کفاءة الخدمات التعليمية الجامعية في محافظة أسيوط دراسة جغرافية تطبيقية على جامعة أسيوط

Document Type : Original Article

Author

assuit university, Faculty of Arts, geography department

Abstract

من خلال البحث يتضح أن نسبة أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين أکثر من النسبة نفسها لمعاوني أعضاء هيئة التدريس في الکليات العملية والنظرية بجامعة أسيوط.
يوجد تفاوت کبير في نصيب الأستاذ من الطلاب في الکليات النظرية فعلى سبيل المثال نجد أن نصيب الأستاذ من الطلاب في کلية التجارة بجامعة أسيوط يبلغ 2967 طالبا، على حين نجد أن نصيب الأستاذ من الطلاب في کلية التربية الرياضية 367 طالبا.
تتفاوت کثافة القاعات الدراسية والمعامل بجامعة أسيوط حيث نجد في الکليات العملية تفاوت من کلية إلى أخرى حيث يوجد في کلية الهندسة 60 قاعة دراسية بينما يوجد في کليتي الطب البشري والفنون الجميلة 4 قاعات دراسية فقط لکل کلية منهم کما يوجد في کلية الزراعة 108 معمل على حين يوجد في کلية الطب البشري 8 معامل فقط وفي الکليات النظرية بجامعة أسيوط نجد التفاوت نفسه في کثافة القاعات الدراسية والمعامل حيث نجد کلية التربية النوعية فيها 45 قاعة دراسية بينما کلية الخدمة الاجتماعية فيها 8 قاعات کما نجد أن کلية التربية النوعية فيها 25 معمل بينما کلية الخدمة الاجتماعية فيها 3 معامل فقط.

Highlights

کفاءة الخدمات التعليمية الجامعية في محافظة أسيوط

دراسة جغرافية تطبيقية على جامعة أسيوط

أحمد ناصف شاکر

طالب دکتوراه- قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية – کلية الآداب – جامعة أسيوط

Keywords

Main Subjects


      

 

 

AUCES

 

کفاءة الخدمات التعليمية الجامعية في محافظة أسيوط

دراسة جغرافية تطبيقية على جامعة أسيوط

أحمد ناصف شاکر

طالب دکتوراه- قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية – کلية الآداب – جامعة أسيوط

 


الملخص العربي:

        من خلال البحث يتضح أن نسبة أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين أکثر من النسبة نفسها لمعاوني أعضاء هيئة التدريس في الکليات العملية والنظرية بجامعة أسيوط.

         يوجد تفاوت کبير في نصيب الأستاذ من الطلاب في الکليات النظرية فعلى سبيل المثال نجد أن نصيب الأستاذ من الطلاب في کلية التجارة بجامعة أسيوط يبلغ 2967 طالبا، على حين نجد أن نصيب الأستاذ من الطلاب في کلية التربية الرياضية 367 طالبا.

          تتفاوت کثافة القاعات الدراسية والمعامل بجامعة أسيوط حيث نجد في الکليات العملية تفاوت من کلية إلى أخرى حيث يوجد في کلية الهندسة 60 قاعة دراسية بينما يوجد في کليتي الطب البشري والفنون الجميلة 4 قاعات دراسية فقط لکل کلية منهم کما يوجد في کلية الزراعة 108 معمل على حين يوجد في کلية الطب البشري 8 معامل فقط وفي الکليات النظرية بجامعة أسيوط نجد التفاوت نفسه في کثافة القاعات الدراسية والمعامل حيث نجد کلية التربية النوعية فيها 45 قاعة دراسية بينما کلية الخدمة الاجتماعية فيها 8 قاعات کما نجد أن کلية التربية النوعية فيها 25 معمل بينما کلية الخدمة الاجتماعية فيها 3 معامل فقط.


 

مقدمة:

        الخدمة التعليمية العامل الأساس في التغيير نحو المستقبل والعبور من التخلف إلى التقدم، وهي وسيلة للثروة والطاقة، وهي ترتبط ارتباطا مباشرا بکفاءة ومهارة وقدرة الإنسان على الإنتاج والعمل، وکلما ارتفع المستوى التعليمي زادت الکفاءة الإنتاجية وارتفع مستوى الدخل، وهو الأساس في إعداد الفرد ليصبح لبنة مفيدة في المجتمع(1).

إن تحليل الکفاءة التعليمية وتقييم عناصرها والوقوف على المشکلات التي تواجهها على قدر کبير من الأهمية، حيث يعطي مزيدا من الدلالات الإحصائية والمؤشرات، ويکشف عن مستوى الخدمة التعليمية المقدمة ومدى کفاءتها في الکم والنوع، وهذا يحقق هدفين رئيسيين، أولهما دراسة واقع مؤشرات الخدمة التعليمية، وثانيهما محاولة تطوير هذه المؤشرات في ضوء الإمکانيات المتاحة(2).

 

أولا: منطقة الدراسة:

        تقع منطقة الدراسة في مدينة أسيوط وهي مدينة تاريخية عميقة الجذور تقع في وسط محافظة أسيوط التي بدورها تتوسط محافظات الصعيد وتنقسم مدينة أسيوط إلى قسم أول أسيوط ويعرف بحي غرب، وقسم ثان أسيوط ويعرف بحي شرق.أما عن جامعة أسيوط محل الدراسة يلاحظ أن معظم کلياتها تقع بحي غرب في قسم أول أسيوط وتشمل 19 کلية مکونة من 10 کليات عملية و9 کليات نظرية.

 

ثانيا: أهمية الدراسة:

        تظهر أهمية هذه الدراسة فيما يأتي:

1- إنها تتناول جانبا مهما يتعلق بالخدمات التعليمية الجامعية التي تقدم للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

2- دراسة طبيعة المرحلة الراهنة التي يتزايد فيها الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي.

3- يتضح أهمية هذه الدراسة من کونها تستخدم نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط والتوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية الجامعية.

4- تعد هذه الدراسة أول دراسة جامعية مستقلة تتناول التحليل الجغرافي للخدمات التعليمية الجامعية في أحدى محافظات جمهورية مصر العربية.

