دراسة الاحتياجات التدريبية لاستخدام مبيدات الحشائش بيـن المرشدين الزراعييـن بمنطقة شحات- بالجبل الأخضر- ليبيا A Study of Training Needs for the use of Herbicides between of Agricultural Extension workers - in Shahat Region –Libya

Document Type : Original Article

Abstract

الملخص العربي :
استهدف هذا البحث بصفة أساسية دراسة الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش بمنطقة شحات بالجبل الأخضر. وقد اعتمدت الباحثة على الاستبيان بالمقابلة الشخصية لاستيفاء بيانات هذا البحث من(70) مرشدا زراعيا، وقد إقتصرت الأساليب التحليلية المستخدمة في هذا البحث على النسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، و مربع کاى، وکذلک معامل الارتباط البسيط.
 وتترکز أهم النتائج فيما يلي :-
1-  تبين من الدراسة انخفاض المستويات المعرفية والمهارية الحالية للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش حيث بلغت نسبة أفراد المستوى المرتفع (17.140%) والمتوسط (47.14%) المنخفض(35,72%).
2- کشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه معنوية بين مقدار المستوي المعرفي المهاري للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش کمتغير تابع و کل من المتغيرات المستقلة التالية: أعمار المرشدين الزراعيين، المستوى التعليمي لهم ، الخبرة في العمل.
3- کما تبين من الدراسة عدم وجود علاقة مغزوية بين مقدار المستوي المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في هذا المجال کمتغير تابع وکل من المتغيرات المستقلة التالية: الموطن الأصلي، الموطن الحالي، الخبرة المزرعية الشخصية .
ABSTRACT:
This research is aimed primarily a study of agricultural extension workers training needs in the field of herbicides in Shahat region. Data were collected through personal interview using a questionnaire form (70) respondents in the studied area. Frequencies, percentages, means, standard deviation, Pearson  simple correlation coefficient were used in the presentation and data analysis.
The main finding of this study were:
1-The study found low current knowledge and skill levels of agricultural extension workers in the field of herbicides, reaching high-level members of the percentage (17.140%),also (47.14%) were medium ,While(35.72%) of the respondents had a low level.
2-The studyrevealed acorrelationbetween the amount of significant relationship < /strong> knowledge skilllevelofagricultural extension workersin the field ofherbicidesas the dependent variableandeach of the followingindependent variables: Age of agricultural extension workers, theirlevel of education, work experience.
-As it is shown by the studyfor lack of significant relationship between the amount ofannual knowledge skillforagricultural extension workersin this areaas the dependent variableand allthe followingindependent variables: the original home, the current home, personalexperiencefarm.
 

Highlights

                                                                                                               

 

 

AUCES

دراسة الاحتياجات التدريبية لاستخدام مبيدات الحشائش بيـن المرشدين الزراعييـن بمنطقة  شحات- بالجبل الأخضر-  ليبيا

   * د.ماجدة رزق أمراجع الشبرقى

*أستاذ مساعد بقسم الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية- کلية الزراعة – جامعة عمر المختار - ليبيا

الملخص العربي :

استهدف هذا البحث بصفة أساسية دراسة الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش بمنطقة شحات بالجبل الأخضر. وقد اعتمدت الباحثة على الاستبيان بالمقابلة الشخصية لاستيفاء بيانات هذا البحث من(70) مرشدا زراعيا، وقد إقتصرت الأساليب التحليلية المستخدمة في هذا البحث على النسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، و مربع کاى، وکذلک معامل الارتباط البسيط.

 وتترکز أهم النتائج فيما يلي :-

1-  تبين من الدراسة انخفاض المستويات المعرفية والمهارية الحالية للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش حيث بلغت نسبة أفراد المستوى المرتفع (17.140%) والمتوسط (47.14%) المنخفض(35,72%).

2- کشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه معنوية بين مقدار المستوي المعرفي المهاري للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش کمتغير تابع و کل من المتغيرات المستقلة التالية: أعمار المرشدين الزراعيين، المستوى التعليمي لهم ، الخبرة في العمل.

3- کما تبين من الدراسة عدم وجود علاقة مغزوية بين مقدار المستوي المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في هذا المجال کمتغير تابع وکل من المتغيرات المستقلة التالية: الموطن الأصلي، الموطن الحالي، الخبرة المزرعية الشخصية .

 


   مقدمة والمشکلة البحثية

تعتبر الزراعة من أهم مصادر إستمرار وإستقرار الحياة، ومع ما شهده العالم من تقدم في الصناعة فأن الزراعة کمورد أساسي للغذاء تزداد أهميتها يوما بعد يوم في عالم يتضاعف فيه عدد السکان، ومن هذا المنطلق تحتل الزراعة أهمية خاصة في أي إستراتجية للتنمية، وفى ليبيا تزداد هذه الأهمية  لعوامل اقتصادية واجتماعية. فالزراعة مازالت مصدر للسکان کما أنها مهنة تجمع حوالي 50%من سکان البلاد فإذا لوحظ ارتفاع معدلات نمو السکان بنسبة تفوق معدل النمو في الزراعة، وما يترتب على ذلک من أخطار کبيرة تهدد مستوى المعيشة لقطاع هام من المواطنين فان کل هذه العوامل تجعل التنمية الزراعية من أهم وأقدس الواجبات التي ينبغي العناية بها والاستعانة في تحقيقها بکافة الأصول العلمية والتکنولوجية الحديثة على نحو يتسق بينها وبين الأساليب والموارد التي تتصل بها وتساعد على إنمائها

 

وهو أمر يعود في النهاية على المجتمع کله. فإذا أضيف إلى ذلک ما يواجه العالم من نقص في المواد الغذائية برزت أهمية الموارد الذاتية في الزراعة.  وتعتبر الحشائش من الآفات الخطيرة التي تؤدى إلى حدوث إضرار عديدة سواء للإنتاج الزراعي أو للأنشطة المختلفة للإنسان.

من أبرز المکتشفات العلمية العصرية في مجال إکتشاف مبيدات الحشائش التي تأکد فاعليتها في حماية الإنتاج الزراعي من التدهور وبالتالي زيادة الإنتاج (1991) et al.Hill إلا إن استخدام مبيدات الحشائش في ليبيا لم يکن دائما على أساس علمي فلم يتم تدريب المهندسين الزراعيين على طرق إستخدامها بأسلوب علمي مما کان له ابلغ الأثر في تبوير التربة ، وحدوث تحورات في بعض النباتات وذلک نتيجة لاستخدام ألآت رش الحشائش بمبيدات الآفات الحشرية دونه غسلها جيد هذا إلى جانب حدوث بعض حالات التسمم للإنسان والحيوان والطيور والحشائش النافعة،  السباعي (1998)، الديب(1985).

وقد تراءت للباحثة إن هناک فجوة کبيرة بين الوضع الحالي والوضع الصحيح لاستخدام مبيدات الحشائش في الزراعة، الوضع الحالي يتسم کما يبدو بنقص في المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في المجلات التالية: المعرفة الجيدة بأنواع مبيدات الحشائش ،طرق استخدامها، مواعيد استخدامها ، النسب الصحيحة المکونة لبعض الخلطات منها، مزايا وعيوب کل منها وأخيرا الشروط الواجب مراعاتها في آلات رش مبيدات الحشائش.

أهداف البحث:

يستهدف هذا البحث بصفة رئيسية دراسة الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش في منطقة شحات، وتنحصر وسائل تحقيق هذا الهدف في تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

1-            التعرف على المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش.

2-               محاولة حصر وتحديد العوامل المؤثرة في المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش.

3-       أستخلاص بعض التوصيات التي يمکن الاستعانة بها في هذا المجال.

الأسـلوب البحثــــي

أولا: المصطلحات البحثية

-المرشد الزراعي: يقصد بهم جميع المرشدين الزراعيين العاملين بالجهاز الإرشادي في منطقة  شحات.

 -المستوى التعليمي للمرشدين الزراعييـن: يقصد بذلک أخر درجة علميهحصل عليها المنحوث.

 -الموطن الأصلي للمرشدين الزراعييـن: يقصد بذلک الموطن الأصلي للمبحوث من حيث کونه  ريفي أو حضري.

 -الخبرة المزرعية الشخصية: يقصد بذلک مدى ممارسة المبحوث أو عدم ممارسته لأي أنشطة زراعية خاصة به سواء کانت سابقة أم حالية وکذا مدة ممارسته لها مقدرا بالسنوات.

ثانيا: المتغيرات البحثية:تمثل المتغير التابع في هذه الدراسة في المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين ففي مجال استخدام مبيدات الحشائش إما المتغيرات المستقلة فقد تمثلت في کل من: أعمار المرشدين الزراعيين، الموطن الأصلي لهم، الموطن الحالي، المستوى التعليمي، الخبرة في العمل الحکومي،الخبرة المزرعية الشخصية.

ثالثا :الشاملة والعينة : تتضمن شاملة هذا البحث کل من المرشدين الزراعيين في منطقة شحات وتعتبر عينة البحث هي نفس الشاملة وذلک نظر لقلة عددهم حيث بلغت 70 مرشدا زراعيا .

