تحليل جغرافي لحرکة النقل الحضري في مدينة بني سويف

Document Type : Original Article

Author

قسم الجغرافيا- کلية الاداب - جامعة أسيوط

Abstract

This study consists of an introduction,entitled "Transportation movement inside the city of BeniSuef," sheds light on the movement of transportation inside the city: transportation trips inside the city, the characteristics and the size of transportation movement in the entrances of the city, and determining the level of efficiency of these entrances.. It examines the mass movement of vehicles in the streets of the city, the level of efficiency of these streets.
تعاني مدينة بني سويف من ضيق شوارع النقل الحضري واختفاء الارصفة من معظمها، وقد أدى اتساع الکتلة العمرانية القديمة بشوارعها الضيقة وامتدادها بشياخات المدينة وفى ظل الزيادة السکانية واتساع امتلاک السکان للسيارة کوسيلة نقل داخل المدينة والضغط على شوارعها التى يفتقر معظمها للمعايير التصميمية ، وقد ترتب على ذلک معاناة معظم شياخات المدينة من نقص وسائل النقل ، وقصور أدائها
کما تعاني مدينة بني سويف من نقص خطوط السرفيس ووعدم تحديد نهايات لتلک الخطوط مما ترتب عليها عشوائية وقوفها بشوارع المدينة .وتعد دراسة النقل الحضرى بمدينة بني سويف کما وکيفا من الموضوعات بالغة الاهمية ولاسيما بعد اتساع نطاق استخدام الاراضي بمدينة بني سويف وتطور استخدام تقنيات نظم المعلومات جغرافية ، حيث تستخدم النتائج المستخلصة منها فى دعم اتخاذ القرار .

Highlights

تحليل جغرافي لحرکة النقل الحضري في مدينة بني سويف

محمد جمعه عبد العزيز

طالب دکتوراه – قسم الجغرافيا – کلية الادآب – جامعة أسيوط

Keywords

Main Subjects


تحليل جغرافي لحرکة النقل الحضري في مدينة بني سويف

محمد جمعه عبد العزيز

طالب دکتوراه – قسم الجغرافيا – کلية الادآب – جامعة أسيوط

الملخص العربي:

          تعاني مدينة بني سويف من ضيق شوارع النقل الحضري واختفاء الارصفة من معظمها، وقد أدى اتساع الکتلة العمرانية القديمة بشوارعها الضيقة وامتدادها بشياخات المدينة وفى ظل الزيادة السکانية واتساع امتلاک السکان للسيارة کوسيلة نقل داخل المدينة والضغط على شوارعها التى يفتقر معظمها للمعايير التصميمية ، وقد ترتب على ذلک معاناة معظم شياخات المدينة من نقص وسائل النقل ، وقصور أدائها

          کما تعاني مدينة بني سويف من نقص خطوط السرفيس ووعدم تحديد نهايات لتلک الخطوط مما ترتب عليها عشوائية وقوفها بشوارع المدينة .وتعد دراسة النقل الحضرى بمدينة بني سويف کما وکيفا من الموضوعات بالغة الاهمية ولاسيما بعد اتساع نطاق استخدام الاراضي بمدينة بني سويف وتطور استخدام تقنيات نظم المعلومات جغرافية  ، حيث تستخدم النتائج المستخلصة منها فى دعم اتخاذ القرار .

وقد اتبعت الدراسة مناهج وأساليب جغرافية ، وجاءت الدراسةعلى النحو الاتي :

المقدمة: وتناولت الاطار النظرى للدراسة ، ومحتوي الرسالة : يدرس حرکة النقل علي شوارع المدينة من حيث: رحلات النقل داخل المدينة وخصائصها وحجم حرکة المرکبات علي شوارع المدينة من حيث اتجاهها وحجمها، ومستوي کفاءة هذه الشوارع.

وانتهت الدراسة بخاتمة توصلت للکثير من النتائج والتوصيات التى تساعد فى النهوض بالدور الذي يقدمه النقل الحضرى فى مدينة بني سويف

المقدمــــة

 

           يعد النقل بمثابة العمود الفقري للنشاط الاقتصادي والعمراني والمتمم له، حيث يسهم بدرجة کبيرة في إيجاد المنفعة المکانية للمنتجات في الوقت الذي تحتاج إليه.(محمد خميس الزوکة،2004، ص21) ،

تقع مدينة بني سويف علي الضفة الغربية لنهر النيل عند تقاطع دائرة عرض 12 َ 29ِ ْشمالاً مع خط  طول 12 َ31 ْشرقا، (شکل رقم 1)، ولذلک فهي تبدو علي هيئة شريط طولي يأخذ محوره الاتجاه الشمالي الجنوبي بامتداد نهر النيل الذي شکل تربتها الفيضية الخصبة، وهي في ذلک تتفق مع النسق العام لمحافظات الصعيد المرتبط وجودها بنهر النيل وواديه، وتمثل دائرة عرض مدينة بني سويف أقصى اتساع للسهل الفيضي بالمحافظة . وتمثل منطقة الدراسة بهذا الموقع المفتاح الجوهري لفهم کل استخدامات الأراضي في المحافظة؛ فالسهل الفيضي بمنطقة الدراسة يمثل أقصي اتساع يمتد علي الجانب الغربي لنهر النيل بصفة منتظمة ومتصلة ومستمرة، حيث يمثل نطاقًا ضخمًا عريضًا ، وخصوصًا أمام مدخل بحر يوسف إلي منخفض الفيوم خلال فتحه الهوارة ، حيث يبلغ اتساع السهل الفيضي  23کم ، ومدينة بني سويف هي أهم مدن محافظة بني سويف وعاصمتها الإدارية شکل( 1) والتي أصبحت في التقسيم الاقتصادي الجديد ضمن إقليم شمال الصعيد (مرزوق حبيب ميخائيل، 2000 ،  ص 356) ، وتمثل مدينة بني سويف موقعا مرکزيا يمثل التوسط الهندسي داخل أراضي محافظة بني سويف. فحدود المحافظة الشمالية تبعد عن قلب المدينة في خط مستقيم ينطبق على الشمال الجغرافي للمدينة بنحو 40 کم، بينما تقع الحدود الجنوبية للمحافظة على المسافة نفسها تقريباً .

لذلک فمدينة بني سويف هي النقطة الرئيسية التي تتجمع فيها وتبدأ منها وتنتهي إليها حرکة النقل الحضري بيـن المدينة والمراکــز العمرانية المجـاورة لهـــا والتابعة لهــا إدارياً . ولقد قويــة العلاقات المکانية لمدينة بني سويف بوجود شبکة من الشوارع المرصوفة داخل المدينة .

