دراسة أثرية فنية لمجموعة من التحف المعدنية المحفوظة بمتحف الشيحانية بقطر

Document Type : Original Article

Author

قسم الاثار- کلية الاداب - جامعة أسيوط

Abstract

An archaeological study of a group of metal artifacts preserved in the Al Sheehaniya Museum in Qatar.




An overview of sheikh Faisal Bin Qasim Al Thani Museum:
It was established in 1988 at Al Samaria farm ,20km away from Doha with the aim of preserving and displaying various collections of art and heritage items that sheikh Faisal collected during his travels around the world.
The Sheikh Faisal Museum is considered one of the world -class museum that focus on Islamic history and the Middle Est .It reflects the traditions of the Qatari people , their national heritage and their cultural identify , thus forming a cultural movement supported by Sheikh Faisal .
The museum holdings reflect that life and history of the Arabs by displaying a wonderful collection of antiquities and art pieces that represent different periods of Islamic history ,such as the art of ceramics , wood and metal artifacts that represent a different time field .

Highlights

دراسة أثرية فنية لمجموعة من التحف المعدنية المحفوظة بمتحف الشيحانية بقطر

الباحثة: ندى جمال محمد حسين

طالبة ماجستير - قسم الآثار – کلية الآداب – جامعة أسيوط

Keywords

Main Subjects


      

 

 

AUCES

 

 

دراسة أثرية فنية لمجموعة من التحف المعدنية المحفوظة بمتحف الشيحانية بقطر

الباحثة: ندى جمال محمد حسين

طالبة ماجستير - قسم الآثار – کلية الآداب – جامعة أسيوط

تناولت الدراسة عن متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني :

تم تأسيسه في عام 1988 في مزرعة السامرة ، على بعد 20 کيلومترًا من الدوحة بهدف حفظ وعرض مجموعات متنوعة من القطع الفنية والتراثية التي جمعها الشيخ فيصل خلال رحلاته حول العالم.

يعتبر متحف الشيخ فيصل من المتاحف العالمية التي ترکز على التاريخ الإسلامي والمؤسسة الوسطى ، ويعکس تقاليد الشعب القطري وتراثهم الوطني وهويتهم الثقافية ، مما يشکل حرکة ثقافية يدعمها الشيخ فيصل.

تعکس مقتنيات المتحف تلک حياة العرب وتاريخهم من خلال عرض مجموعة رائعة من القطع الأثرية والفنية التي تمثل فترات مختلفة من التاريخ الإسلامي ، مثل فن الخزف والتحف الخشبية والمعدنية التي تمثل مجالًا زمنيًا مختلفًا.

 


نبذة عن متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني (لوحة1) :- 

تأسس "متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني" عام 1988 في مزرعة السامرية على مسافة التى لا تتجاوز 20 کم عن الدوحة، وذلک بهدف صون وعرض مجموعات مختلفة من القطع الفنية والتراثية التى جمعها الشيخ فيصل خلال تنقلاته في مختلف أنحاء العالم . وتم بناء المتحف من الأحجار المحلية ليأخذ تصميم الأبراج التقليدية التى تحاکي النموذج  المعماري القطري القديم . ويهدف الشيخ فيصل من بناء المتحف إلى صون وتعزيز التراث الإسلامي بين أوساط الشعب القطري وزوار المعرض العالمين . وقد شهد المتحف العديد من عمليات التوسع منذ افتتاحه مع إضافة مرافق بحثية وتعليمية جديدة وأخرى مخصصة للترفيه.

وباعتباره أحد أهم مراکز الفنون الإسلامية والتراثية والثقافية، تعکس مقتنيات المتحفحياة وتاريخ العرب من خلال عرض مجموعة رائعة  من الآثار والقطع الفنية التي تمثل حقب زمنية مختلفة من التاريخ الإسلامي مثل فن الخزف والخشب والقطع الفنية المعدنية من مختلف السلالات الإسلامية والعصور ، والمنسوجات والأزياء التى تعود إلى بلدان المغرب وآسيا الوسطى ، وقطع الفضة والذهب والمجوهرات والمخطوطات القرآنية ، إلى جانب أکثر من 15 ألف قطعة أثرية تم جمعها من 4 قارات . وتشمل مجموعات القطع الأثرية التي يزخر بها المتحف على مجموعة من المتحجرات وأحافير الديناصورات والمخطوطات والتماثيل القديمة والقطع النقدية النادرة المأخوذة من مساکن البدو التقليديه ، إضافة إلى أکبر مجموعة خاصة للأسلحة القديمة فى العالم .

ويعتبر "متحف الشيخ فيصل" واحداً من المتاحف العالمية الطراز التى ترکز على التاريخ الإسلامي والشرق الأوسطى ، وهو يعکس تقاليد الشعب القطري وإرثهم الوطني وهويتهم الثقافية ليشکل بذلک حرکة ثقافية مدعومة من الشيخ فيصل . ويحتوى المتحف على عدد من أروع وأهم المخطوطات العربية ، ولوحات الخط العربى ، وإبداعات الفنون الجميلة ، والأسلحة ، والسيارات الکلاسيکية ، وقوارب الداوالتقليدية ؛ وهو يواصل نموه مع استمرار الشيخ فيصل بجمع العديد من المقتنيات الفريدة ويشکل المتحف مصدراً مهماً يرضى شغف الباحثين عن توسيع آفاق فهمهم للحضارة الإسلامية والتراث القطري .

وفى عام 2010 ، تم اختيار المتحف من قبل وزارة الفنون والثقافة والتراث کأحد أبرز المعلم الثقافية الرائدة في دولة قطر ضمن احتفالية "الدوحة عاصمة للثقافة العربية " . 

والجدير بالذکر أن الشيخ فيصل قام بالتصميم والإشراف شخصياً على کل ما يتعلق بالمتحف ، بما في ذلک کيفية عرض القطع وحفظها .

 

 

 

لوحة 1 : منظر عام لمتحف الشيحانية


ويتناول هذا البحث دراسة أثرية فنية ونشر علمي لأول مرة لعدد عشر قطعة فنية محفوظة في متحف الشيحانية بدولة قطر ، اتبعت فيها المنهج الوصفي التحليلي .