رابعاً: جمع وتحليل البيانات: أستخدمت الباحثة الاستبيان بالمقابلة الشخصية للحصول على البيانات بعد اختباره وإدخال بعض التعديلات علية وقد تضمنت الاستمارة قسمين أختص أولهما بالخصائص العامة للمرشدين الزراعيين وتناول الثاني المعارف والمهارات الحالية للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش وقد أستخدمت النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط، ومربع کاي لتحليل البيانات  (Brannen, 1995)

خامساً: الغرض البحثي : تختبر هذه الدراسة الفرض التالي: توجد علاقة بين المستوي المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال استخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع و کل من : أعمار المرشدين، الموطن الأصلي لهم، الموطن الحالي، المستوى التعليمي، الخبرة في العمل الحکومي ، الخبرة المزرعية الشخصية کتغيرات مستقلة ويختبر هذا الفرض في صورته الصفرية التالية: لا توجد علاقة بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال استخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع وکل المتغيرات المستقلة .

النتائج البحثية :

 استناد إلى أهداف البحث فان عرض النتائج                   و مناقشتها يتضمن النقاط الآتية : -

1-       العوامل المؤثرة على إستخدام المرشدين الزراعيين لمبيدات الحشائش.

2-       الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش.

أولا :الخصائص المرتبطة بمستوي المعرفي والمهاري للمرشدين الزراعييـن لاستخدام مبيدات الحشائشأعمار المرشدين : تبين من الدراسة أن الحد الأدنى لأعمار المرشدين المبحوثين 28سنة، والحد الأقصى 45 سنة وبلغ المتوسط الحسابي حوالي 37 سنة والانحراف المعيارى04.17  وقد تم تصنيف المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لأعمارهم إلى ثلاث فئات عمرية فإتضح إن نسبة المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت أعمارهم إقل من35سنة (37.2%) من مجموع المبحوثين، ومن تراوحت أعمارهم بين 35-40سنة (45.70%) ومن بلغت أعمارهم أکثر من 40 سنة (17.1%) جدول (1). ومن المشاهد أن غالبية المرشدين الزراعيين المبحوثين في عمر يمکنهم من القيام بأدوارهم الإرشادية بجدارة عالية إذا ما توافر لهم المناخ للبذل والعطاء وإذا ما أتيحت لهم الفرص المناسبة للتدريب على أداء تلک المهام واکتساب المعارف والمهارات الجيدة في مجال إستخدام مبيدات الحشائش بغية النهوض بمستوياتهم المعرفية المهارية في هذا المجال مما يمکنهم من الترشيد السليم الزراع وکذا حماية أنفسهم المحلية من إضرار المبيدات.

-      الموطن الأصلي: تم تصنيف المرشدين وفقا لأصل نشأتهم فتبين أن (74.28%) من مجموع المرشدين الزراعيين المبحوثين من أصل ريفي وأن (25.73%) منهم من أصل حضري جدول (1).

-      الموطن الحالي:اتضح من الدراسة أن (51.43%) من مجموع المرشدين الزراعيين المبحوثين يقيمون بالريف وأن (48.57%) منهم يقيمون في مناطق حضرية جدول (1).

 -المستوى التعليمي: کشفت الدراسة أن (38.57%) من مجموع المرشدين المبحوثين الزراعيين ذوى مؤهل دراسي متوسط (دبلوم زراعي )، إن (61.43%) منهم ذوى مؤهل دراسي عالي جدول (1) وتتفق هذه النتيجة مع ما توصل إلية الرضا(1974).

-  الخبرة في العمل الحکومي: إتضح من الدراسة أن الحد الأدنى للخبرة في العمل الحکومي للمرشدين المبحوثين سنتان، والحد الأقصى 25سنة بمتوسط حسابي 13سنة وبلغ الانحراف المعياري 6.64سنة. وقد تم تصنيف المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لعدد سنوات خبراتهم في العمل الحکومي إلى أربعة  فئات وظيفية فتبين إن نسبة من تقل خبرتهم عن 5سنوات (4.29%) ومن تراوحت خبرتهم الوظيفية بين 5-6سنة (28.57) ومن تراوحت 10-14 سنة ( 27.14) ومن بلغت خيرتهم أکثر من 14سنة (40%) جدول (1) ويتضح من الجدول (1) أن حوالي ثلثي المرشدين الزراعيين قد امضوا عشرات سنوات فأکثر بالعمل الزراع الحکومي ومما شک فيه إن ذلک يدعم احتمال قيامهم بمهامهم الوظيفية عامة ففي مجال استخدام مبيدات الحشائش بکفاءة تتوقف علىعوامل کثير.

-  الخبرة المزرعية الشخصية: بلغ الحد الأدنى للخبرة المزرعية الشخصية للمرشدين الزراعيين سنة واحدة، والحد الأقصى 36 سنة والمتوسط الحسابي لهم 12سنة وبلغ الانحراف المعياري 10.89 سنة. وبتصنيف المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لخبرتهم المزرعية الشخصية إلى أربعة فئات تبين إن نسبة المرشدين الزراعيين الذين لهم خبرة مزرعية أقل من 5سنوات (31.43%) ومن تراوحت خبرتهم المزرعية الشخصية بين 5-9سنة (20%) ومن تراوحت خبرتهم المزرعية الشخصية بين 10-14سنة (12.86%) ومن فاقت خبرتهم المزرعية الشخصية 14 سنة (35.71%) جدول (1).    

يتضح من الجدول إن أکثر من ثلثي المرشدين الزراعيين المبحوثين لديهم خبرة مزرعية شخصية 5سنوات فأکثر، ومما لأريب فيه أن وجود مثل هذه النتيجة يزيد من فرص اکتساب المرشدين الزراعيين للمعارف والمهارات في مجال مبيدات الحشائش ويعضد ذلک من قيامهم بمهامهم الإرشادية.

ثانيا: الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعييـن في مجال استخدام مبيدات الحشائش المستويات المعرفية المهارية للمرشدين:

تم توجيه خمس عبارات للمرشدين الزراعيين المبحوثين تستهدف تحديد مستوياتهم المعرفية المهارية في مجال استخدام مبيدات الحشائش وطلب کل مبحوث الإجابة على تلک العبارات وأعطيت لهم درجات تتفق ونوع الإجابة وذلک على النحو التالي: (لا يعرف= صفر) يعرف (ضعيف =1، متوسط =2، جيد =3) جدول (2).

جدول (2) توزيع المرشدين الزراعيين وفقا لنوعية معارفهم ومهاراتهم في مجال مبيدات الحشائش يتضح من الجدول أن نسبة المرشدين الزراعيين المبحوثين ذوي المستوي المعرفي المهاري الجيد في مجال استخدام مبيدات الحشائش کانت علي النحو التالي:

الشروط الواجب توافرها في آلات رش مبيدات الحشائش (44.3%) ، أنواع المبيدات الحشائش المستخدمة في علاج بعض المحاصيل الرئيسية (25.7%) الموعد الصحيح لاستخدم مبيدات الحشائش في الاراضى الزراعية (28.6%) طرق استخدام مبيدات الحشائش في الخضر القمح والشعير (48.6%) النسب الصحيحة للخلطات المستخدمة في مکافحة الحشائش (51.4%).

وباستخدام مجموع قيم العبارات کمقياس للمستوى المعرفي والمهارى في هذا المجال اتضح إن المقياس قد بدا بحد المجال اتضح إن المقياس قد بدا بحد أدنى نظري (صفر) وانتهى بحد أقصى نظري (45) وحدة قياسية غير إن البيانات  دلت على إن الحد الأدنى المشاهد (درجتان) والحد الأقصى المشاهد (42) درجة ، وبلغ المتوسط الحسابي (25.13) درجة ، الانحراف المعياري (10.57) درجة جدول (3).


 


          جدول (1) : توزيع المبحوثين وفقا لفئات أعمارهم بالسنوات

 

    فئات الأعمار

العدد

%

 

 

(أقل من 35)

 

(35-40)

(أکثر من 40)

  26

 

32

12

37.2

45.7

17.1

 

 

      الإجمالي

70

100

 

 

                    

 

          

                     

                    جـــــدول (2) :توزيع المبحوثين وفقا لموطنهم الأصلي

 

 

النشأة

العدد

      %

 

 

 

- بالريـــــــــــف

- بالحضر

52

18

   74.28

   25.07

 

  الإجمالي

70

  100

 

                                جـــــدول (3) : توزيع المبحوثين وفقا لموطنهم  الحالي

    النشأة            

 العدد

%

- بالريــــــف

- بالحضري

36  

34

51.43      

48.57

  ‌الإجمالي

70

100

 

                                 جدول (4) : توزيع المبحوثين وفقا لمستوي التعليمي

 

 

المستوى التعليمي

العدد

%

 

 

       متوسط

        عالي

27

43

38.57

61.43

 

 

      الإجمالي

70

100

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (5) :  توزيع المبحوثين وفقا سنوات الخبرة في العمل الحکومي

 

الخبرة في العمل الحکومي

العدد

%

أقل من5سنوات

5-9سنوات           10-14سنة

أکثرمن14سنة

 3

20

19

28

4.29

28.57

27.14

40.00

         الإجمالي

70

       100

           

جدول (6) :توزيع المبحوثين وفقا لسنوات الخبرة في العمل الحکومي

 

   الخبرة المزرعية الشخصية

العدد

       %

            أقل من5سنوات

             5-9 سنوات

             10-14سنة

            أکثرمن14سنة

22

14

9

25

    31.43

   20.00  

   12.86

  35.71

              الإجمالي

70

    100

 

              جدول (7) :توزيع المرشدين الزراعيين وفقا لنوعية معارفهم و مهاراتهم فى مجال مبيدات الحشائش

                    

                              العبارات

لا يعرف

يعرف

جيد

متوسط

  ضعيف

 العدد 

  %

العدد

%

العدد

 %

  العدد

  %

1-أنواع المبيدات المستخدمة في مکافحة  الحشائش

2-الموعد المناسب لاستخدام مبيدات حشائش في الحقول الزراعية

3- طريقة تطبيق مبيدات الحشائش في  حقول البطاطس والقمح

4-النسب الصحيحة المکونة لخلطات تستخدم في مکافحة الحشائش

5- الشروط الواجب مراعاتها في آلات رش مبيدات الحشائش                                  

35

26

30

7

2

5

37.1

42.9

10

2.9

18

0.2

34

36

13

25.7

28.6

48.6

51.4

  44.3

  10

14

6

8

29

14.3

20

8.6

11.4

41.4

    7    10

 6

19

8

10

14.3

8.6

27.1

11.4

 

                          جدول (8): المدى النظري والمشاهد والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري للمتغير التابع .

