کشاف موضوعي لمجلة أسيوط للدراسات البيئية

Document Type : Original Article

Abstract

تمهيد:
تعد الدوريات مصدراً هاماً من مصادر المعلومات التي يجب متابعتها من جانب الطلاب والباحثين وغيرهم، کما تعد من أهم أنواع المطبوعات في المکتبات ومراکز المعلومات، وذلک لأن البيانات التي تنشر فيها أحدث من الکتب غالباً، ونظراً لصعوبة متابعة الإنتاج الفکري الدوري من قبل الباحثين لتعدد الدوريات، وتوالي صدورها بصورة کبيرة، وفي فترات متقاربة، ظهرت الحاجة إلى إصدار ما يُعرف بالکشافات(1)، ومن بينها الکشاف الحالي والخاص بمجلة أسيوط للدراسات البيئية، والتي يصدرها مرکز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط، وقد جاء اختيار هذه المجلة، لأنها تحتوي على العديد من المقالات العملية المتخصصة، والتي تهدف إلى نشر الثقافة العلمية البيئية، وزيادة الوعي بمختلف قضايا البيئة في مصر والعالم العربي، حيث أنها توزع على کل المهتمين بالشئون البيئية ورؤساء وأساتذة الجامعات والباحثين على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى جميع الأقسام بکليات جامعة أسيوط، والمکتبات والإدارات المختلفة بالجامعة، وکذلک للأشقاء العرب في العديد من الجامعات ومراکز البحوث في معظم الدول العربية، وقبل الدخول في هدف الکشاف وخطوات إعداده، کان لزاماً على الباحث تقديم عرض تعريفيي بالمؤسسة المسئولة عن المجلة

Highlights

 

AUCES

 

 

کشاف موضوعي لمجلة أسيوط للدراسات البيئية

*د/ خلف بدوي خلف حسن

*دکتوراه في علم المکتبات والمعلومات

Khalaf_lib2013@yahoo.com

تمهيد:

تعد الدوريات مصدراً هاماً من مصادر المعلومات التي يجب متابعتها من جانب الطلاب والباحثين وغيرهم، کما تعد من أهم أنواع المطبوعات في المکتبات ومراکز المعلومات، وذلک لأن البيانات التي تنشر فيها أحدث من الکتب غالباً، ونظراً لصعوبة متابعة الإنتاج الفکري الدوري من قبل الباحثين لتعدد الدوريات، وتوالي صدورها بصورة کبيرة، وفي فترات متقاربة، ظهرت الحاجة إلى إصدار ما يُعرف بالکشافات(1)، ومن بينها الکشاف الحالي والخاص بمجلة أسيوط للدراسات البيئية، والتي يصدرها مرکز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط، وقد جاء اختيار هذه المجلة، لأنها تحتوي على العديد من المقالات العملية المتخصصة، والتي تهدف إلى نشر الثقافة العلمية البيئية، وزيادة الوعي بمختلف قضايا البيئة في مصر والعالم العربي، حيث أنها توزع على کل المهتمين بالشئون البيئية ورؤساء وأساتذة الجامعات والباحثين على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى جميع الأقسام بکليات جامعة أسيوط، والمکتبات والإدارات المختلفة بالجامعة، وکذلک للأشقاء العرب في العديد من الجامعات ومراکز البحوث في معظم الدول العربية، وقبل الدخول في هدف الکشاف وخطوات إعداده، کان لزاماً على الباحث تقديم عرض تعريفيي بالمؤسسة المسئولة عن المجلة، وهذا على النحو التالي:

1- نبذة عن مرکز الدراسات والبحوث البيئية:

إن إنشاء مرکز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط في مايو 1990م لهو خير دليل على اهتمامات الجامعة بالمشکلات البيئية، ومواکبة کل ما يجري في العالم من أوجه الإصحاح البيئي، وذلک عن طريق الدراسة والتثقيف والاستشارة والمشارکة الفاعلة في شتى مجالات الإصلاح، ولعل مساهمة المرکز في حل الکثير من القضايا البيئية في جنوب مصر، وعقد العديد من الندوات بمختلف مدن وقرى ومدارس المحافظة، ومساهمته في تقييم الآثار البيئية للمشروعات الجديدة کالمنشآت الصناعية وغيرها لهو دليل على التواصل بين الجامعة والبيئة المحيطة بها، حيث أن هدف المرکز في المقام الأول هو الالتحام مع المجتمع والبيئة بطرق أبواب المشکلات البيئية وطرح الحلول الملائمة لها(2).

2- أهداف المرکز: يقوم المرکز بتحقيق أوجه النشاط التالية:

1-     تنظيم الدراسات والدورات التدريبية في مجالات الحفاظ على البيئة وحمايتها وفقاً للبرامج التي يقررها مجلس إدارة المرکز.

2-     عقد الندوات والمؤتمرات التي تساهم في حل مشکلات البيئة وتنميتها.

3-     قيام المرکز بتنفيذ بعض المشروعات التجريبية في مجالات حماية البيئة المحلية.

4-     النهوض بالمستوى العلمي للعاملين في قطاعات الدولة المختلفة المتعلقة بالبيئة على المستوى المحلي وإصدار المطبوعات الدورية أو غير الدورية في مجالات تنمية البيئة.

5-     تبادل الخبرات والمعلومات مع وزارة الدولة البيئية، وکذلک المراکز المهتمة بشئون البيئة محلياً وعالمياً.

6-     إجراء بحوث الدراسات البيئية المتکاملة في المجالات المختلفة بقصد تنمية موارد البيئة وترشيد استغلالها وحمايتها من صور التلوث المختلفة سعياً للوصول إلى حياة کلها نماء وسلامة وصحة.

7-     ربط کل ما يقوم به المرکز من دراسات وبحوث تطبيقية بخطط الدولة من خلال استثمار طاقة وأنشطة المرکز للمجتمع.

8-     النهوض بمستوى العاملين في قطاعات الدولة المختلفة المتعلقة بالبيئة.

3- إصدارات المرکز:

قام المرکز منذ تأسيسه بإصدار العديد من النشرات والمجلات والمطبوعات التي من شأنها زيادة الوعي البيئي ورسوخه لدى العامة والخاصة، وکانت هذه الإصدارات على النحو التالي:

-        مجلة أسيوط للدراسات البيئية في عام 1991م.

-        سلسلة روى شاملة "comprehensive overview series" في عام 1992م (غير منتظمة الصدور).

-        النشرة البيئية في عام 1996م.

-        مجلة جامعة أسيوط للبحوث البيئية في عام 1998م.

-        الموسوعة البيئية بجامعة أسيوط في عام 2000م.

4- هدف الکشاف:

-        يهدف الباحث من تکشيف هذه الدورية إلى بيان ما تحتويه من مواد علمية محکمة تتناول قضايا البيئة، وإبراز هذه المواد العلمية بهذه الصورة يتيح فرصاً أکبر للتعرف عليها والاستفادة منها، والکشف عن الموضوعات التي لم تلق الدراسة الکافية بمعنى أنه يمکن لهذا الکشاف أن يوجه أنظار الباحثين للخوض في موضوعات أخرى جاذبة لم تتطرق إليها هذه الدورية.

5- خطة الکشاف ومکوناته:

 يکشف هذا الکشاف الأعداد من 1- 41، التي صدرت من مجلة أسيوط للدراسات البيئية منذ صدورها في يوليو 1991م وحتى يناير 2015م وهو تاريخ صدور العدد الحادي والأربعون منها، مع العلم أنها مازلت مستمرة الصدور، وبالنسبة للوصف الببليوجرافي لمقالات الدورية، فقد تم تدوين البيانات الببليوجرافية التالية(3):

مؤلف المقال والمؤلف المشارک (إن وجد)

العنوان الرئيسي للمقال والعنوان الفرعي (إن وجد)

رقم العدد، وتاريخ صدوره (الشهر والسنة)

رقم صفحة البدء والانتهاء للمقال.

کما تم الاستعانة بقائمة رؤوس الموضوعات العربية القياسية للمکتبات ومراکز المعلومات وقواعد البيانات للأستاذ الدکتور شعبان عبد العزيز خليفة، واستحداث موضوعات جديدة بما يتناسب مع موضوعات المجلة، حيث لم يکن هناک التزام ثابت بالقائمة السابقة.

ويتکون الکشاف من ثلاث وحدات رئيسية هي:

متن الکشاف: يشتمل على جميع التسجيلات الببليوجرافية لمواد المجلة ومجموعها (345) تسجيله ببليوجرافية، تم تقسيمها إلى رؤوس موضوعات، ورتبت هذه الموضوعات هجائياً، وتحت کل موضوع رتبت تسجيلاته الببليوجرافية هجائياً حسب اسم المؤلف، وأعطيت کل تسجيله رقماً متسلسلاً من (1 – 345).

کشاف المؤلفين: يضم أسماء المؤلفين الذين وردت أسماؤهم بالکشاف مرتبة هجائياً، ويفيد هذا في معرفة ما نشر لمؤلف من أعمال وردت بمتن الکشاف، حيث أدرج تحت اسم المؤلف جميع أرقام المداخل الخاصة به في الکشاف.

کشاف العناوين: يضم جميع عناوين المقالات المنشورة بالمجلة مرتبة هجائياً، ومقابل کل عنوان رقم التسجيله الببليوجرافية التي تحيل المستفيد إلى متن الکشاف ليحدد رقم العدد وأرقام الصفحات للعنوان المطلوب.

6- إجراءات الکشاف وخطوات إعداده:

اتبع المکشف عدة خطوات أثناء إعداده لهذا الکشاف، وذلک على النحو التالي:

1-     قام المکشف بالاطلاع على أعداد مجلة أسيوط للدراسات البيئية بالمکتبة المرکزية بجامعة أسيوط.

2-     فحص المقالات المنشورة بالمجلة فحصاً دقيقاً للتعرف على المحتوى الموضوعي لکل مقال.

3-     استخراج رؤوس الموضوعات التي تتحدث عنها المقالات.

4-     صياغة رؤوس الموضوعات صياغة مقننة، وذلک بالاعتماد على قائمة رؤوس الموضوعات العربية القياسية للمکتبات ومراکز المعلومات وقواعد البيانات للأستاذ الدکتور شعبان عبد العزيز خليفة(4).

5-     تحديد البيانات الببليوجرافية للمقالات.

6-     ترتيب رؤوس الموضوعات ترتيباً هجائياً.

7-     إعداد کشافان أحدهما بالمؤلفين، والآخر بالعناوين.

7- طريقة التنظيم:

      تم ترتيب الکشاف بأسلوب بسيط يوفر الوقت والجهد، وذلک وفقا للقواعد التالية:

1-      تم ترتيب رؤوس الموضوعات بالکشاف ترتيباً هجائياً حرف بحرف.

2-      تم إهمال أداة التعريف (ال) أثناء الترتيب.

3-       رتبت أسماء المؤلفين تحت رؤوس الموضوعات هجائياً، وفي حالة وجود أکثر من مقال لمؤلف واحد في نفس الموضوع، فقد قام المکشف بترتيبها زمنياً من الأقدم فالأحدث.

8- حدود التغطية: وتتمثل حدود هذا الکشاف فيما يلي:

1-  الحدود الموضوعية: يغطي هذا الکشاف موضوعات في مختلف أفرع العلوم (العلوم الزراعية – العلوم البيولوجية – العلوم الطبية – العلوم الهندسية – العلوم التعدينية – العلوم الإنسانية)(5).

2-     الحدود الزمنية: يغطي الکشاف 25 سنة خلال الفترة من (يوليو 1991: يناير 2015).

3-     الحدود اللغوية: الکشاف باللغة العربية فقط.

4-   الحدود المکانية: يغطي الکشاف مصر والوطن العربي.

5-     الحدود الکمية: يغطي الکشاف (41) عدد متمثل في (345) عنوان مقالة، و(146) رأس موضوع، و(139) مؤلف.

9- الرموز والاختصارات:

کان لزاماً على المکشف الاعتماد على العديد من الرموز والاختصارات کما هو الحال في جميع العمليات الفنية لعلم المکتبات والمعلومات وبخاصة عملية التکشيف، وکان من أبرز ما اعتمد عليه المکشف من رموز واختصارات ما يلي:

* علامة التنصيص "           " لحصر عنوان المقال.

* ع = عدد.

* ص = صفحة.

* - = شرطة صغيرة بين رقم أول صفحة وأخر صفحة يتضمنها المقال.

* (        ) الهلاليتان لحصر تاريخ إصدار العدد من الدورية.

* ————— = شرطة کبيرة في حالة أن المؤلف هو نفس مؤلف المقال السابق في الترتيب.     

 

 

 

 


 (أ)

الإجهاد الذهني.

مسعد شتيوى. "الجوانب المختلفة للإجهاد".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 31 – 60.      (1)      

الأخلاق الإسلامية.

محمد شهوب سعيدة. "الأهداف التربوية في ضوء المثل القرآني".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 85 – 125.                                (2)

الإدمان.

محمود محمد عبد الرحمن. "إدمان الکحول والمشروبات الکحولية"/ إيمان مصطفى سامي.- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 47- 62.    (3)

________.

"إدمان الأفيون OPTUM والأفيونيات"OPIATES.- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 89 - 110.           (4)

الأدوية – سوء استخدام.

تهاني حسن الفحام. "الدواء سلاح ذو حدين".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 1- 15.        (5)              

علاء الدين القوصي. "هل من دواء لفوضى الدواء في مصر؟".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 18 – 23.                                             (6)

محمود محمد عبد الرحمن. "أضرار الإدمان .. في أرقام".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 95- 110.                                              (7)

________."الاستخدام الخاطئ للدواء".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 95 – 115.       (8)                              

الأراضي الزراعية.

کمال حسين شلتوت. "السلع والخدمات التي تقدمها الأراضي الرطبة: دراسة بمنطقة دلتا النيل بمصر".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 111 – 125.                                           (9)

محمود عبد القوي زهران. "الأراضي الرطبة وتکويناتها النباتية".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 51 – 60.                                      (10)

الاستروجبن.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "استروجينات بيئية: نافعة ومؤذية".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 1 – 26.                                             (11)

________."استروجينات تخنيث الرجال".- ع35 (يناير 2011).- ص ص21 – 32.                 (12)    

الإسلام والمجتمع.

جابر محمد قاسم. "التربية البيئية في الإسلام".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 119 - 137.                                                              (13)

محمد سيد حسين أحمد. "الإسلام والطب والبيئة".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 33 – 49.                                         (14)

الأسماک.

أمل حامد عثمان خضر. "ثروات البحار".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 79 – 113.                                                                            (15)

آية جلال سعد الدين عبد العال. "استاکوزا المياه العذبة: صرصور النيل".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 57 – 64.                          (16)            

حسين يوسف أحمد. "طفيليات الأسماک وطرق الوقاية من الإصابة".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 91 – 96.                                 (17)

حمدي حسين عيسى. "التلوث البيئي وأثره على الأسماک"/ إبراهيم أحمد فؤاد عبد الرازق.- ع28 (يناير 2005).- ص ص 99 – 108.      (18)          

فاروق محمد أحمد مصطفى البرعي. "مشروع تنمية الثروة السمکية في صعيد مصر".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 99 – 105.      (19)          

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "أسماک يغتالها التلوث".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 55 – 83.                                         (20)

________."أسماک ياللعجب بالهستامين".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 11 – 18. (21)          

________."لغز الوجبة المرعبة الفوجو: وجبة من الأسماک، لذيذة ممتعة وسامة أيضاً".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 1 – 9.         (22)               

الفونس فخري بسطاوروس. "الثروة السمکية (الواقع والأمل) مع الحفاظ عليها کمصدر هام من مصادر البروتين الحيواني".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 71 – 82.                      (23)                            

الأسنان – أمراض.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "عجائب الأراک".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 27 – 38. (24)                          أسيوط، محافظة.

أحمد عاطف دردير. "التنمية والبيئة في إقليم أسيوط".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 29 – 31.        

                                             (25)

الأشجار – زراعة.

ثابت على محمد طه. "الخضرة في الحد من التلوث".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 149 – 159.                                                  (26)

الإشعاع.

علي أحمد إبراهيم حماد. "دور الإشعاع في التنمية والبيئة".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 1 – 11.                                            (27)

محمد أبو القاسم محمد. "الإشعاع".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 45 – 58.              (28)

ممدوح فتحي عبد الصبور. "الوظائف النافعة للإشعاع وتطبيقات التشعيع".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 57 – 73.              (29)                                              

الأطفال – تغذية.

فوزي عبد القادر الفيشاوى. "أطفالنا وإدمان الشيبسي".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 1 – 10.                                             (30)

الأغذية.

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "طعامنا وجدل الجلوتامات".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 11 – 20.                                           (31) ________."الغذاء والدواء: وفاق أم شقاق؟".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 1 – 34.    (32)                

________."بروتينات مغذية من الکسب".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 11 - 22.                                                                      (33)

محمد کمال السيد يوسف. "الأغذية المحسنة للجهاز المناعي".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 37 – 48.                                      (34)    

الأغذية – إضافات.

سناء عبده الشامي. "مميزات وعيوب إضافات الأغذية".- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 1- 11.                                                   (35)     

نيفين عبد الغني النسر. "مکسبات الطعم والألوان الصناعية التي تضاف للأغذية"/ ناهد محمد وهبة.- ع36  (يناير 2012).- ص ص 91 – 98.                                               (36)                                   

الأغذية – الجوانب الصحية.

فوزي عبد القادر الفيشاوى. "ليکوبين الغذاء شفاء".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 9 – 19.                                                           (37)

محمد کمال السيد يوسف. "دور المواد المضادة للتغذية في تغذية الإنسان".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 55 – 88.                  (38)                       

الأغذية – تلوث.

أبو المعارف محمد الضمراني. "المرکبات السامة في الخضروات والعوامل المؤثرة عليها".-  ع18 (يناير 2000).- ص ص 41- 56.         (39)                       

حسين يوسف. "النترات والنيتريت في الأغذية وخطورتهما على صحة الإنسان".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 93 – 104.            (40)

فتحي السيد الجزار. "التلوث البکتيري للغذاء: طرق بحث الأوبئة وتقييم اقتصادي".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 63- 71.         (41)

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "غذاؤک في خطر".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 77- 98.      (42)                        

________."أفران الميکروويف: بين التأثير الغذائي والتلوث الخفي".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 35 – 64.                          (43)    

________."طعامنا والخطر الفضي الصامت".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 1- 22.     (44)                  

________."طعامنا وخطر الدايوکسين".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 1- 21.          (45)                              

محمد کمال السيد يوسف. "الغذاء الصحي وملوثات البيئة".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 23- 40.                                   (46)   

ممدوح فتحي عبد الصبور. "تلوث سلسلة الغذاء بالمواد المشعة وطرق قياسها".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 91 - 111.           (47)         

الأغذية – حفظ.

أشرف محمد عبد المالک. "النظام الحديث لسلامة الغذاء (الهاسب)".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 39 – 55.                                (48)

حمدي حسين عيسى. "سلامة الغذاء في المطبخ والاقتراب من نظام الهاسب"/ أشرف محمد عبد المالک.- ع32 (يناير 2008).- ص ص 57 – 62.                                               (49)

سامية محمد علي الحوشي. "المعلبات الغذائية ذات الأصل الحيواني: أضرارها وتجنب أخطارها".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 35 – 42. (50)  الآفات الزراعية – مقاومة.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "نظرة إرشادية مستقبلية للمکافحة المتکاملة لبعض الآفات الزراعية في مصر".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 91 – 98.                                   (51)

رمزي عبد الرحيم أبو عيانه. "الأعداء الحيوية: ثروة قومية کيف نستثمرها في مکافحة الآفات الحشرية".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 35 – 41.                                           (52)

الألومنيوم.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "أوعية الألومنيوم: هل تضر الآکلين؟".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 7 – 27.                                (53)

الألياف الطبيعية.

منال محمد أمين. "الشيتوزان".- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 59 - 66.               (54)                                                               

الأمراض – عدوى.

سناء عبده حسن الشامي. "الإنسان والأمراض المشترکة مع الطيور".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 119 - 122.                               (55)                 

الأنزيمات.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "إنزيمات العسل: لا تفرط بها!".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 1 – 19.                                                (56)            

الأوزون.

إيمان مصطفى سامي. "البيئة وثقب الأوزون".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 30 – 42. (57)  علي عبد اللاه محمود. "نضوب طبقة الأوزون: کارثة بيئية أم أکذوبة علمية".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 41 – 51.              (58)                        

(ب)

البحيرات.

سناء عبده الشامي. "مستقبل البحيرات الطبيعية المصرية".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 1 – 10.                                       (59)

البدانة.

محمد کمال السيد يوسف. "البدانة الغذائية داء له دواء: الجزء الأول".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 97 – 114.                      (60)  ________."البدانة الغذائية..داء له دواء: الجزء الثاني".- ع36  (يناير 2012).- ص ص 1 – 23.                            (61)          ________."البدانة الغذائية داء له دواء: الجزء الثالث".- ع37 (يناير 2013).- ص ص 21 - 48.                                       (62)

البروسيلا في الماشية.

حسين علي عبد القادر. "البروسيلا: المرض الصعب بين الإنسان والحيوان".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 53 – 62.               (63)

محمد مصطفى علي عيسى. "البروسيلا وخطورتها على صحة الإنسان".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 129 - 132.                           (64)

البعوض.

حيدره علي أحمد مطلاه. "استخدام المکافحة الحيوية لسمک الماء العذب المحلي (الفقمة) کمفترس على يرقاتالبعوض المنزلية".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 143 - 150.    (65)                             

البلاستيک.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "العبوات البلاستيکية: بين تلوث البيئة وصحة الإنسان".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 25 – 56.                 (66)          

البلح – أغذية.

خالد بن ناصر الرضيمان. "أسرار الإفطار على الرطب والتمر فى رمضان".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 47 - 52.             (67)

البيئة.

عايد راضي خنفر. "الاقتصاد البيئي: الاقتصاد الأخضر".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 53 - 63.                                        (68)                                 

محمد أبو القاسم محمد. "نظم الإدارة البيئية".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 23 – 46.  (69)                                        

محمد عبد الفتاح القصاص. "الجامعة وقضايا البيئة".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 1 – 8.                                                                                       (70)

البيئة، علم.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "البيئة علم وسلوک".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 101 – 107.                                              (71)

________."عن تاريخ النظام البيئي".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 99 -110.        (72)                                       

تحية حامد عبد العال. "المعلومات والاتجاهات البيئية لدى طلاب جامعة أسيوط".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 59 – 83.                     (73)                    

صلاح حافظ. "جهاز شئون البيئة: أولويات وطموحات".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 41 – 46.                                          (74)

کمال حسين شلتوت. "التنوع الحيوي: ماهيته وطرق تقديره".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 1 – 24.                                         (75)

محمد رجائي الطحلاوي. "العلاقة بين البيئة والتنمية".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 103 – 110.                                             (76)

محمد عبد الفتاح القصاص. "دور البحث العلمي في خدمة البيئة والمحافظة على مواردها".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 9 – 18.  (77) محمود عبد القوي زهران. "علم البيئة في القرآن الکريم".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 1 – 8.                                                               (78)

 ممدوح سلامة مرسي أحمد. "الإدارة البيئية لتقييم الأثر البيئي للمشروعات".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 105 – 124.                       (79)

ممدوح فتحي عبد الصبور. "إجهاد البيئة".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 15 – 33.        (80)                             

يحيي عبد الحميد إبراهيم. "الإنسان والنبات والحيوان: علاقة في خطر".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 19 – 26.               (81)

البيئة والإنسان.

أحمد کامل حجازى. "تطور سلوک الإنسان وتأثيره على البيئة".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 1 – 8.                                           (82)

محمد عبد الفتاح القصاص. "الإنسان والبيئة".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 25 - 40.    (83)                          

(ت)

التدخيـن.

عادل عبد الودود جمعه. "تذکرة من النباتات الطبية لمن يرد الإقلاع عن التدخين".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 113 – 120.      (84)                            

محمود محمد عبد الرحمن. "أضرار التدخين: في أرقام".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 65 – 77.                                           (85)

________."التدخين يؤدي إلى الإدمان".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 57- 76.                (86)                

التربة.

إبراهيم عبد الحي فرج. "تشميس التربة".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 69- 74.          (87)

التصحر.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "انتشار ظاهرة التصحر وعلاقتها بالمنظومة البيئية".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 71 – 78.                         (88)التعدين.