ويصل أقصى امتداد  لها من شرق الى الغرب 26.5 کم ، ويحدها من الشمال قرية منقريش ، ومن الجنوب قريتى بني هارون وتزمنت الشرقية ومن الغرب قرى: باروط ، وبني عفان ، والحکامنه ، والدوالطه ، ويحدها من الشرق نهر النيل ، وتعتبر من أکبر المدن من حيث عدد السکان فى محافظة بني سويف ، اذ يبلغ عدد سکانها 589276 نسمة وبنسبة 17.9% من جملة سکان المحافظة ، والبالغ في عام 2018 نحو 3288219 نسمة . ( الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والاحصاء 2018) وتتکون المدينة من حي شرق وحي غرب ، وتضم 8 شياخات  الشکل (2) ، و(3) ؛ بقتضى القرار الجمهوري رقم 1755 لسنة 1960 أجريت تعديلات على التقاسيم الادارية شکل (1) حيث أصبح بندر بني سويف يضم بني عطيه والجزيرة الغربية الى جانب مدينة بني سويف وأصبح الاسم مدينة بني سويف . ( عصام عبد الرؤوف الفقى ، 2002، ص120) ، وترتبط مدينة بني سويف بالإقليم من خلال عدة طرق : (طريق القاهرة/أسوان الزراعي, وطريق بني سويف/ القاهرة الصحراوي الغربي، وطريق بني سويف/الفيوم) غرب النيل, وطرق: ( القاهرة/ بني سويف الصحراوي، وطريق الجيش الصحراوي ، وطريق بني سويف/ الکريمات) شرق.


 

       شکل ( 1 ) التقسيم الاداري لمدينة بني سويف عام 2017م


أولاً: خصائص حرکــة النقــل بمدينة بني سويف:

أ‌-       أغراض حرکة النقل :

1- رحلة العمل اليومية : يرى ليبمان (Liepmann) أن رحلة العمل اليومية ما هي إلا صورة من صور المد والجزر البشري للعمالة بين مناطق إقامتهم ومناطق عملهم، والتي تبعُد کثيرًا في بعض الأحيان عن محل إقامتهم (Liepmann, K., 1945, p. 7) ، فإن البعض الآخر يرى أن الدوافع الاقتصادية والمُتمثلة في المستوي المعيشي والدخل في کثير من منطقتي الطرد والجذب لها أکبر الأثر في انتقال هذه العمالة في صورة هجرة يومية بحثـًا عن مستوى معيشي أفضل (Liepmann, K., 1945, p. 7)، وتُصنف الرحلات اليومية عادةً تبعـًا للغرض الذي نشأت من أجله الرحلة ووسيلة النقل المستخدمة (صالح بن عبد العزيز الفوزان، 2003 ، ص 409) .

ويتضح من الجدول (30) والشکل (35)أن الحرکة إلى العمل جاءت في الترتيب الأول بنسبة تصل إلي 51.2% من حجم العينة ؛ ويرجع ذلک إلى أن مدينة بني سويف هي الحاضرة الرئيسة للمحافظة والتي تترکز فيها الخدمات المرکزية ، مِما جعلها محل عمل رئيسي لسکانها والمراکز المجاورة .


جدول ( 30) التوزيع النسبي لحرکة الرکاب وفقــًا للغرض من الرحلة داخل مدينة بني سويف عام  2017م

الغرض

العمل

التعليم

أکثر من سبب

العلاج

التسوق

التزاورالاجتماعي

الترفية

الإجمالي

     العدد

1230

720

      216

66

60

      78

30

2400

     %

51.2

30

     9

2.8

2.5

     3.3

1.2

100

   المصدر: الجدول من إعداد الطالب اعتمادًا على نتائج الاستبيان، الدراسة الميدانية عام 2017م.


2-    الرحلة لغرض التعليم:

             تعد مدينة بني سويف المرکز التعليمى الأول فى محافظة بني سويف ، حيث تترکز بها مجموعة کبيرة من المدارس الثانوية بأنواعها (عام- فنى- أزهرى)، بالإضافة إلى کليات جامعة بني سويف وجامعة الازهر وجامعة النهضة . وتأتي الحرکة من أجل التعليم في الترتيب الثاني بنسبة 30% من جملة مفردات العينة ؛ ومَرد ذلک إلى وجود جامعة بني سويف القلب النابض للمحافظة، وجامعة الأزهر والعديد من المدارس الثانوية العامة والفنية والمعاهد الأزهرية والتي تتصف بالطابع الإقليمي، وبذلک تُعد مدينة بني سويف الحاضرة الرئيسة داخل إقليم بني سويف، حيث يستقطب العمل والتعليم معـًا أکثر من 80% من إجمالي حجم حرکة الأفراد داخل المدينة (اقتصرت الدراسة على طلاب المرحلة الثانوية بأنواعها وفوق المتوسطة وطلبة الجامعة ، أما تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية فقد استبعدوا من الدراسة ؛ لقلة تأثر النقل بحرکة طلاب المرحلتين السابقتين بقدر ما يتأثر به النقل من حرکة طلاب المراحل الثانوية وفوق المتوسطة والجامعية).

3-    الرحلة بغرض أکثرمن سبب: جاءت فئة " أکثر من سبب " في الترتيب الثالث بنسبة تصل إلي 9%.

4- رحلات العلاج: جاءت رحلات السکان بهدف العلاج في الترتيب الخامس بنسبة 2.8% وهى تزداد بصورة عامة في الفترة المسائية خاصـًة في نهاية الأسبوع؛ ويرجع ذلک إلى توافر العديد من المستشفيات الحکومية والتخصصية بالمدينة.

5- الرحلة بغرض التسوق: تبوأت رحلات التسوق الترتيب السادس بنسبة 2.5% من إجمالي رحلات الأفراد داخل المدينة، لُوحظ من الدراسة الميدانية أن أغلب هذا النوع من الرحلات يتم في منطقة وسط المدينة ، وتُعد شوارع: سوق الخضار ، أحمد عرابي ، 23 يوليو من أکثر الشوارع جذبـًا لهذا النوع من الرحلات، حيث توجد محلات المواد الغذائية والملابس والأجهزة الکهربائية وغيرها.

6- رحلات الترفيه والترويح: في حين جاءت رحلات الترفيه في الترتيب الأخير بنسبة لا تتجاوز 1.2%، وهي نسبة ضئيلة لا تتناسب وأهمية المدينة؛ ويُعزى ذلک إلي قلة الأماکن الترفيهية والحدائق العامة بالمدينة، وبالتالي عدم جذب حرکة الأفراد إليها، ومن ثَم يجب التخطيط للتوسع في المناطق الترفيهية والثقافية والحدائق العامة، وتترکز هذه الرحلات فى منطقة وسط المدينة.

ب-  وسيلة النقل المستخدمة:

يتحکم في اختيار وسيلة نقل معينة دون غيرها عدة عوامل منها: طول الرحلة والوقت المُستغرق والتکلفة ، حجم أفراد الأسرة ومتوسط دخلها، ومعدل ملکية السيارات الخاصة، وإمکانيات وسائل النقل العام المنظم وغير المنظم ، ومدى توافر المواقف أو أماکن انتظار السيارات سواء العامة أو الخاصة. (Cadwallader, M., T., 1985, p. 206) تم تصنيف الرحلات داخل المدينة طبقـًا لوسائل النقل المُستخدمة ، وذلک فيما يلي:

1- حافلات النقل الجماعي (السرفيس):ُتعد من أکثر الوسائل استخدامًا داخل المدينة ؛ ويرجع ذلک إلي انخفاض أجرة الرکوب والتي تتراوح ما بين 25- 50 قرشـًا ، بالإضافة إلى انتظام حرکتها على خطوط سير معينة ، وتستحوذ علي أکثر من نصف حجم الرحلات وتمثل 68.7% من إجمالي رحلات السکان ؛ ويرجع ارتفاع نسبتها إلى أنها وسيلة تُناسب احتياجات کثير من السکان.