5- تمثل هذه الدراسة أساسا يمکن الاعتماد علية في دراسات مستقبلية تتناول التعليم الجامعي في أية محافظة من المحافظات المأهولة بالکليات الجامعية نظرا لعدم وجود دراسات أکاديمية تتناول الجامعات المصرية.

ثالثا: أهداف الدراسة:

سعت هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف يمکن تلخيص أهمها فيما يأتي:

1- دراسة طبيعة الوضع الراهن للتعليم الجامعي في مدينة أسيوط من أجل تسليط الضوء على کفاءة الخدمات التعليمية الجامعية ووضع استراتيجية لتطوير قطاع الخدمات التعليمية في المحافظة.

2- تقدير حاجات السکان المستقبلية للخدمات التعليمية الجامعية بمدينة أسيوط.

3- تشکيل رؤية مستقبلية للسياسات الخاصة بالتعليم الجامعي في مدينة أسيوط والتي تمثل حاضرة محافظة أسيوط من أجل التوسع في إنشاء کليات جديدة.

4- رسم خريطة توزيع الخدمات التعليمية الجامعية في مدينة أسيوط.

5- معرفة أهم المشکلات التي تواجه الخدمات التعليمية الجامعية في مدينة أسيوط مع محاولة معرفة نوعها وحجمها وذلک لتوفيرها مستقبلا.

 

رابعا: مناهج الدراسة:

اعتمدت الدراسة على العديد من المناهج والتي من أهمها ما يلي:

1- المنهج التاريخي:

وهذا المنهج يهدف إلى تتبع خط سير الظاهرة من منظور زماني والتنبؤ بما سيکون عليه صورتها في المستقبل، وتکمن أهميته إلى أن دراسة البعد التاريخي أو الزمني لأي ظاهرة جغرافية يعد عاملا مساعدا وضروريا لفهم الجغرافية الحالية(1).

2- المنهج الموضوعي:

ويستخدم هذا المنهج في دراسة الظاهرة الجغرافية (توزيع وحجم الخدمات التعليمية) من خلال التعرف على أنواعها، وتوزيعها الجغرافي، ورصد المشکلات التي تواجه التعليم، ومحاولة وضع حلول لها، والتخطيط الأمثل للخدمات التعليمية(1).

خامسا: مشکلات الخدمات التعليمية في جامعة أسيوط:

أولا: مشکلات الخدمات التعليمية في جامعة أسيوط:

وهذه المشکلات التعليمية تتلخص فيما يأتي:

1- تقليص دور الدولة تدريجيا وتخليها عن مسئولياتها الاقتصادية والاجتماعية:

2- تنامي الطلب على التعليم الجامعي:

3- ارتفاع کثافة قاعات الدروس من الطلاب:

خامسا: الدراسات السابقة:

1- دراسة السيد شحاتة السيد(2): "تحديات التعليم الجامعي في الوطن العربي والبدائل المستقبلية" دراسة ميدانية على جامعة الإسکندرية.

2- دراسة غادة محمد رأفت صادق(3): خريطة التعليم الجامعي في مصر باستخدام نظم المعلونات الجغرافية" دراسة في جغرافية الخدمات.

3- دراسة ولاء علي حسن محمود(4): "التعليم العالي وعلاقته بالترکيب العمري والنوعي للسکان بإقليم الإسکندرية التخطيطي" دراسة جغرافية.

سادسا: خطة الدراسة:

        کفاءة الخدمات التعليمية الجامعية في محافظة أسيوط (دراسة جغرافية تطبيقية على جامعة أسيوط) تتناول الدارسة إجمالي أعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ونسبتهم إلى أعداد الطلاب المقيدين، ونصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب وکثافة قاعات الدرس والمعامل سوف تتعرض الدراسة لتناول النقاط التالية:

أولا: أعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ونسبتهم لأعداد الطلاب المقيدين

ثانيا: نصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا: کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات العملية في جامعة أسيوط ويمکن تناول کفاءة الخدمات التعليمية لجامعة أسيوط من خلال ما يأتي:

أولا: أعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ونسبتهملأعداد الطلاب المقيدين خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن دراسة أعداد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ونسبتهم لأعداد الطلاب المقيدين في جامعتي أسيوط  والأزهر فرع أسيوط من خلال ما يأتي:

1- نسبة أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين خلال الفترة (2017-2018م):

من خلال الجدول الآتي يمکن ملاحظة نسبة إجمالي أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين في جامعة أسيوط:

 

 


جدول (1) نسبة إجمالي أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين في جامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

الجامعة

عدد الطلاب المقيدين

نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب المقيدين (%)

نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب المقيدين (%)

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

أسيوط

75250

0.9

0.8

1.5

3.2


 

يتضح من خلال الجدول السابق ما يلي:

- عدد الطلاب المقيدين في جامعة أسيوط يبلغ 75250 طالبا، نسبة أعضاء هيئة التدريس إليهم تبلغ 3,2%، على

 

 

حين تبلغ نسبة الأساتذة إليهم 9,%0، ونسبة الأساتذة المساعدين إليهم تبلغ 0,8%، أما نسبة المدرسين إليهم فتبلغ 1,5%.

 

 

شکل (1) نسبة أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين في جامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)


- نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن ملاحظة هذه النسبة من خلال الجدول الآتي:

 

 

 

 

 

 

 


 

 

جدول (2) نسبة إجمالي معاوني أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين في جامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

الجامعة

عدد الطلاب المقيدين

نسبة المعاونين الى الطلاب المقيدين (%)

نسبة المعاونين الى الطلاب المقيدين (%)

مدرس مساعد

معيد

أسيوط

75250

1.2

0.8

2.0


يتضح من خلال الجدول السابق ما يلي:

- بلغ عدد الطلاب المقيدين في جامعة أسيوط نحو 75250 طالبا، نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس إليهم تبلغ 2,0%، على حين تبلغ نسبة المدرسين المساعدين إليهم 1,2%، ونسبة المعيدين إليهم تبلغ 0,8%.

- يلاحظ أن نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس في جامعة أسيوط للطلاب المقيدين أقل من النسبة نفسها بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة نفسها.