الدراسة الوصفية :

أولا – أواني الماء

الأباريق[1]

القطعة الأولى (لوحة رقم2) :

إبريق منالفضة  شکلبطريقةالطرق،يرتکزعلىأربعةقوائم،يتألفمنأربعةأرجلوقاعده،بدن، رقبة،مصب، مقبض ) إستخدمإسلوبالحفرالبارزوالغائرالبسيطفىتنفيذالزخارفالنباتيةوالهندسيةعلىسطحةالخارجى،إستخدمإسلوباللحاملتثبيتالمصبوالمقبض .

يرتکزعلىأربعةأرجلشُکِلوابطريقةالصب،لهمشکلمربع،لکلمنهاأربعةأوجههغفل، يعلوهقاعدةقليلةالإرتفاعيزينهاصفمنالزخارفالمتکررهلأشکالدوائريتوسطکلمنهادائرةغائرةوملئتبمادةالنيلوالسوداء، لهبدنکمثرىالکشلشکلبطريقةالصب،يزينهمنأسفلصفمنأنصافجاماتمفصصةمتتاليةومنتفخةتبرز عنسطحالبدنزودتبطريقةالإضافة،تنحصربينهمأشکالدوائرمفرغة،يزينسطحکلمنهاخارفنباتيةمتماثلهعبارةعنأفرعنباتيةمختلفةالأطوال يحملکلمنهمازهرةنباتيةثلاثيةالبتلاتمنفذةبإسلوبالحفرالغائرالبسيط،يزينسطحالبدنالعلوىأنصافجاماتمفصصةمماثلةلأنصافالجامات التىتزينأسفلالبدنوهمامتقابلين عندالرأس،يزينکلمنهاأنصافوريدةنباتيةثلاثيةالبتلاتيشعمنمرکزهاأفرعنباتيةمتفاوتةالأطوالتحملزهورنباتيةثلاثيةمنفذةبالحفرالبارزوملئتبالميناءالسوداء.

للإبريقرقبةإسطوانيةالشکلشکلتبطريقةالطرق،تتصلبالبدنبشکلمباشر،تنقسمإلىثلاثةمستويات،يفصلبينهماثلاثةأشرطةضيقةغفلوالإفريز الأخيربارزمنتفخ،المستوىالأولوالثانىيزينهماشجيراتصغيرةمنفذةبالحفرالغائروملئت بمادة النيلوالسوداء، أماالمستوى الثالثوالأخيروهويمثلحافةالرقبةيزينةبائکةترتکزعقودهاالنصفدائريةعلىأعمدةبسيطةيزينأسفلکلعقدخطرأسىمحفور .

الغطاء :للإبريقغطاءشکلبطريقةالطرق،لةحافةمقعرةلهاوجهانيزينهابائکةتتکونمنعقودنصدائريةيزينأسفلالعقودتهشيراتمستقيمةمنفذةبإسلوب الحز،يعلوهجزءعلىشکلقبة تزينسطهاشجيراتصغيرةمماثلةللشجيراتالموجودةعلىالبدنوالرقبة،يتوسطقطبهامقبضشکلبطريقةالصب مضلعتضليعاًرأسياًيعلوةجزءمخروطىالشکلغفل،يزينسطحالموضعالذىيحيطبالقائمأشکالقلوببارزة  متعاقبةشکلالصنبوربطريقةالطرق،ثبتبمنتصفالجانبالأمامىمنالبدنب شکلأفقىيميلإلىالأمام، لةمقبضمميز،ينطلقمنالبدنويمتدإلىأعلىبموازاةإمتدادالرقبة،أسفلبمنتصفبدنوقدبرعالفنانفىتصميمطرفةالسفلىبشکليلتفإلىالخارجوينتهىطرفةبزهرةلوتس،وطرفةالعلوىيلتفللداخل،يزينجانبىالجزءالملتفمنأعلىومنأسفلبزخارفتشبهزخرفةقشورالسمکمنفذةبالحفرالغائر.ثبتعلىجانبىتقوسالمقبضالعلوىقضيببشکلمتقابلثبتعلىمحورةبغطاءالإبريق .

 

 

لوحة رقم 2: إبريق من الفضة 


القطعة الثانية (لوحة رقم 3):

إبريق کمثرى الشکليتکونمنقاعدةمنخفضةمستديرةالشکليزينهاصفمنالأوراقالنباتية البسيطةالمتتاليةمنفذةبالحفرالغائرعلىأرضيةغفل، يعلوالقاعدةبدنکروىالشکليزينسطحةزخارفنباتيةبارزة،يزينةمنأسفلصفمنأنصافالمراوحالنخيليةالمتتاليةمنفذةبالحفرالبارزومکفتةبالنحاسالأحمريلىذلکأفرعنباتيةمتماوجةينبثقمنهاأفرع نباتية حلزونيةوزهورنباتيةثلاثيةمنفذةبالحفرالبارزومکفتةبالنحاسالأحمر .

يعلوالبدنمباشرةًرقبةتأخذشکلاًمخروطياً تبرزقليلاًعنالبدن،يزينهاأشکاللوزيةمجوفةمطعمةبحجر الياقوت يکونأشکالزهورنباتيةثمانيةالبتلاتيتوسطالزهرةدائرةمجوفةمطعمةبأحجار الفيروز والياقوت يزينحافةالرقبةشريطضيقعبارةعنتهشيراتمائلةمنفذةبالحفرالبارز.

يغطىالفوهةغطاءيشبةالخوذةيأخذشکلقطاععقدمدببيزينهمنأسفلشريطضيقمماثللشريطحافةالرقبة،يلىذلکصفمن أشکالالدوائرالمجوفةالمتتاليةفارغةمنالمرجحأنهاکانتمطعمةبالحجر،يلىذلک  نتؤاتلوزيةالشکلودائريةمطعمةبالأحجارالکريمةيزينمنتصفالجزءالأمامىللغطاءأشکالدائريةتکونشکلوريدةنباتيةمطعمةبحجرالفيروز،ينتهىالغطاءبقمةمصبعةغفلمنالزخارف،ويرتبطالغطاءبالفوهةعنطريقمفصلةنحاسيةمثبتةبواسطةمسمار .

يخرجمنأسفلالبدنالکروىمقبضمنفذبإسلوبالصبفىالقالبيبدأبشکلورقةنباتيةمثبتةبواسطةالبرشمة ثميرتفعالمقبضإلىأعلىويبرزقليلاًإلىالخارج،ثميرتدمرةأخرىإلىالداخلعندالفوهةويلتفإلىالداخل،يزينسطحالمقبضمنالداخلخطوطمستقيمةمنفذةبالحفرالغائر،أماالسطحالخارجىللمقبضغفلمنالزخارف .