         البيـــــــــــان

المدى النظري

المدى المشاهد

المتوسط

 الحسابي

الانحراف

المعياري

الحد الأدنى

الحــد الأقصى

الحد الأدنى

الحــد الأقصى

المستوي المعرفي المهاري للمرشـــدين

    صفر

45

2

42

25.13

10.57  

         جدول (9): توزيع المرشدين الزراعيين وفقا لمستوياتهم المعرفية المهارية فى مجال استخدام مبيدات الحشائش

المستوى المعرفي المهارى (درجة)

        العدد

%

            منخفض (أقل من20)

           متوسط  (20-35)

            عالي(أکثرمن35)

          25

33

12

35.72       47.14           14 .17

الإجمالي

       70

100

 

 

                   


أفادت النتائج الواردة  بالجدول رقم (5)  وجود تبين بين المبحوثين وفقا لمستوياتهم المعرفية المهارية في مجال استخدام مبيدات الحشائش أن نسبه      ( 35.72% ) يتسمون بضعف المستوى المعرفي المهارى في مجال استخدام مبيدات الحشائش.

قامت الباحثة  بتقسيم المسافة الرقمية بين الحدين المشاهدين إلى ثلاث فئات فاتضح أن نسبة المرشدين الزراعيين ذوى المستوى المعرفي المهارى المنخفض (اقل من 20) درجة حوالي (36%) ولذوى المستوى العالي  ( أکثر من 35)  درجة حوالي (17%) جدول(4).

يتضح من الجدول إرتفاع نسبة المرشدين الزراعيين المبحوثين ذوى المستوى المعرفي المهارى  المنخفض والمتوسط حيث فاقت نسبتهم أربعة أخماس المبحوثين وانخفاض نسبة المرشد ين الزراعيين ذوى المستوى المعارفى المهارى العالي حيث قلت نسبتهم خمس عدد المبحوثين. وتبرز تلک النتائج ضعف المستوى العام للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش مما يقلل من الاعتماد عليهم کمصدر معرفي في هذا المجال ويقلل من ثقة الزراع فيما يقدمونه من نصائح و إرشادات هذا إلى جانب إحتمال وقوعهم في بعض الأخطاء عند تطبيقهم لمبيدات الحشائش عند الضرورة مثل: إستعمال مبيدات لا تناسب المحصول الرئيسي، تبوير الأرض لعدة سنوات نتيجة لترکيز المحلول،  حدوث إضرار للنباتات نتيجة عدم غسيل  ألآت الرش وإستخدامها في رش مبيدات الآفات، تقليب الأرض بعد الرش مما ينهى مهمة المبيد، عدم الري في الحال مما يعطى فرصة للعوامل الجوية في أفساد المبيد، عدم إستخدام أکثر من مبيد في وقت واحد مما يعطى الفرصة لظهور بعض الحشائش وبالتالي تقل ثقة الزراع في مبيدات الحشائش، عدم الرش في الموعد الصحيح مما ينتج عنه ضعف فاعلية المبيد أو حدوث إضرار للنباتات .

وتشير النتائج إلى حتمية إعداد وتنفيذ برامج تدريبية للمرشدين الزراعيين للنهوض بمستوياتهم المعرفية المهارية في مجال مبيدات الحشائش وإستمرار تزويدهم بالمعارف والمهارات في هذا المجال بصفة منتظمة من خلال وسائل الاتصال الجماهيرية والمطبوعات والندوات والاجتماعات کي يتسنى لهم القيام بدور فعال في توعية وترشيد الزراع في هذا المجال التکنولوجي الهام حتى يمکن الاعتماد عليهم کمصدر مرجعي عند الضرورة.

أما فيما يتصل بآراء المبحوثين  حول مدي حاجتهم للتدريب في  المجالات الستة المرتبطة وفقا لمستوياتهم المعرفية المهارية في مجال استخدام مبيدات الحشائش، فقد أوضحت النتائج شده حاجة المبحوثين الي التدريب في خمسة مجالات هي کيفيه استخدام الأجهزة الخاصة لقياس وخلط المبيدات بنسبة 81.4% من المبحوثين، ومجال کيفية التعامل المبيدات اللازمة لإستخدامها للمحصول الواحدة بنسبة 75.7% من المبحوثين, ومجال کيفية معرفة ترکيز المبيد المستخدم أو الجرعات الموصي بها بنسبة 55.5% من المبحوثين. وأيضا في مجال کيفية خلط المبيدات السائلة مع المبيدات مع البودرة بنسبه 47.1% من المبحوثين، ومجال کيفية التعامل مع المبيدات الزراعية 44.3% من المبحوثين، أما عن مدي حاجة في مجال کيفيه إستخدام الأجهزة الخاصة لقياس وخلط المبيدات فکانت ضعيفة جدا لدي غالبيتهم بنسبة 8.6% من المبحوثين. مما لاشک فيه أن تحديد الحاجات التدريبية يعد من أهم  الأمور التي تدفع بالنشاط التدريبي إلي تحقيق أهدافه.

 

 


 

 

جدول (10) : توزيع المبحوثين وفقا لحاجاتهم التدريبية في المجالات المرتبطة وفقا لمستوياتهم المعرفية المهارية في مجال استخدام مبيدات الحشائش

مدي الحاجة

المجالات

شديد

 متوسط

ضعيفة

   العدد

 %

العدد

 %

العدد

 %

1-کيفية خلط المبيدات السائلة مع المبيدات مع البودرة.

2-کيفية معرفة ترکيز المبيد المستخدم أو الجرعات الموصي بها.

  3-کيفيه استخدام الأجهزة الخاصة لقياس وخلط المبيدات.

4-کيفية التعامل مع المبيدات الزراعية .

5-کيفية التعامل مع المبيدات المنزلية.

6- کيفية التعامل المبيدات اللازمة لاستخدامها للمحصول الواحدة.

    33     

   40

   57               

   31 

    7

   53

47.1    

55.5

81.4

44.3

38.6

  75.7

25

 

  28 

7

    24 

25

12

35.7

40

   10     

34.3

     35.7

   17.1

13

2

6

16

18

5

18.6

2.8

8.6

22.9

25.7

7.1

 

 

               

 

ثالثا : العلاقة الأرتباطية بيـن المستوي المعرفي المهاري في مجال مبيدات الحشائش کمتغير تابع والمتغيرات المستقلة المدروسة:

- أعمار المرشدين الزراعييـن:توضح النتائج الإحصائية وجود علاقة ارتباطيه عکسية بين أعمار المبحوثين کمتغير مستقل ومستوي المعرفي المهاري في مجال مبيدات الحشائش کمتغير تابع  حيث  بلغت قيمة معامل الارتباط البسيط بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع وأعمار المرشدين کمتغير مستقل (0.34 ) وهو رقم موجب يعکس قيام علاقة إرتباطيه طردية معنوية عند مستوى إحتمال 0.01 ومن ثم يعد العمر عاملا محددا في هذا المجال وتتفق هذه النتيجة مع ما توصل إلية الطنوبى(1983).

- الموطن الأصلي: أوضحت النتائج الاحصائيه عدم وجود علاقة ارتباطيه معنوية بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع وموطنهم الأصلي وکمتغير مستقل، ولقياس العلاقة تم حساب معامل التوافق بإستخدام قيمه مريع کاي، وتبين أن قيمة مربع کاى  1.5 وهي قيمه غير معنوية عند مستوي الأحتمالي0.05 مما يعني عدم وجود علاقة بينهما ومن ثم يمکن قبول الفرض الصفري المتعلق بالموطن الأصلي. وبأنه لا توجد علاقة بين الموطن الأصلي          والمستوى المعرفي المهارى للمرشدين في مجال مبيدات الحشائش, وهذه وربما يعزى ذلک إلى عدم الحاجة إستخدام مبيدات الحشائش في السنوات الماضية بإلحاح نظرا لتوافر العمالة الزراعية من ناحية وارتفاع تکاليف مبيدات الحشائش من ناحية أخرى هذا إلى جانب قلة أنواع مبيدات الحشائش المتاحة للزراع آنذاک.