 

 

 

شکل (2) نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين في جامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)


- نسبة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأعداد الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن ملاحظة نسبة إجمالي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأعداد الطلاب المقيدين في الکليات العمليةبجامعة أسيوط من خلال الجدول الآتي:

 


 

 

جدول (3) نسبة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأعداد الطلاب المقيدين

في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

الکليات العملية

الطلاب المقيدين

أعضاء هيئة التدريس

نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب المقيدين (%)

المعاونين

نسبة المعاونين الى الطلاب المقيدين (%)

 
 

الطب البشرى

3108

903

29.1

584

18.8

 

طب أسنان

1082

8

0.7

38

3.5

 

الصيدلة

3521

84

2.4

65

1.8

 

طب بيطرى

1082

97

9.0

49

4.5

 

هندسة

3138

198

6.3

136

4.3

 

علوم

2046

243

11.9

150

7.3

 

الزراعة

1074

139

12.9

58

5.4

 

حاسبات ومعلومات

1216

14

1.2

39

3.2

 

تمريض

1726

110

6.4

71

4.1

 

فنون جميلة

277

11

4.0

0

0.0

 

الإجمالي

18270

1807

9.9

1190

6.5

 


يتضح من خلال الجدول السابق ما يلي:

- بلغ إجمالي عدد الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط نحو 18270 طالبا، وإجمالي أعضاء هيئة التدريسيبلغ 1807 عضوا، ونسبتهم إلى الطلاب المقيدين حوالي 9,9%، بينماإجمالي معاوني أعضاء هيئة التدريسيبلغ1190 معاونا، ونسبتهم إلى الطلابالمقيدين حوالي 6,5%، ويمکن توضيح ذلک من خلال بيان هذه النسب لکل کلية على حدة.

- يوجد اختلاف في إجمالي عدد الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط وإجمالي أعضاء هيئة التدريس ويمکن ملاحظة ذلک فيما يأتي:

- شغلت کلية الطب البشري الترتيب الأولمن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط حيث بلغت النسبة حوالي 29,1%.

- جاءت کليتا الزراعة والعلوم في الترتيب الثاني والثالثمن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط بنسبة 24,8%.

- يلاحظ أن الکليات الثلاثة الأولى السابق ذکرهم حازوا على أکثر من نصفنسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب

 

المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط وذلک بنسبة 53,9%.

- شغلت کليات الطب اليبطري والتمريضوالهندسة حوالي 21,7%من نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط.

- جاءت کليات الفنون الجميلة والصيدلة والحاسبات والمعلومات وطب الأسنان في الترتيب الأخيرمن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط حيث بلغت النسبة8,3%.

- هذا عن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط أما عن نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين يتضح ما يلي:

- شغلت کلية الطب البشري الترتيب الأول من نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط حيث بلغت النسبة حوالي 18,8%.

- جاءت کليتا العلوم والزراعة في الترتيب الثاني والثالث بنسبة 12,7%.

- شغلت کليات الطب اليبطري والهندسة والتمريض حوالي21,9%.

- جاءت کليات طب الأسنان والحاسبات والمعلومات والصيدلة في الترتيب الأخير من نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط حيث بلغت النسبة 8,5%.

- يلاحظ أن کلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط ليس فيها أي أعداد من معاوني أعضاء هيئة التدريس سواء من المدرسين المساعدين أو من المعيدين.

 

 

شکل (3) نسبة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأعداد الطلاب المقيدينفي الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

 

5- نسبة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأعداد الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن ملاحظة نسبة إجمالي أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأعداد الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط من خلال الجدول الآتي:


جدول (4) نسبة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأعداد الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

الکليات النظرية

الطلاب المقيدين

أعضاء هيئة التدريس

نسبة أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب المقيدين (%)

المعاونين

نسبة المعاونين الى الطلاب المقيدين (%)

التربية

8830

90

1.0

28

0.3

تجارة

14836

47

0.3

85

0.6

آداب

13094

153

1.2

113

0.9

حقوق

10848

44

0.4

19

0.2

التربية النوعية

1881

53

2.8

44

2.3

خدمة إجتماعية

4011

36

0.9

30

0.7

رياض أطفال

772

15

1.9

9

1.2

تربية رياضية بنات

591

20

3.4

13

2.2

تربية رياضية بنين

2117

70

3.3

29

1.4

الإجمالي

56980

528

0.9

370

0.6


يتضح من خلال الجدول السابق ما يلي:

- بلغ إجمالي عدد الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط نحو 56980 طالبا، وإجمالي أعضاء هيئة التدريس يبلغ 528 عضوا، ونسبتهم إلى الطلاب المقيدين حوالي 0,9%، بينما إجمالي معاوني أعضاء هيئة التدريس يبلغ 370 معاونا، ونسبتهم إلى الطلاب المقيدين حوالي 0,6%، ويمکن توضيح ذلک من خلال بيان هذه النسب لکل کلية على حدة.

- يوجد اختلاف في إجمالي عدد الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط وإجمالي أعضاء هيئة التدريس ويمکن ملاحظة ذلک فيما يأتي:

- شغلت کلياتالتربية الرياضية بنات والتربية الرياضية بنين والتربية النوعيةالمراکز الأولى من نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط وذلکبنسبة تبلغ حوالي9,5%.

- شغلت کليات رياض الأطفال والآداب والتربية المراکز التالية بعد المراکز الثلاثة الأولى بنسبة  حوالي 4,1% من نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط.

- جاءت کليات الخدمة الاجتماعية والحقوق والتجارة في الترتيب الأخير من نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط حيث بلغت النسبة حوالي1,6%.

- هذا عن نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين أما عن نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط فيمکن بيانهم فيما يأتي:

- شغلت کليتا التربية النوعية والتربية الرياضية بنات الترتيبين الأول والثاني من نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط وذلک بنسبة تبلغ حوالي 4,5%.

- شغلت کليات التربية الرياضية بنين ورياض الأطفال والآدابالمراکز التالية بعد المراکز الثلاثة الأولى  وذلک بنسبة  حوالي 5,4% من نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط.

- شغلت کليات الخدمة الاجتماعية والتجارة والتربية والحقوق المراکز الأخيرةمن نسبة معاوني أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط إذ بلغت النسبة حوالي1,8%.