2- سيارات التاکسي: ينتشر استخدام سيارات التاکسي بشکل کبير داخل مدينة بني سويف، وتستأثر بنحو 18.8% من إجمالي رحلات السکان بالمدينة؛ ويرجع ذلک إلي عدم کفاية وکفاءة سيارات السرفيس بالمدينة، مما يضطر کثير من الأفراد إلي استخدام التاکسي، هذا بالإضافة إلي عدم المبالغة في تعريفة تاکسي العداد  ( إذ تتراوح مابين 3 – 6 جنيهات ) ( من ملاحظة الطالب خلال الدراسة الميدانية، عام 2017م).

3- السيارات الخاصة: تزايد معدل تملک السيارات الخاصة داخل المدينة خلال السنوات الأخيرة ، فقد بلغ معدل ملکيتها عام 2016م نحو 42.4 سيارة لکل/1000نسمة ؛ ويُمکن إرجاع ذلک إلى توافر أعداد وأنواع کثيرة من السيارات بأسعار مختلفة تُلائم عدد کبير من الأفراد ، وانخفاض مستوى خدمة الوسائل العامة ، ولذلک فقد بلغت نسبة رحلات السيارات الخاصة بمدينة بني سويف نحو 5.3% من جملة رحلات سکان المدينة، وهي مرتفعة نسبيـًا ، ويقتصر استخدامها على طبقة معينة من سکان المدينة.

4- الدراجات البخارية والعادية: جاءت في الترتيب الرابع بنسبة 4% من جملة الرحلات الداخلية لسکان المدينة ، ويکثر استخدام هاتين الوسيلتين داخل المدينة ؛ بسبب صِغر مساحة المدينة العمرانية ؛ ويرجع ذلک إلي انخفاض مستوى معيشة کثير من سکان تلک المناطق.

5- السير علي الأقدام: تُمثل رحلات المشاة نسبة 2% من جملة الرحلات داخل المدينة ، وأغلب هذه الرحلات تتم بهدف التسوق، والترفية والعودة من العمل، ويُلاحظ زيادة هذا النوع من الرحلات خلال فترة الذروة المسائية الدراسة الميدانية ، عام 2017م .

ج - زمن الرحلة:

يختلف زمن الرحلة من وسيلة إلى أخرى داخل مدينة بني سويف ، تبعـًا لطول المسافة ونوع المرکبة، حيث يقل بالنسبة للسيارة الخاصة ؛ بسبب صغر حجمها وسرعتها وعدم تقيدها بخطوط سير معينة ، أما سيارات السرفيس فيزيد معها زمن الرحلة؛ لأنها مرتبطة بخط سير معين وکثيرة التوقف، فضلاً عن کثرة أعطالها، يتضح أن نسبة من تستغرق رحلتهم اقل من10 دقائق بلغت نحو 9.8% من جملة الرکاب ومعظمهم تترکز أماکن أعمالهم ودراستهم قريبـًا من محال إقامتهم. تليها نسبة من استغرق زمن رحلتهم 15 دقيقة بنحو 39.6% من جملة الرکاب، وجاءت فئة من تستغرق رحلتهم 20دقيقة بنسبة 38.3% من الإجمالي، جاء معظمهم من رکاب شياخات الغمراوى والرحبة الجبالى وسوق الخضار، القريبتان من منطقة وسط المدينة، تلتها الرحلات التي تستغرق 25 دقيقة ، بنسبة 4.6% من إجمالي الرکاب الذين جاء معظمهم من رکاب .


جدول ( 32 ) التوزيع النسبي وفقـًا لزمن الذي تستغرقه الرحلة داخل المدينة عام 2017م  

الزمن

أقل من 10 دقائق

10 دقائق

 15دقيقية

20 دقيقية

25 دقيقة

30 دقيقة فأکثر

الإجمالي

العدد

235

950

920

110

150

35

2400

%

9.8

39.6

38.3

4.6

6.3

1.5

100

المصدر: نتائج الاستبيان، الدراسة الميدانية، عام 2017م .


الشياخات: مولد النبي وبني عطية والجزيرة الغربية ؛ ويُعزى ذلک إلي تطرف تلک المناطق وبُعدها عن وسط المدينة. وقد جاءت فئة الرکاب الذين استغرق زمن رحلاتهم 30 دقيقة بنسبة 1.5% من إجمالي الرکاب الذين جاء معظمهم من الاطراف سيرا على الاقدام .

ثانياً-  الحرکة المرورية الداخلية على شوارع مدينة بني سويف:

يُعرف حجم حرکة المرور Traffic Volume)) بأنه المجموع الکلي للمرکبات التي تمر في نقطة معينة أو على طريق معين خلال فترة زمنية معينة (زين العابدين علي ، 2000 ، ص 67) ، ويتخذ حجم الحرکة کمقياس لتحديد کفاءة وأهمية الشوارع ، حيث يُقاس تدفق الحرکة المرورية علي الشوارع بحصر حجم الحرکة خلال فترة زمنية محددة قد تکون سنة أو يومـًا أو ساعة عند مجموعة من نقاط الحصر المرورية والتقاطعات المُهمة التي يتجمع عندها أکبر قدر من الحرکة ، وقد اعتمدت الطالبة في ذلک علي طريقة "الحصر اليدوي" للمرکبات سواء علي شبکة شوارع المدينة الداخلية أو علي مداخلها.

ولذا يجب علينا قبل أن نتعرض لدراسة حجم الحرکة بمدينة بني سويف، لابد أن نتعرف على اتجاهات حرکة النقل التى تتم داخلها، أو فى أية مدينة، والتى تنقسم إلى ما يلي:

 

 

اتجاهات حرکة النقل داخل المدينة:

يتبين من الجدول (33) والشکل (40) أن اتجاهات الحرکة داخل مدينة بني سويف تصنف حسب مصدرها الى اربعة انماط هي:

حرکة من الداخل إلى الداخل: إن هذه الحرکة تشمل حرکة کل أنواع الوسائل علي شوارع المدينة، وتتناسب طرديا مع حجم المدينة والتجمعات العمرانية بها ، حيث تزيد في التجمعات الکبيرة، ويُشکل هذا النوع من الحرکة محورًا رئيسـًا في مشکلات النقل داخل المدينة ، ويستخدم الافراد  فى هذه الحرکة سيارات هم الخاصة أو التاکسي ويصعب تحديد الاتجاهات التى يتخذونها بسبب تشابکها وکثرتها ،أو استخدام سيارات السرفيس التي تحدد اتجاهاتها بخطوط حرکة على شوارع المدينة. ويمثل هذا النوع من الحرکة نحو 44% من حجم حرکة المرور على شوارع المدينة عام 2016م.

حرکة من الخارج إلى الداخل:  هي الحرکة التي تنشأ خارج حدود المدينة الادارية فى القري والمدن المجاورة ، ومقصدها يکون داخل المدينة، وتمثل نحو 25% من اجمالى الحرکة على شوارع المدينة ، وتکون هذه الحرکة بصورة واضحة في الصباح حين تبدأ رحلة العمل اليومية ، ويرتفع حجم هذا النوع من الحرکة عادةً کلما کانت المدينة صغيرة وتعتمد علي تجمعات أخرى مجاورة أکبر منها في الحجم وتتعدد بها الأنشطة التي تجذب العديد من رحلات الأفراد.


