الإدارة البيئية وفقا للمواصفةISO 14001 وأثرها على الأداء الکلي للمؤسسات الجزائرية دراسة حالة مؤسسة فرتيال – وحدة عنابة According to the ISO14001 specification and its impact on the overall performance of the Algerian institutions Environmental Management Case Vrtiel Foundation - Unit Annaba study

Document Type : Original Article

Abstract

الملخص العربي :
   يترجم ادماج البعد البيئي في ادارة المؤسسات الصناعية منذ نهاية القرن العشرين، بتبني نظم الادارة البيئية (EMS).
المواصفة ISO 14001 تمثل النموذج المرجعي الأکثر شهرة في هذا المجال. بموجب هذه المواصفة، تنفيذ EMS هدفه تحسين الأداء البيئي للمؤسسة.
   هذا المقال يحاول توضيح دور المواصفة الدولية ISO 14001 في تحسين الأداء الکلي للمؤسسات الصناعية الجزائرية، من خلال دراسة استطلاعية أجريت على مستوى المؤسسة الصناعية فرتيال- وحدة عنابة.
ABSTRACT :
    The integration of the environmental dimension in the management of industrial companies resulting from the end of the twentieth century through the implementation of environmental management systems (EMS). ISO 14001 is the reference model best known in this area. Under this standard, the implementation of an EMS is to improve the environmental performance of the company.
    This article attempts to clarify the point about the role of ISO 14001 in improving the overall performance of the Algerian industrial companies, through an exploratory study conducted among the industrial business unit Fertial-Annaba.

Highlights

 

 

 

 

AUCES

الإدارة البيئية وفقا للمواصفةISO 14001  وأثرها على الأداء الکلي للمؤسسات الجزائرية

دراسة حالة مؤسسة فرتيال – وحدة عنابة

سارة سلامة

کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة باجي مختار- عنابة - الجزائر

 

الملخص العربي :

   يترجم ادماج البعد البيئي في ادارة المؤسسات الصناعية منذ نهاية القرن العشرين، بتبني نظم الادارة البيئية (EMS).

المواصفة ISO 14001 تمثل النموذج المرجعي الأکثر شهرة في هذا المجال. بموجب هذه المواصفة، تنفيذ EMS هدفه تحسين الأداء البيئي للمؤسسة.

   هذا المقال يحاول توضيح دور المواصفة الدولية ISO 14001 في تحسين الأداء الکلي للمؤسسات الصناعية الجزائرية، من خلال دراسة استطلاعية أجريت على مستوى المؤسسة الصناعية فرتيال- وحدة عنابة.

الکلمات المفتاحية: الإدارة البيئية، المواصفات الدولية، الأداء، ISO 14001، المؤسسة الصناعية.

 

 

 

مقدمة:

          الرؤيةالبيئيةهيالأکثرشيوعافيعالمالاقتصادالمستدام: قد يکون لأنشطة المؤسساتآثارسلبيةعلىالبيئةمنخلالانبعاثالملوثاتأواستغلالالمواردالطبيعية،خاصة منها تلک التيتنتميإلىالقطاعالصناعي.

  فيهذاالسياق، تقدمالمنظمةالدوليةللقياس مجموعةمنالمعاييرالدولية للمؤسساتوالسلطاتالعامة،التييمکنأنتساعدهمعلىالانخراطبسهولةفيحمايةالبيئة وهيسلسلة المواصفات ISO 14000 للإدارةالبيئية،والتينمتبشکلکبيرفيالسنواتالأخيرة بالتزامن مع انتشار مفهوم نظم الإدارة البيئية والمواصفات الدولية، ظهرت عدة أعمال اهتمت بدراسة فعالية هذه النظم؛ فقد قدم

کل من Paul Lanoie  و Georges A. Tanguay(1998)  دراسة لعشرةأمثلة من الکيبيک عنالمردودية المالية المرتبطة بحسن التسيير البيئي، حاولا من خلالهاشرحلماذاما اعتبر منذفترةطويلة

 

 
   

 

 


کتکلفة - احترام البيئة- يمکنأنيکونالآنمصدراً جديدا لتحقيق الأرباح.

وأظهرتالنتائجأن المؤسسات التينفذتممارساتالإدارةالفعالةفيمايتعلقبالبيئةمنالمرجحأنتکونقادرةعلىتنفيذانشطة مؤدية

للربحية الخضراء بسهولةأکثر.کما بينت أنالتنظيمالبيئيالسليم منالمرجحأنيکونوصفةالفوز

لتحقيق الابتکاراتالتييمکنأنتقللمنتکاليفالامتثالللأنظمةوحتىتحسينربحيةالمؤسساتفيکثيرمنالظروف.

والملاحظ أن هذه الدراسة اهتمت بالجانب المالي للمؤسسة ومدى تأثره بالالتزام البيئي، إلا أنها أهملت بقية الجوانب. وفي دراسة لـNicolas Riedinger  و Céline Thévenot(2008)  المعنونة بـ هل المواصفة ISO14001 فعالة؟ دراسة قياسية على الصناعة الفرنسية" أظهرت النتائج بأن حصول المنشآت على شهادة" ISO 14001 قد رافقه

انخفاض مباشر بنسبة 8 % في عدد عينات المياه المسحوبة للمراقبة، مع انخفاض مستمر في انبعاثات ثاني أکسيد الکربون، بالاضافة الى انخفاض في استهلاک الوقود.

کذلک سجل انخفاض في استهلاک الطاقة بنسبة 1% في السنة بعد الحصول على الشهادة. لکن لم يسجل أي تأثير على انبعاثات المرکبات العضوية المتطايرة. هذه الدراسة اهتمت هي الأخرى بتأثير الالتزام البيئي - وفقا للمواصفة ISO14001- على الجانب البيئي فقط وأهملت الباقي.

           أما دراسة Javier Gonzalez -Benito و Óscar Gonzalez –Benito (2005) فقد اهتمت بتحليل العلاقة بين الأداء الاقتصادي والمبادرة البيئية لـ 186 مؤسسة صناعية. وأظهرت النتائج أن إدارة البيئة قد تمنح للمؤسسات القدرة على المنافسة، إلا أنه لا توجد إجابة موحدة حول الآثار الإيجابية للمبادرة البيئية على أداء المؤسسة، وأن هذه العلاقة لابد وأن تجزأ إلى عدة علاقات أکثر دقة.

  وفي دراسة للجمعية الفرنسية للقياس Groupe AFNOR (2008) أخذت عينة مکونة من أربعين مؤسسة فرنسية ناشطة بمختلف القطاعات، والتي تبنت نظاما للادارة البيئية ISO 14001 منذ ثلاث سنوات على الأقل، بهدف تحديد آثار حصول المؤسسات على شهادة الجودة البيئية ISO 14001. وکانت النتائج تحسين الاداء البيئي( التدوير، التحکم في الاخطار، معالجة النفايات، التحکم في استهلاک المواد الأولية والطاقة)، تحقيق أرباح مالية معتبرة ناتجة عن تثمين النفايات، تحسين العمليات، وتحقيق ابتکارات تکنولوجية، مع تسجيل تحسن في سلوک الموظفين. هذه الدراسة حاولت الإلمام بجوانب التأثير المختلفة للمواصفة ISO 14001، إلا أنها تمت في سياق معين – الاقتصاد الفرنسي- لذا لايمکن تعميم النتائج المتوصل إليها.

 

 

الإشکالية:

تقترحالدراسةاستکشافسبلمختلفةبغرضتحديدطبيعةالعلاقةبينالإدارةالبيئية وفقا للمواصفة الدولية ISO 14001 وأداءالمؤسسات. من هذا المنطلق تتولد الاشکالية التالية:

ماهي آثار تبني نظام للادارة البيئيةوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001 علىالأداءالکليللمؤسسةالصناعيةفيرتيال- وحدة عنابة.

الفرضيات:

بالاستناد أولا إلى أدبياتالإدارةالبيئية،وثانيا دراسات عن الالتزام البيئي، نعتمدالفرضياتالتالية:

إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على أدائها البيئي .

إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا أثر له على الجانب المالي.

إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على الجانب التجاري.

          إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئيةوالمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO1 4001لا يؤثر على العمليات الداخلية.

إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على التعلم والتطوير.

منهجية البحث:

للتأکد من الفرضية الأولى نعتمد على تقدير مدى تأثير المواصفة الدولية ISO 14001 على مخرجاتها الملوثة، بالاضافة الى استهلاک الموارد الطبيعية والطاقة الأساسية.

اختبار الفرضية الثانية باعتبار مدى تأثير تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليه،وفقا للمواصفة الدولية ISO 14001 ،

 

على المشاريع الاستثمارية التي لها علاقة مع الجانب البيئي، وکذلک الرسوم.

اختبار الفرضية الثالثة بواسطة رقم أعمال المؤسسة، وکذلک حصتها السوقية على المستوى الوطني والدولي.

لاختبار الفرضية الرابعة نعتمد على تقدير مدى تأثير المواصفة الدولية ISO 14001على الانتاج ودوران المخزون.

لاختبار الفرضية الخامسة نعتمد على تحديد مدى أثر الحصول على المواصفة الدولية ISO 14001على کل من تکوين الموارد البشرية، معدل دوران العمل، ومعدل التغيب في المؤسسة.

الهدف مندراستنا هوتقديملمحةعامةعنوضعالمؤسسة فرتيالقبلوبعدحصولها على شهادةالجودة البيئية ISO 14001،وأثرهذاالالتزام البيئيعلىأدائهاالکلي بمختلف أبعاده. والشکل الموالي يوضح نموذج الدراسة:

 

شکل رقم 1: نموذج الدراسة

 

 

 

 

 

 

المصدر:من اعدد الباحثة

 

 

الإطار النظري: استعراض الأدبيات

           إن التدهورالمتزايدللبيئةالطبيعيةيعد واحد منالتهديداتالرئيسيةلبقاءالإنسانعلىالمدىالطويل. والمؤسساتالصناعيةهيالمسؤولةعنهذاالتدهورإلىحدکبير، لذا وجب عليهاأنتقبلبالتنازلاتمنأجلتحقيقمايسمى "التنميةالمستدامة".[1] والتوجه نحو حماية البيئة يؤدي بالضرورة الى بعض التغييرات داخل المؤسسة وکذلک في علاقاتها الخارجية. هذه التغييرات تشتمل أساسا على تبني معايير جديدة للأداء، انماط اتصال جديدة، وبياناتإعلانيةجديدة.[2] وعادة ما تظهر هذه التغيرات جراء اعتماد نظام الادارة البيئية EMS.

 

 

1. نظام إدارة البيئة وفقا للمواصفة ISO 14001 :

1.1 تعريف:  يتداولالمختصونعدةتعاريفللإدارةالبيئية،تهدفبالمحصلةإلىماتهدفإليهالإدارة

البيئية التيهيعبارةعن "الجهودالمنظمةالتيتقومبهاالمنظماتللاقترابمنتحقيقالأغراضالبيئية بوصفهاجزءاًأساسياًمنسياساتها".[3]

 تعرفالمواصفة ISO 14001  نظام الادارة البيئية EMS  على أنه  "المکونمنالإدارةالعامةالذييتضمنالهيکلالتنظيمي،أنشطةالتخطيط، المسؤوليات، الممارسات، والإجراءاتلتطوير، تنفيذ، تحقيق، مراجعة،والحفاظعلىالسياسةالبيئية"[4] .

2.1 سلسلة المواصفات ISO 14000  کمرجع لنظام الادارة البيئية :

            ظهرتنظمإدارةالبيئةکمدخلحديثفيالإدارةيساعدالمؤسساتعلىتحسينأدائهاوصورتهاأمام المجتمعککل،إضافةالىتحقيقجملةمنالأهدافالاقتصاديةوالاجتماعية[5].

في هذا الاطار، تحول قياس الاثار البيئية والحد منها من المدخل الطوعي إلى المدخل الرسمي بظهور نوعين من المعايير الدولية المتنافسة في هذا المجال: المعيار الأوروبي EMAS (Environmental Management Audit Scheme) في 1993، والمواصفة الدوليةISO 14001 التيأنشئتعام1996وعدلت فيعام  2004 من طرف المنظمة الدولية للتقييس ISO(International standardization organization).

إن الهدف من القياس - وفق عملية توافقية- هو تطوير مواصفات لتسهيل التبادل بين الاعوان الاقتصاديين.[6] ويمکن تلخيص مفهوم ISO 14001بالاعتمادعلى مصطلحات بسيطة في جملة واحدة، فيمکننا القول أن المواصفة تتطلب من المؤسسة:التحکمفي أثرهاعلىالبيئةوالحد منه.[7]الآن، المواصفة ISO 14001 الخاصة بتبني نظام للادارة البيئية هي الأکثر انتشارا منذ صدورها في عام 1996، وقد بلغ عدد الشهادات الممنوحة حتى31 ديسمبرعام  2012، 285844 شهادة في العالم.


الشکل رقم 2: تطورعددالشهادات ISO 14001الممنوحةفيمختلفأنحاءالعالم

 
   

 

 

 

 

 

 

 


المصدر: من اعداد الباحثة بالاعتماد على التقرير السنوي لمنظمة ISO للسنتين 2011 و 2012

(The ISO Survey of Management System Standard Certifications).

 


وفقاللبياناتالتيتمعرضهافيالشکل رقم2،فإن عددالشهاداتISO 14001  الممنوحة قد عرف نمواکبيراخلال الزمنعلى المستوى الدولي. وتجدر الاشارة الى أنجميعمتطلباتهذاالمعيارالدوليمعدة لإدماجهافيأينظامللإدارةالبيئية. حيث ترتبطدرجةالاندماجبعواملمختلفة مثلالسياسةالبيئيةللمنظمة،وطبيعةأنشطتها...إلخ.

3.1 مقاربة الادارة البيئية وفقا للمواصفة ISO 14001:    حتىيتمتحقيقإدارةبيئيةناجحة

فإنهلابدمنتوافرالعناصرالتاليةللإدارةالبيئية: السياسةالبيئية،المصادرالمناسبةللإدارة،

المسئولياتوالسلطات، التدريب، توثيقالنظام،توثيقالإدارة، والمراجعة البيئية.