- يلاحظ أن نسبة أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط أکثر من النسبة نفسها لمعاوني أعضاء هيئة التدريس، حيث بلغت النسبة الأولى حوالي 0,9، بينما بلغت النسبة الثانية حوالي 0,6%.

 

 

شکل (4) نسبة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لأعداد الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)


ثانيا: نصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تناول نصيب عضو هيئة التدريس والمعاونين من الطلاب في جامعتي أسيوط والأزهر فرع أسيوط من خلال ما يأتي:

1- نصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يختلف نصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط من کلية علمية إلى أخرى، وهو ما يتضحمن خلال الجدول الآتي:


جدول (5) نصيب عضو هيئة التدريس والمعاونين من الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

السنة الدراسية

الطلاب المقيدين

أعضاء هيئة التدريس

المعاونين

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

معيد

الطب البشرى

3108

11

14

8

8

18

طب أسنان

1082

0

1082

155

37

120

الصيدلة

3521

135

176

93

141

88

طب بيطرى

1082

25

45

36

42

47

هندسة

3138

65

68

30

41

52

علوم

2046

26

38

19

26

29

الزراعة

1074

28

20

23

45

32

حاسبات ومعلومات

1216

405

405

152

53

76

تمريض

1726

96

58

28

66

38

فنون جميلة

277

0

69

40

0

0

الإجمالي

18270

792

1975

583

458

501

 


من خلال تحليل بيانات الجدول السابق يمکن تقسيم نصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط إلى ثلاث فئات على النحو التالي:

1-1- نصيب الأستاذ من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب الأستاذ من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب الأستاذ فيها أکثر من 400 طالب: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية الحاسبات والمعلومات.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب الأستاذ فيها من 100 طالب إلى 200 طالب: وهذه الفئة يمثلها کلية واحدة هي کلية الصيدلة.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ فيهامن 50 طالب إلى 100 طالب: وتضم هذه الفئة کليتين فقط هما کلية التمريض وکلية الهندسة.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ فيها أقل من 50 طالب: وهي أکبر فئة من الکليات حيث يمثلها أربع کليات هم کلية الزراعة وکلية العلوم وکلية الطب البيطري وأخيرا کلية الطب البشري.

1-2- نصيب الأستاذ المساعد من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب الأستاذ المساعد من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها أکثر من 1000 طالب: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية طب الأسنان.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها من 400 طالب إلى 500 طالب: وهذه الفئة يمثلها کلية واحدة هي کلية الحاسبات والمعلومات.

 

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها من 100 طالب إلى 200 طالب: وهذه الفئة يمثلها کلية واحدة هي کلية الصيدلة.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها من 50 طالب إلى 100 طالب وهذه الفئة من الکليات يمثلها ثلاث کليات هم کلية الفنون الجميلة، وکلية الهندسة ثم کلية التمريض.

الفئة الخامسة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها أقل من 50 طالب: وهي أکبر فئة من الکليات حيث يمثلها أربع کليات هم کلية الطب البيطري وکلية العلوم وکلية الزراعة، ثم کلية الطب البشري.

1-3- نصيب المدرس من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب المدرس من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب المدرس فيها أکثر من 100 طالب: وهذه الفئة تضم کليتين فقط هما کلية طب الأسنان ، ثم کلية الحاسبات والمعلومات.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب المدرس فيها من 50 طالب إلى 100 طالب: وهذه الفئة لا يمثلها إلا کلية واحدة هي کلية الصيدلة.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب المدرس فيها من 30 طالب إلى 50 طالب: وتضم هذه الفئة ثلاث کليات هما الفنون الجميلة وکلية الطب البيطري وکلية الهندسة.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب المدرس فيها أقل من 30 طالب: وهي أکبر فئة حيث يمثلها أربع کليات هم کلية التمريض وکلية الزراعة وکلية العلوم ثم کلية الطب البشري


 

شکل (5) نصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)


3- نصيب المعاونين لهيئة التدريس من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يختلف نصيب المعاونين لهيئة التدريس من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط من کلية علمية إلى أخرى، يتضح ذلک من خلال الجدول رقم (47) قبل السابق:

3-1- نصيب المدرس المساعد من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب المدرس المساعد من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب المدرس المساعد فيها أکثر من 100 طالب: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية الصيدلة.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب المدرس المساعد فيها من 50 طالب إلى 100 طالب: وهذه الفئة يمثلها کليتان هما کلية التمريض وکلية الحاسبات والمعلومات.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب المدرس المساعد فيها من 30 طالب إلى 50 طالب: وهذه الفئة يمثلها أربع کلياتهم کلية الزراعة، ثم کلية الطب البيطري ثم کلية الهندسة ثم کليه طب الاسنان.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب المدرس المساعد فيها أقل من 30 طالب: وهذه الفئة يمثلها کليتان فقط هما کلية العلوم وکليه الطب البشري.

3-2- نصيب المعيد من الطلاب في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب المعيد من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب المعيد فيها أکثر من 100 طالب: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية طب الأسنان.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب المعيد فيها من 50 طالب إلى 100 طالب: وهذه الفئة يمثلها ثلاث کليات هم کلية الصيدلة وکلية الحاسبات والمعلومات ثم کلية الهندسة.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب المعيد فيها من 30 طالب إلى 50 طالب: وهذه الفئة يمثلها ثلاث کليات هم کلية الطب البيطري، ثم کلية التمريض ثم کلية الزراعة.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب المعيد فيها أقل من 30 طالب: وهذه الفئة يمثلها کليتان فقط هما کلية العلوم وکليه الطب البشري.