الصنبور : يقابلالمقبضمنالجهةالأخرىصنبورعلىشکلمزرابمفتوحله جانبانيزينهماأفرعنباتيةمتماوجةينبثقمنهاأنصاف مرواح نخيلية منفذةبالحفرالبارزعلىأرضيةمنزخرفةقشورالسمک .

 

 

لوحة رقم 3: إبريق مطعم بالأحجار الکريمة


القطعة الثالثة (لوحة رقم 4):

إبريق علىشکلطائروهوعلىالأرجحصقر،صنعمنالنحاس،إرتفاعةالکلى (33سم،شکلبإسلوب الطرق،يتکونمنقاعدة،تتمثلالقاعدةفىأرجلالطائر،ونلاحظبراعةالفنانفىتنفيذالأرجلبواقعيةشديدة،حيث

 

إهتمبتنفيذتفاصيلأرجلوأصابعومخالبوأظافرالطائرالتىتجعلنامعرفةنوعالطائروهوتقريباًعقاب .

يتميز الإبريقبالعنايةالشديدةبالتفاصيلمتمثلةفىالأرجلعلىهيئةمخالب،وفىالذيلوالجانبينوفىالرأس .

 

 

لوحة رقم 4: إبريق من النحاس


ثالثاً : أدوات الإضاءة

الشمعدانات

القطعة الرابعة (لوحة رقم 5):

شمعدان[2] منالبرونزيتألفمنبدندائرى ثبت بمنتصفهرقبةإسطوانية  شُکٍلبطريقةالصب وإستخدم إسلوبالحفرالغائرالبسيىط (الحز)فىتنفيذالعناصر الزخرفيةالنباتيةوالکتابيةعلىسطحالشمعدانالخارجىمعملئهذهالفراغاتبمادةالنيلوالسوداء .

يزينهأشرطة زخرفية يحتوى الشريط العلوى والسفلى على زخارف نباتية تتکون من فرعان نباتيان يتکونان من أنصاف مراوح نخيلية  متماوجانمنفذةبالحفرالبارز، يتوسطهم شريط زخرفى کتابي يحتوى على زخارف کتابية بخط الثلثالمملوکىعلىأرضيةمنأشکالهندسيةغيرمنتظمةمنفذةبالحفرالبارز

النقشنصه :

المقرالکبيرىالعالىالمولو/ىالمالکىالأشرفىالکبيرى/الغازىالمجاهدىالمالکىالناصرى .

يحتوىالشمعدانعلىإسمالصانع،يوجدعلىالبدنأعلىالشريطالسفلىونصه :  السيداسماعيلمحمدبنمانع

 يقطع الأشرطةجامتان دائريتان مختلفتان الأحجام ًتحتوىعلىفرع نباتى متماوج يتکون من أنصاف مراوح نخيلية  وينبثق منه أوراق نباتية بسيطة منفذةبالحفرالبارزومطليةبالمينا[3] .

 

 

 

لوحة رقم 5: إبريق من النحاس


القطعة الخامسة (لوحة رقم 6):

صنعتالمشکاةمنالنحاسالمکفتبالفضة،يبلغإرتفاعةالکلىبدونسلاسل(30,5سم )تشبهالمشکاةفىشکلهاالعامالزهريةتتألفمن ((بدن،رقبة،أذن) ، المشکاهلهابدنکروىالشکليرتکزعلىقاعدةقليلةالإرتفاعغفلمنالزخارف ، يزينها شبکة من أشکال المعينات وينبثق منها زهور نباتية ثلاثية البتلات منفذة باسلوب التخريم ومطلية بالفضة . ويتوسط البدن أفرعن باتية متماوجة ينبثق منها زهرة اللوتس والخشخاش  .

 

 

لوحة رقم 6: مشکاة من النحاس المکفت بالفضة


رابعاً : أدوات الکتابة

المحابر

القطعة السادسة (لوحة رقم 7):

محبرة[4]علىشکلتمثالصغيرلأسدرآبضعلىالأرض،إذأنجسدةأجوف،لةأُذنانمثلثتانومجوفتانومطعمتانبحجرالياقوتوالکوارتزعلىجبهتةشريطمحفورومطعمبالأحجار،وعيناةمجوفتانومنالملاحظأنالعينينکانتمطعمتينبالأحجارولکنالأحجارمفقودةولةأنفجاحظة، ويوجدعلىجانبىالأنفدوائرمحفورة،ويوجدعلىصدغيهخطوطمحفورةوهىتمثلشاربالأسد، أمافمالأسد؟،قدماةالأمامتانمستقيمتانوتمتدإلىالأمام،أماالقدمانالخلفيتانفهمامثنيتان،ولةذيلطويليمتدعلىقدمالأسداليمنىالخلفية  ،ويوجدعلىنهايةظهرالأسدغطاءالمحبرةوهومستديروييتکونمنثلاثمستويات ، وظهرتفىهذةالتحفةالعنايةبتشريحالجسم،وهىمنمميزاتالفنالإيرانى .

 ومماهوجديربالذکر،أنالتحفالمعدنيةالمصنوعةعلىشکلحيوانأوطائرفقدکانتساسانيةالروح،وقدإستعملتفىإيرانأِشکالالحيواناتالمجسمةفىالقرنالسادسالهجرىالثانىعشرالميلادى .

 

 


لوحة رقم 7: محبرة

المقالم

القطعة السابعة (لوحة رقم 8):

مقلمة[5] ومحبرةمعهاالختمصنعتمنالنحاسشکلتبطريقةالصب،إستخدمإسلوبالحفر الغائرفىتنفيذالزخرفةالکتابيةمعملئهابمادةالنيلوالسوداء ، لهامقطعثمانىدائرىمسطحسطحهاأملسغفلتحتوىعلىنقشکتابىعندنهايةالسطحالعلوىبالقربمنالغطاءمنفذبالخفرالبارز، والمقلمةبهاختمدائري الشکلمثبتبواسطةسلسلةمثبتةبمنتصفالغطاءيحتوىعلىإسمالخطاطصاحبالمقلمةوهو  حافظعبدالصمد ) وتحملتاريخ1319) هـ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لوحة رقم 8: مقلمة ومحبرة من النحاس

الأوانى الطقسية المباخر

القطعة الثامنة (لوحة رقم 9):

مبخرة[6] منالبرونزعلىهيئةطائروتعدمثالطيبللتحفالمعدنيةالتىکانتتصنعبدايةتطورالفن الإسلامىعلىهيئةطائرأوحيوانومعظمهاذوطابعساسانىمتأثربالطابعالفنىالإيرانىالساسانى،شکلتبطريقةالصب  ،إستخدمإسلوبالحفرالبارزوالغائرالبسيطوالتخريمفىتنفيذالعناصرالزخرفيةالکتابيةوالحيوانيةوالنباتيةوالهندسيةعلىسطحه .  