يجبعلىالمؤسساتألا تهتمفقطبالبحث "عماحدث" ولکن" لماذاحدث؟" ولهذافإنتحديدوتصحيحالنظاممنأىخلليؤدىفىالنهايةإلىأداءبيئىجيد. ومعظم نظمالإدارةالبيئيةمبنيةعلى:

التخطيطالتنفيذالمراجعةالتطويرممايؤدى إلىضمانالتحسينالمستمر.[8]


شکل رقم 3:نظام الادارة البيئية

 

 

 

 

 

 
   

 

 


 

 


-        السياسةالبيئية: هيعبارةعنإعلانالإدارةالعلياعنالتزامهانحو البيئة. وهذهالسياسةتعملکأساسلنظامالإدارةالبيئيةوتعطىرؤيةللاهتماماتالبيئية للمؤسسةبأکملها.[9]

-        التخطيط: لا بد من القيام بعملية تحليل بهدف تحديد الجوانب البيئية المؤثرة و المتطلبات التشريعية. وبناءا على النتائج المتوصل اليها، يتم تحديد الاهداف و برنامج الادارة البيئية الذي يمکن من تحقيقها.

-        التنفيذ: ويکون من خلال تحديد تحديد المسؤوليات، التحسيس و التکوين، بالاضافة الى تنظيم الاتصال الداخلي والخارجي، توثيق نظام الادارة البيئية، ومن ثم التشغيل.

-        المراجعة والاجراءات التصحيحية: لا بد من متابعة نظام الادارة البيئية لتحديد عدم المطابقات، وبرمجة الاجراءات التصحيحية والوقائية. ويتطلب التقييم في هذه المرحلة اجراء عملية التدقيق الدوري.

-        مراجعة الادارة: وهي مراجعة دورية هدفها ضمان التحسين المستمر للنظام.

-        بالنسبة للمؤسسة، تبني نظام للادارة البيئية يسمح بالانتقال من مقاربة رد الفعل الى مقاربة استباقية، التي ترتکز على تحديد النقاط الحساسة التي تسبب

 

 

مشکلا، أو التي تمثل خطرا، ثم برمجة الاجراءات التصحيحية أو الوقائية لهذه النقاط، والبحث عن التحسين المستمر للادارة البيئية. هدف النظام هو خلق "حلقة حميدة" التي تسمح بالوصول الى التحسين المستمر للنظام ونتائجه.[10]

2. إدارة البيئية و أداء المؤسسة:

-        الأداءالماليغيرکافلتقييمأداءالمؤسسة.ولذلک،يجبعلىالمؤسساتقياسالتقدمالذيتحرزهبالاعتماد علىأداءأکثرشمولا(الاهتمام بالأبعادالاجتماعيةوالبيئية اضافة الى البعدالاقتصادي).

1.2 أداء المؤسسة: مفهوم متعدد الأبعاد

-            علىالرغممنأنمفهومالأداءالتنظيميشائعجدافيالکتاباتالأکاديمية،الا أن تعريفهصعبلتعددمعانيه.لهذاالسبب،ليسهناکتعريفمقبولعالميالهذاالمفهوم[11]

-             ومن أکثر التعاريف شيوعا في علم الادارة نجد: "يعرف الأداء کتوأمة بين الفعالية والکفاءة. الفعالية وهي الترجمة للمصطلح النجليزي Effectiveness وتعني انجاز المهمة المناسبة او القيام بالعمل المطلوب، ويمکن ان تقاس بحصة المنظمة في السوق التنافسي. اما الکفاءة، وهي الترجمة للمصطلح النجليزي Efficiency ، تتعلق انجاز المهام بطريقة سليمة، وتقاس بالنظر لعلاقة المدخلات بالمخرجات".[12]

-        فيهذاالسياق،يتمتقييمأداءالمؤسسةوفقالعدةأبعاد،کقدرتهاعلىتقديمالعروضذاتالقيمةالمضافةلعملائها،قدرتهاعلىتحفيزموظفيها، قدرتها على مکافأة المساهمين، المساهمة في تحقيق الرفاهية للمجتمعبشکلعام.[13]

2.2فوائد الإدارة البيئية للمؤسسات:

    سواءللبيع، أوالتوظيف،أولجذبرؤوسالأموال،يجبعلىالمؤسساتأنتلتزمالتزاماواضحابجهودلحمايةالبيئة.[14] فقدأصبحالالتزامالبيئيللمؤسساتمتغيرامهمافيمعظمالسيناريوهاتالتنافسيةاليوم.[15] ويعتبر تبني نظام للادارة البيئية وتصديقه وفقا للمواصفة الدولية140001  ISO مصدرا للتميز البيئي، التسويقي، التنظيمي... والذييمکنالمؤسساتمنتحسينأدائها.

- نظام الادارة البيئية يضمن الحد الأدنى منالامتثالالتنظيمي.فالعلاقاتمعالمسؤولينعن تفتيشالمنشآتالمصنفة تصبح سهلة،ويمکنللمؤسسةأنتتجنبعقوباتعدمالامتثال (الغرامات، إغلاقالموقع...). وبالإضافةإلىذلک،فإنتبني نظام للادارة البيئية يعزز استباق التشريعات،وهو ما يسمح بتفادي عدم المطابقة المفاجئ.

-  تنفيذ متطلبات المواصفة  ISO 14001 يلعبدوراهامافيتحسينالأداءالبيئيللمؤسسات، وهذا ما يتمثل أساسا في اتخاذإجراءاتلمواجهةزيادةالمتطلباتالتنظيميةوتکاليفالتخلصمنالنفايات. هذه المقاربة تکون في بعض الأحيانفرصة للدخول في مشاريع تقنية عرضانية التيتسهل ادماج القيود البيئية في العمليات، وبذلک المؤسسة تفوز على جميع الجبهات: خفضالتکاليفوتحسينالأداءالبيئي.[16]

- شهادة ISO 14001 التي تمثل تکلفة بالنسبة للمؤسسة، لديها ميزة اضافة الى الفوائد المحتملة لـ EMS نفسه: التعريف بالجهود البيئية للمؤسسة[17]، تحسينالعلاقاتبينها وبينأصحابالمصلحة، وبالخصوص تأکيد الثقة لعملائها الماليين (البنوکوالتأمينات)، بالاضافة الى المسؤولينالمحليين،المقيمين، العاملينبالموقع، والعملاء بالمعنى التقليدي للمصطلح.

-  إن أخذ المؤسسة للقضايا البيئية بعين الاعتبار يمکن ان يساهم في تحسين صورتها، تطويرالإجراءاتالداخليةللتصنيع[18]، زيادة عدد العملاء... ليکونالالتزام البيئي بذلک مصدرالميزةتنافسيةحقيقية.

- تشيرأدبياتالإدارةالبيئيةأن المؤسساتيمکنأنتحسنمرکزهاالتنافسي،وفيالوقتنفسهتقللمنالآثارالسلبيةلأنشطتهاعلىالبيئةالطبيعيةمنخلالتنفيذ/ تبنيبعض "أفضلممارسات " الإدارة البيئية[19].

- يقولأنصاروجودعلاقةسببيةبينالبيئيةوالأداءالماليأنالحدمنالتلوث يوفروفوراتفيالتکاليفالمستقبليةمنخلالزيادةالکفاءةوخفضتکاليفالامتثال،وتقليلالالتزاماتالمستقبلية[20]. أي أنفرصالحدمنالتلوثمربحةلکن غالبامايفتقر المديرونإلىالخبرةوالمهارةلفهمالتکلفةالکاملةللتلوث.

-يمکنللحکوماتأنتستخدمالإدارةالبيئية،کوسيلةلزيادةفعاليةوکفاءةالسياساتالبيئيةالخاصة بالمؤسسات[21].

الإطار العملي: دراسة استکشافية " فيرتيال- وحدة عنابة "

إن الهدفمنهذاالعملهوتحديدماإذاکانتنفيذنظاملإدارةالبيئة وفقا للمواصفة الدولية ISO 14001-2004،قد ساهمفيتحسينالأداءالکلي (الداخليوالخارجي)للمؤسسة محل الدراسة.وفيهذاالسياق،أجرينادراسةمقارنةلمؤشراتمختلفةمتعلقةبنشاط فيرتيال- وحدة عنابةقبلوبعد حصولها على شهادة الجودة البيئيةبالنسبة للمحورالمالي، المحور التجاري، محورالعملياتالداخلية،

محورالتعلموالتطوير، إلا في ما يخص المحوربيئي، فتکون المقارنة بعد تاريخ الحصول على شهادة الجودة البيئية من سنة إلى أخرى لأغلب المؤشرات).

1. منهجية ومجال الدراسة:

1.1  اختيار مجال الدراسة:

          تماشيا مع طبيعة الموضوع المدروس، والاشکالية المطروحة، تم اختيار مؤسسة فرتيال- وحدة عنابة لاجراء دراسة استکشافية. حيث تعتبر المؤسسة المختارة مثالا جيدا لتطابق خصائصها مع متطلبات البحث، فهي مؤسسة ملتزمة بيئيا وترجمت هذا الالتزام بتبنيها لنظام ادارة بيئية مطابق للمواصفة الدولية ISO 14001 اصدار 2004، ومصادق عليه منذ سنة 2010، کما أنها تنتمي لقطاع نشاط حساس من الناحية البيئية، هو الصناعة البتروکيميائية.

2.1 جمع البيانات:

          بعداختيارمجالالدراسة، تم الشروع فيجمعالبيانات الضرورية لإجراء الدراسة، وذلک باستخدام  طرقمختلفة: مقابلاتشبهموجهة (مع کل من المسؤول البيئي للمؤسسة، منسق البيئة، ومنسق الجودة)،الملاحظة،البحثعلىمواقعالإنترنت، بالاضافة إلى الاطلاع علىمجموعة منالوثائقالداخليةکميثاقالمؤسسة،السياسةالبيئة،عقودالأداء، التقارير الشهرية للانبعاثات الجوية،الميزانياتالعمومية،...الخ.

3.1 التعريف بالمؤسسة محل الدراسة:

          نشأت المؤسسة في 01-03-2001 تحت اسم "فرتيال" ومعناه مؤسسة مواد التخصيب الجزائرية، مؤسسة ذات أسهم، والمالک الوحيد لهذه الاسهم هو مجمع "أسميدال" الجزائر، تهدف الى انتاج الأسمدة الفوسفاتية، الآزوتية، والأمونياک.

في 04-08-2005  دخلت المؤسسة في شراکة مع مجمع اسباني: فيلار مير"Grupo Villar Mir" المتخصص في عدة نشاطات مرتبطة بانتاج الاسمدة والمخصبات. وقد تم الاحتفاظ بنفس التسمية، المقر الاجتماعي (ولاية عنابة شرق الجزائر)، والشکل القانوني بنسبة مساهمة 66 % للشريک الاسباني، و34% لمجمع اسميدال.

للمؤسسة فرعين الأول "فرتيال" بولاية عنابة، والثاني "ألزوفارت" بولاية وهران. وقد اقتصرت دراستنا على مصنع ولاية عنابة. تتمتع هذه المؤسسة بنسيج صناعي کثيف، وتستخدم تکنولوجيا متطورة، وعمليات تصنيع معقدة تتم على أعلى مستوى.

2. الإدارة البيئية على مستوى مؤسسة فرتيال- وحدة عنابة:

1.2 السياسة البيئية:

          تمت صياغة السياسة البيئية لفرتيال المدعمة بميثاق المؤسسة للأمن، الجودة ،والبيئة، حتى تتماشى مع طبيعة أنشطة، منتجات، وخدمات المؤسسة، أبعادها، وآثارهاالبيئية. هذه السياسة البيئية تعتبر اطارا لتحديد الاهداف والغايات البيئية. وقد تمت کتابتها وتطبيقها و نشرها لتصل الى کافة الموظفين المعنيين بنظام الادارة البيئية في المؤسسة، کما أنها متوفرة على الموقع الالکتروني للمؤسسة لکل من يريد الاطلاع عليها من أصحاب المصلحة، أو عامة المجتمع.

          في هذا السياق، فرتيال تأخذ بعين الاعتبار متطلبات مختلف أطراف المصلحة، وبوجه خاص بعض الجهات الحاکمة کوزارة البيئة وتهيئة الاقليم، ومديرية البيئة بالولاية. کما لاتغفل المؤسسة رأي السکان المجاورين عندما يتعلق الأمر باجراءات ذات تأثير على البيئة.

السياسة البيئية الحالية للمؤسسة مبنية على ثلاثة التزامات رئيسية: التحسين المستمر، الوقاية من التلوث، والمطابقة التنظيمية.

تمت المصادقة على نظام الادارة البيئية لفرتيال طبقا للمواصفة الدولية ISO 14001 اصدار 2004 في 2010 من طرف المکتب الکندي المتخصص "VERITAS"، وذلک بعد فترة تحضير استغرقت سنة (2009).

2.2 شهادات المطابقة الدولية المتحصل عليها:

           تحصلت فرتيال- وحدة عنابة على شهادتها المزدوجة ISO 14001 اصدار2004 وISO 9001   اصدار 2000 الخاصة بنظام ادارة الجودة خلال سنة 2010، لتتمکن في السنة الموالية 2011 من الحصول على شهادة18001  OHSAS الخاصة بنظام الصحة والسلامة المهنية.

           نتيجة للنجاح الذي حققته فرتيال في تبني نطم الادارة الثلاث جودة- بيئة- أمن، قررت الادارة تبني النموذج التميز الأوروبي لادارة الجودة EFQM  الذي يرتکز على مبدأ التميز المستدام، وکانت بداية المشروع في أبريل 2012.

           وفي نوفمبر 2012، تحصل المختبر الزراعي التقني لفرتيال الموجود داخل مصنع عنابة على شهادة المطابقة 17025 ISO/CEI  وهي سابقة من نوعها في الجزائر والقارة الافريقية، التي تعد اعترافا رسميا بالنوعية والکفاءة التقنية للتحاليل التي يجريها هذا المختبر. وتجدر الاشارة هنا إلى أن فرتيال تستعد لاستقبال المدققين الخارجيين للمصادقة على نظام ادارة الطاقة الذي وضعته هذه السنة (2014).

3. نتائج ومناقشة:

           بعدجمعالبيانات الموزعة على المحاور الخمسة السابقة الذکر،أجريناتحليلللمحتوى، والذي نتج عنه تسجيل الملاحظات التالية:

1.3 الجانب البيئي:

 تمت دراسة أثر تبني نظام لادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء البيئي لفرتيال بالاعتماد على مؤشرات خاصة بالانبعاثات الجوية، المخلفات السائلة، والاستهلاک السنوي للمياه، الغاز، والکهرباء للسنوات التي تلت عملية الإشهاد- من 2010 إلى 2013-).

أ‌-       الانبعاثات الجوية: أکسيد الآزوت، والغبار.