- الموطن الحالي:تشير النتائج الإحصائية عدم وجود علاقة إرتباطيه معنوية بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع والموطن الحالي لهم کمتغير مستقل، ولقياس العلاقة تم حساب معامل التوافق بإستخدام قيمه مريع کاي، حيث تبين أن  قيمة ‌‌کاي المحسوبة 1.47وهى غير معنوية عند أي من المستوي الاحتمالي0.05.مما يعني عدم وجود علاقة بينهما ومن ثم يمکن قبول الفرض الصفري المتعلق بالموطن الحالي. وبأنه لا توجد علاقة بين الموطن الحالي  والمستوى المعرفي المهارى للمرشدين في مجال مبيدات الحشائش.

- المستوى التعليمي: بلغت قيمة معامل الارتباط البسيط بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين کمتغير تابع والمستوى التعليمي لهم کمتغير مستقل (-0.16 ) وهى علاقة عکسية  معنوية على المستوى الأحتمالى (0.05) وتتفق هذه النتيجة مع ما توصل إلية الطنوبى (1983).

وتشير العلاقة العکسية بين المتغير التابع والمستقل إلى إرتفاع المستوى المعرفي المهارى للمرشدين في مجال مبيدات الحشائش بإنخفاض مستوياتهم التعليمية، ويمکن تفسير هذه العلاقة العکسية إلى وجود نسبة لا يستهان  بها من المبحوثين معظمهم من ذوى المستوى التعليمي المتوسط وينصب عملهم أساسا على إستخدام المبيدات ومن بينها مبيدات الحشائش بينما ينصب دور العاملين بالجهاز الإرشادي على مهام أخرى خلاف إستخدام المبيدات مما يقلل  من خبرتهم في هذا المجال .

- الخبرة في العمل الحکومي:  کشفت الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية طردية قدرها (0.24) بين المستوى المعرفي المهارى کمتغير تابع، والخبرة في العمل الحکومي للمرشدين الزراعيين  کمتغير مستقل وهو رقم موجب يعکس قيام علاقة إرتباطيه معنوية عند مستوى إحتمال 0.01 بين المتغيرين ولعل هذا يتسق مع المنطق الصحيح أذا انه کلما زادت خبرة المرشد الزراعي في عمله الحکومي إزدادت فرص إستخدامه لمبيدات الحشائش وبالتالي تزداد معرفته ومهارته.

- الخبرة المزرعية الشخصية :اتضح من الدراسة وجود علاقة أرتباطية قدرها (0.18) بين المستوى المعرفي المهارى کمتغير تابع والخبرة المزرعية الشخصية للمرشدين کمتغير مستقل وهو رقم موجب يعکس قيام علاقة إرتباطيه طردية بين المتغيرين.

- تحقيق الفرض البحثي:  وفي ضوء النتائج السابقة يقبل الفرض النظري جزئيا بالنسبة لکل المتغيرات الثلاثة وهي أعمار المرشدين، المستوى التعليمي لهم، الخبرة في العمل الحکومي ويرفض بالنسبة لباقي المتغيرات، بمعني أنه يرفض الإحصائي (الصفري) بالنسبه للمتغيرات الثلاثة ويقبل بالنسبة لباقي المتغيرات.


جدول (11) :قيم معاملات الارتباط بين خصائص المبحوثين المدروسة المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين

 في مجال استخدام مبيدات الحشائش.

          خصائص المبحوثين

   قيم معامل الارتباط البسيط

- أعمار المبحوثين

-المستوى التعليمي

- الخبرة في العمل الحکومي

-الخبرة المزرعية الشخصية

-التعرض للتدريب

0.34

-0.16

0.24

0.18

0.140

**مغزويه عند مستوي احتمالي 0.01

                                      

جدول رقم (12) : قيم مربع کاي المحسوبة وبين خصائص المبحوثين خصائص المبحوثين المدروسة المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال استخدام مبيدات الحشائش.

 

خصائص المبحوثين

قيم مربع کاي

   معامل التوافق

الموطن الأصلي

 الموطن الحالي

1.5

1.47 

-

-

**غير مغزويه عند المستوي الاحتمالي0.05.

 

 

وهذه النتائج في مجملها يمکن أن تسفر عن عدد من التوصيات ومن أهمها :-                       

          ضرورة تعرف المرشدين الزراعيين لبرامج تدريبية من أن لأخر في مجال إستخدام مبيدات الحشائش مع الترکيز على الجانب العملي في التدريب.

2 - ضرورة توصيل نتائج بحوث إستخدام مبيدات الحشائش إلى المرشدين الزراعيين أولا بأول.

3- ضرورة أن يواکب استيراد مبيدات الحشائش تزويد المرشدين الزراعيين بالمعارف والمهارات الکافية: الاسم التجاري للمبيد، معدل استخدامه، الحشائش التي يقاومها، المحاصيل التي يمکن رشها به، طريقة استخدام المبيد، التحذيرات والإسعافات الأولية .

4- ضرورة تخصيص مرشد زراعي بکل منطقة مهمته الأساسية التوعية والترشيد في مجال المبيدات عامة ومن بينها مبيدات الحشائش وبفضل إختيار المرشد الزراعي ممن له خبرة کبيرة في العمل الحکومي.

5 - إجراء مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع مع الترکيز على الجوانب التطبيق له.

             المراجـــــــــــــــــــــع

1.أحمد حبش محمد السيد، أحمد محمد السيد، حمدي محمد العزازي (2001): الوعي البيئي لبعض زراع  الخضر لترشيد استخدام الکيماويات الزراعية بمحافظة الشرقية، المرکز المصري الدولي للزراعة- القاهرة.

2  .العادلي، أحمد السيد (1995): دور الإرشاد الزراعي في حماية المزارعين من أخطار المبيدات والتلوث البيئي، المؤتمر الأول للبيئة والتنمية في أفريقيا، أسيوط، مصر.

 

3   .اسکندر إسماعيل (2002): الإعلام والإرشاد والتوعية البيئية، المؤتمر الفني الرابع عشر للاتحاد  المتکامل  العربي في مجال الإدارة السليمة للموارد البيئية، عمان، الأردن.

4  .السباعي ،ع، حامد (1998) .أخطار المبيدات علي الإنسان والبيئة . ندوة التحفظات  الأساسية لتجارة المبيدات في ظل حماية البيئة .کلية الزراعة طنطا.

5 .الدوسري، صالح عبدالله (2002م). استخدام المبيدات وتداولها على مستوى المزارع في محافظة الخرج المملکة العربية السعودية. الناشر مجلة الإسکندرية للبحوث الزراعية المجلد 47 اغسطس.

6.الصاوي، نوران محمد علمي (1998)، الاحتياجات التدريبية للمرشـدين الزراعيين على مسـتوى القرية بمحافظة الفيوم فى مجال حماية البيئة من التلوث بالمبيدات  ، رسالة ماجستير ، کلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، الجيزة.

7 .عبدالسلام، احمد لطفي(1993م). الآفات الحشرية في مصر والبلاد العربية وطرق السيطرة عليها الجزء الأول الآفات الحشرية التي تصيب محاصيل الحقل ، المکتبة الأکاديمية القاهرة ، جمهورية مصر العربية. الطبعة الأولى.

8.علي الرضا السيد (1974) دراسة استکشافية لبعض المتطلبات التعليمية و التدريبية للمرشدين الزراعيين في جمهورية السودان الديمقراطية –رسالة ماجستير –قسم الإرشاد الزراعي – کلية الزراعة الإسکندرية .

9.محمد عمر الطنوبي – دراسة الاحتياجات التدريبية لاستخدام المبيدات بين القيادات التعاونية الزراعية والمرشدين الزراعيين في مرکز طنطا بمحافطة الغربية.

 10.Brannen, J. (1995) Mixing Methods: Qualitative

 and quantitative Research. Aldershot      &

Brookfield, USA: Avebury.       

 

 

         

 

 

 

A Study of Training Needs for the use of Herbicides between of       

              Agricultural  Extension workers - in Shahat Region –Libya

        Dr.Mageda Rizig Emragea

ABSTRACT:

This research is aimed primarily a study of agricultural extension workers training needs in the field of herbicides in Shahat region. Data were collected through personal interview using a questionnaire form (70) respondents in the studied area. Frequencies, percentages, means, standard deviation, Pearson  simple correlation coefficient were used in the presentation and data analysis.

The main finding of this study were:

1-The study found low current knowledge and skill levels of agricultural extension workers in the field of herbicides, reaching high-level members of the percentage (17.140%),also (47.14%) were medium ,While(35.72%) of the respondents had a low level.

2-The studyrevealed acorrelationbetween the amount of significant relationship knowledge skilllevelofagricultural extension workersin the field ofherbicidesas the dependent variableandeach of the followingindependent variables: Age of agricultural extension workers, theirlevel of education, work experience.

-As it is shown by the studyfor lack of significant relationship between the amount ofannual knowledge skillforagricultural extension workersin this areaas the dependent variableand allthe followingindependent variables: the original home, the current home, personalexperiencefarm.