جدول (33) اتجاهات الحرکة النقل على شوارع مدينة بني سويف عام 2017

    اتجاهات الحرکة

العينة

العدد

%

داخلية – داخلية

207

44

خارجية - داخلية

138

25

داخلية - خارجية

100

20

خارجية - خارجية

55

11

      الاجمالى

500

100

المصدر : الجدول من اعداد الطالب اعتمادا على بيانات الدراسة الميدانية لمدينة بني سويف عام 2017

 

 شکل (40) اتجاهات الحرکة المرورية حسب مصدرها على شوارع مدينة بني سويف عام 2017


حرکة من الداخل إلى الخارج: هي الحرکة التي ينتقل من خلالها الافراد من المدينة الى ما يجاورها من مناطق أخرى شمالا مرکزي ناصر والواسطى، وجنوبا مراکز (ببا، والفشن وسمسطا) غربا مرکز اهناسيا ومحافظة الفيوم ، وشرقا مدينة بني سويف الجديدة ، يحدث هذا النمط نتيجة النوع السابق ، ويُمثل معظمها رحلة العودة من العمل، بالإضافة إلي رحلات التسوق والعلاج والدراسة ، ويمثل هذا النمط نحو 20% من اجمالى الحرکة على شوارع المدينة.

حرکة من الخارج إلى الخارج: هي الحرکة العابرة للمدينة وهذه الحرکة لا تهدف إلي الوصول إلي المدينة إلا بغرض المرور من خلالها إلي مقصدها الأساسي لذلک لا تُمثل کثافة مرورية عالية داخل المدينة ، ويشکل هذا النوع من الحرکة نحو 11% من اجمالى الحرکة على شوارع المدينة.

ب- حجم حرکة المرور على شوارع المدينة:

يختلف حجم حرکة المرکبات من شارع إلى آخر حسب نوعية أو درجة الشارع؛ ويرجع ذلک إلى عاملين الأول، وهو عرض نهر الشارع، إذ توجد علاقة طردية بين حجم حرکة السيارات واتساع نهر الشارع، أما الثانى فهو درجة جودة القطاع الإنشائى للشارع؛ حيث توجد علاقة طردية بين جودة إنشاء الشارع ومعدل الحرکة عليه (شوهدي عبد الحميد عبد القادر ، 1999، ص 152).ويمکن تقسيم حجم حرکة المرور على شوارع المدينةالى قسمين على النحو التالى:

تنقسم شبکة النقل بمدينة بني سويف إلى فئات حسب حجم الحرکة وکثافة المرور عليها خلال ساعات اليوم المختلفة،  ويوضح الجدول رقم (30) ، والشکل رقم (39) التنوع الذي تشهده حرکة المرور على شوارع مدينة بني سويف حيث يتضح ما يلي :

 (1-1)- تحتل المرکبات الخفيفة وهي (السيارات الخاصة والتاکسي) المرتبة الأولى بنسبة 51.6% من جملة الحرکة المرورية على الشوارع.

(2-1)-  يأتى الميکروباص الاجرة وسيارات السرفيس مرفق النقل الداخلي في المرتبة الثانية بنحو 33.6%، وهما وسيلتا النقل الجماعي المستخدمتان في المدينة .

(3-1)- تحتل السيارات النقل (الخفيف) المرتبة الثالثة بنحو 7.9% ويرتبط مرورها على الشوارع بوظيفة المدينة الصناعية التي تعد من أهم ما يميزها .

(4-1)- تأتى الدراجات البخارية المرتبة الرابعة بنحو 4%، اعتماد العديد من السکان عليها في رحلات العمل والتعليم والتسوق والترفيه اليومية؛ ويرجع ذلک إلى صغر المساحة العمرانية للمدينة، وبوجه عام يکثر مرور هذا النوع من الوسائل على شوارع منطقتي وسط المدينة وأعمالها المرکزية.

(5-1)- تأتى وسائل النقل الثقيل بنحو 1.9 % لذلک فهي تحتل المرتبة الخامسة ؛ نظرا لترکز مرورها على شارع سليمان متولى وذلک لخدمة الصناعة والمحاجر شرق النيل ونقل مواد البناء الى المناطق العمرانية غرب النيل.

 (6-1)- أخيرا تأتى (الدراجات العادية، والعربات التي تجرها الدواب والاتوبيسات) فى المرتبة السادسة بنحو ( 0.8%، 0.2% و 0.12%) .

تقسيم شبکة الشوارع بمدينة بني سويف إلى فئات حسب حجم الحرکة وکثافة المرور عليها خلال ساعات اليوم المختلفة ،  للوقوف على السعة العملية لشبکة الشوارع المهمة داخل مدينة بني سويف، وتشمل نتائج الدراسة الميدانية دراسة شوارع المدينة الرئيسة وحرکة المرکبات بوحدات الرکوب المکافئة/ ساعة عليها باختلاف أنواعها، وذلک باستخدام الوحدة القياسية لحجم (وحدة عربة مرور) أو (و.ع.م)، ويستخدم لتحديد هذه الوحدة طول السيارة وحجمها ونوعها، فى حين سيارة النقل الثقيل أو العربات التى تجرها الدواب تعادل وحدتى قياس، ويعادل الأتوبيس ثلاث وحدات قياس، أما الدراجة  البخارية فتعادل 0.75 والدراجة الهوائية تعادل 0.33 من وحدة القياس (حسن سيد حسن، 1989، ص 12) .ويتضح من خلال (الجدول رقم 30) والذي يوضح نتائج عملية الحصر الميداني لشوارع المدينة المهمة وحجم حرکة المرکبات عليها وخصائصها في تصنيف هذه الشوارع إلى عدة فئات کما هو مبين وهي :

أ- شوارع حجم الحرکة المرورية عليها مرتفع:   تستقبل هذه الشوارع حجم حرکة کبيرًا يزيد على 1500 مرکبة/ساعة، کما تستوعب هذه الشوارع حجم حرکة يزيد عن 30000 سيارة/ يوم أو بعبارة أخرى حجم حرکة يزيد عن 1250 وحدة مکافئة/ ساعة ، وفيما يلي دراسة تحليلية لحجم الحرکة على هذه الشوارع وخصائصها:

1- شارع سليمان متولى:  

يمکن تقسيم شارع سليمان متولى الى ثلاثة قطاعات:

(1-1)- القطاع الشمالى: يبدأ من الکوبرى العلوي على النيل شرقا ويمتد موازيـًا الضفة الغربية لنهر النيل متجهـًا شمالاً مع ضفاف النيل في مسار شبه مستقيم حتى يتقاطع مع طريق بني سويق القاهرة الزراعي ، وينتشر علي جنباته کثير من الأماکن الترفيهية والفنادق والمطاعم السياحية، لذا يُعد من الشوارع ذات الحرکة الکثيفة في معظم أوقات اليوم.

(2-1)-القطاع الجنوبي: يبدأ من کوبرى بني سويف العلوي على النيل حتى کوبري السادات ومدخل المدينة الجنوبي متصلا بالقطاع الغربي ؛لذلک يسمى بالطريق الدائرى.