في اطار عملية المتابعة والمراقبة المستمرة، تقوم المديرية التقنية لفرتيال بأخذ عينات وقياس الانبعاثات في الهواء على مستوى کل مرافق المصنع ( مخارج المداخن، فرنإزالةالکبريت...).

 

          جدول 1: انبعاثات الغبار(mg/ Nm 3)                                   جدول 2: انبعاثات أکسيد النيتروجينNOx (ppm)                           سسسسسسسسسسشهرکانونالثاني                                                     شهرکانونالثاني

القيمة الحدية

مرجل  "A"

مرجل  "B"

مرجل "C"

السنة

500

119,2

119,2

54,6

2010

244

56

67,6

29,6

2011

244

108,9

99,6

57,3

2012

244

138,9

148,7

58,5

2013

 

القيمة الحدية

مجفف    جانب المدينة

مجفف    جانب البحر

السنة

50

16,87

42,96

2010

50

17,82

29,5

2011

50

21

13,33

2012

50

11,27

12,78

2013

 

 

 

 

المصدر:قسم البيئة، المديرية التقنية.


يتضح من خلال الجدولين 1 و2 أن إنبعاثات أکسيد النيتروجين وانبعاثات الغبار لم تتجاوز القيم الحدية المحددة. والنقطةالإيجابيةالملاحظةهيخفضالقيمةالحديةلانبعاثات أکسيد النيتروجين انطلاقا من سنة 2011، وهو ما يدل على تطبيق فرتيال لمبدأ التحسين المستمر بالاضافة إلى الالتزام بالمعايير المحددة، وهذا بعد تبنيها لنظام الإدارة البيئية والمصادقة عليه وفقا للمواصفة ISO 14001.

ب‌-    المخلفات السائلة: مؤشر الطلبالبيوکيميائيعلىالأکسجين  DBO5، ومؤشر الطلبالکيميائيعلىالأکسجين  DCO (ملغم / لتر).


  جدول رقم 3: DCO (mg/l)                                             جدول رقم 4: DBO5 (mg/l) 

المعيار

المزراب الشمالي

المزراب الجنوبي

السنة

40

13,27

12,5

2010

40

6,68

9,29

2011

35

16,57

15,43

2012

35

4,81

27,61

2013

 

المعيار

المزراب الشمالي

المزراب الجنوبي

السنة

130

74,82

174,54

2010

130

89,28

108,8

2011

120

19,09

119,42

2012

120

48,2

62,81

2013

 

 

 

 

 

المصدر:قسم البيئة، المديرية التقنية.


تقوم فرتيال باقتطاع عينات على مستوى کل من المزراب الشمالي، والمزراب الجنوبي الخاصين بتصريف المياه الناتجة عن نشاطها الانتاجي اليومي (ترکيز المکثفات الملوثة).

يتضح من الأرقام المسجلة أن هناک امتثال کلي للمعايير المحددة فيما يخص مؤشر الطلبالبيوکيميائيعلىالأکسجين  DBO5، ومؤشر الطلبالکيميائيعلىالأکسجين DCO. کما نلاحظ تحکما أکبر في المخلفات السائلة لفرتيال من خلال تخفيض القيم المعيارية انطلاقا من سنة 2012.

ت‌- الاستهلاک السنوي: الماء، الغاز، والکهرباء

 

الجدول 5 / الشکل4: الاستهلاک السنويمياه / غاز طبيعي/ کهرباء

المياه العذبة (M3)

الغاز الطبيعي (DM3)

الکهرباء (MW)

السنة

754571

411996

94173

2007

789446

416713

102476

2008

999704

481685

109415

2009

1189572

449946

103462

2010

1057755

494432

119339

2011

622201

502697

124606

2012

المصدر:قسم الکشوفات، المديرية التقنية

 


بتحليل البيانات الموضحة في الشکل رقم (4) والجدول رقم (5)، نلاحظ تسجيل انخفاض في کميات المياه المستهکة سنويا انطلاقا من سنة 2010 وهي سنة الحصول على شهادة ISO 14001 . أما فيما يخص الغاز الطبيعي والکهرباء، فقد سجل ارتفاع في الکميات لمستهلکة. تم حساب معاملات الإرتباط، وکانت النتائج کالآتي:

- معامل ارتباط المياه والغاز الطبيعي المستهلکين من طرف فرتيال 0.11

- معامل ارتباط المياه والکهرباء -0.11

- معامل ارتباط الغاز والکهرباء 0.93يفسر الارتفاع المحسوس في کميات الغاز الطبيعي المستهلکة سنويا حتى بعد تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليه وفقا للمواصفة الدولية      ISO 14001،الى سهولة الحصول على هذه المادة في الجزائر وبأسعار جد مقبولة إلا أن هذه الزيادة لم تتعدى ذلک السقف المسموح به من طرف الحکومة.

 

2.3 الجانب المالي:

تمت دراسة اثر تبني نظام لادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء المالي لفرتيال بالاعتماد على مؤشري الاستثمارات البيئية، والرسوم البيئية.


جدول 6/ شکل 5: الاستثماراتالمخصصةللبيئة

المبالغ المستغلة دينار جزائري

المبالغ المخصصة دينار جزائري

السنة

201500986

288500000

2007

714392582

764000000

2008

148662829

166200000

2009

0

0

2010

123395062

136400000

2011

6168000

5000000

2012

  

 

المصدر: قسم الاستثمارات، المديرية التقنية


أ‌-      الاستثمارات البيئية:

بالنسبة للاستثمارات المخصصة للبيئة، نسجل نسبة إنجاز بمقدار 87.80% على مدى السنوات الستة (2007-2012)، وهذه النسبة تختلف من سنة لأخرى. فقبل حصول فرتيال على شهادة ISO 14001 تراوحت هذه النسبة بين 69.84%    و93.51% وبعد تاريخ الحصول على ISO 14001، تراوحت النسبة بين 90.47%  (2011) و 123.36% (2012). ولکن عکس ما هو منتظر، أي أن الإستثمارات في مجال البيئة ترتفع في السنوات الأولى بعد حصول المؤسسة على شهادة ISO 14001 نسجل انخفاضا في حجم الإستثمارات البيئية للفترات التي تلت حصول فرتيال على شهادة الجودة

 

 

البيئية. والأسوء أن الاستثمارات في هذا المجال قد تقلصت کذلکخلال السنتين قبل حصول فرتيال على ISO 14001. حيث تراوح الإنخفاض النسبي بين 17% (2011) و95% (2012)، ويفسر هذا الإنخفاض باکتفاء المؤسسة بالإستثمارات التي مکنتهم من الحصول على شهادة الجودة البيئية.

الاستثمارات المحققة في الجانب البيئي قد تغيرت من 12.45% في 2009- أي قبل حصول فرتيال على ISO 14001 بسنة واحدة-  الى 59.83% للسنة السابقة (2008)، وکانت سنة 2007 16.87%. وانخفضت بعد حصولها على شهادة الجودة البيئية إلى 10.33% (2012).

 

 

 

 

 

 

 

شکل 6:تطور مبالغ الرسوم البيئية

 

 

 

المصدر:قسم التأمين والجباية، مديرية المالية


ب‌-  الرسوم البيئية:

فرتيال معنية بالتعميم الوزاري  الصادر في 8 مايو 2002 بالنظر لطبيعة نشاطها.وفيهذاالسياق،هي ملزمةبنوعينمنالرسومالبيئية:

 رسم على الأنشطة الملوثة والخطيرة بالنسبة للبيئة.

 رسم على تخزين النفايات الصناعية الخاصة و/ أو الخطرة.

 يتضح من الشکل رقم (6) أن مبالغ الرسوم البيئية التي تدفعها فرتيال قد عرفت ارتفاعا ملحوظا في الفترة ما بعد الحصول على شهادة الجودة البيئية، حيث تراوحت نسبة الزيادة في المبالغ المدفوعة بين 10.47% و 224.06%.

 

أما في الفترة التي سبقت الحصول على الشهادة (سنتين) فقد تراوحت النسبة بين 1.19% و7.60%. ومتوسط نمو الرسوم البيئية مثل  4.12% خلال السنوات الستة (2007-2012).

تفسر الزيادة في المبالغ المدفوعة کرسوم بيئية  

بمشکل في عملية التخلص من النفايات المخزنة

في موقع المؤسسة (catalyseurs usagés).

3.3 الجانب التجاري:

تمت دراسة اثر تبني نظام الادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء التجاري لفرتيال بالاعتماد على مؤشري الحصة السوقية على المستويين الدولي والوطني، ورقم الأعمال.

 

شکل 7-8:تطور الحصة السوقية (دوليا ومحليا)

 

 

 

المصدر:المديرية التجارية

 


أ‌-       الحصة السوقية:

على المستوى الدولي، ارتفعت الحصة السوقية لفرتيال بمعدل نمو هندسي 16.50% سنويا، وعلى المستوى الوطني نسبة النمو تقدر بـ 0.70% سنويا وذلک على طول الفترة المدروسة (2007-2012). ويرجع ارتفاع الحصة السوقية لفرتيال على المستوى

 

 

الدولي الى تطور صادراتها من الأمونياک والموجه خصيصا للمؤسسة الإسبانية "فرتيبيريا".

 أما على  المستوى الوطني ففرتيال تسيطر على أغلب الحصص السوقية باعتبارها الرائد، إلا أنها تعاني

مؤخرا من دخول منافسين جدد للسوق الوطني، لذلک تسجل تذبذبا في حصتها السوقية.

 

 

 

شکل 9:تطور رقم الأعمال بالدينار الجزائري

 

 

 

المصدر:مديرية المالية


أ‌-       رقم الأعمال:

خلال الفترة من 2007 إلى 2012، تراوح النمو في رقم أعمال فرتيال بين 9.51 % (2009) و23.5% (2012). نمو رقم الأعمال في السنوات ما قبل الحصول على شهادة الجودة البيئية مثل 41%، وبعد حصولها على الشهادة قدر بـ 59% من رقم الأعمال لکل فترة.

تطور معدل النمو السنوي لرقم الأعمال 92.60%، ثم انخفض بنسبة 53.90%، ثم ارتفع بـ 30.10%، و بـ 88.70%، و بـ 0.051%. وقد سجل ارتفاع رقم أعمال فرتيال بمعدل هندسي 17% (2007-2012).

4.3 العمليات الداخلية:

تمت دراسة اثر تبني نظام الادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء التجاري لفرتيال بالاعتماد على مؤشري الإنتاج، ودوران المخزون.

أ‌-       انتاج الامونياک والأسمدة:

يتضح من الشکلين 10 و11 أن انتاج الامونياک قد انخفض سنة 2011 بالنسبة

 

 

شکل 10-11:تطور انتاج الأمونياک والأسمدة (طن)

المصدر:المديرية التجارية

 

 


لسنة 2010، قبل أن يرتفع في السنة الموالية (2012) ونسبيا تقدر الزيادة في الانتاج بـ 12.65% سنة 2009 على أساس السنة الماضية، لينخفض الانتاج بـ 3.69% سنة 2011 بالنسبة لسنة الحصول على ISO 14001 (2010)، ثم يعود ليرتفع بنسبة 18.40% سنة 2013. أما انتاج الأسمدة فقد سجل انخفاضا بنسبة 37.12 سنة 2008 بالنسبة لسنة 2007، وارتفع بنسبة 126% سنة 2009، و20.18% سنة 2010، ثم انخفض بـ 4.15% في 2011، أي سنة واحدة بعد حصولها علىISO 14001  ثم عاد للارتفاع بنسبة 7.90% سنة 2012.

 

 

 

ب- معدل دوران المخزون:                  

تشير الأرقام المدونة في الجدول رقم (7) إلى ارتفاع معدل دوران المخزون في الفترة الثانية، أي من سنة حصول فرتيال على شهادة الجودة البيئية (2010) الى غاية سنة 2012 مقارنة بالمعدلات المسجلة في الفترة السابقة لحصول فرتيال على الشهادة (من 2007 إلى 2009). وقدر معدل الارتباط بين رقم أعمال فرتيال و معدل دوران مخزون المنتوج النهائي بـ 93.46% (أي أن دوران المخزون يتم مرة الى مرتين في السنة). 

 

جدول 7: تطور معدل دوران مخزون المنتج النهائي (مليون دينار جزائري)

دوران المخزون

رقم الأعمال

المخزون النهائي

المخزون الأولي

السنة

14,70

14655

812

1181

2007

16,25

21597

1845

812

2008

10,90

16632

1209

1845

2009

14,91

19609

1421

1209

2010

23,25

32083

1258

1421

2011

24,02

40103

2081

1258

2012

                                                                                                            

 

                                                                                                              

 

          المصدر:الکشوفات المالية للفترة 2007-2012


5.3 التعلم والتطوير:

تمت دراسة اثر تبني نظام الادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء التجاري لفرتيال

 

 

 

بالاعتماد على مؤشر عدد العمال المکونين، معدل دوران العمل، ومعدل التغيب.

 


أ‌-       عدد العمال المستفيدين من التکوين:

بتحليل المعطيات الخاصة بهذا المؤشر تبين أن عدد العمال المستفيدين من التکوين قد انخفض بنسبة 75% (2008/2007)، وارتفع بنسبة کبيرة 348.65% (2009/2008)، و 62.29% (2010/2009)، و 57.68% (2011/2010) قبل أن ينخفض بنسبة 40.68% في السنة الثانية بالنسبة للسنة الأولى بعد حصول فرتيال على شهادة الجودة البيئية.

       شکل 12: تطور العمال المستفيدين من التکوين

 

 

 

 


                                         

 

ب- معدل دوران العمل:

بتحليل المعطيات الخاصة بهذا المؤشر تبين أن معدل دوران العمل قد ارتفع بنسبة 376% قبل حصول فرتيال على شهادة ISO 14001، وانخفض بنسبة 35% بعد تاريخ حصولها على الشهادة. حيث بلغ متوسط معدل دوران العمل 5.42 في الفترة قبل الحصول على شهادة الجودة البيئية، أما في الفترة التي تلت عملية الإشهاد فقد قدر المتوسط بـ 6.78.

                                                                                                                                                                      

           شکل 13:تطور معدل دوران العمل


سس

 

 

معدل التغيب:

بناءا على المعطيات الموضحة في الشکل رقم 14، سجلت فرتيال انخفاضا في معدل التغيب بنسبة 4% للفترة 2007-2009، في حين بلغت هذه النسبة 18% في الفترة الموالية لعملية الإشهاد (2010-2012). وقد بلغ متوسط معدل التغيب 3.11 في الفترة قبل الحصول على شهادة الجودة البيئية، و 2.34 في الفترة بعد الحصول على الشهادة.