يعلوهمشريطانزخرفيانأکبرحجماًيتکونمنکتاباتبخطالنسخ(لم أتمکن من قراءتها) نفذتبالحفرالبارزعلىأرضيةمنالأفرعالنباتيةتحملأشکالدوائرمنفذةبالحفرالبارز والتخريم.

 

 

لوحة رقم 9: مبخرةمنالبرونز

القطعة التاسعة (لوحة رقم 10):

مبخرةمنالبرونز إسطوانيةالشکلترتکزعلىأربعةأرجل لها شکلإسطوانىمضلعيزينأضلاعةزخارفمطموسةيعلوهغطاءثابتلهشکلنصفدائر مقببيزينسطحةوحافةالخارجيةدوائر مفرغةلتسمحبخروجرائحةالبخورمنهايتوسطسطحةمنأعلىقائميتوسطةحلقةدائريةبارزةينتهىمنأعلى بتمثاللطائرصغير

ويستندالبدنعلىأربعةأرجللهاشکلإسطوانىتنتهىمنأسفلبحليةزخرفيةعلىشکلورقةنباتيةغفل منالزخارف .

 

لوحة رقم 10: مبخرةمنالبرونز

الطؤوس السحرية

القطعة العاشرة (لوحة رقم 11):

طأسمنالنحاسيزينةمنالداخلمجموعةمنالأشرطةالتىتدورحولالطأسمنفذةبالحفرالبارزتحتوىعلىآياتقرأنيةمنسورةالبقرةنصها

 الشريطالأول :  ( بسماللهالرحمنالرحيماللهلاالهالاهوالحىالقيوملاتأخذةسنةولانوملهمافىالسمواتومافىالارضمنذا (

الشريطالثانى : (الذىيشفععندهالاباذنهيعلممابينوماخلفهمولايحيطونبشئمنعلمةالابماشاء)

الشريطالثالث:(سعکرسيهالسمواتوالارضولايئودهحفظهماوهو(

يزينمنتصفالطأسجامةدائريةتحتوىعلىکتابةتکملةللآيةنصها :- ( العلىالعظيم )   کلالکتاباتمنفذةبخطالثلثبالحفرالبارزعلىأرضيةمنالتهشيراتالمائلةمنفذةبالحفرالبارز .

يزينالسطحالخارجىللطأسمنأسفلشريط منفذبالحفرالغائريحتوىعلىبائکةتتکونمنعقودمنکسرةمنفذةبالحفرالبارزعلىأرضيةغفليعلوهشريطعريضعبارةعنأنصافوريداتمتتاليةيتدلىمنها  زهورثلاثيةوينبثقمنجانبيهاأوراقنباتيةمحورةتتاليةمنفذةبالحفرالبارزعلىأرضيةغفليزينحافةالطأسشريطمنفذبالحفرالبارزعبارةعنبائکةتتکونمنعقودمنکسرةمنفذةبالحفرالبارز،ثبتفىجانبالطأسحلقةدائريةمفرغةبواسطةإسلوب؟غفلمنالزخارف ، يزينبدنالطأسمنالداخلمجموعةأشرطةمختلفةالأحجام  التىتدورحولالطأسمنهمشريطکتابىمنفذبالحفرالغائريحتوىعلىکتابات  منفذةبالحفرالغائرعلىأرضيةغفل، .

تتکونمننقشکتابىمنآيةالکرسىنصه " بسماللهالرحمنالرحيماللهلاإلهإلاهوالحىالقيوملاتأخذهسنةولانوملهمافىالسمواتومافىالأرضمنذااللذىيشفععندةإلابإذنهيعلممابينأيديهموماخلفهمولايحيطونبشئمنعلمهإلابماشاءوسعکرسيهالسمواتوالأرضولايؤدهحفظهماهوالعلىالعظيملاإکراهفىالدينقدتبينالرشدمنالغىفمنيکفربالطاغوتويؤمنباللهفقداستمسکبالعروةالوثقىلاانفصاملهاواللهسميععليم ".

يلىذلکشريطيحتوىعلىنقشکتابىنصه "اللهمصلعلىمحمدالمصطفىوعلىالمرتضىوالحسنالرضاءوحسينالشهيدوعلىزينالعابدينومحمدالباقروحعفرالصادقوموسىالکاظموعلىالرضاومحمدالتقىوعلىالنقىوحسنالعسکرىومحمدالمهدى "