(3-1)-القطاع الغربي: هو امتداد للقطاع السابق والانعطاف غربا حول مدينة بني سويف والانحدار شرقا الى کوبرى السادات حيث طريق بني سويف المنيا، ويحتل هذا الشارع الترتيب الأول من حيث حجم الحرکة عليه إذ تبلغ نحو3281 مرکبة، تُمثل نحو (6233.9 وحدة مرور مکافئة)، وبذلک يحتل هذا الشارع الترتيب الأول من حيث حجم الحرکة المرور النهارية، وبفضل موقع هذا الطريق يستقطب العديد من الرحلات، وکذلک الحرکات العابرة للمدينة، لأنه يُمثل المحور الرئيسي للحرکة بين المدخل الغربي (طريق القاهرة/أسوان الزراعي)، والمدخل الشرقي (مدخل کوبري بني سويف على النيل)، کذلک يصب فيه مدخل المدينة الجنوبي (طريق بني سويف/المنيا)، ويصب فيه مدخل بني سويف الشمالى الغربي ( طريق بني سويف / الفيوم ) ، وهو بذلک يجمع قدرًا کبيرًا من الحرکة من وإلى المدينة. وتُعد سيارات (الرکاب الإقليمية والسرفيس) أکثر المرکبات مرورًا علي هذا الطريق، وتحتل الترتيب الأول بنحو 58.3% من جملة الحرکة المرورية النهارية. وتأتي في الترتيب الثالث سيارات النقل الثقيل بنحو 3.5%، وقد تبين من الدراسة الميدانية استقطاب الطريق الدائري لعدد کبير من سيارات النقل الثقيل؛ ويرجع ذلک إلي منع مرور هذه السيارات بعدد کبير من الشوارع الموجودة بوسط المدينة، مما يجعلها تفضل المرور علي هذا الشارع بعيدًا عن ضيق وزحام شوارع وسط المدينة، وجاءت في الترتيب الرابع بنحو 2.9% من جملة الحرکة المرورية النهارية، وجاءت الدراجات البخارية في الترتيب الخامس بنحو 1.7% من جملة الحرکة المرورية النهارية ، واخيرا جاءت وسائل النقل ( الاتوبيس ، والعربة التي يجرها حيوان ، والدراجة العادية ) بنحو 3% من جملة الحرکة المرورية النهارية.

أما عن حجم الحرکة على مستوى فترات اليوم ، فتبلغ أقصاها في فترة ما بعد الظهر بنحو 40.4% من جملة أعداد المرکبات خلال فترات الذروة الثلاث، وهى تُمثل عودة العاملين والطلبة إلى مناطق سکنِهم، تليها فترة الذروة الصباحية بنحو 33.3%، وهى تُمثل بداية رحلة العمل اليومية، وأخيرًا فترة الذروة المسائية بنحو 34.8%؛ ويرجع ذلک إلى أن هذا الشارع يمر خارج الحيز العمراني للمدينة (الطريق الدائري) الذي يفضله لسکان في رحلاتهم حول المدينة وبعيدا عن الاختناقات المرورية في  قلب المدينة.

2. شارع صلاح سالم: يُعد من أهم شوارع المدينة الشريانية؛ لأنه يُمثل المدخل الرئيسي للمدينة من طريق القاهرة/بني سويف الزراعي الغربي، ويمتد من الشمال الى الجنوب موازيا لشارع السادات غرب ترعة الإبراهيمية، ويتکون من أربع حارات مرورية، بعرض يتراوح مابين 30 مترا، يتکون من أربع حارات حارتين فى کل اتجاه يفصلهم جزيرة وسطى ويسمح بالانتظار على جانبية .

 

جدول رقم (34) متوسط حجم حرکة المرور في الساعة موزعاً على الشوارع المهمة فى مدينة بني سويف عام 2017

اسم

الشارع

ملاکي /

تاکسي

نقل

خفيف

نقل

ثقيل

أجرة

السرفيس

أتوبيس

دراجة

بخارية

دراجة

عادية

عربة يجرها

حيوان+معدة

جملة المرکبات

مرکبة= وحدة

جملة المرکبات بالوحدة

المکافئة"م.و. م"

سليمان  متولي

1093

95

114

1912

4

56

3

4

3281

6233.9

صلاح سالم

797

127

83

679

2

47

10

3

1748

2971.6

عبدالسلام عارف

951

112

-

213

2

34

8

3

1323

1852.2

23 يوليو

758

89

-

236

-

42

4

4

1133

1812.8

احمد عرابي

586

63

-

-

1

47

9

2

708

1253

السادات

376

124

-

-

2

61

13

1

577

927.6

اسلام

341

114

13

284

-

69

6

2

829

1226.6

المدارس

349

35

-

308

-

31

24

-

747

1348.3

الروضة

279

61

-

-

2

43

4

1

390

678.2

صفية زغلول

269

64

-

141

-

16

6

2

498

837.5

الجملة

5799

884

210

3773

13

446

86

22

11234

19141,7

المصدر: الجدول من إعداد الطالب اعتمادا علي نتائج استمارات حصر حرکة المرور التي تمت في نهار أيام مختلفة من عام 2017م ، وقد تم تحويل أعداد المرکبات إلي وحدات قياس مکافئة طبقـًا لمعامل وحدة المرور المکافئة (Kaediyali, L.R., 1978, p . 494  )


ويبلغ متوسط حجم حرکة المرور النهارية عليه نحو 1748مرکبة ( 6233.9 وحدة مرور مکافئة)؛ ويرجع ذلک إلى اتصاله بالمداخل :( الشمالي، والغربي والجنوبي ) لمدينة بني سويف، فهو يضخ المدينة بحرکة مرورية کثيفة. وبدراسة حجم الحرکة عليه تبين أن السيارات (الخاصة، والتاکسي) تُحقق أعلى معدل مروري بنحو 45.6%من اجمالي حرکة السيارات؛ لأنها تتميز بالسرعة في فترات الذروة ، وجاءت في الترتيب الثاني السيارات السرفيس بنحو 38.8%؛ والسبب في ذلک انها وسيلة نقل رخيصة بالنسبة للطلبة والعمال والموظفين مقارنة بالوسيلة السابقة، لذلک فان أغلب السکان يفضلونها في رحلاتهم، وتأتي سيارات النقل الخفيف في الترتيب الثالثة بنسبة 7.3%، يليها النقل الثقيل في الترتيب الرابع بنحو 4.7% من اجمالي حرکة السيارات ، أما الدراجات البخارية فتمثل نحو 2.7% من اجمالي حرکة السيارات،  وأخيرًا جاءت الدراجة العادية والعربة التي يجرها الحيوان والاتوبيسات بنحو 0.9% من اجمالي حرکة السيارات، وهو يمثل أقل معدل مروري على هذا الشارع.

وُتمثل فترة الذروة ما بعد الظهر أهم الفترات عليه، حيث تستحوذ على 37% من جملة حرکة المرکبات خلال فترات الذروة الثلاث؛ وذلک لأنها تُمثل بداية رحلات العمل والتعليم والعلاج، ثم تأتى بعد ذلک فترة الذروة الصباحية، وتُمثل نحو 31.5%، تليها فترة الذروة المسائية بنسبة 31.5% فقط.