أحمد درويش علي سليم. "بيئة التعدين".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 27 – 34.       (89)                                 

محمد رجائي جودة الطحلاوى. "المعادن والصخور الضارة بالبيئة".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 101 - 117.                                (90)

التغذية.

فهيم عبد الکريم بن خيال. "تغذية طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة البيضاء".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 87 - 107.             (91)                              

محمد کمال السيد يوسف. "عادات ومعتقدات غذائية".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 67 – 78.                                         (92)

________."تغذية مرضى القلب".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 61 – 84.               (93)                                 

________."تغذية مرضى السکر".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 27 - 54.               (94)                              

________."الجديد في تغذية مرض السکر".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 67 – 91. (95) ________."تغذية مرضى النقرس".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 49 – 66.         (96) محمود سلامة محمود الهايشة. "الاستفادة من مخلفات زراعة عيش الغراب في تغذية الحيوان من أجل بيئة نظيفة".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 101 – 108.                               (97)

التغذية – الجوانب الصحية.

محمد کمال السيد يوسف. "القيمة التغذوية والصحية للمحليات الطبيعية والصناعية المستخدمة کبدائل للسکر: الجزء الأول".- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 11 – 20.                (98)                            

________."القيمة التغذوية والصحية للمحليات الطبيعية والصناعية المستخدمة کبدائل للسکر: الجزء الثاني".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 29- 42.                                      (99)

التکنولوجيا.

ممدوح فتحي عبد الصبور. طنقل التکنولوجيا الغربية ليس بالضرورة مناسباً للبلاد النامية".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 109 - 131.                                                (100)

التلوث – مکافحة.

 بهيجة سيد إسماعيل. "إمکانيات تطبيق التقنية الحيوية في دولة الکويت".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 120 – 147.                     (101)

وفاء محروس عامر. "المعالجة الحيوية للملوثات البيئية".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 43 – 56.                                                  (102)

تلوث البيئة.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "المستوى المعرفي وإدراک المزارعين لظاهرة التلوث البيئي في بعض القرى بمحافظة أسيوط".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 99 – 120.                       (103)              

أشرف صبحي محمد صابر. "أسنان الماعز تکشف التلوث بالفلورين".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 97 – 101.                               (104)

ثابت عبد المنعم إبراهيم. "التلوث البيئي بالفلورين الناتج من مصانع السماد".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 121 – 134.          (105)

حسين يوسف احمد. "البيئة والتسمم بالزئبق".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 67 – 76. (106)                        

صلاح على صالح فضل الله. "التلوث البيئي وأثره على التنمية الاقتصادية".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 71 - 92.                         (107)                   

عادل رفعت. "آثار حرائق النفط على الرواسب المعدنية السطحية الحديثة"/ سعيد عبد الحميد، ليلى مقامس.- ع4 (يناير 1993).- ص ص 39 – 48.                                         (108)

عبد العظيم عاصي. "تأثير سموم البيئة على الصحة العامة".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 111- 116.                              (109)

عبد الهادي أحمد عثمان القط. "قياس تکاليف أضرار ومعالجة التلوث الصناعي: دراسة تطبيقية على صناعة الحديد والصلب".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 99 – 117.            (110)                   

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "إنهم يعالجون البيئة بالجينات".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 77 – 90.                                     (111)   

________."منظفات بيئية حية في مواجهة التلوث النفطي: کائنات لبقع النفط آکلات".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 9 – 411.               (112)  محمد أبو القاسم محمد. "الملوثات الصناعية الصلبة: أثرها على البيئة والتحکم فيها".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 89 – 103. (113) محمود حسن نوفل. "البيئة الاجتماعية وأخطار التلوث".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 73 – 86.                                  (114)

معتمد على أحمد سليمان. "موقف الفکر الإسلامي من قضايا تلوث البيئة"/ إسماعيل فهمي عبد اللاه.- ع20 (يناير 2001).- ص ص 1 - 19.                 

                                            (115) 

ممدوح فتحي عبد الصبور. "أثر تلوث البيئة على النبات والحيوان والإنسان".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 29 – 57.               (116)

وفاء أحمد عبد الفتاح. "البيئة والتلوث".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 9 – 25.      (117)

التليفون.

أحمد محمد محمود حاني. "المخاطر الصحية المحتملة لاستعمال التليفون المحمول".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 77- 83.            (118) 

________."الاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها عند استعمال التليفون المحمول".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 9 – 18.              (119)

________."التأثيرات الصحية الناجمة عن شبکات التليفون المحمول في التجمعات السکانية".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 13 – 22.                                               (120)

صلاح الدين عبد الستار محمد. "التليفون المحمول والتلوث الکهرومغناطيسي".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 89 – 120.         (121) التنمية الاقتصادية.

أحمد مصطفى حمد. "التنمية المتواصلة".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 1- 13.         (122)

حسن بکر. "على أعتاب الثورة الصناعية الرابعة-ثورة البيئة والتنمية: صراع الشمال والجنوب في قمة الأرض".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 117 – 122.                                  (123)

التيــن.

إيمان محمد عبد الناصر. "دور التين في تغذية الإنسان وصحته"/ غادة عبد العظيم محمد.- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 65- 72.       (124)                                  

(ث)

الثوم.

آيه جلال سعد الدين. "الثوم وفوائده الصحية"/ إيمان محمد عبد الناصر.- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 23- 29.                       (125)  

 (ج)

جامعة أسيوط.

محمد رجائي الطحلاوي. "تجربة جامعة أسيوط في التنمية الريفية"/ حلمي سليمان حمدان.-  ع10 (يناير 1996).- ص ص 9 – 19.                (126)               

________."دور الجامعة في التنمية: جامعة أسيوط وخدمة البيئة"/ يحيي عبد الحميد إبراهيم.- ع6 (يناير 1994).- ص ص 9 – 28.    (127)                

الجراثيم.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "الجمرة الخبيثة: رعب لکل العصور".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 13 – 36.                              (128) الجراد.

آمر إبراهيم توفيق على. "مخاطر الجراد الصحراوي: الحقيقة والخيال".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 15- 27.            (129) 

(ح)

حبوب منع الحمل.

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "زيت بذور القطن لمنع الحمل".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 1 - 9.                                      (130) 

محمود محمد عبد الرحمن. "وسائل منع الحمل .. بين المزايا والعيوب".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 29- 52.                             (131)

الحساسية.

ناهد محمد محمد وهبة. "الحساسية الغذائية: أسبابها، أنواعها، الوقاية منها"/ سهام فوزي حسن.- ع37 (يناير 2013).- ص ص 1 - 11.                                           (132)

الحشائش.

سيد عاشور أحمد. "الحشائش الضارة عدو لا يلاحقه التطور".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 23 – 40.                                (133)

الحشرات.

آمر إبراهيم توفيق على. "التعليم والتعلم والديمقراطية في الحشرات - نحل العسل: دروس مستفادة".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 127 – 145.                                (134)

فوزي عبد القادر الفيشاوى. "الحشرات غذاء صحي".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 19 – 44.                                          (135)

حماية البيئة.

أحمد إسماعيل الابياري. "البيئة في تشريعات جمهورية مصر العربية".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 1 – 6.                           (136)

برنس ميخائيل غطاس. "نحو قياس وإفصاح محاسبي أفضل عن الآثار البيئية الناتجة عن أداء المنشآت الصناعية".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 117 – 127.                        (137)                                             

حسن عبد الحميد سليمان. "البيئة والمجتمع الدولي".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 23 – 38.                                            (138)

سحر مصطفى حافظ. "التشريعات البيئية المتکاملة في الوطن العربي".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 43 – 72.                            (139) 

________."تقييم للمعاملة الجزائية للتشريعات البيئية في الوطن العربي".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 85- 108.            (140)

________."الالتزامات المصرية تجاه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في مجال حماية البيئة ومدى الامتثال لتطبيقها".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 133 - 154.                           (141)

محمد إبراهيم منصور. "دور الضريبة في مکافحة التلوث وحماية البيئة".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 87 – 113.                          (142)                         

محمد رجائي الطحلاوي. "نظرة عامة على عناصر البيئة ووسائل المحافظة عليها"/ يحيي عبد الحميد.- ع4 (يناير 1993).- ص ص 9 – 22.

                     (143)

ممدوح سلامة مرسي. "التشريعات البيئية".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 99 – 122.      (144)                            

حوادث المرور.

همام محمد همام. "مشکلة حوادث الطرق في صعيد مصر".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 99 – 110.                                   (145)

الحويصلة الصفراء.

محسن إبراهيم عرفة. "داء الحويصلات المائية في الإنسان والحيوان: المرض المتزايد في الانتشار".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 181 - 188.                                   (146)

الحيوان – تشريح.

أشرف صبحي محمد صابر. "تشريح الحيوان ودراسة الحيوانات النادرة".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 105 – 108.                     (147)

الحيوان، علم.

مسعد شتيوي. "الکيمياء: لغة التفاهم بين الحيوانات".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 111 – 120.                          (148)       

الحيوانات – أمراض.

أحمد عبد الرحيم. "علاج التهاب الضرع"/ وسهير زين العابدين.- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 115 – 121.                              (149)

أحمد محمد نصار. "مرض الحمى القلاعية"/ مرفت کمال إبراهيم.- ع30 (يناير 2006).- ص ص 49 - 62.                                          (150)

حمدى حسين عيسى. "لماذا الهلع من مرض الحمى القلاعية"/ أشرف محمد عبد المالک.- ع31 (يناير 2007).- ص ص 53 - 59. (151)

الحيوانات – الحماية الذاتية.

مسعد مسعد شتيوي. "بعض مظاهر الأقلمة البيئية في الحيوانات".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 71- 80.                                      (152)

(خ)

الخمائر.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "ولا عجيب إلا الخميرة".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 47 – 64.                                         (153)

الخنازير.

آمال أحمد محمد. "علة تحريم أکل لحم الخنزير".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 89 – 98.                                        (154)

(د)

درجة حرارة الأرض.

محسن عبد الحافظ مصطفى. "ارتفاع حرارة الأرض وسيناريو الرعب".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 17 - 21.                                   (155)

الدم – مکونات.

فوزي إسماعيل إسماعيل عيسى. "الدم يستغيث"/ نور الهدى عبد الودود هلال زيدان.- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 47 – 65.                 (156)

الدهون.

أحمد محمد نصار. "الدهون في غذائنا: منافعها ومخاطرها".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 43 – 57.                                     (157)

الدواجن – أمراض.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "السالمونية: تجتاح طعم الآکلين".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 49 – 83.                                           (158)

الدواجن – تربية.

حسن خليل حسن. "تربية الدواجن: قيمة اقتصادية ومخاطر صحية"/ محمود عمار محمد.- ع41 (يناير 2015).- ص ص 49 – 60.       (159)

هبه الله عبد الحليم محمد. "تربية الدواجن وأهم التحصينات".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 87 - 100.                                      (160)

دودة الحرير.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "أمراض دودة الحرير التوتية وطرق التربية المثلى لها".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 107 – 123.          (161)

الديناصورات.

عزت عبد اللاه محمود. "انقراض الديناصورات: الدروس المستفادة".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 53 – 58.                              (162)

(ر)

الرادون (غاز).

عبد الهادي محمد الکامل. "غاز الرادون وأثره على صحة الإنسان".- ع7 (يوليه 1994).- ص ص 37 – 45.                                  (163)

الرجيم.

محمد کمال السيد يوسف. "الرجيم الغذائي: ضرورة قومية".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 85 – 95.                                 (164)

________."نحو رجيم غذائي أفضل للکبار".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 27 - 52. (165)

________."الحقوق الغذائية للمرأة والرجيم الغذائي".- ع29 (يناير 2005).- ص ص 65 – 86.                                         (166)

________."الأسس التغذوية لإعداد الريجميات الغذائية".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 19 – 37.                                            (167)

________."الرجيم الغذائي لتغذية النحاف".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 33 – 56. (168)

الرصاص في الجسم.

حامد عثمان خضر. "الرصاص يطاردنا".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 21 – 47.                               (169)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "رصاص في طعامنا ... وفي أنفسنا أيضاً؟".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 53- 69.                          (170)

الرضاعة.

محمد کمال السيد يوسف. "مزايا وفوائد الرضاعة الطبيعية".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 69 - 86.                                       (171)

(ز)

الزراعة.

محمد الدراوي. "الحياة النباتية الطبيعية في ليبيا"/ صلاح النجار.- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 149 – 160.                                      (172)

مسعد مسعد شتيوي. "التطبيقات الحديثة للبيوتکنولوجيا في الزراعة".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 25 - 48.               (173)

ممدوح فتحي عبد الصبور. "استخدام مياه البحر في الزراعة وإنتاج النباتات المحبة للملوحة".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 55 - 69. (174)

وفاء محروس عامر. "أهمية استزراع المانجروف للتنمية المستدامة على ساحل البحر الأحمر".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 121 - 128.

      (175)

زيت الزيتون.

لمياء محمد طلعت علي الشريف. "زيت الزيتون".- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 49 - 57.                                        (176)

زيت السمک.

آية جلال سعد الدين. "زيت السمک وفوائده الصحية/"omega 3 إيمان محمد عبد الناصر.- ع37 (يناير 2013).- ص ص 57 - 61. (177)

(س)

السرطان (مرض).

محمد کمال السيد يوسف. "المواد الملوثة وعلاقتها بالسرطان"/ فوزي عبد القادر الفيشاوي.- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 51 – 64.                                                (178)

السکر.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "استيفيا: أمن وأحلى من السکر".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 1 – 13.                                             (179)

السل عند الحيوانات.

أحمد محمد نصار. "مرض السل البقري بين الإنسان والحيوان".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 35 – 48.                                       (180)

السلينوم في غذاء الحيوانات.

إيمان محمد عبد الناصر. "السيلينيوم ودوره في الإنسان والحيوان".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 15 – 20.                            (181)

السمن الصناعي.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "محنة السمن الصناعي".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 23 – 33.                                         (182)

السموم.

سامية محمد علي الحوشي. "الافلاتوکسينات کمشکلة غذائية بيئية صحية".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 6 – 17.                    (183)

سهيلة فتحي حسن. "التسمم الغذائي السکمبرويدي"/ أشرف محمد عبد المالک.- ع36  (يناير 2012).- ص ص 85 – 90.      (184)

فتحى السيد الجزار. "تلوث الأغذية اللبنية باللافلاتوکسينات: المشکلة والحل".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 35 – 43.               (185)

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "الافلاتوکسينات: سموم نافعات".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 75 – 89.                                             (186)

________."تحذير قبل شم النسيم: صحة الفسيخ وسلامة الآکلين".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 9 – 24.                      (187)

محمد کمال يوسف. "سموم الغذاء الطبيعية"/ فوزي عبد القادر الفيشاوي.-  ع3 (يوليو 1992).- ص ص 65 – 75.             (188)

مسعد شتيوي. "تأثير السموم على صحة وسلامة الإنسان".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 93 – 114.                                           (189)

نور الهدى عبد الودود هلال زيدان. "السمية الکبدية والکلوية لبعض الملوثات البيئية وکيفية الوقاية منها".- ع36  (يناير 2012).- ص ص 55 – 83.                                 (190)

 (ش)

الشاي.

محمد کمال السيد يوسف. "الشاي الأخضر: مشروب غذائي صحي علاجي".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 57 – 66.                  (191)

الشيخوخة.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "سر الشيخوخة المبرمجة".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 1 - 11.                                       (192)

________."طعام أقل .. شيخوخة أبطأ".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 13 - 23.(193)

مسعد شتيوي. "المخ والذاکرة: وسائل طبيعية وغذائية لتحسين الذاکرة ووقاية المخ من أمراض الشيخوخة".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 133 – 168.                              (194)

(ص)

الصحة العامة.

علي حسين زرزور. "التوعية الصحية وصحة البيئة".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 97 – 104.                                          (195)

مسعد شتيوى. "الساعة البيولوجية: کيف تعمل وکيف تؤثر في صحة الإنسان وحياته".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 75 – 100.    (196)

نيفين عبد الغني النسر. "دور مضادات الأکسدة وعلاقتها بالصحة العامة"/ ولاء محمود الشريف.- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 29 - 40. (197)

الصحة المهنية.

ثابت على محمد طه. "نظم السلامة والصحة المهنية في المشروعات الصغيرة"/ نجوى إيليا سامي، محمد أبو القاسم محمد.- ع36  (يناير 2012).- ص ص 99 – 118.            (198)

________."تطبيق نظم السلامة والصحة المهنية في صناعة الأعلاف".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 65 - 100.           (199)

الصرف الصحي.

ممدوح فتحي عبد الصبور. "تقنيات مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها للأغراض الزراعية".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 33- 45.  (200)

(ض)

الضوضاء.

سيد احمد السيد خلاف. "الضوضاء".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 91 – 98.              (201)

محمد کمال السيد يوسف. "التلوث الضوضائي".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 115– 122.(202)

ممدوح سلامة مرسى. "الضوضاء مرض العصر".- ع36  (يناير 2012).- ص ص 119 – 133.                                           (203)

 (ط)

الطاقة النووية.

سيد احمد السيد خلاف. "المحطات الکهرونووية: المزايا والعيوب".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 99 – 108.                                  (204)

علي محمد أحمد سلمان. "الطاقة والطاقة المتجددة".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 125 – 138.                                     (205)

محمد عبد العزيز محمد عيسى. "الطاقة النووية: خطر لابد منه".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 139 – 143.                              (206)

ممدوح فتحى عبد الصبور. "الأمان النووى".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 59 – 70. (207)

________."الطاقة النووية وإنتاج الطاقة".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 61 – 82.(208)

الطيور – أمراض.

إبراهيم أحمد فؤاد عبد الرازق. "تأثير ظاهرة التقزم على الثروة الداجنة في مصر"/ عبد التواب محمد عبد الجواد.- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 169 - 172.                                 (209)

أشرف محمد سيد. "الأسباب (المسببات) البکتيرية المؤدية إلى زيادة النفوق في الکتاکيت: أهم طرق الوقاية وطرق العلاج".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 123 – 124.                     (210)

عبد التواب محمد عبد الجواد. "عدوى المکورات العنقودية الذهبية فى الطيور"/ عبد الرحمن عبد المجيد عبد الرحمن.- ع26 (يناير 2004).- ص ص 113 - 117.                         (211)

هبة عبد الله عبد الحکيم محمد. "المسببات والعوامل المهيئه لأمراض الدواجن وطرق انتشار العدوى فى الطيور".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 53 - 64.                              (212)

هبه الله عبد الحليم محمد. "أنفلونزا الطيور"/ فاطمة عبد المجيد مصطفى.- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 1- 8.               (213)

الطيور البرية.

سناء عبده الشامي. "الطيور البرية والمهاجرة".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 1- 14.             (214)

(ع)

عسل النحل.

محمد عمر محمد. "منتجات نحل العسل واستخداماتها في المجالات الطبية".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 61 – 66.             (215)

عش الغراب.

محمد کمال السيد يوسف. "القيمة التغذوية والصحية للمشروم: عيش الغراب".- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 13- 22.               (216)

العظام – لين.

غادة عبد العظيم محمد. "هشاشة العظام تهدد الصحة بصمت"/ إيمان محمد عبد الناصر.- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 73- 88.         (217)

علم المعادن.

محمد رجائي الطحلاوي. "النشاط التعديني في مصر".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 9 – 34.                       

                                            (218)

العمارة.

طارق سعد العريني. "العمارة البيئية والراحة البصرية".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 119 – 124.                              (219)

کامل عبد الناصر أحمد. "أثر البيئة العمرانية والمنشآت المعمارية على سلوکيات الأفراد"/ عبد الرءوف علي حسن.- ع10 (يناير 1996).- ص ص 91 – 112.                       (220)

العيـن – أمراض حيوان.

أشرف محمد سيد. "أهم أمراض العيون في حيوانات المزرعة: الأعراض وطرق الوقاية".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 115 – 118.                                            (221)

(غ)

الغاز الطبيعي.

محمد أبو القاسم محمد. "الآثار الإيجابية لاستخدام الغاز الطبيعي في تشغيل السيارات على الصحة والبيئة".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 35 – 45.                                  (222)

الغلاف الجوي.

محمد محمود سالم غنيم. "الغلاف الجوي المتغير".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 9 – 21.                            

                                             (223)

(ف)

الفوسفات.

محمد رجائي الطحلاوي. "الفوسفات في العالم العربي"/ حسن حافظ منصور.- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 9 – 24.                (224)

الفيزياء النووية.

سيد احمد السيد خلاف. "القنابل النووية وآثارها المدمرة".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 65 – 72.                                      (225)

________."الإشعاعات المختلفة وتأثيراتها الضارة".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 9 - 16.

                                            (226)   

 (ق)

القطط – تربية.

محسن إبراهيم عرفة. "التکسوبلازما وخطورة تربية القطط في المنزل".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 21 – 38.                                       (227)

القمامة.

أيمن علي محمد علي. "القمامة: ضرر أم ثروة".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 35- 39.   (228)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "القمامة: ثروة لا تفنى".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 41 – 56.                                                                     (229)

القمح.

محمد کمال السيد يوسف. "جنين القمح غذاء وظيفي صحي وقائي".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 75 – 83.                         (230)

(ک)

الکالسيوم.

مسعد مسعد شتيوي. "الکالسيوم .. معجزة العناصر".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 17- 27.                                           (231)

الکبد – أمراض.

محسن إبراهيم عرفه. "الديدان الکبدية (الفاشيولا) وأثارها على الاقتصاد القومي".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 23 - 46.                     (232)

نور الهدى عبد الودود هلال زيدان. "السمية الکبدية والکلوية للمبيدات".- ع35 (يناير 2011).- ص ص65 – 90.                    (233)

الکحول – أضرار.

محمود محمد عبد الرحمن. "أضرار الکحول في أرقام".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 21 – 30.                                            (234)

الکولا.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "أطفال الکولا في خطر".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 1 – 12.                                            (235)

(ل)

اللبن.

أحمد ممدوح مناع. "الخصائص الطبيعية والکيميائية لحليب الإبل"/ فادية عبد الحميد عبد الرحمن.- ع34 (يناير 2010).- ص ص 15 – 25.                                              (236)

إيمان محمد عبد الناصر. "لماذا حليب الماعز؟".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 67 – 72.                         

                                             (237)

________."اللبن هل يمکنه مقاومة السرطان"/ مروة محمد نبيل.- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 21 - 28.                             (238)

ناهد محمد محمد وهبه. "لماذا يکره بعضهم شرب اللبن".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 81 - 85.                                            (239)

اللبن – تلوث.

حسين يوسف أحمد. "تلوث الأغذية ولبن ثدي الأم بالدايوکسين کأحد المواد الکيميائية العضوية".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 51 - 56. (240)

سامية محمد علي الحوشي. "تلوث الألبان بالمبيدات: الأضرار وطرق الوقاية".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 85 - 98.               (241)

عبد الراضي ثابت أحمد. "الألبان ما لها وما عليها وأثر البيئة في تلوثها"/ ألفونس فخري بسطاوروس.- ع24 (يناير 2003).- ص ص 105 – 112.                              (242)

فتحي السيد الجزار. "تلوث الألبان بميکروب الليستريا: المخاطر والخسائر".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 47 – 53.                  (243)

________."تلوث الألبان بالسالمونيلا: المشکلة والحل".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 24 – 29.                                          (244)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "وأدرک السم باللبن".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 1 – 14.                                       (245)

ناهد محمد وهبة. "السموم الفطرية في الألبان ومنتجاتها: الخطر والوقاية"/ نفين عبد الغني النسر.- ع34 (يناير 2010).- ص ص 39 – 47.                                               (246)

اللحوم.

آمال أحمد محمد. "أهمية اللحوم کغذاء وأسباب تلوثها".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 19 - 26.                                            (247)

أشرف محمد عبد المالک. "تأثير التوابل على زيادة فترة حفظ لحوم الدواجن".- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 41 - 48.              (248)

ألفونس فخري بسطلوروس. "اللحوم وهمومها وأثر ذلک على الإنسان والبيئة: متبقيات المضادات الحيوية ومرکبات السلفا"/ عبد الراضي ثابت أحمد.- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 67 – 72.                                           (249)

سعد الدين محمد نصر. "البيئة وأزمة المجازر واللحوم الحمراء في مصر".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 57 – 64.                    (250)

محمد کمال السيد يوسف. "القيمة الغذائية وجودة سلامة اللحوم المختمرة"/ فهد عبد الحميد على.- ع20 (يناير 2001).- ص ص 57 - 70.                                                   (251)

مسعد شتيوي. "اللحوم وأهميتها في غذاء الإنسان".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 75 – 89.                                          (252)

 

 

 

اللحوم – أغذية.