                                                                                                               

 

 

AUCES

دراسة الاحتياجات التدريبية لاستخدام مبيدات الحشائش بيـن المرشدين الزراعييـن بمنطقة  شحات- بالجبل الأخضر-  ليبيا

   * د.ماجدة رزق أمراجع الشبرقى

*أستاذ مساعد بقسم الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية- کلية الزراعة – جامعة عمر المختار - ليبيا

الملخص العربي :

استهدف هذا البحث بصفة أساسية دراسة الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش بمنطقة شحات بالجبل الأخضر. وقد اعتمدت الباحثة على الاستبيان بالمقابلة الشخصية لاستيفاء بيانات هذا البحث من(70) مرشدا زراعيا، وقد إقتصرت الأساليب التحليلية المستخدمة في هذا البحث على النسبة المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، و مربع کاى، وکذلک معامل الارتباط البسيط.

 وتترکز أهم النتائج فيما يلي :-

1-  تبين من الدراسة انخفاض المستويات المعرفية والمهارية الحالية للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش حيث بلغت نسبة أفراد المستوى المرتفع (17.140%) والمتوسط (47.14%) المنخفض(35,72%).

2- کشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه معنوية بين مقدار المستوي المعرفي المهاري للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش کمتغير تابع و کل من المتغيرات المستقلة التالية: أعمار المرشدين الزراعيين، المستوى التعليمي لهم ، الخبرة في العمل.

3- کما تبين من الدراسة عدم وجود علاقة مغزوية بين مقدار المستوي المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في هذا المجال کمتغير تابع وکل من المتغيرات المستقلة التالية: الموطن الأصلي، الموطن الحالي، الخبرة المزرعية الشخصية .

 


   مقدمة والمشکلة البحثية

تعتبر الزراعة من أهم مصادر إستمرار وإستقرار الحياة، ومع ما شهده العالم من تقدم في الصناعة فأن الزراعة کمورد أساسي للغذاء تزداد أهميتها يوما بعد يوم في عالم يتضاعف فيه عدد السکان، ومن هذا المنطلق تحتل الزراعة أهمية خاصة في أي إستراتجية للتنمية، وفى ليبيا تزداد هذه الأهمية  لعوامل اقتصادية واجتماعية. فالزراعة مازالت مصدر للسکان کما أنها مهنة تجمع حوالي 50%من سکان البلاد فإذا لوحظ ارتفاع معدلات نمو السکان بنسبة تفوق معدل النمو في الزراعة، وما يترتب على ذلک من أخطار کبيرة تهدد مستوى المعيشة لقطاع هام من المواطنين فان کل هذه العوامل تجعل التنمية الزراعية من أهم وأقدس الواجبات التي ينبغي العناية بها والاستعانة في تحقيقها بکافة الأصول العلمية والتکنولوجية الحديثة على نحو يتسق بينها وبين الأساليب والموارد التي تتصل بها وتساعد على إنمائها

 

وهو أمر يعود في النهاية على المجتمع کله. فإذا أضيف إلى ذلک ما يواجه العالم من نقص في المواد الغذائية برزت أهمية الموارد الذاتية في الزراعة.  وتعتبر الحشائش من الآفات الخطيرة التي تؤدى إلى حدوث إضرار عديدة سواء للإنتاج الزراعي أو للأنشطة المختلفة للإنسان.

من أبرز المکتشفات العلمية العصرية في مجال إکتشاف مبيدات الحشائش التي تأکد فاعليتها في حماية الإنتاج الزراعي من التدهور وبالتالي زيادة الإنتاج (1991) et al.Hill إلا إن استخدام مبيدات الحشائش في ليبيا لم يکن دائما على أساس علمي فلم يتم تدريب المهندسين الزراعيين على طرق إستخدامها بأسلوب علمي مما کان له ابلغ الأثر في تبوير التربة ، وحدوث تحورات في بعض النباتات وذلک نتيجة لاستخدام ألآت رش الحشائش بمبيدات الآفات الحشرية دونه غسلها جيد هذا إلى جانب حدوث بعض حالات التسمم للإنسان والحيوان والطيور والحشائش النافعة،  السباعي (1998)، الديب(1985).

وقد تراءت للباحثة إن هناک فجوة کبيرة بين الوضع الحالي والوضع الصحيح لاستخدام مبيدات الحشائش في الزراعة، الوضع الحالي يتسم کما يبدو بنقص في المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في المجلات التالية: المعرفة الجيدة بأنواع مبيدات الحشائش ،طرق استخدامها، مواعيد استخدامها ، النسب الصحيحة المکونة لبعض الخلطات منها، مزايا وعيوب کل منها وأخيرا الشروط الواجب مراعاتها في آلات رش مبيدات الحشائش.

أهداف البحث:

يستهدف هذا البحث بصفة رئيسية دراسة الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش في منطقة شحات، وتنحصر وسائل تحقيق هذا الهدف في تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

1-            التعرف على المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش.

2-               محاولة حصر وتحديد العوامل المؤثرة في المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال مبيدات الحشائش.

3-       أستخلاص بعض التوصيات التي يمکن الاستعانة بها في هذا المجال.

الأسـلوب البحثــــي

أولا: المصطلحات البحثية

-المرشد الزراعي: يقصد بهم جميع المرشدين الزراعيين العاملين بالجهاز الإرشادي في منطقة  شحات.

 -المستوى التعليمي للمرشدين الزراعييـن: يقصد بذلک أخر درجة علميهحصل عليها المنحوث.

 -الموطن الأصلي للمرشدين الزراعييـن: يقصد بذلک الموطن الأصلي للمبحوث من حيث کونه  ريفي أو حضري.

 -الخبرة المزرعية الشخصية: يقصد بذلک مدى ممارسة المبحوث أو عدم ممارسته لأي أنشطة زراعية خاصة به سواء کانت سابقة أم حالية وکذا مدة ممارسته لها مقدرا بالسنوات.

ثانيا: المتغيرات البحثية:تمثل المتغير التابع في هذه الدراسة في المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين ففي مجال استخدام مبيدات الحشائش إما المتغيرات المستقلة فقد تمثلت في کل من: أعمار المرشدين الزراعيين، الموطن الأصلي لهم، الموطن الحالي، المستوى التعليمي، الخبرة في العمل الحکومي،الخبرة المزرعية الشخصية.

ثالثا :الشاملة والعينة : تتضمن شاملة هذا البحث کل من المرشدين الزراعيين في منطقة شحات وتعتبر عينة البحث هي نفس الشاملة وذلک نظر لقلة عددهم حيث بلغت 70 مرشدا زراعيا .

رابعاً: جمع وتحليل البيانات: أستخدمت الباحثة الاستبيان بالمقابلة الشخصية للحصول على البيانات بعد اختباره وإدخال بعض التعديلات علية وقد تضمنت الاستمارة قسمين أختص أولهما بالخصائص العامة للمرشدين الزراعيين وتناول الثاني المعارف والمهارات الحالية للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش وقد أستخدمت النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط البسيط، ومربع کاي لتحليل البيانات  (Brannen, 1995)

خامساً: الغرض البحثي : تختبر هذه الدراسة الفرض التالي: توجد علاقة بين المستوي المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال استخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع و کل من : أعمار المرشدين، الموطن الأصلي لهم، الموطن الحالي، المستوى التعليمي، الخبرة في العمل الحکومي ، الخبرة المزرعية الشخصية کتغيرات مستقلة ويختبر هذا الفرض في صورته الصفرية التالية: لا توجد علاقة بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال استخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع وکل المتغيرات المستقلة .

النتائج البحثية :

 استناد إلى أهداف البحث فان عرض النتائج                   و مناقشتها يتضمن النقاط الآتية : -

1-       العوامل المؤثرة على إستخدام المرشدين الزراعيين لمبيدات الحشائش.

2-       الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش.

أولا :الخصائص المرتبطة بمستوي المعرفي والمهاري للمرشدين الزراعييـن لاستخدام مبيدات الحشائشأعمار المرشدين : تبين من الدراسة أن الحد الأدنى لأعمار المرشدين المبحوثين 28سنة، والحد الأقصى 45 سنة وبلغ المتوسط الحسابي حوالي 37 سنة والانحراف المعيارى04.17  وقد تم تصنيف المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لأعمارهم إلى ثلاث فئات عمرية فإتضح إن نسبة المرشدين الزراعيين المبحوثين بلغت أعمارهم إقل من35سنة (37.2%) من مجموع المبحوثين، ومن تراوحت أعمارهم بين 35-40سنة (45.70%) ومن بلغت أعمارهم أکثر من 40 سنة (17.1%) جدول (1). ومن المشاهد أن غالبية المرشدين الزراعيين المبحوثين في عمر يمکنهم من القيام بأدوارهم الإرشادية بجدارة عالية إذا ما توافر لهم المناخ للبذل والعطاء وإذا ما أتيحت لهم الفرص المناسبة للتدريب على أداء تلک المهام واکتساب المعارف والمهارات الجيدة في مجال إستخدام مبيدات الحشائش بغية النهوض بمستوياتهم المعرفية المهارية في هذا المجال مما يمکنهم من الترشيد السليم الزراع وکذا حماية أنفسهم المحلية من إضرار المبيدات.

-      الموطن الأصلي: تم تصنيف المرشدين وفقا لأصل نشأتهم فتبين أن (74.28%) من مجموع المرشدين الزراعيين المبحوثين من أصل ريفي وأن (25.73%) منهم من أصل حضري جدول (1).