                                                                      

                    شکل 14:تطور معدل التغيب

 

              المصدر: مديرية الموارد البشرية                                                                  

 

                                                                                                                                 يفسر التناقص المستمر في معدلات دوران العمل والتغيب بالتحسن العام في ظروف العمل داخل المؤسسة. أما الارتفاع المحسوس المسجل في عدد العمال المستفيدين من التکوين في الفترة السابقة لحصول فرتيال على شهادة الجودة البيئية، والذي استمر الى غاية سنة 2011، فهو مرتبط اساسا بدخولها في مشروع تبني نظم ادارة البيئة والجودة والتصديق عليهما، الأمر الذي يتطلب توفر الکفاءات الضرورية لضمان النجاح.

4. اختبار الفرضيات:

يسمح تحليل المعطيات باختبار صحة الفرضيات:

تمثلت فرضية البحث الأولى في: "تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على أدائها البيئي". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بالمؤشرات البيئية المتمثلة في الانبعاثات الجوية الملوثة، المخلفات السائلة، والاستهلاک السنوي للموارد الطبيعية والطاقة الأساسية للمؤسسة. وقد تبين أن هناک تحکم أحسن في مخرجاتها الملوثة (الجوية والسائلة)، وفي ما يخص المؤشر الثاني (الاستهلاک)، لم نلاحظ أي تحسن (عدم ترشيد استهلاک الغاز والکهرباء)، وبالتالي يمکن القول بأن الفرضية الأولى غير مؤکدة.

تمثلت فرضية البحث الثانية في: "تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدوليةلا أثر له على الجانب المالي". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بمؤشر الاستثمارات البيئية، بالاضافة إلى الرسوم البيئية المترتبة عن نشاط المؤسسة. وقد تبين لنا صحة الفرضية الثانية المتعلقة بعدم تسجيل أي أثر لنظام الادارة البيئية على زيادة حجم الاستثمارات البيئية، وعلى تخفيض مبالغ الرسوم البيئية التي تدفعها فرتيال. وبذلک يمکن القول بأن الفرضية الثانية صحيحة ومؤکدة.

تمثلت فرضية البحث الثالثة في: "تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدوليةلا أثر له على الجانب التجاري". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بمؤشر رقم أعمال المؤسسة، وکذلک حصتها السوقية على المستوى الوطني والدولي. وقد تبين لنا أن رقم أعمال المؤسسة قد عرف نموا متزايدا، وکذلک هو الحال بالنسبة لحصتها السوقية الدولية. وبالتالي يمکن القول بأن الفرضية الثالثة غير مؤکدة تماما.

تمثلت فرضية البحث الرابعة في: " تبني فرتيال لنظام ادارة بيئيةوالمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على العمليات الداخلية ". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بمؤشر الإنتاج (أمونياک وأسمدة) ودوران المخزون. وقد تبين لنا أن هناک تحسن ملحوظ في عملية الإنتاج ودوران المخزون في الفترة التي تلت تبني فرتيال لنظام الادارة البيئية والمصادقة عليه. وبالتالي يمکن القول بأن الفرضية الرابعة غير مؤکدة.

تمثلت فرضية البحث الخامسة في: "تبني فرتيال لنظام ادارة بيئيةوالمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدوليةلا يؤثر على التعلم والتطوير". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بمؤشرات التکوين، معدل دوران العمل، ومعدل التغيب في المؤسسة. وتم تسجيل أثر إيجابي فيما يخص هذا المحور، فقد انخفضت معدلات دوران العمل بفضل تحسن ظروف العمل، وارتفع عدد الموظفين المستفيدين من التکوين (برنامج تکوين خاص بنظام ادارة البيئة) منذ بداية التحضير لعملية الإشهاد (2009). وبالتالي يمکن القول بأن الفرضية الخامسة أيضا غير مؤکدة.

خلاصة:

          المواصفة الدولية ISO 14001 المتحصل عليها في اطار استراتيجية التنمية المتبناة من طرف المؤسسة محل الدراسة، هي التزام بالتحسين المستمر للأداء البيئي، والذي يؤثر بدوره على الأداء الکلي.

 إن تبني  فيرتيال  لنظامإدارةبيئةوفقاللمواصفة الدولية ISO 14001-2004 سمحلها بتحسينأدائهافي عدةمجالات. فقد تعرضت فرتيال – ولمدة طويلة من الزمن- للانتقاد بسبب انبعاثاتها الضارة، إلا أنها اليوم تتمتع بسمعة جيدة في مجال حماية البيئة والحفاظ عليها، وذلک بفضل حصولها على شهادة الجودة البيئية ISO 14001. کذلک ساهمت المواصفة ISO 14001 في تغير ثقافة المؤسسة، فالعديد من الممارسات التي تحمي البيئة تم الترويج لها عن طريق التوعية البيئية (مثل العمل التطوعي الهادف للحفاظ على البيئة داخل المؤسسة وخارجها). کما رافق تحسين الأداء البيئي للمؤسسة توحيد للممارسات، تحسين العمليات الداخلية کالانتاج، وتسيير المخزون الخاص بالسلع تامة الصنع، مع تحسين جودة العملية الادارية، والذي انعکس ايجابا على ظروفالعمل داخلها، ويتجلى ذلک من خلال انخفاض معدلات التغيب ومعدلات دوران العمل.

إن التحسينات المسجلة في المجالات سالفة الذکر تبين مدى نجاح فرتيال- وحدة عنابة في دمج الجانب البيئي وفقا للمواصفة الدولية ISO 14001 کعامل مؤثر على جوانب من أدائها المالي، التجاري، والتنظيمي، لکنلايزالهناکالکثيرالذييتعين عليهاالقيامبه ...

 

 

 

 

المراجع

 

 


[1] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, «Environmental Proactivity and business performance: An empirical analysis, International journal of management science Omega, N° 33, Angleterre, 2005, p 2.

2 : Lefèvre Mathias, L'écologisme d'entreprise: inscrire la considération écologique au cœur de la firme ?», Presses de Sciences Ecologie & politique, N°37, France, 2008, p 157.

3: مطيانيوس مخول وعدنان غانم، نظم الادارة البيئية ودورها في التنمية المستدامة، مجلةجامعةدمشقللعلومالاقتصاديةوالقانونية، المجلد25 العددالثاني، سوريا،  2009، ص 35.

4 : Omar Aktouf, le management entre tradition et renouvellement, Gaetan Morin éditeur, 4e édition, Canada, 2006, p 442.

5  : عمرصخري، عباديفاطمةالزهراء، دورالدولةفيدعمتطبيقنظمإدارةالبيئةلتحسينأداءالمؤسساتالاقتصادية: دراسةحالةالجزائر، مجلةالباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 157.

6 : Hounaida Ben Youssef al, l’utilisation stratégique des instances de normalisation environnementale, revue internationale de droit économique, France, 2005, p 370.

7 : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.

8:  محمدأبوالقاسممحمد، نظمالإدارةالبيئية، مجلةأسيوطللدراساتالبيئية، العددالتاسعوالعشرون، مصر، 2005، ص 24-25 بتصرف.

9 : نفس المرجع السابق، ص 29 بتصرف.

10 : Marion PERSONNE, Marion PERSONNE, Contribution à la méthodologie d'intégration de l'environnement dans les PME-PMI : Évaluation des performances environnementales, Thèse de doctorat, l'Institut national des sciences appliqués, Lyon, 1998,  p 83.

11 : Corina Gavrea, Liviu Ilieş, Roxana Stegerean, Determinants Of Organizational Performance: The Case Of Romania, Management & Marketing Challenges For The Knowledge Society Vol. 6, No. 2, 2011, P 287.

12 :  الطيب الوافي، الريادة في الأداء البيئي : شرکة نوکيا أنموذجا، مجلة الباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 142.

13: Michel Barabel, Olivier Meier, Manageor, les meilleures pratiques du management, édition Dunod, Paris, 2006, p 358.

14: Reverdy Thomas, « Les normes environnementales en entreprise : la trajectoire mouvementée d'une mode managériale », Sociologies pratiques, n° 10, France, 2005, p 101.

15 : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.

16: Reverdy Thomas, Op Cit, p 106.

17 : Nicolas Riedinger et Céline Thévenot, La norme ISO 14001 est-elle efficace ? Une étude économétrique sur l’industrie française, Economie et statistique, N° 411, France, 2008, p 5.

18 : Moez Essid, Quels outils de contrôle pour décliner les stratégies environnementales?, «Comptabilité et environnement, France, 2007, p 2.

19 : Petra Christmann, Effects of "best practices" of environmental management on cost advantage: the role of complementary assets, Academy of Management Journal, 1999, P 4.

20 : Andrew A. King and Michael J. Lenox, Does It Really Pay to Be Green? An Empirical Study of Firm Environmental and Financial Performance, Journal of Industrial Ecology, Volume 5, Number 1, 2001, P 106.

21 : Bougherara Douadia et al, Economie et environnement Gestion et environnement: anatomie d'une relation, Innovations, n°  20, France, 2004, p 226-227.

 


 

According to the ISO14001 specification and its impact on the overall performance of the Algerian institutions Environmental Management Case Vrtiel Foundation - Unit Annaba study
 
Sarah Salama
 
Faculty of Economic Sciences and Science Steering , Baji Mokhtar University of Annaba , Algeria
 
ABSTRACT :

    The integration of the environmental dimension in the management of industrial companies resulting from the end of the twentieth century through the implementation of environmental management systems (EMS). ISO 14001 is the reference model best known in this area. Under this standard, the implementation of an EMS is to improve the environmental performance of the company.

    This article attempts to clarify the point about the role of ISO 14001 in improving the overall performance of the Algerian industrial companies, through an exploratory study conducted among the industrial business unit Fertial-Annaba.

Keywords: Environmental management, International standards, Performance, Certification, ISO 14001, Industrial company.

 

 



 [1] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, «Environmental Proactivity and business performance: An empirical analysis, International journal of management science Omega, N° 33, Angleterre, 2005, p 2.

performance: An empirical analysis, International journal of management science Omega, N° 33, Angleterre, 2005, p 2.

[2] : Lefèvre Mathias, L'écologisme d'entreprise: inscrire la considération écologique au cœur de la firme ?», Presses de Sciences Ecologie & politique, N°37, France, 2008, p 157.

 

[3]: مطيانيوس مخول وعدنان غانم، نظم الادارة البيئية ودورها في التنمية المستدامة، مجلةجامعةدمشقللعلومالاقتصاديةوالقانونية، المجلد 25 العددالثاني، سوريا،  2009، ص 35.

[4] : Omar Aktouf, le management entre tradition et renouvellement, Gaetan Morin éditeur, 4e édition, Canada, 2006, p 442.

[5] : عمرصخري، عباديفاطمةالزهراء، دورالدولةفيدعمتطبيقنظمإدارةالبيئةلتحسينأداءالمؤسساتالاقتصادية: دراسةحالةالجزائر، مجلةالباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 157.

[6] : Hounaida Ben Youssef al, l’utilisation stratégique des instances de normalisation environnementale, revue internationale de droit économique, France, 2005, p 370.

[7] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.

[8] : محمدأبوالقاسممحمد، نظمالإدارةالبيئية، مجلةأسيوطللدراساتالبيئية، العددالتاسعوالعشرون، مصر، 2005، ص 24-25 بتصرف.

[9]: نفس المرجع السابق، ص 29 بتصرف.

[10] : Marion PERSONNE, Marion PERSONNE, Contribution à la méthodologie d'intégration de l'environnement dans les PME-PMI : Évaluation des performances environnementales, Thèse de doctorat, l'Institut national des sciences appliqués, Lyon, 1998,  p 83.

[11] : Corina Gavrea, Liviu Ilieş, Roxana Stegerean, Determinants Of Organizational Performance: The Case Of Romania, Management & Marketing Challenges For The Knowledge Society Vol. 6, No. 2, 2011, P 287.

[12] : الطيبالوافي، الريادةفيالأداءالبيئي : شرکةنوکياأنموذجا، مجلةالباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 142.

[13] : Michel Barabel, Olivier Meier, Manageor, les meilleures pratiques du management, édition Dunod, Paris, 2006, p 358.

[14] : Reverdy Thomas, « Les normes environnementales en entreprise : la trajectoire mouvementée d'une mode managériale », Sociologies pratiques, n° 10, France, 2005, p 101.

[15] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.

[16] : Reverdy Thomas, Op Cit, p 106.

[17] : Nicolas Riedinger et Céline Thévenot, La norme ISO 14001 est-elle efficace ? Une étude économétrique sur l’industrie française, Economie et statistique, N° 411, France, 2008, p 5.

[18] : Moez Essid, Quels outils de contrôle pour décliner les stratégies environnementales?, «Comptabilité et environnement, France, 2007, p 2.

[19] : Petra Christmann, Effects of "best practices" of environmental management on cost advantage: the role of complementary assets, Academy of Management Journal, 1999, P 4.

[20] : Andrew A. King and Michael J. Lenox, Does It Really Pay to Be Green? An Empirical Study of Firm Environmental and Financial Performance, Journal of Industrial Ecology, Volume 5, Number 1, 2001, P 106.

[21] : Bougherara Douadia et al, Economie et environnement Gestion et environnement: anatomie d'une relation, Innovations, n°  20, France, 2004, p 226-227.

Keywords


 

 

 

 

AUCES

الإدارة البيئية وفقا للمواصفةISO 14001  وأثرها على الأداء الکلي للمؤسسات الجزائرية

دراسة حالة مؤسسة فرتيال – وحدة عنابة

سارة سلامة

کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة باجي مختار- عنابة - الجزائر

 

الملخص العربي :

   يترجم ادماج البعد البيئي في ادارة المؤسسات الصناعية منذ نهاية القرن العشرين، بتبني نظم الادارة البيئية (EMS).

المواصفة ISO 14001 تمثل النموذج المرجعي الأکثر شهرة في هذا المجال. بموجب هذه المواصفة، تنفيذ EMS هدفه تحسين الأداء البيئي للمؤسسة.

   هذا المقال يحاول توضيح دور المواصفة الدولية ISO 14001 في تحسين الأداء الکلي للمؤسسات الصناعية الجزائرية، من خلال دراسة استطلاعية أجريت على مستوى المؤسسة الصناعية فرتيال- وحدة عنابة.

الکلمات المفتاحية: الإدارة البيئية، المواصفات الدولية، الأداء، ISO 14001، المؤسسة الصناعية.