محمد کمال السيد يوسف. "الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الأول".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 109 – 121.                                                (253)

________."الجمل(سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الثاني".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 99 – 119.    (254)

________."الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الثالث".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 127 – 142.  (255)

________."الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الرابع".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 135 – 152.  (256)

اللحوم المحفوظة.

محمد کمال السيد يوسف. "منتجات اللحوم المصنعة وأضرارها على الصحة العامة".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 61 - 80.          (257)

اللوز.

محمد کمال السيد يوسف. "اللوز غذاء وظيفي صحي وعلاجي".- ع37 (يناير 2013).- ص ص 13 - 19.                                   (258)

(م)

الماعز.

إيمان محمد عبد الناصر. "الأهمية الاقتصادية لتربية المعز"/ غادة عبد العظيم محمد.- ع37 (يناير 2013).- ص ص 49 - 56.           (259)

مبيدات الحشرات.

حيدرة على أحمد مظلاه. "مبيدات الحشرات وعلاقتها بتلوث البيئة في اليمن".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 63 – 92.              (260)

سامية محمد علي الحوشي. "المبيدات الحشرية في مصادر المياه وأثرها على الصحة العامة".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 49 – 56. (261)

سيد عاشور احمد. "المبيدات والبيئة".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 45 – 55.                (262)

ضيفي أحمد سالم. "المبيدات والسلسلة الغذائية".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 81- 94.                                                    (263)

محمود عبد الناصر علي. "التلوث البيئي مشکلة اليوم والغد: التأثير السمي للتلوث بالمبيدات الحشرية".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 21 – 34.                                               (264)

ممدوح فتحي عبد الصبور. "تلوث البيئة بالمبيدات والحلول البديلة".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 129 - 142.                                     (265)

نفين عبد الغني محمد إبراهيم. "علاقة المبيدات الحشرية بالبيئة والإنسان".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 67 – 71.             (266)

نور الهدى عبد الودود هلال زيدان. "التأثيرات المسرطنة للمبيدات والملوثات الأخرى".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 73 – 107.     (267)

________."تأثير المبيدات والملوثات الأخرى على الکفاءة الإنتاجية والتناسلية في الکائنات غيرالمستهدفة".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 93 – 114.                          (268)

المحاصيل الزراعية.

أبو المعارف محمد الضمراني. "الأصول البرية لمحاصيل الخضر في مصر".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 121 – 141.       (269)

________."دور تربية محاصيل الخضر وإمکانيات المساهمة في حماية الإنسان والبيئة".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 1 – 5.   (270)

خالد عبد الناصر الرضيمان. "القيمة الغذائية للمنتجات الزراعية العضوية الخالية من الکيماويات".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 63 – 66.                                             (271)

 

 

المحميات الطبيعية.

کمال حسين شلتوت. "تطور إنشاء المحميات الطبيعية في مصر".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 111 - 123.                               (272)

محمد إبراهيم محمد إبراهيم. "تاريخ المحميات الطبيعية وإدارتها".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 109 – 118.                              (273)

________."المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي في مصر: رؤية حديثة".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 73- 106.             (274)

المخدرات.

محمد أحمد خضر. "القات: ظاهرة بيئية في اليمن".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 47 – 62.                       

                                            (275)

المخلفات الصناعية.

ندى عاشور عبد الظاهر. "المخلفات الصلبة: البيئة والاقتصاد".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 91 – 102.                           (276)

المدن، تخطيط.

کامل عبد الناصر أحمد. "مستقبل البيئة الحضرية وراء تطبيق المثالية في تخطيط المواقع السکنية".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 85 – 98.                                              (277)

المراعي.

محمد طاهر موسى. طبيئات ونباتات المراعى بدولة الأمارات العربية المتحدة: إدارتها وحمايتها".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 109 – 140.                                            (278)

المساجد – عمارة.

جمال عبد الرؤوف عبد العزيز. "البيئة وآثرها في عمارة المسجد في مصر".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 109 – 115.                    (279)

المضادات الحيوية.

دنيا نور الدين على مصطفى. "البکتريوسينات".- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 31- 36. (280)

سناء عبده حسن الشامي. "الإفراط في استخدام المضادات الحيوية".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 115 – 117.                          (281)

فاطمة عبد المجيد مصطفى. "المضادات الحيوية في الدواجن واللحوم".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 137 – 142.                          (282)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "مضادات حيوية: يهدد طعامنا".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 57 – 90.                                 (283)

نجلاء محمود على. "البروبايوک بدائل آمنة وطبيعية للمضادات الحيوية الضارة ومحفزات للنمو في أعلافالدواجن".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 61 – 73.                             (284)

المعدة – قرحة.

محمد کمال السيد يوسف. "قرحة المعدة داء له دواء".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 45 – 74.                                          (285)

المغناطيسية الکهربائية.

صلاح الدين عبد الستار محمد. "الزحف العمراني والتلوث الکهرومغناطيسي بالمباني القريبة من خطوط الجهد العالي بمدينة أسيوط - بجمهورية مصر العربية".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 1 – 21.                                (286)

محمد أبو القاسم محمد. "التلوث الکهرومغناطيسي".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 79 – 97.                               (287)

المناخ.

عبد الإله محمد الحسن عبد السلام. "الآثار البيئية والصحية المتوقعة لظاهرة التغييرات المناخية في السودان".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 135 – 148.                           (288)

ندى عاشور عبد الظاهر. "التغيرات المناخية وآثارها على مصر".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 11 – 36.                             (289)

المياه.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "الموارد المائية وعلاقتها بالمنظومة البيئية".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 79 –95.                    (290)

جمال محمد فهمي. "الاحتياجات المائية للتربة والمحاصيل".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 73 – 93.                                       (291)

المياه – تلوث.

سيد العمروسي. "أضواء على التلوث الکيميائي في محافظة أسيوط".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 49 – 57.                               (292)

السيد عبد الونيس محمد. "دور محارات الماء العذب في تلوث مياه النيل وروافده".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 41 – 49.             (293)

محمد إبراهيم منصور. "بعض الجوانب الاقتصادية لمشکلة تلوث المياه: دراسة حالة عن التلوث البحري في بعض أقطار الخليج العربي".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 79 – 97.      (294)

مصطفى محمد الشيخ. "استخدام الطحالب کمؤشر للتلوث البيئي".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 79 – 88.                                (295)

(ن)

النباتات.

أحمد مصطفى حمد. "المسطحات الخضراء وحصاد الشمس".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 9 – 22.                                     (296)

________."النبات: ذلک الکائن الحي الکريم البهيج".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 27 – 36.                                       (297)

بدر الدين حامد على. "نبات الحرمل کنز من الفوائد".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 109 – 114.                                     (298)

عبد العزيز علي فايد. "من ثرواتنا الطبيعية: النباتات".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 119 – 122.                                     (299)

________."من ثرواتنا الطبيعية: النباتات".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 119 – 123. (300)

فوزي عبد القادر الفيشاوى. "نحو زراعة بيئية متطورة: الجديد نباتات ذاتية التسميد".-  ع11 (يوليو 1996).- ص ص 58 – 100.      (301)

________."الأطعمة الخضراء شفاء".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 1 – 8.    (302)

کمال حسين شلتوت. "الأيکات الساحلية في المنطقة العربية".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 173 - 180.                                 (303)

محمد عبد القوي زهران. "النباتات البرية: ثروة طبيعية متجددة بالعالم العربي".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص      35 – 44.          (304)

وفاء محروس عامر. "نظرة عامة على تنوع وصون الفلورا المصرية".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 83 – 95.                            (305)

النباتات البحرية.

سيد عاشور أحمد. "ياسنت الماء: المارد العائم".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 23 – 31.                                       (306)

النباتات الطبية.

أحمد محمد المغازي. "الطب التقليدي وطب الأرصفة".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 33 – 40.                                              (307)

________."الشروط والمواصفات الدستورية اللازم توافرها عند تداول النباتات الطبية والعطرية".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 23- 31.                                                  (308)

________."حتمية العناية بالنباتات الطبية".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 101 - 104.                                     (309)

________."التداوي بالمنتجات العطرية".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 85 – 92.(310)

إيمان محمد عبد الناصر. "حبة البرکة وفوائدها"/ أية جلال سعد الدين.- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 1 - 10.                          (311)

صديق رشوان صديق. "دراسة تأثير بعض النباتات الطبية على نمو بعض الفطريات الجلدية: الثوم، حبة البرکة، الحنة".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 119 – 121.                         (312)

صلاح النجار. "الحياة النباتية الطبيعية فى ليبيا: هضبة الدفنة والبطنان(هضبة مريوط)"/ محمد الدراوى.- ع12 (يناير 1997).- ص ص 25 – 34.                                        (313)

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "النيم الشجرة الکنز".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 1- 18.                         (314)

نصر أحمد العمري. "النباتات الطبية: عودة إلى الطبيعة".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 63 – 68.                                         (315)

وفاء محروس عامر. "نبات العُشار داء ودواء".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 93 - 99.                                                                  (316)

يحيي حامد عثمان خضر. "التداوي بالأعشاب".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 59 – 78.                                                               (317)

نباتات المياه العذبة.

سيد عاشور أحمد. "الاتجاهات الحديثة في استخدام نبات ورد النيل".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 43 – 60.                            (318)

النخيل – زراعة.

محمد عبد السلام حسين. "زراعة النخيل وإنتاج وتصدير التمور بجمهورية مصر العربية".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 107 – 128.  (319)

________."الطرز الوراثية لنخيل البلح في مصر".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 119- 130.                                     (320)

________."نخيل البلح والعرب".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 111- 123.          (321)

نظام التحکم البيولوجي.

مسعد شتيوى. "الفرق البيولوجية بين الرجل والمرأة کيف تؤثر فى المخ والتفکير وفى الصحة والحياة".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 65 - 90.                                               (322)

النظائر المشعة.

ممدوح فتحي عبد الصبور. "التطبيقات المفيدة للنظائر المشعة في الحياة".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 73 – 88.             (323)

النعام.

أمل أحمد محمود بخيت. "مستقبل النعام في جمهورية مصر العربية".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 43- 52.                        (324)

النفايات.

ثابت عبد المنعم إبراهيم. "الآثار البيئية لمشکلة التخلص من النفايات بالحرق".- ع36  (يناير 2012).- ص ص 25 – 53.                    (325)

ثابت على محمد. "تقييم التحکم في الانبعاثات الغازية والأتربة من مصانع الفيروسيليکون (إدفوأسوان)"/ نجوى إيليا سامي، محمد أبو القاسم محمد.- ع37 (يناير 2013).- ص ص 91 - 124.                                        (326)

جمال أمين طاهر. "التلوث البيئي: إدارة النفايات ومعالجتها".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 123 – 134.                             (327)

سيد أحمد السيد خلاف. "النفايات النووية".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 57 – 61.    (328)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "نفايات للصحة أيضا".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 21 - 32.                                           (329)

محمد محمود أحمد. "النفايات وطرق التخلص الآمن منها".- ع37 (يناير 2013).- ص ص 63 - 90.                                     (330)

النقل.

سامية لحول. "مساهمة نظم النقل الذکية في الحد من التلوث البيئي"/ راوية حناشي.- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 37- 64.               (331)

سيد أحمد سالم قاسم. "النقل الداخلي في مدينة أسيوط: دراسة في الجغرافية التطبيقية، الجزء الأول".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 107- 135.                                       (332)

________."النقل الداخلي في مدينة أسيوط: دراسة في الجغرافية التطبيقية، الجزء الثاني".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 105 - 122.                                   (333)

النوم.

مسعد شتيوى. "النوم وأهميته لصحة الإنسان وحياته".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 39 – 54.                                          (334)

النيوترونات.

ممدوح فتحي عبد الصبور. "استخدام تقنية التنشيط النيوتروني في دراسات وبحوث البيئة".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 33 - 50.(335)

(ه)

الهندسة الوراثية.

حمدي السيد محمد. "الهندسة الوراثية بين الخوف والتطبيق".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 114 – 118.                                   (336)

محسن عبد الحافظ مصطفى. الهندسة الوراثية والأمان الحيوي.- ع30 (يناير 2006).- ص ص 63 - 67.                                 (337)

محمد کمال السيد يوسف. "أمان وسلامة الأغذية المهندسة وراثياً المعادة توليف ”ال د.ن.أ ".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 37 – 51.(338)

مسعد شتيوي. "الهندسة الوراثية في الحيوانات: الأهداف والمخاطر".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 87 – 118.                          (339)

الهواء – تلوث.

محمد أبو القاسم محمد. "نبذة عن تلوث الهواء وطرق معالجته".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 59 – 66.                                          (340)

محمد أبو القاسم محمد. "ملوثات الهواء: حرکتها والتحکم فيها".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 23 – 34.                                     (341)

محمد محمود سالم غنيم. "تلوث الهواء".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 103 – 114.                                                                        (342)

(و)

الوعي البيئي.

محمد رجائي جودة الطحلاوي. "التنمية وتحقيق الوعي البيئي في محافظة أسيوط".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 73 – 77.                      (343)

(ي)

اليود.

مصطفى أحمد صالح. "نقص اليود البيئي وعلاقته بصحة الحيوان في الوادي الجديد".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 83 – 87.                (344)

اليورانيوم. 

ممدوح فتحي عبد الصبور. "اليورانيوم: استخداماته، آثاره الضارة، سلوکه في البيئة".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 119 – 136.                                             (345)


کشاف المؤلفين

 

(أ)

إبراهيم أحمد فؤاد عبد الرازق.                    (209)

إبراهيم عبد الحي فرج.                     (87)

أبو المعارف محمد الضمراني.  (39،269،270)

أحمد إسماعيل الابياري.                  (136)

أحمد درويش علي سليم.                   (89)

أحمد عاطف دردير.                             (25)

أحمد عبد الرحيم.                     (149)

أحمد عبد اللطيف إبراهيم.               

     (51، 71، 72، 88، 103، 161، 290)

أحمد کامل حجازى                      (82)

أحمد محمد المغازي.  

                    (307، 308، 309، 310)

أحمد محمد محمود حاني.

                              (118، 119، 120)

أحمد محمد نصار.  

                           (150، 157، 180)

أحمد مصطفى حمد.       (122، 296، 297)

أحمد ممدوح مناع.                               (236)

أشرف صبحي محمد صابر.      (104، 147)

أشرف محمد سيد.                (210، 221)

أشرف محمد عبد المالک.           (48، 248)

ألفونس فخري بسطلوروس.             (249)

آمال أحمد محمد.                 (154، 247)

آمر إبراهيم توفيق على.        (129، 134)

أمل أحمد محمود بخيت.                  (324)

أمل حامد عثمان خضر.                    (15)

آية جلال سعد الدين عبد العال.            (16)

آية جلال سعد الدين.                   (125، 177)

إيمان محمد عبد الناصر.              

(124، 181، 237، 238، 259، 311)

إيمان مصطفى سامي.                      (57)

أيمن علي محمد علي.                    (228)

(ب)

بدر الدين حامد على.                      (298)

برنس ميخائيل غطاس.                  (137)

بهيجة سيد إسماعيل.                           (101)

(ت)

تحية حامد عبد العال.                      (73)

تهاني حسن الفحام.                          (5)

(ث)

ثابت عبد المنعم إبراهيم.         (105، 325)

ثابت على محمد طه. (26، 198، 199، 326)

(ج)

جابر محمد قاسم.                          (13)

جمال أمين طاهر.                              (327)

جمال عبد الرؤوف عبد العزيز.           (279)

جمال محمد فهمي.                       (291)

(ح)

حامد عثمان خضر.                       (169)

حسن بکر.                                   (123)

حسن خليل حسن.                      (159)

حسن عبد الحميد سليمان.             (138)

حسين علي عبد القادر.                  (63)

حسين يوسف أحمد.   (17، 40، 106، 240)

حمدي السيد محمد.                      (336)

حمدي حسين عيسى.                (18، 49، 151)

حيدرة على أحمد مظلاه.            (65، 260)

(خ)

خالد بن ناصر الرضيمان.           (67، 271)

(د)

دنيا نور الدين على مصطفى.            (280)

(ر)

رمزي عبد الرحيم أبو عيانه.                        (52)

(س)

سامية لحول.                          (331)

سامية محمد علي الحوشي.  

                      (50، 183، 241، 261)

سحر مصطفى حافظ.      (139، 140، 141)

سعد الدين محمد نصر.                      (250)

سناء عبده الشامي.

   (35، 55، 59، 214، 281)

سهيلة فتحي حسن.                             (184)

سيد احمد السيد خلاف.

             (202، 204، 225، 226، 329)

سيد أحمد سالم قاسم.           (332، 333)

سيد العمروسي.                      (292)

سيد عاشور أحمد.

                   (133، 263، 306، 318)

السيد عبد الونيس محمد.                (293)

(ص)

صديق رشوان صديق.                  (312)

صلاح الدين عبد الستار محمد.   (121، 286)

صلاح النجار.                           (313)

صلاح حافظ.                               (74)

صلاح على صالح فضل الله.              (107)

(ط)

طارق سعد العريني.                            (219)

(ع)

عادل رفعت.                                  (108)

عادل عبد الودود جمعه.                  (84)

عايد راضي خنفر.                     (68)

عبد الإله محمد الحسن عبد السلام.     (288)

عبد التواب محمد عبد الجواد.            (211)

عبد الراضي ثابت أحمد.                (242)

عبد العزيز علي فايد.             (299، 300)

عبد العظيم عاصي.                       (109)

عبد الهادي أحمد عثمان القط.            (110)

عبد الهادي محمد الکامل.                 (163)

عزت عبد اللاه محمود.                   (162)

علاء الدين القوصي.                              (6)

علي أحمد إبراهيم حماد.                    (27)

علي حسين زرزور.                             (195)

علي عبد اللاه محمود.                      (58)

علي محمد أحمد سلمان.                  (205)

غادة عبد العظيم محمد.                   (217)

(ف)

فاروق محمد أحمد مصطفى البرعي.        (19)

فاطمة عبد المجيد مصطفى.              (282)

فتحي السيد الجزار.   (41، 185، 243، 244)

فهيم عبد الکريم بن خيال.                  (91)

فوزي إسماعيل إسماعيل عيسى.          (156)

فوزي عبد القادر الفيشاوي.

         (11، 12، 20، 21، 22، 24، 30، 31، 32، 33، 37، 42، 43، 44، 45، 53، 56، 66، 111، 112، 128، 130، 135، 153، 158، 170، 179، 182، 186، 187، 192، 193، 229، 235، 245، 283، 301، 302، 314)

الفونس فخري بسطاوروس.                (23)

(ک)

کامل عبد الناصر أحمد.         (220، 277)

کمال حسين شلتوت      (9، 75، 272، 303)

(ل)

لمياء محمد طلعت علي الشريف.         (176)

(م)

محسن إبراهيم عرفة.       (146، 227، 232)

محسن عبد الحافظ مصطفى.      (155، 337)

محمد إبراهيم منصور.        

     (142، 273، 274، 294)

محمد أبو القاسم محمد.                

  (28، 69، 113، 222، 287، 340، 341)

محمد أحمد خضر.                        (275)

محمد الدراوي.                                  (172)

محمد رجائي الطحلاوي.            

(76، 90، 126، 127، 143، 218، 224، 343)

محمد سيد حسين أحمد.                    (14)

محمد شهوب سعيدة.                                 (2)

محمد طاهر موسى.                     (278)

محمد عبد السلام حسين.  (319، 320، 321)

محمد عبد العزيز محمد عيسى.           (206)

محمد عبد الفتاح القصاص.     (70، 77، 83)

محمد عبد القوي زهران.                   (304)

محمد عمر محمد.                        (215)

محمد کمال السيد يوسف.     (34، 38، 46، 60، 61، 62، 92، 93، 94، 95، 96، 98، 99، 164، 165، 166، 167، 168، 171، 178، 188، 191، 216، 230، 251، 253، 254، 255، 256، 257، 258، 285، 338)  

محمد محمود أحمد.                      (330)

محمد محمود سالم غنيم.          (223، 342)

محمد مصطفى علي عيسى.                 (64)

محمود حسن نوفل.                             (114)

محمود سلامة محمود الهايشة.             (97)

محمود عبد القوي زهران.           (10، 78)

محمود عبد الناصر علي.               (264)

محمود محمد عبد الرحمن.   

         (3، 4، 7، 8، 85، 86، 131، 234)

مسعد شتيوى.                 (1، 148، 152، 173، 194، 189، 196، 231، 252، 322، 334، 339)

مصطفى أحمد صالح.                    (344)   

مصطفى محمد الشيخ.                    (295)

معتمد على أحمد سليمان.              (115)

ممدوح سلامة مرسي.        (79، 144، 203)

ممدوح فتحي عبد الصبور. (29، 47، 80، 100، 116، 174، 200، 207، 208، 265، 323، 335، 345)

منال محمد أمين.                         (54)

(ن)

ناهد محمد محمد وهبة.    (132، 239، 246)

نجلاء محمود على.                       (284)

ندى عاشور عبد الظاهر.         (276، 289)

نصر أحمد العمري.                     (315)

نفين عبد الغني محمد إبراهيم.     (266)

نور الهدى عبد الودود هلال زيدان. 

                    (190، 233، 267، 268)

نيفين عبد الغني النسر.            (36، 197)

(ه)

هبة عبد الله عبد الحکيم محمد.          (212)

هبه الله عبد الحليم محمد.        (160، 213)

همام محمد همام.                       (145)

(و)

وفاء أحمد عبد الفتاح.                   (117)

وفاء محروس عامر.