-      الموطن الحالي:اتضح من الدراسة أن (51.43%) من مجموع المرشدين الزراعيين المبحوثين يقيمون بالريف وأن (48.57%) منهم يقيمون في مناطق حضرية جدول (1).

 -المستوى التعليمي: کشفت الدراسة أن (38.57%) من مجموع المرشدين المبحوثين الزراعيين ذوى مؤهل دراسي متوسط (دبلوم زراعي )، إن (61.43%) منهم ذوى مؤهل دراسي عالي جدول (1) وتتفق هذه النتيجة مع ما توصل إلية الرضا(1974).

-  الخبرة في العمل الحکومي: إتضح من الدراسة أن الحد الأدنى للخبرة في العمل الحکومي للمرشدين المبحوثين سنتان، والحد الأقصى 25سنة بمتوسط حسابي 13سنة وبلغ الانحراف المعياري 6.64سنة. وقد تم تصنيف المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لعدد سنوات خبراتهم في العمل الحکومي إلى أربعة  فئات وظيفية فتبين إن نسبة من تقل خبرتهم عن 5سنوات (4.29%) ومن تراوحت خبرتهم الوظيفية بين 5-6سنة (28.57) ومن تراوحت 10-14 سنة ( 27.14) ومن بلغت خيرتهم أکثر من 14سنة (40%) جدول (1) ويتضح من الجدول (1) أن حوالي ثلثي المرشدين الزراعيين قد امضوا عشرات سنوات فأکثر بالعمل الزراع الحکومي ومما شک فيه إن ذلک يدعم احتمال قيامهم بمهامهم الوظيفية عامة ففي مجال استخدام مبيدات الحشائش بکفاءة تتوقف علىعوامل کثير.

-  الخبرة المزرعية الشخصية: بلغ الحد الأدنى للخبرة المزرعية الشخصية للمرشدين الزراعيين سنة واحدة، والحد الأقصى 36 سنة والمتوسط الحسابي لهم 12سنة وبلغ الانحراف المعياري 10.89 سنة. وبتصنيف المرشدين الزراعيين المبحوثين وفقا لخبرتهم المزرعية الشخصية إلى أربعة فئات تبين إن نسبة المرشدين الزراعيين الذين لهم خبرة مزرعية أقل من 5سنوات (31.43%) ومن تراوحت خبرتهم المزرعية الشخصية بين 5-9سنة (20%) ومن تراوحت خبرتهم المزرعية الشخصية بين 10-14سنة (12.86%) ومن فاقت خبرتهم المزرعية الشخصية 14 سنة (35.71%) جدول (1).    

يتضح من الجدول إن أکثر من ثلثي المرشدين الزراعيين المبحوثين لديهم خبرة مزرعية شخصية 5سنوات فأکثر، ومما لأريب فيه أن وجود مثل هذه النتيجة يزيد من فرص اکتساب المرشدين الزراعيين للمعارف والمهارات في مجال مبيدات الحشائش ويعضد ذلک من قيامهم بمهامهم الإرشادية.

ثانيا: الاحتياجات التدريبية للمرشدين الزراعييـن في مجال استخدام مبيدات الحشائش المستويات المعرفية المهارية للمرشدين:

تم توجيه خمس عبارات للمرشدين الزراعيين المبحوثين تستهدف تحديد مستوياتهم المعرفية المهارية في مجال استخدام مبيدات الحشائش وطلب کل مبحوث الإجابة على تلک العبارات وأعطيت لهم درجات تتفق ونوع الإجابة وذلک على النحو التالي: (لا يعرف= صفر) يعرف (ضعيف =1، متوسط =2، جيد =3) جدول (2).

جدول (2) توزيع المرشدين الزراعيين وفقا لنوعية معارفهم ومهاراتهم في مجال مبيدات الحشائش يتضح من الجدول أن نسبة المرشدين الزراعيين المبحوثين ذوي المستوي المعرفي المهاري الجيد في مجال استخدام مبيدات الحشائش کانت علي النحو التالي:

الشروط الواجب توافرها في آلات رش مبيدات الحشائش (44.3%) ، أنواع المبيدات الحشائش المستخدمة في علاج بعض المحاصيل الرئيسية (25.7%) الموعد الصحيح لاستخدم مبيدات الحشائش في الاراضى الزراعية (28.6%) طرق استخدام مبيدات الحشائش في الخضر القمح والشعير (48.6%) النسب الصحيحة للخلطات المستخدمة في مکافحة الحشائش (51.4%).

وباستخدام مجموع قيم العبارات کمقياس للمستوى المعرفي والمهارى في هذا المجال اتضح إن المقياس قد بدا بحد المجال اتضح إن المقياس قد بدا بحد أدنى نظري (صفر) وانتهى بحد أقصى نظري (45) وحدة قياسية غير إن البيانات  دلت على إن الحد الأدنى المشاهد (درجتان) والحد الأقصى المشاهد (42) درجة ، وبلغ المتوسط الحسابي (25.13) درجة ، الانحراف المعياري (10.57) درجة جدول (3).


 


          جدول (1) : توزيع المبحوثين وفقا لفئات أعمارهم بالسنوات

 

    فئات الأعمار

العدد

%

 

 

(أقل من 35)

 

(35-40)

(أکثر من 40)

  26

 

32

12

37.2

45.7

17.1

 

 

      الإجمالي

70

100

 

 

                    

 

          

                     

                    جـــــدول (2) :توزيع المبحوثين وفقا لموطنهم الأصلي

 

 

النشأة

العدد

      %

 

 

 

- بالريـــــــــــف

- بالحضر

52

18

   74.28

   25.07

 

  الإجمالي

70

  100

 

                                جـــــدول (3) : توزيع المبحوثين وفقا لموطنهم  الحالي

    النشأة            

 العدد

%

- بالريــــــف

- بالحضري

36  

34

51.43      

48.57

  ‌الإجمالي

70

100

 

                                 جدول (4) : توزيع المبحوثين وفقا لمستوي التعليمي

 

 

المستوى التعليمي

العدد

%

 

 

       متوسط

        عالي

27

43

38.57

61.43

 

 

      الإجمالي

70

100

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول (5) :  توزيع المبحوثين وفقا سنوات الخبرة في العمل الحکومي

 

الخبرة في العمل الحکومي

العدد

%

أقل من5سنوات

5-9سنوات           10-14سنة

أکثرمن14سنة

 3

20

19

28

4.29

28.57

27.14

40.00

         الإجمالي

70

       100

           

جدول (6) :توزيع المبحوثين وفقا لسنوات الخبرة في العمل الحکومي

 

   الخبرة المزرعية الشخصية

العدد

       %

            أقل من5سنوات

             5-9 سنوات

             10-14سنة

            أکثرمن14سنة

22

14

9

25

    31.43

   20.00  

   12.86

  35.71

              الإجمالي

70

    100

 

              جدول (7) :توزيع المرشدين الزراعيين وفقا لنوعية معارفهم و مهاراتهم فى مجال مبيدات الحشائش

                    

                              العبارات

لا يعرف

يعرف

جيد

متوسط

  ضعيف

 العدد 

  %

العدد

%

العدد

 %

  العدد

  %

1-أنواع المبيدات المستخدمة في مکافحة  الحشائش

2-الموعد المناسب لاستخدام مبيدات حشائش في الحقول الزراعية

3- طريقة تطبيق مبيدات الحشائش في  حقول البطاطس والقمح

4-النسب الصحيحة المکونة لخلطات تستخدم في مکافحة الحشائش

5- الشروط الواجب مراعاتها في آلات رش مبيدات الحشائش                                  

35

26

30

7

2

5

37.1

42.9

10

2.9

18

0.2

34

36

13

25.7

28.6

48.6

51.4

  44.3

  10

14

6

8

29

14.3

20

8.6

11.4

41.4

    7    10

 6

19

8

10

14.3

8.6

27.1

11.4

 

                          جدول (8): المدى النظري والمشاهد والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري للمتغير التابع .

         البيـــــــــــان

المدى النظري

المدى المشاهد

المتوسط

 الحسابي

الانحراف

المعياري

الحد الأدنى

الحــد الأقصى

الحد الأدنى

الحــد الأقصى

المستوي المعرفي المهاري للمرشـــدين

    صفر

45

2

42

25.13

10.57  

         جدول (9): توزيع المرشدين الزراعيين وفقا لمستوياتهم المعرفية المهارية فى مجال استخدام مبيدات الحشائش

المستوى المعرفي المهارى (درجة)

        العدد

%

            منخفض (أقل من20)

           متوسط  (20-35)

            عالي(أکثرمن35)

          25

33

12

35.72       47.14           14 .17

الإجمالي

       70

100

 

 

                   


أفادت النتائج الواردة  بالجدول رقم (5)  وجود تبين بين المبحوثين وفقا لمستوياتهم المعرفية المهارية في مجال استخدام مبيدات الحشائش أن نسبه      ( 35.72% ) يتسمون بضعف المستوى المعرفي المهارى في مجال استخدام مبيدات الحشائش.

قامت الباحثة  بتقسيم المسافة الرقمية بين الحدين المشاهدين إلى ثلاث فئات فاتضح أن نسبة المرشدين الزراعيين ذوى المستوى المعرفي المهارى المنخفض (اقل من 20) درجة حوالي (36%) ولذوى المستوى العالي  ( أکثر من 35)  درجة حوالي (17%) جدول(4).