يلىذلکشريطعريضوهوأکثرهمإتساعاًيحتوىعلىبحورکتابيةمفصصةتشبةالبائکةالمکونةمنعقودمفصصة،يزينالعقودوکوشاتالعقودنقشکتابىنصه :-  داخلالعقد   " بسماللهالرحمنالرحيمالحمدللهربالعالمينالرحمن " ويستکملالنصداخلکوشةالعقدالسفلى " الرحيم " ويستکملالنقشداخلکوشةالعقدالعلى "مالک " ويستکملالنقشداخلالعقدالتالى " يومالديناياکنعبداياکنستعيناهدنا " يستکملالنقشداخلکوشةالعدالسفلى "صراط " ويستکملالنقشداخلکوشةالعقدالعلوى "المستقم " ويستکملالنقشداخلالعقدالتالى " الذينانعمتعليهمولاضالينبسم " ويستکملالنصداخلالکوشةأعلىالعقد "الله " ويستکملالنقشداخلالکوشةالسفلى "الرحمن " ويستکملالنقشداخلالعقد " الرحيمقلهواللهاحداللهالصمدلميلدولم " ويستکملالنقشداخلالکوشةالسفلى "يولد " ويستکملالنقشداخلالکوشةالعلوية " ولميکن" ويستکملالنقشداخلالعقد" لهکفوااحدبسماللهالرحمنالرحيمقلاعوذبربالناس " ويستکملالنقشداخلالکوشةالسفلى " ملک " ويستکملالنقشداخلالکوشةالعلوى "الناس" ويستکملالنقشداخلالعقدالتالى " الناسالهالناسمنشرالوسواسالخناسالذىيوسوس " ويستکملالنصداخلکوشةالعقدالسفلى "يوسوس " ويستکملالنقشداخلکوشةالعقدالعلوى" فىصدور " ويستکملالنقشداخلالعقدالتالى " الناسمنالجنةوالناسبسماللهالحمنالرحيمقل " ويستکملالنقشداخلالکوشةالسفلى " اعوذ" ويستکملالنقشداخلالکوشةالعلى "بربالفلق" ويستکملالنقشداخلالعقدالتالى " الفلقمنشرماخلقومنشرغاسقاذاوقبومنشرالنفا... فىالعقد " ويستکملالنقشداخلالکوشةالسفلى " ومن " ويستکملالنصداخلالکوشةالعلى "شرحا " ويستکملالنقشداخلالعقدالتالى " حاسداذاحسدبسماللهالرحمنالرحيمقلياايها " ويستکملالنقشداخلالکوشةالسفلى "الکافر " ويستکملالنقشداخلالکوشةالعلى " وونويستکملالنقشداخلالعقد " لااعبدماتعبدونولاانتعابدونمااعبدولااناعابد" ويستکملالنقشداخلالکوشةالسفلى " ماعبدتم " ويستکملالنقشداخلالکوشةالعلوى " عبدتم " ويستکملالنقشداخلالعقدالتالى "

لااعبدماتعبدونولاانتمعابدونمااعبدلکمدينکم؟کلالکتاباتمنفذةبالحفرالغائرعلىأرضيةغفلومزخرفةبالنيلو،يکتنفهذاالشريطمنأعلىوأسفلإطارانضيقانمتماثلانعبارةعنزخارفهندسيةمجدولةمنفذةبالحفرالغائر .

يلىذلکشريطمنفذبالحفرالغائريحتوىعلىنقشکتابىمنفذبخطالثلثبالحفرالبارزعلىأرضيةمنزخرفةقشورالسمکالنقشنصة : " بسماللهالرحمناذاجاءنصراللهوالفتحورأيتالناسيدخلونفىديناللهافواجافسبحبحمدربکوأستغفرهأنهکانتوابا .

 

لوحة رقم 11: طأس من النحاس

الدراسة التحليلة :

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أحد أنواع الفنون الإسلامية التطبيقية التي کانت مزدهرة خلال العصور الإسلامية وهي التحف المعدنية، وذلک من خلال دراسة أثرية فنية تطبيقية لنماذج مختارة من التحف المعدنية المحفوظة في متحف الشيخ فيصل بن قاسم  ( الشيحانية ) تنشر لأول مرة ، وهي عهشر قطع متنوعة ما بين شمعدانات ومباخر ودواة وطأس ، تضم أنواع من التحف المعدنية المختلفة  کنموذج للتحف المعدنية المنقولة، وذلک رغبة في توثيقها من ناحية، إضافة إلى تحليل ما تضمه من عناصرفنية وزخرفيه، وأشرطة کتابية، والتعرف على نماذج من أسماء صناع التحف المعدنية  ،  وأساليبهم الفنية.    

المواد الخام :

تنوعت المواد الخام المستخدمة في صناعة التحف المعدنية في الفن الإسلامي (موضوع الدراسة) ما بين معادن ثمينة مثل الذهب والفضة وأخرى غير ثمينة والتي من أهمها النحاس والبرونز والحديد ويرجع ذلک التنوع إلى وفرة تلک المواد الخام في بقاع الدول الإسلامية [7].

تنقسم المعادن إلى قسمين رئيسين: معادن حديدية ومعادن غير حديدية . فالمعادن الحديدية هي التي يشکل الحديد العنصر الأساسى لها : کالحديد وسبائکة ويشتمل : حديد زهر ، حديد مطاوه ، حديد صلب ( فولاذ) . أما المعادن غير حديدية وهى التي لا يدخل الحديد في ترکيبيها وتشمل : الذهب ، الفضة ، الزنک ، الرصاص ، القصدير ، النيکل ، المغنسيوم ، الفوسفور ، الألمونيوم ، النحاس [8].                                                           

وأهم هذه المعادن التي استخدمت في العصور الإسلامية هي النحاس والحديد والبرونز والذهب والفضة ، وکانت طبيعة کل معدن من هذه المعادن تستلزم اسلوباً خاصاً بها في تنفيذ الزخارف والرسوم المراد تنفيذها وتزيينها بها [9]

الطرق الصناعية :

الطرق :

          تعتبر من اقدم الطرق الصناعية التى استخدمت لتصنيع المعادن فقد شاعت هذه الطريقة فى تصنيع المعادن قبل الاسلام  وقد اصبحت هذه الطريقة اکثر عملية فى تصنيع وتشکيل التحف المعدنية بعد ان استطاع الانسان التوصل الى اکتشاف الذهب والفضة وغيرها من المعادن اللينة والتى اصبح من السهل طرقها وتشکيلها بحسب الشکل المطلوب وقد استخدم هذه الطريقة فى انتاج انواع متعددة من التحف المعدنية وکانت هذه الطريقة فى تطور مستمر من حيث اسلوب التنفيذ او من حيث الادوات المستخدمة فى تنفيذها . ولکى يتمکن الصانع من استخدام طريقة الطريقة لتشکيل المعادن کان يلزمه مجموعة من الادوات التى تعينه على ذلک کالمطارق والشواکيش وغيرها.

 هي إحدى العمليات الصناعية التي تمر بها التحفة المعدنية حتى تصل إلى شکلها النهائي ، وتتم بعمل صفائح معدنية من المعدن المراد صنعة [10].