 

 

 

مقدمة:

          الرؤيةالبيئيةهيالأکثرشيوعافيعالمالاقتصادالمستدام: قد يکون لأنشطة المؤسساتآثارسلبيةعلىالبيئةمنخلالانبعاثالملوثاتأواستغلالالمواردالطبيعية،خاصة منها تلک التيتنتميإلىالقطاعالصناعي.

  فيهذاالسياق، تقدمالمنظمةالدوليةللقياس مجموعةمنالمعاييرالدولية للمؤسساتوالسلطاتالعامة،التييمکنأنتساعدهمعلىالانخراطبسهولةفيحمايةالبيئة وهيسلسلة المواصفات ISO 14000 للإدارةالبيئية،والتينمتبشکلکبيرفيالسنواتالأخيرة بالتزامن مع انتشار مفهوم نظم الإدارة البيئية والمواصفات الدولية، ظهرت عدة أعمال اهتمت بدراسة فعالية هذه النظم؛ فقد قدم

کل من Paul Lanoie  و Georges A. Tanguay(1998)  دراسة لعشرةأمثلة من الکيبيک عنالمردودية المالية المرتبطة بحسن التسيير البيئي، حاولا من خلالهاشرحلماذاما اعتبر منذفترةطويلة

 

 
   

 

 


کتکلفة - احترام البيئة- يمکنأنيکونالآنمصدراً جديدا لتحقيق الأرباح.

وأظهرتالنتائجأن المؤسسات التينفذتممارساتالإدارةالفعالةفيمايتعلقبالبيئةمنالمرجحأنتکونقادرةعلىتنفيذانشطة مؤدية

للربحية الخضراء بسهولةأکثر.کما بينت أنالتنظيمالبيئيالسليم منالمرجحأنيکونوصفةالفوز

لتحقيق الابتکاراتالتييمکنأنتقللمنتکاليفالامتثالللأنظمةوحتىتحسينربحيةالمؤسساتفيکثيرمنالظروف.

والملاحظ أن هذه الدراسة اهتمت بالجانب المالي للمؤسسة ومدى تأثره بالالتزام البيئي، إلا أنها أهملت بقية الجوانب. وفي دراسة لـNicolas Riedinger  و Céline Thévenot(2008)  المعنونة بـ هل المواصفة ISO14001 فعالة؟ دراسة قياسية على الصناعة الفرنسية" أظهرت النتائج بأن حصول المنشآت على شهادة" ISO 14001 قد رافقه

انخفاض مباشر بنسبة 8 % في عدد عينات المياه المسحوبة للمراقبة، مع انخفاض مستمر في انبعاثات ثاني أکسيد الکربون، بالاضافة الى انخفاض في استهلاک الوقود.

کذلک سجل انخفاض في استهلاک الطاقة بنسبة 1% في السنة بعد الحصول على الشهادة. لکن لم يسجل أي تأثير على انبعاثات المرکبات العضوية المتطايرة. هذه الدراسة اهتمت هي الأخرى بتأثير الالتزام البيئي - وفقا للمواصفة ISO14001- على الجانب البيئي فقط وأهملت الباقي.

           أما دراسة Javier Gonzalez -Benito و Óscar Gonzalez –Benito (2005) فقد اهتمت بتحليل العلاقة بين الأداء الاقتصادي والمبادرة البيئية لـ 186 مؤسسة صناعية. وأظهرت النتائج أن إدارة البيئة قد تمنح للمؤسسات القدرة على المنافسة، إلا أنه لا توجد إجابة موحدة حول الآثار الإيجابية للمبادرة البيئية على أداء المؤسسة، وأن هذه العلاقة لابد وأن تجزأ إلى عدة علاقات أکثر دقة.

  وفي دراسة للجمعية الفرنسية للقياس Groupe AFNOR (2008) أخذت عينة مکونة من أربعين مؤسسة فرنسية ناشطة بمختلف القطاعات، والتي تبنت نظاما للادارة البيئية ISO 14001 منذ ثلاث سنوات على الأقل، بهدف تحديد آثار حصول المؤسسات على شهادة الجودة البيئية ISO 14001. وکانت النتائج تحسين الاداء البيئي( التدوير، التحکم في الاخطار، معالجة النفايات، التحکم في استهلاک المواد الأولية والطاقة)، تحقيق أرباح مالية معتبرة ناتجة عن تثمين النفايات، تحسين العمليات، وتحقيق ابتکارات تکنولوجية، مع تسجيل تحسن في سلوک الموظفين. هذه الدراسة حاولت الإلمام بجوانب التأثير المختلفة للمواصفة ISO 14001، إلا أنها تمت في سياق معين – الاقتصاد الفرنسي- لذا لايمکن تعميم النتائج المتوصل إليها.

 

 

الإشکالية:

تقترحالدراسةاستکشافسبلمختلفةبغرضتحديدطبيعةالعلاقةبينالإدارةالبيئية وفقا للمواصفة الدولية ISO 14001 وأداءالمؤسسات. من هذا المنطلق تتولد الاشکالية التالية:

ماهي آثار تبني نظام للادارة البيئيةوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001 علىالأداءالکليللمؤسسةالصناعيةفيرتيال- وحدة عنابة.

الفرضيات:

بالاستناد أولا إلى أدبياتالإدارةالبيئية،وثانيا دراسات عن الالتزام البيئي، نعتمدالفرضياتالتالية:

إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على أدائها البيئي .

إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا أثر له على الجانب المالي.

إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على الجانب التجاري.

          إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئيةوالمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO1 4001لا يؤثر على العمليات الداخلية.

إن تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على التعلم والتطوير.

منهجية البحث:

للتأکد من الفرضية الأولى نعتمد على تقدير مدى تأثير المواصفة الدولية ISO 14001 على مخرجاتها الملوثة، بالاضافة الى استهلاک الموارد الطبيعية والطاقة الأساسية.

اختبار الفرضية الثانية باعتبار مدى تأثير تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليه،وفقا للمواصفة الدولية ISO 14001 ،

 

على المشاريع الاستثمارية التي لها علاقة مع الجانب البيئي، وکذلک الرسوم.

اختبار الفرضية الثالثة بواسطة رقم أعمال المؤسسة، وکذلک حصتها السوقية على المستوى الوطني والدولي.

لاختبار الفرضية الرابعة نعتمد على تقدير مدى تأثير المواصفة الدولية ISO 14001على الانتاج ودوران المخزون.

لاختبار الفرضية الخامسة نعتمد على تحديد مدى أثر الحصول على المواصفة الدولية ISO 14001على کل من تکوين الموارد البشرية، معدل دوران العمل، ومعدل التغيب في المؤسسة.

الهدف مندراستنا هوتقديملمحةعامةعنوضعالمؤسسة فرتيالقبلوبعدحصولها على شهادةالجودة البيئية ISO 14001،وأثرهذاالالتزام البيئيعلىأدائهاالکلي بمختلف أبعاده. والشکل الموالي يوضح نموذج الدراسة:

 

شکل رقم 1: نموذج الدراسة

 

 

 

 

 

 

المصدر:من اعدد الباحثة

 

 

الإطار النظري: استعراض الأدبيات

           إن التدهورالمتزايدللبيئةالطبيعيةيعد واحد منالتهديداتالرئيسيةلبقاءالإنسانعلىالمدىالطويل. والمؤسساتالصناعيةهيالمسؤولةعنهذاالتدهورإلىحدکبير، لذا وجب عليهاأنتقبلبالتنازلاتمنأجلتحقيقمايسمى "التنميةالمستدامة".[1] والتوجه نحو حماية البيئة يؤدي بالضرورة الى بعض التغييرات داخل المؤسسة وکذلک في علاقاتها الخارجية. هذه التغييرات تشتمل أساسا على تبني معايير جديدة للأداء، انماط اتصال جديدة، وبياناتإعلانيةجديدة.[2] وعادة ما تظهر هذه التغيرات جراء اعتماد نظام الادارة البيئية EMS.

 

 

1. نظام إدارة البيئة وفقا للمواصفة ISO 14001 :

1.1 تعريف:  يتداولالمختصونعدةتعاريفللإدارةالبيئية،تهدفبالمحصلةإلىماتهدفإليهالإدارة

البيئية التيهيعبارةعن "الجهودالمنظمةالتيتقومبهاالمنظماتللاقترابمنتحقيقالأغراضالبيئية بوصفهاجزءاًأساسياًمنسياساتها".[3]

 تعرفالمواصفة ISO 14001  نظام الادارة البيئية EMS  على أنه  "المکونمنالإدارةالعامةالذييتضمنالهيکلالتنظيمي،أنشطةالتخطيط، المسؤوليات، الممارسات، والإجراءاتلتطوير، تنفيذ، تحقيق، مراجعة،والحفاظعلىالسياسةالبيئية"[4] .

2.1 سلسلة المواصفات ISO 14000  کمرجع لنظام الادارة البيئية :

            ظهرتنظمإدارةالبيئةکمدخلحديثفيالإدارةيساعدالمؤسساتعلىتحسينأدائهاوصورتهاأمام المجتمعککل،إضافةالىتحقيقجملةمنالأهدافالاقتصاديةوالاجتماعية[5].

في هذا الاطار، تحول قياس الاثار البيئية والحد منها من المدخل الطوعي إلى المدخل الرسمي بظهور نوعين من المعايير الدولية المتنافسة في هذا المجال: المعيار الأوروبي EMAS (Environmental Management Audit Scheme) في 1993، والمواصفة الدوليةISO 14001 التيأنشئتعام1996وعدلت فيعام  2004 من طرف المنظمة الدولية للتقييس ISO(International standardization organization).

إن الهدف من القياس - وفق عملية توافقية- هو تطوير مواصفات لتسهيل التبادل بين الاعوان الاقتصاديين.[6] ويمکن تلخيص مفهوم ISO 14001بالاعتمادعلى مصطلحات بسيطة في جملة واحدة، فيمکننا القول أن المواصفة تتطلب من المؤسسة:التحکمفي أثرهاعلىالبيئةوالحد منه.[7]الآن، المواصفة ISO 14001 الخاصة بتبني نظام للادارة البيئية هي الأکثر انتشارا منذ صدورها في عام 1996، وقد بلغ عدد الشهادات الممنوحة حتى31 ديسمبرعام  2012، 285844 شهادة في العالم.


الشکل رقم 2: تطورعددالشهادات ISO 14001الممنوحةفيمختلفأنحاءالعالم

 
   

 

 

 

 

 

 

 


المصدر: من اعداد الباحثة بالاعتماد على التقرير السنوي لمنظمة ISO للسنتين 2011 و 2012

(The ISO Survey of Management System Standard Certifications).

 


وفقاللبياناتالتيتمعرضهافيالشکل رقم2،فإن عددالشهاداتISO 14001  الممنوحة قد عرف نمواکبيراخلال الزمنعلى المستوى الدولي. وتجدر الاشارة الى أنجميعمتطلباتهذاالمعيارالدوليمعدة لإدماجهافيأينظامللإدارةالبيئية. حيث ترتبطدرجةالاندماجبعواملمختلفة مثلالسياسةالبيئيةللمنظمة،وطبيعةأنشطتها...إلخ.

3.1 مقاربة الادارة البيئية وفقا للمواصفة ISO 14001:    حتىيتمتحقيقإدارةبيئيةناجحة

فإنهلابدمنتوافرالعناصرالتاليةللإدارةالبيئية: السياسةالبيئية،المصادرالمناسبةللإدارة،

المسئولياتوالسلطات، التدريب، توثيقالنظام،توثيقالإدارة، والمراجعة البيئية.

يجبعلىالمؤسساتألا تهتمفقطبالبحث "عماحدث" ولکن" لماذاحدث؟" ولهذافإنتحديدوتصحيحالنظاممنأىخلليؤدىفىالنهايةإلىأداءبيئىجيد. ومعظم نظمالإدارةالبيئيةمبنيةعلى:

التخطيطالتنفيذالمراجعةالتطويرممايؤدى إلىضمانالتحسينالمستمر.[8]


شکل رقم 3:نظام الادارة البيئية

 

 

 

 

 

 
   

 

 


 

 


-        السياسةالبيئية: هيعبارةعنإعلانالإدارةالعلياعنالتزامهانحو البيئة. وهذهالسياسةتعملکأساسلنظامالإدارةالبيئيةوتعطىرؤيةللاهتماماتالبيئية للمؤسسةبأکملها.[9]

-        التخطيط: لا بد من القيام بعملية تحليل بهدف تحديد الجوانب البيئية المؤثرة و المتطلبات التشريعية. وبناءا على النتائج المتوصل اليها، يتم تحديد الاهداف و برنامج الادارة البيئية الذي يمکن من تحقيقها.

-        التنفيذ: ويکون من خلال تحديد تحديد المسؤوليات، التحسيس و التکوين، بالاضافة الى تنظيم الاتصال الداخلي والخارجي، توثيق نظام الادارة البيئية، ومن ثم التشغيل.

-        المراجعة والاجراءات التصحيحية: لا بد من متابعة نظام الادارة البيئية لتحديد عدم المطابقات، وبرمجة الاجراءات التصحيحية والوقائية. ويتطلب التقييم في هذه المرحلة اجراء عملية التدقيق الدوري.

-        مراجعة الادارة: وهي مراجعة دورية هدفها ضمان التحسين المستمر للنظام.

-        بالنسبة للمؤسسة، تبني نظام للادارة البيئية يسمح بالانتقال من مقاربة رد الفعل الى مقاربة استباقية، التي ترتکز على تحديد النقاط الحساسة التي تسبب

 

 

مشکلا، أو التي تمثل خطرا، ثم برمجة الاجراءات التصحيحية أو الوقائية لهذه النقاط، والبحث عن التحسين المستمر للادارة البيئية. هدف النظام هو خلق "حلقة حميدة" التي تسمح بالوصول الى التحسين المستمر للنظام ونتائجه.[10]

2. إدارة البيئية و أداء المؤسسة:

-        الأداءالماليغيرکافلتقييمأداءالمؤسسة.ولذلک،يجبعلىالمؤسساتقياسالتقدمالذيتحرزهبالاعتماد علىأداءأکثرشمولا(الاهتمام بالأبعادالاجتماعيةوالبيئية اضافة الى البعدالاقتصادي).