                    (102، 175، 305، 316)

(ي)

يحيي حامد عثمان خضر.                (317)

يحيي عبد الحميد إبراهيم.                 (81)


 

کشافالعناوين

 

(أ)

الاتجاهات الحديثة في استخدام نبات ورد النيل                                                   (318)

الآثار الإيجابية لاستخدام الغاز الطبيعي في تشغيل السيارات على الصحة والبيئة      (222)

الآثار البيئية لمشکلة التخلص من النفايات بالحرق                                              (325)

 الآثار البيئية والصحية المتوقعة لظاهرة التغييرات المناخية في السودان                       (288)

آثار حرائق النفط على الرواسب المعدنية السطحية الحديثة                                              (108)

أثر البيئة العمرانية والمنشآت المعمارية على سلوکيات الأفراد                            (220)

أثر تلوث البيئة على النبات والحيوان والإنسان                                         (116)

إجهاد البيئة                                        (80)

الاحتياجات المائية للتربة والمحاصيل

   (291)

الاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها عند استعمال التليفون المحمول                           (119)

الإدارة البيئية لتقييم الأثر البيئي للمشروعات(79)

إدمان الأفيون OPTUM والأفيونيات OPIATES                                         (4)

إدمان الکحول والمشروبات الکحولية          (3)

الأراضي الرطبة وتکويناتها النباتية          (10)

ارتفاع حرارة الأرض وسيناريو الرعب      (155)

الأسباب (المسببات) البکتيرية المؤدية إلى زيادة النفوق في الکتاکيت: أهم طرق الوقاية وطرق العلاج                                    (210)

استاکوزا المياه العذبة: صرصور النيل      (16)

الاستخدام الخاطئ للدواء                   (8)

استخدام الطحالب کمؤشر للتلوث البيئي   (295)

 استخدام المکافحة الحيوية لسمک الماء العذب المحلي (الفقمة) کمفترس على يرقاتالبعوض المنزلية                                     (65)

استخدام تقنية التنشيط النيوتروني في دراسات وبحوث البيئة                                    (335)

استخدام مياه البحر في الزراعة وإنتاج النباتات المحبة للملوحة                       (174)

استروجينات بيئية: نافعة ومؤذية           (11)

استروجينات تخنيث الرجال                 (12)

 الاستفادة من مخلفات زراعة عيش الغراب في تغذية الحيوان من أجل بيئة نظيفة          (97)

استيفيا: أمن وأحلى من السکر            (179)

أسرار الإفطار على الرطب والتمر فى رمضان                                                   (67)

الأسس التغذوية لإعداد الريجميات الغذائية

                                          (167)

الإسلام والطب والبيئة                       (14)

أسماک ياللعجب بالهستامين               (21)

أسماک يغتالها التلوث                       (20)

أسنان الماعز تکشف التلوث بالفلورين

    (104)

الإشعاع                                   (28)

الإشعاعات المختلفة وتأثيراتها الضارة     (226)   

الأصول البرية لمحاصيل الخضر في مصر(269)

أضرار الإدمان                                (7)

أضرار التدخين: في أرقام                 (85)

أضرار الکحول في أرقام                    (234)

أضواء على التلوث الکيميائي في محافظة أسيوط                                                              (292)

الأطعمة الخضراء شفاء                 (302)

أطفال الکولا في خطر                            (235)

أطفالنا وإدمان الشيبس                      (30)

الأعداء الحيوية: ثروة قومية کيف نستثمرها في مکافحة الآفات الحشرية                 (52)

الأغذية المحسنة للجهاز المناعي          (34)

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية   (281)

أفران الميکروويف: بين التأثير الغذائي والتلوث الخفي                                       (43)

الافلاتوکسينات کمشکلة غذائية بيئية صحية

                                           (183)

الافلاتوکسينات: سموم نافعات                    (186)

 الاقتصاد البيئي: الاقتصاد الأخضر         (68)

الألبان ما لها وما عليها وأثر البيئة في تلوثها                                                                       (242)

الالتزامات المصرية تجاه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في مجال حماية البيئة ومدى الامتثال لتطبيقها                                  (141)

الأمان النووى                            (207)

أمان وسلامة الأغذية المهندسة وراثياً المعادة توليف ”ال د.ن.أ                             (338)

أمراض دودة الحرير التوتية وطرق التربية المثلى لها                                       (161)

إمکانيات تطبيق التقنية الحيوية في دولة الکويت                                           (101)

انتشار ظاهرة التصحر وعلاقتها بالمنظومة البيئية                                                  (88)

إنزيمات العسل: لا تفرط بها!                       (56)

 الإنسان والأمراض المشترکة مع الطيور   (55)

الإنسان والبيئة                             (83)

الإنسان والنبات والحيوان: علاقة في خطر (81)

أنفلونزا الطيور                                   (213)

انقراض الديناصورات: الدروس المستفادة(162)

 إنهم يعالجون البيئة بالجينات             (111)

الأهداف التربوية في ضوء المثل القرآني      (2)

أهم أمراض العيون في حيوانات المزرعة: الأعراض وطرق الوقاية                      (221)

أهمية استزراع المانجروف للتنمية المستدامة على ساحل البحر الأحمر                (175)

الأهمية الاقتصادية لتربية المعز           (259)

أهمية اللحوم کغذاء وأسباب تلوثها        (247)

أوعية الألومنيوم: هل تضر الآکلين؟       (53)

  الأيکات الساحلية في المنطقة العربية   (303)

(ب)

البدانة الغذائية داء له دواء: الجزء الأول    (60)

 البدانة الغذائية داء له دواء: الجزء الثالث (62)

 البدانة الغذائية..داء له دواء: الجزء الثاني(61)

البروبايوک بدائل آمنة وطبيعية للمضادات الحيوية الضارة ومحفزات للنمو في أعلافالدواجن                                                                      (284)

بروتينات مغذية من الکسب                 (33)

البروسيلا وخطورتها على صحة الإنسان    (64)

البروسيلا: المرض الصعب بين الإنسان والحيوان                                            (63)

  بعض الجوانب الاقتصادية لمشکلة تلوث المياه: دراسة حالة عن التلوث البحري في بعض أقطار الخليج العربي                            (294)

بعض مظاهر الأقلمة البيئية في الحيوانات(152)

البکتريوسينات                            (280)

 بيئات ونباتات المراعى بدولة الأمارات العربية المتحدة: إدارتها وحمايتها                 (278)

البيئة الاجتماعية وأخطار التلوث          (114)

 بيئة التعدين                               (89)

البيئة علم وسلوک                         (71)

البيئة في تشريعات جمهورية مصر العربية(136)

البيئة وآثرها في عمارة المسجد في مصر (279)

البيئة وأزمة المجازر واللحوم الحمراء في مصر                               

                                          (250)

البيئة والتسمم بالزئبق                    (106)

البيئة والتلوث                             (117)

البيئة والمجتمع الدولي                 (138)

البيئة وثقب الأوزون                       (57)

(ت)

تأثير التوابل على زيادة فترة حفظ لحوم الدواجن                                            (248)

تأثير السموم على صحة وسلامة الإنسان (189)

 تأثير المبيدات والملوثات الأخرى على الکفاءة الإنتاجية والتناسلية في الکائنات غيرالمستهدفة                                                                    (268)

 

 

تأثير سموم البيئة على الصحة العامة     (109)

تأثير ظاهرة التقزم على الثروة الداجنة في مصر                                                                        (209)

 التأثيرات الصحية الناجمة عن شبکات التليفون المحمول في التجمعات السکانية         (120)

 التأثيرات المسرطنة للمبيدات والملوثات الأخرى                                             (267)

تاريخ المحميات الطبيعية وإدارتها         (273)

تجربة جامعة أسيوط في التنمية الريفية  (127)

تحذير قبل شم النسيم: صحة الفسيخ وسلامة الآکلين                                        (187)

 التداوي بالأعشاب                       (317)

التداوي بالمنتجات العطرية             (310)

التدخين يؤدي إلى الإدمان                (86)

تذکرة من النباتات الطبية لمن يرد الإقلاع عن التدخين                                    (84)

التربية البيئية في الإسلام                   (13)

تربية الدواجن وأهم التحصينات           (160)

تربية الدواجن: قيمة اقتصادية ومخاطر صحية                                    (159)

التسمم الغذائي السکمبرويدي                     (184)

تشريح الحيوان ودراسة الحيوانات النادرة (147)

 التشريعات البيئية                        (144)

 التشريعات البيئية المتکاملة في الوطن العربي                                      (139)

تشميس التربة                                  (87)

 تطبيق نظم السلامة والصحة المهنية في صناعة الأعلاف                                  (199)

التطبيقات الحديثة للبيوتکنولوجيا في الزراعة

                                                   (173)

التطبيقات المفيدة للنظائر المشعة في الحياة

                                                   (323)

تطور إنشاء المحميات الطبيعية في مصر(272)

تطور سلوک الإنسان وتأثيره على البيئة     (82)

التعليم والتعلم والديمقراطية في الحشرات  (134)

تغذية طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة البيضاء                                   (91)

تغذية مرضى السکر                                (94)

تغذية مرضى القلب                                 (93)

تغذية مرضى النقرس                               (96)

 التغيرات المناخية وآثارها على مصر      (289)

تقنيات مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها للأغراض الزراعية                             (200)

تقييم التحکم في الانبعاثات الغازية والأتربة من مصانع الفيروسيليکون (إدفوأسوان)  (326)

تقييم للمعاملة الجزائية للتشريعات البيئية في الوطن العربي                                       (140)

 التکسوبلازما وخطورة تربية القطط في المنزل.                                     (227)

تلوث الأغذية اللبنية باللافلاتوکسينات: المشکلة والحل                                     (185)

تلوث الأغذية ولبن ثدي الأم بالدايوکسين کأحد المواد الکيميائية العضوية             (240)

 تلوث الألبان بالسالمونيلا: المشکلة والحل(244)

تلوث الألبان بالمبيدات: الأضرار وطرق الوقاية                                                   (241)

 تلوث الألبان بميکروب الليستريا: المخاطر والخسائر                               (243)

التلوث البکتيري للغذاء: طرق بحث الأوبئة وتقييم اقتصادي                                   (41)

تلوث البيئة بالمبيدات والحلول البديلة     (265)

التلوث البيئي بالفلورين الناتج من مصانع السماد                                                (105)

التلوث البيئي وأثره على الأسماک           (18)

التلوث البيئي وأثره على التنمية الاقتصادية(107)

التلوث البيئي.. مشکلة اليوم والغد: التأثير السمي للتلوث بالمبيدات الحشرية                    (264)

التلوث البيئي: إدارة النفايات ومعالجتها   (327)

التلوث الضوضائي                      (202)

 التلوث الکهرومغناطيسي               (287)

تلوث الهواء                              (342)

تلوث سلسلة الغذاء بالمواد المشعة وطرق قياسها                                          (47)

التليفون المحمول والتلوث الکهرومغناطيسي                                                (121)

التنمية المتواصلة                         (122)

التنمية والبيئة في إقليم أسيوط             (25)

التنمية وتحقيق الوعي البيئي في محافظة أسيوط                                           (343)

التنوع الحيوي: ماهيته وطرق تقديره        (75)

التوعية الصحية وصحة البيئة                   (195)

(ث)

ثروات البحار                               (15)

الثروة السمکية (الواقع والأمل) مع الحفاظ عليها کمصدر هام من مصادر البروتين الحيواني                                                                         (23)

الثوم وفوائده الصحية                             (125)

(ج)

الجامعة وقضايا البيئة                      (70)

الجديد في تغذية مرض السکر                      (95)

الجمرة الخبيثة: رعب لکل العصور         (128)

الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الأول                           (253)

الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الثالث                          (255)

الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الرابع                           (256)

الجمل(سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الثاني                           (254)

جنين القمح غذاء وظيفي صحي وقائي    (230)

جهاز شئون البيئة: أولويات وطموحات     (74)

الجوانب المختلفة للإجهاد                   (1)

(ح)

 حبة البرکة وفوائدها                           (311)

 حتمية العناية بالنباتات الطبية            (309)

الحساسية الغذائية: أسبابها، أنواعها، الوقاية منها                                         (132)

الحشائش الضارة عدو لا يلاحقه التطور  (133)

الحشرات غذاء صحي                             (135)

الحقوق الغذائية للمرأة والرجيم الغذائي   (166)

الحياة النباتية الطبيعية في ليبيا           (172)

الحياة النباتية الطبيعية فى ليبيا: هضبة الدفنة والبطنان(هضبة مريوط)                 (313)

(خ)

الخصائص الطبيعية والکيميائية لحليب الإبل                                                (236)

(د)

داء الحويصلات المائية في الإنسان والحيوان: المرض المتزايد في الانتشار              (146)

دراسة تأثير بعض النباتات الطبية على نمو بعض الفطريات الجلدية: الثوم، حبة البرکة، الحنة                                                  (312)

الدم يستغيث                                      (156)

الدهون في غذائنا: منافعها ومخاطرها     (157)

الدواء سلاح ذو حدين                        (5)

دور الإشعاع في التنمية والبيئة             (27)

دور البحث العلمي في خدمة البيئة والمحافظة على مواردها                               (77)

 دور التين في تغذية الإنسان وصحته    (124)

دور الجامعة في التنمية: جامعة أسيوط وخدمة البيئة                                          (126)

دور الضريبة في مکافحة التلوث وحماية البيئة                                         (142)

دور المواد المضادة للتغذية في تغذية الإنسان                                                   (38)

دور تربية محاصيل الخضر وإمکانيات المساهمة في حماية الإنسان والبيئة             (270)

دور محارات الماء العذب في تلوث مياه النيل وروافده                                  (293)

دور مضادات الأکسدة وعلاقتها بالصحة العامة                                                  (197)

الديدان الکبدية (الفاشيولا) وأثارها على الاقتصاد القومي                                                 (232)

(ر)

الرجيم الغذائي لتغذية النحاف                    (168)

الرجيم الغذائي: ضرورة قومية                    (164)

رصاص في طعامنا ... وفي أنفسنا أيضاً؟(170)

الرصاص يطاردنا                         (169)

(ز)

 الزحف العمراني والتلوث الکهرومغناطيسي بالمباني القريبة من خطوط الجهد العالي بمدينة أسيوط - بجمهورية مصر العربية        (286)

زراعة النخيل وإنتاج وتصدير التمور بجمهورية مصر العربية                                 (319)

زيت الزيتون                              (176)

زيت السمک وفوائده الصحي omega 3  (177)

زيت بذور القطن لمنع الحمل                     (130)

(س)

 الساعة البيولوجية: کيف تعمل وکيف تؤثر في صحة الإنسان وحياته                          (196)

السالمونية: تجتاح طعم الآکلين            (158)

 سر الشيخوخة المبرمجة               (192)

 سلامة الغذاء في المطبخ والاقتراب من نظام الهاسب                               (49)

السلع والخدمات التي تقدمها الأراضي الرطبة: دراسة بمنطقة دلتا النيل بمصر               (9)

سموم الغذاء الطبيعية                          (188)

السموم الفطرية في الألبان ومنتجاتها: الخطر والوقاية                                         (246)

 السمية الکبدية والکلوية لبعض الملوثات البيئية وکيفية الوقاية منها                           (190)

السمية الکبدية والکلوية للمبيدات          (233)

السيلينيوم ودوره في الإنسان والحيوان   (181)

(ش)

الشاي الأخضر: مشروب غذائي صحي علاجي                            (191)

الشروط والمواصفات الدستورية اللازم توافرها عند تداول النباتات الطبية والعطرية            (308)

الشيتوزان                                      (54)

(ض)

الضوضاء                                (201)

الضوضاء مرض العصر                (203)

(ط)

الطاقة النووية وإنتاج الطاقة                     (208)

الطاقة النووية: خطر لابد منه                    (206)

الطاقة والطاقة المتجددة                   (205)

الطب التقليدي وطب الأرصفة              (307)

الطرز الوراثية لنخيل البلح في مصر      (320)

طعام أقل .. شيخوخة أبطأ             (193)

طعامنا والخطر الفضي الصامت              (44)

طعامنا وجدل الجلوتامات                  (31)

طعامنا وخطر الدايوکسين                 (45)

طفيليات الأسماک وطرق الوقاية من الإصابة(17)

الطيور البرية والمهاجرة                   (214)

(ع)

عادات ومعتقدات غذائية                    (92)

العبوات البلاستيکية: بين تلوث البيئة وصحة الإنسان                                 (66)

عجائب الأراک                              (24)

عدوى المکورات العنقودية الذهبية فى الطيور                                                                       (211)

علاج التهاب الضرع                              (149)

علاقة المبيدات الحشرية بالبيئة والإنسان(266)

العلاقة بين البيئة والتنمية                (76)

علة تحريم أکل لحم الخنزير               (154)

 علم البيئة في القرآن الکريم                       (78)

على أعتاب الثورة الصناعية الرابعة-ثورة البيئة والتنمية: صراع الشمال والجنوب في قمة الأرض                                          (123)

العمارة البيئية والراحة البصرية           (219)

عن تاريخ النظام البيئي                   (72)

(غ)

غاز الرادون وأثره على صحة الإنسان     (163)

الغذاء الصحي وملوثات البيئة                      (46)

الغذاء والدواء: وفاق أم شقاق؟             (32)

غذاؤک في خطر                            (42)

 الغلاف الجوي المتغير                   (223)

(ف)

الفرق البيولوجية بين الرجل والمرأة کيف تؤثر فى المخ والتفکير وفى الصحة والحياة        (322)

الفوسفات في العالم العربي             (224)

(ق)

القات: ظاهرة بيئية في اليمن             (275)

  قرحة المعدة داء له دواء                      (285)

القمامة: ثروة لا تفنى                             (229)

القمامة: ضرر أم ثروة                    (228)

القنابل النووية وآثارها المدمرة                    (225)

قياس تکاليف أضرار ومعالجة التلوث الصناعي: دراسة تطبيقية على صناعة الحديد والصلب                     (110)

القيمة التغذوية والصحية للمحليات الطبيعية والصناعية المستخدمة کبدائل للسکر  (98، 99)

القيمة التغذوية والصحية للمشروم: عيش الغراب                                            (216)

القيمة الغذائية للمنتجات الزراعية العضوية الخالية من الکيماويات                             (271)

القيمة الغذائية وجودة سلامة اللحوم المختمرة                                    (251)

(ک)

الکالسيوم .. معجزة العناصر                     (231)

الکيمياء: لغة التفاهم بين الحيوانات       (148)

(ل)

اللبن هل يمکنه مقاومة السرطان          (238)

اللحوم وأهميتها في غذاء الإنسان        (252)

اللحوم وهمومها وأثر ذلک على الإنسان والبيئة: متبقيات المضادات الحيوية ومرکبات السلفا                                                             (249)

لغز الوجبة المرعبة الفوجو: وجبة من الأسماک، لذيذة ممتعة وسامة أيضاً                  (22)

لماذا الهلع من مرض الحمى القلاعية    (151)

لماذا حليب الماعز؟                       (237)

لماذا يکره بعضهم شرب اللبن                     (239)

اللوز غذاء وظيفي صحي وعلاجي        (258)

ليکوبين الغذاء شفاء                       (37)

(م)

مبيدات الحشرات وعلاقتها بتلوث البيئة في اليمن                                                 (260)

المبيدات الحشرية في مصادر المياه وأثرها على الصحة العامة                              (261)

المبيدات والبيئة                       (262)

المبيدات والسلسلة الغذائية               (263)

المحطات الکهرونووية: المزايا والعيوب    (204)

المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي في مصر: رؤية حديثة                                    (274)

محنة السمن الصناعي                   (182)

المخ والذاکرة: وسائل طبيعية وغذائية لتحسين الذاکرة ووقاية المخ من أمراض الشيخوخة(194)

مخاطر الجراد الصحراوي: الحقيقة والخيال (129)

المخاطر الصحية المحتملة لاستعمال التليفون المحمول                            (118)

المخلفات الصلبة: البيئة والاقتصاد       (276)

مرض الحمى القلاعية                            (150)

مرض السل البقري بين الإنسان والحيوان(180)

المرکبات السامة في الخضروات والعوامل المؤثرة عليها                                     (39)

مزايا وفوائد الرضاعة الطبيعية                   (171)

مساهمة الخضرة في الحد من التلوث      (26)

مساهمة نظم النقل الذکية في الحد من التلوث البيئي                                           (331)

المسببات والعوامل المهيئه لأمراض الدواجن وطرق انتشار العدوى فى الطيور           (212)

مستقبل البحيرات الطبيعية المصرية         (59)

مستقبل البيئة الحضرية وراء تطبيق المثالية في تخطيط المواقع السکنية                (277)

مستقبل النعام في جمهورية مصر العربية(324)

 المستوى المعرفي وإدراک المزارعين لظاهرة التلوث البيئي في بعض القرى بمحافظة أسيوط  (103)

المسطحات الخضراء وحصاد الشمس     (296)

مشروع تنمية الثروة السمکية في صعيد مصر                                            (19)

مشکلة حوادث الطرق في صعيد مصر  (145)

المضادات الحيوية في الدواجن واللحوم   (282)

مضادات حيوية: يهدد طعامنا             (283)

المعادن والصخور الضارة بالبيئة            (90)

المعالجة الحيوية للملوثات البيئية         (102)

المعلبات الغذائية ذات الأصل الحيواني: أضرارها وتجنب أخطارها                      (50)

المعلومات والاتجاهات البيئية لدى طلاب جامعة أسيوط                                      (73)

مکسبات الطعم والألوان الصناعية التي تضاف للأغذية                                      (36)

الملوثات الصناعية الصلبة: أثرها على البيئة والتحکم فيها                                      (113)

ملوثات الهواء: حرکتها والتحکم فيها      (341)

مميزات وعيوب إضافات الأغذية             (35)

من ثرواتنا الطبيعية: النباتات      (299، 300)

منتجات اللحوم المصنعة وأضرارها على الصحة العامة                                      (257)

منتجات نحل العسل واستخداماتها في المجالات الطبية                                    (215)

منظفات بيئية حية في مواجهة التلوث النفطي: کائنات لبقع النفط آکلات                  (112)

المواد الملوثة وعلاقتها بالسرطان         (178)

الموارد المائية وعلاقتها بالمنظومة البيئية(290)

موقف الفکر الإسلامي من قضايا تلوث البيئة

                                          (115)

(ن)

نبات الحرمل کنز من الفوائد              (298)

نبات العُشار داء ودواء                   (316)

النبات: ذلک الکائن الحي الکريم البهيج    (297)

النباتات البرية: ثروة طبيعية متجددة بالعالم العربي                                         (304)

النباتات الطبية: عودة إلى الطبيعة        (315)

نبذة عن تلوث الهواء وطرق معالجته     (340)

النترات والنيتريت في الأغذية وخطورتهما على صحة الإنسان                                  (40)

نحو رجيم غذائي أفضل للکبار                   (165)

نحو زراعة بيئية متطورة: الجديد نباتات ذاتية التسميد                                   (301)

نحو قياس وإفصاح محاسبي أفضل عن الآثار البيئية الناتجة عن أداء المنشآت الصناعية                                                                    (137)

نخيل البلح والعرب                        (321)

النشاط التعديني في مصر                 (218)

نضوب طبقة الأوزون: کارثة بيئية أم أکذوبة علمية                                          (58)

النظام الحديث لسلامة الغذاء (الهاسب)     (48)

نظرة إرشادية مستقبلية للمکافحة المتکاملة لبعض الآفات الزراعية في مصر                   (51)

نظرة عامة على تنوع وصون الفلورا المصرية                                   (305)

نظرة عامة على عناصر البيئة ووسائل المحافظة عليها                                    (143)

نظم الإدارة البيئية                          (69)

نظم السلامة والصحة المهنية في المشروعات الصغيرة                                  (198)

النفايات النووية                          (328)

نفايات للصحة أيضا                      (329)

النفايات وطرق التخلص الآمن منها      (330)

 نقص اليود البيئي وعلاقته بصحة الحيوان في الوادي الجديد                                   (344)

نقل التکنولوجيا الغربية ليس بالضرورة مناسباً للبلاد النامية                                 (100)

النقل الداخلي في مدينة أسيوط: دراسة في الجغرافية التطبيقية (الجزء الأول)             (332)

النقل الداخلي في مدينة أسيوط: دراسة في الجغرافية التطبيقية (الجزء الثاني)         (333)

النوم وأهميته لصحة الإنسان وحياته     (334)

النيم الشجرة الکنز                        (314)

(ه)

هشاشة العظام تهدد الصحة بصمت       (217)

هل من دواء لفوضى الدواء في مصر         (6)

الهندسة الوراثية بين الخوف والتطبيق   (336)

الهندسة الوراثية في الحيوانات: الأهداف والمخاطر                                 (339)

الهندسة الوراثية والأمان الحيوي          (337)

(و)

وأدرک السم باللبن                         (245)

وسائل منع الحمل .. بين المزايا والعيوب  (131)

الوظائف النافعة للإشعاع وتطبيقات التشعيع(29)

ولا عجيب إلا الخميرة                            (153)

(ي)

ياسنت الماء: المارد العائم                (306)

اليورانيوم: استخداماته، آثاره الضارة، سلوکه في البيئة                                    (345)

 

 

المراجع:

1-  أحمد بدر ومحمد فتحي عبد الهادي وناريمان إسماعيل متولي. التکشيف والاستخلاص: دراسات في التحليل الموضوعي.- القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 2001.- ص 358.

2-  مرکز الدراسات والبحوث البيئية.- متاح من خلال: http://www.aun.edu.eg/arabic/society/introduction.html.- تاريخ الإتاحة: 25/6/2015.

3-  محمد تيسير درويش. "التکشيف وإعداد الکشافات".- بحث منشور في کتاب المعالجة الفنية للمعلومات: الفهرسة، التصنيف، التوثيق، التکشيف، الأرشيف تحرير/ هاني العمدة.- عمان: جمعية المکتبات الأردنية، 1985.- ص 208.

4-  شعبان عبد العزيز خليفة. قائمة رؤوس الموضوعات العربية القياسية للمکتبات ومراکز المعلومات وقواعد البيانات.- القاهرة: دار الشروق، 2002.- 3 مج.- 2164 ص.