ويوضع لوح المعدن على السندان المصنوع من الحديد ثم يطرق على لوح من المعدن بمطرقة ( شاکوش crutch صغير يستعمله صناع المعادن حالياً) ، والهدف من هذه الطريقة تجميع ذرات المعدن حتى يکتسب مزيداً من الصلابة ، بالإضافة إلى إعطائه الشکل المراد تنفيذه ، وبعد ذلک تُنعم التحفة المعدنية حتى تصبح ملساء ، وينظف ماقد يکون عالقاً بها من الشوائب أو الزيادات ، حتى تصبح جاهزة لتنفيذ الزخارف على سطحها .[11]

 الصب فى القالب :

تتم هذه الطريقة بإعداد قوالب معينه من الحجر أو من المعدن تتخذ نفس شکل التحفة المعدنية المراد تنفيذها ، ثم يصب فيه المعدن فيشکل مثله[12]، هذه الطريقة هى الاکثر تطور من الطرق وهى ايضا اسرع فى تنفيذ اکبر عدد من القطع الفنية فى وقت قصير على حسب توفر القوالب فاذا توفرت القوالب فما على الصانعالا تجهيز وصهر المعدن ثم صبه, اما الطرق فيحتاج الى مهارة فائقة لکى يخرج الصانع التحفة بالشکل المطلوب .وقد کانت معادن البرونز والحديد يستخدمان خصيصا فى طريقة الصب فى القالب وکان فى الغالب يکون القالب من الحجر ولکن منتجات هذه الطريقة کانت فى غالب الاحوال معرضة للکسر وسرعة التدمير مما اضطر الصانع الى ضرورة احداث زخارف بارزة وغائرة لضمان تماسکها.

البرشمة :

هى طريقة الربط اوالوصل بالمسامير ويتم اللجوء الى هذه الطريقة عندما تکون التحفة المعدنية مکونة من عدة صفائح معدنية منفصلة فيتم استخدام هذه الطريقة للوصل بين الأجزاء الى تتکون منها التحفة المعدنية التي تقضى طبيعة عملها اتصالها بصفة مستديمة ، أي أن تکون غير قابلة للفک [13]، ويتم ذلک بعمل ثقوب للمسامير المستخدمة فى عملية الوصل باستخدام اله حادة ويتم بعد ذلک ربط هذه الاجزاء بوضع بعضها فوق بعض بحيث تکون الثقوب متوائمة ثم تستخدم مسامير البرشمة فى الربط المحکم وشد الاجزاء بعضها ببعض [14].

وقد استخدمت هذه الطريقة لوصل وتثبيت معظم مقابض الأباريق . وفى مجال صناعة الأسلحة أستخدم الصناع البرشمة في تثبيت مقابض السيوف والخناجر . 

اللحام :

          يقصد باللحام وصل معدن بأخر عن طريقة اذابة معدن اقل منه فى درجة الانصهار ويشترط فيه أن يکون ذا لون مماثل للون العمل المعدني المراد لحمه [15] ، ويتم ذلک عن طريق وضع الأطراف المراد الوصل فيما بينها بأستخدام هذه الطريقة بجوار بعضها البعض بشکل محکم ثم توضع مادة اللحام فوق المکان والجزء المضاف ثم يتم بعد ذلک تصويب الحرارة الى هذا الجذء بشکل مرکزى حتى يتم اذابة مادة اللحام فتتنشر فى الجزء الواصل بين المعدنيين المراد لحامهما وتمتزج فى الوقت نفسه بالمعدن المضاف والمعدن الأصلى ويتم ذلک ترابط طرفى المعدنيين مع بعضهما البعض.

وقد کانت صناعة المعادن من الصناعات التى نالت اهتمام وشهرة من الفنانيين المسلمين .

طرق الزخرفة :

1-الحز :

يتم عن طريق إجراء حزوز أو نقوش خفيفة غير غائرة على سطح المعدن وفقاً لرسم معين يعده الصانع قبل تنفيذه ، ثم يقوم بنقلة على سطح المعدن تمهيداً لحزه بآلة الحز الخاصة ذات النهاية المدببة [16] .

2- الزخرفة بالحفر :

يختلف الفر عن الحز فيکون أکثر عمقاً على سطح المعدن [17] ، وتتم هذه الطريقة بحفر الزخارف على سطح التحفة وفقاً لنموذج يقوم به الصانع بالرسم عليه ثم ينقل رسومه إلى سطح التحفة ، ويکون الحفر إما بارزا أو غائراً [18].

3- الزخرفة بالتفريغ والتخريم

تتم هذه الطريقة من الزخرفة بان يقوم الصانع برسم الزخارف المراد تنفيذها اولا ثم تفرغ الزخارف أو الأرضية حولها بقلم حاد الطرف ، وفى بعض الأحيان کان الصانع  ينفذ هذا الإسلوب الصناعى عن طريق الصب في القالب وذلک في حالة ما إذا کان المعدن سميکاً [19].

4- الزخرفة بالتکفيت

هي کلمة فارسية بمعنى " دق " وکانت تتم بحفر رسوم وزخارف على سطح المعادن المراد زخرفتها حفراً عميقاًوعريضاً بقلم خاص وتسمى هذه العملية عملية "الشق " ، ثم تملأ الحفر المؤلفة للرسوم والزخارف بمعدن آخر يکون عادة أقيم وأغلى من المادة الأصلية ومختلفً عنها في اللون  کما کان يکفت الذهب بالفضة والذهب [20].

5 -الزخرفة بمادة النيلو:

کلمة نيللو مشتقة من الکلمة اللاتينية التي تعنى أسود [21] وهى عبارة ، عن  مادة سوداء تتکون من صهر نسب معينة من النحاس والرصاص والکبريت وملح النشادر توضع في الأجزاء المحفورة على سطح المعدن [22] ، وبهذا يتم الحصول على تضاد في الألوان على التحف المعدنية .

 6- الترصيع بالاحجار الکريمة

الترصيع بالأحجار الکريمة يتمثل فى إضافة أو وضع الفصوص اللازمة المختارة فى أماکنها المعدة لذلک على سطح التحفة . ومن الطبيعى أن يکون اختيار قطع الأحجار الکريمة مناسباً فى شکلة ولونه وحجمه للقطعة التى ستزدان بها [23]

کانت تستخدم فى زخرفة اشکال الحلى الخاصه بالمرأه او التحف الجماليه الموجوده بالقصور والبيوت العثمانيه  وايضا الاسلحه التشريفيه المهداه بين السفراء وبعضهم او الدول وبعضهم وکانت هذه الطرق ليست شائعه فى مصر وانما کان البديل لها الاحجار الصناعية .