3- شارع عبد السلام عارف: هو محور عرضي يمتد من شمال المدينة متقاطعا مع شارع سليمان متولى متجها الي الجنوب، ويبلغ طوله 1.8 کم وعرضه 30 مترًا لحرکة المرور في الاتجاهين، ويتکون من أربع حارات مرورية للاتجاهين، ويُعد من أهم الشوارع الرئيسة بالمدينة؛ لأنه يُغذي منطقة وسط المدينة وقلبها التجاري بالحرکة.

ويحتل هذا الشارع الترتيب الثالث من حيث حجم الحرکة عليه، والبالغة نحو1323حرکة نهارية، تُمثل نحو (1852.2 وحدة مرور مکافئة)، وبدراسة حجم الحرکة عليه لوُحظ أن سيارات( الملاکي، والتاکسي) حققت أعلى معدل مروري بنحو 71.9%من حرکة السيارات، والسبب في ذلک أن أغلب السکان يؤثرونها في رحلاتهم، لأنها تتميز بالسرعة في فترات الذروة، ،تليها سيارات اجرة السرفيس بنحو 16.1%، وجاءت في الترتيب الثالث سيارات النقل الخفيف بنحو 8.5%؛ وجاءت الدراجات البخارية في الترتيب الرابع بنسبة 2.6% من جملة الحرکة المرورية ، أما الأتوبيسات والدراجة العادية والعربة التي يجرها الحيوان فتُمثل نحو 1% من جملة الحرکة المرورية.

ويتضح من الجدول ( 32 ) أن فترة الذروة مابعد الظهر أهم فترات الذروة عليه، وتُمثل نحو 37.5% من جملة أعداد وسائل النقل المارة في الشارع؛ ويرجع ذلک إلي وجود عدد من الأماکن الترفيهية والتجارية بالشارع، کما أنه من أهم الشوارع المؤدية إلى کورنيش بني سويف على نهر النيل، وبالتالي يستقطب عدد کبير من الرحلات الترفيهية، يليها فترة الذروة الصباحية بنسبة 36.6% وهى رحلات الذهاب إلى العمل أو التعليم، وأخيرًا فترة الذروة المسائية بنسبة 25.9%.

4- شارع 23 يوليو: يقع بشياخة مقبل، وهو امتداد لشارع على الشافعي حتى ميدان المديرية و قرب محطة القطار ليصب فى شارع الدهشوري  بطول 300 مترًا، ويبلغ عرض هذا الشارع 12 مترًا ويوجد 2 متر رصيف على کل جانب لخدمة المشاة، ويتقاطع معه شوارع: أحمد عرابي ، سعد زغلول، الدهشورى، ويتميز بکثافة النشاط التجاري على جانبيه؛ لذلک فهو يتميز بارتفاع أعداد المشاة به(الدراسة الميدانية، عام 2017م)، مما يؤثر على الحرکة المرورية بهذا الشارع.

ويبلغ متوسط حجم حرکة المرور النهارية عليه 1133مرکبة تعادل (1812.8) وحدة مرور مکافئة)، أما من حيث تصنيف المرکبات حسب الأنواع على هذا الشارع، احتلت سيارات التاکسي الترتيب الأول من جملة الحرکة المرورية بنسبة 66.9%، تليها السيارات الخاصة في الترتيب الثاني بنسبة 27%، ثم جاءت الدراجات العادية في الترتيب الثالث بنسبة 12.5%، تلتها الدراجات البخارية في الترتيب الرابع وتُمثل 8.5%، وتأتي سيارات السرفيس في الترتيب الخامس بنسبة 6.6%، وتأتي في الترتيب السادس الأتوبيسات وتُمثل 6.3% من جملة المرکبات المارة بهذا الشارع، في حين تُمثل حوالي 22.6% من إجمالي عدد الأتوبيسات المتحرکة علي جميع الشوارع .

والسياحة أسفل کوبري صلاح سالم عند نهاية شارع 23 يوليو، وتشغل سيارات النقل الخفيف الترتيب السابع بنسبة 6.2%، يليها في الترتيب الأخير عربات النقل البطيء، وهي تُمثل نحو 0.7% من إجمالي حجم حرکة المرکبات المارة في الشارع.

ب‌-    شوارع حجم الحرکة المرورية عليها متوسط :

       تستقبل هذه الشوارع حجم حرکة يتراوح بين ( 1000 - 1500 مرکبة/الساعة )، وتشمل شوارع هذه الفئة شوارع رئيسة، وهي شوارع: أحمد عرابي، اسلام، والمدارس، تخدم حرکة النقل الداخلي بالمدينة، وتختلف في مواقعها داخل المدينة، وکذلک في خصائصها من حيث الطول والاتساع، وفيما يلي تفصيل بعضها:

1- شارع أحمد عرابي:

يُعد من أهم شوارع المدينة، ويقع بالشياخة السابعة، ويبلغ عرضه 18مترًا، وطوله 1.8کم، ويُعد شارع الجمهورية هو الطريق الوحيد الذي يعبر ترعة الإبراهيمية ويمتد شمالاً في منطقة الوليدية وينتهي عند قناطر بني سويف، فهو يربط شمال المدينة بالقلب التجاري في الجنوب، ويتميز هذا الشارع بکثافة النشاط التجاري على جانبيه، حيث تنتشر محال بيع الملابس ، والأحذية ، والهدايا ، والعطور ، والخردوات ، والهواتف المحمولة (الدراسة الميدانية ، عام 2017م).

ويبلغ متوسط حجم حرکة المرورية النهارية عليه نحو 15620 مرکبة تُمثل (14368.1وحدة مرور مکافئة)، ويُلاحظ أن أکثر أنواع المرکبات مرورًا على هذا الشارع هي السيارات الخاصة بنسبة 40.6%؛ ويرجع ذلک إلي ارتفاع المستوى المعيشي لمعظم سکان المناطق المُطلة علي الشارع، تليها سيارات التاکسي وتُمثل 32% من جملة المرکبات عليه، وتأتي الدراجات العادية في الترتيب الثالث بنسبة 11.3%، ثم الدراجات البخارية بنسبة 9.2%، وجاءت في الترتيب الخامس سيارات النقل الخفيف بنسبة 4%، يليها في الترتيب السادس عربات النقل البطئ وتُمثل 1.3%، يليها في الترتيب السابع الأتوبيسات بنسبة 0.8%، وتأتي سيارات النقل الثقيل في الترتيب الثامن بنسبة 0.6% من جملة المرکبات عليه.

 وُتعد فترة ذروة ما بعد الظهر من أهم فترات الذروة عليه، وتستأثر بنسبة 36% وهى ترتبط بعودة الموظفين والطلبة، وتأتي في الترتيب الثاني الفترة الصباحية والفترة المسائية معـًا حيث يُسهم کل منهما بنحو 32% من إجمالي حجم الحرکة خلال فترات الذروة الثلاث علي الشارع.

2- شارع اسلام:

هو محور عرضي يمتد من شمال المدينة متقاطعا مع شارع سليمان متولى متجها الي الجنوب، ويبلغ طوله 1.8 کم وعرضه 30 مترًا لحرکة المرور في الاتجاهين، ويتکون من أربع حارات مرورية للاتجاهين ، ويُعد من الشوارع الرئيسة بالمدينة؛ لأنه يُغذي منطقة وسط المدينة وقلبها التجاري بالحرکة.