1.2 أداء المؤسسة: مفهوم متعدد الأبعاد

-            علىالرغممنأنمفهومالأداءالتنظيميشائعجدافيالکتاباتالأکاديمية،الا أن تعريفهصعبلتعددمعانيه.لهذاالسبب،ليسهناکتعريفمقبولعالميالهذاالمفهوم[11]

-             ومن أکثر التعاريف شيوعا في علم الادارة نجد: "يعرف الأداء کتوأمة بين الفعالية والکفاءة. الفعالية وهي الترجمة للمصطلح النجليزي Effectiveness وتعني انجاز المهمة المناسبة او القيام بالعمل المطلوب، ويمکن ان تقاس بحصة المنظمة في السوق التنافسي. اما الکفاءة، وهي الترجمة للمصطلح النجليزي Efficiency ، تتعلق انجاز المهام بطريقة سليمة، وتقاس بالنظر لعلاقة المدخلات بالمخرجات".[12]

-        فيهذاالسياق،يتمتقييمأداءالمؤسسةوفقالعدةأبعاد،کقدرتهاعلىتقديمالعروضذاتالقيمةالمضافةلعملائها،قدرتهاعلىتحفيزموظفيها، قدرتها على مکافأة المساهمين، المساهمة في تحقيق الرفاهية للمجتمعبشکلعام.[13]

2.2فوائد الإدارة البيئية للمؤسسات:

    سواءللبيع، أوالتوظيف،أولجذبرؤوسالأموال،يجبعلىالمؤسساتأنتلتزمالتزاماواضحابجهودلحمايةالبيئة.[14] فقدأصبحالالتزامالبيئيللمؤسساتمتغيرامهمافيمعظمالسيناريوهاتالتنافسيةاليوم.[15] ويعتبر تبني نظام للادارة البيئية وتصديقه وفقا للمواصفة الدولية140001  ISO مصدرا للتميز البيئي، التسويقي، التنظيمي... والذييمکنالمؤسساتمنتحسينأدائها.

- نظام الادارة البيئية يضمن الحد الأدنى منالامتثالالتنظيمي.فالعلاقاتمعالمسؤولينعن تفتيشالمنشآتالمصنفة تصبح سهلة،ويمکنللمؤسسةأنتتجنبعقوباتعدمالامتثال (الغرامات، إغلاقالموقع...). وبالإضافةإلىذلک،فإنتبني نظام للادارة البيئية يعزز استباق التشريعات،وهو ما يسمح بتفادي عدم المطابقة المفاجئ.

-  تنفيذ متطلبات المواصفة  ISO 14001 يلعبدوراهامافيتحسينالأداءالبيئيللمؤسسات، وهذا ما يتمثل أساسا في اتخاذإجراءاتلمواجهةزيادةالمتطلباتالتنظيميةوتکاليفالتخلصمنالنفايات. هذه المقاربة تکون في بعض الأحيانفرصة للدخول في مشاريع تقنية عرضانية التيتسهل ادماج القيود البيئية في العمليات، وبذلک المؤسسة تفوز على جميع الجبهات: خفضالتکاليفوتحسينالأداءالبيئي.[16]

- شهادة ISO 14001 التي تمثل تکلفة بالنسبة للمؤسسة، لديها ميزة اضافة الى الفوائد المحتملة لـ EMS نفسه: التعريف بالجهود البيئية للمؤسسة[17]، تحسينالعلاقاتبينها وبينأصحابالمصلحة، وبالخصوص تأکيد الثقة لعملائها الماليين (البنوکوالتأمينات)، بالاضافة الى المسؤولينالمحليين،المقيمين، العاملينبالموقع، والعملاء بالمعنى التقليدي للمصطلح.

-  إن أخذ المؤسسة للقضايا البيئية بعين الاعتبار يمکن ان يساهم في تحسين صورتها، تطويرالإجراءاتالداخليةللتصنيع[18]، زيادة عدد العملاء... ليکونالالتزام البيئي بذلک مصدرالميزةتنافسيةحقيقية.

- تشيرأدبياتالإدارةالبيئيةأن المؤسساتيمکنأنتحسنمرکزهاالتنافسي،وفيالوقتنفسهتقللمنالآثارالسلبيةلأنشطتهاعلىالبيئةالطبيعيةمنخلالتنفيذ/ تبنيبعض "أفضلممارسات " الإدارة البيئية[19].

- يقولأنصاروجودعلاقةسببيةبينالبيئيةوالأداءالماليأنالحدمنالتلوث يوفروفوراتفيالتکاليفالمستقبليةمنخلالزيادةالکفاءةوخفضتکاليفالامتثال،وتقليلالالتزاماتالمستقبلية[20]. أي أنفرصالحدمنالتلوثمربحةلکن غالبامايفتقر المديرونإلىالخبرةوالمهارةلفهمالتکلفةالکاملةللتلوث.

-يمکنللحکوماتأنتستخدمالإدارةالبيئية،کوسيلةلزيادةفعاليةوکفاءةالسياساتالبيئيةالخاصة بالمؤسسات[21].

الإطار العملي: دراسة استکشافية " فيرتيال- وحدة عنابة "

إن الهدفمنهذاالعملهوتحديدماإذاکانتنفيذنظاملإدارةالبيئة وفقا للمواصفة الدولية ISO 14001-2004،قد ساهمفيتحسينالأداءالکلي (الداخليوالخارجي)للمؤسسة محل الدراسة.وفيهذاالسياق،أجرينادراسةمقارنةلمؤشراتمختلفةمتعلقةبنشاط فيرتيال- وحدة عنابةقبلوبعد حصولها على شهادة الجودة البيئيةبالنسبة للمحورالمالي، المحور التجاري، محورالعملياتالداخلية،

محورالتعلموالتطوير، إلا في ما يخص المحوربيئي، فتکون المقارنة بعد تاريخ الحصول على شهادة الجودة البيئية من سنة إلى أخرى لأغلب المؤشرات).

1. منهجية ومجال الدراسة:

1.1  اختيار مجال الدراسة:

          تماشيا مع طبيعة الموضوع المدروس، والاشکالية المطروحة، تم اختيار مؤسسة فرتيال- وحدة عنابة لاجراء دراسة استکشافية. حيث تعتبر المؤسسة المختارة مثالا جيدا لتطابق خصائصها مع متطلبات البحث، فهي مؤسسة ملتزمة بيئيا وترجمت هذا الالتزام بتبنيها لنظام ادارة بيئية مطابق للمواصفة الدولية ISO 14001 اصدار 2004، ومصادق عليه منذ سنة 2010، کما أنها تنتمي لقطاع نشاط حساس من الناحية البيئية، هو الصناعة البتروکيميائية.

2.1 جمع البيانات:

          بعداختيارمجالالدراسة، تم الشروع فيجمعالبيانات الضرورية لإجراء الدراسة، وذلک باستخدام  طرقمختلفة: مقابلاتشبهموجهة (مع کل من المسؤول البيئي للمؤسسة، منسق البيئة، ومنسق الجودة)،الملاحظة،البحثعلىمواقعالإنترنت، بالاضافة إلى الاطلاع علىمجموعة منالوثائقالداخليةکميثاقالمؤسسة،السياسةالبيئة،عقودالأداء، التقارير الشهرية للانبعاثات الجوية،الميزانياتالعمومية،...الخ.

3.1 التعريف بالمؤسسة محل الدراسة:

          نشأت المؤسسة في 01-03-2001 تحت اسم "فرتيال" ومعناه مؤسسة مواد التخصيب الجزائرية، مؤسسة ذات أسهم، والمالک الوحيد لهذه الاسهم هو مجمع "أسميدال" الجزائر، تهدف الى انتاج الأسمدة الفوسفاتية، الآزوتية، والأمونياک.

في 04-08-2005  دخلت المؤسسة في شراکة مع مجمع اسباني: فيلار مير"Grupo Villar Mir" المتخصص في عدة نشاطات مرتبطة بانتاج الاسمدة والمخصبات. وقد تم الاحتفاظ بنفس التسمية، المقر الاجتماعي (ولاية عنابة شرق الجزائر)، والشکل القانوني بنسبة مساهمة 66 % للشريک الاسباني، و34% لمجمع اسميدال.

للمؤسسة فرعين الأول "فرتيال" بولاية عنابة، والثاني "ألزوفارت" بولاية وهران. وقد اقتصرت دراستنا على مصنع ولاية عنابة. تتمتع هذه المؤسسة بنسيج صناعي کثيف، وتستخدم تکنولوجيا متطورة، وعمليات تصنيع معقدة تتم على أعلى مستوى.

2. الإدارة البيئية على مستوى مؤسسة فرتيال- وحدة عنابة:

1.2 السياسة البيئية:

          تمت صياغة السياسة البيئية لفرتيال المدعمة بميثاق المؤسسة للأمن، الجودة ،والبيئة، حتى تتماشى مع طبيعة أنشطة، منتجات، وخدمات المؤسسة، أبعادها، وآثارهاالبيئية. هذه السياسة البيئية تعتبر اطارا لتحديد الاهداف والغايات البيئية. وقد تمت کتابتها وتطبيقها و نشرها لتصل الى کافة الموظفين المعنيين بنظام الادارة البيئية في المؤسسة، کما أنها متوفرة على الموقع الالکتروني للمؤسسة لکل من يريد الاطلاع عليها من أصحاب المصلحة، أو عامة المجتمع.

          في هذا السياق، فرتيال تأخذ بعين الاعتبار متطلبات مختلف أطراف المصلحة، وبوجه خاص بعض الجهات الحاکمة کوزارة البيئة وتهيئة الاقليم، ومديرية البيئة بالولاية. کما لاتغفل المؤسسة رأي السکان المجاورين عندما يتعلق الأمر باجراءات ذات تأثير على البيئة.

السياسة البيئية الحالية للمؤسسة مبنية على ثلاثة التزامات رئيسية: التحسين المستمر، الوقاية من التلوث، والمطابقة التنظيمية.

تمت المصادقة على نظام الادارة البيئية لفرتيال طبقا للمواصفة الدولية ISO 14001 اصدار 2004 في 2010 من طرف المکتب الکندي المتخصص "VERITAS"، وذلک بعد فترة تحضير استغرقت سنة (2009).

2.2 شهادات المطابقة الدولية المتحصل عليها:

           تحصلت فرتيال- وحدة عنابة على شهادتها المزدوجة ISO 14001 اصدار2004 وISO 9001   اصدار 2000 الخاصة بنظام ادارة الجودة خلال سنة 2010، لتتمکن في السنة الموالية 2011 من الحصول على شهادة18001  OHSAS الخاصة بنظام الصحة والسلامة المهنية.

           نتيجة للنجاح الذي حققته فرتيال في تبني نطم الادارة الثلاث جودة- بيئة- أمن، قررت الادارة تبني النموذج التميز الأوروبي لادارة الجودة EFQM  الذي يرتکز على مبدأ التميز المستدام، وکانت بداية المشروع في أبريل 2012.

           وفي نوفمبر 2012، تحصل المختبر الزراعي التقني لفرتيال الموجود داخل مصنع عنابة على شهادة المطابقة 17025 ISO/CEI  وهي سابقة من نوعها في الجزائر والقارة الافريقية، التي تعد اعترافا رسميا بالنوعية والکفاءة التقنية للتحاليل التي يجريها هذا المختبر. وتجدر الاشارة هنا إلى أن فرتيال تستعد لاستقبال المدققين الخارجيين للمصادقة على نظام ادارة الطاقة الذي وضعته هذه السنة (2014).

3. نتائج ومناقشة:

           بعدجمعالبيانات الموزعة على المحاور الخمسة السابقة الذکر،أجريناتحليلللمحتوى، والذي نتج عنه تسجيل الملاحظات التالية:

1.3 الجانب البيئي:

 تمت دراسة أثر تبني نظام لادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء البيئي لفرتيال بالاعتماد على مؤشرات خاصة بالانبعاثات الجوية، المخلفات السائلة، والاستهلاک السنوي للمياه، الغاز، والکهرباء للسنوات التي تلت عملية الإشهاد- من 2010 إلى 2013-).

أ‌-       الانبعاثات الجوية: أکسيد الآزوت، والغبار.

في اطار عملية المتابعة والمراقبة المستمرة، تقوم المديرية التقنية لفرتيال بأخذ عينات وقياس الانبعاثات في الهواء على مستوى کل مرافق المصنع ( مخارج المداخن، فرنإزالةالکبريت...).

 

          جدول 1: انبعاثات الغبار(mg/ Nm 3)                                   جدول 2: انبعاثات أکسيد النيتروجينNOx (ppm)                           سسسسسسسسسسشهرکانونالثاني                                                     شهرکانونالثاني

القيمة الحدية

مرجل  "A"

مرجل  "B"

مرجل "C"

السنة

500

119,2

119,2

54,6

2010

244

56

67,6

29,6

2011

244

108,9

99,6

57,3

2012

244

138,9

148,7

58,5

2013

 

القيمة الحدية

مجفف    جانب المدينة

مجفف    جانب البحر

السنة

50

16,87

42,96

2010

50

17,82

29,5

2011

50

21

13,33

2012

50

11,27

12,78

2013

 

 

 

 

المصدر:قسم البيئة، المديرية التقنية.


يتضح من خلال الجدولين 1 و2 أن إنبعاثات أکسيد النيتروجين وانبعاثات الغبار لم تتجاوز القيم الحدية المحددة. والنقطةالإيجابيةالملاحظةهيخفضالقيمةالحديةلانبعاثات أکسيد النيتروجين انطلاقا من سنة 2011، وهو ما يدل على تطبيق فرتيال لمبدأ التحسين المستمر بالاضافة إلى الالتزام بالمعايير المحددة، وهذا بعد تبنيها لنظام الإدارة البيئية والمصادقة عليه وفقا للمواصفة ISO 14001.

ب‌-    المخلفات السائلة: مؤشر الطلبالبيوکيميائيعلىالأکسجين  DBO5، ومؤشر الطلبالکيميائيعلىالأکسجين  DCO (ملغم / لتر).


  جدول رقم 3: DCO (mg/l)                                             جدول رقم 4: DBO5 (mg/l) 

المعيار

المزراب الشمالي

المزراب الجنوبي

السنة

40

13,27

12,5

2010

40

6,68

9,29

2011

35

16,57

15,43

2012

35

4,81

27,61

2013

 

المعيار

المزراب الشمالي

المزراب الجنوبي

السنة

130

74,82

174,54

2010

130

89,28

108,8

2011

120

19,09

119,42

2012

120

48,2

62,81

2013

 

 

 

 

 

المصدر:قسم البيئة، المديرية التقنية.


تقوم فرتيال باقتطاع عينات على مستوى کل من المزراب الشمالي، والمزراب الجنوبي الخاصين بتصريف المياه الناتجة عن نشاطها الانتاجي اليومي (ترکيز المکثفات الملوثة).