 

 

شکل (6) نصيبالمعاونين لهيئة التدريس من الطلاب المقيدين في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)


5- نصيب عضو هيئة التدريس م الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يختلف نصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط من کلية علمية إلى أخرى، وهو ما يتضح من خلال الجدول الآتي:


جدول (6) نصيب عضو هيئة التدريس والمعاونين من الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

السنة الدراسية

الطلاب المقيدين

أعضاء هيئة التدريس

المعاونين

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

معيد

تجارة

14836

2967

1855

436

297

424

آداب

13094

546

436

132

218

247

حقوق

10848

986

904

517

775

2170

خدمة اجتماعية

4011

1003

446

174

251

287

التربية

8830

491

285

215

552

736

التربية النوعية

1881

941

209

45

90

82

رياض أطفال

772

386

772

64

154

193

تربية رياضية بنات

591

296

59

74

59

197

تربية رياضية بنين

2117

71

118

96

111

212

الإجمالي

56980

7685

5083

1754

2507

4546


يتضح من خلال الجدول السابق ما يلي:

5-1- نصيب الأستاذ من الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب الأستاذ من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب الأستاذ فيها أکثر من 2500 طالب: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية التجارة.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب الأستاذ فيها من 1000 طالب إلى 1500 طالب: وهذه الفئة يمثلها کلية واحدة هي کلية الخدمة الاجتماعية.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ فيها من 500 طالب إلى 1000 طالب: وتضم هذه الفئة ثلاث کلياتهم کلية الحقوق و کليه التربية النوعية وکلية الآداب.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ فيها أقل من 500 طالب: وتضم هذه الفئة أربع کليات هم کلية التربية وکلية رياض الأطفال، وکلية التربية الرياضية بنات وأخيرا کلية التربية الرياضية بنين.

- يلاحظ التفاوت الکبير في نصيب الأستاذ من الطلاب في الکليات النظرية، فعلى سبيل المثال نجد أن کلية التجارة حاز فيها الأستاذ على أکبر نصيب من الطلاب، حيث إن نصيب الأستاذ من الطلاب فيها يبلغ 2967 طالبا، وأن کلية التربية الرياضية بنين حاز فيها الأستاذ على أقل نصيب من الطلاب، حيث إن نصيب الأستاذ من الطلاب فيها يبلغ 71 طالبا فقط.

5-2- نصيب الأستاذ المساعد من الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب الأستاذ المساعد من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها أکثر من 1500 طالب: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية التجارة.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها من 500 طالب إلى 1000 طالب: وهذه الفئة يمثلها کليتان فقط هما کلية الحقوق، وکلية رياض الأطفال.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها من 200 طالب إلى 500 طالب: وهذه الفئة يمثلها أربع کليات هم کلية الخدمة الاجتماعية وکلية الآداب وکلية التربية وکلية التربية النوعية.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب الأستاذ المساعد فيها أقل من 200 طالب: وهذه الفئة من الکليات يمثلها کليتان فقط هما کلية التربية الرياضية بنين، وکلية التربية الرياضية بنات.

- يلاحظ أيضا التفاوت الکبير في نصيب الأستاذ المساعد من الطلاب في الکليات النظرية، فعلى سبيل المثال نجد أن کلية التجارة حاز فيها الأستاذ المساعد على أکبر نصيب من الطلاب، حيث إن نصيب الأستاذ المساعد من الطلاب فيها يبلغ 1855 طالبا، وأن کلية التربية الرياضية بنات حاز فيها الأستاذ المساعد على أقل نصيب من الطلاب، حيث إن نصيب الأستاذالمساعد من الطلاب فيها يبلغ 59 طالبا فقط.

5-3- نصيب المدرس من الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب المدرس من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب المدرس فيها أکثر من 500 طالب: وهذه الفئة لا تضم إلا کلية واحدة هي کلية الحقوق.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب المدرس فيها من200 طالب إلى 500 طالب: وهذه الفئة يمثلها کليتان فقطهما کلية التجارة يليها کلية التربية.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب المدرس فيها من 100 طالب إلى 200 طالب: وهذه الفئة يمثلها کليتان فقط أيضا هما کلية الخدمة الاجتماعية يليها کلية الآداب.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب المدرس فيها أقل من 100 طالب: وهي أکبر فئة حيث يمثلها أربع کليات هم کلية التربية الرياضية بنين وکلية التربية الرياضية بنات وکلية رياض الأطفال ثم کلية التربية النوعية.


 

شکل (7) نصيب عضو هيئة التدريس من الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

 


7- نصيب المعاونين لهيئة التدريس من الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يختلف نصيب المعاونين لهيئة التدريس من الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط من کلية علمية إلى أخرى، يتضح ذلک من خلال الجدول رقم (49) قبل السابق:

7-1- نصيب المدرس المساعد من الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب المدرس المساعد من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب المدرس المساعد فيها أکثر من 500 طالب: وهذه الفئة تضم کليتين هما کلية الحقوق وکلية التربية.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب المدرس المساعد فيها من 200 طالب إلى 500 طالب: وهذه الفئة يمثلها ثلاث کليات هم کلية التجارة، وکلية الخدمة الاجتماعية، وکلية الآداب.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب المدرس المساعد فيها من 100 طالب إلى 200 طالب: وهذه الفئة تضم کليتين هما کلية رياض الأطفال، وکلية التربية الرياضية بنين.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب المدرس المساعد فيها أقل من 100 طالب: وهذه الفئة تضم کليتين هما کلية التربية النوعية وکلية التربية الرياضية بنات.

7-2- نصيب المعيد من الطلاب في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم نصيب المعيد من الطلاب في هذه الکليات إلى عدة فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات يبلغ نصيب المعيد فيها أکثرمن 2000 طالب: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية الحقوق.

الفئة الثانية: کليات يبلغ نصيب المعيد فيها من 500 طالب إلى 1000 طالب: وهذه الفئة يمثلها کلية واحدة هي کلية التربية.

الفئة الثالثة: کليات يبلغ نصيب المعيد فيها من 200 طالب إلى 500 طالب: وهذه الفئة يمثلها أربع کليات هم کلية التجارة، ثم کلية الخدمة الاجتماعية ثم کلية الآداب ثم کلية التربية الرياضية بنين.

الفئة الرابعة: کليات يبلغ نصيب المعيد فيها أقل من 200 طالب: وهذه الفئة يمثلها ثلاث کليات هم کلية التربية الرياضية بنات ، وکلية رياض الأطفال وأخيرا کلية التربية النوعية.