ويحتل هذا الشارع الترتيب الثالث من حيث حجم الحرکة عليه، والبالغة نحو1323حرکة نهارية، تُمثل نحو (1852.2 وحدة مرور مکافئة)، وبدراسة حجم الحرکة عليه لوُحظ أن سيارات (الملاکي، والتاکسي) حققت أعلى معدل مروري بنحو 71.9%من حرکة السيارات ، والسبب في ذلک أن أغلب السکان يؤثرونها في رحلاتهم، لأنها تتميز بالسرعة في فترات الذروة، ،تليها سيارات اجرة السرفيس بنحو 16.1%، وجاءت في الترتيب الثالث سيارات النقل الخفيف بنحو 8.5%؛ وجاءت الدراجات البخارية في الترتيب الرابع بنسبة 2.6% من جملة الحرکة المرورية ، أما الأتوبيسات والدراجة العادية والعربة التي يجرها الحيوان فتُمثل نحو 1% من جملة الحرکة المرورية.

ويتضح من الجدول ( 32 ) أن فترة الذروة مابعد الظهر أهم فترات الذروة عليه، وتُمثل نحو 37.5% من جملة أعداد وسائل النقل المارة في الشارع؛ ويرجع ذلک إلي وجود عدد من الأماکن الترفيهية والتجارية بالشارع، کما أنه من أهم الشوارع المؤدية إلى کورنيش بني سويف على نهر النيل، وبالتالي يستقطب عدد کبير من الرحلات الترفيهية، يليها فترة الذروة الصباحية بنسبة 36.6% وهى رحلات الذهاب إلى العمل أو التعليم، وأخيرًا فترة الذروة المسائية بنسبة 25.9%.

3- شارع المدارس:

           يقع بشياخة المرماح والعزب، ويتکون من حاراتين مرورية للاتجاهين، وبمتوسط عرض 18مترًا، ويغلُب على هذا الشارع الاستخدام الإداري والسکني والتعليمي والصحي، والمحکمة الابتدائية ببني سويف، بالإضافة إلي عدد من المدارس، ويبلغ متوسط حجم حرکة المرور النهارية عليه 12576 مرکبة تُمثل (11832 وحدة مرور مکافئة)، وتحتل السيارات الخاصة الترتيب الأول من حيث حجم الحرکة على هذا الشارع وتبلغ نسبتها 42%، يليها سيارات التاکسي في الترتيب الثاني بنسبة 26.6%، ثم الدراجات العادية في الترتيب الثالث وتبلغ نسبتها 11.7%، يليها الدراجات البخارية في الترتيب الرابع وتُمثل 10.3%، وفي الترتيب الخامس جاءت سيارات النقل الخفيف بنسبة تصل إلي 5.5%، ثم سيارات السرفيس في الترتيب السادس وتُمثل 1.5%، يليها الأتوبيس في الترتيب السابع بنسبة تصل إلي 1.3%، وأخيرًا جاءت عربات النقل البطيء بنسبة لا تتجاوز 0.5%. وعلى مستوى فترات اليوم، تُعد فترة ذروة ما بعد الظهر من أکثر الفترات کثافة مرورية وتُمثل نسبة تصل إلي 40.8% من جملة عدد المرکبات خلال فترات الذروة الثلاث، وهى تُمثل انتهاء معظم رحلات العمل والتعليم، تليها فترة الذروة الصباحية بنسبة تصل إلي 40.2%، وتُمثل بداية رحلات الموظفين والطلبة، وأخيرًا فترة الذروة المسائية بنسبة 19% فقط .

ج - شوارع حجم الحرکة المرورية عليها منخفض:

تستقبل هذه الشوارع حجم حرکة يقل عن 1000 مرکبة/الساعة، ويقع معظم هذه الشوارع بعيدًا عن وسط المدينة وقلبها التجاري، کما أن کثيرًا منها يفتقر إلى الإشارات الضوئية التي تساعد على تنظيم حرکة المرور، وفيما يلي دراسة لحجم الحرکة على بعض هذه الشوارع وخصائصها:

1- شارع السادات: ويبلغ متوسط حجم حرکة المرور النهارية عليه نحو 20640 مرکبة (19369.8 وحدة مرور مکافئة).

2. شارع صفية زغلول: يبلغ متوسط حجم حرکة المرور النهارية في الاتجاهين عليه نحو 18264مرکبة      (18188.9 وحدة مرور مکافئة).

3- شارع الروضة: يبلغ متوسط حجم حرکة المرور النهارية عليه نحو 18916 مرکبة تُمثل (19572.3 وحدة مرور مکافئة).

 

 

الخاتمة:      

يَتضِح من العرض السابق لدِراسة حجم الحرکة على شوارع مدينة بني سويف أن :

هناک مجموعة من الشوارع تتميز بارتفاع حجم الحرکة، وهى شوارع: سليمان متولي،عبد السلام عارف، صلاح سالم، 23يوليو وبلغ حجم الحرکة عليها أکثر من 1500 مرکبة/الساعة أو أکثر من 6000 مرکبة/نهارًا، لذلک تحدث عليها الاختناقات المرورية، وشوارع متوسطة الحرکة وهى شوارع: احمد عرابي ، واسلام ، والمدارس، وهى تستقبل حجم حرکة يتراوح بين 1000 إلى 1500مرکبة/الساعة أو بين ( 1200 – 6000 مرکبة/نهارًا )، وأخيرًا جاءت الشوارع التي ينخفض حجم الحرکة عليها إلي أقل من 1000 مرکبة/ساعة أو أقل من 1200 مرکبة/نهارًا، وهى شوارع:  السادات، والروضة، وصفية زغلول. کما لوُحظ أن هناک تفاوت کبير بين شوارع المدينة من حيث مستوى الکفاءة.

ومِن خلال دِراسة مستوى کفاءة مداخل المدينة وجِد أنها في حَاجة إلى التطوير، حيث يُعاني

بعضها من الاختناقات المرورية ومن أمِثلتها الإختناقات التي تحدث على المدخل الجنوبي، والجنوبي الشرقي، لذلک يجب إعادة النظر في تخطيط هذه المدخل.

المصـادر  والمراجـع

أولاً: المصادر:

1-  محافظة بني سويف ، مديرية الطرق والنقل، بيانات غير منشورة .

2-  ــــــــــــــــــ ، هيئة الطرق والکباري، بيانات غير منشورة .

3- وزارة الإسکان و المرافق و المجتمعات العمرانية: المخطط العام لمدينة بني سويف، تقرير عام 2008، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، البرنامج الانمائي للامم المتحدة ، القاهرة . 

ثانياً-المراجع العربية

أ- الکتب:

4-      أحمد حبيب رسول (1986): دراسات في جغرافية النقل، دار النهضة العربية، بيروت

5-      أحمد علي إسماعيل (1967): دراسات في جغرافية المدن، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة .

6-       أحمد علي إسماعيل (2001): دراسات في جغرافية المدن، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة .

 

7-        فاروق کامل عز الدين(2005): النقل أسس ومناهج وتطبيقات ، مکتبة الانجلو المصرية ، ط3، القاهرة

8-      سعيد أحمد عبده (1988): أصول جغرافية النقل "دراسة کمية وتطبيقية"، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة

9-      سعيد عبده ( 1994) ، جغرافية النقل مغزاها ومرماها ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.

10-  سعيد أحمد عبده(1997): جغرافية النقل في الوطن العربي، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة

11-  صلاح الدين علي الشامي (1960): جغرافية النقل والمواصلات، الأنجلو المصرية، القاهرة .

12-   صلاح الدين علي الشامي (1976): النقل"دراسة جغرافية"، منشأة المعارف، الإسکندرية.

13-  محمد خميس الزوکة (1997): جغرافية النقل ،الطبعة الأولي ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية.

ب-المجلات والدوريات العلمية:

14- أحمد محمد عبد الله حميد (1993): النقل الداخلي للرکاب بمدينة بنها "العوامل المؤثرة فيه- تياراته الرئيسية- معوقاته- بدائل تحسينه"دراسة جغرافية، مجلة کلية الآداب، جامعة الزقازيق، بنها .

15- حسن سيد حسن (1989): حرکة المرکبات علي الطرق عند مداخل منطقة القاهرة الکبرى" بين الرؤية والرأي الجغرافي"، نشرة دورية محکمة، کلية الآداب، جامعة المنيا، المنيا .

16- ـــــــــ (1992): شبکة الطرق البرية بسلطنة عمان في الفترة (1970-1990م) "دراسة في جغرافية النقل"، المجلة الجغرافية العربية، العدد (24)، الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة .

17- سعيد أحمد عبده (2004): المدرسة الجغرافية المصرية في النقل في نصف قرن                
 ( 1950 – 2000 ) نشأتها وتطورها واتجاهاتها، المجلة الجغرافية العربية، العدد (43)، الجزء الأول، الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة .

18- ـــــــــ (2007): جغرافية النقل الحضري"مفهومها-ميدانها-ومناهجها"، سلسلة رسائل جغرافية، وحدة البحث والترجمة والجمعية الجغرافية الکويتية، العدد (321)، جامعة الکويت، الکويت .

19- سيد أحمد سالم قاسم (2000): النقل الداخلي في مدينة أسيوط "دراسة في الجغرافية التطبيقية"، مجلة أسيوط للدراسات البيئية، العدد (19)، الجزءان الأول والثاني، مرکز الدراسات والبحوث البيئية، جامعة أسيوط، أسيوط .

أ: الرسائل الجامعية:

20-  إيمان محمود رمزي (2003): النقل في مدينة الإسکندرية "دراسة جغرافية"، رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية .

21-  أمين محمود عبد الله (1965): تطور الوحدات الإدارية في مصر العليا منذ العهد العربي، رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة القاهرة، الجيزة .


 

 

 

 

 

 

A geographical analysis of urban transport

in Beni Suef city

Mohamed Gomaa Abdel Aziz

PhD student - Department of Geography - Faculty of Arts - Assiut University

     ABSTRACT

This study consists of an introduction,entitled "Transportation movement inside the city of BeniSuef," sheds light on the movement of transportation inside the city: transportation trips inside the city, the characteristics and the size of transportation movement in the entrances of the city, and determining the level of efficiency of these entrances.. It examines the mass movement of vehicles in the streets of the city, the level of efficiency of these streets.

المصـادر  والمراجـع
أولاً: المصادر:
1-  محافظة بني سويف ، مديرية الطرق والنقل، بيانات غير منشورة .
2-  ــــــــــــــــــ ، هيئة الطرق والکباري، بيانات غير منشورة .
3- وزارة الإسکان و المرافق و المجتمعات العمرانية: المخطط العام لمدينة بني سويف، تقرير عام 2008، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، البرنامج الانمائي للامم المتحدة ، القاهرة . 
ثانياً-المراجع العربية
أ- الکتب:
4-      أحمد حبيب رسول (1986): دراسات في جغرافية النقل، دار النهضة العربية، بيروت
5-      أحمد علي إسماعيل (1967): دراسات في جغرافية المدن، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة .
6-       أحمد علي إسماعيل (2001): دراسات في جغرافية المدن، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة .
 
7-        فاروق کامل عز الدين(2005): النقل أسس ومناهج وتطبيقات ، مکتبة الانجلو المصرية ، ط3، القاهرة
8-      سعيد أحمد عبده (1988): أصول جغرافية النقل "دراسة کمية وتطبيقية"، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة
9-      سعيد عبده ( 1994) ، جغرافية النقل مغزاها ومرماها ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
10-  سعيد أحمد عبده(1997): جغرافية النقل في الوطن العربي، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة
11-  صلاح الدين علي الشامي (1960): جغرافية النقل والمواصلات، الأنجلو المصرية، القاهرة .
12-   صلاح الدين علي الشامي (1976): النقل"دراسة جغرافية"، منشأة المعارف، الإسکندرية.
13-  محمد خميس الزوکة (1997): جغرافية النقل ،الطبعة الأولي ، دار المعرفة الجامعية ، الإسکندرية.
ب-المجلات والدوريات العلمية:
14- أحمد محمد عبد الله حميد (1993): النقل الداخلي للرکاب بمدينة بنها "العوامل المؤثرة فيه- تياراته الرئيسية- معوقاته- بدائل تحسينه"دراسة جغرافية، مجلة کلية الآداب، جامعة الزقازيق، بنها .
15- حسن سيد حسن (1989): حرکة المرکبات علي الطرق عند مداخل منطقة القاهرة الکبرى" بين الرؤية والرأي الجغرافي"، نشرة دورية محکمة، کلية الآداب، جامعة المنيا، المنيا .
16- ـــــــــ (1992): شبکة الطرق البرية بسلطنة عمان في الفترة (1970-1990م) "دراسة في جغرافية النقل"، المجلة الجغرافية العربية، العدد (24)، الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة .
17- سعيد أحمد عبده (2004): المدرسة الجغرافية المصرية في النقل في نصف قرن                
 ( 1950 – 2000 ) نشأتها وتطورها واتجاهاتها، المجلة الجغرافية العربية، العدد (43)، الجزء الأول، الجمعية الجغرافية المصرية، القاهرة .
18- ـــــــــ (2007): جغرافية النقل الحضري"مفهومها-ميدانها-ومناهجها"، سلسلة رسائل جغرافية، وحدة البحث والترجمة والجمعية الجغرافية الکويتية، العدد (321)، جامعة الکويت، الکويت .
19- سيد أحمد سالم قاسم (2000): النقل الداخلي في مدينة أسيوط "دراسة في الجغرافية التطبيقية"، مجلة أسيوط للدراسات البيئية، العدد (19)، الجزءان الأول والثاني، مرکز الدراسات والبحوث البيئية، جامعة أسيوط، أسيوط .
أ: الرسائل الجامعية:
20-  إيمان محمود رمزي (2003): النقل في مدينة الإسکندرية "دراسة جغرافية"، رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية .
21-  أمين محمود عبد الله (1965): تطور الوحدات الإدارية في مصر العليا منذ العهد العربي، رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة القاهرة، الجيزة .