العناصر الزخرفية المنفذة على التحف المعدنية:-

العناصر النباتية :

المقصود بها کل زينه أو حلية زخرفية تعتمد فر سمها على أو نقشها على عناصر النبات وأجزائه کالسيقان والأوراق والأزهار والأثمار بمختلف أشکالها أو صورها سواء کانت بشکلها الطبيعى أو محورة بعيدة عن طبيعتها الأصلية [24] ، فقد أستخدمت الأزهار النباتية متعددة البتلات وزهرة اللوتس واللالا والخشخاش وکذلک الأوراق النباتية والأفرع النباتية المورقة .

العناصر الهندسية :

هي تلک الزخارف التي يمکن تکوينها من العلاقات الخطية والأشکال الهندسية والمضلعات المنتظمة والأشکال النجمية والدوائر وغيرها [25]، قد تمزج الزخارف الهندسية بالزخارف النباتية أو الحيوانية أو الکتابية مما يساعد على إظهار جمالها [26]

تنفذ الأشکال الهندسيه ببساطه للغايه کأشکال المعينات حيت يقوم الفنان بعمل هذه الاشکال حسب المساحه فاذا کانت ضيقه فيقوم بعمل اما خطوط طوليه  او خطوط  مائله يمينا ويسارا متقاطعه واذا کانت  المساحه کبيره فيقوم بعمل اشکال دوائر او وحدات هندسيه.

 

العناصر الکتابية :

يعتبر الفن الإسلامي الفن الذى اتخذ من الخط عنصراً زخرفياً هاماً ولذلک تطور الخط العربي واتخذ أشکالاً زخرفية متنوعة وأسماء فنية متعددة [27] ، تنوعت الخطوط المستخدمة في تسجيل النقوش الکتابية على التحف المعدنية مابين النسخ والثلث والرقعة .

من حيث المضمون :- (عبارات دعائية – شهادة التوحيد – اسم صاحب التحفة – اسم الصانع الذى قام بصنع هذه التحفة ((اسم المعلم ))- المکان – احاديث نبوية – ايات قرآنية)

قائمة المصادر والمراجع  : -

1- عوض الله ( محمد فتحى )، الإنسان والثروات المعدنية ، عالم المعرفة ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآدا ﻭﺳﺒﻴﻜﺔ ﻟﺤﺎﻡ ﺍﻟﺴﻤﻜﺮب ، الکويت ، 1980م ، ص205.

2-غازى ،غادة تاج جان . تقنيات سباکة المعادن والإستفادة من معطياتها في تنفيذ المشغولة المعدنية . متطلب تکميلى للحصول على درجة الماجستير في التربية الفنية . جامعة أم القرى . کلية التربية في التربية الفنية قسم التربية الفنية 1427هـ . 2006م ص52.

3-  فرغلى (أبو الحمد محمود ) الفنون الإسلامية في عصر الصفويين بإيران . مکتبة مدبولى ، 1988م ،ص185.

4- عيسى ، ميرفت محمود ، الفنون الزخرفية فى مصر فى العصر المملوکى الجرکسى ، القاهرة ، 2012،ص66.

5- عليوه ، حسين عبد الرحيم ، المعادن ،ضمن أبحاث القاهرة تاريخها فنونها آثارها ، مؤسسة الأهرام ، 1970م ، ص66.

6 - الطايش ، الفنون الزخرفية الإسلامية فى العصر الأيوبى والمملوکى البحرى ، القاهرة ،2011م ، ص46.

7 -هاينزجراف ، أشغال المعادن ، ترجمة المهندس عبد المنعم عاکف ، مؤسسة الأهرام بالقاهرة ، ص115.

8- الحارثى ، تحف الأثاث المعدني في العصر العثمانى ، ص52 .

9 - الحارثى ، تحف الأثاث المعدنى في العصر العثمانى ، ص50 .

10 - مرزوق ، ( محمد عبد العزيز ) ، الفنون الزخرفية الإسلامية في العصر العثماني ،الهيئة المصرية للکتاب ، 1974،  ص149.

11- خليفة ، ( ربيع حامد ) ، الفنون الإسلامية في العصر العثمانى ، مکتبة زهراء الشرق ، الطبعة الرابعة ، 2007 م ، ص126.

12 - نجم ( عبد المنصف سالم ) ، مدخل إلى الفنون الإسلامية ، القاهرة ، 2008 ، ص120 .

13- خليفة ( ربيع حامد ) الفنون الزخرفية اليمنية في العصر الإسلامي ، الدار المصرية اللبنانية ، الطبعة الأولى ، 1992م ، ص44. 

14-  محمد (سعاد ماهر ) الفنون الإسلامية ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 1986م ، ص 124.

15- صوى  (أولکى أرغين ) ، تطور فن المعادن الإسلامي ،ترجمة وتقديم وتعليق الصفصافى أحمد القطورى ، المشروع القومى للترجمة ، المجلس القومى للثقافة ، 2005م ، ص152 .

16-  الباشا ( حسن ) ، مدخل إلى الآثار الإسلامية ، 1998،ص 258 م

17 -عليوه ، ( حسين عبدالرحيم )  الحلى ، ضمن أبحاث القاهرة تاريخها فنونها آثارها ، مؤسسة الأهرام ، 1970  ، ص570 .

18-  الجنابى ( کاظم ) ، حول الزخارف الهندسية الإسلامية ، مجلة سومر ، المجلد 34 ، الجزء 1،2 ، العراق ، 1978م ، ص143.

19-  طالو ( محى الدين ) المشهور فى فنون الزخرفة عبر العصور ، دار مشق للنشر ، يناير 2000، ص 19 .

20 - الجنابى ، حول الزخارف الهندسية الإسلامية الإسلامية ، ص143.

21-  مراد ( برکات محمد ) ، الخط العربي والرق ( الأرابيسک ) ، رؤية فلسفية ، مجلة زخائر ، العدد التاسع شتاء 2002 م ، ص72.

 

 

 

 


An archaeological study of a group of metal artifacts preserved in the Al Sheehaniya Museum in Qatar.

                           Nada Gamal Mohamed Hussien                         

Department of Archeology - Faculty of Arts - Assiut University

An overview of sheikh Faisal Bin Qasim Al Thani Museum:

It was established in 1988 at Al Samaria farm ,20km away from Doha with the aim of preserving and displaying various collections of art and heritage items that sheikh Faisal collected during his travels around the world.

The Sheikh Faisal Museum is considered one of the world -class museum that focus on Islamic history and the Middle Est .It reflects the traditions of the Qatari people , their national heritage and their cultural identify , thus forming a cultural movement supported by Sheikh Faisal .