 

 

شکل (8)نصيب المعاونين لهيئة التدريس من الطلاب المقيدين في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)


ثالثا: کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات العملية والنظرية بجامعتي أسيوط:

يمکن دراسة کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات العملية والنظرية بجامعتي أسيوط من خلال ما يأتي:

1- کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات العملية بجامعة أسيوط:

تختلف کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات العملية بجامعة أسيوط من کلية علمية إلى أخرى، وهو ما يتضحمن خلال الجدول الآتي:


جدول (7) کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

اسم الکلية

معامل

%

القاعات الدراسية

%

الطب البشرى

14

3.3

4

2.3

طب أسنان

16

3,8

6

3.4

الصيدلة

57

13,4

11

6.2

طب بيطرى

96

22,6

10

5.6

هندسة

24

5,6

60

33.9

علوم

40

9,4

34

19.2

الزراعة

108

25,4

21

11.9

حاسبات ومعلومات

25

5,9

5

2.8

تمريض

45

10,6

22

12.4

فنون جميلة

0

0.0

4

2.3

الإجمالي

401

100

177

100


 

من خلال تحليل بيانات الجدول السابق يمکن بيانالقاعات الدراسية والمعامل في الکليات العملية بجامعة أسيوط على النحو التالي:

1-1- کثافة القاعات الدراسية في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

 

يمکن تقسيم کثافة القاعات الدراسية في هذه الکليات إلى أربع فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسية فيها أکثر من 50 قاعة دراسية: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية الهندسة وفيها 60 قاعة دراسية.

الفئة الثانية: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسيةفيها من 20 قاعة دراسية إلى 50 قاعة دراسية: وهذه الفئة تضم ثلاث کليات هم کلية العلوم وفيها 34 قاعة دراسية، وکلية التمريض وفيها 22 قاعة دراسية، وکلية الزراعة وفيها 21 قاعة دراسية.

الفئة الثالثة: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسيةفيها من 10 قاعات دراسية إلى 20 قاعة دراسية: وهذه الفئة تضم کليتين فقط هما کلية الصيدلة وفيها 11 قاعة وکلية الطب البيطري وفيها 10 قاعات دراسية.

الفئة الرابعة: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسية فيها أقل من 10 قاعات دراسية: وهذه الفئة تضم أربع کليات هم کلية طب الأسنان وفيها 6 قاعات دراسية، وکلية الحاسبات والمعلومات وفيها 5 قاعات دراسية، وکلية الطب البشري وفيها 4 قاعات، وکلية الفنون الجميلة بعدد القاعات نفسها.

1-2- کثافة المعامل في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم کثافة المعامل في هذه الکليات إلى أربع فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات تبلغ کثافة المعامل فيها أکثر من 100 معمل: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية الزراعة وفيها 108معمل.

الفئة الثانية: کليات تبلغ کثافة المعامل فيها من 50معمل إلى 100 معمل: وهذه الفئة تضم کليتين فقط هما کلية الطب البيطري وفيها 96معمل، وکلية الصيدلة وفيها 57معمل.

الفئة الثالثة: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسية من 20معمل إلى 50معمل: وهذه الفئة تضم أربع کليات هم کلية التمريض وفيها 45معمل، وکلية العلوم وفيها 40 معمل، وکلية الحاسبات والمعلومات وکلية الهندسة وفيها 24 معمل.

الفئة الرابعة: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسية أقل من 20معمل: وهذه الفئة تضم کليتين فقط هما کلية طب الأسنان وفيها 16معمل، وکلية الطب البشري وفيها 14معمل.

 

 

شکل (9) توزيع قاعات الدرس والمعامل في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

 


3- کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

تختلف کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات النظرية بجامعة أسيوط من کلية نظرية إلى أخرى، وهو ما يتضح من خلال الجدول الآتي:


 

 

جدول (8) کثافة القاعات الدراسية والمعامل في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)

اسم الکلية

معامل

%

القاعات الدراسية

%

التربية

8

11.0

23

13.9

تجارة

6

8.2

21

12.7

آداب

11

15.1

21

12.7

حقوق

6

8.2

18

10.9

التربية النوعية

25

34.2

45

27.3

خدمة إجتماعية

3

4.1

8

4.8

رياض أطفال

0

0

0

0.0

تربية رياضية بنات

7

9.6

18

10.9

تربية رياضية بنين

7

9.6

11

6.7

الإجمالي

73

100

165

100

 


من خلال تحليل بيانات الجدول السابق يمکن بيان القاعات الدراسية والمعامل في الکليات النظرية بجامعة أسيوط على النحو التالي:

3-1- کثافة القاعات الدراسية في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم کثافة القاعات الدراسية في هذه الکليات إلى ثلاث فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسية فيها أکثر من 40 قاعة دراسية: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية التربية النوعية وفيها 45 قاعة.

الفئة الثانية: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسية فيها من 20 قاعة دراسية إلى 40 قاعة دراسية: وهذه الفئة تضم ثلاث کليات هم کلية التربية وفيها 23 قاعة، وکلية التجارة وفيها 21 قاعة دراسية وهو عدد القاعات نفسه في کلية الآداب.

الفئة الثالثة: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسية فيها أقل من 20 قاعة دراسية:: وهذه الفئة تضم أربع کليات هم کلية الحقوق وفيها 18 قاعة دراسية، وهو عدد القاعات نفسه في کلية التربية الرياضية بنات، ثم کلية التربية الرياضية بنين11 قاعة دراسية %، ثم کلية الخدمة الاجتماعية وفيها 8 قاعات دراسية.

3-2- کثافة المعامل في الکليات العملية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م):

يمکن تقسيم کثافة المعامل في هذه الکليات إلى ثلاث فئات کما يأتي:

الفئة الأولى: کليات تبلغ کثافة المعامل فيها أکثر من 20 معمل: وهذه الفئة تضم کلية واحدة هي کلية التربية النوعية وفيها 25 معمل.

الفئة الثانية: کليات تبلغ کثافة المعامل فيها من 10 معامل إلى 20 معمل: وهذه الفئة تضم کلية واحدة أيضا هي کلية الآداب وفيها 11 معمل.

الفئة الثالثة: کليات تبلغ کثافة القاعات الدراسية فيها أقل من 10 معامل: وهذه الفئة تضم ست کليات هم کلية التربية وفيها 8 معامل، وکلية التربية الرياضية بنات وفيها 7 معامل، وهو عدد القاعات نفسه في کلية التربية الرياضية بنين، ثم التجارة وفيها 6 معامل، وهو عدد القاعات نفسه في کلية االحقوق، ثم کلية الخدمة الاجتماعية وفيها 3.