يتضح من الأرقام المسجلة أن هناک امتثال کلي للمعايير المحددة فيما يخص مؤشر الطلبالبيوکيميائيعلىالأکسجين  DBO5، ومؤشر الطلبالکيميائيعلىالأکسجين DCO. کما نلاحظ تحکما أکبر في المخلفات السائلة لفرتيال من خلال تخفيض القيم المعيارية انطلاقا من سنة 2012.

ت‌- الاستهلاک السنوي: الماء، الغاز، والکهرباء

 

الجدول 5 / الشکل4: الاستهلاک السنويمياه / غاز طبيعي/ کهرباء

المياه العذبة (M3)

الغاز الطبيعي (DM3)

الکهرباء (MW)

السنة

754571

411996

94173

2007

789446

416713

102476

2008

999704

481685

109415

2009

1189572

449946

103462

2010

1057755

494432

119339

2011

622201

502697

124606

2012

المصدر:قسم الکشوفات، المديرية التقنية

 


بتحليل البيانات الموضحة في الشکل رقم (4) والجدول رقم (5)، نلاحظ تسجيل انخفاض في کميات المياه المستهکة سنويا انطلاقا من سنة 2010 وهي سنة الحصول على شهادة ISO 14001 . أما فيما يخص الغاز الطبيعي والکهرباء، فقد سجل ارتفاع في الکميات لمستهلکة. تم حساب معاملات الإرتباط، وکانت النتائج کالآتي:

- معامل ارتباط المياه والغاز الطبيعي المستهلکين من طرف فرتيال 0.11

- معامل ارتباط المياه والکهرباء -0.11

- معامل ارتباط الغاز والکهرباء 0.93يفسر الارتفاع المحسوس في کميات الغاز الطبيعي المستهلکة سنويا حتى بعد تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليه وفقا للمواصفة الدولية      ISO 14001،الى سهولة الحصول على هذه المادة في الجزائر وبأسعار جد مقبولة إلا أن هذه الزيادة لم تتعدى ذلک السقف المسموح به من طرف الحکومة.

 

2.3 الجانب المالي:

تمت دراسة اثر تبني نظام لادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء المالي لفرتيال بالاعتماد على مؤشري الاستثمارات البيئية، والرسوم البيئية.


جدول 6/ شکل 5: الاستثماراتالمخصصةللبيئة

المبالغ المستغلة دينار جزائري

المبالغ المخصصة دينار جزائري

السنة

201500986

288500000

2007

714392582

764000000

2008

148662829

166200000

2009

0

0

2010

123395062

136400000

2011

6168000

5000000

2012

  

 

المصدر: قسم الاستثمارات، المديرية التقنية


أ‌-      الاستثمارات البيئية:

بالنسبة للاستثمارات المخصصة للبيئة، نسجل نسبة إنجاز بمقدار 87.80% على مدى السنوات الستة (2007-2012)، وهذه النسبة تختلف من سنة لأخرى. فقبل حصول فرتيال على شهادة ISO 14001 تراوحت هذه النسبة بين 69.84%    و93.51% وبعد تاريخ الحصول على ISO 14001، تراوحت النسبة بين 90.47%  (2011) و 123.36% (2012). ولکن عکس ما هو منتظر، أي أن الإستثمارات في مجال البيئة ترتفع في السنوات الأولى بعد حصول المؤسسة على شهادة ISO 14001 نسجل انخفاضا في حجم الإستثمارات البيئية للفترات التي تلت حصول فرتيال على شهادة الجودة

 

 

البيئية. والأسوء أن الاستثمارات في هذا المجال قد تقلصت کذلکخلال السنتين قبل حصول فرتيال على ISO 14001. حيث تراوح الإنخفاض النسبي بين 17% (2011) و95% (2012)، ويفسر هذا الإنخفاض باکتفاء المؤسسة بالإستثمارات التي مکنتهم من الحصول على شهادة الجودة البيئية.

الاستثمارات المحققة في الجانب البيئي قد تغيرت من 12.45% في 2009- أي قبل حصول فرتيال على ISO 14001 بسنة واحدة-  الى 59.83% للسنة السابقة (2008)، وکانت سنة 2007 16.87%. وانخفضت بعد حصولها على شهادة الجودة البيئية إلى 10.33% (2012).

 

 

 

 

 

 

 

شکل 6:تطور مبالغ الرسوم البيئية

 

 

 

المصدر:قسم التأمين والجباية، مديرية المالية


ب‌-  الرسوم البيئية:

فرتيال معنية بالتعميم الوزاري  الصادر في 8 مايو 2002 بالنظر لطبيعة نشاطها.وفيهذاالسياق،هي ملزمةبنوعينمنالرسومالبيئية:

 رسم على الأنشطة الملوثة والخطيرة بالنسبة للبيئة.

 رسم على تخزين النفايات الصناعية الخاصة و/ أو الخطرة.

 يتضح من الشکل رقم (6) أن مبالغ الرسوم البيئية التي تدفعها فرتيال قد عرفت ارتفاعا ملحوظا في الفترة ما بعد الحصول على شهادة الجودة البيئية، حيث تراوحت نسبة الزيادة في المبالغ المدفوعة بين 10.47% و 224.06%.

 

أما في الفترة التي سبقت الحصول على الشهادة (سنتين) فقد تراوحت النسبة بين 1.19% و7.60%. ومتوسط نمو الرسوم البيئية مثل  4.12% خلال السنوات الستة (2007-2012).

تفسر الزيادة في المبالغ المدفوعة کرسوم بيئية  

بمشکل في عملية التخلص من النفايات المخزنة

في موقع المؤسسة (catalyseurs usagés).

3.3 الجانب التجاري:

تمت دراسة اثر تبني نظام الادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء التجاري لفرتيال بالاعتماد على مؤشري الحصة السوقية على المستويين الدولي والوطني، ورقم الأعمال.

 

شکل 7-8:تطور الحصة السوقية (دوليا ومحليا)

 

 

 

المصدر:المديرية التجارية

 


أ‌-       الحصة السوقية:

على المستوى الدولي، ارتفعت الحصة السوقية لفرتيال بمعدل نمو هندسي 16.50% سنويا، وعلى المستوى الوطني نسبة النمو تقدر بـ 0.70% سنويا وذلک على طول الفترة المدروسة (2007-2012). ويرجع ارتفاع الحصة السوقية لفرتيال على المستوى

 

 

الدولي الى تطور صادراتها من الأمونياک والموجه خصيصا للمؤسسة الإسبانية "فرتيبيريا".

 أما على  المستوى الوطني ففرتيال تسيطر على أغلب الحصص السوقية باعتبارها الرائد، إلا أنها تعاني

مؤخرا من دخول منافسين جدد للسوق الوطني، لذلک تسجل تذبذبا في حصتها السوقية.

 

 

 

شکل 9:تطور رقم الأعمال بالدينار الجزائري

 

 

 

المصدر:مديرية المالية


أ‌-       رقم الأعمال:

خلال الفترة من 2007 إلى 2012، تراوح النمو في رقم أعمال فرتيال بين 9.51 % (2009) و23.5% (2012). نمو رقم الأعمال في السنوات ما قبل الحصول على شهادة الجودة البيئية مثل 41%، وبعد حصولها على الشهادة قدر بـ 59% من رقم الأعمال لکل فترة.

تطور معدل النمو السنوي لرقم الأعمال 92.60%، ثم انخفض بنسبة 53.90%، ثم ارتفع بـ 30.10%، و بـ 88.70%، و بـ 0.051%. وقد سجل ارتفاع رقم أعمال فرتيال بمعدل هندسي 17% (2007-2012).

4.3 العمليات الداخلية:

تمت دراسة اثر تبني نظام الادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء التجاري لفرتيال بالاعتماد على مؤشري الإنتاج، ودوران المخزون.

أ‌-       انتاج الامونياک والأسمدة:

يتضح من الشکلين 10 و11 أن انتاج الامونياک قد انخفض سنة 2011 بالنسبة

 

 

شکل 10-11:تطور انتاج الأمونياک والأسمدة (طن)

المصدر:المديرية التجارية

 

 


لسنة 2010، قبل أن يرتفع في السنة الموالية (2012) ونسبيا تقدر الزيادة في الانتاج بـ 12.65% سنة 2009 على أساس السنة الماضية، لينخفض الانتاج بـ 3.69% سنة 2011 بالنسبة لسنة الحصول على ISO 14001 (2010)، ثم يعود ليرتفع بنسبة 18.40% سنة 2013. أما انتاج الأسمدة فقد سجل انخفاضا بنسبة 37.12 سنة 2008 بالنسبة لسنة 2007، وارتفع بنسبة 126% سنة 2009، و20.18% سنة 2010، ثم انخفض بـ 4.15% في 2011، أي سنة واحدة بعد حصولها علىISO 14001  ثم عاد للارتفاع بنسبة 7.90% سنة 2012.

 

 

 

ب- معدل دوران المخزون:                  

تشير الأرقام المدونة في الجدول رقم (7) إلى ارتفاع معدل دوران المخزون في الفترة الثانية، أي من سنة حصول فرتيال على شهادة الجودة البيئية (2010) الى غاية سنة 2012 مقارنة بالمعدلات المسجلة في الفترة السابقة لحصول فرتيال على الشهادة (من 2007 إلى 2009). وقدر معدل الارتباط بين رقم أعمال فرتيال و معدل دوران مخزون المنتوج النهائي بـ 93.46% (أي أن دوران المخزون يتم مرة الى مرتين في السنة). 

 

جدول 7: تطور معدل دوران مخزون المنتج النهائي (مليون دينار جزائري)

دوران المخزون

رقم الأعمال

المخزون النهائي

المخزون الأولي

السنة

14,70

14655

812

1181

2007

16,25

21597

1845

812

2008

10,90

16632

1209

1845

2009

14,91

19609

1421

1209

2010

23,25

32083

1258

1421

2011

24,02

40103

2081

1258

2012

                                                                                                            

 

                                                                                                              

 

          المصدر:الکشوفات المالية للفترة 2007-2012


5.3 التعلم والتطوير:

تمت دراسة اثر تبني نظام الادارة البيئة وفق المواصفة ISO 14001 على الأداء التجاري لفرتيال

 

 

 

بالاعتماد على مؤشر عدد العمال المکونين، معدل دوران العمل، ومعدل التغيب.

 


أ‌-       عدد العمال المستفيدين من التکوين:

بتحليل المعطيات الخاصة بهذا المؤشر تبين أن عدد العمال المستفيدين من التکوين قد انخفض بنسبة 75% (2008/2007)، وارتفع بنسبة کبيرة 348.65% (2009/2008)، و 62.29% (2010/2009)، و 57.68% (2011/2010) قبل أن ينخفض بنسبة 40.68% في السنة الثانية بالنسبة للسنة الأولى بعد حصول فرتيال على شهادة الجودة البيئية.

       شکل 12: تطور العمال المستفيدين من التکوين

 

 

 

 


                                         

 

ب- معدل دوران العمل:

بتحليل المعطيات الخاصة بهذا المؤشر تبين أن معدل دوران العمل قد ارتفع بنسبة 376% قبل حصول فرتيال على شهادة ISO 14001، وانخفض بنسبة 35% بعد تاريخ حصولها على الشهادة. حيث بلغ متوسط معدل دوران العمل 5.42 في الفترة قبل الحصول على شهادة الجودة البيئية، أما في الفترة التي تلت عملية الإشهاد فقد قدر المتوسط بـ 6.78.

                                                                                                                                                                      

           شکل 13:تطور معدل دوران العمل


سس

 

 

معدل التغيب:

بناءا على المعطيات الموضحة في الشکل رقم 14، سجلت فرتيال انخفاضا في معدل التغيب بنسبة 4% للفترة 2007-2009، في حين بلغت هذه النسبة 18% في الفترة الموالية لعملية الإشهاد (2010-2012). وقد بلغ متوسط معدل التغيب 3.11 في الفترة قبل الحصول على شهادة الجودة البيئية، و 2.34 في الفترة بعد الحصول على الشهادة.

                                                                      

                    شکل 14:تطور معدل التغيب

 

              المصدر: مديرية الموارد البشرية                                                                  

 

                                                                                                                                 يفسر التناقص المستمر في معدلات دوران العمل والتغيب بالتحسن العام في ظروف العمل داخل المؤسسة. أما الارتفاع المحسوس المسجل في عدد العمال المستفيدين من التکوين في الفترة السابقة لحصول فرتيال على شهادة الجودة البيئية، والذي استمر الى غاية سنة 2011، فهو مرتبط اساسا بدخولها في مشروع تبني نظم ادارة البيئة والجودة والتصديق عليهما، الأمر الذي يتطلب توفر الکفاءات الضرورية لضمان النجاح.

4. اختبار الفرضيات:

يسمح تحليل المعطيات باختبار صحة الفرضيات:

تمثلت فرضية البحث الأولى في: "تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على أدائها البيئي". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بالمؤشرات البيئية المتمثلة في الانبعاثات الجوية الملوثة، المخلفات السائلة، والاستهلاک السنوي للموارد الطبيعية والطاقة الأساسية للمؤسسة. وقد تبين أن هناک تحکم أحسن في مخرجاتها الملوثة (الجوية والسائلة)، وفي ما يخص المؤشر الثاني (الاستهلاک)، لم نلاحظ أي تحسن (عدم ترشيد استهلاک الغاز والکهرباء)، وبالتالي يمکن القول بأن الفرضية الأولى غير مؤکدة.

تمثلت فرضية البحث الثانية في: "تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدوليةلا أثر له على الجانب المالي". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بمؤشر الاستثمارات البيئية، بالاضافة إلى الرسوم البيئية المترتبة عن نشاط المؤسسة. وقد تبين لنا صحة الفرضية الثانية المتعلقة بعدم تسجيل أي أثر لنظام الادارة البيئية على زيادة حجم الاستثمارات البيئية، وعلى تخفيض مبالغ الرسوم البيئية التي تدفعها فرتيال. وبذلک يمکن القول بأن الفرضية الثانية صحيحة ومؤکدة.

تمثلت فرضية البحث الثالثة في: "تبني فرتيال لنظام ادارة بيئية والمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدوليةلا أثر له على الجانب التجاري". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بمؤشر رقم أعمال المؤسسة، وکذلک حصتها السوقية على المستوى الوطني والدولي. وقد تبين لنا أن رقم أعمال المؤسسة قد عرف نموا متزايدا، وکذلک هو الحال بالنسبة لحصتها السوقية الدولية. وبالتالي يمکن القول بأن الفرضية الثالثة غير مؤکدة تماما.