مجلة أسيوط للدراسات البيئية.- ع.41 (يناير 2015).- جامعة أسيوط: مرکز الدراسات والبحوث البيئية، 2015.- ص 149


 

AUCES

 

 

کشاف موضوعي لمجلة أسيوط للدراسات البيئية

*د/ خلف بدوي خلف حسن

*دکتوراه في علم المکتبات والمعلومات

Khalaf_lib2013@yahoo.com

تمهيد:

تعد الدوريات مصدراً هاماً من مصادر المعلومات التي يجب متابعتها من جانب الطلاب والباحثين وغيرهم، کما تعد من أهم أنواع المطبوعات في المکتبات ومراکز المعلومات، وذلک لأن البيانات التي تنشر فيها أحدث من الکتب غالباً، ونظراً لصعوبة متابعة الإنتاج الفکري الدوري من قبل الباحثين لتعدد الدوريات، وتوالي صدورها بصورة کبيرة، وفي فترات متقاربة، ظهرت الحاجة إلى إصدار ما يُعرف بالکشافات(1)، ومن بينها الکشاف الحالي والخاص بمجلة أسيوط للدراسات البيئية، والتي يصدرها مرکز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط، وقد جاء اختيار هذه المجلة، لأنها تحتوي على العديد من المقالات العملية المتخصصة، والتي تهدف إلى نشر الثقافة العلمية البيئية، وزيادة الوعي بمختلف قضايا البيئة في مصر والعالم العربي، حيث أنها توزع على کل المهتمين بالشئون البيئية ورؤساء وأساتذة الجامعات والباحثين على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى جميع الأقسام بکليات جامعة أسيوط، والمکتبات والإدارات المختلفة بالجامعة، وکذلک للأشقاء العرب في العديد من الجامعات ومراکز البحوث في معظم الدول العربية، وقبل الدخول في هدف الکشاف وخطوات إعداده، کان لزاماً على الباحث تقديم عرض تعريفيي بالمؤسسة المسئولة عن المجلة، وهذا على النحو التالي:

1- نبذة عن مرکز الدراسات والبحوث البيئية:

إن إنشاء مرکز الدراسات والبحوث البيئية بجامعة أسيوط في مايو 1990م لهو خير دليل على اهتمامات الجامعة بالمشکلات البيئية، ومواکبة کل ما يجري في العالم من أوجه الإصحاح البيئي، وذلک عن طريق الدراسة والتثقيف والاستشارة والمشارکة الفاعلة في شتى مجالات الإصلاح، ولعل مساهمة المرکز في حل الکثير من القضايا البيئية في جنوب مصر، وعقد العديد من الندوات بمختلف مدن وقرى ومدارس المحافظة، ومساهمته في تقييم الآثار البيئية للمشروعات الجديدة کالمنشآت الصناعية وغيرها لهو دليل على التواصل بين الجامعة والبيئة المحيطة بها، حيث أن هدف المرکز في المقام الأول هو الالتحام مع المجتمع والبيئة بطرق أبواب المشکلات البيئية وطرح الحلول الملائمة لها(2).

2- أهداف المرکز: يقوم المرکز بتحقيق أوجه النشاط التالية:

1-     تنظيم الدراسات والدورات التدريبية في مجالات الحفاظ على البيئة وحمايتها وفقاً للبرامج التي يقررها مجلس إدارة المرکز.

2-     عقد الندوات والمؤتمرات التي تساهم في حل مشکلات البيئة وتنميتها.

3-     قيام المرکز بتنفيذ بعض المشروعات التجريبية في مجالات حماية البيئة المحلية.

4-     النهوض بالمستوى العلمي للعاملين في قطاعات الدولة المختلفة المتعلقة بالبيئة على المستوى المحلي وإصدار المطبوعات الدورية أو غير الدورية في مجالات تنمية البيئة.

5-     تبادل الخبرات والمعلومات مع وزارة الدولة البيئية، وکذلک المراکز المهتمة بشئون البيئة محلياً وعالمياً.

6-     إجراء بحوث الدراسات البيئية المتکاملة في المجالات المختلفة بقصد تنمية موارد البيئة وترشيد استغلالها وحمايتها من صور التلوث المختلفة سعياً للوصول إلى حياة کلها نماء وسلامة وصحة.

7-     ربط کل ما يقوم به المرکز من دراسات وبحوث تطبيقية بخطط الدولة من خلال استثمار طاقة وأنشطة المرکز للمجتمع.

8-     النهوض بمستوى العاملين في قطاعات الدولة المختلفة المتعلقة بالبيئة.

3- إصدارات المرکز:

قام المرکز منذ تأسيسه بإصدار العديد من النشرات والمجلات والمطبوعات التي من شأنها زيادة الوعي البيئي ورسوخه لدى العامة والخاصة، وکانت هذه الإصدارات على النحو التالي:

-        مجلة أسيوط للدراسات البيئية في عام 1991م.

-        سلسلة روى شاملة "comprehensive overview series" في عام 1992م (غير منتظمة الصدور).

-        النشرة البيئية في عام 1996م.

-        مجلة جامعة أسيوط للبحوث البيئية في عام 1998م.

-        الموسوعة البيئية بجامعة أسيوط في عام 2000م.

4- هدف الکشاف:

-        يهدف الباحث من تکشيف هذه الدورية إلى بيان ما تحتويه من مواد علمية محکمة تتناول قضايا البيئة، وإبراز هذه المواد العلمية بهذه الصورة يتيح فرصاً أکبر للتعرف عليها والاستفادة منها، والکشف عن الموضوعات التي لم تلق الدراسة الکافية بمعنى أنه يمکن لهذا الکشاف أن يوجه أنظار الباحثين للخوض في موضوعات أخرى جاذبة لم تتطرق إليها هذه الدورية.

5- خطة الکشاف ومکوناته:

 يکشف هذا الکشاف الأعداد من 1- 41، التي صدرت من مجلة أسيوط للدراسات البيئية منذ صدورها في يوليو 1991م وحتى يناير 2015م وهو تاريخ صدور العدد الحادي والأربعون منها، مع العلم أنها مازلت مستمرة الصدور، وبالنسبة للوصف الببليوجرافي لمقالات الدورية، فقد تم تدوين البيانات الببليوجرافية التالية(3):

مؤلف المقال والمؤلف المشارک (إن وجد)

العنوان الرئيسي للمقال والعنوان الفرعي (إن وجد)

رقم العدد، وتاريخ صدوره (الشهر والسنة)

رقم صفحة البدء والانتهاء للمقال.

کما تم الاستعانة بقائمة رؤوس الموضوعات العربية القياسية للمکتبات ومراکز المعلومات وقواعد البيانات للأستاذ الدکتور شعبان عبد العزيز خليفة، واستحداث موضوعات جديدة بما يتناسب مع موضوعات المجلة، حيث لم يکن هناک التزام ثابت بالقائمة السابقة.

ويتکون الکشاف من ثلاث وحدات رئيسية هي:

متن الکشاف: يشتمل على جميع التسجيلات الببليوجرافية لمواد المجلة ومجموعها (345) تسجيله ببليوجرافية، تم تقسيمها إلى رؤوس موضوعات، ورتبت هذه الموضوعات هجائياً، وتحت کل موضوع رتبت تسجيلاته الببليوجرافية هجائياً حسب اسم المؤلف، وأعطيت کل تسجيله رقماً متسلسلاً من (1 – 345).

کشاف المؤلفين: يضم أسماء المؤلفين الذين وردت أسماؤهم بالکشاف مرتبة هجائياً، ويفيد هذا في معرفة ما نشر لمؤلف من أعمال وردت بمتن الکشاف، حيث أدرج تحت اسم المؤلف جميع أرقام المداخل الخاصة به في الکشاف.

کشاف العناوين: يضم جميع عناوين المقالات المنشورة بالمجلة مرتبة هجائياً، ومقابل کل عنوان رقم التسجيله الببليوجرافية التي تحيل المستفيد إلى متن الکشاف ليحدد رقم العدد وأرقام الصفحات للعنوان المطلوب.

6- إجراءات الکشاف وخطوات إعداده:

اتبع المکشف عدة خطوات أثناء إعداده لهذا الکشاف، وذلک على النحو التالي:

1-     قام المکشف بالاطلاع على أعداد مجلة أسيوط للدراسات البيئية بالمکتبة المرکزية بجامعة أسيوط.

2-     فحص المقالات المنشورة بالمجلة فحصاً دقيقاً للتعرف على المحتوى الموضوعي لکل مقال.

3-     استخراج رؤوس الموضوعات التي تتحدث عنها المقالات.

4-     صياغة رؤوس الموضوعات صياغة مقننة، وذلک بالاعتماد على قائمة رؤوس الموضوعات العربية القياسية للمکتبات ومراکز المعلومات وقواعد البيانات للأستاذ الدکتور شعبان عبد العزيز خليفة(4).

5-     تحديد البيانات الببليوجرافية للمقالات.

6-     ترتيب رؤوس الموضوعات ترتيباً هجائياً.

7-     إعداد کشافان أحدهما بالمؤلفين، والآخر بالعناوين.

7- طريقة التنظيم:

      تم ترتيب الکشاف بأسلوب بسيط يوفر الوقت والجهد، وذلک وفقا للقواعد التالية:

1-      تم ترتيب رؤوس الموضوعات بالکشاف ترتيباً هجائياً حرف بحرف.

2-      تم إهمال أداة التعريف (ال) أثناء الترتيب.

3-       رتبت أسماء المؤلفين تحت رؤوس الموضوعات هجائياً، وفي حالة وجود أکثر من مقال لمؤلف واحد في نفس الموضوع، فقد قام المکشف بترتيبها زمنياً من الأقدم فالأحدث.

8- حدود التغطية: وتتمثل حدود هذا الکشاف فيما يلي:

1-  الحدود الموضوعية: يغطي هذا الکشاف موضوعات في مختلف أفرع العلوم (العلوم الزراعية – العلوم البيولوجية – العلوم الطبية – العلوم الهندسية – العلوم التعدينية – العلوم الإنسانية)(5).

2-     الحدود الزمنية: يغطي الکشاف 25 سنة خلال الفترة من (يوليو 1991: يناير 2015).

3-     الحدود اللغوية: الکشاف باللغة العربية فقط.

4-   الحدود المکانية: يغطي الکشاف مصر والوطن العربي.

5-     الحدود الکمية: يغطي الکشاف (41) عدد متمثل في (345) عنوان مقالة، و(146) رأس موضوع، و(139) مؤلف.

9- الرموز والاختصارات:

کان لزاماً على المکشف الاعتماد على العديد من الرموز والاختصارات کما هو الحال في جميع العمليات الفنية لعلم المکتبات والمعلومات وبخاصة عملية التکشيف، وکان من أبرز ما اعتمد عليه المکشف من رموز واختصارات ما يلي:

* علامة التنصيص "           " لحصر عنوان المقال.

* ع = عدد.

* ص = صفحة.

* - = شرطة صغيرة بين رقم أول صفحة وأخر صفحة يتضمنها المقال.

* (        ) الهلاليتان لحصر تاريخ إصدار العدد من الدورية.

* ————— = شرطة کبيرة في حالة أن المؤلف هو نفس مؤلف المقال السابق في الترتيب.     

 

 

 

 


 (أ)

الإجهاد الذهني.

مسعد شتيوى. "الجوانب المختلفة للإجهاد".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 31 – 60.      (1)      

الأخلاق الإسلامية.

محمد شهوب سعيدة. "الأهداف التربوية في ضوء المثل القرآني".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 85 – 125.                                (2)

الإدمان.

محمود محمد عبد الرحمن. "إدمان الکحول والمشروبات الکحولية"/ إيمان مصطفى سامي.- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 47- 62.    (3)

________.

"إدمان الأفيون OPTUM والأفيونيات"OPIATES.- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 89 - 110.           (4)

الأدوية – سوء استخدام.

تهاني حسن الفحام. "الدواء سلاح ذو حدين".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 1- 15.        (5)              

علاء الدين القوصي. "هل من دواء لفوضى الدواء في مصر؟".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 18 – 23.                                             (6)

محمود محمد عبد الرحمن. "أضرار الإدمان .. في أرقام".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 95- 110.                                              (7)

________."الاستخدام الخاطئ للدواء".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 95 – 115.       (8)                              

الأراضي الزراعية.

کمال حسين شلتوت. "السلع والخدمات التي تقدمها الأراضي الرطبة: دراسة بمنطقة دلتا النيل بمصر".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 111 – 125.                                           (9)

محمود عبد القوي زهران. "الأراضي الرطبة وتکويناتها النباتية".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 51 – 60.                                      (10)

الاستروجبن.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "استروجينات بيئية: نافعة ومؤذية".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 1 – 26.                                             (11)

________."استروجينات تخنيث الرجال".- ع35 (يناير 2011).- ص ص21 – 32.                 (12)    

الإسلام والمجتمع.

جابر محمد قاسم. "التربية البيئية في الإسلام".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 119 - 137.                                                              (13)

محمد سيد حسين أحمد. "الإسلام والطب والبيئة".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 33 – 49.                                         (14)

الأسماک.

أمل حامد عثمان خضر. "ثروات البحار".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 79 – 113.                                                                            (15)

آية جلال سعد الدين عبد العال. "استاکوزا المياه العذبة: صرصور النيل".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 57 – 64.                          (16)            

حسين يوسف أحمد. "طفيليات الأسماک وطرق الوقاية من الإصابة".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 91 – 96.                                 (17)

حمدي حسين عيسى. "التلوث البيئي وأثره على الأسماک"/ إبراهيم أحمد فؤاد عبد الرازق.- ع28 (يناير 2005).- ص ص 99 – 108.      (18)          

فاروق محمد أحمد مصطفى البرعي. "مشروع تنمية الثروة السمکية في صعيد مصر".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 99 – 105.      (19)          

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "أسماک يغتالها التلوث".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 55 – 83.                                         (20)

________."أسماک ياللعجب بالهستامين".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 11 – 18. (21)          

________."لغز الوجبة المرعبة الفوجو: وجبة من الأسماک، لذيذة ممتعة وسامة أيضاً".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 1 – 9.         (22)               

الفونس فخري بسطاوروس. "الثروة السمکية (الواقع والأمل) مع الحفاظ عليها کمصدر هام من مصادر البروتين الحيواني".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 71 – 82.                      (23)                            

الأسنان – أمراض.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "عجائب الأراک".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 27 – 38. (24)                          أسيوط، محافظة.

أحمد عاطف دردير. "التنمية والبيئة في إقليم أسيوط".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 29 – 31.        

                                             (25)

الأشجار – زراعة.

ثابت على محمد طه. "الخضرة في الحد من التلوث".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 149 – 159.                                                  (26)

الإشعاع.

علي أحمد إبراهيم حماد. "دور الإشعاع في التنمية والبيئة".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 1 – 11.                                            (27)

محمد أبو القاسم محمد. "الإشعاع".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 45 – 58.              (28)

ممدوح فتحي عبد الصبور. "الوظائف النافعة للإشعاع وتطبيقات التشعيع".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 57 – 73.              (29)                                              

الأطفال – تغذية.

فوزي عبد القادر الفيشاوى. "أطفالنا وإدمان الشيبسي".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 1 – 10.                                             (30)

الأغذية.

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "طعامنا وجدل الجلوتامات".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 11 – 20.                                           (31) ________."الغذاء والدواء: وفاق أم شقاق؟".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 1 – 34.    (32)                

________."بروتينات مغذية من الکسب".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 11 - 22.                                                                      (33)

محمد کمال السيد يوسف. "الأغذية المحسنة للجهاز المناعي".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 37 – 48.                                      (34)    

الأغذية – إضافات.

سناء عبده الشامي. "مميزات وعيوب إضافات الأغذية".- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 1- 11.                                                   (35)     

نيفين عبد الغني النسر. "مکسبات الطعم والألوان الصناعية التي تضاف للأغذية"/ ناهد محمد وهبة.- ع36  (يناير 2012).- ص ص 91 – 98.                                               (36)                                   

الأغذية – الجوانب الصحية.

فوزي عبد القادر الفيشاوى. "ليکوبين الغذاء شفاء".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 9 – 19.                                                           (37)

محمد کمال السيد يوسف. "دور المواد المضادة للتغذية في تغذية الإنسان".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 55 – 88.                  (38)                       

الأغذية – تلوث.

أبو المعارف محمد الضمراني. "المرکبات السامة في الخضروات والعوامل المؤثرة عليها".-  ع18 (يناير 2000).- ص ص 41- 56.         (39)                       

حسين يوسف. "النترات والنيتريت في الأغذية وخطورتهما على صحة الإنسان".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 93 – 104.            (40)

فتحي السيد الجزار. "التلوث البکتيري للغذاء: طرق بحث الأوبئة وتقييم اقتصادي".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 63- 71.         (41)

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "غذاؤک في خطر".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 77- 98.      (42)                        

________."أفران الميکروويف: بين التأثير الغذائي والتلوث الخفي".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 35 – 64.                          (43)    

________."طعامنا والخطر الفضي الصامت".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 1- 22.     (44)                  

________."طعامنا وخطر الدايوکسين".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 1- 21.          (45)                              

محمد کمال السيد يوسف. "الغذاء الصحي وملوثات البيئة".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 23- 40.                                   (46)   

ممدوح فتحي عبد الصبور. "تلوث سلسلة الغذاء بالمواد المشعة وطرق قياسها".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 91 - 111.           (47)         

الأغذية – حفظ.

أشرف محمد عبد المالک. "النظام الحديث لسلامة الغذاء (الهاسب)".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 39 – 55.                                (48)

حمدي حسين عيسى. "سلامة الغذاء في المطبخ والاقتراب من نظام الهاسب"/ أشرف محمد عبد المالک.- ع32 (يناير 2008).- ص ص 57 – 62.                                               (49)

سامية محمد علي الحوشي. "المعلبات الغذائية ذات الأصل الحيواني: أضرارها وتجنب أخطارها".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 35 – 42. (50)  الآفات الزراعية – مقاومة.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "نظرة إرشادية مستقبلية للمکافحة المتکاملة لبعض الآفات الزراعية في مصر".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 91 – 98.                                   (51)

رمزي عبد الرحيم أبو عيانه. "الأعداء الحيوية: ثروة قومية کيف نستثمرها في مکافحة الآفات الحشرية".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 35 – 41.                                           (52)

الألومنيوم.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "أوعية الألومنيوم: هل تضر الآکلين؟".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 7 – 27.                                (53)

الألياف الطبيعية.

منال محمد أمين. "الشيتوزان".- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 59 - 66.               (54)                                                               

الأمراض – عدوى.

سناء عبده حسن الشامي. "الإنسان والأمراض المشترکة مع الطيور".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 119 - 122.                               (55)                 

الأنزيمات.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "إنزيمات العسل: لا تفرط بها!".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 1 – 19.                                                (56)            

الأوزون.

إيمان مصطفى سامي. "البيئة وثقب الأوزون".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 30 – 42. (57)  علي عبد اللاه محمود. "نضوب طبقة الأوزون: کارثة بيئية أم أکذوبة علمية".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 41 – 51.              (58)                        

(ب)

البحيرات.

سناء عبده الشامي. "مستقبل البحيرات الطبيعية المصرية".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 1 – 10.                                       (59)

البدانة.

محمد کمال السيد يوسف. "البدانة الغذائية داء له دواء: الجزء الأول".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 97 – 114.                      (60)  ________."البدانة الغذائية..داء له دواء: الجزء الثاني".- ع36  (يناير 2012).- ص ص 1 – 23.                            (61)          ________."البدانة الغذائية داء له دواء: الجزء الثالث".- ع37 (يناير 2013).- ص ص 21 - 48.                                       (62)

البروسيلا في الماشية.

حسين علي عبد القادر. "البروسيلا: المرض الصعب بين الإنسان والحيوان".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 53 – 62.               (63)

محمد مصطفى علي عيسى. "البروسيلا وخطورتها على صحة الإنسان".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 129 - 132.                           (64)

البعوض.

حيدره علي أحمد مطلاه. "استخدام المکافحة الحيوية لسمک الماء العذب المحلي (الفقمة) کمفترس على يرقاتالبعوض المنزلية".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 143 - 150.    (65)                             

البلاستيک.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "العبوات البلاستيکية: بين تلوث البيئة وصحة الإنسان".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 25 – 56.                 (66)          

البلح – أغذية.

خالد بن ناصر الرضيمان. "أسرار الإفطار على الرطب والتمر فى رمضان".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 47 - 52.             (67)

البيئة.

عايد راضي خنفر. "الاقتصاد البيئي: الاقتصاد الأخضر".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 53 - 63.                                        (68)                                 

محمد أبو القاسم محمد. "نظم الإدارة البيئية".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 23 – 46.  (69)                                        

محمد عبد الفتاح القصاص. "الجامعة وقضايا البيئة".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 1 – 8.                                                                                       (70)

البيئة، علم.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "البيئة علم وسلوک".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 101 – 107.                                              (71)

________."عن تاريخ النظام البيئي".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 99 -110.        (72)                                       

تحية حامد عبد العال. "المعلومات والاتجاهات البيئية لدى طلاب جامعة أسيوط".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 59 – 83.                     (73)                    

صلاح حافظ. "جهاز شئون البيئة: أولويات وطموحات".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 41 – 46.                                          (74)

کمال حسين شلتوت. "التنوع الحيوي: ماهيته وطرق تقديره".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 1 – 24.                                         (75)

محمد رجائي الطحلاوي. "العلاقة بين البيئة والتنمية".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 103 – 110.                                             (76)

محمد عبد الفتاح القصاص. "دور البحث العلمي في خدمة البيئة والمحافظة على مواردها".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 9 – 18.  (77) محمود عبد القوي زهران. "علم البيئة في القرآن الکريم".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 1 – 8.                                                               (78)

 ممدوح سلامة مرسي أحمد. "الإدارة البيئية لتقييم الأثر البيئي للمشروعات".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 105 – 124.                       (79)

ممدوح فتحي عبد الصبور. "إجهاد البيئة".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 15 – 33.        (80)                             

يحيي عبد الحميد إبراهيم. "الإنسان والنبات والحيوان: علاقة في خطر".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 19 – 26.               (81)

البيئة والإنسان.

أحمد کامل حجازى. "تطور سلوک الإنسان وتأثيره على البيئة".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 1 – 8.                                           (82)

محمد عبد الفتاح القصاص. "الإنسان والبيئة".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 25 - 40.    (83)                          

(ت)

التدخيـن.

عادل عبد الودود جمعه. "تذکرة من النباتات الطبية لمن يرد الإقلاع عن التدخين".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 113 – 120.      (84)                            

محمود محمد عبد الرحمن. "أضرار التدخين: في أرقام".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 65 – 77.                                           (85)

________."التدخين يؤدي إلى الإدمان".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 57- 76.                (86)                

التربة.

إبراهيم عبد الحي فرج. "تشميس التربة".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 69- 74.          (87)

التصحر.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "انتشار ظاهرة التصحر وعلاقتها بالمنظومة البيئية".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 71 – 78.                         (88)التعدين.

أحمد درويش علي سليم. "بيئة التعدين".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 27 – 34.       (89)                                 

محمد رجائي جودة الطحلاوى. "المعادن والصخور الضارة بالبيئة".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 101 - 117.                                (90)

التغذية.

فهيم عبد الکريم بن خيال. "تغذية طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة البيضاء".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 87 - 107.             (91)                              

محمد کمال السيد يوسف. "عادات ومعتقدات غذائية".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 67 – 78.                                         (92)

________."تغذية مرضى القلب".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 61 – 84.               (93)                                 

________."تغذية مرضى السکر".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 27 - 54.               (94)                              

________."الجديد في تغذية مرض السکر".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 67 – 91. (95) ________."تغذية مرضى النقرس".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 49 – 66.         (96) محمود سلامة محمود الهايشة. "الاستفادة من مخلفات زراعة عيش الغراب في تغذية الحيوان من أجل بيئة نظيفة".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 101 – 108.                               (97)

التغذية – الجوانب الصحية.

محمد کمال السيد يوسف. "القيمة التغذوية والصحية للمحليات الطبيعية والصناعية المستخدمة کبدائل للسکر: الجزء الأول".- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 11 – 20.                (98)                            

________."القيمة التغذوية والصحية للمحليات الطبيعية والصناعية المستخدمة کبدائل للسکر: الجزء الثاني".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 29- 42.                                      (99)

التکنولوجيا.

ممدوح فتحي عبد الصبور. طنقل التکنولوجيا الغربية ليس بالضرورة مناسباً للبلاد النامية".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 109 - 131.                                                (100)

التلوث – مکافحة.