يتضح من الجدول إرتفاع نسبة المرشدين الزراعيين المبحوثين ذوى المستوى المعرفي المهارى  المنخفض والمتوسط حيث فاقت نسبتهم أربعة أخماس المبحوثين وانخفاض نسبة المرشد ين الزراعيين ذوى المستوى المعارفى المهارى العالي حيث قلت نسبتهم خمس عدد المبحوثين. وتبرز تلک النتائج ضعف المستوى العام للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش مما يقلل من الاعتماد عليهم کمصدر معرفي في هذا المجال ويقلل من ثقة الزراع فيما يقدمونه من نصائح و إرشادات هذا إلى جانب إحتمال وقوعهم في بعض الأخطاء عند تطبيقهم لمبيدات الحشائش عند الضرورة مثل: إستعمال مبيدات لا تناسب المحصول الرئيسي، تبوير الأرض لعدة سنوات نتيجة لترکيز المحلول،  حدوث إضرار للنباتات نتيجة عدم غسيل  ألآت الرش وإستخدامها في رش مبيدات الآفات، تقليب الأرض بعد الرش مما ينهى مهمة المبيد، عدم الري في الحال مما يعطى فرصة للعوامل الجوية في أفساد المبيد، عدم إستخدام أکثر من مبيد في وقت واحد مما يعطى الفرصة لظهور بعض الحشائش وبالتالي تقل ثقة الزراع في مبيدات الحشائش، عدم الرش في الموعد الصحيح مما ينتج عنه ضعف فاعلية المبيد أو حدوث إضرار للنباتات .

وتشير النتائج إلى حتمية إعداد وتنفيذ برامج تدريبية للمرشدين الزراعيين للنهوض بمستوياتهم المعرفية المهارية في مجال مبيدات الحشائش وإستمرار تزويدهم بالمعارف والمهارات في هذا المجال بصفة منتظمة من خلال وسائل الاتصال الجماهيرية والمطبوعات والندوات والاجتماعات کي يتسنى لهم القيام بدور فعال في توعية وترشيد الزراع في هذا المجال التکنولوجي الهام حتى يمکن الاعتماد عليهم کمصدر مرجعي عند الضرورة.

أما فيما يتصل بآراء المبحوثين  حول مدي حاجتهم للتدريب في  المجالات الستة المرتبطة وفقا لمستوياتهم المعرفية المهارية في مجال استخدام مبيدات الحشائش، فقد أوضحت النتائج شده حاجة المبحوثين الي التدريب في خمسة مجالات هي کيفيه استخدام الأجهزة الخاصة لقياس وخلط المبيدات بنسبة 81.4% من المبحوثين، ومجال کيفية التعامل المبيدات اللازمة لإستخدامها للمحصول الواحدة بنسبة 75.7% من المبحوثين, ومجال کيفية معرفة ترکيز المبيد المستخدم أو الجرعات الموصي بها بنسبة 55.5% من المبحوثين. وأيضا في مجال کيفية خلط المبيدات السائلة مع المبيدات مع البودرة بنسبه 47.1% من المبحوثين، ومجال کيفية التعامل مع المبيدات الزراعية 44.3% من المبحوثين، أما عن مدي حاجة في مجال کيفيه إستخدام الأجهزة الخاصة لقياس وخلط المبيدات فکانت ضعيفة جدا لدي غالبيتهم بنسبة 8.6% من المبحوثين. مما لاشک فيه أن تحديد الحاجات التدريبية يعد من أهم  الأمور التي تدفع بالنشاط التدريبي إلي تحقيق أهدافه.

 

 


 

 

جدول (10) : توزيع المبحوثين وفقا لحاجاتهم التدريبية في المجالات المرتبطة وفقا لمستوياتهم المعرفية المهارية في مجال استخدام مبيدات الحشائش

مدي الحاجة

المجالات

شديد

 متوسط

ضعيفة

   العدد

 %

العدد

 %

العدد

 %

1-کيفية خلط المبيدات السائلة مع المبيدات مع البودرة.

2-کيفية معرفة ترکيز المبيد المستخدم أو الجرعات الموصي بها.

  3-کيفيه استخدام الأجهزة الخاصة لقياس وخلط المبيدات.

4-کيفية التعامل مع المبيدات الزراعية .

5-کيفية التعامل مع المبيدات المنزلية.

6- کيفية التعامل المبيدات اللازمة لاستخدامها للمحصول الواحدة.

    33     

   40

   57               

   31 

    7

   53

47.1    

55.5

81.4

44.3

38.6

  75.7

25

 

  28 

7

    24 

25

12

35.7

40

   10     

34.3

     35.7

   17.1

13

2

6

16

18

5

18.6

2.8

8.6

22.9

25.7

7.1

 

 

               

 

ثالثا : العلاقة الأرتباطية بيـن المستوي المعرفي المهاري في مجال مبيدات الحشائش کمتغير تابع والمتغيرات المستقلة المدروسة:

- أعمار المرشدين الزراعييـن:توضح النتائج الإحصائية وجود علاقة ارتباطيه عکسية بين أعمار المبحوثين کمتغير مستقل ومستوي المعرفي المهاري في مجال مبيدات الحشائش کمتغير تابع  حيث  بلغت قيمة معامل الارتباط البسيط بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع وأعمار المرشدين کمتغير مستقل (0.34 ) وهو رقم موجب يعکس قيام علاقة إرتباطيه طردية معنوية عند مستوى إحتمال 0.01 ومن ثم يعد العمر عاملا محددا في هذا المجال وتتفق هذه النتيجة مع ما توصل إلية الطنوبى(1983).

- الموطن الأصلي: أوضحت النتائج الاحصائيه عدم وجود علاقة ارتباطيه معنوية بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع وموطنهم الأصلي وکمتغير مستقل، ولقياس العلاقة تم حساب معامل التوافق بإستخدام قيمه مريع کاي، وتبين أن قيمة مربع کاى  1.5 وهي قيمه غير معنوية عند مستوي الأحتمالي0.05 مما يعني عدم وجود علاقة بينهما ومن ثم يمکن قبول الفرض الصفري المتعلق بالموطن الأصلي. وبأنه لا توجد علاقة بين الموطن الأصلي          والمستوى المعرفي المهارى للمرشدين في مجال مبيدات الحشائش, وهذه وربما يعزى ذلک إلى عدم الحاجة إستخدام مبيدات الحشائش في السنوات الماضية بإلحاح نظرا لتوافر العمالة الزراعية من ناحية وارتفاع تکاليف مبيدات الحشائش من ناحية أخرى هذا إلى جانب قلة أنواع مبيدات الحشائش المتاحة للزراع آنذاک.

- الموطن الحالي:تشير النتائج الإحصائية عدم وجود علاقة إرتباطيه معنوية بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال إستخدام مبيدات الحشائش کمتغير تابع والموطن الحالي لهم کمتغير مستقل، ولقياس العلاقة تم حساب معامل التوافق بإستخدام قيمه مريع کاي، حيث تبين أن  قيمة ‌‌کاي المحسوبة 1.47وهى غير معنوية عند أي من المستوي الاحتمالي0.05.مما يعني عدم وجود علاقة بينهما ومن ثم يمکن قبول الفرض الصفري المتعلق بالموطن الحالي. وبأنه لا توجد علاقة بين الموطن الحالي  والمستوى المعرفي المهارى للمرشدين في مجال مبيدات الحشائش.

- المستوى التعليمي: بلغت قيمة معامل الارتباط البسيط بين المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين کمتغير تابع والمستوى التعليمي لهم کمتغير مستقل (-0.16 ) وهى علاقة عکسية  معنوية على المستوى الأحتمالى (0.05) وتتفق هذه النتيجة مع ما توصل إلية الطنوبى (1983).

وتشير العلاقة العکسية بين المتغير التابع والمستقل إلى إرتفاع المستوى المعرفي المهارى للمرشدين في مجال مبيدات الحشائش بإنخفاض مستوياتهم التعليمية، ويمکن تفسير هذه العلاقة العکسية إلى وجود نسبة لا يستهان  بها من المبحوثين معظمهم من ذوى المستوى التعليمي المتوسط وينصب عملهم أساسا على إستخدام المبيدات ومن بينها مبيدات الحشائش بينما ينصب دور العاملين بالجهاز الإرشادي على مهام أخرى خلاف إستخدام المبيدات مما يقلل  من خبرتهم في هذا المجال .

- الخبرة في العمل الحکومي:  کشفت الدراسة عن وجود علاقة إرتباطية طردية قدرها (0.24) بين المستوى المعرفي المهارى کمتغير تابع، والخبرة في العمل الحکومي للمرشدين الزراعيين  کمتغير مستقل وهو رقم موجب يعکس قيام علاقة إرتباطيه معنوية عند مستوى إحتمال 0.01 بين المتغيرين ولعل هذا يتسق مع المنطق الصحيح أذا انه کلما زادت خبرة المرشد الزراعي في عمله الحکومي إزدادت فرص إستخدامه لمبيدات الحشائش وبالتالي تزداد معرفته ومهارته.