The museum holdings reflect that life and history of the Arabs by displaying a wonderful collection of antiquities and art pieces that represent different periods of Islamic history ,such as the art of ceramics , wood and metal artifacts that represent a different time field .



[1] - الإبريق فى اللغة يعنى الإناء وجمعة وجمعه أباريق وهو لفظ فارسي معرب وأصلة فى الفارسية "إبريز " بمعنى يصب الماء                                              حسنين ( عبد النعيم ) ، قاموس الفارسية ، عربي -فارسي ، دار الکتاب المصري ، القاهرة ، دار الکتاب اللبناني ، بيروت.

[2] - الشماعد هي وسيلة من وسائل الإضاءة المتنقلة حيث تعتبر الشماعد من وسائل الإضاءة التي ارتبطت بالحياة الاجتماعية لاستخدامها في الانارة الداخلية للقصور والمنازل والخانات والحوانيت وأحياناً في الإضاءة الداخلية للمنشآت المعمارية داخل الوحدات الإنشائية ، وتعتمد إضاءتها على الشموع .

[3] - وهى عبارة عن مادة سوداء تتکون من صهر نسب معينة من النحاس والرصاص والکبريت وملح النشادر توضع في الأجزاء المحفورة على سطح المعدن، وبهذا يتم الحصول على تضاد في الألوان على التحف المعدنية.

[4] - هي الوعاء الذى يوضع فيه الحبر أو المداد ، وکان من أهم أنواع الأحبار المستخدمة في منطقة آسيا الوسطى هو الحبر الهندي الذى کان يصنع بواسطة غلى کل من الأرز والماء معاً والسناج ( سواد الدخان ) والذى يتم الحصول علية عن طريق حرق زيت بذر الکتان.

 

[5] - مشتق من اسم الشئ الذى کان يحفظ فيه مثل المقلمة أي وعاء الأقلام والمحبرة أي مکان وضع الحبر

[6] - المبخرة أو المجمرة هي الأداة التي يحرق فيها العود ليستجمر ويتطيب به أو يتدخن ببخوره ، والبخور هو الدخنة التي تنتج من حرق بعض أنواع الطيب کالعود  الهندي ، وقد يطرى العود بعنبر أو مسک  أو کافور أو غيرة من الطيب .

انظر الباشا ( حسن) ، المجمرة، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية، المجلد الثانى، الطبعة الأولى ، أوراق (٤( شرقية ، ١٩٩٩م ، صـ ١٩٥.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المصادر والمراجع  : -
1- عوض الله ( محمد فتحى )، الإنسان والثروات المعدنية ، عالم المعرفة ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآدا ﻭﺳﺒﻴﻜﺔ ﻟﺤﺎﻡ ﺍﻟﺴﻤﻜﺮب ، الکويت ، 1980م ، ص205.
2-غازى ،غادة تاج جان . تقنيات سباکة المعادن والإستفادة من معطياتها في تنفيذ المشغولة المعدنية . متطلب تکميلى للحصول على درجة الماجستير في التربية الفنية . جامعة أم القرى . کلية التربية في التربية الفنية قسم التربية الفنية 1427هـ . 2006م ص52.
3-  فرغلى (أبو الحمد محمود ) الفنون الإسلامية في عصر الصفويين بإيران . مکتبة مدبولى ، 1988م ،ص185.
4- عيسى ، ميرفت محمود ، الفنون الزخرفية فى مصر فى العصر المملوکى الجرکسى ، القاهرة ، 2012،ص66.
5- عليوه ، حسين عبد الرحيم ، المعادن ،ضمن أبحاث القاهرة تاريخها فنونها آثارها ، مؤسسة الأهرام ، 1970م ، ص66.
6 - الطايش ، الفنون الزخرفية الإسلامية فى العصر الأيوبى والمملوکى البحرى ، القاهرة ،2011م ، ص46.
7 -هاينزجراف ، أشغال المعادن ، ترجمة المهندس عبد المنعم عاکف ، مؤسسة الأهرام بالقاهرة ، ص115.
8- الحارثى ، تحف الأثاث المعدني في العصر العثمانى ، ص52 .
9 - الحارثى ، تحف الأثاث المعدنى في العصر العثمانى ، ص50 .
10 - مرزوق ، ( محمد عبد العزيز ) ، الفنون الزخرفية الإسلامية في العصر العثماني ،الهيئة المصرية للکتاب ، 1974،  ص149.
11- خليفة ، ( ربيع حامد ) ، الفنون الإسلامية في العصر العثمانى ، مکتبة زهراء الشرق ، الطبعة الرابعة ، 2007 م ، ص126.
12 - نجم ( عبد المنصف سالم ) ، مدخل إلى الفنون الإسلامية ، القاهرة ، 2008 ، ص120 .
13- خليفة ( ربيع حامد ) الفنون الزخرفية اليمنية في العصر الإسلامي ، الدار المصرية اللبنانية ، الطبعة الأولى ، 1992م ، ص44. 
14-  محمد (سعاد ماهر ) الفنون الإسلامية ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 1986م ، ص 124.
15- صوى  (أولکى أرغين ) ، تطور فن المعادن الإسلامي ،ترجمة وتقديم وتعليق الصفصافى أحمد القطورى ، المشروع القومى للترجمة ، المجلس القومى للثقافة ، 2005م ، ص152 .
16-  الباشا ( حسن ) ، مدخل إلى الآثار الإسلامية ، 1998،ص 258 م
17 -عليوه ، ( حسين عبدالرحيم )  الحلى ، ضمن أبحاث القاهرة تاريخها فنونها آثارها ، مؤسسة الأهرام ، 1970  ، ص570 .
18-  الجنابى ( کاظم ) ، حول الزخارف الهندسية الإسلامية ، مجلة سومر ، المجلد 34 ، الجزء 1،2 ، العراق ، 1978م ، ص143.
19-  طالو ( محى الدين ) المشهور فى فنون الزخرفة عبر العصور ، دار مشق للنشر ، يناير 2000، ص 19 .
20 - الجنابى ، حول الزخارف الهندسية الإسلامية الإسلامية ، ص143.
21-  مراد ( برکات محمد ) ، الخط العربي والرق ( الأرابيسک ) ، رؤية فلسفية ، مجلة زخائر ، العدد التاسع شتاء 2002 م ، ص72.