 بهيجة سيد إسماعيل. "إمکانيات تطبيق التقنية الحيوية في دولة الکويت".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 120 – 147.                     (101)

وفاء محروس عامر. "المعالجة الحيوية للملوثات البيئية".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 43 – 56.                                                  (102)

تلوث البيئة.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "المستوى المعرفي وإدراک المزارعين لظاهرة التلوث البيئي في بعض القرى بمحافظة أسيوط".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 99 – 120.                       (103)              

أشرف صبحي محمد صابر. "أسنان الماعز تکشف التلوث بالفلورين".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 97 – 101.                               (104)

ثابت عبد المنعم إبراهيم. "التلوث البيئي بالفلورين الناتج من مصانع السماد".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 121 – 134.          (105)

حسين يوسف احمد. "البيئة والتسمم بالزئبق".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 67 – 76. (106)                        

صلاح على صالح فضل الله. "التلوث البيئي وأثره على التنمية الاقتصادية".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 71 - 92.                         (107)                   

عادل رفعت. "آثار حرائق النفط على الرواسب المعدنية السطحية الحديثة"/ سعيد عبد الحميد، ليلى مقامس.- ع4 (يناير 1993).- ص ص 39 – 48.                                         (108)

عبد العظيم عاصي. "تأثير سموم البيئة على الصحة العامة".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 111- 116.                              (109)

عبد الهادي أحمد عثمان القط. "قياس تکاليف أضرار ومعالجة التلوث الصناعي: دراسة تطبيقية على صناعة الحديد والصلب".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 99 – 117.            (110)                   

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "إنهم يعالجون البيئة بالجينات".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 77 – 90.                                     (111)   

________."منظفات بيئية حية في مواجهة التلوث النفطي: کائنات لبقع النفط آکلات".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 9 – 411.               (112)  محمد أبو القاسم محمد. "الملوثات الصناعية الصلبة: أثرها على البيئة والتحکم فيها".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 89 – 103. (113) محمود حسن نوفل. "البيئة الاجتماعية وأخطار التلوث".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 73 – 86.                                  (114)

معتمد على أحمد سليمان. "موقف الفکر الإسلامي من قضايا تلوث البيئة"/ إسماعيل فهمي عبد اللاه.- ع20 (يناير 2001).- ص ص 1 - 19.                 

                                            (115) 

ممدوح فتحي عبد الصبور. "أثر تلوث البيئة على النبات والحيوان والإنسان".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 29 – 57.               (116)

وفاء أحمد عبد الفتاح. "البيئة والتلوث".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 9 – 25.      (117)

التليفون.

أحمد محمد محمود حاني. "المخاطر الصحية المحتملة لاستعمال التليفون المحمول".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 77- 83.            (118) 

________."الاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها عند استعمال التليفون المحمول".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 9 – 18.              (119)

________."التأثيرات الصحية الناجمة عن شبکات التليفون المحمول في التجمعات السکانية".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 13 – 22.                                               (120)

صلاح الدين عبد الستار محمد. "التليفون المحمول والتلوث الکهرومغناطيسي".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 89 – 120.         (121) التنمية الاقتصادية.

أحمد مصطفى حمد. "التنمية المتواصلة".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 1- 13.         (122)

حسن بکر. "على أعتاب الثورة الصناعية الرابعة-ثورة البيئة والتنمية: صراع الشمال والجنوب في قمة الأرض".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 117 – 122.                                  (123)

التيــن.

إيمان محمد عبد الناصر. "دور التين في تغذية الإنسان وصحته"/ غادة عبد العظيم محمد.- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 65- 72.       (124)                                  

(ث)

الثوم.

آيه جلال سعد الدين. "الثوم وفوائده الصحية"/ إيمان محمد عبد الناصر.- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 23- 29.                       (125)  

 (ج)

جامعة أسيوط.

محمد رجائي الطحلاوي. "تجربة جامعة أسيوط في التنمية الريفية"/ حلمي سليمان حمدان.-  ع10 (يناير 1996).- ص ص 9 – 19.                (126)               

________."دور الجامعة في التنمية: جامعة أسيوط وخدمة البيئة"/ يحيي عبد الحميد إبراهيم.- ع6 (يناير 1994).- ص ص 9 – 28.    (127)                

الجراثيم.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "الجمرة الخبيثة: رعب لکل العصور".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 13 – 36.                              (128) الجراد.

آمر إبراهيم توفيق على. "مخاطر الجراد الصحراوي: الحقيقة والخيال".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 15- 27.            (129) 

(ح)

حبوب منع الحمل.

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "زيت بذور القطن لمنع الحمل".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 1 - 9.                                      (130) 

محمود محمد عبد الرحمن. "وسائل منع الحمل .. بين المزايا والعيوب".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 29- 52.                             (131)

الحساسية.

ناهد محمد محمد وهبة. "الحساسية الغذائية: أسبابها، أنواعها، الوقاية منها"/ سهام فوزي حسن.- ع37 (يناير 2013).- ص ص 1 - 11.                                           (132)

الحشائش.

سيد عاشور أحمد. "الحشائش الضارة عدو لا يلاحقه التطور".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 23 – 40.                                (133)

الحشرات.

آمر إبراهيم توفيق على. "التعليم والتعلم والديمقراطية في الحشرات - نحل العسل: دروس مستفادة".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 127 – 145.                                (134)

فوزي عبد القادر الفيشاوى. "الحشرات غذاء صحي".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 19 – 44.                                          (135)

حماية البيئة.

أحمد إسماعيل الابياري. "البيئة في تشريعات جمهورية مصر العربية".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 1 – 6.                           (136)

برنس ميخائيل غطاس. "نحو قياس وإفصاح محاسبي أفضل عن الآثار البيئية الناتجة عن أداء المنشآت الصناعية".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 117 – 127.                        (137)                                             

حسن عبد الحميد سليمان. "البيئة والمجتمع الدولي".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 23 – 38.                                            (138)

سحر مصطفى حافظ. "التشريعات البيئية المتکاملة في الوطن العربي".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 43 – 72.                            (139) 

________."تقييم للمعاملة الجزائية للتشريعات البيئية في الوطن العربي".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 85- 108.            (140)

________."الالتزامات المصرية تجاه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في مجال حماية البيئة ومدى الامتثال لتطبيقها".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 133 - 154.                           (141)

محمد إبراهيم منصور. "دور الضريبة في مکافحة التلوث وحماية البيئة".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 87 – 113.                          (142)                         

محمد رجائي الطحلاوي. "نظرة عامة على عناصر البيئة ووسائل المحافظة عليها"/ يحيي عبد الحميد.- ع4 (يناير 1993).- ص ص 9 – 22.

                     (143)

ممدوح سلامة مرسي. "التشريعات البيئية".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 99 – 122.      (144)                            

حوادث المرور.

همام محمد همام. "مشکلة حوادث الطرق في صعيد مصر".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 99 – 110.                                   (145)

الحويصلة الصفراء.

محسن إبراهيم عرفة. "داء الحويصلات المائية في الإنسان والحيوان: المرض المتزايد في الانتشار".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 181 - 188.                                   (146)

الحيوان – تشريح.

أشرف صبحي محمد صابر. "تشريح الحيوان ودراسة الحيوانات النادرة".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 105 – 108.                     (147)

الحيوان، علم.

مسعد شتيوي. "الکيمياء: لغة التفاهم بين الحيوانات".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 111 – 120.                          (148)       

الحيوانات – أمراض.

أحمد عبد الرحيم. "علاج التهاب الضرع"/ وسهير زين العابدين.- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 115 – 121.                              (149)

أحمد محمد نصار. "مرض الحمى القلاعية"/ مرفت کمال إبراهيم.- ع30 (يناير 2006).- ص ص 49 - 62.                                          (150)

حمدى حسين عيسى. "لماذا الهلع من مرض الحمى القلاعية"/ أشرف محمد عبد المالک.- ع31 (يناير 2007).- ص ص 53 - 59. (151)

الحيوانات – الحماية الذاتية.

مسعد مسعد شتيوي. "بعض مظاهر الأقلمة البيئية في الحيوانات".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 71- 80.                                      (152)

(خ)

الخمائر.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "ولا عجيب إلا الخميرة".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 47 – 64.                                         (153)

الخنازير.

آمال أحمد محمد. "علة تحريم أکل لحم الخنزير".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 89 – 98.                                        (154)

(د)

درجة حرارة الأرض.

محسن عبد الحافظ مصطفى. "ارتفاع حرارة الأرض وسيناريو الرعب".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 17 - 21.                                   (155)

الدم – مکونات.

فوزي إسماعيل إسماعيل عيسى. "الدم يستغيث"/ نور الهدى عبد الودود هلال زيدان.- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 47 – 65.                 (156)

الدهون.

أحمد محمد نصار. "الدهون في غذائنا: منافعها ومخاطرها".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 43 – 57.                                     (157)

الدواجن – أمراض.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "السالمونية: تجتاح طعم الآکلين".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 49 – 83.                                           (158)

الدواجن – تربية.

حسن خليل حسن. "تربية الدواجن: قيمة اقتصادية ومخاطر صحية"/ محمود عمار محمد.- ع41 (يناير 2015).- ص ص 49 – 60.       (159)

هبه الله عبد الحليم محمد. "تربية الدواجن وأهم التحصينات".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 87 - 100.                                      (160)

دودة الحرير.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "أمراض دودة الحرير التوتية وطرق التربية المثلى لها".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 107 – 123.          (161)

الديناصورات.

عزت عبد اللاه محمود. "انقراض الديناصورات: الدروس المستفادة".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 53 – 58.                              (162)

(ر)

الرادون (غاز).

عبد الهادي محمد الکامل. "غاز الرادون وأثره على صحة الإنسان".- ع7 (يوليه 1994).- ص ص 37 – 45.                                  (163)

الرجيم.

محمد کمال السيد يوسف. "الرجيم الغذائي: ضرورة قومية".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 85 – 95.                                 (164)

________."نحو رجيم غذائي أفضل للکبار".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 27 - 52. (165)

________."الحقوق الغذائية للمرأة والرجيم الغذائي".- ع29 (يناير 2005).- ص ص 65 – 86.                                         (166)

________."الأسس التغذوية لإعداد الريجميات الغذائية".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 19 – 37.                                            (167)

________."الرجيم الغذائي لتغذية النحاف".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 33 – 56. (168)

الرصاص في الجسم.

حامد عثمان خضر. "الرصاص يطاردنا".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 21 – 47.                               (169)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "رصاص في طعامنا ... وفي أنفسنا أيضاً؟".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 53- 69.                          (170)

الرضاعة.

محمد کمال السيد يوسف. "مزايا وفوائد الرضاعة الطبيعية".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 69 - 86.                                       (171)

(ز)

الزراعة.

محمد الدراوي. "الحياة النباتية الطبيعية في ليبيا"/ صلاح النجار.- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 149 – 160.                                      (172)

مسعد مسعد شتيوي. "التطبيقات الحديثة للبيوتکنولوجيا في الزراعة".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 25 - 48.               (173)

ممدوح فتحي عبد الصبور. "استخدام مياه البحر في الزراعة وإنتاج النباتات المحبة للملوحة".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 55 - 69. (174)

وفاء محروس عامر. "أهمية استزراع المانجروف للتنمية المستدامة على ساحل البحر الأحمر".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 121 - 128.

      (175)

زيت الزيتون.

لمياء محمد طلعت علي الشريف. "زيت الزيتون".- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 49 - 57.                                        (176)

زيت السمک.

آية جلال سعد الدين. "زيت السمک وفوائده الصحية/"omega 3 إيمان محمد عبد الناصر.- ع37 (يناير 2013).- ص ص 57 - 61. (177)

(س)

السرطان (مرض).

محمد کمال السيد يوسف. "المواد الملوثة وعلاقتها بالسرطان"/ فوزي عبد القادر الفيشاوي.- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 51 – 64.                                                (178)

السکر.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "استيفيا: أمن وأحلى من السکر".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 1 – 13.                                             (179)

السل عند الحيوانات.

أحمد محمد نصار. "مرض السل البقري بين الإنسان والحيوان".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 35 – 48.                                       (180)

السلينوم في غذاء الحيوانات.

إيمان محمد عبد الناصر. "السيلينيوم ودوره في الإنسان والحيوان".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 15 – 20.                            (181)

السمن الصناعي.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "محنة السمن الصناعي".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 23 – 33.                                         (182)

السموم.

سامية محمد علي الحوشي. "الافلاتوکسينات کمشکلة غذائية بيئية صحية".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 6 – 17.                    (183)

سهيلة فتحي حسن. "التسمم الغذائي السکمبرويدي"/ أشرف محمد عبد المالک.- ع36  (يناير 2012).- ص ص 85 – 90.      (184)

فتحى السيد الجزار. "تلوث الأغذية اللبنية باللافلاتوکسينات: المشکلة والحل".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 35 – 43.               (185)

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "الافلاتوکسينات: سموم نافعات".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 75 – 89.                                             (186)

________."تحذير قبل شم النسيم: صحة الفسيخ وسلامة الآکلين".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 9 – 24.                      (187)

محمد کمال يوسف. "سموم الغذاء الطبيعية"/ فوزي عبد القادر الفيشاوي.-  ع3 (يوليو 1992).- ص ص 65 – 75.             (188)

مسعد شتيوي. "تأثير السموم على صحة وسلامة الإنسان".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 93 – 114.                                           (189)

نور الهدى عبد الودود هلال زيدان. "السمية الکبدية والکلوية لبعض الملوثات البيئية وکيفية الوقاية منها".- ع36  (يناير 2012).- ص ص 55 – 83.                                 (190)

 (ش)

الشاي.

محمد کمال السيد يوسف. "الشاي الأخضر: مشروب غذائي صحي علاجي".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 57 – 66.                  (191)

الشيخوخة.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "سر الشيخوخة المبرمجة".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 1 - 11.                                       (192)

________."طعام أقل .. شيخوخة أبطأ".- ع30 (يناير 2006).- ص ص 13 - 23.(193)

مسعد شتيوي. "المخ والذاکرة: وسائل طبيعية وغذائية لتحسين الذاکرة ووقاية المخ من أمراض الشيخوخة".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 133 – 168.                              (194)

(ص)

الصحة العامة.

علي حسين زرزور. "التوعية الصحية وصحة البيئة".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 97 – 104.                                          (195)

مسعد شتيوى. "الساعة البيولوجية: کيف تعمل وکيف تؤثر في صحة الإنسان وحياته".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 75 – 100.    (196)

نيفين عبد الغني النسر. "دور مضادات الأکسدة وعلاقتها بالصحة العامة"/ ولاء محمود الشريف.- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 29 - 40. (197)

الصحة المهنية.

ثابت على محمد طه. "نظم السلامة والصحة المهنية في المشروعات الصغيرة"/ نجوى إيليا سامي، محمد أبو القاسم محمد.- ع36  (يناير 2012).- ص ص 99 – 118.            (198)

________."تطبيق نظم السلامة والصحة المهنية في صناعة الأعلاف".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 65 - 100.           (199)

الصرف الصحي.

ممدوح فتحي عبد الصبور. "تقنيات مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها للأغراض الزراعية".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 33- 45.  (200)

(ض)

الضوضاء.

سيد احمد السيد خلاف. "الضوضاء".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 91 – 98.              (201)

محمد کمال السيد يوسف. "التلوث الضوضائي".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 115– 122.(202)

ممدوح سلامة مرسى. "الضوضاء مرض العصر".- ع36  (يناير 2012).- ص ص 119 – 133.                                           (203)

 (ط)

الطاقة النووية.

سيد احمد السيد خلاف. "المحطات الکهرونووية: المزايا والعيوب".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 99 – 108.                                  (204)

علي محمد أحمد سلمان. "الطاقة والطاقة المتجددة".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 125 – 138.                                     (205)

محمد عبد العزيز محمد عيسى. "الطاقة النووية: خطر لابد منه".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 139 – 143.                              (206)

ممدوح فتحى عبد الصبور. "الأمان النووى".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 59 – 70. (207)

________."الطاقة النووية وإنتاج الطاقة".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 61 – 82.(208)

الطيور – أمراض.

إبراهيم أحمد فؤاد عبد الرازق. "تأثير ظاهرة التقزم على الثروة الداجنة في مصر"/ عبد التواب محمد عبد الجواد.- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 169 - 172.                                 (209)

أشرف محمد سيد. "الأسباب (المسببات) البکتيرية المؤدية إلى زيادة النفوق في الکتاکيت: أهم طرق الوقاية وطرق العلاج".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 123 – 124.                     (210)

عبد التواب محمد عبد الجواد. "عدوى المکورات العنقودية الذهبية فى الطيور"/ عبد الرحمن عبد المجيد عبد الرحمن.- ع26 (يناير 2004).- ص ص 113 - 117.                         (211)

هبة عبد الله عبد الحکيم محمد. "المسببات والعوامل المهيئه لأمراض الدواجن وطرق انتشار العدوى فى الطيور".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 53 - 64.                              (212)

هبه الله عبد الحليم محمد. "أنفلونزا الطيور"/ فاطمة عبد المجيد مصطفى.- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 1- 8.               (213)

الطيور البرية.

سناء عبده الشامي. "الطيور البرية والمهاجرة".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 1- 14.             (214)

(ع)

عسل النحل.

محمد عمر محمد. "منتجات نحل العسل واستخداماتها في المجالات الطبية".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 61 – 66.             (215)

عش الغراب.

محمد کمال السيد يوسف. "القيمة التغذوية والصحية للمشروم: عيش الغراب".- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 13- 22.               (216)

العظام – لين.

غادة عبد العظيم محمد. "هشاشة العظام تهدد الصحة بصمت"/ إيمان محمد عبد الناصر.- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 73- 88.         (217)

علم المعادن.

محمد رجائي الطحلاوي. "النشاط التعديني في مصر".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 9 – 34.                       

                                            (218)

العمارة.

طارق سعد العريني. "العمارة البيئية والراحة البصرية".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 119 – 124.                              (219)

کامل عبد الناصر أحمد. "أثر البيئة العمرانية والمنشآت المعمارية على سلوکيات الأفراد"/ عبد الرءوف علي حسن.- ع10 (يناير 1996).- ص ص 91 – 112.                       (220)

العيـن – أمراض حيوان.

أشرف محمد سيد. "أهم أمراض العيون في حيوانات المزرعة: الأعراض وطرق الوقاية".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 115 – 118.                                            (221)

(غ)

الغاز الطبيعي.

محمد أبو القاسم محمد. "الآثار الإيجابية لاستخدام الغاز الطبيعي في تشغيل السيارات على الصحة والبيئة".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 35 – 45.                                  (222)

الغلاف الجوي.

محمد محمود سالم غنيم. "الغلاف الجوي المتغير".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 9 – 21.                            

                                             (223)

(ف)

الفوسفات.

محمد رجائي الطحلاوي. "الفوسفات في العالم العربي"/ حسن حافظ منصور.- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 9 – 24.                (224)

الفيزياء النووية.

سيد احمد السيد خلاف. "القنابل النووية وآثارها المدمرة".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 65 – 72.                                      (225)

________."الإشعاعات المختلفة وتأثيراتها الضارة".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 9 - 16.

                                            (226)   

 (ق)

القطط – تربية.

محسن إبراهيم عرفة. "التکسوبلازما وخطورة تربية القطط في المنزل".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 21 – 38.                                       (227)

القمامة.

أيمن علي محمد علي. "القمامة: ضرر أم ثروة".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 35- 39.   (228)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "القمامة: ثروة لا تفنى".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 41 – 56.                                                                     (229)

القمح.

محمد کمال السيد يوسف. "جنين القمح غذاء وظيفي صحي وقائي".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 75 – 83.                         (230)

(ک)

الکالسيوم.

مسعد مسعد شتيوي. "الکالسيوم .. معجزة العناصر".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 17- 27.                                           (231)

الکبد – أمراض.

محسن إبراهيم عرفه. "الديدان الکبدية (الفاشيولا) وأثارها على الاقتصاد القومي".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 23 - 46.                     (232)

نور الهدى عبد الودود هلال زيدان. "السمية الکبدية والکلوية للمبيدات".- ع35 (يناير 2011).- ص ص65 – 90.                    (233)

الکحول – أضرار.

محمود محمد عبد الرحمن. "أضرار الکحول في أرقام".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 21 – 30.                                            (234)

الکولا.

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "أطفال الکولا في خطر".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 1 – 12.                                            (235)

(ل)

اللبن.

أحمد ممدوح مناع. "الخصائص الطبيعية والکيميائية لحليب الإبل"/ فادية عبد الحميد عبد الرحمن.- ع34 (يناير 2010).- ص ص 15 – 25.                                              (236)

إيمان محمد عبد الناصر. "لماذا حليب الماعز؟".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 67 – 72.                         

                                             (237)

________."اللبن هل يمکنه مقاومة السرطان"/ مروة محمد نبيل.- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 21 - 28.                             (238)

ناهد محمد محمد وهبه. "لماذا يکره بعضهم شرب اللبن".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 81 - 85.                                            (239)

اللبن – تلوث.

حسين يوسف أحمد. "تلوث الأغذية ولبن ثدي الأم بالدايوکسين کأحد المواد الکيميائية العضوية".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 51 - 56. (240)

سامية محمد علي الحوشي. "تلوث الألبان بالمبيدات: الأضرار وطرق الوقاية".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 85 - 98.               (241)

عبد الراضي ثابت أحمد. "الألبان ما لها وما عليها وأثر البيئة في تلوثها"/ ألفونس فخري بسطاوروس.- ع24 (يناير 2003).- ص ص 105 – 112.                              (242)

فتحي السيد الجزار. "تلوث الألبان بميکروب الليستريا: المخاطر والخسائر".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 47 – 53.                  (243)

________."تلوث الألبان بالسالمونيلا: المشکلة والحل".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 24 – 29.                                          (244)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "وأدرک السم باللبن".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 1 – 14.                                       (245)

ناهد محمد وهبة. "السموم الفطرية في الألبان ومنتجاتها: الخطر والوقاية"/ نفين عبد الغني النسر.- ع34 (يناير 2010).- ص ص 39 – 47.                                               (246)

اللحوم.

آمال أحمد محمد. "أهمية اللحوم کغذاء وأسباب تلوثها".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 19 - 26.                                            (247)

أشرف محمد عبد المالک. "تأثير التوابل على زيادة فترة حفظ لحوم الدواجن".- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 41 - 48.              (248)

ألفونس فخري بسطلوروس. "اللحوم وهمومها وأثر ذلک على الإنسان والبيئة: متبقيات المضادات الحيوية ومرکبات السلفا"/ عبد الراضي ثابت أحمد.- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 67 – 72.                                           (249)

سعد الدين محمد نصر. "البيئة وأزمة المجازر واللحوم الحمراء في مصر".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 57 – 64.                    (250)

محمد کمال السيد يوسف. "القيمة الغذائية وجودة سلامة اللحوم المختمرة"/ فهد عبد الحميد على.- ع20 (يناير 2001).- ص ص 57 - 70.                                                   (251)

مسعد شتيوي. "اللحوم وأهميتها في غذاء الإنسان".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 75 – 89.                                          (252)

 

 

 

اللحوم – أغذية.

محمد کمال السيد يوسف. "الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الأول".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 109 – 121.                                                (253)

________."الجمل(سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الثاني".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 99 – 119.    (254)

________."الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الثالث".- ع13 (يوليو 1997).- ص ص 127 – 142.  (255)

________."الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الرابع".- ع14 (يناير 1998).- ص ص 135 – 152.  (256)

اللحوم المحفوظة.

محمد کمال السيد يوسف. "منتجات اللحوم المصنعة وأضرارها على الصحة العامة".- ع31 (يناير 2007).- ص ص 61 - 80.          (257)

اللوز.

محمد کمال السيد يوسف. "اللوز غذاء وظيفي صحي وعلاجي".- ع37 (يناير 2013).- ص ص 13 - 19.                                   (258)

(م)

الماعز.

إيمان محمد عبد الناصر. "الأهمية الاقتصادية لتربية المعز"/ غادة عبد العظيم محمد.- ع37 (يناير 2013).- ص ص 49 - 56.           (259)

مبيدات الحشرات.

حيدرة على أحمد مظلاه. "مبيدات الحشرات وعلاقتها بتلوث البيئة في اليمن".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 63 – 92.              (260)

سامية محمد علي الحوشي. "المبيدات الحشرية في مصادر المياه وأثرها على الصحة العامة".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 49 – 56. (261)

سيد عاشور احمد. "المبيدات والبيئة".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص 45 – 55.                (262)

ضيفي أحمد سالم. "المبيدات والسلسلة الغذائية".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 81- 94.                                                    (263)

محمود عبد الناصر علي. "التلوث البيئي مشکلة اليوم والغد: التأثير السمي للتلوث بالمبيدات الحشرية".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 21 – 34.                                               (264)

ممدوح فتحي عبد الصبور. "تلوث البيئة بالمبيدات والحلول البديلة".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 129 - 142.                                     (265)

نفين عبد الغني محمد إبراهيم. "علاقة المبيدات الحشرية بالبيئة والإنسان".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 67 – 71.             (266)

نور الهدى عبد الودود هلال زيدان. "التأثيرات المسرطنة للمبيدات والملوثات الأخرى".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 73 – 107.     (267)

________."تأثير المبيدات والملوثات الأخرى على الکفاءة الإنتاجية والتناسلية في الکائنات غيرالمستهدفة".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 93 – 114.                          (268)

المحاصيل الزراعية.