 

 

شکل (10)توزيع قاعات الدرس والمعامل في الکليات النظرية بجامعة أسيوط خلال الفترة (2017-2018م)


الخاتمة:

توصلت هذه الدراسة إلى عدة نتائج يمکن إيجازها على النحو التالي:

- تبلغ کليات جامعة أسيوط 19 کلية بنسبة 61,29% من إجمالي عدد کليات محافظة أسيوط.

- يتفاوت توزيع عدد الطلاب الذکور والإناث في کليات جامعة أسيوط حيث إن نسبة الطلاب الذکور في کليات جامعة أسيوط تبلغ 44,84% على حيت تبلغ نسبة الإناث 55,16%.

- کليتان في جامعة أسيوط لا يوجد فيهما أساتذة على الإطلاق وهما کلية طب الأسنان وکلية الفنون الجميلة، ويوجد فيهما أساتذة مساعدون ومدرسون فقط، على حين لا يوجد مدرسون مساعدون ومعيدون في کلية الفنون الجميلة فقط.

- استحوزت کلية الطب البشري على العدد الأکبر من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالنسبة لکليات جامعة أسيوط.

- کلية طب الأسنان بجامعة أسيوط الأقل في جملة أعضاء هيئة التدريس، وکلية رياض الأطفال بجامعة أسيوط الأقل في جملة المعاونين للأعضاء هيئة التدريس.

- تنوعت العوامل الموثرة في توزيع الخدمات التعليمية الجامعية في محافظة أسيوط إلى عدة عوامل، منها ما يتعلق بالعوامل البشرية، ومنها ما يتعلق بالعوامل الطبيعية.

- إن النمو السکاني تطور بشکل ملحوظ من تعداد إلى آخر في محافظة أسيوط.

- عدد الذکور في سن التعليم الجامعي أکثر من عدد الإناث في جميع مراکز محافظة أسيوط.

- إن تحليل کفاءة الخدمات التعليمية وتقييم عناصرها، والوقوف على المشکلات التي تواجهها، على قدر کبير من الأهمية، حيث يعطي مزيدا من الدلالات الإحصائية والمؤشرات، ويکشف عن مستوى الخدمة التعليمية المقدمة، ومدى کفاءتها في الکم والنوع.

- نسبة أعضاء هيئة التدريس لأعداد الطلاب المقيدين أکثر من النسبة نفسها لمعاوني أعضاء هيئة التدريس في الکليات العملية والنظرية بجامعة أسيوط.

-  يوجد تفاوت کبير في نصيب الأستاذ من الطلاب في الکليات النظرية، فعلى سبيل المثال نجد أن نصيب الأستاذ من الطلاب في کلية التجارة بجامعة أسيوط يبلغ 2967 طالبا، على حين نجد أن نصيب الأستاذ من الطلاب في کلية التربية الرياضية بنين يبلغ 71 طالبا.

تتفاوت کثافة القاعات الدراسية والمعامل بجامعة أسيوط، حيث نجد في الکليات العملية تفاوت من کلية إلى أخرى، حيث يوجد في کلية الهندسة 60 قاعة دراسية، بينما يوجد في کليتي الطب البشري والفنون الجميلة 4 قاعات دراسية فقط لکل کلية منهما، کما يوجد في کلية الزراعة 108 معمل، على حين يوجد في کلية الطب البشري 8 معامل فقط، وفي الکليات النظرية بجامعة أسيوط نجد التفاوت نفسه في کثافة القاعات الدراسية والمعامل، حيث نجد کلية التربية النوعية فيها 45 قاعة دراسية، بينما کلية الخدمة الاجتماعية فيها 8 قاعات، کما نجد أن کلية التربية النوعية فيها 25 معمل، بينما کلية الخدمة الاجتماعية فيها 3 معامل فقط.

المراجع والمصادر

أولا: المراجع:

أ- المراجع العربية:

1-     حسين حسن مختار: تصور مقترح لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي المصري، الناشر الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، دار المنظومة، المجلد/ العدد: مج 5، ع 6، مارس 2002.

2-      السيد شحاتة السيد: تحديات التعليم الجامعي في الوطن العربي والبدائل المستقبلية، دراسة ميدانية على جامعة الإسکندرية، مجلة الإنسانيات، کلية الآداب، فرع دمنهور، جامعة الإسکندرية، العدد الثالث والعشرون 2006م.

3-     عبد الله علي عوض الجوهي: تحليل وتقييم خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية لساحل حضر موت باليمن (دراسة کارتوجرافية) رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة أسيوط 2015.

4-     عبدالحميد أيوب سالم الفناطسة: الخدمات التعليمية في معان، قسم البحوث والدراسات الجغرافية، معهد البحوثوالدراسات العربية، جامعة الدول العربية، رسالة دکتوراه غير منشورة، القاهرة 2012م.

5-      غادة محمد رأفت صادق: خريطة التعليم الجامعي في مصر باستخدام نظم المعلونات الجغرافية، دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الآداب، جامعة عين شمس 2009م.

6-      محمد الفتحي بکير: بعض الأبعاد الجغرافية لمجال النفوذ التعليمي لجامعة المنصورة، ندوة الاتجاهات الحديثة في علم الجغرافيا، دار المعرفة الجامعية، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، الجزء الثاني، نوفمبر 1995م.

7-      محمد رشاد الدسوقي: مرکزية الخدمة التعليمية الجامعية بمدينة الإسماعيلية، دراسة جغرافية، مجلة کلية الآداب، جامعة بنها، الجزء الثاني، العدد التاسع والعشرون، يوليو 2012م.

8-     محمد عبد الله: متطلبات الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي لتنمية الموارد البشرية من منظور مستقبلي، الرياض 1423ه.

9-     هند إبراهيم رضوان سليمان: التعليم قبل الجامعي في محافظة المنوفية دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس 2016، ص 2.

10-   ولاء علي حسن محمود: التعليم العالي وعلاقته بالترکيب العمري والنوعي للسکان بإقليم الإسکندرية التخطيطي،  دراسة جغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، سنة 2012م.

ب- المراجع الأجنبية :

  1. Dickinson, R.E. City and regionalism, London, 1974.P. 12   

ثانياً : المصادر

11-  جامعة أسيوط. مرکز المعلومات.