- الخبرة المزرعية الشخصية :اتضح من الدراسة وجود علاقة أرتباطية قدرها (0.18) بين المستوى المعرفي المهارى کمتغير تابع والخبرة المزرعية الشخصية للمرشدين کمتغير مستقل وهو رقم موجب يعکس قيام علاقة إرتباطيه طردية بين المتغيرين.

- تحقيق الفرض البحثي:  وفي ضوء النتائج السابقة يقبل الفرض النظري جزئيا بالنسبة لکل المتغيرات الثلاثة وهي أعمار المرشدين، المستوى التعليمي لهم، الخبرة في العمل الحکومي ويرفض بالنسبة لباقي المتغيرات، بمعني أنه يرفض الإحصائي (الصفري) بالنسبه للمتغيرات الثلاثة ويقبل بالنسبة لباقي المتغيرات.


جدول (11) :قيم معاملات الارتباط بين خصائص المبحوثين المدروسة المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين

 في مجال استخدام مبيدات الحشائش.

          خصائص المبحوثين

   قيم معامل الارتباط البسيط

- أعمار المبحوثين

-المستوى التعليمي

- الخبرة في العمل الحکومي

-الخبرة المزرعية الشخصية

-التعرض للتدريب

0.34

-0.16

0.24

0.18

0.140

**مغزويه عند مستوي احتمالي 0.01

                                      

جدول رقم (12) : قيم مربع کاي المحسوبة وبين خصائص المبحوثين خصائص المبحوثين المدروسة المستوى المعرفي المهارى للمرشدين الزراعيين في مجال استخدام مبيدات الحشائش.

 

خصائص المبحوثين

قيم مربع کاي

   معامل التوافق

الموطن الأصلي

 الموطن الحالي

1.5

1.47 

-

-

**غير مغزويه عند المستوي الاحتمالي0.05.

 

 

وهذه النتائج في مجملها يمکن أن تسفر عن عدد من التوصيات ومن أهمها :-                       

          ضرورة تعرف المرشدين الزراعيين لبرامج تدريبية من أن لأخر في مجال إستخدام مبيدات الحشائش مع الترکيز على الجانب العملي في التدريب.

2 - ضرورة توصيل نتائج بحوث إستخدام مبيدات الحشائش إلى المرشدين الزراعيين أولا بأول.

3- ضرورة أن يواکب استيراد مبيدات الحشائش تزويد المرشدين الزراعيين بالمعارف والمهارات الکافية: الاسم التجاري للمبيد، معدل استخدامه، الحشائش التي يقاومها، المحاصيل التي يمکن رشها به، طريقة استخدام المبيد، التحذيرات والإسعافات الأولية .

4- ضرورة تخصيص مرشد زراعي بکل منطقة مهمته الأساسية التوعية والترشيد في مجال المبيدات عامة ومن بينها مبيدات الحشائش وبفضل إختيار المرشد الزراعي ممن له خبرة کبيرة في العمل الحکومي.

5 - إجراء مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع مع الترکيز على الجوانب التطبيق له.

             المراجـــــــــــــــــــــع

1.أحمد حبش محمد السيد، أحمد محمد السيد، حمدي محمد العزازي (2001): الوعي البيئي لبعض زراع  الخضر لترشيد استخدام الکيماويات الزراعية بمحافظة الشرقية، المرکز المصري الدولي للزراعة- القاهرة.

2  .العادلي، أحمد السيد (1995): دور الإرشاد الزراعي في حماية المزارعين من أخطار المبيدات والتلوث البيئي، المؤتمر الأول للبيئة والتنمية في أفريقيا، أسيوط، مصر.

 

3   .اسکندر إسماعيل (2002): الإعلام والإرشاد والتوعية البيئية، المؤتمر الفني الرابع عشر للاتحاد  المتکامل  العربي في مجال الإدارة السليمة للموارد البيئية، عمان، الأردن.

4  .السباعي ،ع، حامد (1998) .أخطار المبيدات علي الإنسان والبيئة . ندوة التحفظات  الأساسية لتجارة المبيدات في ظل حماية البيئة .کلية الزراعة طنطا.

5 .الدوسري، صالح عبدالله (2002م). استخدام المبيدات وتداولها على مستوى المزارع في محافظة الخرج المملکة العربية السعودية. الناشر مجلة الإسکندرية للبحوث الزراعية المجلد 47 اغسطس.

6.الصاوي، نوران محمد علمي (1998)، الاحتياجات التدريبية للمرشـدين الزراعيين على مسـتوى القرية بمحافظة الفيوم فى مجال حماية البيئة من التلوث بالمبيدات  ، رسالة ماجستير ، کلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، الجيزة.

7 .عبدالسلام، احمد لطفي(1993م). الآفات الحشرية في مصر والبلاد العربية وطرق السيطرة عليها الجزء الأول الآفات الحشرية التي تصيب محاصيل الحقل ، المکتبة الأکاديمية القاهرة ، جمهورية مصر العربية. الطبعة الأولى.

8.علي الرضا السيد (1974) دراسة استکشافية لبعض المتطلبات التعليمية و التدريبية للمرشدين الزراعيين في جمهورية السودان الديمقراطية –رسالة ماجستير –قسم الإرشاد الزراعي – کلية الزراعة الإسکندرية .

9.محمد عمر الطنوبي – دراسة الاحتياجات التدريبية لاستخدام المبيدات بين القيادات التعاونية الزراعية والمرشدين الزراعيين في مرکز طنطا بمحافطة الغربية.

 10.Brannen, J. (1995) Mixing Methods: Qualitative

 and quantitative Research. Aldershot      &

Brookfield, USA: Avebury.       

 

 

         

 

 

 

A Study of Training Needs for the use of Herbicides between of       

              Agricultural  Extension workers - in Shahat Region –Libya

        Dr.Mageda Rizig Emragea

ABSTRACT:

This research is aimed primarily a study of agricultural extension workers training needs in the field of herbicides in Shahat region. Data were collected through personal interview using a questionnaire form (70) respondents in the studied area. Frequencies, percentages, means, standard deviation, Pearson  simple correlation coefficient were used in the presentation and data analysis.

The main finding of this study were:

1-The study found low current knowledge and skill levels of agricultural extension workers in the field of herbicides, reaching high-level members of the percentage (17.140%),also (47.14%) were medium ,While(35.72%) of the respondents had a low level.

2-The studyrevealed acorrelationbetween the amount of significant relationship knowledge skilllevelofagricultural extension workersin the field ofherbicidesas the dependent variableandeach of the followingindependent variables: Age of agricultural extension workers, theirlevel of education, work experience.

-As it is shown by the studyfor lack of significant relationship between the amount ofannual knowledge skillforagricultural extension workersin this areaas the dependent variableand allthe followingindependent variables: the original home, the current home, personalexperiencefarm.

             المراجـــــــــــــــــــــع
1.أحمد حبش محمد السيد، أحمد محمد السيد، حمدي محمد العزازي (2001): الوعي البيئي لبعض زراع  الخضر لترشيد استخدام الکيماويات الزراعية بمحافظة الشرقية، المرکز المصري الدولي للزراعة- القاهرة.
2  .العادلي، أحمد السيد (1995): دور الإرشاد الزراعي في حماية المزارعين من أخطار المبيدات والتلوث البيئي، المؤتمر الأول للبيئة والتنمية في أفريقيا، أسيوط، مصر.
 
3   .اسکندر إسماعيل (2002): الإعلام والإرشاد والتوعية البيئية، المؤتمر الفني الرابع عشر للاتحاد  المتکامل  العربي في مجال الإدارة السليمة للموارد البيئية، عمان، الأردن.
4  .السباعي ،ع، حامد (1998) .أخطار المبيدات علي الإنسان والبيئة . ندوة التحفظات  الأساسية لتجارة المبيدات في ظل حماية البيئة .کلية الزراعة طنطا.
5 .الدوسري، صالح عبدالله (2002م). استخدام المبيدات وتداولها على مستوى المزارع في محافظة الخرج المملکة العربية السعودية. الناشر مجلة الإسکندرية للبحوث الزراعية المجلد 47 اغسطس.
6.الصاوي، نوران محمد علمي (1998)، الاحتياجات التدريبية للمرشـدين الزراعيين على مسـتوى القرية بمحافظة الفيوم فى مجال حماية البيئة من التلوث بالمبيدات  ، رسالة ماجستير ، کلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، الجيزة.
7 .عبدالسلام، احمد لطفي(1993م). الآفات الحشرية في مصر والبلاد العربية وطرق السيطرة عليها الجزء الأول الآفات الحشرية التي تصيب محاصيل الحقل ، المکتبة الأکاديمية القاهرة ، جمهورية مصر العربية. الطبعة الأولى.
8.علي الرضا السيد (1974) دراسة استکشافية لبعض المتطلبات التعليمية و التدريبية للمرشدين الزراعيين في جمهورية السودان الديمقراطية –رسالة ماجستير –قسم الإرشاد الزراعي – کلية الزراعة الإسکندرية .
9.محمد عمر الطنوبي – دراسة الاحتياجات التدريبية لاستخدام المبيدات بين القيادات التعاونية الزراعية والمرشدين الزراعيين في مرکز طنطا بمحافطة الغربية.
 10.Brannen, J. (1995) Mixing Methods: Qualitative
 and quantitative Research. Aldershot      &
Brookfield, USA: Avebury.