أبو المعارف محمد الضمراني. "الأصول البرية لمحاصيل الخضر في مصر".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 121 – 141.       (269)

________."دور تربية محاصيل الخضر وإمکانيات المساهمة في حماية الإنسان والبيئة".- ع11 (يوليو 1996).- ص ص 1 – 5.   (270)

خالد عبد الناصر الرضيمان. "القيمة الغذائية للمنتجات الزراعية العضوية الخالية من الکيماويات".- ع32 (يناير 2008).- ص ص 63 – 66.                                             (271)

 

 

المحميات الطبيعية.

کمال حسين شلتوت. "تطور إنشاء المحميات الطبيعية في مصر".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 111 - 123.                               (272)

محمد إبراهيم محمد إبراهيم. "تاريخ المحميات الطبيعية وإدارتها".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 109 – 118.                              (273)

________."المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي في مصر: رؤية حديثة".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 73- 106.             (274)

المخدرات.

محمد أحمد خضر. "القات: ظاهرة بيئية في اليمن".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 47 – 62.                       

                                            (275)

المخلفات الصناعية.

ندى عاشور عبد الظاهر. "المخلفات الصلبة: البيئة والاقتصاد".- ع35 (يناير 2011).- ص ص 91 – 102.                           (276)

المدن، تخطيط.

کامل عبد الناصر أحمد. "مستقبل البيئة الحضرية وراء تطبيق المثالية في تخطيط المواقع السکنية".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 85 – 98.                                              (277)

المراعي.

محمد طاهر موسى. طبيئات ونباتات المراعى بدولة الأمارات العربية المتحدة: إدارتها وحمايتها".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 109 – 140.                                            (278)

المساجد – عمارة.

جمال عبد الرؤوف عبد العزيز. "البيئة وآثرها في عمارة المسجد في مصر".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 109 – 115.                    (279)

المضادات الحيوية.

دنيا نور الدين على مصطفى. "البکتريوسينات".- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 31- 36. (280)

سناء عبده حسن الشامي. "الإفراط في استخدام المضادات الحيوية".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 115 – 117.                          (281)

فاطمة عبد المجيد مصطفى. "المضادات الحيوية في الدواجن واللحوم".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 137 – 142.                          (282)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "مضادات حيوية: يهدد طعامنا".- ع10 (يناير 1996).- ص ص 57 – 90.                                 (283)

نجلاء محمود على. "البروبايوک بدائل آمنة وطبيعية للمضادات الحيوية الضارة ومحفزات للنمو في أعلافالدواجن".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 61 – 73.                             (284)

المعدة – قرحة.

محمد کمال السيد يوسف. "قرحة المعدة داء له دواء".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 45 – 74.                                          (285)

المغناطيسية الکهربائية.

صلاح الدين عبد الستار محمد. "الزحف العمراني والتلوث الکهرومغناطيسي بالمباني القريبة من خطوط الجهد العالي بمدينة أسيوط - بجمهورية مصر العربية".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 1 – 21.                                (286)

محمد أبو القاسم محمد. "التلوث الکهرومغناطيسي".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 79 – 97.                               (287)

المناخ.

عبد الإله محمد الحسن عبد السلام. "الآثار البيئية والصحية المتوقعة لظاهرة التغييرات المناخية في السودان".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 135 – 148.                           (288)

ندى عاشور عبد الظاهر. "التغيرات المناخية وآثارها على مصر".- ع41 (يناير 2015).- ص ص 11 – 36.                             (289)

المياه.

أحمد عبد اللطيف إبراهيم. "الموارد المائية وعلاقتها بالمنظومة البيئية".- ع12 (يناير 1997).- ص ص 79 –95.                    (290)

جمال محمد فهمي. "الاحتياجات المائية للتربة والمحاصيل".- ع17 (يوليو 1999).- ص ص 73 – 93.                                       (291)

المياه – تلوث.

سيد العمروسي. "أضواء على التلوث الکيميائي في محافظة أسيوط".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 49 – 57.                               (292)

السيد عبد الونيس محمد. "دور محارات الماء العذب في تلوث مياه النيل وروافده".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 41 – 49.             (293)

محمد إبراهيم منصور. "بعض الجوانب الاقتصادية لمشکلة تلوث المياه: دراسة حالة عن التلوث البحري في بعض أقطار الخليج العربي".- ع2 (يناير 1992).- ص ص 79 – 97.      (294)

مصطفى محمد الشيخ. "استخدام الطحالب کمؤشر للتلوث البيئي".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 79 – 88.                                (295)

(ن)

النباتات.

أحمد مصطفى حمد. "المسطحات الخضراء وحصاد الشمس".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 9 – 22.                                     (296)

________."النبات: ذلک الکائن الحي الکريم البهيج".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 27 – 36.                                       (297)

بدر الدين حامد على. "نبات الحرمل کنز من الفوائد".- ع27 (يوليو 2004).- ص ص 109 – 114.                                     (298)

عبد العزيز علي فايد. "من ثرواتنا الطبيعية: النباتات".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 119 – 122.                                     (299)

________."من ثرواتنا الطبيعية: النباتات".- ع7 (يوليو 1994).- ص ص 119 – 123. (300)

فوزي عبد القادر الفيشاوى. "نحو زراعة بيئية متطورة: الجديد نباتات ذاتية التسميد".-  ع11 (يوليو 1996).- ص ص 58 – 100.      (301)

________."الأطعمة الخضراء شفاء".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 1 – 8.    (302)

کمال حسين شلتوت. "الأيکات الساحلية في المنطقة العربية".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 173 - 180.                                 (303)

محمد عبد القوي زهران. "النباتات البرية: ثروة طبيعية متجددة بالعالم العربي".- ع3 (يوليو 1992).- ص ص      35 – 44.          (304)

وفاء محروس عامر. "نظرة عامة على تنوع وصون الفلورا المصرية".- ع22 (يناير 2002).- ص ص 83 – 95.                            (305)

النباتات البحرية.

سيد عاشور أحمد. "ياسنت الماء: المارد العائم".- ع1 (يوليو 1991).- ص ص 23 – 31.                                       (306)

النباتات الطبية.

أحمد محمد المغازي. "الطب التقليدي وطب الأرصفة".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 33 – 40.                                              (307)

________."الشروط والمواصفات الدستورية اللازم توافرها عند تداول النباتات الطبية والعطرية".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 23- 31.                                                  (308)

________."حتمية العناية بالنباتات الطبية".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 101 - 104.                                     (309)

________."التداوي بالمنتجات العطرية".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 85 – 92.(310)

إيمان محمد عبد الناصر. "حبة البرکة وفوائدها"/ أية جلال سعد الدين.- ع38 (يوليو 2013).- ص ص 1 - 10.                          (311)

صديق رشوان صديق. "دراسة تأثير بعض النباتات الطبية على نمو بعض الفطريات الجلدية: الثوم، حبة البرکة، الحنة".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 119 – 121.                         (312)

صلاح النجار. "الحياة النباتية الطبيعية فى ليبيا: هضبة الدفنة والبطنان(هضبة مريوط)"/ محمد الدراوى.- ع12 (يناير 1997).- ص ص 25 – 34.                                        (313)

فوزى عبد القادر الفيشاوى. "النيم الشجرة الکنز".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 1- 18.                         (314)

نصر أحمد العمري. "النباتات الطبية: عودة إلى الطبيعة".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 63 – 68.                                         (315)

وفاء محروس عامر. "نبات العُشار داء ودواء".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 93 - 99.                                                                  (316)

يحيي حامد عثمان خضر. "التداوي بالأعشاب".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 59 – 78.                                                               (317)

نباتات المياه العذبة.

سيد عاشور أحمد. "الاتجاهات الحديثة في استخدام نبات ورد النيل".- ع24 (يناير 2003).- ص ص 43 – 60.                            (318)

النخيل – زراعة.

محمد عبد السلام حسين. "زراعة النخيل وإنتاج وتصدير التمور بجمهورية مصر العربية".- ع15 (يوليو 1998).- ص ص 107 – 128.  (319)

________."الطرز الوراثية لنخيل البلح في مصر".- ع16 (يناير 1999).- ص ص 119- 130.                                     (320)

________."نخيل البلح والعرب".- ع18 (يناير 2000).- ص ص 111- 123.          (321)

نظام التحکم البيولوجي.

مسعد شتيوى. "الفرق البيولوجية بين الرجل والمرأة کيف تؤثر فى المخ والتفکير وفى الصحة والحياة".- ع26 (يناير 2004).- ص ص 65 - 90.                                               (322)

النظائر المشعة.

ممدوح فتحي عبد الصبور. "التطبيقات المفيدة للنظائر المشعة في الحياة".- ع21 (يوليو 2001).- ص ص 73 – 88.             (323)

النعام.

أمل أحمد محمود بخيت. "مستقبل النعام في جمهورية مصر العربية".- ع39 (يناير 2014).- ص ص 43- 52.                        (324)

النفايات.

ثابت عبد المنعم إبراهيم. "الآثار البيئية لمشکلة التخلص من النفايات بالحرق".- ع36  (يناير 2012).- ص ص 25 – 53.                    (325)

ثابت على محمد. "تقييم التحکم في الانبعاثات الغازية والأتربة من مصانع الفيروسيليکون (إدفوأسوان)"/ نجوى إيليا سامي، محمد أبو القاسم محمد.- ع37 (يناير 2013).- ص ص 91 - 124.                                        (326)

جمال أمين طاهر. "التلوث البيئي: إدارة النفايات ومعالجتها".- ع33 (يوليو 2009).- ص ص 123 – 134.                             (327)

سيد أحمد السيد خلاف. "النفايات النووية".- ع6 (يناير 1994).- ص ص 57 – 61.    (328)

فوزي عبد القادر الفيشاوي. "نفايات للصحة أيضا".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 21 - 32.                                           (329)

محمد محمود أحمد. "النفايات وطرق التخلص الآمن منها".- ع37 (يناير 2013).- ص ص 63 - 90.                                     (330)

النقل.

سامية لحول. "مساهمة نظم النقل الذکية في الحد من التلوث البيئي"/ راوية حناشي.- ع40 (يوليو 2014).- ص ص 37- 64.               (331)

سيد أحمد سالم قاسم. "النقل الداخلي في مدينة أسيوط: دراسة في الجغرافية التطبيقية، الجزء الأول".- ع19 (يوليو 2000).- ص ص 107- 135.                                       (332)

________."النقل الداخلي في مدينة أسيوط: دراسة في الجغرافية التطبيقية، الجزء الثاني".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 105 - 122.                                   (333)

النوم.

مسعد شتيوى. "النوم وأهميته لصحة الإنسان وحياته".- ع28 (يناير 2005).- ص ص 39 – 54.                                          (334)

النيوترونات.

ممدوح فتحي عبد الصبور. "استخدام تقنية التنشيط النيوتروني في دراسات وبحوث البيئة".- ع20 (يناير 2001).- ص ص 33 - 50.(335)

(ه)

الهندسة الوراثية.

حمدي السيد محمد. "الهندسة الوراثية بين الخوف والتطبيق".- ع8 (أکتوبر 1994).- ص ص 114 – 118.                                   (336)

محسن عبد الحافظ مصطفى. الهندسة الوراثية والأمان الحيوي.- ع30 (يناير 2006).- ص ص 63 - 67.                                 (337)

محمد کمال السيد يوسف. "أمان وسلامة الأغذية المهندسة وراثياً المعادة توليف ”ال د.ن.أ ".- ع23 (يوليو 2002).- ص ص 37 – 51.(338)

مسعد شتيوي. "الهندسة الوراثية في الحيوانات: الأهداف والمخاطر".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 87 – 118.                          (339)

الهواء – تلوث.

محمد أبو القاسم محمد. "نبذة عن تلوث الهواء وطرق معالجته".- ع4 (يناير 1993).- ص ص 59 – 66.                                          (340)

محمد أبو القاسم محمد. "ملوثات الهواء: حرکتها والتحکم فيها".- ع9 (يوليو 1995).- ص ص 23 – 34.                                     (341)

محمد محمود سالم غنيم. "تلوث الهواء".- ع5 (يوليه 1993).- ص ص 103 – 114.                                                                        (342)

(و)

الوعي البيئي.

محمد رجائي جودة الطحلاوي. "التنمية وتحقيق الوعي البيئي في محافظة أسيوط".- ع34 (يناير 2010).- ص ص 73 – 77.                      (343)

(ي)

اليود.

مصطفى أحمد صالح. "نقص اليود البيئي وعلاقته بصحة الحيوان في الوادي الجديد".- ع25 (يوليو 2003).- ص ص 83 – 87.                (344)

اليورانيوم. 

ممدوح فتحي عبد الصبور. "اليورانيوم: استخداماته، آثاره الضارة، سلوکه في البيئة".- ع29 (يوليو 2005).- ص ص 119 – 136.                                             (345)


کشاف المؤلفين

 

(أ)

إبراهيم أحمد فؤاد عبد الرازق.                    (209)

إبراهيم عبد الحي فرج.                     (87)

أبو المعارف محمد الضمراني.  (39،269،270)

أحمد إسماعيل الابياري.                  (136)

أحمد درويش علي سليم.                   (89)

أحمد عاطف دردير.                             (25)

أحمد عبد الرحيم.                     (149)

أحمد عبد اللطيف إبراهيم.               

     (51، 71، 72، 88، 103، 161، 290)

أحمد کامل حجازى                      (82)

أحمد محمد المغازي.  

                    (307، 308، 309، 310)

أحمد محمد محمود حاني.

                              (118، 119، 120)

أحمد محمد نصار.  

                           (150، 157، 180)

أحمد مصطفى حمد.       (122، 296، 297)

أحمد ممدوح مناع.                               (236)

أشرف صبحي محمد صابر.      (104، 147)

أشرف محمد سيد.                (210، 221)

أشرف محمد عبد المالک.           (48، 248)

ألفونس فخري بسطلوروس.             (249)

آمال أحمد محمد.                 (154، 247)

آمر إبراهيم توفيق على.        (129، 134)

أمل أحمد محمود بخيت.                  (324)

أمل حامد عثمان خضر.                    (15)

آية جلال سعد الدين عبد العال.            (16)

آية جلال سعد الدين.                   (125، 177)

إيمان محمد عبد الناصر.              

(124، 181، 237، 238، 259، 311)

إيمان مصطفى سامي.                      (57)

أيمن علي محمد علي.                    (228)

(ب)

بدر الدين حامد على.                      (298)

برنس ميخائيل غطاس.                  (137)

بهيجة سيد إسماعيل.                           (101)

(ت)

تحية حامد عبد العال.                      (73)

تهاني حسن الفحام.                          (5)

(ث)

ثابت عبد المنعم إبراهيم.         (105، 325)

ثابت على محمد طه. (26، 198، 199، 326)

(ج)

جابر محمد قاسم.                          (13)

جمال أمين طاهر.                              (327)

جمال عبد الرؤوف عبد العزيز.           (279)

جمال محمد فهمي.                       (291)

(ح)

حامد عثمان خضر.                       (169)

حسن بکر.                                   (123)

حسن خليل حسن.                      (159)

حسن عبد الحميد سليمان.             (138)

حسين علي عبد القادر.                  (63)

حسين يوسف أحمد.   (17، 40، 106، 240)

حمدي السيد محمد.                      (336)

حمدي حسين عيسى.                (18، 49، 151)

حيدرة على أحمد مظلاه.            (65، 260)

(خ)

خالد بن ناصر الرضيمان.           (67، 271)

(د)

دنيا نور الدين على مصطفى.            (280)

(ر)

رمزي عبد الرحيم أبو عيانه.                        (52)

(س)

سامية لحول.                          (331)

سامية محمد علي الحوشي.  

                      (50، 183، 241، 261)

سحر مصطفى حافظ.      (139، 140، 141)

سعد الدين محمد نصر.                      (250)

سناء عبده الشامي.

   (35، 55، 59، 214، 281)

سهيلة فتحي حسن.                             (184)

سيد احمد السيد خلاف.

             (202، 204، 225، 226، 329)

سيد أحمد سالم قاسم.           (332، 333)

سيد العمروسي.                      (292)

سيد عاشور أحمد.

                   (133، 263، 306، 318)

السيد عبد الونيس محمد.                (293)

(ص)

صديق رشوان صديق.                  (312)

صلاح الدين عبد الستار محمد.   (121، 286)

صلاح النجار.                           (313)

صلاح حافظ.                               (74)

صلاح على صالح فضل الله.              (107)

(ط)

طارق سعد العريني.                            (219)

(ع)

عادل رفعت.                                  (108)

عادل عبد الودود جمعه.                  (84)

عايد راضي خنفر.                     (68)

عبد الإله محمد الحسن عبد السلام.     (288)

عبد التواب محمد عبد الجواد.            (211)

عبد الراضي ثابت أحمد.                (242)

عبد العزيز علي فايد.             (299، 300)

عبد العظيم عاصي.                       (109)

عبد الهادي أحمد عثمان القط.            (110)

عبد الهادي محمد الکامل.                 (163)

عزت عبد اللاه محمود.                   (162)

علاء الدين القوصي.                              (6)

علي أحمد إبراهيم حماد.                    (27)

علي حسين زرزور.                             (195)

علي عبد اللاه محمود.                      (58)

علي محمد أحمد سلمان.                  (205)

غادة عبد العظيم محمد.                   (217)

(ف)

فاروق محمد أحمد مصطفى البرعي.        (19)

فاطمة عبد المجيد مصطفى.              (282)

فتحي السيد الجزار.   (41، 185، 243، 244)

فهيم عبد الکريم بن خيال.                  (91)

فوزي إسماعيل إسماعيل عيسى.          (156)

فوزي عبد القادر الفيشاوي.

         (11، 12، 20، 21، 22، 24، 30، 31، 32، 33، 37، 42، 43، 44، 45، 53، 56، 66، 111، 112، 128، 130، 135، 153، 158، 170، 179، 182، 186، 187، 192، 193، 229، 235، 245، 283، 301، 302، 314)

الفونس فخري بسطاوروس.                (23)

(ک)

کامل عبد الناصر أحمد.         (220، 277)

کمال حسين شلتوت      (9، 75، 272، 303)

(ل)

لمياء محمد طلعت علي الشريف.         (176)

(م)

محسن إبراهيم عرفة.       (146، 227، 232)

محسن عبد الحافظ مصطفى.      (155، 337)

محمد إبراهيم منصور.        

     (142، 273، 274، 294)

محمد أبو القاسم محمد.                

  (28، 69، 113، 222، 287، 340، 341)

محمد أحمد خضر.                        (275)

محمد الدراوي.                                  (172)

محمد رجائي الطحلاوي.            

(76، 90، 126، 127، 143، 218، 224، 343)

محمد سيد حسين أحمد.                    (14)

محمد شهوب سعيدة.                                 (2)

محمد طاهر موسى.                     (278)

محمد عبد السلام حسين.  (319، 320، 321)

محمد عبد العزيز محمد عيسى.           (206)

محمد عبد الفتاح القصاص.     (70، 77، 83)

محمد عبد القوي زهران.                   (304)

محمد عمر محمد.                        (215)

محمد کمال السيد يوسف.     (34، 38، 46، 60، 61، 62، 92، 93، 94، 95، 96، 98، 99، 164، 165، 166، 167، 168، 171، 178، 188، 191، 216، 230، 251، 253، 254، 255، 256، 257، 258، 285، 338)  

محمد محمود أحمد.                      (330)

محمد محمود سالم غنيم.          (223، 342)

محمد مصطفى علي عيسى.                 (64)

محمود حسن نوفل.                             (114)

محمود سلامة محمود الهايشة.             (97)

محمود عبد القوي زهران.           (10، 78)

محمود عبد الناصر علي.               (264)

محمود محمد عبد الرحمن.   

         (3، 4، 7، 8، 85، 86، 131، 234)

مسعد شتيوى.                 (1، 148، 152، 173، 194، 189، 196، 231، 252، 322، 334، 339)

مصطفى أحمد صالح.                    (344)   

مصطفى محمد الشيخ.                    (295)

معتمد على أحمد سليمان.              (115)

ممدوح سلامة مرسي.        (79، 144، 203)

ممدوح فتحي عبد الصبور. (29، 47، 80، 100، 116، 174، 200، 207، 208، 265، 323، 335، 345)

منال محمد أمين.                         (54)

(ن)

ناهد محمد محمد وهبة.    (132، 239، 246)

نجلاء محمود على.                       (284)

ندى عاشور عبد الظاهر.         (276، 289)

نصر أحمد العمري.                     (315)

نفين عبد الغني محمد إبراهيم.     (266)

نور الهدى عبد الودود هلال زيدان. 

                    (190، 233، 267، 268)

نيفين عبد الغني النسر.            (36، 197)

(ه)

هبة عبد الله عبد الحکيم محمد.          (212)

هبه الله عبد الحليم محمد.        (160، 213)

همام محمد همام.                       (145)

(و)

وفاء أحمد عبد الفتاح.                   (117)

وفاء محروس عامر.