12-  الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء: التعداد العام للسکان والإسکان والمنشآت، محافظة أسيوط ، سنوات ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.

13-  الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء: نشرة التعليم الجامعي في مصر، سنوات ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.

14-  ديوان عام محافظة أسيوط ، ومرکز المعلومات واتخاذ القرار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Efficiency of university educational services

 in Assiut Governorate

Applied geography study at Assiut University

Ahmed Nassif Shaker

Email: ahmednasef9988@gmail.com& masregyptionn@yahoo.com

 

 

ABSTRACT

Through research, it is evident that the percentage of faculty members to the number of students enrolled is more than the same percentage of faculty assistants in the practical and theoretical faculties of Assiut University.

There is a big discrepancy in the professor’s share of students in theoretical colleges. For example, we find that the professor’s share of students in the Faculty of Commerce at Assiut University is 2,967 students, while we find that the professor’s share of students in the College of Physical Education is 367 students.

The density of classrooms and laboratories at Assiut University varies, as we find in practical colleges variation from one college to another, as there are 60 classrooms in the College of Engineering, while in the Faculties of Human Medicine and Fine Arts there are only 4 classrooms for each of them, and there are 108 laboratories in the College of Agriculture while there are In the College of Human Medicine there are only 8 labs, and in the theoretical colleges at Assiut University, we find the same difference in the density of classrooms and laboratories, as we find the College of Specific Education in it has 45 classrooms while the College of Social Service has 8 halls, and we find that the College of Specific Education has 25 labs while the College of Social Service has it. 3 labs only.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



(1) هند إبراهيم رضوان سليمان: التعليم قبل الجامعي في محافظة المنوفية دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس 2016، ص100.

(2)علاء سيد محمود عبد الله: التعليم الابتدائي في مصر، المجلة الجغرافية العربية، الجمعية الجغرافية المصرية، العدد 37، القاهرة 2001م، ص429، وينظر: عبد الله علي عوض الجوهي، مرجع سابق ص163.

(1) هند إبراهيم رضوان سليمان، مرجع سابق ص 5.

(1) عبد الله علي عوض الجوهي: تحليل وتقييم خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية لساحل حضر موت باليمن (دراسة کارتوجرافية) رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة أسيوط 2015، المقدمة ص ج ج، وينظر: أحمد ناصف شاکر سيد: توزيع وتحليل خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية في محافظة أسيوط (دراسة کارتوجرافية) باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة أسيوط 2018، ص 6.

(2) د. السيد شحاتة السيد: تحديات التعليم الجامعي في الوطن العربي والبدائل المستقبلية، دراسة ميدانية على جامعة الإسکندرية، مجلة الإنسانيات، کلية الآداب، فرع دمنهور، جامعة الإسکندرية، العدد الثالث والعشرون 2006م.

(3) غادة محمد رأفت صادق: خريطة التعليم الجامعي في مصر باستخدام نظم المعلونات الجغرافية، دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الآداب، جامعة عين شمس 2009م.

(4) ولاء علي حسن محمود: التعليم العالي وعلاقته بالترکيب العمري والنوعي للسکان بإقليم الإسکندرية التخطيطي، دراسة جغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، سنة 2012م.

  1. المراجع والمصادر

    أولا: المراجع:

    أ- المراجع العربية:

    1-     حسين حسن مختار: تصور مقترح لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي المصري، الناشر الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، دار المنظومة، المجلد/ العدد: مج 5، ع 6، مارس 2002.

    2-      السيد شحاتة السيد: تحديات التعليم الجامعي في الوطن العربي والبدائل المستقبلية، دراسة ميدانية على جامعة الإسکندرية، مجلة الإنسانيات، کلية الآداب، فرع دمنهور، جامعة الإسکندرية، العدد الثالث والعشرون 2006م.

    3-     عبد الله علي عوض الجوهي: تحليل وتقييم خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية لساحل حضر موت باليمن (دراسة کارتوجرافية) رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة أسيوط 2015.

    4-     عبدالحميد أيوب سالم الفناطسة: الخدمات التعليمية في معان، قسم البحوث والدراسات الجغرافية، معهد البحوثوالدراسات العربية، جامعة الدول العربية، رسالة دکتوراه غير منشورة، القاهرة 2012م.

    5-      غادة محمد رأفت صادق: خريطة التعليم الجامعي في مصر باستخدام نظم المعلونات الجغرافية، دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية الآداب، جامعة عين شمس 2009م.

    6-      محمد الفتحي بکير: بعض الأبعاد الجغرافية لمجال النفوذ التعليمي لجامعة المنصورة، ندوة الاتجاهات الحديثة في علم الجغرافيا، دار المعرفة الجامعية، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، الجزء الثاني، نوفمبر 1995م.

    7-      محمد رشاد الدسوقي: مرکزية الخدمة التعليمية الجامعية بمدينة الإسماعيلية، دراسة جغرافية، مجلة کلية الآداب، جامعة بنها، الجزء الثاني، العدد التاسع والعشرون، يوليو 2012م.

    8-     محمد عبد الله: متطلبات الارتقاء بمؤسسات التعليم العالي لتنمية الموارد البشرية من منظور مستقبلي، الرياض 1423ه.

    9-     هند إبراهيم رضوان سليمان: التعليم قبل الجامعي في محافظة المنوفية دراسة في جغرافية الخدمات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، جامعة عين شمس 2016، ص 2.

    10-   ولاء علي حسن محمود: التعليم العالي وعلاقته بالترکيب العمري والنوعي للسکان بإقليم الإسکندرية التخطيطي،  دراسة جغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، سنة 2012م.

    ب- المراجع الأجنبية :

    1. Dickinson, R.E. City and regionalism, London, 1974.P. 12   

    ثانياً : المصادر

    11-  جامعة أسيوط. مرکز المعلومات.

    12-  الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء: التعداد العام للسکان والإسکان والمنشآت، محافظة أسيوط ، سنوات ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.

    13-  الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء: نشرة التعليم الجامعي في مصر، سنوات ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ.

    14-  ديوان عام محافظة أسيوط ، ومرکز المعلومات واتخاذ القرار.