Deutsch Milchwirtscaft, 50:12, PP. 496- 497.
·         WWW.dnr., (2006) Department of Natural Science. 2006. Wastewater characterization for evaluation ofbiological phosphorus removal.Available from www.dnr.state.wi.us/org/water/wm/water/wm/www/biophos//into.htm. Accessed 13/6/2006.
·         WHO;2004 Guidelines for Drinking Water Quality, Volume1: Recommendations WHO, Geneva 2004.

 

 
 
 

 

 

Evaluation of some salts and halogens of Drinking Water in Municipality of the third District

 of N'Djamena

Gamar M. G. 1*, Mohagir A. M.2

1 Department of Life and Earth sciences  Higher Teachers' Training School of  N’Djamena. BOX : 460, N’Djamena- Chad.

Department of Chemistry, College of  Pure and Applied Sciences, University of N’djamena,.BOX: 1027, N’Djamena Chad.

*Corresponding author: phone: (+235) 99 14 0255 66 28 99 02, E-mail; gamarmahamat1981@gmail. Com
 

 

ABSTRACT:

            This study was conducted in the municipality of the 3th district. With an area of  619, 000 km2 and an estimated population of 68,496 inhabitants and classified as lowerمخئثقhe municipality of thr 3th district-density. Water samples were collected before treatment  ( directly from  the artesian well) and after treatment (from the water distribution network) from three stations of the Chadian Water Company (STE) in the third district which is:[ Marche ( Grand Marche) , Koufra) A cote DTH),ENS2 )Ecole de Centre) [the salts and halogens  of these samples were determined in the laboratory of the food quality and control center (CECOQDA) according to the approved standard methods. The results of the analyzes for various properties were compared with the permissible values ​​and limits of the World Health Organization and some health and environmental bodies and institutions. this study concluded that the properties of all salts and halogens  in the water samples before treatment are more than in the water samples after treatment. The highest average of calcium and magnesium respectively was recorded for water samples before treatment in the third stations ENS2 )1.53,3.40 mg/l) As for the water samples after treatment, The highest average was recorded of calcium was recorded in the same station ENS2 (1.05 mg/l).and all the average readings for the (samples before and after  treatment) are within the the permissible limits of (FAO,2020) and (WHO,2004). As for fluorine it has the highest average for samples before treatment in the third stations ENS2 ) 2.23mg/l/) it also recorded  The highest average for fluorine for  samples after treatment same station ENS2 (1.19 mg/l). The highest average for bromine was recorded in the first station Marche (2.45 mg/l) for samples before treatment. it also recorded  The highest average for bromine for  samples after treatment in the third stations ENS2 ),1.52 mg/l). As for iodine it recorded the highest reading in the second station Koufra (3.50 mg/l) and the highest average in the same station Koufra (4.93 mg/l) for samples before treatment. it also for  samples after treatment recorded  the highest  reading  in the first station Marche (3.9. mg/l) and the highest  average  in the third station ENS2 ),3.60 mg/l) for  samples after treatment.
 Keywords:Calcium, Magnesium, Bromine, Fluorine, Iodine, Chadian Water Company, N’Djamena
  1. المراجع والمصادر REFERENCES 
    1. الهادي، مسعد صالح، حسن عبدالرحيم فايز، تقدير بعض العناصر الفلزية في مياه الشرب بجمهورية تشاد بواسطة طيف الامتصاص الذري، 2012،مجلة جامعة سبها (العلوم البحتة والتطبيقية) المجلد التاسع، العدد الثاني، صـ 7-10 ، 29-36.
    2. توفيق، سليمان سعيد، دراسة الاملاح الذائبة في مياه الشرب،2013، الدار العربية للکتاب – بيروت، لبنان، صـ 12-13.
    3. صالح، طالب العامر، تأثير التراکيز المرتفعة للبروم على الجهاز العصبي، 2009، منشورات جامعة الفاتح – کلية الزراعة – صـ 23 – 25.
    4. عبدالغفار، الترکي عبدالعزيز، تأثير ملح الکالسيوم الزائد على صلاحية مياه الشرب، رسالة ماجستير غير منشورة، 2015، الحديدة - اليمن.
    5. عبدالرؤوف، محمد صالح، معالجة  التراکيز المرتفعة  للهالوجينات  في مياه الشرب،2014، منشورات جامعة  بيروت – لبنان – صـ 52 – 54.
    6. مصباح، ياسين عبد الهادي، تأثير البروم  الزائد على التفاعلات الحيوية بالجسم،2006، منشورات جامعة عمر المختار، البيضاء، ليبيا – صـ 62.
    7. إبراهيم، سلامة مدحت ، مصطفى، سليم عمر، صبري، طالب فتحي، 2010 ، دراسة فيزوکيميائية لمياه الشرب  المعالجة بمدينة عين زارة – طرابلس، مرکز الأبحاث وعلوم البيئة، جامعة الفاتح.
    8. ياسر،إبراهيممدثر،أحمد، طاهر فؤاد، والطائع،عليعيسى، أهمية الفلور في انتاج الادوية، بحث غير منشور، 2011م،  جامعة اليرموک – الاردن.
    9. أرشف الإدارة العامة الفنية للشرکة التشادية للمياه.
    10. أرشيف البلدية المرکزية لمدينة أنجمينا تقرير رقم 04 / 2012، حول الخطة العامة لتحديث ونظافة وإصلاح مدينة أنجمينا. بلدية مدينة أنجمينا.
    11. أرشيف بلدية الدائرة الثالثة / عمدة بلدية الدائرة الثالثة،2015م.
    ·         American Public Health Association, APHA (1998) (W.P.C.F.) Standard Methods for the Examination of water, Edition119, New York.
    ·         Conseil Supérieur d’Hygiène Publique de France (CSHPF,2006), Guidelines for Heavy metal ions in Drinking Water and Wastewater France. PP. 43- 48. 
    ·         European Union (EU,2012) Guidelines for Quality drinking water. PP. 14.
    ·         Food and Agriculture Organization (FAO,2020) Guidelines for Quality  drinking  Water. PP. 09.
    ·         Rodier S.A.  and jean B. Cloud. 2009 . “ Effuent from own waste water treatment: New possibilities foe use”: Deutsch Milchwirtscaft, 50:12, PP. 496- 497.
    ·         WWW.dnr., (2006) Department of Natural Science. 2006. Wastewater characterization for evaluation of biological phosphorus removal. Available from www.dnr.state.wi.us/org/water/wm/water/wm/www/biophos//into.htm. Accessed 13/6/2006.
    ·         WHO;2004 Guidelines for Drinking Water Quality, Volume1: Recommendations WHO, Geneva 2004.