                    (102، 175، 305، 316)

(ي)

يحيي حامد عثمان خضر.                (317)

يحيي عبد الحميد إبراهيم.                 (81)


 

کشافالعناوين

 

(أ)

الاتجاهات الحديثة في استخدام نبات ورد النيل                                                   (318)

الآثار الإيجابية لاستخدام الغاز الطبيعي في تشغيل السيارات على الصحة والبيئة      (222)

الآثار البيئية لمشکلة التخلص من النفايات بالحرق                                              (325)

 الآثار البيئية والصحية المتوقعة لظاهرة التغييرات المناخية في السودان                       (288)

آثار حرائق النفط على الرواسب المعدنية السطحية الحديثة                                              (108)

أثر البيئة العمرانية والمنشآت المعمارية على سلوکيات الأفراد                            (220)

أثر تلوث البيئة على النبات والحيوان والإنسان                                         (116)

إجهاد البيئة                                        (80)

الاحتياجات المائية للتربة والمحاصيل

   (291)

الاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها عند استعمال التليفون المحمول                           (119)

الإدارة البيئية لتقييم الأثر البيئي للمشروعات(79)

إدمان الأفيون OPTUM والأفيونيات OPIATES                                         (4)

إدمان الکحول والمشروبات الکحولية          (3)

الأراضي الرطبة وتکويناتها النباتية          (10)

ارتفاع حرارة الأرض وسيناريو الرعب      (155)

الأسباب (المسببات) البکتيرية المؤدية إلى زيادة النفوق في الکتاکيت: أهم طرق الوقاية وطرق العلاج                                    (210)

استاکوزا المياه العذبة: صرصور النيل      (16)

الاستخدام الخاطئ للدواء                   (8)

استخدام الطحالب کمؤشر للتلوث البيئي   (295)

 استخدام المکافحة الحيوية لسمک الماء العذب المحلي (الفقمة) کمفترس على يرقاتالبعوض المنزلية                                     (65)

استخدام تقنية التنشيط النيوتروني في دراسات وبحوث البيئة                                    (335)

استخدام مياه البحر في الزراعة وإنتاج النباتات المحبة للملوحة                       (174)

استروجينات بيئية: نافعة ومؤذية           (11)

استروجينات تخنيث الرجال                 (12)

 الاستفادة من مخلفات زراعة عيش الغراب في تغذية الحيوان من أجل بيئة نظيفة          (97)

استيفيا: أمن وأحلى من السکر            (179)

أسرار الإفطار على الرطب والتمر فى رمضان                                                   (67)

الأسس التغذوية لإعداد الريجميات الغذائية

                                          (167)

الإسلام والطب والبيئة                       (14)

أسماک ياللعجب بالهستامين               (21)

أسماک يغتالها التلوث                       (20)

أسنان الماعز تکشف التلوث بالفلورين

    (104)

الإشعاع                                   (28)

الإشعاعات المختلفة وتأثيراتها الضارة     (226)   

الأصول البرية لمحاصيل الخضر في مصر(269)

أضرار الإدمان                                (7)

أضرار التدخين: في أرقام                 (85)

أضرار الکحول في أرقام                    (234)

أضواء على التلوث الکيميائي في محافظة أسيوط                                                              (292)

الأطعمة الخضراء شفاء                 (302)

أطفال الکولا في خطر                            (235)

أطفالنا وإدمان الشيبس                      (30)

الأعداء الحيوية: ثروة قومية کيف نستثمرها في مکافحة الآفات الحشرية                 (52)

الأغذية المحسنة للجهاز المناعي          (34)

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية   (281)

أفران الميکروويف: بين التأثير الغذائي والتلوث الخفي                                       (43)

الافلاتوکسينات کمشکلة غذائية بيئية صحية

                                           (183)

الافلاتوکسينات: سموم نافعات                    (186)

 الاقتصاد البيئي: الاقتصاد الأخضر         (68)

الألبان ما لها وما عليها وأثر البيئة في تلوثها                                                                       (242)

الالتزامات المصرية تجاه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في مجال حماية البيئة ومدى الامتثال لتطبيقها                                  (141)

الأمان النووى                            (207)

أمان وسلامة الأغذية المهندسة وراثياً المعادة توليف ”ال د.ن.أ                             (338)

أمراض دودة الحرير التوتية وطرق التربية المثلى لها                                       (161)

إمکانيات تطبيق التقنية الحيوية في دولة الکويت                                           (101)

انتشار ظاهرة التصحر وعلاقتها بالمنظومة البيئية                                                  (88)

إنزيمات العسل: لا تفرط بها!                       (56)

 الإنسان والأمراض المشترکة مع الطيور   (55)

الإنسان والبيئة                             (83)

الإنسان والنبات والحيوان: علاقة في خطر (81)

أنفلونزا الطيور                                   (213)

انقراض الديناصورات: الدروس المستفادة(162)

 إنهم يعالجون البيئة بالجينات             (111)

الأهداف التربوية في ضوء المثل القرآني      (2)

أهم أمراض العيون في حيوانات المزرعة: الأعراض وطرق الوقاية                      (221)

أهمية استزراع المانجروف للتنمية المستدامة على ساحل البحر الأحمر                (175)

الأهمية الاقتصادية لتربية المعز           (259)

أهمية اللحوم کغذاء وأسباب تلوثها        (247)

أوعية الألومنيوم: هل تضر الآکلين؟       (53)

  الأيکات الساحلية في المنطقة العربية   (303)

(ب)

البدانة الغذائية داء له دواء: الجزء الأول    (60)

 البدانة الغذائية داء له دواء: الجزء الثالث (62)

 البدانة الغذائية..داء له دواء: الجزء الثاني(61)

البروبايوک بدائل آمنة وطبيعية للمضادات الحيوية الضارة ومحفزات للنمو في أعلافالدواجن                                                                      (284)

بروتينات مغذية من الکسب                 (33)

البروسيلا وخطورتها على صحة الإنسان    (64)

البروسيلا: المرض الصعب بين الإنسان والحيوان                                            (63)

  بعض الجوانب الاقتصادية لمشکلة تلوث المياه: دراسة حالة عن التلوث البحري في بعض أقطار الخليج العربي                            (294)

بعض مظاهر الأقلمة البيئية في الحيوانات(152)

البکتريوسينات                            (280)

 بيئات ونباتات المراعى بدولة الأمارات العربية المتحدة: إدارتها وحمايتها                 (278)

البيئة الاجتماعية وأخطار التلوث          (114)

 بيئة التعدين                               (89)

البيئة علم وسلوک                         (71)

البيئة في تشريعات جمهورية مصر العربية(136)

البيئة وآثرها في عمارة المسجد في مصر (279)

البيئة وأزمة المجازر واللحوم الحمراء في مصر                               

                                          (250)

البيئة والتسمم بالزئبق                    (106)

البيئة والتلوث                             (117)

البيئة والمجتمع الدولي                 (138)

البيئة وثقب الأوزون                       (57)

(ت)

تأثير التوابل على زيادة فترة حفظ لحوم الدواجن                                            (248)

تأثير السموم على صحة وسلامة الإنسان (189)

 تأثير المبيدات والملوثات الأخرى على الکفاءة الإنتاجية والتناسلية في الکائنات غيرالمستهدفة                                                                    (268)

 

 

تأثير سموم البيئة على الصحة العامة     (109)

تأثير ظاهرة التقزم على الثروة الداجنة في مصر                                                                        (209)

 التأثيرات الصحية الناجمة عن شبکات التليفون المحمول في التجمعات السکانية         (120)

 التأثيرات المسرطنة للمبيدات والملوثات الأخرى                                             (267)

تاريخ المحميات الطبيعية وإدارتها         (273)

تجربة جامعة أسيوط في التنمية الريفية  (127)

تحذير قبل شم النسيم: صحة الفسيخ وسلامة الآکلين                                        (187)

 التداوي بالأعشاب                       (317)

التداوي بالمنتجات العطرية             (310)

التدخين يؤدي إلى الإدمان                (86)

تذکرة من النباتات الطبية لمن يرد الإقلاع عن التدخين                                    (84)

التربية البيئية في الإسلام                   (13)

تربية الدواجن وأهم التحصينات           (160)

تربية الدواجن: قيمة اقتصادية ومخاطر صحية                                    (159)

التسمم الغذائي السکمبرويدي                     (184)

تشريح الحيوان ودراسة الحيوانات النادرة (147)

 التشريعات البيئية                        (144)

 التشريعات البيئية المتکاملة في الوطن العربي                                      (139)

تشميس التربة                                  (87)

 تطبيق نظم السلامة والصحة المهنية في صناعة الأعلاف                                  (199)

التطبيقات الحديثة للبيوتکنولوجيا في الزراعة

                                                   (173)

التطبيقات المفيدة للنظائر المشعة في الحياة

                                                   (323)

تطور إنشاء المحميات الطبيعية في مصر(272)

تطور سلوک الإنسان وتأثيره على البيئة     (82)

التعليم والتعلم والديمقراطية في الحشرات  (134)

تغذية طلاب مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة البيضاء                                   (91)

تغذية مرضى السکر                                (94)

تغذية مرضى القلب                                 (93)

تغذية مرضى النقرس                               (96)

 التغيرات المناخية وآثارها على مصر      (289)

تقنيات مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها للأغراض الزراعية                             (200)

تقييم التحکم في الانبعاثات الغازية والأتربة من مصانع الفيروسيليکون (إدفوأسوان)  (326)

تقييم للمعاملة الجزائية للتشريعات البيئية في الوطن العربي                                       (140)

 التکسوبلازما وخطورة تربية القطط في المنزل.                                     (227)

تلوث الأغذية اللبنية باللافلاتوکسينات: المشکلة والحل                                     (185)

تلوث الأغذية ولبن ثدي الأم بالدايوکسين کأحد المواد الکيميائية العضوية             (240)

 تلوث الألبان بالسالمونيلا: المشکلة والحل(244)

تلوث الألبان بالمبيدات: الأضرار وطرق الوقاية                                                   (241)

 تلوث الألبان بميکروب الليستريا: المخاطر والخسائر                               (243)

التلوث البکتيري للغذاء: طرق بحث الأوبئة وتقييم اقتصادي                                   (41)

تلوث البيئة بالمبيدات والحلول البديلة     (265)

التلوث البيئي بالفلورين الناتج من مصانع السماد                                                (105)

التلوث البيئي وأثره على الأسماک           (18)

التلوث البيئي وأثره على التنمية الاقتصادية(107)

التلوث البيئي.. مشکلة اليوم والغد: التأثير السمي للتلوث بالمبيدات الحشرية                    (264)

التلوث البيئي: إدارة النفايات ومعالجتها   (327)

التلوث الضوضائي                      (202)

 التلوث الکهرومغناطيسي               (287)

تلوث الهواء                              (342)

تلوث سلسلة الغذاء بالمواد المشعة وطرق قياسها                                          (47)

التليفون المحمول والتلوث الکهرومغناطيسي                                                (121)

التنمية المتواصلة                         (122)

التنمية والبيئة في إقليم أسيوط             (25)

التنمية وتحقيق الوعي البيئي في محافظة أسيوط                                           (343)

التنوع الحيوي: ماهيته وطرق تقديره        (75)

التوعية الصحية وصحة البيئة                   (195)

(ث)

ثروات البحار                               (15)

الثروة السمکية (الواقع والأمل) مع الحفاظ عليها کمصدر هام من مصادر البروتين الحيواني                                                                         (23)

الثوم وفوائده الصحية                             (125)

(ج)

الجامعة وقضايا البيئة                      (70)

الجديد في تغذية مرض السکر                      (95)

الجمرة الخبيثة: رعب لکل العصور         (128)

الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الأول                           (253)

الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الثالث                          (255)

الجمل (سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الرابع                           (256)

الجمل(سفينة الصحراء) والقيمة الغذائية للحوم الجمال: الجزء الثاني                           (254)

جنين القمح غذاء وظيفي صحي وقائي    (230)

جهاز شئون البيئة: أولويات وطموحات     (74)

الجوانب المختلفة للإجهاد                   (1)

(ح)

 حبة البرکة وفوائدها                           (311)

 حتمية العناية بالنباتات الطبية            (309)

الحساسية الغذائية: أسبابها، أنواعها، الوقاية منها                                         (132)

الحشائش الضارة عدو لا يلاحقه التطور  (133)

الحشرات غذاء صحي                             (135)

الحقوق الغذائية للمرأة والرجيم الغذائي   (166)

الحياة النباتية الطبيعية في ليبيا           (172)

الحياة النباتية الطبيعية فى ليبيا: هضبة الدفنة والبطنان(هضبة مريوط)                 (313)

(خ)

الخصائص الطبيعية والکيميائية لحليب الإبل                                                (236)

(د)

داء الحويصلات المائية في الإنسان والحيوان: المرض المتزايد في الانتشار              (146)

دراسة تأثير بعض النباتات الطبية على نمو بعض الفطريات الجلدية: الثوم، حبة البرکة، الحنة                                                  (312)

الدم يستغيث                                      (156)

الدهون في غذائنا: منافعها ومخاطرها     (157)

الدواء سلاح ذو حدين                        (5)

دور الإشعاع في التنمية والبيئة             (27)

دور البحث العلمي في خدمة البيئة والمحافظة على مواردها                               (77)

 دور التين في تغذية الإنسان وصحته    (124)

دور الجامعة في التنمية: جامعة أسيوط وخدمة البيئة                                          (126)

دور الضريبة في مکافحة التلوث وحماية البيئة                                         (142)

دور المواد المضادة للتغذية في تغذية الإنسان                                                   (38)

دور تربية محاصيل الخضر وإمکانيات المساهمة في حماية الإنسان والبيئة             (270)

دور محارات الماء العذب في تلوث مياه النيل وروافده                                  (293)

دور مضادات الأکسدة وعلاقتها بالصحة العامة                                                  (197)

الديدان الکبدية (الفاشيولا) وأثارها على الاقتصاد القومي                                                 (232)

(ر)

الرجيم الغذائي لتغذية النحاف                    (168)

الرجيم الغذائي: ضرورة قومية                    (164)

رصاص في طعامنا ... وفي أنفسنا أيضاً؟(170)

الرصاص يطاردنا                         (169)

(ز)

 الزحف العمراني والتلوث الکهرومغناطيسي بالمباني القريبة من خطوط الجهد العالي بمدينة أسيوط - بجمهورية مصر العربية        (286)

زراعة النخيل وإنتاج وتصدير التمور بجمهورية مصر العربية                                 (319)

زيت الزيتون                              (176)

زيت السمک وفوائده الصحي omega 3  (177)

زيت بذور القطن لمنع الحمل                     (130)

(س)

 الساعة البيولوجية: کيف تعمل وکيف تؤثر في صحة الإنسان وحياته                          (196)

السالمونية: تجتاح طعم الآکلين            (158)

 سر الشيخوخة المبرمجة               (192)

 سلامة الغذاء في المطبخ والاقتراب من نظام الهاسب                               (49)

السلع والخدمات التي تقدمها الأراضي الرطبة: دراسة بمنطقة دلتا النيل بمصر               (9)

سموم الغذاء الطبيعية                          (188)

السموم الفطرية في الألبان ومنتجاتها: الخطر والوقاية                                         (246)

 السمية الکبدية والکلوية لبعض الملوثات البيئية وکيفية الوقاية منها                           (190)

السمية الکبدية والکلوية للمبيدات          (233)

السيلينيوم ودوره في الإنسان والحيوان   (181)

(ش)

الشاي الأخضر: مشروب غذائي صحي علاجي                            (191)

الشروط والمواصفات الدستورية اللازم توافرها عند تداول النباتات الطبية والعطرية            (308)

الشيتوزان                                      (54)

(ض)

الضوضاء                                (201)

الضوضاء مرض العصر                (203)

(ط)

الطاقة النووية وإنتاج الطاقة                     (208)

الطاقة النووية: خطر لابد منه                    (206)

الطاقة والطاقة المتجددة                   (205)

الطب التقليدي وطب الأرصفة              (307)

الطرز الوراثية لنخيل البلح في مصر      (320)

طعام أقل .. شيخوخة أبطأ             (193)

طعامنا والخطر الفضي الصامت              (44)

طعامنا وجدل الجلوتامات                  (31)

طعامنا وخطر الدايوکسين                 (45)

طفيليات الأسماک وطرق الوقاية من الإصابة(17)

الطيور البرية والمهاجرة                   (214)

(ع)

عادات ومعتقدات غذائية                    (92)

العبوات البلاستيکية: بين تلوث البيئة وصحة الإنسان                                 (66)

عجائب الأراک                              (24)

عدوى المکورات العنقودية الذهبية فى الطيور                                                                       (211)

علاج التهاب الضرع                              (149)

علاقة المبيدات الحشرية بالبيئة والإنسان(266)

العلاقة بين البيئة والتنمية                (76)

علة تحريم أکل لحم الخنزير               (154)

 علم البيئة في القرآن الکريم                       (78)

على أعتاب الثورة الصناعية الرابعة-ثورة البيئة والتنمية: صراع الشمال والجنوب في قمة الأرض                                          (123)

العمارة البيئية والراحة البصرية           (219)

عن تاريخ النظام البيئي                   (72)

(غ)

غاز الرادون وأثره على صحة الإنسان     (163)

الغذاء الصحي وملوثات البيئة                      (46)

الغذاء والدواء: وفاق أم شقاق؟             (32)

غذاؤک في خطر                            (42)

 الغلاف الجوي المتغير                   (223)

(ف)

الفرق البيولوجية بين الرجل والمرأة کيف تؤثر فى المخ والتفکير وفى الصحة والحياة        (322)

الفوسفات في العالم العربي             (224)

(ق)

القات: ظاهرة بيئية في اليمن             (275)

  قرحة المعدة داء له دواء                      (285)

القمامة: ثروة لا تفنى                             (229)

القمامة: ضرر أم ثروة                    (228)

القنابل النووية وآثارها المدمرة                    (225)

قياس تکاليف أضرار ومعالجة التلوث الصناعي: دراسة تطبيقية على صناعة الحديد والصلب                     (110)

القيمة التغذوية والصحية للمحليات الطبيعية والصناعية المستخدمة کبدائل للسکر  (98، 99)

القيمة التغذوية والصحية للمشروم: عيش الغراب                                            (216)

القيمة الغذائية للمنتجات الزراعية العضوية الخالية من الکيماويات                             (271)

القيمة الغذائية وجودة سلامة اللحوم المختمرة                                    (251)

(ک)

الکالسيوم .. معجزة العناصر                     (231)

الکيمياء: لغة التفاهم بين الحيوانات       (148)

(ل)

اللبن هل يمکنه مقاومة السرطان          (238)

اللحوم وأهميتها في غذاء الإنسان        (252)

اللحوم وهمومها وأثر ذلک على الإنسان والبيئة: متبقيات المضادات الحيوية ومرکبات السلفا                                                             (249)

لغز الوجبة المرعبة الفوجو: وجبة من الأسماک، لذيذة ممتعة وسامة أيضاً                  (22)

لماذا الهلع من مرض الحمى القلاعية    (151)

لماذا حليب الماعز؟                       (237)

لماذا يکره بعضهم شرب اللبن                     (239)

اللوز غذاء وظيفي صحي وعلاجي        (258)

ليکوبين الغذاء شفاء                       (37)

(م)

مبيدات الحشرات وعلاقتها بتلوث البيئة في اليمن                                                 (260)

المبيدات الحشرية في مصادر المياه وأثرها على الصحة العامة                              (261)

المبيدات والبيئة                       (262)

المبيدات والسلسلة الغذائية               (263)

المحطات الکهرونووية: المزايا والعيوب    (204)

المحميات الطبيعية والتنوع البيولوجي في مصر: رؤية حديثة                                    (274)

محنة السمن الصناعي                   (182)

المخ والذاکرة: وسائل طبيعية وغذائية لتحسين الذاکرة ووقاية المخ من أمراض الشيخوخة(194)

مخاطر الجراد الصحراوي: الحقيقة والخيال (129)

المخاطر الصحية المحتملة لاستعمال التليفون المحمول                            (118)

المخلفات الصلبة: البيئة والاقتصاد       (276)

مرض الحمى القلاعية                            (150)

مرض السل البقري بين الإنسان والحيوان(180)

المرکبات السامة في الخضروات والعوامل المؤثرة عليها                                     (39)

مزايا وفوائد الرضاعة الطبيعية                   (171)

مساهمة الخضرة في الحد من التلوث      (26)

مساهمة نظم النقل الذکية في الحد من التلوث البيئي                                           (331)

المسببات والعوامل المهيئه لأمراض الدواجن وطرق انتشار العدوى فى الطيور           (212)

مستقبل البحيرات الطبيعية المصرية         (59)

مستقبل البيئة الحضرية وراء تطبيق المثالية في تخطيط المواقع السکنية                (277)

مستقبل النعام في جمهورية مصر العربية(324)

 المستوى المعرفي وإدراک المزارعين لظاهرة التلوث البيئي في بعض القرى بمحافظة أسيوط  (103)

المسطحات الخضراء وحصاد الشمس     (296)

مشروع تنمية الثروة السمکية في صعيد مصر                                            (19)

مشکلة حوادث الطرق في صعيد مصر  (145)

المضادات الحيوية في الدواجن واللحوم   (282)

مضادات حيوية: يهدد طعامنا             (283)

المعادن والصخور الضارة بالبيئة            (90)

المعالجة الحيوية للملوثات البيئية         (102)

المعلبات الغذائية ذات الأصل الحيواني: أضرارها وتجنب أخطارها                      (50)

المعلومات والاتجاهات البيئية لدى طلاب جامعة أسيوط                                      (73)

مکسبات الطعم والألوان الصناعية التي تضاف للأغذية                                      (36)

الملوثات الصناعية الصلبة: أثرها على البيئة والتحکم فيها                                      (113)

ملوثات الهواء: حرکتها والتحکم فيها      (341)

مميزات وعيوب إضافات الأغذية             (35)

من ثرواتنا الطبيعية: النباتات      (299، 300)

منتجات اللحوم المصنعة وأضرارها على الصحة العامة                                      (257)

منتجات نحل العسل واستخداماتها في المجالات الطبية                                    (215)

منظفات بيئية حية في مواجهة التلوث النفطي: کائنات لبقع النفط آکلات                  (112)

المواد الملوثة وعلاقتها بالسرطان         (178)

الموارد المائية وعلاقتها بالمنظومة البيئية(290)

موقف الفکر الإسلامي من قضايا تلوث البيئة

                                          (115)

(ن)

نبات الحرمل کنز من الفوائد              (298)

نبات العُشار داء ودواء                   (316)

النبات: ذلک الکائن الحي الکريم البهيج    (297)

النباتات البرية: ثروة طبيعية متجددة بالعالم العربي                                         (304)

النباتات الطبية: عودة إلى الطبيعة        (315)

نبذة عن تلوث الهواء وطرق معالجته     (340)

النترات والنيتريت في الأغذية وخطورتهما على صحة الإنسان                                  (40)

نحو رجيم غذائي أفضل للکبار                   (165)

نحو زراعة بيئية متطورة: الجديد نباتات ذاتية التسميد                                   (301)

نحو قياس وإفصاح محاسبي أفضل عن الآثار البيئية الناتجة عن أداء المنشآت الصناعية                                                                    (137)

نخيل البلح والعرب                        (321)

النشاط التعديني في مصر                 (218)

نضوب طبقة الأوزون: کارثة بيئية أم أکذوبة علمية                                          (58)

النظام الحديث لسلامة الغذاء (الهاسب)     (48)

نظرة إرشادية مستقبلية للمکافحة المتکاملة لبعض الآفات الزراعية في مصر                   (51)

نظرة عامة على تنوع وصون الفلورا المصرية                                   (305)

نظرة عامة على عناصر البيئة ووسائل المحافظة عليها                                    (143)

نظم الإدارة البيئية                          (69)

نظم السلامة والصحة المهنية في المشروعات الصغيرة                                  (198)

النفايات النووية                          (328)

نفايات للصحة أيضا                      (329)

النفايات وطرق التخلص الآمن منها      (330)

 نقص اليود البيئي وعلاقته بصحة الحيوان في الوادي الجديد                                   (344)

نقل التکنولوجيا الغربية ليس بالضرورة مناسباً للبلاد النامية                                 (100)

النقل الداخلي في مدينة أسيوط: دراسة في الجغرافية التطبيقية (الجزء الأول)             (332)

النقل الداخلي في مدينة أسيوط: دراسة في الجغرافية التطبيقية (الجزء الثاني)         (333)

النوم وأهميته لصحة الإنسان وحياته     (334)

النيم الشجرة الکنز                        (314)

(ه)

هشاشة العظام تهدد الصحة بصمت       (217)

هل من دواء لفوضى الدواء في مصر         (6)

الهندسة الوراثية بين الخوف والتطبيق   (336)

الهندسة الوراثية في الحيوانات: الأهداف والمخاطر                                 (339)

الهندسة الوراثية والأمان الحيوي          (337)

(و)

وأدرک السم باللبن                         (245)

وسائل منع الحمل .. بين المزايا والعيوب  (131)

الوظائف النافعة للإشعاع وتطبيقات التشعيع(29)

ولا عجيب إلا الخميرة                            (153)

(ي)

ياسنت الماء: المارد العائم                (306)

اليورانيوم: استخداماته، آثاره الضارة، سلوکه في البيئة                                    (345)

 

 

المراجع:

1-  أحمد بدر ومحمد فتحي عبد الهادي وناريمان إسماعيل متولي. التکشيف والاستخلاص: دراسات في التحليل الموضوعي.- القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 2001.- ص 358.

2-  مرکز الدراسات والبحوث البيئية.- متاح من خلال: http://www.aun.edu.eg/arabic/society/introduction.html.- تاريخ الإتاحة: 25/6/2015.

3-  محمد تيسير درويش. "التکشيف وإعداد الکشافات".- بحث منشور في کتاب المعالجة الفنية للمعلومات: الفهرسة، التصنيف، التوثيق، التکشيف، الأرشيف تحرير/ هاني العمدة.- عمان: جمعية المکتبات الأردنية، 1985.- ص 208.

4-  شعبان عبد العزيز خليفة. قائمة رؤوس الموضوعات العربية القياسية للمکتبات ومراکز المعلومات وقواعد البيانات.- القاهرة: دار الشروق، 2002.- 3 مج.- 2164 ص.

مجلة أسيوط للدراسات البيئية.- ع.41 (يناير 2015).- جامعة أسيوط: مرکز الدراسات والبحوث البيئية، 2015.- ص 149

المراجع:
1-  أحمد بدر ومحمد فتحي عبد الهادي وناريمان إسماعيل متولي. التکشيف والاستخلاص: دراسات في التحليل الموضوعي.- القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، 2001.- ص 358.
2-  مرکز الدراسات والبحوث البيئية.- متاح من خلال: http://www.aun.edu.eg/arabic/society/introduction.html.- تاريخ الإتاحة: 25/6/2015.
3-  محمد تيسير درويش. "التکشيف وإعداد الکشافات".- بحث منشور في کتاب المعالجة الفنية للمعلومات: الفهرسة، التصنيف، التوثيق، التکشيف، الأرشيف تحرير/ هاني العمدة.- عمان: جمعية المکتبات الأردنية، 1985.- ص 208.
4-  شعبان عبد العزيز خليفة. قائمة رؤوس الموضوعات العربية القياسية للمکتبات ومراکز المعلومات وقواعد البيانات.- القاهرة: دار الشروق، 2002.- 3 مج.- 2164 ص.
5-   مجلة أسيوط للدراسات البيئية.- ع.41 (يناير 2015).- جامعة أسيوط: مرکز الدراسات والبحوث البيئية، 2015.- ص 149.