تمثلت فرضية البحث الرابعة في: " تبني فرتيال لنظام ادارة بيئيةوالمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدولية ISO 14001لا يؤثر على العمليات الداخلية ". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بمؤشر الإنتاج (أمونياک وأسمدة) ودوران المخزون. وقد تبين لنا أن هناک تحسن ملحوظ في عملية الإنتاج ودوران المخزون في الفترة التي تلت تبني فرتيال لنظام الادارة البيئية والمصادقة عليه. وبالتالي يمکن القول بأن الفرضية الرابعة غير مؤکدة.

تمثلت فرضية البحث الخامسة في: "تبني فرتيال لنظام ادارة بيئيةوالمصادقة عليهوفقا للمواصفة الدوليةلا يؤثر على التعلم والتطوير". ولاختبارها تم تحليل المعطيات الخاصة بمؤشرات التکوين، معدل دوران العمل، ومعدل التغيب في المؤسسة. وتم تسجيل أثر إيجابي فيما يخص هذا المحور، فقد انخفضت معدلات دوران العمل بفضل تحسن ظروف العمل، وارتفع عدد الموظفين المستفيدين من التکوين (برنامج تکوين خاص بنظام ادارة البيئة) منذ بداية التحضير لعملية الإشهاد (2009). وبالتالي يمکن القول بأن الفرضية الخامسة أيضا غير مؤکدة.

خلاصة:

          المواصفة الدولية ISO 14001 المتحصل عليها في اطار استراتيجية التنمية المتبناة من طرف المؤسسة محل الدراسة، هي التزام بالتحسين المستمر للأداء البيئي، والذي يؤثر بدوره على الأداء الکلي.

 إن تبني  فيرتيال  لنظامإدارةبيئةوفقاللمواصفة الدولية ISO 14001-2004 سمحلها بتحسينأدائهافي عدةمجالات. فقد تعرضت فرتيال – ولمدة طويلة من الزمن- للانتقاد بسبب انبعاثاتها الضارة، إلا أنها اليوم تتمتع بسمعة جيدة في مجال حماية البيئة والحفاظ عليها، وذلک بفضل حصولها على شهادة الجودة البيئية ISO 14001. کذلک ساهمت المواصفة ISO 14001 في تغير ثقافة المؤسسة، فالعديد من الممارسات التي تحمي البيئة تم الترويج لها عن طريق التوعية البيئية (مثل العمل التطوعي الهادف للحفاظ على البيئة داخل المؤسسة وخارجها). کما رافق تحسين الأداء البيئي للمؤسسة توحيد للممارسات، تحسين العمليات الداخلية کالانتاج، وتسيير المخزون الخاص بالسلع تامة الصنع، مع تحسين جودة العملية الادارية، والذي انعکس ايجابا على ظروفالعمل داخلها، ويتجلى ذلک من خلال انخفاض معدلات التغيب ومعدلات دوران العمل.

إن التحسينات المسجلة في المجالات سالفة الذکر تبين مدى نجاح فرتيال- وحدة عنابة في دمج الجانب البيئي وفقا للمواصفة الدولية ISO 14001 کعامل مؤثر على جوانب من أدائها المالي، التجاري، والتنظيمي، لکنلايزالهناکالکثيرالذييتعين عليهاالقيامبه ...

 

 

 

 

المراجع

 

 


[1] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, «Environmental Proactivity and business performance: An empirical analysis, International journal of management science Omega, N° 33, Angleterre, 2005, p 2.

2 : Lefèvre Mathias, L'écologisme d'entreprise: inscrire la considération écologique au cœur de la firme ?», Presses de Sciences Ecologie & politique, N°37, France, 2008, p 157.

3: مطيانيوس مخول وعدنان غانم، نظم الادارة البيئية ودورها في التنمية المستدامة، مجلةجامعةدمشقللعلومالاقتصاديةوالقانونية، المجلد25 العددالثاني، سوريا،  2009، ص 35.

4 : Omar Aktouf, le management entre tradition et renouvellement, Gaetan Morin éditeur, 4e édition, Canada, 2006, p 442.

5  : عمرصخري، عباديفاطمةالزهراء، دورالدولةفيدعمتطبيقنظمإدارةالبيئةلتحسينأداءالمؤسساتالاقتصادية: دراسةحالةالجزائر، مجلةالباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 157.

6 : Hounaida Ben Youssef al, l’utilisation stratégique des instances de normalisation environnementale, revue internationale de droit économique, France, 2005, p 370.

7 : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.

8:  محمدأبوالقاسممحمد، نظمالإدارةالبيئية، مجلةأسيوطللدراساتالبيئية، العددالتاسعوالعشرون، مصر، 2005، ص 24-25 بتصرف.

9 : نفس المرجع السابق، ص 29 بتصرف.

10 : Marion PERSONNE, Marion PERSONNE, Contribution à la méthodologie d'intégration de l'environnement dans les PME-PMI : Évaluation des performances environnementales, Thèse de doctorat, l'Institut national des sciences appliqués, Lyon, 1998,  p 83.

11 : Corina Gavrea, Liviu Ilieş, Roxana Stegerean, Determinants Of Organizational Performance: The Case Of Romania, Management & Marketing Challenges For The Knowledge Society Vol. 6, No. 2, 2011, P 287.

12 :  الطيب الوافي، الريادة في الأداء البيئي : شرکة نوکيا أنموذجا، مجلة الباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 142.

13: Michel Barabel, Olivier Meier, Manageor, les meilleures pratiques du management, édition Dunod, Paris, 2006, p 358.

14: Reverdy Thomas, « Les normes environnementales en entreprise : la trajectoire mouvementée d'une mode managériale », Sociologies pratiques, n° 10, France, 2005, p 101.

15 : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.

16: Reverdy Thomas, Op Cit, p 106.

17 : Nicolas Riedinger et Céline Thévenot, La norme ISO 14001 est-elle efficace ? Une étude économétrique sur l’industrie française, Economie et statistique, N° 411, France, 2008, p 5.

18 : Moez Essid, Quels outils de contrôle pour décliner les stratégies environnementales?, «Comptabilité et environnement, France, 2007, p 2.

19 : Petra Christmann, Effects of "best practices" of environmental management on cost advantage: the role of complementary assets, Academy of Management Journal, 1999, P 4.

20 : Andrew A. King and Michael J. Lenox, Does It Really Pay to Be Green? An Empirical Study of Firm Environmental and Financial Performance, Journal of Industrial Ecology, Volume 5, Number 1, 2001, P 106.

21 : Bougherara Douadia et al, Economie et environnement Gestion et environnement: anatomie d'une relation, Innovations, n°  20, France, 2004, p 226-227.

 


 

According to the ISO14001 specification and its impact on the overall performance of the Algerian institutions Environmental Management Case Vrtiel Foundation - Unit Annaba study
 
Sarah Salama
 
Faculty of Economic Sciences and Science Steering , Baji Mokhtar University of Annaba , Algeria
 
ABSTRACT :

    The integration of the environmental dimension in the management of industrial companies resulting from the end of the twentieth century through the implementation of environmental management systems (EMS). ISO 14001 is the reference model best known in this area. Under this standard, the implementation of an EMS is to improve the environmental performance of the company.

    This article attempts to clarify the point about the role of ISO 14001 in improving the overall performance of the Algerian industrial companies, through an exploratory study conducted among the industrial business unit Fertial-Annaba.

Keywords: Environmental management, International standards, Performance, Certification, ISO 14001, Industrial company.

 

 



 [1] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, «Environmental Proactivity and business performance: An empirical analysis, International journal of management science Omega, N° 33, Angleterre, 2005, p 2.

performance: An empirical analysis, International journal of management science Omega, N° 33, Angleterre, 2005, p 2.

[2] : Lefèvre Mathias, L'écologisme d'entreprise: inscrire la considération écologique au cœur de la firme ?», Presses de Sciences Ecologie & politique, N°37, France, 2008, p 157.

 

[3]: مطيانيوس مخول وعدنان غانم، نظم الادارة البيئية ودورها في التنمية المستدامة، مجلةجامعةدمشقللعلومالاقتصاديةوالقانونية، المجلد 25 العددالثاني، سوريا،  2009، ص 35.

[4] : Omar Aktouf, le management entre tradition et renouvellement, Gaetan Morin éditeur, 4e édition, Canada, 2006, p 442.

[5] : عمرصخري، عباديفاطمةالزهراء، دورالدولةفيدعمتطبيقنظمإدارةالبيئةلتحسينأداءالمؤسساتالاقتصادية: دراسةحالةالجزائر، مجلةالباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 157.

[6] : Hounaida Ben Youssef al, l’utilisation stratégique des instances de normalisation environnementale, revue internationale de droit économique, France, 2005, p 370.

[7] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.

[8] : محمدأبوالقاسممحمد، نظمالإدارةالبيئية، مجلةأسيوطللدراساتالبيئية، العددالتاسعوالعشرون، مصر، 2005، ص 24-25 بتصرف.

[9]: نفس المرجع السابق، ص 29 بتصرف.

[10] : Marion PERSONNE, Marion PERSONNE, Contribution à la méthodologie d'intégration de l'environnement dans les PME-PMI : Évaluation des performances environnementales, Thèse de doctorat, l'Institut national des sciences appliqués, Lyon, 1998,  p 83.

[11] : Corina Gavrea, Liviu Ilieş, Roxana Stegerean, Determinants Of Organizational Performance: The Case Of Romania, Management & Marketing Challenges For The Knowledge Society Vol. 6, No. 2, 2011, P 287.

[12] : الطيبالوافي، الريادةفيالأداءالبيئي : شرکةنوکياأنموذجا، مجلةالباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 142.

[13] : Michel Barabel, Olivier Meier, Manageor, les meilleures pratiques du management, édition Dunod, Paris, 2006, p 358.

[14] : Reverdy Thomas, « Les normes environnementales en entreprise : la trajectoire mouvementée d'une mode managériale », Sociologies pratiques, n° 10, France, 2005, p 101.

[15] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.

[16] : Reverdy Thomas, Op Cit, p 106.

[17] : Nicolas Riedinger et Céline Thévenot, La norme ISO 14001 est-elle efficace ? Une étude économétrique sur l’industrie française, Economie et statistique, N° 411, France, 2008, p 5.

[18] : Moez Essid, Quels outils de contrôle pour décliner les stratégies environnementales?, «Comptabilité et environnement, France, 2007, p 2.

[19] : Petra Christmann, Effects of "best practices" of environmental management on cost advantage: the role of complementary assets, Academy of Management Journal, 1999, P 4.

[20] : Andrew A. King and Michael J. Lenox, Does It Really Pay to Be Green? An Empirical Study of Firm Environmental and Financial Performance, Journal of Industrial Ecology, Volume 5, Number 1, 2001, P 106.

[21] : Bougherara Douadia et al, Economie et environnement Gestion et environnement: anatomie d'une relation, Innovations, n°  20, France, 2004, p 226-227.

المراجع:
 
 
 
[1] : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, «Environmental Proactivity and business performance: An empirical analysis, International journal of management science Omega, N° 33, Angleterre, 2005, p 2.
2 : Lefèvre Mathias, L'écologisme d'entreprise: inscrire la considération écologique au cœur de la firme ?», Presses de Sciences Ecologie & politique, N°37, France, 2008, p 157.
3: مطيانيوس مخول وعدنان غانم، نظم الادارة البيئية ودورها في التنمية المستدامة، مجلةجامعةدمشقللعلومالاقتصاديةوالقانونية، المجلد25 العددالثاني، سوريا،  2009، ص 35.
4 : Omar Aktouf, le management entre tradition et renouvellement, Gaetan Morin éditeur, 4e édition, Canada, 2006, p 442.
5  : عمرصخري، عباديفاطمةالزهراء، دورالدولةفيدعمتطبيقنظمإدارةالبيئةلتحسينأداءالمؤسساتالاقتصادية: دراسةحالةالجزائر، مجلةالباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 157.
6 : Hounaida Ben Youssef al, l’utilisation stratégique des instances de normalisation environnementale, revue internationale de droit économique, France, 2005, p 370.
7 : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.
8:  محمدأبوالقاسممحمد، نظمالإدارةالبيئية، مجلةأسيوطللدراساتالبيئية، العددالتاسعوالعشرون، مصر، 2005، ص 24-25 بتصرف.
9 : نفس المرجع السابق، ص 29 بتصرف.
10 : Marion PERSONNE, Marion PERSONNE, Contribution à la méthodologie d'intégration de l'environnement dans les PME-PMI : Évaluation des performances environnementales, Thèse de doctorat, l'Institut national des sciences appliqués, Lyon, 1998,  p 83.
11 : Corina Gavrea, Liviu Ilieş, Roxana Stegerean, Determinants Of Organizational Performance: The Case Of Romania, Management & Marketing Challenges For The Knowledge Society Vol. 6, No. 2, 2011, P 287.
12 :  الطيب الوافي، الريادة في الأداء البيئي : شرکة نوکيا أنموذجا، مجلة الباحث، العدد 11، الجزائر، 2012، ص 142.
13: Michel Barabel, Olivier Meier, Manageor, les meilleures pratiques du management, édition Dunod, Paris, 2006, p 358.
14: Reverdy Thomas, « Les normes environnementales en entreprise : la trajectoire mouvementée d'une mode managériale », Sociologies pratiques, n° 10, France, 2005, p 101.
15 : Javier Gonzalez -Benito, Óscar Gonzalez –Benito, Op cit, P 4.
16: Reverdy Thomas, Op Cit, p 106.
17 : Nicolas Riedinger et Céline Thévenot, La norme ISO 14001 est-elle efficace ? Une étude économétrique sur l’industrie française, Economie et statistique, N° 411, France, 2008, p 5.
18 : Moez Essid, Quels outils de contrôle pour décliner les stratégies environnementales?, «Comptabilité et environnement, France, 2007, p 2.
19 : Petra Christmann, Effects of "best practices" of environmental management on cost advantage: the role of complementary assets, Academy of Management Journal, 1999, P 4.
20 : Andrew A. King and Michael J. Lenox, Does It Really Pay to Be Green? An Empirical Study of Firm Environmental and Financial Performance, Journal of Industrial Ecology, Volume 5, Number 1, 2001, P 106.
21 : Bougherara Douadia et al, Economie et environnement Gestion et environnement: anatomie d'une relation, Innovations, n°  20, France, 2004, p 226-227.